العلمي يطالب الحكومة بالابتعاد عن النموذج الفرنسي لتجاوز الأزمة

العلمي يطالب الحكومة بالابتعاد عن النموذج الفرنسي لتجاوز الأزمة
الخميس 30 ماي 2013 - 15:23

وجه مولاي حفيظ العلمي، الرئيس المدير العام لمجموعة “ساهام” القابضة، انتقاذات لاذعة للنموذج الفرنسي المتبع في التسيير الاقتصادي، منبها إلى سلبيات مواصلة اتباع هذا النموذج الذي اجهز على المبادرة الحرة وشجع الوظيفة العمومية.

وقال العلمي صباح اليوم بالدار البيضاء في مؤتمر صحفي، خصص للإعلان عن إطلاق مبادرة إنديافور الأمريكية لتشجيع المقاولات المتوسطة المبتكرة، العلمي في لقاء صحفي، إن النموذج الفرنسي أتبث فشله في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية والأوربية، معتبرا أن المغرب، الذي تضرر بمستوى أقل بكثير من الأزمة الاقتصادية نتيجة عدم ارتباطه الكبير بالاقتصاد العالمي، مؤهل ﻷن يتجاوز تبعات الأزمة الاوربية والعالمية على اقتصاده من خلال تحفيز المقاولات المغربية ودعمها وتقديم الاستشارات اللازمة كي تطور نفسها وتنفتح على العالم عبر بوابة التصدير.

وأكد الرئيس المدير العام لمجموعة “ساهام”، أن الأزمة التي يتخبط فيها المغرب في الوقت الراهن، سبق له أن حذر حكومة عباس الفاسي منها، مؤكدا انه بوصفه رجل اعمال ناشط في قطاع المال والأعمال استشعر قدومها من خلال العديد من مؤشرات السوق المالي والبنكي، بعدما شرعت المؤسسات المصرفية المغربية في التوقف عن الإقبال على تمويل المشاريع الاقتصادية المنشئة لمناصب الشغل والقيمة الاقتصادية المضافة.

وقال مولاي حفيظ العلمي، الذي يقود واحدة من أكبر المجموعات الاقتصادية في المغرب ويمتلك مساهمات في شركات تعمل في قطاعات التأمين والإعلام…، إن انتباه وزراء الحكومة الحالية للأزمة الاقتصادية شيء إيجابي. وأضاف بنبرة لا تخلو من الأسى “الحمد لله أن بعض وزارء الحكومة الحالية قد انتبهوا أخيرا إلى وجود الأزمة!”. مضيفا “الأزمة ستطول…. لكن لا يجب أن تدفع الحكومة أو رجال الأعمال إلى الاستسلام”.

واعتبر العلمي أن الحكومة ورجال الأعمال والمؤسسات الأهلية يجب ان تتظافر جهودها من أجل الخروج من هذه الأزمة وتشجيع خلق فرص شغل جديدة عن طريق تحفيز وتطوير المقاولات المتوسطة في المغرب.

وأورد نفس المسؤول أن مبادرة إنشاء إنديافور في المغرب لتحفيز المقاولات تدخل في هذا النطاق، متوقعا أن تعلب دورا محوريا في خلق دينامية للمبادرة الحرة في ظل الرفع من مستوى المردودية وخلق مناصب الشغل.

وقال مولاي حفيظ العلمي “يوجد المغرب في مرحلة استراتيجية على صعيد التنمية الاقتصادية، وإنديافور ستلعب دورا هاما في هذا الشأن” وأضاف ” المبادرة الحرة وريادة الأعمال هي قاطرة ذات اهمية متزايدة، التي تتيح للشباب من تحقيق طموحاتهم المهنية “.

واستفاد إطلاق انديافور المغرب من دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في المغرب من خلال برنامجها “التنافسية الاقتصادية للمغرب”، فضلا عن مساهمة مؤسسة سيتي – أوروبا الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح المسؤولون في المؤتمر الصحفي أن “إنديافور كلوبال” قررت التوجه إلى المقاولين و رجال الأعمال المغاربة من خلال توفير دعم شامل ومواكبة كاملة لمشاريعهم من خلال شبكة من كبار المسيرين المؤثرين والموجهين من ذوي الخبرة الذين سيضطلعون بمهام استشارية واستثمارية.

وستقوم “إنديافور كلوبال” بانتقاء المقاولين من أصحاب المشاريع عالية التأثير والذين ستقوم بمواكبتهم لرفع التحديات المرتبطة برؤاهم الاستراتيجية، والولوج إلى الرأسمال البشري وتمويل مخططاتهم التطويرية. وسيسهر مجلس إداري، مكون من عدد من المسيرين المغاربة المؤثرين، على الاستراتيجية العامة وتأثير الفرع المغربي للشركة.

وسيتقاسم المسيرون المغاربة رؤية “إنديافور كلوبال” في كل ما يتعلق بالمساطر الدقيقة المتبعة في تشخيص وانتقاء المقاولين، وأيضا في ما يتعلق بنظام التوجيه عالي المستوى المخصص للرفع من مستوى مشاريعهم.

وسيقوم مولاي حفيظ العلمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ساهام، بترؤس المجلس الإداري المؤسس ل “انديافور المغرب” إلى جانب هشام برادة، نائب رئيس مجموعة بالموري القابض، ومحمد المنجرة الرئيس التنفيذي السابق لميديتل، وسعيد الإبراهيمي مدير عام “موروكن فاينانشال بورد” وعبد المجيد العراقي حسيني، رئيس “جليك” وعلمي لزرق، الرئيس التنفيذي لمجموعة أليانس العقارية، ووالتر السيوفي الرئيس التنفيذي لسيتي بنك مغرب ومصطفى التراب الرئيس التنفيذي للمجمع الشريف للفوسفاط.

وستعتمد “انديافور المغرب” على مجلس استشاري مؤلف من مسيري مقاولات مغربية، من ضمنهم خليل عزوزي، مدير عام صندوق دايام، واسماعيل غلدويري مدير عام التجاري وفا بنك، وليام فيلووس، مستشار في “المقاولات الصغرى والمتوسطة وتطوير المبادرة الحرة”، أمين كنون مدير عام إقامات دار السعادة، وأنس كنون مدير عام “أبراج كابيتال المغرب” وخليل جاي حكيمي مستشار الرئيس التنفيذي لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، ومامون مراكشي، مؤسس ومدير عام “أوفسيت بوليبلاست وابراهيم السلاوي المدير العام لموفادير.

وقام مجلس الإدارة بتعيين أمين هزاز بصفته مدير عام لإطلاق “انديافور المغرب”. وستتمثل مهمته الرئيسية في انتقاء ومواكبة المقاولين اول الرواد المقاولين المغاربة ذوي التأثير العالي، من خلال توجيههم وتحفيزهم. ويعد هزاز مقاولا محنكا ذا تجربة طويلة في مجال المبادرة الحرة، وشغل مجموعة من المناصب الإدارية في العديد من الشركات العالمية والمقاولات العاملة في مجال التكنولوجيات الجديدة في الولايات المتحدة وكندا واليابان والمغرب. تخرج من جامعة شيربروك، والمدرسة العليا للتجارة “تور بواتيي”، وتابع برنامجا تنفيذيا في مدرسة هارفارد للأعمال.

‫تعليقات الزوار

46
  • أم الناس
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:49

    يجب على الحكومة أن تبدع ومتبقاش تنقل أي حاجة من الغرب

  • زائر
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:55

    Voila une personne honnête qui dit la vérité et qui nous a surpris par cette déclaration qui vient à temps , il a dit qu'il a averti ABBAS AL FASSI de la proche de la crise mais sa déclaration n'a pas pris en considération ,donc la conclusion le PJD est loin de tout ça le problème vient du gouvernement sortant compris sabbat merci

  • اتاي النسر
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:56

    السي العلمي ما قلته صحيح مادام
    ان اقتصاد المخزن مرتبط بالاقتصاد الفرنسي فلن يتغير شيئ ويقال ان الساعة التي تضاف الى التوقيت المحلي لصالح الاقتصاد الفرنسي المهم لقد اعجبني اطلاقك اسم عربي عل شركتك عكس رجال الاعمال عندنا

  • agoulide
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:03

    يجب الإبتعاد عن النمودج الفرنسي في كل شيء ؛لكن المغرب والمغاربة يلهثون ورائه مع الاسف حتى في الإدارة بل الحكامة بكل اوجهها

  • شوف تشوف
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:05

    لقد تشلل الاقتصاد المغربي فاصبح من خبر كان نتمنى ان لا تكون هاته العاعة مستديمة وان تجلس الحكومة على طاولة للنقاش وابتكار الحلول من اجل النهوض بالقتصاد المغربي

  • samawi
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:07

    بنكيران و اصدقائه لا يعرفون ﻻ للنموذج الفرنسي المتبع في التسيير الاقتصادي، و ﻻ يحزنون هم كالاعمى الدي يسوق سيارة ﻻ يدري مادا يفعل
    هده الحكومة تقود المغرب الى الهاوية لان ﻻ كفأت للها غير فالحة في فن الحلقة
    الى مزبلة التاريخ

  • مغربية وأفتخر
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:07

    والشعب يطالب الحكومة عن الكولسة والدخول في مفاوضات حقيقية من أجل النهوض بالقتصاد المغربي

  • فاطمة الريفية
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:10

    كنا بعاد على الازمة حتا جاو لخوانجة هما يأزمونا

  • Abdou
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:12

    Good on you. Finally, now more then ever, It becomes evident the Frensh economic influence does not and will not suit a brighter and stronger economy that Morocco will have in the near future.

    Please keep speaking out against the brakes that some people put on the wheels of Moroccan development.

  • مهندس من ألمانيا
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:15

    فرنسا، إسبانيا، إيطاليا.. أكل عليهم الدهر و شرب.. إذا عمات لينا وكان لازم أن نتبع، فلنتبع على الأقل في هذا الوقت الدول ذات معامل إقتصادي إيجابي مثل ألمانيا، الصين، توركيا.. وما جاء ورهما.. ريثما يصبح لدينا منهاجنا الإقتصادي والصناعي الخاص. لكن للأسف ما دامت اللغة والإعلام الفرنسيين الاستعماريين مهيمنان على السياسة الإقتصادية والثقافية و..و.. فسوف نتبعهم في كل شيء، حتى في الغرق والإفلاس..

  • المغرب الشرقي
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:17

    الحكومة بانت لي ريضات بزاف اوا البرنماج ديال المصباح صوتنا عليه والانجازات فوقاش تبان // حتى يبان الدجال الله يعطينا صبر ايوب.!!

  • عابرة سبيل
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:20

    كنا مهنيين غا تخونجت الحكومة تأزمت الوضعية اوا اله يرحم من زار اخفف

  • man
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:28

    Parfaitemnet d'accord avec vous Mr Alami: 'l'exemple Francais est devenu Caduc meme les francais sont devenus consients!
    il faut ajouter un autre parametre : mettre fin aussi a l'entreprise de la famille et donner la chance a tous les marocains la possibilite de faire des initiatives , la liste suivante prevue a partir des noms de personnes que le maroc ne peut pas advancer s'il,ne met pas fin a la domination de qlq familles

    هشام برادة، ومحمد المنجرة ، وسعيد الإبراهيمي ،وعبد المجيد العراقي حسيني، وعلمي لزرق، …
    quesque vous en pensez !?

  • علي
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:29

    احسن شى سمعته في حياتي، البلد الوحيد الدي لم تمسسه الأزمة الاقتصادية هي كندا مع العلم ان اقتصادها مبني على المبادلات التجارية بين امريكا أوروبا، لكن من حجب عنها ذالك، دعمها للمقاولات الحرة الصغيرة والمتوسطة التي تشكل 90 % من أقتصادها. مؤخراً ألمانيا وفرنسا تتجه في نفس الاتجاه للخروج من الأزمة، كل مرة تتحدتون على ذالك، يجب التخلي عن التبعية الفرنسية، لان اقتصادها ولا لغتها ولا تعليمها الردئ ينفع في شى،دكاترتها يهاجرون إلى كندا بشواهد هم الرديئة تجد فقط ماك دونالد التي تقبل عليهم

  • مواطن حر
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:30

    نحن كلنا جنود مجندة من اجل محاربة كل من تسول له نفسه الدهاب بهدا البلد الى الهاوية

  • مغربي وافتخر
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:36

    وراه خصنا نبعدو على فرنسا فكولشي وخاصهم حتاهما يعطيونا التيقار !! خصنا نعتمدوا على رأسنا !! راه فرنسا وقفا غير بنا وبالكتب ديـالـنـا !!

  • بارى
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:05

    عندما يتكلم الكبار ينبغي علينا كلنا أن نصمت و نستمع بإمعان لما يتداولونه من أفكار
    فهنا لا مجال للضحك فليس هنا لا شباط لا بنكران لا مزوار لا وهبي …هنا العالمي ،التراب، واسماعيل غلدويري ، وأنس كنون وخليل جاي حكيمي ومامون مراكشي، وابراهيم السلاوي
    يعني أعمدة الإقتصاد الوطني و عندما يتحرك أمثال هؤلاء ليظهروا بعيدا عن مكاتبهم فاشعلوا كل الأضواء الحمراء و أنصتوا بإمعان بعيدا عن ضوضاء المعارضة و الأغلبية و التعديل الحكومي

  • amine
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:06

    Est ce que vous avez lu les noms de ces personages: que des noms de Fassis. A l'évidence, il s'agit encore d'un club restreint de Fassis qui vont se financer entre eux des projets d'entreprises pour continuer à s'enrichir et à gouverner totalement ce Maroc

  • Adil
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:13

    ,We live in a country of schisophrenia , and it is shown via our everyday language, i thinkthat the best solution is to get away from the outside resolutions and focus on our own culture and language.the good example is Turkey, they have regiven the priority to their language and heritage while taking only the beneficial things from the number one language: English;the day we are going to get back to our roots is the the day we are going to move forward, and this is done obviously by erradicating the current Educational program and replace it by a new Moroccan Culture oriented Specific program. to new students: Learn English, it is the future and forget about French, it is only a language of Bureaucracy and Ignorance . and Develop your Arabic and Amazighya to show the westerners we are stick to out roots, God Bless Morocco

  • ALI
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:23

    voila le langage que j'aime entendre, celui des créateurs de richesse et d'emploi celui des entrepreneurs courageux Puisse Dieu le tout puissant vous aider pour le bien du pays et le votre

  • Atlasson75
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:38

    Neither France nor America should be followed as successful economic models. Do not forget that the financial crisis started first in the U.S. in 2008- 2009 when the housing market bubble blew up, and this was largely due to Wall Street greedy top bankers. These criminals used to tell the due-diligence writers to not worry about the criteria of numerous housing loans..just close them up as soon as possible and get new ones. If we want to have a solid and real economy at once, then, we should have first in place tougher and transparent regulations vis-a-vis the finanical sector, otherwise, we would find ourselves in similar situations like those of Greece, Portugal, Spain, and even Italy, who have simply gambled by putting all of their eggs in the basket of a greedy American capitalist system.

  • youness
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:54

    شؤون الدين لها أناسها وشؤون الإقتصاد والأعمال لها خبرائها

  • A si ALI
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:59

    ce n'est ni le système Français ni l'américain qui va nous guider dans notre avenir car ils sont tout les d2 en crise et l'américain encore plus puisqu'il est la source de tout ça, ce qu'il faut faire c'est de prendre le meilleur de tout et s'ouvrir sur le savoir n'importe où, et en faire profiter la nation;

  • فرنسي
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:03

    الإقتصاد الفرنسي أصلا يعتمد على سرقة أموال وامتصاص دماء الشعوب المغاربية والإفريقية، وإدا حذفنا لها هذه الدول ستصبح فرنسا من الدول الفقيرة والمختلفة مثلها مثل الدول التي استعمرتها.

  • nor
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:55

    لن تنصلح أحوال هذه البلاد حتى نتخلص من اقتصاد المخزن أو اقتصاد الريع الذي تركه المستعمر الفرنسي

  • hicham
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:09

    الى الدين يسرخون ك** ويردون كل شيئ بالمجان و ينتقدون الحكومة انطرو مالذي قاله السيد العلمي وقال مولاي حفيظ العلمي، الذي يقود واحدة من أكبر المجموعات الاقتصادية في المغرب ويمتلك مساهمات في شركات تعمل في قطاعات التأمين والإعلام…، إن انتباه وزراء الحكومة الحالية للأزمة الاقتصادية شيء إيجابي. وأضاف بنبرة لا تخلو من الأسى "الحمد لله أن بعض وزارء الحكومة الحالية قد انتبهوا أخيرا إلى وجود الأزمة!". مضيفا "الأزمة ستطول…. لكن لا يجب أن تدفع الحكومة أو رجال الأعمال إلى الاستسلام".

  • baamrani
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:19

    Pour sortir de La crise loin de prendre exemple des autre nation,il faut insister l investissement dans les nouveaux domaines technologiques surtout dans le ;high tech et les energie renouvelable.ces domaines sont exportable partout dans le monde ,moin de frais investir plus rentable.surtout notre pays a une mane jeunes et bien dans se domaine.

  • Amine
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:44

    إلى صاحب التعليق 18 أمين
    المعروف من زمان أن الفاسيين اهتموا بتعليم
    أولادهم و بالتجارة و خلق شركات كبرى.
    و العروبية اهتموا بالفلاحة والنشاط و الليالي
    والشلوح ببيع المود الغذائية (epiceries)
    و الشماليين بالمواد المهربة
    و الريفيين بالحشيش
    و مع مرور السنين بدا الجميع يهتم بتعليم أولادهم.
    هل الشعبي فاسي
    هل البزيوي و النقطة و العنبة الذين يسيطرون
    على الأرااضي و البناء فاسيين؟
    هل سجيد وجطو و أخنوش فاسيين؟
    هل الجنيرالات و الكولونيل فاسيين؟
    هل الداخلية فاسيين؟
    هل بنهيمة RAM OCP-itissalat-pêche… sont desFassis
    العنصرية ليست في صالحك و لا في صالح الشعب.

  • العقل
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:47

    شي وحدين معلقين غير كيرميو الهضرة وصافي ..
    يجب التوقف عن اتباع الاقتصاد الغربي !!! ما تريد ان نتبع..هل لديك الحجم النضريات والدراسات من العلماء غربيين افنو عمرهم في اكتشاف المعادلات الاقتصادية !!!.هل نزلت تتخيل ان الاقتصاد يشبه ادارة دكانك الصغير.
    – يجب التوقف عن اتباع فرنسا بكل شيىء ؟!!!!! شكون بغيت نتابعو..شكون من غير فرنسا كتوقف بجنب المغرب..شكون لي ضغط على امريكا باش سحبت داك القرار بخصوص الصحراء،، فرنسا ولا دوك الناس لي كتسميهم بالاخوة والعرب !!!!
    – الدول مصالح ولا بغيت مصلحة ديالك راها مع فرنسا واسبانيا واتحاد الأوروبي لان تطور المغرب اقتصاديا مرتبط بان يبقى الاقتصاد الأوروبي قوي..لان الجغرافيا هي من تحكم..مصلحتنا ليست مع شرق الاوسط او امريكا هدين طرفين هما مصلحة الثانوية وليست الجوهرية..
    اما مصلحة اساسيا مرتبطة بالاتحاد الاوروبي وبالضبط بفرنسا وباسبانيا ويجب ان يضل هدا الطرف قوي طالما نحن في طور التطور لكي نستفيد..وعندما ينتهي هدا الطرف اقتصاديا يجب ان تكون انتقل هده قوة الينا لكي نحمل مشعلة المنطقة الجغرافيا بدلهم. أمثلة : كندا تتبع امريكا(سبب المنطقة)..المانيا تتبع اوروبا

  • International
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:01

    Wow at last someone with is calibre says it. The french model is against the wall and already struggling in so many sectors.Morocco as a third world country has no choice but to follow an already established system. So at least follow systems ahead of the french system. Lebanon, South Africa , Egypt understood it and they are doing far better. we've had enough of the French dose to go for centuries without touching it. Morocco needs to get long sighted binoculars to see that where the world is going. I will still buy French cheese.

  • محمد هزاز
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:16

    افتخر بان هنا كفاءات في هاد البلد السعيد يجب التقرب منها وتشجيعها لتحمل المسؤلية بجانب السياسيين حتي يصبح المغرب قدوة في العالم العربي وافريقيا والدول النامية.
    يجب علي جميع الأ حزاب ان تستقطب خبراء في جميع المجالات والعلوم الحديتة وتتركها تخطط وتشتغل بكل حرية ومسؤولية ,
    تحياتي للسيد العلمي والخبراء الدين يكونون هدا المجلس الاستشاري وافتخاري الكبير بامين الهزاز المدير العام المعين في هدا المنصب.
    والله ولي التوفيق.

  • ABDOU MARRAKCHI DU Canada
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:20

    Dans le cadre de mes études universitaires â lUniv. de SHerbrooke(1986) mon sujet de mémoire a porté sur les PM E en tant que stratégie de developpement economique et de création d.emploi(Cas du Maroc).
    Il est évident et je suis complètement d'accord avec M. AL Alamy que sans la promotion et l'encouragement des PME ,l'essor d'un véritable developpement economique du Maroc restera incertain.
    Il est claire qu'il faut acquérir d'autres expériences de pays qui ont réussi â traverser la crise et leurs économies ont fait preuve de solidité.
    Le Canada est un bel exemple â cet egard.
    Bonne initiative M.Alalamy

    ABDOU MARRAKCHI ……..

  • oussama saoudi
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:22

    Bien dit, la france est en ruine et ce, depuis des décennies, seulement les pays sous-développés dictatoriaux qui continuaient à aider et à sauver son économie par l’appauvrissement de leurs population en sa faveur et en contrepartie d’un soutien misérable de la france aux dirigeants de ces pays. Il suffit de jeter un coup d’œil sur l’état des sièges sociaux de plusieurs compagnies françaises, ils sont en état dégradés et ils ressemblent aux bureaux administratifs des états dictatoriaux.
    il faut aussi se débarrasser des mafieux accrochés à notre système dont des conseillers économiques et business du roi qui ne travaillent pas en faveur de l’économie marocaine et qui ont des relations étrangères ( maçonniques/croisés) pour toujours mettre en otage notre économie et même mettre en cause la réputation des compétences marocaines qui veulent servir leurs pays et le protéger, comme plusieurs puissances mondiales émergentes (la chine, l’Inde, le brésil … ) font actuellement

  • رشيد شكري
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:17

    هاد الرجل له كفاءة عالية وله التقة في النفس

    إنني أرشحه ان يكون وزير الإقتصاد

    وشكرا

  • علي
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:26

    لا توجد أزمة في المغرب والدليل على ذلك ثمن المتر المربع في العقار هو أغلى ثمن على الصعيد الدولي وهو زائد في الارتفاع وعليه الطلب إذن أين هي الأزمة كما تدعون لو كانت أزمة لهبط ثمنه كما وقع في أمريكا وإسبانيا

  • majida
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:46

    Voila encore une fois un expert qui envisage de former un club de kartel en citant tous les noms pour avoir une puissance lobby

  • maammar
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:49

    Mr ALAMI, vous avez refusé de m’accorder un entretien parce que je ne possède pas un portefeuille Titres ou la richesse qu’ont les personnes qui composent votre conseil d’administration.
    C’est une sorte de discrimination critique et manifeste. Ce sont toujours les mêmes personnes riches de ce pays, qui sont aux postes clés de la nation, qui composent la même tribu, qui créent la chance pour leurs proches (famille, amis, beaux frères, belles sœurs,…).
    Que faites-vous des citoyens marocains d’oujda, d’Errachidia, de Dakhla ou de Laayoune, qui sont loin des centres de décision, qui n’ont aucun accès à l’information économique génératrice d’affaires ?
    On en a marre du ‘MANAGEMENT TRIBAL AU MAROC’ , nous voulons un Maroc d’égalité des chances, qui cultive la culture du mérite, moderne, démocratique et au pluriel !
    LAST NOT LEAST, we are fed up of continuing to build MOROCCO of THE HAVE and THE HAVE NOT

  • Moroccan
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:23

    Very true stay away from france they can't help them selves LOL follow the American system you will win for sure Morocco needs to invest in U.S stocks like
    -Microsoft
    -Verizon
    -AT&T
    -Comcast
    -Google
    -Apple
    -U.S bank
    -Wells fargo bank
    -Amazon
    -Starbucks
    -American airlines
    -Yahoo
    -Acadia pharma
    -Acadia healthcare
    -Boeing
    -Coca cola
    -Netflix
    -Isramco
    -3M
    Believe Morocco will get so much returns by collecting dividend every 3 months for the money the country put in

  • mohamed
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:30

    مولاي حفيظ ماشي فاسي هو مراكشي قوح ادا تكلم فليصمت الجميع

  • ١محمد١
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:23

    هذا من يستطيع ان يقود المغرب رئيساً للوزراء
    نريد مجموعة تقنوقراط لكي يضعوا المغرب في مساره الصحيح نحو النجاح الاقتصادي و الأجتماعي
    لا نريد سياسيين شعبويين تخصصهم الكلام و استخدام كلام الشارع و لا يستطيعون وضع استراتيجية لمشروع صغير فما بالك ببلد بحجم المغرب
    "واش فهمتي ولا لا"

  • KhalidGermany
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:31

    Après l'espagne, l'italie, le portugal et la grèce, la france sera le prochain pays qui va tomber dans l'incapacité de rêgler ses dêtes. les Agences de notation (Credit rating agency) lancent déja le signal d'alarme, mais les francais comme d'habitude veulent toujours faire le "Keeping Up Appearances". ce pays n'a pas anticpé les réformes sociales comme l'angletaire sous margaret thatcher et l'allemagne sous Gehard schröder. Les francais, par leur nature, prêferent reporter les problèmes que de les résoudre selon la devise " ca va y aller"

  • عمر المغربي
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:35

    صرنا لا نستغرب من الخرجات الإعلامية التي يقوم بها من يحسبون أنفسهم يمثلون رجال أعمال المغرب، كان الأجدر بالسيد العلمي ،قبل أنا يعطي صناع القرار في المغرب دروسا في طرق إدارة الأزمة التي يعترف بها،أن يقوم برد الدين الذي في ذمته للحكومة المغربية والذي منحه إياه وزير من وزراء مالية عصر التناوب ،كيف يملك هؤلاء القوم الشجاعة في التطاول على المال العام واستباحته ،ثم تقمص دور رجال الأعمال الناجحين.
    قديما قال المغاربة""شحال فاتك من ربح يا اللي ما عندك رأس المال ""
    كثيرمن الشباب المغربي لا تنقصه الأفكار ولا التكوين ما ينقصه هو رأس المال الذي أتيح للسيد العلمي من مال الشعب ولم يتح لهم ،حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن تجرأعلى حق اليتامى والمساكين من أبناء الشعب ،وكل التقدير والإحترام لكل مقاول مواطن فعلا لا قولا، بدأعصاميا وأبى إلا أن يعمل ويكسب من عرق جبينه .
    والتاريخ لن ينسى كل الفاسدين الذين خربوا المغرب فوالله أنتم سبب الأزمة أنتم من أهلك البلد والآن تبكون عليها ،المغرب كركاب السفينة الذين أرادوا خرقها حتى يستسقوا ،نحن تركناهم حتى غرقنا ،فلو كان المغاربة منعوهم لما غرق.

  • lahcen
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:55

    je connais cette personne de pres . c'est un homme qui aime le travail et pas la parole . mais quant il parle il faut l'entendre car il parle or et argent .il sait quoi faire pour sortir de la crise et il aime la france mais il dit la verite sur le modele francais degestion et pas la politique francaise car c'est l'ami intime de sarkouzi et de l'emir talal de l'arabie saoudite ' c'est vrai ca merci

  • Rabie amrani
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:48

    في نظري ان هده الخطة الذكية قد اتى بها ملكنا الحسن التاني رحمه الله سابقا لاسف فشلت ولعدة اسباب اهمها :
    _ عدم التوفر الجدية والكفائات لدى الشباب المغربي انذاك …
    المهم الاهتمام ب PME وتشجيع البحت و الابداع وتوفير فرص الشغل هو الحل 100 % ( متلا : المانيا ; الصين ; امريكا )

  • حمار الحكومة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:53

    ما دام المغرب يدور في فلك فرنسا الانتهازية حتى النخاع فلن تقوم له قائمة اقتصادية،ما دام
    المغرب يتبنى اطروحات فرنسا في السياسة والاقتصاد فلن ينعتق من الفقر والتخلف .فرنسا حولت المغرب الى سوق تروج فيه خردة السيارات من الناحية الفنية والتكنولوجية،والمشكل باثمان لانجدها حتى في فرنسا نفسها،فرنسا فرضت علينا لغتها التي اصبحت فرنسا نفسها تعتمد على لغات اخرى تمكنها من الانفتاح على ما وصلت عليه دول اخرى كن تقدم تكنولوجي.وجب تطليق فرنسا بالثلات فهي التي تقف مع اذنابها والذين هم من جلدتنا في وجه تقدمنا وازدهارنا.بالله عليكم متى كان لدولة ان تتقدم بدون فكر اقتصادي وسياسي مستقل فكر يتماشى وبيئة البلد الاقتصادية والسياسية،فرنسا هي التي تنظر وتخطط لنا حتى تكون هي من سيتفيد مع ازلامها والخاسر هو الشعب .ومع الاسف الشديد فحتى كن يتولوا مسؤولية بلادنا جلهم اذا لم نقل كلهم يفتقرون الى مشروع تنموي شامل والي فكر اقتصادي وسياسي يتبنى التخطيط والبرمجة كاسلوب يمكن من ممارسة السياسة التي تبني الاقتصاد الوطني والذي بدوره يكيف السياسية حسب وتيرة الاقتصاد.لدينا ناس اميين من الناحية السياسية والاقتصادية .

  • medmed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:09

    je suis d'accord avec cet orientation mais dans un autre sens économique car il faut pas oublier que la crise est venue de l'USA pas de l'Europe !

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء