العلمي: استثمار "أيتون" يواكب مخطط التسريع الصناعي بالمغرب

العلمي: استثمار "أيتون" يواكب مخطط التسريع الصناعي بالمغرب
الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:15

أعلنت مجموعة “أيتون” الأمريكية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الجديدة، اليوم، عن إبرام اتفاقية استثمار بقيمة 12 مليون دولار كمرحلة أولى، مخصصة لإنشاء وحدة إنتاجية عصرية ومتطورة، في أفق تصبح مركزا جهويا بالنسبة لجميع أنشطة في المستقبل.

وقال مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الجديدة، في حوار مع هسبريس، إن هذا المشروع سيدخل حيز الاستغلال سنة 2016، وسيتيح إحداث 300 منصب شغل مباشر إضافي، علاوة على 200 منصب شغل الحالية.

وقعتم اليوم مع مجموعة أيتون اتفاقية استثمار في الدار البيضاء. بما يتعلق الأمر؟

يتعلق الأمر باستثمار لشركة “أيتون” الأمريكية الرائدة في مجال إدارة الطاقة موجه لإنشاء وحدة إنتاجية رفيعة المستوى بالمحطة الصناعية ميدبارك، متخصصة في تصنيع معدات توزيع الطاقة الكهربائية.

وشركة أيتون هي شركة عالمية تنتج الأجزاء والأنظمة الخاصة بمجالات الكهرباء وصناعة الطيران والهيدروليك وصناعة السيارات، يتجاوز رقم معاملاتها 22 مليار دولار، وتشغل أزيد من 100 ألف شخص عبر العالم وتوزع منتجاتها على أزيد من 175 دولة.

ويستجيب المشروع لحاجة شركة إيتون إلى الرفع من قدرتها الإنتاجية، كما تسعى من خلاله إلى تعزيز أنشطتها بالمغرب وتقوية حضورها، بهدف جعل بلادنا قاعدة إنتاجية للشركة.

ما هو الغلاف الإجمالي لهذا الاستثمار؟

تصل قيمة الاستثمار إلى أزيد من 12 مليون دولار مخصصة لإنشاء وحدة إنتاجية عصرية ومتطورة، مدعوة لأن تصبح مركزا جهويا بالنسبة لجميع أنشطة في المستقبل. وسيمكن هذا المشروع في أفق سنة 2016، من إحداث 300 منصب شغل مباشر إضافي، علاوة على الـ 200 منصب شغل الحالية.

ما هي القيمة المضافة لهذا الاستثمار، خاصة وانه ياتي مباشرة بعد الإعلان عن المخطط الصناعي الجديد؟

استثمار أيتون أول مشروع ينسجم مع مخطط تسريع التنمية الصناعية، وهي تعتزم من خلال الوحدة الإنتاجية الجديدة تعزيز وتوسيع قاعدة الموردين المحليين، حيث ستسمح جاهزية حلقات السلسلة اللوجستيكية للتوريد على المستوى المحلي للشركة، بالارتقاء على مستوى التنافسية والجودة والاندماج والتفاعلية.

وسيترتب عن زيادة الشركة من تزودها بالمعدات محليا انعكاسات إيجابية بالخصوص، على مستوى إحداث فرص الشغل، ونقل المهارات، وتطوير خبرة الموارد البشرية والكفاءات المهنية المحلية.

وهذه الرؤية التي اعتمدتها شركة إيتون لتنفيذ مشروعها بالمغرب تنسجم مع أهداف مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020، الذي تبنينا في إطاره مقاربة جديدة تستند إلى إحداث منظومات صناعية فعالة تتطلع إلى تقليص التجزؤ القطاعي، وإحداث دينامية جديدة وعلاقة جديدة بين المجموعات الكبرى التي تضطلع بدور القاطرات والمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار شراكات مفيدة ومربحة للطرفين.

ماهي العوامل التي ساهمت في اختيار الشركة الاستثمار بالمغرب؟

يؤكد مشروع مجموعة إيتون بالمغرب قدرة بلادنا على جلب استثمارات مهيكلة، ويعكس الثقة التي تحظى بها الوجهة المغربية من قِبل كبريات الشركات العالمية.

ويعود اختيار الشركة للمغرب من أجل إحداث وحدة صناعية إلى عدة عوامل، أذكر منها على الخصوص الخبرة التي اكتسبتها الشركة بالمغرب، والاستقرار السياسي الذي تنعم به بلادنا، وموقعها الجغرافي الذي يتيح قرب الشركة من زبنائها الأوربيين والأفارقة، علاوة على الاتفاقات الخاصة بالتبادل الحر مع الاتحاد الأوربي.

وتضاف إلى هذه العوامل تواجد اليد العاملة المؤهلة، وجودة البنيات التحتية الأساسية، والتحفيزات التي توفرها وضعية المنطقة الحرة ميدبارك للمقاولات المصدرة المستقرة بها.

كما أن المقاربة التي ستنهجها المجموعة والمتمثلة في رفع مستوى التزود المحلي، انسجاما مع أهداف مخطط تسريع التنمية الصناعية، ستؤدي إلى تنمية منظومة صناعية من الموردين المحليين الذين سيضمنون، على المدى البعيد، استمرارية الأنشطة التصنيعية للشركة بالمغرب.

وأملنا أن ينجح هذا الاستثمار، وأن تحقق شركة أيتون أهدافها منه، ليكون محفزا لها على توسيع إنتاجها بمصنع ميدبارك، ويشمل أنشطة أخرى للشركة، بما فيها صناعة الطيران والهيدروليك.

‫تعليقات الزوار

18
  • aziz
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:44

    مبروك لاصحاب master ف physique وجدو CV ديالكوم

  • مقاول
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:46

    فعلا انه استثمار سيجلب النفع لوطننا الحبيب. و من من ؟ من شركة أمريكية ذات صيت دولي. للشهادة فهذه الشركة لها أنظمة جد متطورة كما انها تولي اهتمام كبير لموظفيها. الحمد لله على هذه النعمة، و الى الامام يا وطني العزيز.

  • watcher
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:13

    12 مليون دولار ???
    عجيب كل هذا التزمير على مشروع بغلاف استثماري هزيل مقارنة بالمشاريع الحقيقية المهمة من الناحية المالية كمصنع رونو بطنجة الذي يناهز المليار يورو.

  • المغربي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:15

    استتمار ضعيف 12مليون دولار، والو لسمع هذه الضجة إكول هاذ الشركة غادي تستتمر 12 مليار دولار وغادي تخدم الألاف العاطلين وباركا من اعطاء الأمور كثر من حجمها

  • عاشق المغرب .
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:31

    بالفعل . استثمار لايستحق كل هذا التطبيل والتزمير .
    بلدان الخليج العربي تمنح المغرب مائات الملايبن من الدولارات .
    ولا نسمع الا صوتا خافتا لها …
    وتكبر في عين الصغير الصغائر .

  • ayoub
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:49

    12 مليون دولار ؟!! فقط ميزانية موازين(هم) أضعاف مضاعفة لهذا المبلغ… ولكن بادرة حسنة ونطلب المزيد، خاصة أن المهم هنا هو نقل التكنولوجية الحديثة وليس الإستتمار في حد ذاته.

  • توفيق
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:49

    هذا المشروع في غاية الاهمية بالنسبة لبلادنا اعتبارا لوزن هذه الشركة العالمية التي تحقق رقم مبيعات يفوق 22 مليار دولار واعتبارا لانعكاساته الايجابية علي مستوي احداث مناصب الشغل 500 مباشر وازيد من1500 غير مباشر ونقل التكنولوجيا وتطوير المهارات. كما ان قرار الشركة الرفع من تزودها محليا سيعطي دينامية لنسيج المقاولات المحلية. ولاننسي ان هذا الاستثمار ما هو الا مرحلة اولي يتوخي المغرب من خلاله استقطاب الانشطة الاخري للشركة كالطيران والهيدروليك.

  • Marocain à London
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:20

    C'est bénéfique pour nos ingénieurs. La clé de développement de notre pays c'est nos ingénieurs.

  • غيور على البلد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:38

    السلام عليكم..فرحين باستثمارات أجنبية تدخل المغرب للزيادة أرباحها أو تفادي الإفلاس في بلدانها الأصل، مستفيدة من كل العوامل الإيجابية في بلداننا مدعين أنه إقلاع صناعي..عوض التوكل على الله و على سواعد و أفكار شبابنا للنهوض من هذا السبات العميق اللذي غرقنا فيه سنين متتالية…عجبا!!!!!
    شكرا

  • alyaacoubi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:45

    أثار ٱنتباهي في المقال نقطتين ،الأولى كما أشار الإخوة المبلغ الهزيل المرصود والتهويل من تداعيات هذا الإستثمار الخرافي،والنقطة الثانية هي لقب مولاي واش مغانسليوش من هاد التبنديق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ياك تهو حملات به مو تسعة أشهر بحال يا أيها الناس؟؟؟؟؟؟ إحذروا نفسية العبيد .

  • majd
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:11

    اول شيء هو اعطاء كامل التسهيلات لكي نستقطب كل الشركات البعيدة عن اوربا والثي تثوق القرب والمردودية واللوجيستيك المتطور والنقل السريع والقليل التكلفة الى جانب المخاطب الوحيد الوحيد والاوحد والارض المجهزة وشبه المجانية لكي لا نفرط في اي شركة طرقت بابنا او طرقنا بابها حثى لا تاتي تونس او مصر او بوتسوانا او جزر موريس وغانا وهي الدول الثي تنافسنا بقوة على جلب الاستثمارات رغم موقع المغرب الممتاز واستقراره الاجتماعي والسياسي..لكن ذلك لا يكفي اذا قارنا انفسنا مع بوتسوانا وغانا وموريس وهي الدول الثي اصبحت قبلة الاستثمارات الضخمة وارقام النموفيها تتجاوز جنوب افريقيا ونيجيريا والمغرب..تونس بن علي اتضحت انها كانت تضخم المؤشرات لجلب الاستثمارات في وقت كنا نلعب الكرة مع الجزائر..ناس ترشي من يعترف بالصحراء للمغرب او للبوزبال وناس ترشي من يضخم ارقامها حثى الامية والتعليم وهاهي دول لا نعرف عنها شيئا وموقعها واستقرارها وكم تبعد عن الغرب اصبحت قدوة لنا يكفي انها تعرف من اين تؤكل الكتف…ليكن شعارنا "مجانية الاستثمار في احدث منطقة صناعية في اسرع وقت وبايدي مدربة" وسنرى ان الطلب سيفوق العرض وسنختار الاحسن

  • Bensaid
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:20

    . Le gouvernement aurait du tenir un conseil special pour en discuter. ditto pour le parlement avec une session speciale pour debatre cet investissemnet grandiose.

  • منبه الصباح
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:23

    12 مليون دولار استثمار هزيل هذا اذا راينا فقط الى حدود انفنا

    شركة ايتون شركة عملاقة وتخصصها في تكنلوجيا الطاقة والسيارات والطيران وجر رجلها للاستثمار في المغرب يخدم اهذاف المغرب في المجالات السالفة لذكر ولما تطمئن (الرس مال جبان) لارباحها ووجود مناخ مربح ستغامر بما هو اكبر وبمشروع اكثر جدوى المال طماع وسيدفع شركات اخرى اقتداءا بالشركة الكبرى ايتون ليزعموا على الاستثمار بالمغرب
    ما على المغاربة الا الحفر في السد ثقبة صغيرة ثم توسيعها وتوسيعها الا ان يفيض ماء السد ويصبح الماء شلال غامر

  • RME
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:28

    Eaton fabricant des onduleurs et PDU sans oublier les racks, leur concurrent sont APC et Emerson bref l'objectif est de vendre leur cam en Afrique voir en europe de sud.
    Je trouve 10millions d'euros un chiffre faible par rapport au besoin de pays, mais c'est bon début surtout si les concurrents s'y mettent, c'est tout bénéfique pour le Maroc

  • majd
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:31

    شركة ايتون عملاقة ودخلت السوق المغربية بمبلغ صغير لجس نبض البلد لكون الشركات الامريكية تعي جيدا انها في الحديقة الخلفية لفرنسا رغم كل الضمانات الثي وفرتها لها الدولة المغربية لكني على يقين انها ستتاكد بان السوق المغربية واعدة ومنفتحة على اوربا وجنوب الصحراء وستوسع من راسمالها اجلا ام عاجلا فلا تتعجلوا الامور..
    j'aurais aimé par contre que notre ministre constitue un comité d'experts qui auraient pour mission espionner s'il l'on puisse dire ces nouveaux marchés africains qui concurrencent le maroc sur les ID comme le boutsuana les iles maurices ou le ghana..ils ont des indicateurs provocateurs sur les INDH ou se pointent mm premiers ..ce qu'est vraiment navrant ..car nous avons tous les atouts de les depasser mais sans resultats..

  • Adam benvert
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:51

    félicitation à tout les ingénieurs en génie électrique du
    Maroc voilà des postes qui vous conviennent

  • هبة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:14

    ما اثار انتباهي ان الوزارة تسميتها وزارة الصناعة والتجارة والاستثمارو الاقتصاد الرقمي وليس والتكنولوجيات الحديثة هذه التسمية كانت في عهد الوزير السابق

  • lumière orientale
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:20

    دول الخليج ركيزة اساسية لاقتصاد بلادنا يجب ان نشجع كل غيور على وطننا . ولا نترك الفرصة لاعداء يتربصوننا . مرحبا بالمشاريع و المساعدات المالية الضخمة من أشقائنا في دول الخليج .

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد