العـرايـشي dégage

العـرايـشي  dégage
الأحد 27 مارس 2011 - 10:07


انتقلت شرارة 20 فبراير إلى المؤسسات الإعلامية للدولة. هذه القلاع التي ظلت «مختومة بالشمع الأحمر» في وجه التغيير، حيث مازالت وكالة الأنباء الرسمية والقناتان الأولى والثانية والصحف القريبة من السلطة تشتغل بأساليب «الاتحاد السوفياتي» المنهار، حيث كان الإعلام ووسائله تصنع في خلايا الحزب الشيوعي المهيمن الذي يخاف على الصحة النفسية للشعب من رياح الحرية.



أصوات عدة من القناة الثانية بدأت تكسر جدار الصمت، وترفع صوتها خجلا مما يقدم في نشرات الأخبار من «دعاية مضادة» وحروب إعلامية ضد حركة 20 فبراير، إلى درجة أن القناتين الأولى والثانية أصبحتا مكروهتين من قبل الشباب الذي هجر إعلام العرايشي منذ سنوات، وإذ به يكتشف أن إعلام الدولة، الممول من جيوب دافعي الضرائب، ليس فقط إعلاما متخلفا بليدا موضوعا رهن إشارة أبواق الدعاية للسلطة، بل إنه إعلام متآمر على شباب خرج إلى الشارع بشكل سلمي وحضاري للمطالبة بالتغيير، ومحاربة الفساد، وإقرار نظام ديمقراطي يعيش في ظله المغاربة كمواطنين لا كرعايا.



رسالة واحدة بثتها القناتان الأولى والثانية ووكالة الأنباء الرسمية وإذاعة العهد الجديد والصحف الصفراء الملونة بالأحمر وهي: «عدد قليل من المتظاهرين خرجوا في مسيرة الرباط يوم 20 فبراير يقدر بـ1300 أو أقل، وأن المسيرة هيمن عليها طرف واحد هو جماعة العدل والإحسان…». يا سلام! كل الذين حضروا التظاهرة والذين تابعوا الصور على الجزيرة والأنترنت وفي الصحف المستقلة رأوا تظاهرة كبيرة شارك فيها، على أقل تقدير، 50 ألفا، ولم يهيمن عليها طرف دون آخر، ولم تكن تحت سيطرة العدل والإحسان ولا العدالة والتنمية ولا الحركة الأمازيغية ولا باقي الأحزاب والحركات والاتجاهات السياسية أو الإيديلوجية.



بل إن الجميع سار خلف شباب 20 فبراير الذين كانوا يرفعون الشعارات ويحملون اللافتات ويقودون المسيرة، وهم من افتتح التظاهرة وهم من ختمها، وهم من أعلن معاودة الخروج يوم 27 مارس.



لم تقف قنوات العرايشي وسيطايل وبن الشيخ عند هذا الحد، بل عمدت إلى تحريف التصريحات التي تلقتها من المشاركين، واقتطاع كلامهم حتى يفي بغرض مفاده: «نحن هنا في التظاهرة لتزكية مضامين الخطاب الملكي»!



إذا كانت تظاهرة 20 مارس لم يشارك فيها إلا المئات، وإذا كانت العدل والإحسان هي التي هيمنت عليها، فلماذا تقدمونها كأخبار رئيسية في نشراتكم؟ ولماذا تفبركون تصريحات تزكي الخطاب الملكي من مسيرة «مشبوهة»؟ إنها أسئلة منطقية أمام تلفزات لا علاقة لها بالمنطق.



إن إبقاء العرايشي لمدة 12 سنة على رأس القطب العمومي «العقيم» رسالة سياسية واضحة، وهي أن الإعلام الرسمي في خدمة الدولة وليس المجتمع، وأننا كمغاربة ندفع تكلفته في حين تأكل السلطة غلته…



إن استمرار إعلام الدولة، القديم والجديد، في الاشتغال وفق الأساليب «الدعائية» البائدة، هو أكبر احتقار لذكاء المغاربة، وهذا الإعلام يخدم مصالح مراكز مناهضة الديمقراطية في المغرب التي لا تقدر على الخروج إلى العلن وبالوجه المكشوف للدفاع عن اختياراتها اللاديمقراطية، ولهذا فإنها تختبئ وراء التلفزة لتعطيل تطور المجتمع وللتشويش على ما يجري في المغرب.. فبئس مهمة هي.



* صحفي ـ مدير نشر “أخبار اليوم” المغربية

‫تعليقات الزوار

4
  • ayoub
    الأحد 27 مارس 2011 - 10:15

    Notre télévision nationale est à des années lumière des progrès technologiques et éditoriaux qu’on voit actuellement dans le monde.Elle mérite tous les qualificatifs péjoratifs qu’on puisse imaginer: MEDICORE, Faible, sous -développée,sans imagination,sans âme,
    Personnellement ,je la mettais à l’avant dernier rang mondial devant la télévision libyenne. Maintenant,elle passe derrière.
    ps: Je parle des deux chaînes: tvm et 2 M.

  • hamid
    الأحد 27 مارس 2011 - 10:09

    Monsieur Buuachrine? Je ne sais pas ce que tu veux?A 2M, Le reportage de 20 Mars était corrct. le nombre de manifestant était réduit à rabat . A 11h15 exactement le nombre de manifestant est était trop limité. led evant de la marche éatit devant l’ex CTM boulevard Hassan II et la fin était vers le murail de bab el had à côté de camion de collecte de sang. la dérnière rangée des manifestants c’étai Barak. Aprés il ya avit aladl oul ihssane et les familles des détenues politiques. Il ne faut pas exagérer. Il yavait beaucoup de gens qui regardaient la amrche? ce nesont pas des manifestants mais des simples curieux. Il ne faut pas amplifier . En plus il ya ds gens qui sont venus diluer cette manifestations pour réduire et contrcarrer les adlyine. Il een est de même à Casablanca et partout au Maroc.
    Les gens qui lévent le solgans radicalistes sont trés connus eil veulent surfer sur ce mouvement de 20.
    C’est clair tout le monde veut le changement. On est d’accord mais n’exagérer pas. A 2 M on reçoit tout le monde des homosexuels aux fouss come Amine qui prétend un défenseur des droits de l’homme. Un charlatant qui pousse la discussion à des futilités qui n’a meme pas des repéres.
    Monsieur Buachrine, vous aves a plusieurs reprises assisté àl’émission Hiwar et vous aves interviewé pas mal de gens?
    Vous avez changé de Cap. Tu es connu pour tes jeux des pions de aljazeera au maroc? Tu es toujours le correspondant de cette chaine bien qu’elle n’a pas d”accréditation au Maroc?
    Soyez objectifs et vrais cytoyen. Il ne faut pas noircir le tableau.

  • Rbib
    الأحد 27 مارس 2011 - 10:11

    الفساد لن يتم القضاء عليه من قال لك أن الكل مع حركة 20 فبراير أنا ضد هده الحركة لنفترض أن لدينا ملكية برلمانية و تم فك البرلمان و الحكومة من يسير البلاد أنت أو أمتالك يا سيد بوعشرين أم اليازغي!! الراضي!! ماء العينين!! الابيض!! بن كيران!!! فادا وصل المغرب إلى هدا الحد فرحم الله المغرب أنتم لاتريدون من يشتغل و يخدم المغرب متل محمد السادس أنتم تريدون أن يصبح غابة حتى ينهب الكبار الصغار لكن هدا لايعني أنني مع الحكم الدكتاتوري لكن ليس كل المغاربة باستطاعهم أن مسايرة الدمقراطية

  • رضوان المغربى.
    الأحد 27 مارس 2011 - 10:13

    اننا نخاطب الدولة المغربية بابعاد البطانة الفاسدة على شؤون الدولة المغربية .نحن نحترم مقدسات البلاد لكننا فى نفس الوقت نقول : (لا) ثم (لا) للبطانة الفاسدة:(الهمة.الياس العمارى.بن شمسى.احمد الحليمى.اخشيشن.بيد الشيطان.وزير المالية الحالى.وزير الخارجية.الوزير الاول.هؤلاء يجب ان يلقى بهم فى مزبلة التاريخ.مناضل مغربى.

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 3

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 23

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 9

القصيدة البدوية في جهة الشرق

صوت وصورة
إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس
الأحد 10 يناير 2021 - 12:26 10

إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس

صوت وصورة
حرفيو الخشب وأضرار الجائحة
الأحد 10 يناير 2021 - 10:25 2

حرفيو الخشب وأضرار الجائحة

صوت وصورة
بياض الثلج على جبال بني ملال
السبت 9 يناير 2021 - 22:16 2

بياض الثلج على جبال بني ملال