العدوي تحث على النجاعة في أداء المحاكم المالية

العدوي تحث على النجاعة في أداء المحاكم المالية
صورة: أرشيف
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:25

أكدت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، ضرورة ممارسة المحاكم المالية لكافة صلاحياتها الدستورية، تنفيذا للتوجيهات الملكية التي زودها بها الملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للحسابات، توصلت به هسبريس، أن العدوي أبرزت خلال سلسلة اجتماعات عقدتها مع مختلف مكونات المجلس في الفترة الحالية، أن التوجيهات الملكية “تتمثل في الحرص على قيام هذه المؤسسة بمهامها الدستورية، لا سيما في ممارسة الرقابة العليا على المالية العمومية، وفي مجال تدعيم وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة”.

وانطلاقا من هذه التوجيهات الملكية، يضيف بلاغ المجلس الأعلى للحسابات، “فإن المحاكم المالية تنكب حاليا على إعداد مخطط استراتيجي للمرحلة القادمة، يحدد الأهداف المتوخاة والتغييرات الهيكلية الضرورية للرفع من أداء هذه المحاكم وتمكينها من القيام بالمهام المنوطة بها في أحسن الظروف، والإسهام في تعزيز الشفافية في القطاع العام وتكريس مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وزاد البلاغ أنه في إطار إعداد هذا المخطط، سيحرص المجلس الأعلى والمجالس الجهوية للحسابات على التفاعل إيجابيا مع تطورات تدبير المالية العمومية وعلى الانفتاح على الأطراف المعنية بأشغالها، مع الأخذ بعين الاعتبار تطلعات المواطنين ومكونات المجتمع بصفة عامة، مشيرا إلى أن العدوي شرعت في عقد لقاءات مع مسؤولي المؤسسات ذات العلاقة بعمل المحاكم المالية، من أجل دراسة سبل تدعيم آليات التعاون والتواصل مع هذه الأجهزة، ولضمان حسن ممارسة المحاكم المالية لاختصاصاتها وتقييم وقع وأثر أعمالها.

ولفت المصدر ذاته إلى أن سلسلة الاجتماعات التي عقدتها العدوي على مستوى مختلف غرف المجلس والمجالس الجهوية للحسابات على إثر تعيينها من طرف الملك محمد السادس في منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، خصصت لرصد الوضعية الراهنة للمحاكم المالية من حيث ممارستها لاختصاصاتها، سواء القضائية منها أو غير القضائية.

المجلس الأعلى للحسابات المحاكم المالية الملك محمد السادس زينب العدوي

‫تعليقات الزوار

17
  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:51

    بغينا محاكمة كل من سولت له نفسه اختلاس درهم واحد من مال الشعب بركا من تغطية الشمس بالغربال راه باين كلشي وعارفين كلشي

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:10

    سيدتي الرئيسة المحترمة المغاربة الغيورين على مصلحة الوطن ورائكم وبجانبكم والله الموفق أننا ننتظر الافاعل كفى من الأقوال. لقد طال انتظارنا لتأتي لجنة الاستاد جطوا وفريقه بالمطلوب فإذا بهم فجؤونا بلاشيء .سيدتي الكريمة اعانك الله وسدد خطاك ووفقك لفعل الخيرات والإحسان .تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة أمر ونهي وتملي ونداء ..والسلام (( تحت جميع التحفظات ))

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:17

    نتمنى لك سيدتي كل التوفيق..وان يكون عملك سارا للمغاربة ككل..وان لا يكون مجرد كلام وملفات تجمع لتوضع على رفوف المحاكم بعد اوامر هاتفية تتفاعل معها الجهات المعنية ليتملص المخالف للقوانين وناهبي اموال الدولة من العقاب..او يغير له منصبه فقط ..نريد النزاهة في كل شيء ونتمنى من الله ومنك ان تكوني اولا عند حسن ظن من وضع فيك الثقة وجعلك الرءيس الاول لمجلس الحسابات..صاحب الجلالة نصره الله وايده…وثانيا عند حسن ظن المغاربة الذين ضاقوا درعا من الذين يحسبون انفسهم فوق القانون..ويفعلون ما يريدون داخل وخارج اداراتهم التي تحت امرتهم…فنطلب لك الاعانة من الله عز وجل وشهر رمضان مبارك سعيد لكل المغاربة…ولو مع الحجر
    .

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:35

    مسار موفق بإذن الله لتستقيم الحياة وتقتلع جذور الفساد لمستقبل زاهر لكل شرائح المجتمع وتسود العدالة بمفهومها الواسع ،الله اوفقكم لمهامكم الجديدة وتكونون عند حسن ظن صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده بعظمة الخالق الذي لا الاه الا هو ،رب العرش العظيم.

  • amin sidi
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:01

    سلام : الله الموعين والتوفيق .ولكين بنكيران لقى العفاريت والتماسيح قال عفا الله عمى سلاف اوجطو لقى لفيولا والتعاليب مكالش عفى الله عمى سالف .والحمدلله جاوقت فتيح الميلفات ..

  • محمد بلحسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:39

    شكرا للسيدة رئيسة المجلس الأعلى للحسابات عاى عقد لقاءات مع مسؤولي المؤسسات ذات العلاقة بعمل المحاكم المالية من أجل دراسة سبل تدعيم آليات التعاون والتواصل … أشعر أن شكاياتي وآهاتي ستجد الآذان الصاغية. شكرا لجلالة الملك الذي أحسن إختيار المرأة المناسبة في المنصب المناسب وفي الوقت المناسب.

  • الباعمراني الحر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 03:45

    السيدة العدوي معروفة بالجد والصرامة ككل المغربيات الغيورات على وطنهن. ليست المرة الاولى التي تتولى فيه المسوولية. هنيئا لك سيدتي بالثقة المولوية الشريفة وكل الدعاء لك بالتوفيق.

  • من القنيطرة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:29

    مرأة حديدية مشهود لها بالقوة ومحاربة المختلسين للمال العام رغم المناوشات بعض الأحيان من طرف بعض الأفراد الذين يبحثون عن اي الخلل لمهاجمتها وتلطيخ سمعتها… نتمنى أن تستمر في صرامتها وحرصها على النزاهة في ترتيب الأولويات بصدق وأن تجد من يدعمها ويساعدها على ذلك وفي مقدمتهم ملك البلاد حفظه الله

  • خالد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:15

    المجلس الأعلى للحسابات هو أكبر كذبة جعلت المغاربة ينتظرون لا شيء. هل رأيتم وزيرا او برلمانيا دخل السجن رغم كل تقارير هذا المجلس؟

  • البهلول المصطفى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:25

    سلام وعليكم شوفي لي شدتيه نفخي ليه عينيه أو قطعي ليه اديه باش مايبقاش اسرق أو شوهيه لاحقاش كلاب كلاو لينا رزقنا
    منهم شركة ليدك معروفة شفارة أو كترفع فواتير للستغلال جيوب الناس الله ارحم الولذين ليك اخت الكريمة

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:15

    إصدار بيانات وتوصيات والقيام بتحقيقات والوقوف على عدة خروقات وفي النهاية لا حساب ولا عقاب بلا بلا بلا بلا…

  • بارك
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:47

    بسم الله الرحمان الرحيم السيدة المحترمة زينب العدوي معروفة بعملها الجدي اينما كانت تترك بصمتها نحتاج مثل هؤلاء لتطور الدولة المغربية بسرعة وليس الكسلاء دون ضمير مهني يستنزفون فقط المؤسسات بأجورهم السمينة لا يتركون مكاتبهم المكيفة .الشخص المناسب في المكان المناسب شكرا جزيلا صاحب الجلالة حفظكم الله لنا جميعا

  • مواطن غيور
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:08

    بدون ديموقراطية حقيقية و اصلاح جدري أفقي و عمودي لا يمكن ان تتقوى الجبهة الداخلية …..
    كثرة المجالس التي تكلف الشعب اموال طائلة جدا دون جدوى فقط …..
    نحب هدا الوطن و نريده أحسن من ماماهم فرنسا …

  • شروط نجاعة و فعالية المحاكم المالية 1
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:22

    لكي تتحقق فعالية ونجاعة المحاكم المالية يجب أن تتوفر بعض الشروط الضرورية!الشرط الأول مؤسساتي دستوري: ترقية المجلس الأعلى للحسابات إلى مرتبة محكمة الحسابات!”كُورْ دِي كُونْتْ”!الشرط الثاني،في إطار القاعدة الديموقراطية لفصل السلط، إلحاق محكمة الحسابات بقضاء قائم بذاتة و مستقل بما في ذلك عن رئيس الدولة الذي يجب أن يخضع له كليا مع الخضوع لمساءلته عند الضرورة!الشرط الثالث، إطلاق حملة من أين لك هذا وماذا عندك في الداخل والخارج لجميع المواطنين العاديين والمسؤولين، الفعليين والمعنويين،الحاكمين،مهما علت مواقعهم،مناصبهم وضعهم العائلي والرمزي!الشرط الرابع،إجبار الفاسدين المفسدين،المهربين،الاحتكاريين،المبيضين والناهبين على إرجاع كل ماسرقوه ونهبوه من ثروات وأموال عمومية و وطنية!الشرط الخامس، انتخاب وليس تعيين قاضي وطني نزيه على رأس محكمة الحسابات مكان الوجوه المخزنية الحالية!الفعالية،الاستقلالية،النزاهة لم،لا و لن تتحقق بسياسة التعيينات و وجوه تمخزنيت الفاشلة والمفلسة!تمخزنيت أصبحت رديفة تَخْنْزِيتْ!الشرط السادس والغير قابل للتصرف والتأجيل هو تفكيك منظومة المخزن و إعلان فشل وإفلاس دولته!

  • شروط نجاعة و فعالية المحاكم المالية 2
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:25

    الشرط الرابع، إجبار الفاسدين المفسدين،المهربين،الاحتكاريين،المبيضين والناهبين على إرجاع كل ماسرقوه و نهبوه من ثروات وأموال عمومية و وطنية!الشرط الخامس، انتخاب وليس تعيين قاضي وطني نزيه على رأس محكمة الحسابات مكان الوجوه المخزنية الحالية!الفعالية،الاستقلالية،النزاهة لم،لا و لن تتحقق بسياسة التعيينات و وجوه تمخزنيت الفاشلة والمفلسة!تمخزنيت أصبحت رديفة تَخْنْزِيتْ!الشرط السادس والغير قابل للتصرف والتأجيل هو تفكيك منظومة المخزن و إعلان فشل وإفلاس دولته و بناء دولة الحق والقانون!دولة إرادة الشعب، الديموقراطية، المؤسسات بدون ازدواجية العمق و الواجهة العبثية، دولة الكرامة، السيادة، الاستقلال والمواطنة الكاملة والمسؤولة حقوقا و واجبات!

  • abdou
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:30

    هنيئا لك سيدتي بتقة المولوية لجلالة الملك أعز الله أمره اولا .ثانيا نتمنى أن تكونين إضافة نوعية على رأس هذه المؤسسة الدستورية. كما نمني النفس في تعبيركن أن تتحقيق مبدأ تكريس ربط المسؤولية بالمحاسبة. أملنا في الله و فيكن أن نرى تخليق الحياة العامة و جر الفسدين و المخالفين إلى المحاكم و إدخال المتورطين الشجون و إرجاع الأموال المنهوبة وبالتالي القطع من الإفلات من العقاب.

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 12:51

    هناك كثير من الشركات تدفع شيكات أو des traites والتي لا يمكن صرفها من البنوك فنجد حساباتها فارغة،وفي المحكمة نجد القضات يتعاونون مع هده الشركات التي احترفت السرقات واللصوصية ، والقانون الدي تتباهى به هده الدولة لا يخدم إلا هدا النوع من اللصوص ،فهدا ما يقوم و البرلمان المغربي لا يستطيع حتى نقاش هده التجاوزات ودلك لخوفهم من المجهول.
    للعلم فإن في المحكمة تحاكم الشركة وليس صاحب هده الشركة ، حتى لو كان يملك المليارات.

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة