العلمي يرفع دعوى قضائية ضد نيني

العلمي يرفع دعوى قضائية ضد نيني
الجمعة 4 مارس 2011 - 23:59

قرر مولاي حفيظ العلمي، صاحب مجموعة “سهام”، رفع دعوى قضائية ضد مدير جريدة “المساء”، رشيد نيني، على إثر سلسلة من المقالات رأى فيها رجل الأعمال أنها استهدفت سمعته الشخصية وسمعة مجموعته. وقالت مصادر قريبة من العلمي: “إن صك الاتهام يتضمن نشر أخبار زائفة والقذف وتشويه السمعة بنية الإساءة”.. وكانت “المساء” قد خصصت مقالات عدة للمجموعة الاقتصادية أثناء وبعد إدراج أسهم “سينيا” في البورصة بالدار البيضاء، وهو ما اعتبره العلمي حملة مخططا لها ضده.. وتوجد العشرات من دعاوى القذف أمام المحاكم ضد مدير جريدة “المساء”.


من جهة أخرى، توصلت “أخبار اليوم” بصور لعملية إحراق جريدة “المساء” في أكثر من تظاهرة بالمغرب، بسبب ما اعتبر حملة تشويه في حق شباب 20 فبراير، قادتها جريدة “المساء” لحساب المخابرات وأجهزة الداخلية. وكان مدير “المساء” قد شن حملة تشويه سمعة ضد كل من شارك في ندوة “أخبار اليوم”: “العالم العربي ما بعد ثورتي تونس ومصر”، فقط لأنهم دعوا المؤسسة الملكية إلى إعادة النظر في طرق تدبير ثروتها، بما يجنبها الاحتكاك بعالم “البزنس”، وحتى تبقى حكما محايدا، سواء في حقل الاقتصاد أو السياسة.


ويعتقد، على نطاق واسع، أن “المساء” صارت أداة من أدوات جهات معادية للإصلاح، تستغل هذه الجريدة للرد على خصومها وبأسلوب “الضرب تحت الحزام” والكذب ونشر الإشاعات. وكانت “المساء” إلى حدود سنة 2008 محرومة من إعلانات “مجموعة أونا” رغم أن مبيعاتها كانت في ذلك الوقت تتجاوز 112 ألف نسخة في اليوم، لكن مباشرة بعدما غيرت خط تحريرها، أصبحت قبلة مفضلة لإعلانات هذه المجموعة، وفي مقدمتها “مركز الحليب” و”إينوي” و”التجاري وفابنك”، حتى إن البعض أصبح يطلق على إدريس بن الشيخ، مدير شركة “مركز الحليب” لقب “مرضع جريدة المساء”، لأن إعلانات “الحليب ودانون” تنشر في الجريدة كل يوم، وخارج أي حملة إعلانية، ودون أن تستفيد باقي الجرائد، بما فيها “لوماتان”، من هذه الإعلانات.


وكانت “أخبار اليوم” قد امتنعت عن نشر “غسيل المساء” وتناقضاتها اليومية، وكيف أصبحت بوقا لـ”الأجهزة” لمهاجمة الصحافة المستقلة وكل صاحب رأي حر، بطريقة لا تقوم بها حتى جريدة “لوماتان” والصحف التابعة مباشرة للدولة، لكن صاحب “المساء” تجاوز كل الخطوط الحمراء، وداس على كل القيم المهنية ومقتضيات الحفاظ على سمعة هذه المهنة.


من حق السيد نيني أن يكري “حنكو” لمن شاء، وأن يشتغل لحساب من شاء، لكن لا يجب أن يعطي الدروس والمواعظ لأحد، لأنه لم يعد مؤهلا لذلك بعد أن باع الجمل بما حمل.. إن الاختباء وراء مهاجمة عباس ووزرائه لا يعني الشجاعة في شيء، لأن عباس جثة سياسية، والعاقل لا يصوب نيرانه في اتجاه الجثث وسيارات الإسعاف.


*عن أخبار اليوم المغربية

‫تعليقات الزوار

84
  • Amsernati
    السبت 5 مارس 2011 - 00:09

    لا يهمني ان المدعو نيني يتوصل بالمعلومات اللتي ينشرها علي جفافه من المخابرات المغربية، في الحقيقة هذه الصفقات المعلوماتية هبة من عند الله لكي يفضح الجميع، الفاعل و المفعول به والمستفعل فيه ؛ الزبون (الشعب المغربي هنا) هو الرابح كما يقولون عن المنافسة في السوق.
    اللذي يهمني هو ما هو الثمن اللذي يدفعه نيني للحصول على هذه المعلومات، وأعني هنا المقابل المادي، وليس المقابل *****، والفاهم يفهم.
    يجب ان تفتح تحقيقات. اشم رائحة رشاوي بالجملة.
    SVP publiez, merci

  • ضايخ
    السبت 5 مارس 2011 - 01:21

    مابقيت فاهم والو

  • مغربي حر
    السبت 5 مارس 2011 - 01:37

    هذا نيني صافي باين على حقيقتو خدام المخابرات او غن صح التعبير صحفي البلاط

  • محمد الأمين
    السبت 5 مارس 2011 - 01:39

    بعد أن مسح به أوريد الأرض نتمنى من مولاي حفيظ العلمي أن يجعل نيني يبيع ملابسه شكرا

  • حسن حموصة
    السبت 5 مارس 2011 - 00:13

    وهكذا سقطت ورقة التوت مرة اخرى عن عورة نيني عبد الماجيدي

  • mansour
    السبت 5 مارس 2011 - 01:41

    لا تهمنا مصادر المدعو نيني،آكثر مايهمنا هو ضحد هذه
    الإتهامات بأدلة بينة وليس ببيانات التنديد والشجب والإستنكار
    والتخوين والعمالة إلخ؛المطلوب هو تزويد الرأي العام بأدلة
    مقنعة وواقعية توازي أو تفوق ما جاء به نيني من أجل وضع
    النقط على الحروف وتنوير الرأي العام،فلا نيني بملاك ولا
    الأخرون بملائكة،الفرق هو أن نيني يأتي بمعلومات دقيقة وخطيرة
    ولا أحد يرد عليه بمثلها مما يجعلنا نميل إلى روايته في ظل إنعدام
    الرؤى والحجج بالنسبة لطرف المتهم(مع وقف التنفيذ في إنتظار
    ترافعهم عن أنفسهم أمام الشعب)نورونا نوركم الله.
    أنشري ياهسبريس وشكرا

  • beeman
    السبت 5 مارس 2011 - 01:35

    Mr el alami sait tres bien que si les preuves contre lui sont tranchantes, puis le chef Rachid les a toutes avec lui en cas de besoin devant la court.On aimerais bien que la court apres consultations des documents ne ferme pas les yeux doit faire justice.Largent appartienne aux marocains.Bravo Mr nini tu es le COUCHEMAR des voleurs marocains! allez y justice pour tous

  • hamid
    السبت 5 مارس 2011 - 01:43

    مند مهاجمة مضاهرة 20 فبراير درت كروا على المساء لانه تفرش فيها مزيان واش جريدته فقط للابتزاز لجلب المال من الاشهار و مهجمته للضحى سابقا و التحول في الراي و الاشهار لها شيء لا يفوت المغاربة لاننا اذكياء و لا نحتاج ان يفكر مكاننا قدافي على شكل مدير موسسة اعلامية

  • roudani in arizona
    السبت 5 مارس 2011 - 00:19

    وكان مدير “المساء” قد شن حملة تشويه سمعة ضد كل من شارك في ندوة “أخبار اليوم”: “العالم العربي ما بعد ثورتي تونس ومصر”..
    الذين شاركو في تلك الندوة، مثل حسن اوريد. ما هم الا شلة من الانتهازيين، من مخلفات المخزن الذين نهبو و اغتنو، طردهم المخزن فانقلبو ضده. لماذا لم يقولو ما قالوه اثناء تلك الندوة، عندما كانو يعملون مع النظام؟

  • abdousa
    السبت 5 مارس 2011 - 01:47

    ليس المشكل هو من أين يأتي رشيد نيني بمعلوماته،بل السؤال الأهم هو عن مدى صحة هده المعلومات،أما عن موقف المساء من ما يسمى بحركة 20 فبراير ، فهذا موقف جل المغاربة، والدليل على هذا عدد الأشخاص الذين شاركوا في تللك المظهارات.

  • كريمة
    السبت 5 مارس 2011 - 01:45

    سير اسي نيني بانتي على حقيقتك كنا نحسبوك رجل ساعة انت غي شماتاوشكام ديال الدولة

  • الوطن
    السبت 5 مارس 2011 - 01:33

    ان بلطجية المغرب يكرهون رشيد نيني
    لانهم يريدون خراب الوطن
    ان الشرفاء في كل مكان و يتربصون لكل بلطجية قبل ارسال المعلومات الى نيني
    فهل غير فاسي سيقبل رؤية هولاء الصهاينة خراب وطنه و هو ساكت انهم اعين نيني في كل مكان
    رغم اختلافي مع نيني عندما تكلم عن هيسبرس لكن له الكثير لصالحنا اجمعين و ضد عدو مشترك

  • مصطفى العبدي
    السبت 5 مارس 2011 - 02:17

    السابق اوريد عبر مقال مبك ومستبك ،الخالق وحده أدرى كم لبث وهو يعتصر كلماته ليجعل متنه صلبا براقا يعشي الناس عن حقائق ملموسة واردة في عمود نيني وبذكاء الصانع المتكلف يجعل القارئ يلامس سنى الدمع…حقا ضرب كبد عاطفتي ونال مني ولكن عقلي تأبى وكان عزائي وسندي سوى مثل من أمثال سوسية يقول : من يزن العسل لا مفر له من أن يلحس يده…
    اللاحق السيد العلمي كان برغماتيا وهاجم قاصدا المحكمة ربما و بلا شك ليس له نبوغ أدبي كما للسيد اوريد…يريد هو أيضا أن يمارس لعبة الملائكة في حين يعلم أنه هوجم ـ سابقا ـ بقرائن قانونية واضحة وهي انه دخل البورصة بدين للدولة ما زال في عنقه …والبقية معروفة…
    لكل من تجنى عليهم نيني أقول : لهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين..واعلموا أن النخبة هي التي تتابعكم وليس عوام الشعب إذ يكفي هذه الأخيرة منشغلة بما تصطليه من أسباب العيش… إنا نعرف وكنا نعرف قبل أن إن يحط السيد نيني بالصحافة…فلكل مجال كوجيطو واتباع المنطق والملاحظة كافيان لتفتح الأبواب الموصدة …فلا دخان بلا نار…كلكم رابحون إما بهمزة آو احتكار أو صفقة في الظل كما قال السيد جسوس السوسيولوجي مبينا مرجعيات البرجوازية المغربية…ومعكم السيد نيني الذي قال في عموده شوف تشوف إن بو عشرين غادر الدار وفي جيبه 500 مليون اي 1/2 مليار…فما نصيبه هو وهو البوس the boss بلا شك الرقم أياه مضاعف عدة مرات… تحدد الرابحون ولله الحمد…لنبقى نحن الخاسرين وقتنا متابعين تفاهاتكم وثمن جريدة زيد فيها 0.50 درهم لم يتراجع عنها رغم أن العاصفة همدت أما كان حريا بنا أن نبقيها كمخزون استراتيجي في هذا الزمن

  • عبدو
    السبت 5 مارس 2011 - 01:51

    غدا ستتهمون هيسبريس انها تاخذ معلوماتها من المخابرات..

  • Mcleod
    السبت 5 مارس 2011 - 01:53

    I always consider Mr. Nini as the only light in a very dark night. However, The revolution in Tunisia, and Egypt undercover the real Nini. He is Makhzani more then al makhzane.
    I truly feel so bad because i believed him, and I trusted him, to find at the end he is a really really low life human being. I stop reading his newspaper for 3 weeks now.
    My friend and I we are discussing the possibilty of creating a facebook page to convince people to stop reading his paper.
    any one can helps plz contact me.

  • mohammed
    السبت 5 مارس 2011 - 01:59

    رشيد نيني ديال2010\2011
    أكبر لحاس كابة أجهزة أو دولة أو لمخابرات أو ملكية
    قلم حر هو توفيق بوعشرين

  • rabi
    السبت 5 مارس 2011 - 01:57

    القارئ استفادمن هذا اللغو بأن تعرف على بعض من فساد وانتهازية المتشدقين. أنا لا تهمني الأوصاف مثل: عميل،ضعيف المستوى… الذي يثير انتباه المغاربة هي أوصاف مثل: سرق،نصب على، كذب، تذاكى…وكمل من راسك.

  • Mourad Munick
    السبت 5 مارس 2011 - 02:01

    المرجو من كاتب هذا المقال تغيير العنوان. ما علاقة العلمي بمشاكلكم مع نيني؟. يا ريث لو أن الصحافة المغربية تتابع كل متلاعب بالضرائب. و ماأكثرهم في بلدنا الحبيب. أنا أتمنى أن يكون هذا المشكل بين العلمي و نيني بداية لتغيير نظام الضرائب في المغرب. كما أتوجه إلى كاتب هذا المقال بأن ينسق بين عنوان و مضمون مقالاته و شكرا.

  • أيــــAyyoubـــوب
    السبت 5 مارس 2011 - 02:15

    نحن الشعب بقيادة صاحب الجلالة من سنرفع أكثر من شكاية وعلى أكثر ممن يريدون اغتنام الفرصة لنشر البلبلة والفوضى.
    ثم ماذا يريدون من رشيد نيني ؟
    أيريدون أن يطبل لهم لينال رضاهم ؟
    ثم هؤلاء الشباب الذين يدعون للإصلاح وإليه هل وقف نيني ضدهم أم ضد من أشعلوا النار وكسروا وأفسدوا في العام والخاص؟؟؟
    ثم إن المغرب في خير وبخير بالنسبة لكل الدول العربية ولكنكم مصابون بالعمه والشره يا أصحاب رؤوس الأموال التي حصلتم وتحصلون عليها بالطرق التي نعرف وهي طرق لا يتقبلها إلا ذوي القلوب المريضة ..
    فكفى ..

  • مغربي
    السبت 5 مارس 2011 - 02:19

    ان يرفع هذاالوحش الاخطبوط دعوى قضائية ضد اي مغربي فهو فخر له ولكل المغاربة فمولاي الزين يعتقد أن مجرد حمله للقب أرستقراطي يمكن له أن يفعل مايشاء!
    عطي لبنادم ابا رشيد

  • السعيد
    السبت 5 مارس 2011 - 02:21

    أتمنى أن يلتزم الإخوة الذين يدلون بآرائهم الحياد ، وألا يجرحوا لا هذا ولا ذاك .
    في رأيي لاتهمني مصادر نيني بقدر ما يهمني مدى صدق ما ياتي به، ولا أظنه إلا صادقا لأنه قال غير ما مرة :” إذا كان ما نقوله صحيحا فحاكموا هؤلاء الناس ،وإلا فحاكمونا نحن “

  • ibrahim
    السبت 5 مارس 2011 - 02:29

    Nini d’accord! mais vous les voleurs du peuple que dites vous des accusations et de l’argent que vous aviez volé et ça continue encore

  • casablancaise
    السبت 5 مارس 2011 - 02:31

    svp, laissez le mr travaille tranquillment, à chaque fois vous créez un sujet pour accuser Mr NINI, laissez le mr tranquille, allez chercher d’autres sujets et d’autres personnes que NINI, le Mr A la consciense tranquille, il a fait son travail, il a dit que la vérité, c’est à Mr AOURID et Mr ALAMI, de se présenter à la justice, .

  • محسن
    السبت 5 مارس 2011 - 02:33

    ما يهمنا نحن كمواطنين الحقيقة ، والاتهامات الخطيرة المنشورة في جريدة المساء ضد حفيظ العلمي وشركاته يجب ان يباشر القضاء التحقيق فيها قبل انتظار التعليمات كما العادة ، اما حفيظ العلمي فيجب عليه توضيح حقيقة الاتهامات امام القضاء ، اما رفع دعوة ضد جريدة لأسباب لا من اجل الهروب الى الامام فهذا لا نقبله ، ويزيد من تمسكنا بقراءة جريدتنا المفضلة ، واذا كان النيني اصبح غنيا من خلال صحفه فأتمنا ان يحذو الآخرون حذوه فهذا شرف للصحافيين

  • monim
    السبت 5 مارس 2011 - 02:37

    شي كيفضح شي و شي كيتهم شي
    و لا ندري الحق مع من
    فين الأدلة ؟؟ و توجهو للقضاء
    باركة ما تفلاو على المواطن

  • ali
    السبت 5 مارس 2011 - 00:27

    malheureusement la vérité fait mal aux voleurs et ses proches,Nini ne fais que divulguer des informations de sources sures, pourquoi Hassan Aourid n’a pas pu se défendre avec des preuves ou bien la piuvre de la famille fassi qui ont placé leur membre de famille partout dans des postes clefs.l’essentiel pour nous c d’avoir au moins un éclaireur qui nous donne de l’information et la vérité de ce qui se passe dans notre chèr pays.

  • youssef
    السبت 5 مارس 2011 - 00:29

    لنقبل ان نيني يتزود المعلومات من المخابرات ويدفع رشاوي كما ورد في تعليق1 .أظن نحن كقراء مغاربة مايهمنا هو أولا،توفر معلومات،ثانيا:صحة هذه المعلومات.وأظن أن جريدة المساء لديها مانبحث عنه.ولا ننكر أن المواضيع التي تتطرق إليها المساء كانت في الأمس القريب تخفى عن العامة منا،وكنا نعاني من شح في المعلومات.أما إذا كانت باطلة وكاذبة فأظن أن في بلدن كالمغرب أصغر وزير أو أفقر ميلياردير إسيفط نيني مور الشمس.
    وأظن أن شرفاء هذا البلد لن يزعجهن لا نيني ولا نينو أو طبعا للي فيه الفز تيقفز.
    والدليل هو ما ذا سيحصل بعد رفع الدعوى القضائية ديال السيهم العلمي.
    أرجو إحترام الرءي الآخر

  • سحابة صيف
    السبت 5 مارس 2011 - 00:31

    والله لا يوجد في المغرب من يتجرأ على فضح ” شفارة المغرب” الا رشيد نيني وكل من يخالف فهو “شفار” يخاف ان ياتي الدور عليه قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين نحن ننتظر البينة بالارقام كما يفعل نيني وليس الكلام المزوق الفارغ من اي دليل مادي وقد سبق ان شكاه قضائيا القدافي وها هي صورته قد انكشفت امامكم و”عقبى ليكم”

  • said marrakech
    السبت 5 مارس 2011 - 02:45

    السيد نيني يتحدى السيد اوريد بالدليل القاطع و يتحدى السيد العلمي لا ارى السبب في مهاجمة السيد نيني لانه يقول الحقيقة و موثقة تانيا تبقى جريدة المساء الجريدة الاولى في المغرب

  • بنادم عادي
    السبت 5 مارس 2011 - 02:41

    لا يهممن اين ياتي نيني بالمعلومات بقدرما يتوجب على القضاء الذي يقال انه مستقل
    فتح تحقيق حول هاته المعلومات و ما مدى صحتها
    لا هذا العلمي او حسن وريد ولا ولا ولا
    وجب استدعائهم للتحقيق في مصادر ثرواتهم مع استدعاء المساء في شخص نيني لتقديم الادلة حول هاته المعلومات
    و بهذا يتحضح الصادق من الكاذب

  • عابر سبيل
    السبت 5 مارس 2011 - 00:37

    الأساس في كل العمليات الإعلامية هي استعمال العقل في التعامل من قبل المتلقي. أما أن نتهم المخارات و حاشية القصر في كل صعود أو هبوط فلا يفيد في شيء الواقع المزري لإعلامنا. الشيء الأكيد أن هناك تيارات متعارضة من التخبة الإقتصادية الفاعلة وراء مناوشات بوعشرين و نيني كل من جهته. و واضح للعيان درجات النيميمة و السب و القدف و الأحقاد التي أصبح يقتات بها نيني لشحن أعمدته و الله ينجيك من المشتاق يلا فاق.

  • مواطن
    السبت 5 مارس 2011 - 00:33

    جريدة المساء لم تعد تصلح إلا للتقوعيط ديال الخميرة لقد فقدت مصداقيتها وجنا عليها المدعو نيني لي خاصو يمشي اينيني راه ظلام عليه الحال .

  • karim wld fés
    السبت 5 مارس 2011 - 02:47

    السلام عليكم
    كلنا رأينا كيف تغيرت مقالات نيني رأسا على عقب
    وتحولت من مساندة الشعب ومطالبه الى مساندة ودعم الملكية والمخزن
    وكما قلت في نهاية مقالك لايجب على نيني اعطاء المواعظ والدروس بل هو اخر من يجب عليه القيام بذلك،ومثلا( قرأت لنيني في مقال قديم ينتقد فيه تهافت الشباب المغربي على الزواج بالاجنبيات الاوربيا خاصة وذلك من اجل الوصول للضفة الاخرى) نيني ينتقد زواج المغاربة بالاجنبيات ونسي او تناسى انه متزوج اصلا باسبانية اي اجنبية وبفضل زواجه ذاك (صيب وراقو)لانه كان غير مهاجر سري(حارڭ)
    فبالله عليكم هل هناك مغربي واحد يتقبل هاته الشماتة والنقد من شخص هو نفسه قام بنفس الشيء بل وسبقهم بسنوات؟؟

  • bilal
    السبت 5 مارس 2011 - 00:39

    سياسة فرق تسد .. خدااااااما هاد الايام فالصحافة .. بدلا من التركيز في قضايا الفساد .. بقاو حاضيين بعضيتكم .. اهذه هي الصحافة المستقلة التي نطمح اليها .. لا والله
    ملاحظة اخيرة .. انا لا يهمني لمن اقرا سواء اكانت المساء هسبريس او اي جريدة اخرى المهم ماذا استفيد
    الله يهدييكم و السلام

  • كريم
    السبت 5 مارس 2011 - 00:43

    حقيقة هده الدعواي التي قالت عليها جريدتكم انها مرفوعة على جريدة المساء هي دعواي من قبل المفسدين في هدا الأرض كل من حس أن الجريدة فضحت تروته وصفقاته المشبهوهة مع الدولة واحتكارها لفائدة طبقة صغيرة من الباطرونافحسن اوريد والعلمي نعرف ماضيهم جيدا ليس هاولاء هم الدين سيدافعون عن الشعب المغربي … ولا أدري لما لا تواجه الحجة بالحجة والدليل بالدليل … فجريدة المساء حقيقة عندما تاتي باخبار فتكون موثقة ودات مصداقية مع العلم أننا لا نعرف مصادر نني إلا فهدا لا يهمنا ما يهمنا ننحن ان نعرف أين تمشي أموال الشعب وكيف يتربح البعض على ظهره
    انشرييييييييييي يا هسبريس

  • مواطن مغربي
    السبت 5 مارس 2011 - 02:11

    ساخصص فيما بعد و في القريب العاجل صفحة على الفايسبوك تدعو الى مقاطعة جريدة المساء ، مع ابراز التغييرات التي وقع في خط تحرير الجريدة و بالادلة الملموسة…..وستواكبها تعبئة شاملة من اجل مقاطعة هده الجريدة المخابراتية بامتياز
    حقا وقع تغيير مفاجئ في خط الجريدة فبعدما كان يضرب النظام سنة 2007 ويقول بان هده الدولة هناك شخص واحد هو الدي يسيرها…اصبح الان يلحس الكابة من اجل صنبور الاشهار ..
    على اية حال ترقبوا بادن الله صفحة على الفيسبوك تدعو الى مقاطعة جريدة المساء و اتمنى ان تنخرط معنا الجرائد الالكترونية في هده الحملة …..

  • hassan
    السبت 5 مارس 2011 - 02:09

    ان الوضغ السائد في المغرب حيث الافلات من العقاب في ظل قضاء فاسد يستفيد منه خيخي كثيرا ،لانه ذو لسان سليط يلجا اليه المسؤولون لفضح خصومهم ما داموا هم الوحيدين اللذين يعرفون تفاصيل الاغتناء الغير الشرعي ،وخيخي احد هؤلاء،وما دام القضاء لا يتدخل لاعادة الامور الى نصابها

  • bkhout
    السبت 5 مارس 2011 - 00:45

    ارى ان اللصوص و اذنابهم يزعجهم كثيرا ما تكتبه الساء.اين دعاة اللتغيير لم لا يفضحون هؤلاء.اما بو عشرين فهو يمدح من يدفع اكثر

  • fouad
    السبت 5 مارس 2011 - 00:55

    هل تستطيع اي جريدةاخرى كتابة وفضح المفسدين كما يكتب نيني كلما كتب عن شخص وفضح سيرته نرى كل ماسحي الاكتاف يوجهون الاتهام الى نيني اما صور احراق المساء فمعروف من وراءها هم من يفظحهم دائما

  • مناضل
    السبت 5 مارس 2011 - 00:47

    سأقول عاش الملك سياسيا,وعاش نيني اعلاميا.

  • مغربي
    السبت 5 مارس 2011 - 00:57

    نيني لم ينتقد كل المشاركين و الدليل أنه لم يتحدث عن الرميد و لا عن بوعبيد و لا الساسي لأنهم تربوا في المعارضة و لم يرضعو من ثدي المخزن. و إنما انتقد-وهذا من حقه بل واجب عليه-أوريد و العلمي و التازي و عبد المولى الذين اغتنوا على حساب المخزن(ولهم ان يكذبوه إن استطاعوا)
    ليس المهم عندنا من أين يأتي بالمعلومات المهم أنها صحيحة و الدليل أن السي أوريد لم يستطع أن ينفيها في رده إنما قام بالإلتفاف على الموضوع و ركز حيثه على البكارة و فض غشائها و حتى العلمي لن يأخذ منه لا حق و لا باطل لأنه يعلم أن ما قيل صحيح بنسبة أكثر من 90%.
    نيني تعلم الدرس من محاكمة القصر الكبير و لم يعد يتحدث إلا بدليل
    و الصايل و القديري أكبر شاهد على صحة ما يقول

  • kasm
    السبت 5 مارس 2011 - 02:07

    كل من وجه العداء لنيني فهو سارق اموال الشعب وكل من يريد ان يقول لا ما عليه الا ان يعطينا من اين له كل هده الاموال وهو لا يملك مصنعا ولا بئر بترول . ان داك من حقه ان يقول ان نيني افترى عليه . وهنا وجبت محاكمته اما ان ياتي هكدا ويسب نيني فهدا من فسائسف الامور لان نيني له مصداقية اكثر منه.

  • يحي الزياواني
    السبت 5 مارس 2011 - 02:05

    القضاء المغربي أمام امتحان النزاهة في القضايا المرفوعة ضد المساء وصاحبها مؤجر لسانه السليط للذين أوقفوا تنفيذ أحكام سابقة في حقه. وفي الظروف الراهنة داخليا وإقليميا على قضائنا أن يثبت نزاهته ويدرس تلك القضايا بشفافية وروح قانونية وليس نتيجة الاتصالات الهاتفية، لأن المدعو نيني تجاوز كل الأعراف مع شرفاء هذا البلد.

  • FOUAD75
    السبت 5 مارس 2011 - 02:03

    MOULAY HAFID ELALAMY EMBAUCHE DANS SON GROUPE PHONE ASSISTANCE SEULEMENT PRES DE 30000PERSONNE PLUS LES AUTRES GROUPES OU IL EMBAUCHE PLUS DE JEUNES MAROCAINS ,ET CE RACHID NINI EN QUOI IL AIDE LES JEUNES MAROCAINS ,AU MOINS MOULAY HAFID ELALAMY AIDE LECONOMIE NATIONAL EN EMBAUCHANT ET EN OFFRANT DES POSTES DE TRAVAIL AU JEUNES MAROCAINS ,LA RACHID NINI DEMONTRE QUIL EST UN SIMPLE JALOU ET QUIL EST LA MAIN DROITE DES JALOUX DE MOULAY HAFID ELALAMY

  • hassan
    السبت 5 مارس 2011 - 00:07

    اشمن ورقة التوت و لا كريييط…
    نينني أدلى بمعطيات و حقائق نحن كرأي عام يهمنا أن نعرف هل حقيقية ام لا و على المسؤولين أن يقوموا بدورهم في التحقيق و معاقبة ناهبي المال العام
    مجممعة من التعليقات تكشف عن مستوى منحط من الوعي السياسي و الأخلاقي. ما هو المشكل في أن تزود الخابرات نيني بالمععطيات’ و ادا كانت المخابرات على علم بكل هده الأمور لمادا لا تتابع هؤلاء المجرمين?
    نحن كمغاربة نعرف من هم أصحاب هؤلاء التعليقات و الدين لا يدركون معنى ما يدور من أحداث على صعيد الوطن العربي
    على كل حال كل من أجرم في حق هدا الوطن سينال عقابه

  • سعد مراد
    السبت 5 مارس 2011 - 00:23

    الحمد لله أن ظهر الحق ، لقد سقط قناع بعض المابر الاعلامية المتواطئة و المريضة ب الأنا ، و المساء لا تمثل اي شيء مما ينشده المغاربة، انها مجرد جريدة تجارية تسترزق بالنميمة و الزور

  • simo
    السبت 5 مارس 2011 - 02:13

    سبحان الله اللي سمعتوه تصدقونه….انا لا ارى في نيني الا رجلا يخوض المعارك من اجل المجتمع المغربي ضد هؤلاء الوصوليون الانتهازيون الدين لا يتورعون عن مص دماى المغاربة من خلال الصفات المشبوهة التي يحصلون علينها بتواطىء مع جهات رسمية مسؤولة عن المال العام…..
    انه لاستثناء في مجتمعاتنا العربية ان يكون شخص تجند لمواجهة هؤلاء الناس.
    الله يعاونك ا خاي نيني…انت القطار الدي يسير وهم ……
    عاشت الصحافة الشريفة….السلطة الرابعة.

  • يونس
    السبت 5 مارس 2011 - 00:25

    لماذا لا تترك المحكمة تفصل في هذه القضية, أم حتى حق المحاكمة العادلة ليست من حق نيني, من لديه الدليل لا يخاف نباح الأخرين.

  • ahmed
    السبت 5 مارس 2011 - 02:23

    هههههههه
    هادي هي الاخيرة ليك يا نيني

  • iphone
    السبت 5 مارس 2011 - 00:15

    وهكذا سقطت ورقة التوت مرة اخرى عن عورة نيني عبد الماجيدي

  • balou said
    السبت 5 مارس 2011 - 00:49

    هناك مثل عام يقول من كان بيته من زجاج لا يقدف الناس بالحجارة . والسي العلمي راه عايش في اكوريوم . والسؤال الدي يهم الشعب هو لماذا لم يدفع ما بدمته الى غاية اليوم ؟ ويخلص الي عليه وقيل عله الرجال الشرفاء والنزيهين ويشوف مع دوك ودوك….!

  • souna
    السبت 5 مارس 2011 - 00:51

    يكون كايجيب الأخبار من المخابرات و لا حتى من الطيبات ديال الحمام
    المهم أنه يفضـــــــــــــــــــــــح
    و أصحاب 20 فبراير ، عليهم أن يقبلوا الجريدة صباحا مساءا لأنها بهذه المقالات تدفع شرائح كبيره من المجتمع المغربي للتحرك للشارع ، لأن الوضع سينفجر لا محال مع كل هذه التجاوزات.

  • benhammou
    السبت 5 مارس 2011 - 02:35

    المقال هو لضرب جريدة المساء و صاحب أخبار اليوم الدي يدافع عن العلمي, مادا يفعل؟,,, قرأت المساء البارحة و اليوم ولم أجد لا حليب و لا دانون …ادن ؟ الفاهو يفهم . ثم ان الاشهار هو ما يمكن أي جريدة من الوصول الى القراء, أما فيما يخص أوريد أو العلمي أو بنهيمة أو غيرهم فهي شخصيات عامة, من واجب الصحفي أن يمد قراءه بكل المعلومات التي تخصهمادا أردنا أن كنا نحب الشفافية و نريد ديموقراطية حقة. فلا يعقل أن نجد كل ما يتعلق باستثمارات العائلة الملكية تنشر في الجرائد و المجلات, و الشخصيات النافدة في البلاد تستكثر على الصحافة كل بحث حولها أو تتهمه بالاستخبار. أما 20 فبراير فجل شبابنا أعطوا رأيا مخالفا لها, فهل أصحاب 20 فبراير سيحرقونهم هم الىخرون ؟ أين حرية الرأي في كل ما يطالبون به ادن.؟

  • فينيق
    السبت 5 مارس 2011 - 00:53

    فقط أريد أن أؤكد على أن اشتغال نيني على أجندة مخابراتية لا يعني براءة ضحاياه فالعديد مما ينشره صحيحا على الرغم من أن توقيت نشره و طريقة العرض و المعالجة تبقى تخدم أجندة داخل أجهزة النظام المغربي .فما قاله عن الحسن أويد في جملته صحيحا لكنه جاء متأخرا و بعد الجفاء الحاصل بين أوريد و الاجهزة .

  • hassan
    السبت 5 مارس 2011 - 00:59

    الكل يعرف مكر الإعلام و الصحافة والديمغوجيات…لكن المهم هنا هو أن المساء تحقق الصدارة لكونها الاقرب إلى الحقيقة.ولا أحد ينكر أن المغرب يضم ميليارديرات ومع ذلك يقترض ويخوصص ماتبقى من عهد أولعلو!!!

  • مواطن من الرشيدية
    السبت 5 مارس 2011 - 00:11

    الصحافي نيني لا ينطق من فراغ بل كل اتهاماته لجميع الأشخاص تكون مرفوقة بدلائل مأكدة. فبدلا أن تتوجهوا إلى نيني بسيوف الحقد, توجهوا إلى أولائك الأشخاص المتهمين في نظركم ليثبتوا لنا العكس بالأدلة لا بالمزايدات الكلامية الفضفاضة.

  • amazigh
    السبت 5 مارس 2011 - 02:51

    الى حدود الساعة لم اجد حلا للمغاربة اذا تجرأ صحفي لفضح المفسدين واللصوص بالادلة والحجج نتهمه باوصاف خبيثة انه مخبر عميل بلطجي رشاوي … اذا الصحفي سكت عن الفساد نتهمه بالخواف مفسد ساكت على اللصوص ….
    ماذا نفعل لنكون شرفاء واحرار ومصداقيين ؟؟؟
    ما هذه المهزلة شي كيسب شي ؟؟
    دعوا الصحافة تعمل والقضاء سيحسم لنا من هو على الصواب

  • حميد فهيم
    السبت 5 مارس 2011 - 00:41

    ولو كان هاد النيني كداب او خدام مع المخابرات المغربية او السفياتية وحتى الامريكية فانه يقول الحيقيقة المرة التي لايستسغيها احد حتى مع ابناءه .فانا اعمل في شركة خاصة لمدة 18 سنة ككورسيي وانتم تعرفون ماهي مسؤولياته ياايها الباطرونات فهو يتعامل مع كل الادارات بما فيها الخصوصية او العمومية وحتى المنزلية.فلهادا اسالني على رقم الرشاوي التي اعلمها او الزبونية التي نكون شاهد عيان او مفعولا به.فالادارات الخصوصية كالشركات او المقاطعات الكمساريات القباضات وحتى البنوك اعباد الاه رزقك تعطهليه الرشوة.فلما تحتج او تحيح معهم يجيبونك ياما اوامر المدير اوش غير المدير لياكل.فلهادا كل مايقوله نينى في جريدته فنحن معشر الكورسية نعيشه كل يوم ونشاهده.وماعليكم الا ان تساالوهم .او ان تستعين بهم اقسد الكورسى المحكرين تلك تسمي نفسها جمعية ضض الرشوة.

  • hamouda
    السبت 5 مارس 2011 - 00:35

    لا يهم من أين تأتي الاخبار المهم هل هي صحيحة أم لا

  • يـــــــوســـف أدي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:55

    و على افتراض أن ما تدعونه عن نيني صحيح فهدا يحسب له لا عليه فعلى الأقل الرجل يرد الجميل لولي نعمته وليس مثلكم تأكلون الغلة و تسبون الملة كما كان يفعل مدير ” تيل كيل”

  • حفيظ
    السبت 5 مارس 2011 - 02:39

    اذا كان كل ما نشره نيني في حق العلمي باطل فما على هذا الاخير الا ان يكذب دالك في ندوة صحافية ويتابع نيني حسب القانون. اما موقف المساء من 20 فبراير غير الداعم فهذا موقفها ويحترم . فليس كل من كان ضد 20 فبراير من المخابرات فانا شخصيا ومجموعة من اصدقائي ضد مظاهرات 20 فبراير ولسنا مخبرين….!!!

  • fakhreddine
    السبت 5 مارس 2011 - 01:49

    I WANT EVERYBODY TO KNOW WE LOVE RACHID NINI HERE IN USA AND WE BELEIVE HIM 100% ABOUT WHAT HE SAYING.GO AHEAD RACHID ALLAH IHAFDAK

  • simo44
    السبت 5 مارس 2011 - 01:11

    ونتوما حضيوا نيني، وشوفوا الملفات الموجود وخلي القضاء يبحث، راه وحدين جا وقت حسابهم.

  • ismail
    السبت 5 مارس 2011 - 01:13

    إن إتهام نيني بالعمالة للمخابرات يجعلنا نحتار في تصديق ما يروج في الصحافة المغربية , خاصة بعد نشر المساء لمقال “”هسبريس القصة الكاملة”” والذي أكد على تبعية موقعمم لاجهزة المخابرات . فمن يعمل لصالح هذه الاجخزة ؟ ربما لا أحد منكم يتبعها و ربما كلاكما يعمل لصالحها لكن إلى حين وضوح الحقيقة يبقى رشيد نيني أقوى منكم في الوصول إلى المعلومة والتي توصله إلى قلوب الجماهير

  • brahim
    السبت 5 مارس 2011 - 01:15

    يعتقد البعض أن رشيد نيني كشخص يهمنا نحن القراء.اعذروني لايهمنى لا نيني و لا بوعشرين و لا هيسبريس ما يهمنى هو الحقيقة اما نيني فلاعلاقة لنا به ليكن من يشاء جاسوس او سكايري او شمكار فقط ان يقول لنا الحقيقة وهي الشيء الذي نقرأه في جريدة المساء.اما عندما نقول انه يستمد اخباره من المخابرات فهذا دليل على صدقيتها حيث أن المخابرات المغربية تعرف حتى ماذا يأكله كل واحد منافي عشائه في ابعد نقطة في هذا الوطن الحبيب.المرجو النشر

  • mostafa
    السبت 5 مارس 2011 - 01:17

    أهل فاس الأثرياء هم الخونة بلا جدال..لقد إنكشف زيفكم و بانت عوراتكم و إنفضحتم، منذ إيكس ليبان و أنتم تعتبرون المغاربة الشرفاء عبيدا لكم…..أكرهكم يا أوغاد..إذا رأيت فقرا مدقعا أو إرتفاع أسعار أو فساد أو منكر فإعلم أن ثمة شردمة من الفاسيين تعيث في الأرض فسادا..

  • imad elhasnaoui
    السبت 5 مارس 2011 - 00:17

    je pense que votre acceptation la diffusion de plusieurs commentaires qui touchent la personne de Mr RACHGID NINI merite d’etre qualifié de crime_la diffamation_ et il a droit de vous poursuivre en justice,vous qui pretend _l’objectivité alors que vous ne le pratiquer vous meme pas.je suis disponibles pour lui guider quand démarches pour ce faire,et vous seriez jugés par la droit pénal….

  • محمد الإنزكاني
    السبت 5 مارس 2011 - 01:23

    لا يهمنا نحن كقراء ان يقوم المتهرب من الضرائب وسارق أموال الشعب حفيظ العلمي برفع دعوى قضائية ضد جريدة المساء ، الذي يهمنا هو لماذا تركوا هذا الرجل يقوم بكل ما قام به من خروقات دون فتح أي تحقيق معه .
    اذاكان بوعشرين صحفي نزيه كما يدعي لماذا لم يسلط الضوء على كل الفضائح التي ارتكبها حفيظ العلمي هذا ؟
    بالله عليكم هل سبق لبوعشرين هذا ان كتب عن شفار واحد رغم انه يعرفهم واحدا واحدا عكس نيني الذي يملك الشجاعة لفضح هؤلاء المفسدين ؟
    هل سبق لبوعشرين هذا ان كتب عن آل الفاسي الفهري عكس نيني الذي يعد أول صحفي فضح هذه العائلة الاخطبوطية التي تسيطر على المناصب الحساسة في الدولة ؟
    هل سبق للمدعو بوعشرين ان كشف عن صفقة مشبوهة كما يفعل نيني دوما ؟
    كم من مسؤول انتهازي كشف نيني عن عورته ،فماذا فعل بوعشرين غير فتح صفحات جريدته لهؤلاء الانتهازيين لتلميع صورهم ؟
    جل المغاربة ضد ان يترأس ابراهيم الفاسي الفهري معهد أماديوس ويستقبل فيه الصهاينة ففضحه نيني قبل أي صحفي آخر ، فقام بوعشرين بفتح أبواب جريدته لمراهق وزير الخارجية لتلميع صورته ، نساءلكم هل بوعشرين هذا يستحق التنويه ام التوبيخ ؟
    سميرة القادري بعد الفضيحة التي تسببت فيها في دار الثقافة بتطوان و فضحها نيني امام الرأي العام قام بوعشرين بالتصفيق لها ؟
    نيني فضح الموظفين الأشباح بوزارة الثقافة والذين تم تعيينهم في عهد الأشعري ،بوعشرين قام باستضافة الاشعري الذي ملأ مندوبيات وزارة الثقافة بالموظفين الأشباح الى الآن ؟
    نور الدين الصايل يصول و يجول في أموال الشعب في المركز السينمائي المغربي و يوزع الملايين على مخرجين فاشلين ، قيطبل له بوعشرين ويذكرنا بمساره المهني ؟
    نيني يكتب دائما عن المفسدين منذ ان كان في الصباح ايام كان بوعشرين نكرة لا يعرفه أحد ، وعندما خرجت المساء الى الوجود ازداد نقده حدة بالدليل القاطع و بالأرقام ، وهو ما يغيض بوعشرين و امثاله ، من المتفرجين الذين يحلمون بالثورة .

  • samorail
    السبت 5 مارس 2011 - 01:25

    ليس المشكل هو من أين يأتي رشيد نيني بمعلوماته،بل السؤال الأهم هو عن مدى صحة هده المعلومات،أما عن موقف المساء من ما يسمى بحركة 20 فبراير ، فهذا موقف جل المغاربة، والدليل على هذا عدد الأشخاص الذين شاركوا في تللك المظهارات.

  • tanjawi_007
    السبت 5 مارس 2011 - 00:01

    عندما كنا ندافع عن الجزيرة و نحذر من الانجرار الى مجاراتها راينا ان كل معلقي موقع هيسبريس يهيمون في واد الدولة المغربية باسم النخوة و الوحدة الوطنية…مع انني اعترف برغم من عشقي للقناة القطرية انها غير محايدة فيما يخص القضية الوطنية ..لمنني كعربي اتفهمها و اعرف خبايا و اسرار النظام القطري و صراعه القديم و الجديد مع النظام المغربي ..واحمل الدولة المغربية سوء تدبير ملف الجزيرة…لانها لا تقدر مدى قوة السلطة الاعلامية الحرة.
    و في الاخير مع ثورة تونس لاحظت ان نفس المعلقين و على نفس الحائط ينشرون معلقاتهم مدحا و غزلا في حق الجزيرة…
    و هذا ينؤنا مدى انحدار الشعب المثقف المغربي الذي يقعد يفهم في تحريك الفارة و يقعد وراء الجهاز الالي لكنه كالالة لا يستخدم السيولة الدماغية التي تتحرك بين العمود الفقري و المادة الرمادية احسن تدبير..
    ————–
    ______________
    ونفس الحكاية ابتدات مع المساء و صاحبها الامبراطور الاعلامي المغربي رشيد نيني…حينما حذرنا هيسبريس بان تناى جانبا من هذا المنبر الحر…نظرا لقوته و خطه و جهابذته من الصحفيين المتمرسين..
    لمنها دخلت المعمعة…و اذكر اني كنت ربما الوحيد الذي تنشر له تعليقات مؤيدة لنيني و اغلب تعليقاتي كانت تلغى او بالاحرى تحرق..و كان كالعادة و المعتاد..كللللل السادة الزائرين المعلقين ينهشون لحم الامبراطور…و حذرنا و حذرنا ولا من مجيب…لكن مع اتضاح قوة عضلات نيني الصحافية و جلاء الغبار عن فساد جل ضحاياه …ها نحن و لله الحمد نرى و على قلتها بعض التعليقات المؤيدة و لو على استحياء لما ينشره الامبراطور حفظه الله من دلائل و براهين في حق زمرة من الانتهازيين و الفساد و الظالمين و اباطرة المال العام…وووو
    و احمد الله ان بعض الاخوة المعلقين و مع ترددهم في قضايا ضبابية في الحرب بين نيني و خصومه يقولون ما كنت سباقا لقوله بالفم المليان… اني لا اهتم لمصادره ولو كانت من دار المخزن…ما يهم هو ان احكم على الدلائل ما يعضدها او ينفيها …
    ايها المعلق…كن قاضيا في هذه القضية .
    و الاخلاق …هي الحل.

  • marocain et fier
    السبت 5 مارس 2011 - 01:29

    ما يحز في النفس هو اتهام نيني بالعمالة دون نفي هذه الاتهامات, كمواطن عادي لا يهمني مصدر معلوماته أكثر مما تهمني صحتها أطلب من جريدة النهار المحترمة أن تكف عن اتهام المساء بالعمالة والتركيز هي كذلك على فضح المفسدين ماذا قدمت هذه الجريدة في محاربة الفساد أضن لا شيء سوى الدفاع المستميت عن البعض0

  • issam
    السبت 5 مارس 2011 - 01:31

    في نظري ان رشيد نيني خير من يطبق المقولة الشهيرة فوت غي الملك و قول لي عجبك و في نظري المتواضع عندو الحق الملك ديالنا داير جهدو الحاشية ديالو لي فيها التخلويد اما عبيبيس فهو مجرد فزاعة في الحقل السياسي المغربي يعني تايبان وزير و لكن مابيددو ما يديرو لهذا و ماتنساوش با رشيد مدوز تشوميرة والقرينة الكحلة و عرف يتقن الدور ديالو في القضية ديال السرقة ليتعرض ليها باش يبان ضحيية فمستحيل يتقولب اما الخبار منين تايجيبها فبالاضافة الى المخابرات فراكومعارفين المثل لي تايقول شكون عدوك آليهودي….فمثلا انا كاتب في الوزارة و بغيت نولي وزير أش ندير ؟نجمع الضواصة الخايبين ديال السي الوزير و نسيفتهوم لنيني مع شي ظرف؟؟وكملوا من عقلكم
    والسلام على من اتقى

  • citizen
    السبت 5 مارس 2011 - 00:03

    agent de la DST comme vous le prétendez ou pas, l’essentiel c’est qu’il est le meilleur journaliste de tous les temps au Maroc, le seul qui accomplit sa tâche avec un grand professionnalisme digne des grands journalistes occidentaux. un journaliste de grand bravoure qui non seulement dévoile les manigances et les déboires de cette bourgeoisie pourrie constituée pour l’essentiel d’arrivistes, opportunistes et corrompus qui ont raflé l’argent des pauvres, des gueux et de cette jeunesse montante ; mais dévoile aussi les bassesses d’une grande partie de journalistes de ce pays dévoués plus à des mécènes qui offrent plus qu’à leur conscience professionnelle.
    l’article écrit par Akhbar lyaoum trahit une jalousie affichée de cet organe de presse contre AL MASSAE . d’ailleurs, cette jalousie meurtrière devient le credo de tout petit journaliste vendu et sans principe qui se cherche un nom et une renommée. je glane haut et fort que Rachid Nenni reste un géant du journalisme envié, jalousé pour sa réussite fulgurante toujours imité, même dans la forme et la configuration de son journal mais jamais égalé. osez écrire une réflexion quotidienne avec la même profondeur et la même longueur. je ne pense pas que vous êtes capable. Pauvres de vous: la caravane de sire Nenni passe, les journalistes de pacotille aboient.
    J’attends que vous publiez cet article cette fois, merci d’avance

  • محايد
    السبت 5 مارس 2011 - 00:05

    اذاإختلف اللصان ضهر المسروق

  • رامي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:27

    من الجيد للقراء المغاربة أن يكون هناك تقارب بين المساء وهسبريس نظرا لتوفرهما على قاعدة كبيرة من القراء والمتعاطفين، لآ أن يكونا متنافرين، يتبادلان التهم بينهما. والحيقية تقال أن نيني شن حربا على هسبريس، لكنها لم تكن إلا دفاعا عما تعرض له ايضا على هذا المنبر من انتقادات قاسية، همت حتى حياته الخاصة. وأعتقد أن المستفيد من التنافر هم أصحاب الجرائد والمواقع الاليكترونية الضعيفة، فمنذ اندلاع الحرب بين المساء وهسبرس ظهر على السطح “أبطال” يبحثون على الشهرة من خلال مقالات تغازل حركة 20 فبراير، على حساب هسبريس، ولو كان كوكاس أو بوعشرين يثيقون في قرائهم القلاقل لما نشروا غسيلهم على صفحاا منبركم الكبير. انشروا لمصلحة القراء من فضلكم.

  • adel
    السبت 5 مارس 2011 - 00:21

    we are used to rachid nini expose the truth in the open thats why he is succeful, the truth about the movement of 20th of feb is that it is managed by those thieves who represent political parties in the name of the youth. his opinion toward this so called 20 th of feb was clear and true. a citizen in this free country has a right and freedom to express his opinion and be respected , if this 20 th of feb movement doesnt like that it means it is shallow .

  • مواطن مغربي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:07

    لماذا ستقوم المخابرات في نظركم بتزويد رشيد نيني بمعلومات من شأنها أن تكشف عن عجزها على حماية التراب الوطني من الفساد و المفسدين؟ إن الذين يتهمون رشيد نيني بالعمالة للمخابرات قد يكونوا أكثر الناس قربا لتلك الأجهزة، لأنها ببساطة المتضرر الأول مما ينشره، و يكشف إما عجزها عن تتبع خيوط الفساد و تبييض الأموال، و إما تواطؤها مع الفساد.

  • hachimi
    السبت 5 مارس 2011 - 01:09

    c’est qui le Ni….NI qui croît possède plutôt cherche les informations fouille dans les dossiers des personnes n’est il pas par hazard une “halaka moufragha” dans une main pourrit je demande à monsieur NI….Ni de nous parler de ses richesses as tu ce courageal alors je serai le premier à perdre un moment de ma vie à te lire à quoi est il important de nous parler des biens des gens as tu un programm des idées a nous proposer
    je termine par NI……..NI

  • Oummounir
    السبت 5 مارس 2011 - 01:05

    Rien ne nous fera douter de l’intégrité de Mr Rachid Nini. Ce grand journaliste n’a rien d’un idiot qui dirait des choses sans preuves tangibles. Tout ce qu’on demande, c’est que la justice fasse son travail en ouvrant des enquêtes concernant toutes les affaires divulguées par les médias. Et puis surtout que les coupables pourrissent derrière les barreaux! Et concernant le Mouvement 20 Février, des millions de Marocains ne l’ont pas suivi au début de peur que ça dérape ou que ce soit animé par des motivations obscures. D’ailleurs, Mr Rachid Nini a déjà salué le Mouvement qui s’est avéré un mouvement citoyen agissant dans l’intérêt du Maroc et des Marocains. Il a même appuyé plusieurs de ses revendications. Pourquoi alors demander à ce journaliste dévoué à toutes les causes Marocaines ce qu’on ne demande pas au reste des Marocains ? Serait-ce parce qu’on sait à quel point il est lu et écouté ? Peut-être parce qu’il aurait pu mobiliser des millions de protestants au lieu des quelques milliers. Qui sait ?

  • Oummounir
    السبت 5 مارس 2011 - 01:03

    Almassae ne peut pas parler sans preuves. Tout ce qu’on demande, c’est que la justice fasse son travail en ouvrant des enquêtes concernant toutes les affaires divulguées par les médias et que les coupables pourrissent derrière les barreaux après avoir restitué ce qu’ils ont volé! Et concernant le Mouvement 20 Février, tout le monde sait que des millions de Marocains ne l’ont pas suivi au début de peur que ça dérape ou que ce soit animé par des motivations obscures. D’ailleurs, Mr Rachid Nini a déjà salué le Mouvement qui s’est avéré un mouvement citoyen agissant dans l’intérêt du Maroc et des Marocains. Il a même appuyé plusieurs de ses revendications. Pourquoi alors demander à ce journaliste dévoué à toutes les causes Marocaines ce qu’on ne demande pas au reste des Marocains ? Serait-ce parce qu’on sait qu’il aurait pu mobiliser des millions de protestants au lieu des quelques milliers ?

  • abdellah
    السبت 5 مارس 2011 - 01:19

    رشيد نيني أشرف صحفي عرفته الساحة المغربية خلال العشرية الاولى من هذا القرن وإن أعداء الشعب هم من يريدون توريطه حتى يطمسوا هذه الشمعة المنيرة في سماء الصحافة المستقلة ببلادي إذاتضرر أحد من عمود الرجل فليذهب إلى القضاء وما أحوجك ياوطني قضاء نزيه

  • nana
    السبت 5 مارس 2011 - 01:01

    plongeur devenu journaliste; vraiment nini a changer sa ligne depuis qu il criait au complot contre lui et qui a augmenter le prix de 50cts pour s enrichir, il n a payé ni les 600Millions et il ne l ai as rendu au peuple ce voleur, et la il nous la joue a la edwi plenel ce petit escrot sans envergure ;

  • Y.A
    السبت 5 مارس 2011 - 02:25

    je pense que vous avez appris l’habitude de lire des journaux qui publient min al kalb ila al kalb ou ceux qui propagent des faits d’hivers et les affaires des petits citoyens marocains que ces journaux cherches dans les poubelles des tribunaux,ou encore les journaux qui réservent une grande page pour les coins des connaissances où les filles laissent leurs numéros de téléphone.les marocains ne sont pas mineurs comme vous pensez.Al Massae est une révolution dans les médias marocains.ce quotidien nous a dévoilé qu’il ya des grands voleurs qui ont toujours existé et que personne n’a osé touché d’un petit mot sur des pages de papiers pourris et vides a outrance.laissez l’homme faire son travail en tout professionnalisme et qui se sent toucher n’a qu’ presenter la preuve de son innocence ou bien cherche le tribunal le plus pres pour prouver son innocence.a bon entendeur

  • khalifa
    السبت 5 مارس 2011 - 02:49

    كل ما يأتي به الاخ نيني يتوفر على دليل لانه بكل بساطة ادرى بما قديؤول اليه عكس ذلك.اما هذه الغوغاء التي تتار حوله كلماتم فضح احدهم فماهي الا انشاءات للاستهلاك ومحاولة غض الطرف والحري بهم( اصحاب الرد والمتهمون على حد سواء)الاتيان بالبرهان للدفاع عن انفسهم عوض bla bla bla

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 56

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17 20

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 5

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 4

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة