العرايشي لا يستبعد بيع "دوزيم" ويرمي مشاكل الإعلام إلى الحكومة

العرايشي لا يستبعد بيع "دوزيم" ويرمي مشاكل الإعلام إلى الحكومة
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:00

رفض فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة الدراسات والإنجازات السمعية البصرية (صورياد دوزيم)، اتهامه من قبل النواب بغياب استراتيجية في مجال الإعلام، مشيرا إلى أن “دفاتر التحملات تضع مسؤولية الاستراتيجيات بيد الحكومة”، وأن “مسؤولي الشركة ينفذون فقط”.

وقال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الذي كان يتحدث الأربعاء خلال انعقاد لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة، لمناقشة عرضين سبق تقديمها حول المؤسستين اللتين يشرف عليهما، إن عدم إطلاق قناة خاصة بالأسرة والطفل مرده إلى عدم اعتماد عقد البرنامج، وتوفير الميزانية الخاصة لها، مضيفا: “قدمنا اقتراحات لأكثر من مرة دون أن نتلقى إجابات”.

العرايشي كشف أن “الشركة تشتغل سنة بسنة بسبب المتأخرات الكبيرة في الميزانية، التي تصل هذه السنة مثلا 300 مليون درهم”، مشيرا إلى أن “الشركة لو اعتمدت استراتيجية لسنوات دون أن تتمكن من تحصيل الموارد، ستكون في أزمة كبيرة”.

وأكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن “الشركة لا تتوفر على ميزانية مهمة للاستثمار، التي لم تتغير منذ سنة 2000″، موضحا أنه “رغم ذلك، يقوم أطر الشركة بمجهود كبير واقتصاد يصل إلى 40 في المائة في عدد من الأشغال التي كان يمكن اللجوء للخارج لتنفيذها”.

العرايشي نبه إلى “خطورة مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الإشاعة التي تحدث بلبلة في المجتمع عبر حسابات تتجاوز الميلون”، مضيفا أنه “لا يمكن مواجهة هذه المواقع بالإعلام العمومي، لأن الصحافي في القناة عندما يريد الاشتغال على خبر يجب أن يتوفر على الأقل على مصدرين، فكيف سيتم مواجهة هذه الحسابات؟”.

وقال العرايشي إن التحدي الأكبر المطروح على الإعلام العمومي يتمثل في كيفية مواجهة هذه التحولات التقنية واقتناء المعلومة عبر الإنترنت، وكذلك ضمان استمرار متابعة الشباب للإعلام العمومي، مشيرا إلى أن “الاستراتيجية اليوم هي كيفية جلب المشاهد الشاب وبناء على أي أرضية تقنية سيتم ذلك”.

الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة شدد أمام نواب الأمة على أن “القطب العمومي يتطلب رؤية واضحة ولكن المسؤولين لا صلاحية لهم في اتخاذ القرارات الكبرى”، موردا في رده على الانتقادات التي تطال عدم إخراج القطب العمومي أن “ما تم تقديمه من دراسات منذ سنة 2009 لم يتم تنفيذها إلى اليوم”.

وأشار العرايشي في هذا الصدد إلى توفر رؤية لدى المسؤولين عبر دراسة تتضمن اقتراحات، كاشفا أن منها “تحويل الشركة الوطنية إلى شركة قابضة ويمكن بيع القناة الثانية، وكذلك خلق شركات للإشهار للاشتغال مع الشركة الوطنية وصورياد دوزيم”.

‫تعليقات الزوار

73
  • ج مصطفى
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:21

    بيع 2M
    لمن ؟
    خردة، ديروها مدرسة حرة…….

  • مهاجر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:26

    لا نتمنى بيعها ولكن نتمنى أن تغلق أبوابها بالمرة لأنها قناة دون المستوى و كل همها هو إفساد الشعب المغربي.

  • سعيد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:28

    المواطن هو الضحية الأولى للإعلام الفاسد الذي تؤدى مصاريفه بالضرائب التي يؤديها رغما عن أنفه.

  • Omar
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:29

    برامجكم مائعة ليس لها اي هدف مليئة بااتفاهة و البدوية و الحلايقية. ركزوا على بناء الانسان بناء المواطن. انتجوا لنا برامج ثقافية هادفة وليس الميوعة و قلة الأدب ك 99% المجودة الآن

  • بيع شري بيع
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:30

    يوم ظهرت الدوزيم كانت خاصة و بالإشتراك منين بقاو يشوفوها غير هوما فلسات و شراتها الدولة و بدا كولشي يخلص ضريبة التلفزة مع الكهرباء دابا فلسات بالريع و الرداءة باغين يتهناو منها. لارام ماشي غير وحدة كاينين بزاااف.

  • اين المشكلة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:38

    السبب ليس في دوزيم ولكن القائمين على دوزيم. كيف يعقل ان يتم صرف الملايير على قناة ميتة؟؟؟ نفس الشيء يقال على شركة الخطوط الفاشلة. اظن أن المشكلة مستعصية على الحل مادام القائمين على تسيير الشركات المملوكة للدولة ليس لهم حس وطني او رادع أخلاقي للقيام بعمل جاد. وهذا يعمم على كل شيء في المغرب حيث صار الفشل والفاشل قدوة حسنة وأصحاب المهارات العالية و الافكار الجيدة في التسيير الاداري اشخاص غير مرغوب فيهم.

  • العريشي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:39

    كل من فشل في حياته أو شغله أو تدبيره يرمي فشله على شيأ ما الحكومة السحر الآخرين الأعداء الحسد العين …..قناة فاشلة مند تأسيسها لماذا 2M ؟؟؟ يقال المعنى 2ème Maroc يعني المغرب النافع المغرب الفرانكفوني يارب تغرق ليها الشقف وتغرق الشقف لكل المؤسسات المدعمة بمال الشعب مثل هذه القناة و الخطوط الجوية و السكك الحديدية وووووو هم الدين ينهبون ثروات البلد بطريقة قانونية

  • taoufik
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:41

    يجب إغلاقها نهائيا فهي قناة تنشر الفساد ولا تقدم اي محتوى يفيد المواطنين. لك الله يا وطني الحبيب. تحية لهسبريس التي تتيح لنا الفرصة للتعبير عن آرائنا كما نريد.

  • طاطا
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:41

    اللهم عجل بإفلاسها وإغلاقها يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
    قناة الفحش والعهر والبرامج التافهة "المكلخة" للشعب، برامج لا فائدة ترجى منها غير تدمير المبادئ والقيم.
    اللهم عجل بإفلاسها يااااااااااااااارب.

  • خدوج
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:45

    أتمنى أن تغلق هذه المزبلة وتختفي غربانها فقد تضررنا من نجاستها كثيرا

  • ايور ألمانيا
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:48

    يجب بيعها وصرف هاته الاموال في الأطلس الصغير والكبير
    الدين يعانون في جميع المجالات خصوصا في فصل الشتاء مع هطول الثلوج مع العلم ان هاته القناة ملك لشعب وله الحق في دلك

  • محمد محمد م
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:48

    على هاد البرامج ل فيها غير سد و تهنينا من التلفزة ل عايشها غير الأرشيف لا غير

  • الزمروق العظيم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:49

    استحمار الشعوب وجمهور المداويخ.
    الحمد لله على نعمة الانترنت لي نهت عصر دكتاتورية الاعلام المخزني.
    وهاد تحرر الشعوب بسلاح العلم والمعرفة والحرية
    الناس احرار يشوفو لي بغاو …واخا تتيخدو لهم الفلوس متا يشوفوهاش..اما الجرئد الالكترونية فهي تمتل ايضا وفقط الرأي المخزاني وتعليقات الدباب الكتروني تنقروها فقط لمعرفة الرأي المخزني و اخباره الدعائية ودبابه اما الاستفادة فهي 0 بل تسبب مرض الكلاخ.

  • حميدات سعيد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:49

    من عبث التسيير في هذا البلد مسؤول عمر قرابة عشرون سنة على رأس قنوات الاستهزاء والاستحمار والاحتقار ومعه انهار الاعلام واصبح الكل يطبل ويغيط لطرف واحد رغم ان المخلوق ممول من الشعب فهو يحتقره بأخباره وبرامجه ويبدد امواله في التفاهات !! لكن الحمد لله صارت قنوات الصرف الصحي منبوذة من طرف اغلب المغاربة

  • محمد نزار حمدي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:52

    طبيعي إفلاس القناة ولو أن كل قنوات القطب العمومي هي مفلسة ببرامجها، وإذا كنت فعلاً تريد تقليص الخسائر فما كان منك إلا تقليص راتبك السمين الذي لا يتقاضاه حتى أكبر مدير قناة تلفزية بمواصفات عالمية واحترافية

  • Mohamed
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:54

    قناة تافهة ….لا دور لها اطلاقا ….افلاسها خير للامة المغربية نتمنى الا تشترى …الى المزبلة

  • عبدالله الوجدي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:54

    إذاعة نهبت أموال الشعب و أموال الدولة و ما زالت تعاني.معنى ذلك أن هذه الإذاعة غير صالحة تماما.ليس لديها مشروع هاذف.الشيء الوحيد الذي نجحت فيه هو تحطيم الرقم القياسي في عدد حلقات المسلسلات و السهرات و البرامج الحامضة.

  • Tarik
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:01

    إلى لقيتوا لي يعطيكم غيها شي ريال

  • Mohamed
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:02

    اللهم عجل با افلاسها الي الابد. مشيا بلا رجعه انشاءالله

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:03

    نطلب من سيادتك ان ترحل وتترك هذا القطب للعمومي لشخص اخر من اجل تجربة اخرى. اما انت فقد مر وقتك وزمانك. اما التعنت واتهام المواقع الاجتماعية وعدم الرضوخ الى الامر الواقع فهو غير مفيد للقطب العمومي والمغاربة وشكرا

  • عبد الرحمان
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:04

    أنا كشاب معنديش تلفاز في بيتي المتواضع وكانتجيني ضريبة اجبارية د '' المحتوى السعمي البصري '' كيفاش بلانكوم ؟؟
    الله يجعلها تفلس وتسد كاع . دايما فلوس الضرائب باش كاتنقدوها واخا ماجانا منها والو

  • شكور
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:06

    للاسف الشذيذ القناة الثانية لا تقدم الى المشاهد سوى التفاهة طوال 24ساعة،
    وكل مانتمناه ان تقفل ابوبها نهائيا.
    وشكرا

  • مواطن من المغرب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:08

    في قطر والإمارات عدد القنوات عندهما اكثر من عدد مدنهما وبجودة عالية ونحن ستة قنوات بجودة رديئة اثقلوا كاهل الدولة رغم ان المساهم الأكبر فيهم هي ضرائب الشعب

  • medmed
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:21

    كلام فارغ لنقارن هناك اداعات وتلفزات بسيطة ولازالت في المستوى ولها متتبعون مثر . ولنثرك القنوات الرسمية العملاقة . ونعود القنواة التي تنشر عبر الانتيرنيت مستمرة ولها متتبغون كثر اما 2m والقنات الاولى بالمعنى المغربي ( مات ليهم الحوت )

  • واش من نيتو ؟
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:25

    واش من نيتو تيهدر السيد المدير موضوع المقال ؟

    واش عمركم شفتيو تسع (9) قنواااااااات و تسعووووووود ديال القنوات تلفزية بلا منتكلمو على الاذاعات…

    وا ماصالحين لوالو
    واش تاعت الله ما حشموش ؟
    لا وملي تسمعهم تيهدرو هاد المسؤولين…. تيهدو نيت زعما تقول راه زعما كلشي البرميج بخير والناس لي ماتيفهمو !!!
    إوا زيد معهم انت !
    هاد شي فالحقيقة ما يستحق حتى التعليق عليه، السيد قرب يمشي باين والمهمة أداها على أحسن ما يرام وخصو شي سبة باش يبرر الخروج او الاعفاء
    على كل لو ان هناك ارادة لبرامج ذات جودة المغاربة ما يغلبهمش
    لكن العبقرية والابداع في افساد الذوق مهمة خاصة وتحتاج مؤهلات ما شي بالضرورة تقنية
    احيلكم على الكيفية التي اعتمداها القدافي لتكليخ شعبه

  • ببلاش
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:30

    زعما اذا سدت 2M المغاربة غادي تبقى فيهم
    فما بكت عليها السماء والأرض ان شاء الله تدكها الدكاكة وتواطيها على الأرض

  • مغربي وافتخر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:31

    كيف لمسؤول في شركة إعلام وطنية أن يستمر 20 سنة او اكثر في نفس الشركة وكيف ينبغي أن يتكيف مع جميع الاجيال إنه العبث واللامبالات والضحك على الشعب الذي تفرض عليه ضريبة الزامية شهريا لهذه الشركة التي لا تقدم اي شيء في صالح هذا الشعب اللهم الرقص والغناء والمسلسلات التركية والمكسيكية وحتى وإن أنتجت بعض المسلسلات والافلام المغربية فهي دون المستوى وتنتجها من رمضان إلى رمضان وتكرر بثها طيلة العام اي أن ميزانية الشركة تتخصص لشهر رمضان فقط وميزانية باقي الشهور لا ندري اين تذهب وفيما تصرف والآن يأتي رئيس الشركة ويقول أن الميزانية بمئات الملايير لا تكفي زيادة على الاشهار والاعلانات والنقل التلفزي ووووو.

  • MOUGHRABI66
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:38

    كل شيئ قد إنتهى الآن ياالسي العرايشي بدأت تبوح بالخسارة ، العرايشي لا يستبعد بيع "دوزيم" من يشتريها ؟ سيشتريها إلا الذي سيأتي على الأخضر واليابس ،برامجها دون المستوى كاين غير السهرات ديال الشطيح والرديح ،أما الأخبار لا مراسلين ولا هم يحزنون لابرامج ترفيهية ولا تنشيطية ولاثقافية ولاأفلام متميزة ولا وثائقية مثال على ذلك أزمة الكركرات قناتكم كانت غائبة،والله أنا أشعر بالقنطة وأنا أشاهد قناتكم ماعدا رشيد شو قاتلنا غير بالغمز والهمز حتى هو غير كتقضاولوا كينود يشطح حتى هو ،شو آالسي العرايشي لن يتم بيع 2M حتى يزورك ادريس جطوحينئد سنتكلم عن البيع أو عن الرهن أو الكراء واش فهمت راه مزال غادي نتحاسبو معك فين مشات الفلوس ديال الشعب

  • ramzi
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:40

    قناة فاشلة برامجها دون المستوى ، اغاني وبرامج تافهة ومسلسلات تركية ، ليس هناك برامج ثقافية ولا دينية تستحق المتابعة .

  • ارجوكم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:41

    للاسف المغرب متاخر جدا في عدد القنوات مقارنة مع الجيران 40 قناة الجزائر تونس مايقارب 30 ..
    المغرب متاخر في اطلاق قنوات خاصة..
    لدب طفلين دائما يسالاني لمادا لا يطلق المغرب قناة للاطفال اقول لهم تفرجوا في cn عربية و mbc 3 ..
    الاردن لها قناة كراميش تحتل مرتبة كبيرة ..
    و طيور الجنة و baby اثرت على صغارنا..
    اشعر بالخجل عندما اتحدت لاصدقاء عرب فيما يخص عدد قنواتنا ..
    هسبريس فكري في قناة للاطفال ههه سميها hespress kids

  • 2M إلى مزبلة التاريخ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:47

    ساميحيني دوزيم إلى مزبلة التاريخ مشيا بلا رجعة.

  • سارس
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:51

    من بين ما أنتجته القناة الثانية 2m..على مر عقود من الزمن بسبب التفاهة في معظم البرامج إلا القليل……بشر لا يؤمنون بوجود فيروس سارس كوف2.

  • yass
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:52

    دابل قولو لينا شكون لي تينصب المديرين والمسؤولين على الشركات الكبرى للدولة ….وقيلا رئيس الحكومة ههههه

  • Too much
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:00

    ‏"الرئيس المدير العام لشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة الدراسات والإنجازات السمعية البصرية"…. نبداو بهاد الناس لكي تقامو غالين بزاف او معرفتش انا شخصيا شنو هو الضور ديالهم…

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:49

    الإعلام بالعالم اليوم و الغد يلعب أدوار طلاعية في رسم خطوط عريضة و إنجاح استراتيجيات دول و في الحفاظ على حضارة امم من انذتار وفق الخاصيات و خصوصيات لكل شعب على حدى و بالتالي قنوات الوطنية المغربية لا يحب تفريط فيها أو تخلي عنها مهما كانت الارهاصات أو الأزمات بل يجب على حكومة المغاربة إيجاد لها حلول ناجعة في اقرب الآجال يتحملها الاقتصاد الوطني و تضمن استمراريتها على المدى البعيد كما عليها احتضان والقبول بالنقد البناء و أن تواكب تطورات التي يشهدها المغرب و العالم بالكافة التجليات و عبرة من العالم متحضر (الغرب )الذي أطلق العنان لقنوات متعددة تنطق بالعربية وهذا ليس من فراغ او هراء بل لها استراتيجيات ولولها ما صرفت هذه الأموال طاءلة و يتضح جليا ان الإعلام بالعالم اليوم هو موجه بالصورة واضحة المعالم وله أهداف منشودة بما فيه وساءل تواصل و علينا حمايته إعلامنا من أجل حضارتنا و ثراتنا و قيمنا من الانذتار أو تهميشها بل هناك محاولات زرع أفكار و برامج و مخططات هدامة تستهدف الناشءة الشباب خاصة من خلال شحنها عبر الإعلام. أيها المغاربة المغرب اقرار انقذو 2m قبل فوات اوان.

  • Hanane
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:14

    كون كنتو كديرو يوميا برامج بحال امودو و برامج للطبخ و برامج وثائقية و اخرى تقافية و حوارية كنتو غتلقاو اقبال كبيير..اما الافلام و المسلسلات نهار كامل فداكشي ماخدامش

  • kamal
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:35

    2m محطة اعلامية تنقصها الدينامية وتتخبط في مشاكل داخلية منها ازمات مالية خانقة احيانا ومعضم مقدمي البرامج شعبوين مهرجين لايتقنون الرسالة الاعلامية وجمهورها من فئة المراهقين وبيعها للخواص يخفف من محنتها ويزيل عنها الشوائب

  • عابد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:38

    قناة لاتعرف إلا الغناء وقلت الحياء واستحمار المواطن بل أنفسهم لان المواطن عااااق ولكن مجبر أن يساهم في هذه المهزلة. اللهم تجاوز عنا

  • maymoun
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:17

    الدزم حطمت وضمرت اصالت الفن المغربي في المجال الفني انتجت جيل الكلام الساقط واللحن الرديل
    الدول العربية لازالت تحافظ على قيمت الفن الرقي
    رغم موجت الاغنيت السوقية اسمع اليوم تنسهاغدا
    ونحنو في المغرب ترك الباب مفتوح لتدمير الفن الراقية
    رحم الله الاستاد احمد البضاوي الما كانت لجان الكلمات ولجان اللحن كنا نسمع الفن الاصيل

  • Klm
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:42

    السلام عليكم، من جهتي انا مهاجر، عاعدمها لأنكم مكتفكروش فينا كاع، اما المحتوى ماعندكومش، عندكم عير مع المسلسلات التركية و قلت الحيا

  • ملاحظ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:56

    كانت دوزيم قناة اما اليوم فين ما تشدها تلقى مسلسل هندي اولا تركي الأفضل يطلب الدعم ديال الهند اولا تركيا

  • مصطفى
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:33

    الا بغيتو ديرو معايا الروبريز مرحبا . عندي تليفون جوج ف رام و سطاش ف السطوكاج . عطيوني دوزيم و زيدوني 60 درهم

  • مغربي حر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:40

    شكون باقي كيتفرج فيها اصلا قناة الصرف الصحي سنين طويلة وانا مقاطع الفراجة فيها

  • مغربي من العرائش
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:46

    الحمد لله انكم لم تستطبعوا جلب الشباب المغربي لمشاهدة قناتكم والحمد لله على Nilsat, Hitbeard, Astra

  • fahd
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:46

    لا نتمنى لهده الاداعات ان تباع نتمنى لها أن تدفن والى الابد، ومحاسبة ومعاقبة المسؤول الأول عن هده الخردة وعلى المستوى المنحط ولا أخلاقي، مع تمنياتنا والمزيد من الافلاس

  • البوهالي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:47

    وما فائدتها أصلا وبيعها وأنتم معها أنفع وأصلح للمواطن والوطن

  • مواطن2
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:16

    قرات الموضوع وبعده تعاليق المواطنين فلم يظهر منها اي تعليق لصالح 2م. وذلك يعني بصراحة وكل وضوح انها قناة دون المستوى.هناك قنوات اخرى في بلادنا لكن المواطن لا ينتقدها بالحجم الذي ينتقد به القناة الثانية مما يعني ان هناك خللا في مكان ما. هذا الانتقاد وهذا " الرفض " للقناة طال امده ولم تتخذ فيه الاطراف المسؤولة اي اجراء.ومن هنا يتبين ان هناك " مواقع " في بلادنا لا احد يستطيع الاقتراب منها.على كل حال الامر يبقى لاصحاب الاختصاص والمواطن ليس له الا البكاء والتحسر على حالته واقصد المواطن البسيط. اما الميسور فلا علم له لا بالقناة الثانية ولا بغيرها من القنوات المغربية.

  • ملاحظ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:29

    هناك ما هو أفظع في الإعلام العمومي، وهي وكالة المغرب العربي للأنباء لاماب، وهي مؤسسة ضخمة بميزانية بالملايير، تأثيرها في الساحة الإعلامية منعدم، لاتفيد في شيئ اللهم مديرها "الشاطر" الذي يتفنن في خلق المشاريع الوهمية الفاشلة من أجل اللعب، تلفزة وراديو سريين لا يعلم بوجودهما أحد ولا يراهما أحج

  • متفاءل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:29

    اللهم انت تعلم أنني مجبور على تأدية ضريبة الإعلام…..و…. وانت بكل شيء عليم، فاجعلها صدقة في ميزان الحسنات وادفع عنا بها السيئات واحكم وانت خير الحاكمين.

  • Le révolté
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:34

    هده القنات التلفزية لو لم تكن فاشلة تجاريا لما أشترتها الدولة حينها لإنقادها. فمن يا ترى يستطيع أن يشتريها سنة 2020 والخبر عبر الإنترنت سيد العصر؟

  • omar
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:46

    يجب محاسبت 2m على ما افسدت من اجيال من التسعنيات الى اليوم واخرها البرنامج المثير للغضب .

  • زاكي محمد تالوين
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:05

    فئة الشباب تحتاج الى قنوات تضاهي القنوات السعودية والقطرية وليس التي تقدم التفاهة وتحد من تنمية القدرات الفكرية لفئة واسعة من مشاهديها ببرامجها االتافهة وغير الهادفة والمسلسلات والسهرات التي لا تحترم مشاهدها لتوفرها على مجموعة من المشاهد الجنسية والمخلة بالآداب والقصف الإشهاري المتكرر

  • المحاسبة هو...
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:12

    لا بد من المحاسبة. اين ذهبت اموال الشعب منذ 20 سنة؟. اين مجلس المحاسبة ؟ هل تذهب اموال دافعي الضراءىب في صمت ؟ اذا لم تتم المحاسبة فصلاة الجنازة على المغرب و مءوسساته.

  • OMAR
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:21

    اذا كانت أصلا قناة فهي تغني خارج السرب…. لا شيء مفيد لا شيء
    برامج تافهة… مسلسلات لا علاقة لها بالمجتمع المغربي.. فساد. عري. و. و. و
    2M مزبلة في أبهى حلة

  • محمد امين
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:29

    اتمني من الله ان تنتهي هده القناة صرف صحي انا لم اتفرج فيها بالاخص البرامج الحامضة شو او ديال هداك المراكشي لا اخلاق وكخرج علي ولدنا الله يهديهم علي نفسهم اقلب على شي خدمة اجبها علي ضهرهم حلال مكرهتش هسبريس تشري هده القناة وشكرا هسبريس

  • abdelmajidmelikh
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:36

    فشل القناة من فشل المسؤولين عليها .العرايشي وفريقه فاشلين في تدبير الاعلام العمومي ،بالرغم من الاموال العائلة التي صرفت على القناة .2M تصرف اموال دافعي الضرائب على التفاهات من رشيد شو وتفاهة ايكو ………بالإضافة للسفريات المدفوعة والسيارات الفارهة.

  • حسن الملالي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:39

    وماذا تنتظرون سي العرائشي ان الله لا يصلح عمل المفسدين

  • عبد الله
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:45

    أحسن حاجة غادي نسمعوها هاد العام ، كاينة غير الحموضة من الأحسن تباع .

  • محمد بن احمد 108
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:51

    يجب بيع كل القنوات المغربية و معهن الصحافيين و باقي موظفيهن… ميزانياتها التي يتم فرضها على الشعب و تصل الى ازيد من 70 مليار سنويا يمكن انجاز عدة مشاريع تنموية سنويا ينتفع منها الكل بدلا من صرف الاموال لقنوات التفاهة و اهانة الشعب المغربي

  • رأي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:07

    قناة يجني من ورائها الملايير سوى التافهين على حساب فواتير الكهرباء التي يدفعها المواطن البسيط

  • مغربي من البيضاء
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:22

    ميزانية، تصل الى300 مليون درهم واكثر!!! … مواقع التواصل الاجتماعي و التحولات التقنية واقتناء المعلومة عبر الإنترنت ..دوخوكم وسسبو لكم الخراب ..مع العلم ان مستخدمي هذه المواقع ميزانيتهم لا تتعدى موبيل ب 2000 درهم وبطاقة تعبئة ب 50 درهم هههههههههههههه

  • omar
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:30

    السلام عليكم
    ما نري في. القنوات. المغربية انه. بالصراحة. لم. يشاهدها الي. مغاربة الخارج. وشي. قليل. من. المغاربة
    في الداخل. لم يكن. الصحافة. الجدد قلة. المباشر. قلة. البرامج وكثرة الأفلام. المدبلجة. والشي الوحيد. لماذا. المغرب. لم. تكن. فيه التقاعد العرايشي. حطم
    قنوات. المغرب. مند. سنين. .

  • مواطن مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:42

    المحسوبية والزبونية وسوء التسيير والوية المصالح الخاصة على العامة هي سبب الإفلاس لكل شيء. زد على دلك برامج ماءعة تستنزف أموال باهظة ومسلسلات ماجنة جعلت المواطن ينادي بإغلاق القناة وكف الدعم العمومي لأنها تعمل على تفكيك التماسك الاجتماعي وضرب الثقافة والتقاليد المفربية التي طالما حافظت عليها المجتمع.

  • محمد سالم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:05

    بمجرد ان احاول الاطلالة على القناة اجد المسلسلات التركية وكثرة الاشهار بدون انقطاع وابحث عن ناسيونال جيوغرافي او bbc .قناة لااسف تنشر الميوعة الى درجة بعض العائلات اصبحت تسمي ابناءها وتفتخر باسمائهم التركية ناهيك ان الفتيات واشباه الرجال يرتدون لباسهم ويتحدثون بطريقتهم ياااااااااااااسسسسسسفااااااااااااه

  • kata
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للأسف اذا أسند الأمر لغير أهله فانتضر الساعة صافي حلبتوها مزيان ءلحتوها الله يخد فيكم الحق بعتوا كل مءسسات الدولة ولكن سيجيء يوم الحساب لاخوف عليكم

  • مصطفى الجنوب ش
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:37

    عليكم انهاء هده المهزلة الاي لا تناسب المغرب كبلد متطور وبلد له تاريخ وشعب مبتكر ففرصة اليوتوب والفيسبوك سمحت للمغاربة بالابداع ولم تستطع برامجكم التافهة وكل العاملين في قنواتكم بالوساطة حتى حمضو وشوهو صزرة اليلد كانها قناة غربية فوضوية لا نشم فيها ابدا رائحة بلدنا ولا تعبر ابدا عن اراء المغاربة ولا واقعهم
    نن الافضل ان تلغوا هده القنوات وتحرروا الاغلام البصري وتعطوا المنافسة لكل من يريد حتى تكون هناك جودة ومصداقية وابتكار وبربكم إعفونا من ضريبة نعطيه بالمجان مقابل برامج مستهلكة اصلا لم نعد نتفرج على هده القنوات بربكم لا تاخدوا اموالنا بالباطل
    ديرو قنوات خاصة ولي خدم ويستحق يتخلص مشي تخلصوا على ظهر شعب تقوس ضهره بالضرائب

  • abdou
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:12

    الأمة لا تجتمع على ظلالة السيد مدير العام

  • واحد من لمداويخ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:05

    نداء للمعلقين :

    بدون أن تكسروا رؤوسكم

    هذه الإذاعة أو((ما يسمى بإذاعة)) لا يشتريها أحد إلا من أراد أن يبيض أمواله

    أو ربما يشتريها أحد من تلك العصابة المسيطرة على الإعلام

    لكن العيب ليس في هؤلاء بل في الشعب الذي يفتح هذه القناة ولو أن الضريبة تفرض على الشعب

    نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
    وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
    وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا

  • منار السعيد محمد السعيد عطا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:10

    برامجكم مائعة ليس لها أي هدف مليئة بالتفاهه والبدويه ركزوا على بناء الإنسان بناء المواطن وانتجوا لنا برامج ثقافية وليس البرامج قليلة الأدب

  • وجدي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:01

    انا شخصيا ولا عاءلتي لا ننظر الى هذه المرحاض 2Mالا انني كنت داءما اتمنى لها الاغلاق ،لقد دمرت الهوية المغربية

  • kari
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:09

    القناة التانية = لا جمالية في الصوت و الصورة و لا المعلومة المفيدة. لا تستحق درهما.

  • يوسف
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 20:33

    رجل فاشل يجب إقالته ومحاسبته، وتعيين مسؤول جديد يفهم في مجال الإعلام البصري.

  • kari
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:22

    حتى نشرة الاخبار ركيكة بمواضيع انشائية ايام الابتدائي وربورطاجات عبثية كاشرطة وثائقية. والرأي الواحد الرسمي. الإعلام عليه أن يكون حر خاص ليتطور. لا دعمه من نقود الشعب لسنوات و ان كان يحتضر ومات. الدولة تكفيها قناة واحدة. تزيد عن ذالك ان نجحت في واحدة.

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49 3

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 9

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 31

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 8

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز