العربجة أو الصراع بين العربية والدارجة

العربجة أو الصراع بين العربية والدارجة
الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 16:23

يعيش المغرب الآن فترة تحولات كثيرة مست العديد من مجالات الحياة اليومية للمواطن المغربي ، وتعد الحوارات و الناقشات الدائرة حول المسألة اللغوية جزءا من هذه التحولات، فإن كان الفتح الإسلامي للمغرب مند قرون خلت قد أسهم في تغيير نوعي للخريطة اللسانية للبلاد من خلال إدراج اللغة العربية كلغة رسمية في البلاد، فإن المخلفات الثقافية و اللغوية للمستعمر الفرنسي مازالت جاثمة على الجسد المغربي. ولعل النقاش الذي يدور الآن في الساحة المغربية حول إدراج الدارجة و جعلها لغة رسمية للبلاد خير دليل على هذا.

فإن كان الماريشال ليوطي الحاكم العام للمغرب إبان الاستعمار الفرنسي هو أول من كتب دفاعا عن الدارجة بغية إحلالها محل الفصحى، فإن أفكاره مازالت تلقى صدا واسعا في صفوف شريحة من المثقفين الذين مافتئوا ينادون بإحلال الدارجة مكان الفصحى متناسين ما يمكن أن يترتب عن هذا الإحلال من آثار جد سلبية علي كل من الهوية و الثقافة المغربية، فرغم أن المغاربة يتكلمون الدارجة فإنهم يستعملونها كلهجة لا كلغة. فصعب أن تقول بأن الدارجة هي لغة في حد ذاتها, و حثى اذا ما افترضنا أن الدارجة يجب إحلالها كلغة رسمية فيجب أن نعلم أن الدارجة التي يتكلمها أهل وجدة ليست نفسها المستعملة في الدار البيضاء أو في اكادير أو في العيون فكل إقليم من الأقاليم المغربية له تركيبته الخاصة للكيفية التي يستعمل بها الدارجة من اجل التواصل. إننا اذا ما عوضنا العربية بالدارجة فإننا سنكون أمام مشكلة حقيقية, اذ سنكون مجبرين على تقبل احتجاج الطنجاويين على استعمال لهجة المراكشيين و غضب السوسيين ضد استعمال لهجة البيضاويين و هكذا دواليك مما سيخلق مشكل عنصرية في البلاد هو في غنا عنها. أضف إلى أن المغاربة يتكلمون أيضا الأمازيغية و الريفية و الحسا نية فهل هذا يعني أننا يجب أن نجعل أيضا هذه اللهجات لغات رسمية لبلادنا.

إن الدارجة هي لتواصل اليومي الخارج عن نطاق كل ما هو رسمي, أما العربية الفصحى فهي للكتابة و الخطاب الرسمي و الاكيد ان الدارجة تفقد قيمتها كليا ادا خرجت عن نطاق الإستعمال الشفهي و إنتقلت الى مرحلت الكتابة, إن الدارجة ليس لها أي قواعد خاصة أو حتى نوع من أنواع النحو و البيان فالدارجة ليست سوى لغة شفوية يصعب الرقي بها إلى مستوى اللغة. كما أن تبني لغة معينة يتم عبر إدراج هذه اللغة أولا في التعليم و هذا الأمر يتطلب عملا على بنية اللغة و استنباط النحو و تبني نظام للتمثيل الكتابي لها من هنا يتبين أن احلال الدارجة هو رجوع بلغتنا إلى الصفر. تصور معي أنه تم إدراج الدارجة في المقررات الدراسية للأطفال. و تصوروا معي أنكم تفتحون مثلا كتاب الرياضيات للتعليم الابتدائي وتجدون مسألة مكتوبة على الشكل التالي: هذا واحد الساط مشا مع باه يشريو شي تواشا فالسوق باغين يشريو ماطيشا و البطاطا إلى كان خاصهم يشريو 5 كيلو ديال البطاطا و كان ثمن ديال البطاطا 5 دراهم و الثمن ديال ماطيشا 3 دراهم و كانو هازين معاهم 100 درهم شحال ديال ماطيشا يقدروا يشريو بداك الصرف اللي عندهم؟

كما ترون أليس أسلوبا جد ركيك أن تستعمل الدارجة في مقرراتنا الدراسية إذا ما استعملت كلغة رسمية. إنني لا أفهم النقص في النظر و الفهم للعديد من المثقفين الذين أكن لهم كامل الاحترام و الذين يدافعون ببسالة عن الدارجة كلغة رسمية.

أظن انه إذا كان عدد كبير من المغاربة يفهمون الدارجة أكثر من الفصحى فذلك راجع إلى نسبة الأمية الكبيرة السائدة في بلادنا و إذا ما كان هناك شخص يدافع عن الدارجة كلغة رسمية فانه في نفس الوقت يدافع عن الأمية كمعضلة يجب أن تبقى في صفوف مجتمعنا. إن الخروج عن لغة الضاد و المناداة باستعمال الدارجة ليس إلا نقاشا هدفه شغل الرأي العام بموضوع لا يسمن و لا يغني من جوع، إن الموضوع الذي يجب أن نقف عليه هو كيف لنا أن نطور من مستوانا التعليمي و الرجوع إلى لغتنا الأم العربية. و يجب على كل مغربي أن يعلم أن إحلال الدارجة ليست إلا خطة نهجها المستعمر منذ زمن بعيد هدفها أولا تمهيد الطريق للغة الفرنسية لجعلها اللغة الرسمية للبلاد، و ثانيا، طمس الهوية الإسلامية من صفوف المجتمع المغربي كون أن اللغة العربية مرتبطة كل الارتباط بديننا الحنيف.

وقد سئل ميشال غيو أحد منظري الفرانكفونية عن كلمة السر لإحلال الفرنسية كلغة سائدة في المغرب و طمس الهوية المغربية فكان جوابه : أبعد العربية الفصحى و استعمل الدارجة في الفضاء الإعلامي تفسح الطريق السيار لفرنسة المغرب والمغاربة.

‫تعليقات الزوار

5
  • البنتاجي جلول
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:52

    دائما يدافعون عن القضايا الخاسرة اصلا و يحلقون خارج الواقع المعاش، هكذا هم العرب، لا عقل سليم و لا لغة و لا تفكير صحيح مبني عى الاسس المادية الصلبة و العلمية. مثل الاطفال او البدائيين يتهربون من مواجهة الواقع بطفلية عثيقة و بالهذايان و الهوس و الامراض النفسية و الكذب و التخريف. لم لا يتكلم صاحب المقال و غيره بالفصحى في واقعه اليومي بل في حميميته و في بيته و سريره الخ- اذن نحن خارج اللغة اصلا و الزمن و التارايخ و الارض و الطبيعة و الجسد و العالم. نحن نعيش في الوهم و الخرافات و السراب و المحتمل الخ- و هذا اكبر حمق – ناس يدافعون عن شيئ لا يعيشونه: تماما متل هيجانهم لاندية كرة القدم الاسبانية – او الفانطاسم حول الافلام الرومانسية و البرنوغرافية و البوليسية و الرويات و الفكر و السيارات الغربية لا غير. لكن لا شيئ لا نملكه حقا الخ- هذا هو العقل المستلب و الديني الميتافيزيقي الذي لا يرتبط بالواقع المحيط (اسأل شخص في الدرب عن شيئ بسيط، ستصاب بالدهشة لجهله بامور محيطة به – لا يعرف متى ازداد و لا اسم شجرة نبتة كما نرى ذلك في حضارات اخرى مادية:لم يخطأ دوما اللاعب العربي الهدف امام المرمى؟

  • mohammadine
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:43

    marocain d origine lointaine arabe

    ايوا قل اسي السااخي لمذا دخول العرب ا
    لى المغرب يسمى فتحا ودخول فرنسا يسمى استعمار?
    ليس هناك دارجة ,فقط لغة مغربية يتكلمها تقريبا الجميع وامازغيةفي طورالنمو واظن سيكون لها مستقبل لان على الاقل اهلها سيكتبون ما يتكلمون
    المغربية سيتم تقنين رسمها حينما يتقدم اهلها …

  • هذه فصحى؟
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 21:41

    "إن الدارجة هي لتواصل اليومي الخارج عن نطاق كل ما هو رسمي,
    أما العربية الفصحى فهي للكتابة و الخطاب الرسمي
    والاكيد ان الدارجة تفقد قيمتها كليا ادا خرجت عن نطاق الإستعمال الشفهي
    وإنتقلت الى مرحلت الكتابة"

    -إن قال الكاتب بأن:"هذه الجملة عربية فصحى"،
    فعلى من يكذب؟
    وله-إن شاء-ذلك؛

    -لقد تمنيت أن يفيد الكتابُ القراءَ بشيء مختلف:

    لكن هنا،يعيد الكاتب ما يتناوله القراء والمعلقون-كـَ:الفن زعامة-،
    ويوهم نفسَه بأنه جاء بشئ جديد،
    لكن لا بأس!

    -تمنيت بأن يعزز ما يقوله بنظريات تعليمية-تعلمية أو لسانية مفحمة:

    كأن يقول لنا الأستاذ مثلا:
    "الدارجة المغربية متخلفة لسانيا عن العربية الفصحى؟
    و"ما تجليات ذلك"؟
    سيكون سبقا لسانيا،وسنكون ممتنين.

    -أو يجيب على السؤال:
    "ما الدليل على أن الدارجة المغربية لا قواعد لها؟"
    طبعا معززا بالدليل اللساني/العلمي!

    -وإلا فما الفرق بينه وبين العامة؟
    الزعامة؟
    أم القدرة على الكتابة؟

    إن كان هنا"عامي"-كما يقال-لديه مفاهيم أدق،
    فما الأفضل للقارئ:العامي أم الكاتب(العمومي)؟

    إن لم يكن لديك ما تعطيه في موضوع كهذا بالتحديد،
    فما الغاية من الدخول في ما لا قِبَلَ له به؟

    Azul
    Ameryaw

  • أم زينب
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 10:18

    ياأعداء اللغة العربية الفصحي التي هي محور كتاب ربّنا و شريعة ديننا.فإن حدفنا هذه اللغة ، أنّى لنا أن نفهم القرآن !؟ فأهل العلم أوجبوا الحديث بالعربية الفصحى .فقد قال بعض السلف الصالح.{ اجتهد أن تتحدّث العربيةالفُصحى ، فهي من شعائرِ الإسلام }فالشعوب تتمسك بلغاتها وتحافظ علىستمراريتهااوتعتبرها اللغة الرسمية التي لا ييمكن التنازل عن التخاطب بها حتى وان كانوا على دراية بلغات اخري فحين نتخلى نحن عن اللغة العربية التي تحمل كل مظامنها مظامن لا يمكن التنازل عنها والتفريط فيهافي وقت نحن فيه احوج لنحافظ على هويتنا وتقافتنا نا التي تكاد تحتضر بايدينا وبيدنا لا بايد غيرنا !!! لكم الله يا اعداء لغة القرآن ويا أعداء اللغة العربية.إن هذه التحولات الكثيرة والتغيرات الكبيرة مست العديد من مجالات الحياة اليومية للمواطن المغربي ، فهذه الحوارات و الناقشات الدائرة الان حول مسألة اللغة العربية الفصحى هي جزء من الاستعمار والتزوير يمارس على المواطن المغربي لسلب هويته منه ..يا امة الاسلام عار عليكم لغتكم ستسلب منكم فماذا انتم فاعلون ؟؟؟؟ ويا ويلتاه إني ارى وطني الحبيب كل شئ فيه قابل للتزوير .

  • FEDILBRAHIM
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 12:22

    ا لقول ان اللغة الدارجة ليس لها قوعد"إن الدارجة ليس لها أي قواعد خاصة أو حتى نوع من أنواع النحو و البيان" مغالطة كبيرة قد تكون مقصودة لان اي بنيان الا وله قواعد و مرتكزات و الدارجة كلغة تواصل مفردات يتم بنائها وفق قواعد متعارف عليها و الا كيف يتم التواصل بها فاي كلام لا يخضع لقواعد و نحو لا يمكن ان تفهمه فقط الفرق الفصحى تم الكشف عن قواعدها الموجودة لان اللغة تكتسب خاصة الشفوية قبل معرفة القواعد والا كيف يتقن الكلام بها الملايين الدين لم تتح لهم فرصة التمدرس.
    و بعيدا عن الايديولوجية والانحياز فاللغة مرتبطة بسيرورة المجتمع و موازين القوى و المقاومة و المصالح و هو ما يفسر النفاق لدى الطبقة المستحودة في المغرب في مسالة الهوية و الثقافة واللغة.

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني