العزاوي .. بطل من زاكورة يتسلّق قمّة العالمية في السباقات الجبلية

العزاوي ..  بطل من زاكورة يتسلّق قمّة العالمية في السباقات الجبلية
الأحد 8 دجنبر 2019 - 23:45

قد لا يعرف الكثير من المغاربة اسم الحسين العزاوي، لكنّ مساراتِ عدائي السباقات على الطريق والجري على الصعيد العالمي تعرف جيدا اسم هذا العداء المغربي الشاب المتحدر من مدينة زاكورة، في الجنوب الشرقي للمملكة.

وتنطبق على الحسين العزاوي في بلده الأصلي مقولة “مطرب الحي لا يُطرب”، فهو لا يحظى بالدعم من أيّ جهة، رسمية كانت أو خاصة، لكنه استطاع أن ينقش اسمه بحروف من ذهب على مضمار ألعاب القوى العالمي، مرصّعة بعدد من الألقاب التي حازها بمجهوده الفردي.

خلال السنة الجارية حصل العداء المغربي الشاب على المرتبة الثانية في بطولة أوروبا للسباقات الجبلية، واحتل المرتبة الأولى في بطولة إيطاليا، كما فاز خلال مسيرته بعدد من السباقات العالمية، وحطم عددا من الأرقام القياسية في هذا الصنف من السباقات على الصعيد العالمي.

مع ذلك، لازال الحسين العزاوي يكافح، بإمكانياته الذاتية البسيطة، من أجل إثبات نفسه على مضمار ألعاب القوى، ويتأسف لكونه لمْ يحظَ، إلى حد الآن، بالاحتضان من طرف أي شركة من الشركات المحتضنة للرياضيين، ولا يحصل على أي دعم من المؤسسات الرسمية المعنية بألعاب القوى.

ويقول العداء في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية: “يؤسفني أن أكون حققت كل هذه الإنجازات ولا أجد من يدعمني؛ فكلّ السباقات خارج البلاد أموّل مشاركتي فيها من مالي الخاص أو بمساعدة أفراد العائلة وبعض الأصدقاء”، ويضف: “لجأت إلى عدد من الشركات لكن لم أفلح في أن تحتضنني، رغم أن لدي إنجازات عالمية. ولم أتلق إلى حد الآن أي دعم من أي جهة، علما أنني أرفع راية المغرب عاليا في المحافل الرياضية الدولية، وأحب المغرب وأتمنى من المسؤولين أن يشجعوا الشباب الذين لهم طموح”.

طريقُ بلوغ الحسين العزواي قمّة العالمية في الرياضات الجبلية والسباقات على الطريق لم يكن مفروشا بالورود، فمنذ البداية لم يكن يَقدر على المشاركات في السباقات المنظمة محليا، في الدار البيضاء، وحتى مراكش، القريبة من ورزازات، نظرا لقلة الإمكانيات؛ غير أنه ثابر وصابَر، وبذل جهدا كبيرا، لإعلاء اسمه في ميدان ألعاب القوى، وقد تمكن من ذلك، إذ تلقى دعوات للمشاركة في سباقات دولية، من إيطاليا وألمانيا، في البداية، ثم ما لبثت أن تقاطرت عليه دعوات أخرى كثيرة، من بلدان أخرى، بعد أن أبان عن علو كعبه.

ورغم النجاحات المتوالية التي حققها، فإنّ الحسين العزاوي يرى أن في دواخله قوة هائلة بإمكانه أن يحقق بها إنجازات أكبر، ويتوِّج المغرب بألقاب وميداليات أوفر، لو أن الجهات المعنية وفّرت له الدعم واحتضنته.

‫تعليقات الزوار

8
  • abarkane
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:03

    félicitation a nos athlètes de haut niveau

  • tahiri younes
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:15

    اعانك الله السي العزاوي وسدد خطاك،مزيدا من النجاح ان شاء الله.

  • HASSAN
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:22

    اين هي الجامعة المغربية لالعاب القوى توفر لها ميزانة من خزينة الدولة بدون فائدة فهذا البطل يستحق كل التنويه لمجهوداته الذاتية . حقا هي الروح الوطنية حيث رفع العلم المغربي في عدة محافل دون اي دعم عكس الذين عبروا عن الروح الوطنية بالنشيد الوطني فقط تحت قبة البرلمان لانهم يتقاضون الملايين

  • مواطن
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 00:30

    شكرا لك اخي على مجهوداتك الذاتية ومزيد من التألق بعون الله وقوته وشكرا لهسبريس على التعريف بك وان شاء الله سوف تفرض نفسك كنجم في السماء والعالم سوف يحتظنك واصل المشوار ولاتلتفت وراءك ولاتضعف والمستقبل امامك انت من تقرر ولا احد

  • م______ع
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 09:52

    لا تبحث عمن يدعمك فقد وصلت بمجهودك الفردي ودعم عائلتك استمر كما انت لاتعطيهم ثمرة مجهودك لن تجد من يدعمك في المغرب ابحث في مكان اخر لكي لاتفقد صوابك وتركيزك وتضل طريقك اتمم عملك كما انت وسيأتي من يدعمك

  • بائع القصص
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:31

    ما عدى كرة القدم ليس هناك حرفة في الرياضة، العداءون الكينيون مثلا يكسبون فقط جزء من انتصاراتهم وليس لهم أي راتب كونهم رياضيون، هناك استثناء بعض الأبطال ذوو الأرقام القياسية المعروفين يشتركون في الاشهار وتعطى لهم كفاءة مالية للحضور والمشاركة مثلا في الماراطونات او السباقات الدولية….
    اما ان تنتظر من الدولة أن تدعمك بالمال فهذا غير موجود في العالم

  • فاقد الشيء لايعطيه
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:34

    احسن ما فعل هو البحث عن الشهرة بعيدا عن جهة الجنوب الشرقي للمغرب.كثيرون ممن عرفوا بعيدا عن أفقر المناطق بالمغرب.جهة بكاملها في موقف المتفرج بالنسبة للرياضة عموما.جهة لا تحمل من مقومات الجهة إلا الاسم.جهة يتناطح مسيرتها فيما بينهم ولا يعرون اي اهمية للمواطن.

  • من زاكورة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:31

    صدقني لقد تجلوزت الاصعب و اكبر غلطة ان تدعهم ياخدون ثمار جهودك، ما دمت تتلقى الدعوات مباشرة فلا تعطي فرصة لمصاصي الدماء والسماسرة بان ينالو منك، ابحت عن شركة اجنبية سيكون افضل. Good luck

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين