العشرات يتظاهرون سلمياً بالعيون في غياب الأمن

العشرات يتظاهرون سلمياً بالعيون في غياب الأمن
الأحد 20 مارس 2011 - 07:37

خرج عشرات المتظاهرين في العيون الأحد 20 مارس 2011 في تظاهرة سلمية، كان أبرز شعاراتها المطالبة بالتغيير والدعوة إلى إسقاط الحكومة.

واختلفت أطياف المتظاهرين بين مشاركين ينتمون إلى الحزب الاشتراكي الموحد، وحزب النهج الديمقراطي ،وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي،والجمعية المغربية لحقوق الانسان ،والهيئة المغربية لحقوق الانسان ،والكونفدرالية الديمقراطية للشغل،والجمعية الوطنية لحملة الشواهد المعطلين.

وعاينت “هسبريس” التظاهرة السلمية التي طبعها جو من الحماس والانضباط ،اعتلته شعارات تطالب بالمزيد من التغيير، وتنتقد الحكومة لتجاوبها الضعيف مع مطالب الجماهير الشعبية،ولسوء تدبيرها للعديد من الملفات.

وقد انطلقت التظاهرة السلمية التي شارك فيها عشرات المواطنين من التنظيمات الحزبية والنقابية والحقوقية السالفة الذكر، أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الموجود بساحة الدشيرة،ليشرعوا في ترديد شعاراتهم لأزيد من ساعتين.

وتفرق بعدها المتظاهرين دون تسجيل أدنى احتكاك مع قوات الامن ،التي اختفت هي الاخرى عن المكان ،الشيء الذي ساهم الى حد كبير في نجاح التظاهرة.

وللإشارة فقد رفع المحتجون شعارات ضد القناة الثانية منددين بعدم تعاطيها مع تظاهرة 20فبرايرالماضية بما يليق بقناة عمومية تمول من اموال الشعب .

‫تعليقات الزوار

30
  • jamal
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:33

    ما اريد قوله هو ان ننتظر شهر يونيو وما ستسفر عنه لجنة اعادة صياغة الدستور تم ان لا تتحدث اي جهة بااسم الشعب
    فهناك من يطلب حل البرلمان و الملكية البرلمانية ……

  • مغربية حرة
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:53

    نقول العشرات عندما تتعدا 100 شخص اما هم حسب الصور لم يتجاوز عددهم ال 40 شخص

  • hassan
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:45

    جميل أن نرى مدينة العيون بمثل هدا المشهد الرائع.. و من حق أي مواطن مغربي الدفاع عن بلاده من كيد الأشرار.. و على القناة الثانية الالتزام ب مصداقيتها وما قاله الشعب المغربي في حقها فهو صحيح

  • مرزوق
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:47

    النهج الطليعة اليسار الاشتراكي لابرنامج لهم الا التظاهر وترديد الشعارات الفارغة

  • doukali83
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:49

    حتى في الصحراء يشعلون الفتنة، إنهم بحق أعدا للمغرب، الله الوطن الملك

  • عبدالله
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:43

    اين العلم الوطني في هده الصور

  • citoyen libre
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:07

    إذا استثنينا جمعيات الطلبة المعطلين الذين يملكون قضية جدية وهو الحق في الشغل,فإن باقي الجمعيات سواء أولئك المراهقين الذين يتكلمون باسم الشعب المغربي كأنه هو الذي اختارهم, وهم من يتشدق بالديموقراطية (بلاحشمة بلاحيا),هذا بالإضافة إلى مجموعة المثليين والملحذين والمتطرفين الذين كانوا يطالبون في الأصل بالخلافة أماالديموقراطية فهي في نظرهم من عمل الشيطان.من البديهي أن أي فرد من هذاالشعب يطالب بمحاربة الفساد والمفسدين وناهبي المال العام,لكننا بلد نملك مؤسسات للمحاسبةولا نحتاج إلا لمن يطبق القوانين ويسيرها بشكل جيدا,وقد أعلن ملك البلاد إصلاحات جدية بداية بالدستور والقضاء والإعلام ولازالت الطريق أمامنا طويلة ومن الأفضل أن نبادر بالعمل الجاد كل حسب موقعه من الكناس إلى الوزير,لأن بلادنا وللأسف الشديد لاتملك لا غاز ولابترول,بل إن كل ما نملكه هو جار ليس له أي هم سوى تسليح مرتزقة تتحين الفرصة لينقضوا على جزءكبير من بلادنا الغالية يساعدهم في ذلك بعض من إخواننا عملاء وبعض سحاقيات حقوق الإنسان,وهم يعلمون أنها من أولى أولويات البلاد.أرجو من كافة المواطنين الإنتباه لهؤلاء حتى لا نتجنب الفوضى أوالسقوط إلى مالاتحمد عقباه والرجوع سنوات إلى الوراء.اللهم إني بلغت,فوالله لست إلا رجل تعليم يدافع عن حقوقه أحيانا,ويصبر في أحايين أخرى ولا أملك إلا حب هذا الوطن,هذا لمن سيتهمني أنني من وزارة الداخلية أو من جهة أمنية أخرى,كما يدعون مع كل من يخالفهم الرأي أو يدافع عن أمن البلاد.

  • liberté
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:09

    اليوم نزل الالاف من المتظاهرين إلى الشارع للتعبير عن مطالبهم المشروعة تلبية لنداء حركة شباب 20 فبراير، المسيرات في مختلف المدن المغربية كانت سلمية و أبانت عن وعي و نضج الشباب المغربي؛غير ان المُثِير للانتباه غياب قوات الشرطة والأمن بزيهم ال…رسمي في معظم التظاهرات التي عرفتها المدن المغربية، اللّهم في بعض مفترقات الطرق الكبيرة، وفي الأحياء الخلفية للشوارع والساحات التي نزل إليها المتظاهرون.
    السؤال الذي يطرح نفسه الان هو لماذا هذا الغياب الامني؟ هل ليعبر الشعب بحرية ام لغاية في نفس يعقوب؟؟؟
    دور الامن كما هو معرف و خصوصا في مثل هذه المظاهرات التي تعرف خروج حشود كبيرة من المتظاهرين ليس هو القمع الذي اعتدنا عليه و انما حماية المواطنين و الممتلكات و السهر على امن و سلامة المتظاهرين الشئ الذي لم يقم به الجهاز الامني و هذا في حد ذاته مخالف للقانون.
    اذن غياب قوات الشرطة والأمن لم يكن حبا في المتظاهرين او تركهم ليعبرو بكل حرية و انما ليُتْركوا الى مصيرهم و ان يتحملوا ضريبة خروجهم في حالة وقوع شغب، لكن الشباب المغربي كان واعيا و مدركا لذلك و اعطى درسا للمخزن فى الحضارة و السلم و كان شعاره “سلمية، سلمية،،، لا حجرة لا جنوية”
    فالف تحية للجماهير الابية التي خرجت اليوم و ضربت بعرض الحائط الشعارات المخزنية التي تدعي اننا دعاة فتنة، و من هنا ندعوا الجميع للنزول وبكثافة في المحطات القادمة و كسر هاجس الخوف ٠٠

  • عباس
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:15

    انا شاهدت الوقفة بام عيني لم تتعدى ستون فردا والقناة الثانية احتجوا عليها لانها كشفت بالصورة عددهم خلال عشرين فبراير لم يتعدو اربعون فردا
    كفى من تزيف الحقائق كما ان المطالب كانت اجتماعية تتمثل في اصدار الجمعية الوطنية لحملةالشهادات المعطاين بالمغرب فرع العيون بيانا للراي العام يطالبون بتوضفهم

  • vrai marocain
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:13

    نعرفهم جيدا البسار العدمي (بغيناها الترون) + بعض العدليين (حتى حنا)

  • marocain libre
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:29

    كل واحد إهدر غير على راسو, إومابقاش شي واحد إهدر بسميت الناس خرين.لي بغا إخرج إعبر على الرأي ديالو شغلو هذاك غير إخلي عليه الشعب فتيساع,وا مالين دارك أومحال متافقين معاك. من دابا كتبانو فاهمين الديموقراطية مزيان.

  • ahmed
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:17

    غياب الصحراويين عن المسيرات يعطي رسالة واضحة أن الغالبية لا تهتم بما يجري بالمغرب و ليست مستعدة للخروج و المطالبة بالاصلاحات أو حتى الخروج من أجل التأييد للملك ….لماذا لا نتساءل لماذا هذا ؟؟

  • citoyen de laayoune
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:11

    le nombre des participants n,a pas dépassé 30,voua avez cite la participation de 8 organismes c,est a dire 4 pour chacun. soyez raisonnable et évitez de dire aux gens des mensonges si on veut changer notre Maroc on doit commencer par nous changer nous même

  • citoyen de laayoune
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:19

    le nombre des participants n,a pas dépassé 30,voua avez cite la participation de 8 organismes c,est a dire 4 pour chacun. soyez raisonnable et évitez de dire aux gens des mensonges si on veut changer notre Maroc on doit commencer par nous changer nous même

  • أنا
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:21

    المغرب فعلا يحتاج إلى التغيير بعكس ما فهمته من عدة مقالات ألم يطرح السؤال لماذا هاجر الملايين من المغاربة عن بلادهم ؟ ألم يطرح سؤالا عن وضعية الفقراء بالمغرب ؟ ألم يطرح السؤال عن الفساد والرشوة ؟ ألم يطرح السؤال حول سبب مطالبة الدولة للمواطنين بالأداء عن كل خدمة تقدمها ولو عن الاستشفاء الذي ينص فيه الدستور المغربي على مجانية الاستشفاء في حين أن الوزارة المختصة تتفنن في وضع لوائح الأسعار في المداخل؟ ألم يطرح السؤال حول السكن والتهميش والبطالة والأموال والثروات؟ أين تذهب وأين تختفي؟
    هذه التساؤلات البسيطة كفيلة بإشراكنا في هذه الوقفات باعتبارها فرصة لإبداء الرأي وبغض النظر عمن يشارك فيها ولك حينها أن ترفع ما يحلو لك من شعار لكن مع الدفاع التام حتى الموت عن الملك والملكية التي تجمعنا كمغاربة سواء داخليين أو صحراويين أو أمازيغ وتحفظ وحدتنا الترابية.
    ورغم أنني أخالف البعض في الرأي أستميحك عذرا أن تبدي رأيك بما يقنع الآخر
    وشكرا

  • صحراوي مغربي حر مرة أخرى
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:51

    مع أنني ضد مظاهرات 20 فبراير و20 مارس لأننا لسنا مصر أو تونس وضد المس بوحدة الوطن والمس بالملكية إلا أنني مع الإصلاح الحقيقي والتوزيع العادل للثروات، قلت هذا حتى لا تفهمني عكسيا، ولكن بالله عليك أريد أن أسألك، مذا نفعل نحن سكان الأقاليم الجنوبية: إذا تظاهرنا ضد الفساد واللوبيات والمتاجرة بقضية الصحراء قلتم هؤلاء انفصاليون شبعوا خبزا، إذا تظاهرنا تحت لواء نقابات معروفة وبشكل مقنن قلتم هؤلاء يستغلون أجواء الحرية والديمقراطية، إذا شبعنا هراوة من طرف المخزن قلتم: غزاو فيهم العصا لمن يعصى، إذا تفادى المخزن قمع الاحتجاجات تجنبا لنتائج غير مرغوب فيها قلتم لماذا لم يستخدم العصا معهم كما استخدمها في مناطق أخرى إنهم يجاملهم على حسابنا، إذا جلسنا في بيوتنا إتقاء هذا كله، قلتم لماذا لم يخرج صحراوة للتظاهر ما يقع في المغرب لا يعنيهم وآخر قبلك قال إنهم مبرعين لا حاجة لهم بالتظاهر، هل فهمت شيئا؟ لا أظن أنك فهمت أنا أشرح لك: باختصار إنكم تقولون لنا أنت لستم مغاربة، نريد الصحراء ولا نريدكم،
    إن تفكير أمثالك وعدم رغبتهم في معرفة الحقيقة هو ما يزيد هوة الفرقة والشقاق اتساعا، أنظر إلى الفرق في التعاليق بين الأحداث التي وقعت في العيون والتعاليق حول الشغب والحرق والتدمير في باقي المدن، مع أنني ضد كل ذلك.
    عندما تتم معالجة المشاكل في الصحراء كمعالجة باقي المشاكل في باقي المدن المغربية، وعندما يتم التطبيع مع المواطن بالصحراء والتعامل معه كمواطن مغربي عادي في الحقوق والواجبات آنذاك ستنتهي مشكلة الصحراء.
    رغم تعاليقكم العنصرية فأنا صحراوي مغربي أعتز بصحرائي وومغربيتي ووطني أكثر منك لأنني لا أحب التفرقة ولا العنصرية،
    قد تقول هناك من ذبح وقتل وخرب في الصحراء، نعم ولكن يحاكم ويعاقب بأقصى العقوبات حتى يكون عبرة لغيره ولا يتكرر الأمر، لأنه في تاريخ المغرب هناك أيضا الخائن والقاتل والمخرب والبياع والمعتدون على الوطن والملكية تمت محاكمتهم ومعاقبتهم دون يقول أحد أبدا هؤلاء ليسوا مغاربة.
    عاش المغرب المسلم السني الملكي الموحد من طنجة إلى الكويرة.

  • محمد
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:39

    احيي الرفاق بالعيون على تسجيل الموقف بهذه المدينة التي تاوي اكبر نسبة من البلطجية

  • عادل
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:55

    من هم هؤلاء الطرائق الذين خرجوا الى امام المقهى باختصار اذناب المخزن اكل الدهر عليهم وشرب بلا شك اعرفهم حثالة وسواقة وسميسرة واشباه ومشبوهين ومبتورين ومقطعين لا علاقة لهم بالمشهد السياسي يظهرون في المناسبات الاحتفالية ليوهموا من لا يعرفهم بالمناضلين وفي ذلك مغالطة كبيرة سيروا تنعسوا بزافعليكم السياسة بالحق الفضاء فارغ فامرحوا ولا احد يهتمبكم

  • sahaf
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:59

    الملاحض انه لا وجود للعلم الوطني في هده التظاهرات وهدا له اكثر من دلال اولا غياب روح الوطنية. يكفينا عبث وعلى حركة فبراير ان تعي انها اصبحت كبنات الليل تركب من كل من هب ودب فدعو المغاربة امنين. نصر الله اللملك ووفقه لما فيه الخير عاش الشعب المغربي

  • عروبي
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:41

    كل مافي الأمر هو أن الذين ينادون أنفسهم 20فبرايرليسوا إلا مجموعة مراهقين يتكلمون بإسم الطليعة والمنهج واليسار الموحد و الياسينيين والشواد كيف كيف و مالي اكلة رمضان وجمعيةالرياضي والحريف وهذا اللغو ليس مجانا بطبيعة الحال وأنا أقول لهؤلاء الشباب المندفع فإنكم لا تمثلون الا أنفسكم ولاتمثلون ال35مليون مغربي والأ حزاب اليسارية التي تتكلمون باسمها ليس لها أي تمثيلية تذكر في البرلمان لماذا لسبب بسيط وهو أن الشعب يكرههم لأفكارهم وكذلك لنظامهم المتجاوز ومعاملاتهم و لييباالقدافي خيرمثال .الياسينيون أكثرهم تطرفا ونفاقا وكذبا لماذا يموتون في تقبيل يد ياسين؟ فهل هذا ليس نفاقا؟

  • متتبع
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:31

    تحية للأخ (صحراوي مغربي حر) : تعليقك أبان عن وعي وطني كبير

  • صحراوي شقيق المغاربة
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:01

    السلام عليكم. إخوتي وأشقائي المغاربة أنا أنصحكم ومن منطلق الواجب أن لا ترمو بالتهم الجاهزة على كل من يخالفكم في الراي وناقشو الافكار ولا تناقشو الاشخاص. فالذي يقوم بهكذا أفعال هو إما إنسان مشحون بإعلام رسمي مخزني نعرفه جميعا وإما من مرتزقة المخزن أو أي شيء أخر المهم أنه لايريد الاستماع للطرف الاخر والطرف الاخر مصلحته بناء وطنكم أنتم المغاربة. أفيقو بالله عليكم والله ووالله لاديمقراطية مع الملكية وبمفهومها البائد ولاملكية مع الديمقراطية. أجيبوني فقط
    – أيهم أفضل هل الدستور الممنوح من الاعلى أم الدستور الذي تسنه هيئة تأسيسيةمنبثقة من الشعب؟
    هل الديمقراطية معناها فصل السلط أم ترسيخها في يد شخص واحد؟
    هل تركز السلطات في يد شخص واحد ولو كان ملاكا ستحوله إلى متسلط أم إلى ملاكا أكثر ملائكية من الملاك الذي كانه؟ وهنا أتحدث عن الانسان الذي لن يرقى أبدا إلى مستوى الملاك.
    إخوتي المغاربة أفيقو. وأتكلو على الله. ولايخيفكم المخزن ببعابيع الإرهاب واليسار الراديكالي والصحراويين. الصحراويين قضيتهم خارج يد النظام والذين يدعي النظام أنهم إرهابيين هاهو يطلق سراحهم واليسار الراديكالي أثبت أنه لايباع ولا يشترى. المهم أن تتعايشوا فيما بينكم وتتحدو كما فعل التونسيون المصريون اليساري بجانب السلفي بجانبي الاسلامي السياسي. تحياتي

  • عبد الله
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:57

    السلام عليكم ورحمت الله,والله يا أخي أبكيتني حسبنا الله ونعم الوكيل ماذا عساي أن أقول لا تزال الأمة بخير مادام الرجال أمثالك يعيشون اذكرك بقوله تعالى [خذ العفو وامر بالعرف وأعرض عن الجاهلين] عند هذه ألأية يورد المفسرون قصة وهي ان أن أحدا جاء إلى عمر بن الخطاب فقال له إنك لا تعدل فغضب عمر وأراد أن يجازيه فذكره بعض الصحابة بهذه الأية قائلا ياأمير المؤمنين إن الله يقول :”خذ العفو…..”وإن هذا من الجاهلين فارتاح عمر عندها وكان رضي الله عنه وقافا عند كتاب الله

  • nabil
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:23

    إلى السيد مرزوق إن حزب الطليعة لا يتظاهر لأجل الظهور بل عن قناعاته التي يتبناها الكل الآن ..فجل منخرطيه مورس عليهم القمع و ذاقوا ويلات السجون في سنوات الرصاص ..حين كانوا يقولون لا للظلم و قطع الأرزاق على المعارضين و التنكيل بهم ..إن كنت أخي لا تدري فاسأل و لا تصرح بمغالطات و تنشرها أمام الملأ ..للمزايدة المجانية فقط …وللحديث بقية ….

  • Marocain et pure
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:25

    On veut pas de destruction , on veut pas d’emeutes , on veut du changement via la voie pacifique ,tout cours , je suis pour un sahara sans sahraouis , se sont des indivudus qui ont de la haine pour nous , mais c grace a l etat qui fait des divisions entre nous et eux , vraiment je calcule pas les sahraouis comme marocains , et je suis pas un marocain chargé par les medias nationaux , je suis pour un roi qui reigne sans gouverner , mais aussi pour un changement concret et pacifiques

  • karim
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:35

    الى الاخ الصحراوي المغربي ان قمتم بمضاهرات حاملين الاعلام المغربية سيقف الجميع معكم في مطالبكم ولو احرقتم الدنيا وما فيها تحياتي

  • شرقي
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:27

    المهم أنهم خرجوا بنظام و انتظام كما عودونا على ذلك دائما و عبروا عن آرائهم اتي نحترمها أنا شخصيا لم أخرج أتقاطع معهم في تلك المطالب أدافع عنها من خلال التنظيم السياسي الذي أنتمي ايه وهو نفس التنظيم الذي تعلمت من داخله احترام الآخرين انهم مناضلون سواء داخل اليسار أو تنظيمهم النقابي حضروا بأعداد معينة لا يهم العدد المهم أن الرسالة وصلت وهذا الأساسي وأقول لاصحاب بعض التعليقات نوع من الاحترام للآخرين ولو كانوا مخالفين لنا في المذهب أو الملة ,

  • صحراوي مغربي حر مرة أخرى
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:35

    وعليكم السلام ورحمة الله
    جزاك الله خيرا أخي على كلماتك الطيبة، لكن يجب أن تعرف أن ما يدمي القلب ويدمع العين أشد وأمر مما قلت، والله إنهم هنا يمولون الانفصاليين ويحابونهم، ويجلبون العائدين المزيفين من موريتانيا، ويشعلون نار الفتن بين القبائل، ويعطون الأموال للبلطجية -على أساس أنهم وحدويون- لخلق الفتنة بين الصحراويين وغير الصحراويين القاطنين هنا، ويزورون الانتخابات بطريقة الثمانينات، ويقتسمون كعكعة المواد المدعمة على حساب الجياع، والوقود والصيد في أعالي البحار والرمال ويسيطرون على الصفقات المشبوهة وعلى كل شيئ في البر والبحر والجو كل ذلك باسم القضية الوطنية الأولى، ولتبرير ذلك والاستمرار في النهب وتفادي المحاسبة والمتابعة لجؤوا إلى إشعال فتيل النار في العيون بمعدل كل خمس أو ست سنوات: 1999-2005-2010، فكل من يرفع صوته اللهم إن هذا منكر يجد التهمة جاهزة: إنه انفصالي، بل وصلوا إلى الاعلام والتضليل فتعمدوا تمرير مشاهد القتل والذبح ومباشرة بعدها مشاهد توزيع المنافع في الصحراء بشكل مسرحي معروف والدليل أن هناك من صور وهو يأخذ الاستفادة ويدلي بتصريح وبعد ذلك أخذت منه البطاقة وقيل له تعال يوم الاثنين لتتسلمها رسميا- ولم يتسلمها بعد أو في أحسن الأحوال صالحة لشهر واحد فقط-، هذا ليترسخ في أذهان الشعب المغربي أن الصحراويين قتلة وعملاء ومع ذلك نفعل معهم المستحيل لنرضيهم اللهم إن هذا منكر، لذلك أقترح حلا على الإخوة المغاربة غير الصحراوين من هذا المنبر أن يقوموا بتظاهرة كبرى – فقط ضد الفساد واستغلال النفوذ والنهب باسم قضية الصحراء وضد لوبي الداخلية والأعيان وكبار ضباط الجيش والأمن الفاسدين الذين عاثوا في الأرض فسادا، لماذا السبب بسيط هو أنه لو قام بهذه التظاهرة صحرايون أو حتى شاركوا فيها فسيقوم هذا اللوبي باشعال النار إما بزج غرباء من جنوب الصحراء أو دفع رشوة لانفصاليين حقيقيين لكي يشاركوا أو تدخل عنيف يتحول إلى مواجهة بين طرفين: انفصالي ووحدوي.
    إن كلامي هذا أخطر على مصالح هذا اللوبي من حمل علم البوليساريو في العيون، هذا الكلام لن يفهمه إلا العقلاء فقط.

  • واحد من الناس
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:03

    رصيد اصحاب العشرين نفذ ولا يمكن التعبئة لان الشركة افلست و شكرا

  • شاهد من أهلها
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:05

    السلام عليكم ورحمة الله
    أيها الإخوة الكرام: مالي أجد جلكم يصب جااام غضبه على الصحراويين الذين لاذنب لهم، وللعلم أنا هنا في الصحراء أعرف كل هولاء لذين في الصورة ، فهم كلهم رجال تعليم، ذو أصل * ؟؟؟؟؟؟؟* الفئة التي تطالب هي الأخرى بالإستغلال عن المغرب، ولايوجد معهم من ينتمي إلى الصحراء إلا ذاك الصحفي الذي أخذ لهم الصور * الحسين رضيت* فهو من أبناء كلميم وهو أيضا أستاذ بمدرسة / أنس بن مالك الإبتدائية/.
    فمن يجول بمدينة العيون منذ أحداث المخيم، يعلم يقينا أن لاأحد يستطيع إستنشاق الهواء لكثةر ما يوجد بها من الجيوش والعساكر والتي دائما على أهبة الإستعداد للهجوم على تجمع أكثر من شخصين خاصة إذا كانوا ذو أصول صحراوية،
    والمسيرة هاته التي إدعى الصحفي أنها جابت شوارع المدينة فهذا كذب، لأن المسيرة لم تتجاوز * الشارع الذي يوجد فيه مقر النقابة* بحكم معرفتي الجيدة بمدينة العيون.
    فالصحراويين يعيشون من القمع ما لايسمح لهم حتى بقول كلمة – لاإله إلا الله – جهرا، فكيف له أن يقوم بمسيرة إحتجاجية خاصة في هذه الآونة، ويجوب بها الشوارع دون تسجيل أية مناوشات…
    وأخيرا أقول لكل المغاربة بما فيهم أنا، إذا كان الصحراويين قد وقفوا في وجه المغاربة وقالوا صراحة أنهم يريدون ” الإستقلال” أو” الإنفصال” عن المغرب وفي واضحة النهار،ودون خوف أو تملق أو نفاق، فإن هناك بعض الشعوب بالمغرب التي تدعي الوطنية، تحفر من تحت المغاربة في صمت، فحذاري وكل الحذر أيها المغاربة، ليس من الصحراويين الذين ابانوا عن نواياهم تجاه المغرب، لكن كل الحذر من أولئك الذين يدعون الموت دون مغربيتهم في حين أنهم يحفرون حفرة لإقبار المغرب والمغاربة فيها…..

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة