العسري يستخلص أبرز دروس جائحة "كورونا" في "ليلة الفلاسفة"

العسري يستخلص أبرز دروس جائحة "كورونا" في "ليلة الفلاسفة"
أرشيف
الإثنين 14 دجنبر 2020 - 00:10

تحدّث هشام العسري، المخرج المغربي، عن علاقته بجائحة “كورونا”، وقال إن “العزلة الصحية مكّنتني من إتاحة الوقت الكافي لكتابة السيناريو، إلى جانب تخصيص وقت أكبر لأنشطة القراءة والرسم والكتابة”، مضيفا أن “الجائحة جعلت الأفراد يتعاطون مع المستجد الصحي بمنظور مجتمعي مغاير لما كنّا عليه في السابق”.

وأبرز المخرج المغربي، الذي حلّ ضيفا على “ليلة الفلاسفة”، التي ينظمها المعهد الفرنسي بالمغرب، أن “جائحة “كورونا” خلقت الفزع وسط الأسر، وبثّت القلق جراء الإصابات المتتالية للمواطنين، وهو ما جعلني أستغل تيمة الأسى في كتابة الأفلام المقبلة”.

وأوضح العسري أن “الحجر الصحي كان فرصة مناسبة لممارسة الرياضة بوتيرة مضاعفة، وإنجاز الأعمال التي استحال عليّ القيام بها قبل “كورونا” بسبب الالتزامات اليومية؛ من ثمة فإن جائحة “كورونا” تعد، بالنسبة إليّ، محطة استثنائية علمتنا الشيء الكثير في طريقة النظر إلى الحياة، إلى جانب الأمور المتناقضة التي تولدت لدينا في آن واحد”.

وأضاف المخرج عينه أن “شريحة كبيرة من المجتمع تفتقر إلى الرؤية الهادفة في التعامل مع جائحة “كورونا”، حيث تبقى حبيسة الأنشطة اليومية فقط، وهو ما عاينّاه في طريقة التجاوب مع الفيروس العالمي، الذي خلف مشاهد تراجيدية، تنضاف إلى تفشي الأخبار الزائفة في المنصات الافتراضية”.

ويرى العسري أن “كورونا حدث استثنائي عام 2020، ولكن ينبغي تجاوزه على جميع الأصعدة، سواء تعلق الأمر بالجانب النفسي أم الثقافي أم الجسدي”، مؤكدا أن “جائحة “كورونا” أصبحت تجربة إبداعية لديّ، ولكن لم أتعامل معها بالفزع الذي ساد المجتمع، فرغم إغلاق القاعات السينمائية، فإن الأفلام متوفرة في المنصات الرقمية، ولست من النوع الذي يشتغل في المجال التجاري حتى أتأثر بإغلاقها، لأنها تعرف نسب إقبال ضعيفة في الأصل”.

وأردف المتحدث ذاته أن “كورونا فرصة تاريخية للدفع بتقدم المجتمع، حيث يجب على الأفراد إعمال الفكر في قراءة أبعاد الجائحة، وعدم العمل بمنطق الضحية على الدوام”. واستطرد قائلا: “نحن أقل تأثراً بتداعياتها مقارنة بدول كبرى تعرف كتلة ديمغرافية مرتفعة، من قبيل الولايات المتحدة الأمريكية”.

“قبل “كورونا” كانت حوادث السير تخلف عشرات الضحايا، إلى جانب الحروب المباشرة، وكذلك الأمراض الأخرى، ولكن هذه الحرب الاستثنائية التي نخوضها ضد عدو خفي خلقت الهشاشة الاجتماعية لدى الأشخاص، خاصة في ظل إغلاق المساجد، الذي يعد فعلاً لائكياً يجب الانتباه إليه”، يضيف المخرج المغربي في مداخلته.

وأوضح العسري أن “كتابة الأفلام عملية معقدة يتم استسهالها من طرف المتابعين، فهي أشبه بعمل المهندس، حيث يجب صناعة السيناريو والشخصيات وطبيعة المشاعر الإنسانية والوضعيات والزمان والأمكنة، مما يعني أن الأمر يتطلب معادلات رياضية فنية صعبة”.

وفي حديثه عن الأزمة الوبائية، اعتبر المتحدث ذاته أن الأمر يتعلق بـ “سنة استثنائية شكلت دفعة قوية للإنتاج رغم مساوئها، حيث يُنظر إليها بشكل سلبي من طرف أغلب الأفراد بسبب ارتباط حياتهم بالآخرين، في ظل غياب مفهوم الفردانية، وهو ما يستدعي تشجيع الفعل الفلسفي وسط الشباب المغاربة”.

العسري الفن المخرج المغرب كورونا

‫تعليقات الزوار

4
  • هشام
    الإثنين 14 دجنبر 2020 - 09:58

    سيدي الفاضل نحن لا نستطيع مقارنة الإخراج السنمائي في المغرب بما هو عليه في دول أخرى
    أما بخصوص عمل المهندس والإخراج فلا أرى المجال للمقارنة

    أولا بالنسبة للمهندس فالعمل الذي يقوم به هو بسيط وممتع وهو يظهر معقدا جدا للأشخاص الأخرين ربما لأنه يتقن ما يعمل.

    أما إذا كنت تحس أن عمل المخرج هو عمل جد معقد وصعب, فأظن أن هذا هو سبب عدم قدرتنا على مقارنة اعمال الإخراج بيننا وبين الدول الأخرى

  • hicham
    الإثنين 14 دجنبر 2020 - 11:03

    الشخصية العبقرية تتبان من الحسانة ديالها فعلا فلاسفة ونمودج للشباب والشابات تبارك الله عالحلاق وخلاص دهب زمن الرجالت التي يقتدا بها من فنانين وسياسيين ورجال اعمال واساتدة وحتى من القطاعات العادية جدا كانت رجالات تشكل الهاما للشباب اما الان اصبحنا نرا اشباه

  • الحسين
    الإثنين 14 دجنبر 2020 - 13:00

    السعيد من يستفيذ من الابتلاءات في هذه الدنيا بفتح صفحة جديدة مع ربه ويتوب إليه
    ويطلب اليه المغفرة ويدرك أن هذه الدنيا ماهي الا أيام وساعات وتنتهي وأن الدار الآخرة هي الحياة الأبدية اما الجنة واما النار.ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • داوي خاوي
    الإثنين 14 دجنبر 2020 - 19:34

    اودي كلشي باين غير من تسريحت الشعر

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل