العدل والإحسان: منع الاعتكاف بالمساجد في رمضان "ظلم وهمجية"

العدل والإحسان: منع الاعتكاف بالمساجد في رمضان "ظلم وهمجية"
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:00

أخرجت القوات العمومية، ليلة الثلاثاء 21 رمضان المبارك، مجموعة من المصلين، ومن بينهم العشرات من أنصار جماعة العدل والإحسان، وذلك باستخدام القوة لإخلاء عدد من المساجد في مدن وجدة وبركان وتاوريرت وزايو وأحفير، حيث كانوا يعتزمون إحياء سُنَّة الاعتكاف داخل بيوت الله خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.

وأدان الدكتور محمد سلمي، رئيس الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، في تصريحات لهسبريس، طرد المعتكفين من المساجد، واصفا إخراج القوات العمومية لأعضاء جماعة العدل والإحسان من بيوت الله بالقوة، لمنعهم من الاعتكاف، ظلما ما بعده ظلم، كما جاء في القرآن الكريم “ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها”.

وتابع سلمي بان ما حدث “تصرف همجي أرعن تعبر من خلاله الدولة عن تخبطها، فهو مخالف للدين الإسلامي، ومخالف للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي تكفل حق التدين والمعتقد، ويفضح مظهرا من مظاهر التناقض الذي تعيشه أجهزة الدولة في سياق هيمنتها البوليسية على المساجد، والتي يحلو لبعض المنافقين أن يسميها بتأطير الحقل الديني” وفق تعبير سلمي.

ووجه الناشط الحقوقي سيلا من الأسئلة إلى ما سماها “الحكومة الفعلية والحكومة الصورية التي يبدو على رأسها حزب سياسي يضم إسلاميين”، حيث تساءل قائلا: “هل لمن يعارضكم في سياستكم حق في أن يعبد الله في بيوت الله أم لا؟ وهل المساجد لكم أم لله؟ وأين سيذهب هؤلاء الممنوعون من الاعتكاف ليعتكفوا؟..

وأضاف “إلى بيوتهم التي تقتحمونها عليهم وتشمعونها بدون بوجه حق؟ أإلى المقرات التي منعتموهم من فتحها كما تفتحها الجمعيات والأحزاب….؟”، قبل أن يحذر من مغبة هذه التصرفات بقوله “إن لكم شبيها فيما تفعلون ـ زين الهاربين بن علي ـ فخذوا العبرة مما فعل الله به”.

وحمل رئيس الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان المسؤولية كاملة لرئيس الحكومة، ولوزير الأوقاف ووزير الداخلية، داعيا “الشعب المغربي المسلم إلى مزيد من اليقظة تجاه ما يحاك ضد الدين الإسلامي في بلدنا، ونخبه الفكرية والحقوقية والإعلامية والمدنية إلى التنديد بهذه التصرفات الهمجية” على حد تعبير سلمي.

وجدير بالذكر أن منع عدد من أنصار جماعة العدل والإحسان خاصة من إقامة الاعتكاف في بعض مساجد شمال شرق البلاد تكرر أيضا في السنوات القليلة الماضية، وهو ما فتئت تعتبره “الجماعة” سلوكا “قمعيا همجيا يمنع المواطنين من تأدية هذه السنة النبوية، ومن حقهم في التعبد لله بإقامتها”.

‫تعليقات الزوار

86
  • ازركي عبدالله
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:24

    السلام عليكم
    في الحقيقة من حق اي كان الاعتكاف في المسجد بغض النظر عن انتمائه و رغم انني اختلف مع جماعة العدل و الاحسان فانني استغرب لهذا القرار لاننا في الاخير بلد اسلامي.

  • Dr makhlouki
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:30

    ديما نفس المشكل..الحمد لله نحن نعيش في ألمانيا و بيوت الله مفتوحة 24ساعة للاعتكاف.
    و في المغرب بلد إسلامي يمنع فيه المصلون من الاعتكاف ..حدث و لا حرج

  • prof
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:32

    C e qui se passe dans les pays voisins doit etre un message pour les marocains! nous ne voulons pas de fanatiques dans notre politique et la solution parfaite est un systeme laique ou l' état civile est le modéle à suivre!

  • أستاذ
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:35

    في المغرب المساجد لجميع المغاربة لاقامة الشعائر الدينية أما أن تحتل وتحتكر من طرف هذه الجماعة أو تلك فقد نصل لا قدر الله الى ما وصل اليه العراقيون فهذه حسينيات وتلك مساجد للسنة وتلك للقاعدة حيث الأحقاد والقتل وإراقة دماء المسلمين.

  • كلمة حق
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:36

    أنا عدلي و لا يسعني إلا ان أقول كلمة حق . ما تقدم عليه جماعة العدل و الاحسان ليس بالامر المستحسن في نظري إن المساجد لله لكن لنكن متفاهمين ليس هم العدل و الاحسان هو ذكر الله فقط بل هو نشر لدعوتهم و مذهبهم و الاختلاط بالناس، وكلنا نعرف دور المساجد كقطب ثقافي و اجتماعي و سياسي من خلالها تقوم دول و تسقط أخرى. فنحن العدليين لا نفكر إلا في أنفسنا فإذا فتحت لنا المساجد فهناك من يقف خلفنا ينتظر فرصة الانقضاض و هم كثيرون السلفييون الوهابيون الشيعة الاخوان المسلمون الزوايا…الخ و سنرمي بمساجدنا الى الطائفية و الانفلات الامني ، وهذا مالا يرضاه مسلم ،حتى ان المواطن العادي قبل ان يخرج من بيته عليه ان يحدر من نوع المساجد التي يجب ان يدخل اليها و ما خفي كان اعظم .فهذا رأيي و الله أعلم

  • koooko
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:36

    ظلم مابعده ظلم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبدالر حمان الداخل
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:37

    َََو َقالكً ً دين الدولة الاسلا م. ًًًًً…. بل دولة العسكر والجادارميا بنظام و تداريب علمانية ،شانها شان كل الدول العربية.

  • Mosta
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:37

    سلوك ارعن يوحي باننا في بلاد لا تمة للاسلام باي صلة.

  • Mosta
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:37

    سلوك ارعن يوحي باننا في بلاد لا تمة للاسلام باي صلة.

  • عبدالمجيد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:38

    على ما أظن أن تسيير الحقل الديني لا يدخل في اختصاص رءيس الحكومة، لكن هذا التصرف غير مقبول. فهل نقول لهؤلاء المعتكفين «ضيوف الرحمان القاصدين لبيوته» اذهبوا إلى بلدان المهجر لكي تعتكفوا فإن شرطة غير المسلمين لا تخرج المعتكفين من المساجد؟ اتقوا الله واعلموا أن حسابكم أمام الله قريب.

  • الجوهري
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:39

    ليس من حق وزير منع الناس من الاعتكاف وسيحاسبه الله على ذلك لكن هذه الجماعة ماذا قدمت للمغاربة غير المشاكسة و الصراعات فعوض الاعتكاف وهذه السنما لماذا لا
    تفعل شيئ يستفيد منه المغاربة متل ما فعلت العدالة و التنمية التي تعاني الويﻻت من العلمانيين لكي تنجز شيئ ما للمستضعفين في المغرب يجب على هذه الجماعة مراجعة افكارها وتقديم شيئ للمغاربة عوض التضاهر بالايمان دون نفع عام

  • مسلم
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:40

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، الشكوى لله العزيز القهار. منع المسلمين من اداء سنة الإعتكاف ضلالة ليس بعدها ضلال. وفعل مخالف لحرية الدين التي هي حق من حقوق الإنسان في كل البلدان المتقدمة والمتحضرة.

  • abdelhafid beni mellal
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:41

    les autorite marocaine adoptent la meme approche de zin lharibin

  • patriote
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:41

    Messieurs, laissez la religion tranquille et ne la salissez pas dans la lutte politique. L'état marocain a le droit et le devoir de réglementer les lieux de culte pour qu'ils ne soient pas exploités à des fins politiques. Il faut savoir que la religion évolue avec son temps et ne sepratique pas comme il y a 1400 ans, quand les gens ne travaillaient pas beaucoup et pouvaient passer des nuits dans les mosquées. Maintenant, le pays a besoin que tout le monde travaille pour produire des richesses dont ont besoin les citoyennes et les citoyens. Alors, allez travailler et laissez la religion tranquille au lieu d'en faire un prétexte pour comploter contre les institutions de l'état.

  • USA
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:42

    والله أني أعيش في نيو يورك وعندنا مساجد مفتوحة للاعتكاف للجاليات الإسلامية المختلفة مع وجود الشرطة خارج المساجد للحراسة .
    اللهم أن هذا لمنكر
    أتمنى من عاهل بلادنا الحبيبة بصفته أمير المؤمنين المغاربة التدخل قبل فوات الأوان لكي لا يحل غضب الله علينا.

  • hassan
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:42

    " إن المساجد لله" و ليست لممارسة السياسة و استغلالها سياسيا كما تفعل جماعة العدل و الاحسان.
    بعد معركة الشواطئ تأتي معركة المساجد، الاعتكاف ليس لوجه الله و إنما لاستعراض العضلات السياسية للجماعة.
    لا يحق للدولة منع الناس من الاعتكاف لكن لا يحق للجماعة اتخاذ الاعتكاف صراعا من أجل منصالح ساسية.

  • said
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:48

    السلام عليكم
    لقد أثار إنتباه هذا الموضوع انه يوجد انتقاد حاد حيث هنا في اروبا و بظبط بروكسل المساجد مفتوحة لاعتكاف و خصوصا العشر الاواخر أما في بلاد المسلمين فهي مغلوقة و ممنوعة

  • محمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:50

    هدا ليس بإعتكاف حقيقي لأنه اجتماع حزبي تحت دريعة الاعتكاف للاستحواذ و بث أفكار هده الجماعة بين المصلين العاديين. وفي هدا خطر على الأمة. كنت سأواخد الدولة لو كان هؤلاء المعتكفين بدون انتماء إديلوجي او سياسي ولكن بهده الطريقة ففيه شبهة. وربما غداً يأتوك الشيعة بالمغرب يطالبوننا بالاعتكاف في المساجد لإحياء الحسينيات اثناء مواسيمهم.

  • Hakim
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:50

    Bonne décision. Dieu est partout pour ceux qui veulent vraiment prier, et la politique a ces lieux! Baraka mn cha3wada!

  • mouhamed
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:00

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يمنعون صلاة التهجد للمسلمين و يوشحون صدور شلومو عمار: توشيح لليهود المغاربة
    * وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ(120) . وأسرة من ثمانية أفراد تقطن في "مرحاض" بأيت ملول

  • lamouissi
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:01

    منع الاعتكاف في المساجد ظلم اذا منع اعتكاف المسلم الفرد الذي يبتغي رضى ربه ويعتكف ليتقرب من خالقه.
    منع الاعتكاف في المساجد واجب اذا كان يخص جماعة لها مارب اخرى واهداف سياسية.
    لااظن ان دولة كالمغرب تمنع المساجد عن الناس من قلة ما يدار, دعونا يا جماعات الظلام من المزايدات التى لا اول ولا اخر لها, دعونا من الفتنة.

  • amine
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:04

    je vis a Londres et je trouves que j'ai plus de liberte a pratiquer l'Islam ici
    tu peux laisser pousser ta barbe sans que tu sois dans les fiches de la police. on prie araweeh sans que personne ne nous fasse ch… (desole du terme)
    bref, vive la liberte chez les pays occidentaux

  • أسامة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:04

    قال تعالى : "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ" (البقرة:114).
    وقال عز من قائل : "إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ" (التوبة:18)

  • mohammed
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:06

    il faut se demander aussi pourquoi seulement vous il y'ena des centaines d'autres mosquès ou les gens ya3takifoune sans aucun problème ou interdit de part des autoritès..est ce que ali3tikaf veut dire un rassemblement 100% al adl walihssane avec 99% de politique et 1% de religieux..et pourquoi les membres d'al adl walihssane ont la tendance de frequenter seulement certains mosquès ouy ils se rassemblent en majoritèe pour non dire en totalitèe et ne peuvent pas se desperser avec les autres fereres marocains musulmans dans les autres mosquès….laissez l'usage de la religion pour usage politique et vous allez voir que personne ne vous interdira de respecter la religion qui est de tous est pas une marque deposèe d'al adl walihssane

  • yassine
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:07

    لا يحق للسلطات منع المصلين من الإعتكاف في المساجد.نحن في شهر العبادة وخاصة العشر الأواخر و الإعتكاف فيها سنة كان يحييها سيد الخلق و الصحابة و التابعين و من تبعهم.لهذا فإني ألتمس من أمير المؤمنين أن يتدخل بحكمته في إزاحة هذا المنكر وأن يفتح المساجد للذكر و الصلاة

  • baker
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:13

    لن تركع ولن تستسلم جماعة العدل والاحسان مهما ضايقتها يا مخزن واحكمت الخناق.

    ولن تزيغ عن الطريق الذي رسمته لنفسها قيد انملة(عدم الركون الى الذين ظلموا) مهما حاولت الدفع بها الى غيره.

    انت تضيع وقتك فقط وتحفر قبرك بيدك بسبب تهورك وتصرفاتك الرعناء.

    ان ابناء العدل والاحسان من طينة اخرى، لا تنفع معهم الاساليب التي روضت بها غيرهم. أنصحك بألا تضيع وقتك وجهدك ومالك و…فيما لا طائل من ورائه.

  • toblouj
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:19

    les adlistes utilisent les mosquées pour propager leurs pratiques sectaires, ils se considérent comme les seuls purs parmi les marocains et s aident entre eux

  • حسان بن ثابث المروكي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:20

    يشهد الله على ماجاء في التحليل من أن قوات عمومية منعت الإعتكاف في المساجد ؟؟؟
    نعم المنع موجود ؛ فلمادَا الجماعة تبكيه ؟ أليس إعتكاف أعضائها وأنصارها تشتم منه رائحة سياسوية ؟ فإن كان الإعتكاف من أجل الإعتكاف كما جاء عن النبي فهو مطلوب أما إن كان من أجل الوقوف في الجانب الآخر لمواجهة النظام بالتعنت والخروج عما هو من إختصاص وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف فدَاك مرفوض.
    وما جاء في تحيل رئيس الهيئة الحقوقية للجماعة من تحدَير مبطن وتحريض مكشوف في مداخلته فليتحمل مسؤوليته فمحمد السادس ليس هو زين العابدين؛ ويجب ضبط الأمور ووضع النقط على الحروف ففوق كل دَي علم عليم…
    أيها الناس في جماعة العدل والإحسان إنخرطوا في الحقل السياسي وأسسوا حزبا واعرضوا برنامجكم الإصلاحي إن كنتم فعلا غيورين على هدَا الوطن أما سياسة شد الحبل فسيكون مصيرها الفشل ؛ فتونس وليبيا واليمن ومصر وسوريا … فهل اعتبرتم مما يقع هناك ؟ أم أن تنظيمكم غير معني ولا يهمكم سوى "لا" لكل ما هو نظامي.
    أفيقوا زجاكم الله خيرا وكفى ." المغرب يتحرك بكم أو بلا بكم"
    المرجو النشر.

  • امين
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:20

    والله ياجماعة الخرافة والشعودة دعاة التخلف و الرجعية أن ماتقوم به الدولة تجاهكم هو ما حماكم كل هده المدة لانها لم تدع لكم مجالا ليعرفكم الناس وخاصة شباب اليوم فلو تركتكم تتصرفون كما تشاؤون لوقع لكم ما وقع للاخوان في مصر من ذل واحتقار من جميع اطياف المواطنين فحمدوا الله على هذا الملك الشاب الدي حماكم من جهلكم وحمى ابنائنا من تخلفكم

  • معلق صامت
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:22

    Bonne decision, ….. Au lieu d aller travailler et faire de bonnes actions qui sont plus profitable pour les autres et loue par Dieu, vous allez vous assoir dans un lieu de culte pour profiter de la naivete de certaines personnes et les embobiner de votre ideologie de paresse……. Perte de temps et discution fanatique obscurantiste….. Non, on n'en veut pas de votre connerie.

  • محمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:25

    الدولة ضد استغلال المساجد لانشطة سياسية.فشتان بين الاعتكاف على ذ كر الله والاعتكاف على ذكر الشيخ و افكاره.

  • musta
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:25

    الحمد لله نحن نعيش في london و بيوت الله مفتوحة 24ساعة للاعتكاف.
    و في المغرب بلد إسلامي يمنع فيه المصلون من الاعتكاف ..حدث و لا حرج

  • impartial
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:32

    la jamaa a besoin d'injecter son poison aux personnes aux autres. C’est tout ce qui l’intersse. Ils prient pour avoir plus de partisans et donc de militants. Dans un pays où la majorité est ignorante il faut prendre des précautions et l'antidote. C’est la faute à l'état d’avoir céder !!!IL va nous falloir des mosquées pour chaque confrérie. Jmaa, tijani, dekaoua, naceria, …
    Et si les laïques s’en mêlent.

  • مرزوق
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:33

    اليوم يمنع من الاعتكاف في المساجد وغدا سوف يمنع رفع الأذان وبعدها سيجرم ارتداء الحجاب… الخ. نريد تفسيرا لما يحدث! بناء على ماذا منع هؤلاء الناس من الاعتكاف في المساجد؟ نريد معرفة نوعية الجرم الذي اقترفوه! التطاول على بيوت الله بدون بينة سوف تكون له عواقب غير محمودة لأنكم بهذه التصرفات الغير المسؤولة تزرعون الكراهية في قلوب الناس وتستفزونهم. نتمنى من الملك وبحكمه أميرا للمؤمنين أن يكون من اول المدافعين على بيوت الله وعلى زوار ها. اتقو شر الفتنة واتقو الله في هذا الشعب.

  • TAHAR
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:33

    سيدكم ياسين علمكم طوال ثلاثين سنة أو أكثر الإعتكاف في المساجد، الإعتكاف في الشواطئ ، أدخل في عقولكم أن نهاية النظام "القومة" ستكون سنة 2006 ، لا أحد منكم طالب بجرد للحساب المالي للجماعة رغم أن الكل مقتنع بأن هناك ملايير مختفية والكل يتجنب الحديث عن هذا الطابو ، فهل مثل هذه الجماعة ورغم التغيرات التي وقعت في العالم لم تستوعب بعد أن خطابها أصبح متجاوزا

  • عابر سبيل
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:34

    كيف يتم منع الإعتكاف في المساجد أوَ لسنا في بلد دستوره الإسلام ( بالإسم فقط) ظلم ورائه ظالم بمجرد تواجد أعضاء من الجماعة ، بالمناسبة انا لا أنتمي لها ولكن قول كلمة حق واجب فتدخل القمع الهمجي المخزني يزيد لدي ثبوتا السعي إلى انه يريد أن يضفئ نور الله . لمعوماتكم أن المخزن المغربي كلما قام باعتقال اعضاء الجماعة يعتذر لهم بقوله أن الأمر ليس بيدهم وخوفا على حياتهم يقومون بتنفيد الأوامر الصادرة عن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • anasovis
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:35

    اين هو حق ممارسة الشعائر الدينية المكفولة من طرف الدستور,لاحول ولاقوة الا بالله .

  • Techno67151
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:39

    السلام عليكم .يقول تعال ًوان المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ًهذا يعني ان المساجد لعبادة الله تعال وذكر القران الكريم وليس للسكن والإقامة،ولو افترضنا حسن النية تخيلوا ماستكون عليه الوضع المسجد ممتلابالمعتكفين وحان وقت الصلاة وحضر الناس فوجد المسجد ممتلا ما سيكون الحل هل نكتب لافتة عليها ناسف للإزعاج المسجد ممتلا.اما المصيبة الاكبر فان الاعتكاف يتحول من سنة نبوية الا دروس في الاستقطاب وما الا ذلك الكل يعرف.ما معنا ان يحتل فصيل بعينه المساجد دون غيره ،من أراد ان يعتكف فاليعتكف في بيته قريبا من اسرته وله الجزاا الاكبر اذا كانت هناك حسن النية والسلام علا من اتبع الهدى.

  • مسلم
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:41

    لو كانوا اسلاميين حقا فليقولوا الحقيقة كامة واتحداهم!! الحقيقة التي لاتريد الجماعة قولها ان الدولة لاتمنع الاعتكاف وانما خصصت له مساجد معروفة في كل مدينة ;هو تنظيم فقط وليس منعا ; والله اتعجب من شدة كره هذه الجماعة لدولتها كأن الذين يحكموننا يهود وليسوا مسلمين!!سبحان الله : هذه الجماعة تكره اخوانها المسلمين الذين يسيرون هذا البلد اكثر من كرها لليهود قال تعالى (ربنا ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين اءمنوا )صدق الله العظيم

  • HICHAM
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:49

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي القدير راهم داب اجوامع ولاو كبحال الاداراة تبغي غير تقرا شوية فالقرآن كيجيو لعندك وكيقولوا ليك صافي عدي نشدوا فلله الامر من قبل ومن بعد

  • شلحة حرة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:55

    و من سيمنع الاعتكاف في الكاباريهات و العلب الليلية التي تشتغل و العياذ بالله حتى في رمضان ام هو حلال عليهم حرام على من يريد احياء سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟

  • مغربي
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:06

    جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغراباء. بعد إغلاق دور القران الآن طرد للمعتكفين وغدا ؟؟؟؟ اللهم إن هذا منكر،حسبنا الله و نعم الوكيل

  • molahid
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:10

    أتساءل لماذا يكرر العدليون نفس المعزوفة كل رمضان؟
    يعرفون مسبقا أنهم لن تتركهم الدولة ل "التجمع" و ليس الاعتكاف و بالرغم من ذلك يكررون نفس الفعلة؟ ثم يتباكون و يستنكرون و يستغلون هذه الحادثة / المنع الذي أراه موفقا من الجهات المعنية استغلالا سياسيا.
    اللي بغا يعتكف راه الجوامع مفتوحين و لكن اللي بغا ادير الفتنة و التجمعات لمرائب أخرى راه البلاد فيها النظام اللي كيحمي الجميع. و السلام

  • aziz1
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:25

    يتحد ث الدكتور عن حرية المعتقد وهو لايؤمن بها!! الله يعطينا وجهك يا مناور !! المساجد لله ياجماعة الخرافة وليست للسياسة! انتم من الجماعات التي تحدث عنها رسول الله ص ع س والتي ستلج النار…

  • abdou
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:31

    les bar et les boites de nuit restent ouverte toute la nuit mais les mosquées doivent fermer dés la fin de la prière dans quel pays on est?

  • احدكورتي ع ب
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:33

    المخزن عندنا واعر ما دار هذه الضية الا وكاين شي حاجة خارة عن لقانون اما الشعب المغربي ولله الحمد دولة اسلامية ومحبة للمساجد

  • عمر
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:36

    يثم ضرد المصلين من المساجد لانهم ارادو الاعتكاف .في الوقت الحالي تبقى بعد الاماكن مسرحا لجرة والكمانجة وشطيح اورديح حثى الفجر .وشواطئ مملوءة بالمراهقين والمراهقات يتعطونا الشيشة وليس اي شيشة معها كل انواع الحشيش وزريعة الكيف.

  • برومي
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:43

    انه رد فعل لا يقبل ولكن افعالكم ايها الظلاميون هي السبب وتتحدثون وكان الادارة حمقاء
    . لمادا تغيبون نواياكم السيئة وانتم من يستغل المساجد لغير دكر الله. من في هدا العالم لا يعرف نواياكم البئيسة.ومن تصرفاتكم اقول ان الحاضر ينبؤ بمستقبل كالماضي.ولكن هيهات لانكم تسبحون ضد التيار.لقد ادخلتم الرعب على الامن الروحي لبلدنا.

  • khalid
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:46

    " ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم" صدق الله العظيم

  • abdo
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:47

    هؤلاء المسلمون المعتكفون يؤخذون زاوية من المسجد للاقامة ليس لها تاثير على المصلين لانهم يحسبون كمصلين سواء ملئ المسجد ام لا

  • Issoulir
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:59

    La laïcité c'est aussi une religion ; il vaut mieux la religion de Dieu (ISLAM

  • yanik
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:00

    ce gens ne cherchent pas seulement la preire mais faire attirer les gens car la majorites sont des analphabets et ceux qui ont des problemes economiques,et puis les envoyer bombarder l europe ou moyen orient ,car c est une grande organisation mondiales .alors limiter le probleme dans la priere ,y en a marre de vous r

  • محمد
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:02

    ذكروا العالم أن المغرب دولة إسلاااااااااااااااااااااااااااااامية بلييييييييييييز

  • المغاربة ليسوا أغبياء مثلكم.
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:02

    مئات الآلاف من المساجد في المغرب وملايين المصلين من المغاربة والحمد لله يصلون فيها ويؤدون فرائضهم بلا مشاكل ودون ان يشتكي أي مواطن من مضايقات السلطات له أو شيء من هدا القبيل؟ إلا أنتم ياجماعة ياسين عوض أن تعبدوا ربكم فيها مثل سائر المواطنين تريدون ادخال السياسة فيها بالإضافة إلى بدعكم وتخاريفكم التي يعرفها عنكم الكثير من المغاربة!!
    فااااااتكم القطار وانتم مازال غير كاتخربقوا ياجماعة ياسين!!

  • achikk
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:11

    frer je vois d'aborder la laicite face a une retraite spirituelle d'un mouslim qui veut tout simplement revivre a Sunna j'ai rien a dire d'autre ……chere

  • أبو مريم
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:11

    لقد تغيرت الأمور واختلط الحابل بالنابل،
    قديما كان التجار يتركون أبواب دكاكينهم مفتوحة ويتوجهون لأداء الصلاة في المساجد دون أن تتعرض لأي أذى أو سرقة.
    قولوا لي بالله عليكم من يستطيع منكم اليوم أن يترك دكانه مفتوحا حتى يعود من الصلاة في المسجد؟
    ونفس الشيء بالنسبة لبيوت الله التي لايحصى عدد ما تتعرض له من سرقات أو تخريب أو زرع مناشير تحمل أفكارا تطرفية أو تكتب على جدرانها عبارات مخلة بالآداب العامة عندما كانت أبوابها تظل مفتوحو طيلة اليوم.
    فإذا قال الله عز وجل في سورة البقرة -الآية 114:" ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم "
    فإن المنع هنا تقتضيه ضرورة الحفاظ على مرافق المسجد وممتلكاتها كما تفرض عدم منع الناس لأداء الصلاة في وقتها .أما السعي في خراب المسجد فإنه لا يمكن أن يقع إلا خارج أوقات الصلاة.

  • nhari
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:18

    ا نا من وجدة الا عتكاكاف موجود بالمساجد مند زمن بعيد قبل وجود العدل والاحسان ومنع الاعتكاف ظلم وحرب على الله واعتداء علي الجهة الشرقية وتقاليدها واعرافها و عوض ان يعمموا هذه السنة الحسنة على باقي المغرب كما روجوا لفن الراي تراهم يحاربونها في عقر دارها والعدل و الاحسان مشكورة على ما تقوم به وهذا ؤاجبها و واجب كل شريف غيور على دينه

  • مهاجر حر
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:36

    الحمد لله كل المساجد مفتوحة للاعتكاف سواء في نيويورك او نيوجرسي،والله عالم الغرائب ،بيوت الله مفتوحة في بلاد الكفر ومرصودة في البلاد التي تدعي الاسلام، هناك حل وسط من أراد الاعتكاف فل يأتي الى الغرب ،أما هوءلاء الذين يقفلون أبواب المساجد في وجه المصلين فاسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعلهم عبرة،وان يريهم ما رأى فرعون ومن صار على شاكلته انشر يا هسبريس الرأي الآخر

  • حسن
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:37

    الدولة عليها ان تتد خل لا نها أشتمت راءحة "العدل والإحسان" التي تستغل اي مناسبة لنفت سمومها .لا يعلم آثا رها البعدية الا متفطن 

  • benyounes marsi
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد أقول لأحباب الله أن الدولة لم تمنع الإعتكاف ,و إنما نظمته سدا للذرائع لهذا فإن الوزارة حددت مجموعة من المساجد وفتحتها في وجه المعتكفين بل وزودت القيمين الدينيين بمذكرات في هذا الشأن حتى يطلع أئمة المساجد كل من يريد الإعتكاف على المساجد المفتوحة للإعتكاف ولم تستثنى النساء من هذا الأمر بل خصص لهن أيضا مسجدا خاصا بهن لكن للأسف هناك من يتجاهل مقترح الدولة طالبا الاصطدام معها ليقدم للناس صورة سلبية عنها فاللهم حرر قصدنا واجعل وجهك مبتغانا ونهاية مطلبنا وابعد الأمة المحمدية عن الخلاف والفتن ووفقها لما يرضيك يا رب العالمين.

  • majid abdellah
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:15

    Mosquées du Maroc à tous les Marocains à établir des rites religieux, mais qui occupe un monopole de ce groupe ou de ce que la lame n'a pas, à Dieu ne plaise, ce qui est venu à lui Irakiens Ces et aux mosquées sunnites et ceux de la base où la haine, assassiner et de sang

  • OUSSAMA
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:24

    لاحول ولاقوة الا بالله
    انا شخصيا منعت من الاعتكاف قبل سنوات رغم اني لاعلاقة لي بالجماعة لامن قريب ولا من بعيد
    ولازلت اذكر دخول المخزن بامر من عامل احدى المدن المذكورة اعلاه باحديتهم الى المسجد واخراجنا
    هو في الحقيقة تضييق على المسلمين عامة بالاظافة الى الجماعة خاصة
    والى الله المشتكى
    المرجو النشر هذه المرة.!!!!!

  • abdou
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:29

    L'état doit surveiller bien entendu ces mosquées qui appartiennent à tous les marocains et marocaines; il doit leur assurer la sécurité spirituelle. Ces gens cherchent à talibaniser, wahhabiser, khwangiser, irakiser, soudaniser, somaliser ce pays en menaçant son histoire et sa diversité plurielle. Merci Hespres

  • bam bernoussi
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:38

    من اراد ممارسة الاسلام السياسي فليخرجج الىى االساحة ومن اراد الاعتكاف فليمكث بمنزله اقول لاصحاب اللحي والموخرات الغليظة اعطييوا التيساع للمغاربةالاحرار اتخذذوا بيوتكم مساجد

  • ياسين
    الخميس 1 غشت 2013 - 03:07

    الإ عتكاف في الزوايا البوتشيشية و التجانية مباح و المخزن يشجعه و الإعتكاف في أفضل شهور الله يمنعه المخزن. الظلم و الحكرة هاد هيا بلادنا.

  • salmia
    الخميس 1 غشت 2013 - 04:01

    المواطن الحق يشتغل ويكد بالأوراش و بمقر عمله ولا يعتكف بالمساجد حتى في رمضان .. صلي الخمس و دك أبن عمي..

  • baker
    الخميس 1 غشت 2013 - 04:55

    يا من يكذب على الجماعة في شهر رمضان المبارك ولا تعرف حتى كيف تكذب، قبل ان تتهم الجماعة بنشر افكارها الياسينية في الاعتكاف عل الاقل كلف نفسك عناء البحث عن معنى الاعتكاف حتى تكون المبررات التي تقدمها لأحقية الدولة في منعه معقولة.
    اعلم ان من شروط الاعتكاف قلة الكلام الا للضرورة القصوى ولو في العلم الشرعي بل يُتحاشى حتى قول السلام.
    معنى الاعتكاف ان تختلي بربك وتتبتل اليه وتنقطع عن الدنيا بالكلية وتنشغل بذكر الله فقط دون سواه. فهل يستقيم نشر الافكار الياسينية في الاعتكاف؟
    برنامج الاعتكاف: الاستغفار بالاسحار- قيام الليل (التهجد الفردي والجماعي ) اذكار الصباح والمساء- جلسة الشروق – صلاة الضحى- الصلاة على النبي- قراءة القران- الكلمة الطيبة-التسبيح قبل طلوع الشمس وقبل الغروب-

    واقول للاخ بنيونس مارسي ان بعض الاخوة توجهوا لنظارة الاوقاف للترخيص لهم بالاعتكاف من باب الاختبار فقط فمنعوا بدعوى انهم من العدل والاحسان.
    المخزن لا يريد ان يقوى ارتباطك بالله.
    لا تجد الجماعة الا المساجد وفي ايام الاعتكاف لعرض تصوراتها والله مضحك.
    يا معشر الديموقرطيين دعوا الافكار تتصارع واتركوا للناس حرية الاختيار.

  • kamal
    الخميس 1 غشت 2013 - 05:36

    العدل و الاحسان جماعة تثوب الى الله و تدعو الى الثوبة . قبل ان تحكم عليها ابحت في منهجها و خالط ناسها .اما بنسبة للاعتكاف فهو حق كل مسلم و هي سنة نبوية .المرجو هو الاسترقاء قليلا في تفكيرنا واليقضة في ذيننا فلا خير الا في الذين و سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

  • med
    الخميس 1 غشت 2013 - 05:50

    il faut etteindre le feu avant l incendie et le makhzen est toujours attentif et les membres du jamaa al adl n ont pas de travail et accumulent des fortunes ils n ont ni projets ni responsabilite et je suis sur qu ils ne sortent pas zakat la preuve c est mon voisin qui a trois immeubles

  • tarik bakk
    الخميس 1 غشت 2013 - 06:46

    منع مساجد الله أن يذكر فيها إسمه في عهد حكومة بنكيران وحزب العدالة والتنمية ذوا المرجعية الإسلامية…شكون فهام شي حاجة؟لكن هذا إن دل على شيئ إنما يدل على أن من يحكم هذا البلد العزيز ليس رئيس الحكومة ولا البرلمان وإنما الفاهم يفهم

  • med
    الخميس 1 غشت 2013 - 07:15

    ils restent dans les mosquees car ils ne sont pas fonctipnnaires et recoient l argent de l etranger mais avec le makhzen ………… Oui pour le devise et restez a vos places

  • malk
    الخميس 1 غشت 2013 - 07:40

    A mon avis ces gens qui veulent nous rendre au moyen âge doivent être en prison c quoihad"li3tikaf" cette jama3a doit être dissoute à quoi peut servir c calmer les gens je crois pas qu'elleest innocente et souvenez -vous de s manifestations de 20fev ça montre pas que c 1 outil de makhzen

  • سلطتن
    الخميس 1 غشت 2013 - 08:55

    الى البوليس المعلقين الذين يحاولون تغليط الرأي العام من ان الاعتكاف له اهداف سياسوبة اقول:
    لو كان كذلك لما اعتكف هؤلاء في المساجد و هي عمومية و لان كلامهم (ان كلن لديهم وقت للكلام لان الاعتكاف عبادات) سيكون مفتوحا و سيسمعه حتى المخزن . إذن لو كانت أهدافهم سياسوبة لاعتكفوا في مقراتهم.
    ثم لماذا لا تعترضون مثلا على صرف ملككم من خزينة الدولة مبالغ طائلة على الدروس الحسنية التي فعلا لها اهداف سياسوبة لا علاقة لها بالدين البتة و هدفها الوحيد هو تبجيل الملك محرر
    الاسباني الذي اغتصب 11 طفلا بريئا من مواطنيكم. تكلموا أيها العبيد يا أعداء الشعب.
    أعيش خارج الوطن و جزى الله خيرا هؤلاء الناس
    الذين يفتحون لنا المساجد للاعتكاف .

  • ملحد
    الخميس 1 غشت 2013 - 09:44

    أعتقد أن على الدولة أن تحترم المعتقدات الدينية قبل كل شيء … من حق المصلين الإعتكاف في المساجد ، فهذا لا يمس بأمن البلاد … للمغرب باع طويل في تقييد حريات المواطنين

  • بنيونس مرسي
    الخميس 1 غشت 2013 - 09:49

    في الزوايا لا تجد في اعتكافاتها إلا ذكر الله و تلاوة القرآن الكريم والدروس الفقهية ولا تجد الفرصة للقيل والقال أو التحريض ضد جهة معينة وموقف الزوايا من السياسة واضح إلا إذا تعلق الأمر بالقضايا الوطنية الحساسة فلا يمكن للوزايا أن تتخلى عن وطنها وقيادته شأنها شأن المواطنين الأحرار والمخلصين والسلام عليكم ورحمة الله

  • che bouazza
    الخميس 1 غشت 2013 - 10:52

    A tous les ignorants qui se moquent des musulmans, c'est vous qui devez la fermer , les musulmans sont chez eux au Maroc, et si le Maroc ne vous plais pas allez vivre dans un pays laic(ils vous adorent lool !!)…Le pouvoir ne veux pas de l'islam, il le veux juste pour manipuler la masse…comme tous les autres régimes…vous ne vivez pas dans le 21eme siecle, à vous entendre on se croirais dans les années 40 , ou tous les religieux étaient considérés comme des arriérés, aujourd'hui les arierés sont ceux qui veulent imposer à notre peuple une façon de penser, de vivre, de s'habiller…..mais "hayhate" !!! de la part d'un marocain libre laic , mais fils du peuple d'abord, qui ne fais meme pas le ramadan !!! astaghfir allah …et je vous emmerde!!Liberté pour tous, notre avenir ne viendra que de notre passé et présent pas du copier coller de gens qui detestent leur peuple et qui se detestent eux meme… Le Maroc est musulman malgré vous alors crevez dans votre haine !!!!sans rancune !!!

  • سيرو تخدمو
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:09

    ايها الكسالى الدول تشتغل ،الدول تنجز وتيبدع وتبتكر وتخترع وانتم تختبئون وراء الاعتكاف ،اعتكفوا في منازلكم واطفئوا الاضواء ولاتخرجوا ابدا ،وضعوا اغطية على وجوهكم واغلقوا الابواب على نساءكم وبنتاكم كي لايتاثرن بمظاهر المجتمع التي في اعتقادكم سيئة، الاعتكاف في المساجد ليس عن نية فهدا معروف والجماعة التي تنتهجه لها اهداف اخرى وهدا معروف ، كفى نفاقا وضحكا على الناس الجهلاء ، اعرف مسبقا ان راءي سيرفض من طرفكم لان حرفتكم هو محاربة كل من يقول الحق ضدكم ولو كان صادقا ، وتثقون فيه ادا كان منكم ولو كاذبا

  • mohajir
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:14

    بسم الله الرحمان الرحيم

    حرام ماتفعله السلطات بالاسلام والمسلمين
    هنا في امريكا الاعتكاف موجود والدستور يكلفل حق ممارسة العقيدة
    اما في المغرب
    فالاسالام هو دين الدولة فكيف يعقل ان نمنع الناس ادامارسوا حقهم بحكم الخوف من نشر افكارهم الم يكن المسجد مكان التعلم للمسلم اما اذا كان غير ذلك فمقرات الاحزاب موجودة
    وفي الاخير يجب االانضطهد احد و السلام

  • أبو خولة
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:21

    سبحان الله من هؤلاء المنتمين للعدل والإحسان، شادون في أساليب عيشهم، في تصرفاتهم، في عقيدتهم، يتآمرون على استقرار و أمن هذا البلد الأمين.
    ألم تلاحظوا أنهم ما فتؤوا يستعملون أساليب بئيسة مرة سياسية مرة دينية، مرة دعوية، لإشعال الفتنة، والنيل من استقرا هذا البلد.ألم تتسائلوا يوما لمذا فقط هؤلاء الشردمة القليلة من الناس، من يضطهدون في شعائرهم الدينية، في حياتهم، في أمنهم، تشمع بيوتهم ؟، لمذا أكثر من 35 مليون مغربي يمارسون حياتهم بكل حرية ؟. أليس لأن العدل والاحسان شادون، ويغردون خارج السرب ؟، لمذا لا يراجعون تصرفاتهم ؟، وبدل الاعتكاف بالمساجد بطرق شادة، ومندرة بالفتنة، أن يشمروا على سواعدهم، كغيرهم من ابناء هذا الوطن الشرفاء، ويعملوا على مسايرة التطورات التنموية والاقتصادية والاجتنماعية. أم أن رأسمالهم العجز والكسل، وتأويل الآيات المحكمات من الدكر الحكيم، لما يتناغم و يتفاعل مع أفكارهم الرجعية والمتطرفة. أليس الدين دين يسر؟ أليس العمل الجاد عبادة؟ ألم يقل عز من قائل في محكم كتابه الكريم "لا إكراه في الدين "؟

  • مقتطف من لقاء مرسي أشتون
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:42

    أشتون:
    إننى أبلغكم أننى كنت قد جئت وهناك تحويل لمبلغ مالى من الاتحاد الأوروبى لتقديمه كدعم لبعض المنظمات والجهات التى تقوم برعاية المعتقلين والمضارين من جماعة الإخوان وغيرهم ولكننى قررت تجميد هذا المبلغ بعد اطلاعى على الصور كاملة ومعرفتى بأن من يقومون بعمليات العنف هم جماعة الإخوان وبعض التيارات المرتبطة بهم، كما أنهم يرفضون أى حلول سياسية ما لم يتم إعادة محمد مرسى للحكم مرة أخرى، وهذا أمر من المستحيلات.

  • OMAR SAGHIR
    الخميس 1 غشت 2013 - 12:50

    حداري من الكارثة.

    ان من يقول بان جماعة العدل والاحسان تعكتف في المساجد من اجل العبادة فقط فهو يجهل هده الجماعة .ان هذه الجماعة هي جماعة سياسية محظورة ولم تجد من المساجد الا المكان الانسب للتواصل للترويج لافكارها تحت غطاء العبادة والاعتكاف بعدماتم اغلاقق مقراتها .فهناك من بينهم اساتذة يؤطرون تلاميذ مراهقين تاطيرا سياسيا اثناء حصص المراجعة والدعم المدفوعة الثمن وحتى في المدارس العمومية يخصص بعض مريدي هده الجماعة حصصا لتلقين اناشيد دينية اجنبية للتلاميذ دون ترخيص من طرف الوزارة وفي غياب مراقبة الادارة .
    ولما توفي عبد السلام ياسين زعيم الجماعة تغيب الاساتدة العدليون عن العمل
    بدعوى الحداد .
    انه لقمة الفوضى في هدا البلد فحداري من امكارثة.

  • bozabbal
    الخميس 1 غشت 2013 - 13:04

    ناهيك عن الدين و لا تعبث في النضال السياسي. الدولة المغربية لديه حق وواجب لتنظيم أماكن العبادة التي لا يتم استغلالها لأغراض سياسية. يجب أن نعرف أن الدين يتطور مع الزمن وليس كما 1400 سنة مضت، عندما كان الناس لا تعمل ويمكن أن تنفق العديد من الليالي في المساجد. الآن البلد يحتاج كل من يعمل لإنتاج الثروة التي يحتاجها المواطنين. لذلك، أذهب إلى العمل، والسماح للدين هادئة بدلا من جعل ذريعة لتآمرهم ضد مؤسسات الدولة

  • omar saghir
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:10

    ان الدين يدعون ان المساجد تبقى مفتوحة في فرنسا وبريطانيا والمانيا على مدار الساعة هم كاذبون تم ان تلك الدول ادا تبين لها ان جماعة تريد شيئا اخر من وراء الاعتكاف فتلفق لها تهمة الارهاب وتهددها بالترحيل باقصى سرعة كما فعلت فرنسا مع مجموعة من الخطباء المغاربة .وتذكروا قصةابي قتادة الذي رعته بريطانيا وكرمته واحسنت متواه والمحكوم بلاعدام في بلده لما اراد التظاهر وخلق الفتنة في بريطانيا انذرته هذه الاخيرة بامكانية ترحيله الى بلده الاصلي فما كان منه الا ان اغلق بوقه. تم في فرنسا او المانيا او بريطانيا هل يمكنك ازعاج الاخرين وانت تؤدي شعائرك؟اظن انه لا لان هناك القانون . اما هنا في المغرب فبعد خروج المصلين المسيسين للدين من المسجد بعد اي صلاة خصوصا صلاة الفجر تجدهم امام ابواب المنازل يقهقهون يتكلمون باعلى صوت غير مكثرثين للمرضى اوالاطفال اوالدي خلد للنوم بعد ليل طويل من العمل ايحدث هذا في فرنسا او بريطانيا اوالمانيا؟ فاقول لاخواننا في الخارج
    انكم تنعمون بالحرية والامن وطوبى لكم في بلاد الكفر اما نحن في بلاد الاسلام فبئس الحياة الطرق مقطوعة بالباعة المتجولين الشوارع رائحتها تزكم الانوف

  • الباعمراني
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:11

    سيبقى الفشل هكدا يلاحقكم دائما ويلاحق جماعتكم حتى تلقون ربكم نادمين عما كنتم تفعلون وما تقومون به من بدع وتخاريف والبحث عن إشاعة الفتن والقلاقل بين المسلمين في المجتمع الواحد!!
    عشرات السنين مرت على تأسيس جماعة الغدر والبهتان، تغير فيها المخزن وتغير المجتمع المغربي بشكل ملفت نحو التحديث والأفضل، بل وتغير العالم بإسره إلا جماعتكم لازالت تسيطر على افكار منتميها الخرافة والدجل وبعيدة كل البعد عن المنهج المحمدي الرباني!!
    طوال هده المدة التي وجدت فيها جماعتكم. لولى ذكاء المغاربة ووعي المجتمع لأرجعتم المغرب شبيه بالصومال

  • مسلم وأفتخر
    الخميس 1 غشت 2013 - 17:02

    لا حول ولا قوة إلا بالله،حسبي الله ونعم الوكيل
    بالنسبة للناس الذين يقولون أنه يجب منع جماعة العدل والاحسان،أو كل من مع منع سنة رسولنا الكريم "الاعتكاف"،فماذا عن الذين ليس لهم أي انتماء،فأنا وأعوذ بالله من قولة أنا قد أردت إحياء سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم للمرة الثانية،فإذا بي أفاجؤ بقرار منع الاعتكاف،ولم يذكروا حتى السبب،مع العلم أنه قد وقع نفس السيناريو السنة الماضية،إلا أننا أبينا الخروج رغم أنني لا أنكر وجود بعض المعتكفين من تلك الجماعة،هم لم يدعواني إلى الانتماء إلى جماعتهم أو أي شيئ،بالعكس كانت معاملتهم عادية،وكل في ركنه يعبد الله ويدعوا إليه،لست بمدافع عنهم ولا بضدهم،ولكن لماذا منع الاعتكاف على الجميع،رغم أنني قرأت بمقال بأن يدلي كل معتكف ببطاقة التعريف الوطنية وكذا وثيقة حسن السيرة،كنت قد أحضرت كلا منهما لكي لا يكون هنالك أي مشكل مع السلطات،لكن صراحة فوجئت بهذا القرار الذي ليس له أي سبب وأي معنى في بلد إسلامي،نحن على شفير الهاوية،فإذا لم يبق هنالك دين لن تبقى هاته الدولة إسلامية وسينشر الفساد،لا حول ولا قوة إلا بالله،إلى متى سيبقى هذا الصمت مهيمنا علينا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عبد الله
    الخميس 1 غشت 2013 - 17:52

    المساجد بيوت الله لاينبغي أن تمنع أو تغلق في وجه أي مسلم و في جميع الأوقات إلا ما يتطلبه أن هذه البيوت حتى تظل مرتعا لأي كان فهي للمصلين والمعتكفين و المتعبدين و الذاكرين و المتعلمين لكن وفق نظام و قوانين تحفظ لهذه المساجد حرمتها أما موضوع العدل و الإحسان ومنعها من الاعتكاف فمن حق الأفراد الاعتكاف وليس بالصفة الجماعتية و إلا في يوم من الأيام سنسمع بمعتكفات مختلف الحركات الإسلامية ومختلف التنظيمات السياسية و المسجد يجب أن تزول فيه هذه اللافتات ……

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 4

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة