العلمي يُفَعل الاتفاق مع الإسرائيليين .. تكنولوجيات ونسيج وغذاء وطاقات

العلمي يُفَعل الاتفاق مع الإسرائيليين .. تكنولوجيات ونسيج وغذاء وطاقات
و.م.ع
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:30

في وقت وصل فريق تقني من وزارة الشؤون الخارجية توجه إلى إسرائيل من أجل تفقد مكتب الاتصال الذي قررت المملكة إعادة فتحه، في إطار استئناف العلاقات بين البلديْن، بدأ وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي تفعيل الاتفاق بين المغرب ودولة إسرائيل.

وكشف العلمي إجراءه صبيحة اليوم الإثنين مباحثات عن بعد مع وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، عمير بيرتس، حول آفاق التعاون الصناعي الثنائي، بعدما أشار بلاغ للديوان الملكي إلى سعي المغرب إلى “تطوير علاقات مبتكرة بين البلدين في المجال الاقتصادي والتكنولوجي”.

وحسب ما كشفه المسؤول الحكومي فقد تم تحديد مجموعة من القطاعات التي توفر مؤهلات هامة للشراكة، معلنا أن من ضمنها النسيج، والصناعات الغذائية، والبحث التطبيقي في الصناعة، والتكنولوجيات الخضراء، وصناعة الطاقات المتجددة.

وكان العلمي أعلن في تصريح سابق لهسبريس أن “الوزارة ستبدأ اتصالاتها بجميع المستثمرين المغاربة الإسرائيليين الذين لهم رغبة في الاستثمار في المملكة”، مضيفا أن “العديد منهم كانوا يمنون النفس بالاستثمار في المغرب، وعندما تعذر ذلك لجؤوا إلى دول أخرى، واليوم سيعودون”.

وكشف العلمي في هذا الصدد أن مجالات الاستثمار المتوقع اختيارها من قبل الإسرائيليين تتمثل أساسا في التكنولوجيا والصيدلة والأدوية، بالإضافة إلى المواد الفلاحية والإلكترونيات وما يتعلق بها وبأمنها.

ويأتي هذا على بعد أيام من تقديم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إفادة أمام المجلس الحكومي، ذكر فيها بالمكاسب الكبرى التي حققتها بلادنا بفضل قيادة الملك محمد السادس؛ ومنها استقبال الوفد رفيع المستوى الأمريكي – الإسرائيلي، الذي يعتبر التجسيد الأول للاتصال الهاتفي بين الملك والرئيس الأمريكي.

وأكد المسؤول الحكومي المغربي على أهمية الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الجانب الأمريكي ومع الجانب الإسرائيلي، إذ ستعزز علاقة المملكة المغربية مع الطرفين في مجالات عديدة، لاسيما الطيران المدني والابتكار وتطوير الموارد المائية والمالية والاستثمار؛ ما من شأنه إعادة إحياء آليات التعاون مع الجانب الإسرائيلي وكذا دعم قضية الوحدة الترابية لبلادنا.

إسرائيل الاتفاق الاقتصاد مولاي حفيظ العلمي

‫تعليقات الزوار

45
  • ahmed_oubari
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:38

    # الله الوطن الملك # .
    عاش الملك…عاش الملك…عاش الملك…
    علمنا الأحمر بنجمته الخضراء ، رايتنا وفخرنا وتاج فوق رؤوسنا ورمز وحدتنا ، وجلالة الملك محمد السادس نصره الله هو قائدنا وزعيمنا و فخرنا وعزتنا وضامن أمن واستقرار وطننا الحبيب ، اللهم أحفظ ملكنا الهمام وأحفظ شعبنا الوفي من شر الأشرار وغل وحقد الخونة تحية خالصة وتقدير لصاحب الجلالة والمهابة الملك المعظم محمد السادس نصره الله وأيده بفضله جعل من المملكة المغربية قوة إقتصادية وإقليمية ودولية في جميع المجالات والمستويات. كما أعطى حفظه الله تعالى الإهتمام بالفلاحة والصناعة والسياحة والرياضة دورا طلائعيا مع التكوين المستمر لشبابنا في جميع الميادين لكي يكون المغرب من الدول القلائل التي تهتم بشؤون بلدها وأمتها الإنسانية والخلقية والتربوية والتكوينية.

    كما أعطى حفظه الله إهتمامه للدبلوماسية المغربية بكل
    حزم وثقة إلى أن كللت بالنجاح والتوفيق باعتراف أكبر دولة عالمية الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية صحرائنا الحبيبة وافتتاح عدة دول شقيقة وصديقة قنصليات في أقاليمنا الصحراوية تأكيدا بم

  • عابر سبيل
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:39

    من الأفضل نهتمو شوية بالصناعات الثقيلة و التكنولوجيا عوض المواد الغذائية الذي سيزيد من معدل المواد الحافظة المسرطنة و بالتالي غلاء المواد الطبيعية و سنصبح مثل الدول الكبرى نعاني من السمنة و الإقبال الكثير على الوجبات السريعة.

  • مغترب
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:40

    وخا خارجة عن النطاق الله ياخد الحق فهذا لي فارض اللغة الفرنسية على المغاربة خرجنا للخارج لقينا غير الانجليزية و ديك لغة المستعمر اضرت بنا اكثر ما نفعاتنا لا نستعملها الا للعياقة فالمغرب وفقط

  • الوعود والعهود
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:43

    ” كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم. أتمنى أن يطيل الله في عمري لأرى ويرى كل من حولي كيف سيتم التوقيع على الاتفاقيات من طرف حزب الليكود وكيف سيتم نقضها من طرف حزب العمل فى وقت لاحق. وأبسط مثال هما اتفاقيتا كامب ديفيد و أوسلو

  • ناصر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:46

    مرحبا بكلشي الا صناعة الادوية و الاغدية مناقصيناش عندنا الجمد لله

  • jbli haayl
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:47

    هالمعقول لي واكل أما شعارات الخاوية معتنفعنا فوالو

  • stop
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:51

    تركيا دارت علاقات مع إسرائيل في 1949 ومصر في 1977 والأردن في 1994 ،أش ربحو شعوب هاته الدول؟

  • براهيم محمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:52

    قديما كان اكبر تجار المغرب من اليهود و كانوا اكثر نفودا و قوة لدرجة ان ابن العطار و هو تاجر يهودي ابان السلطان مولاي اسماعيل طلب من السلطان اغلاق الموانئ المغربية يوم السبت احتراما لليهود و حصل على طلبه و كانت الموانئ تتوقف يوم السبت- و يحكى ان المسلمين في الاندلس “انتخبوا” او قبلوا ملكا عليهم و هو يهودي و قد دام ملكه 6 اشهر (راجع تاريخ الاندلس)- و حتى سنوات ال 60 بالمغرب كان المداشر تضم يهودا و مسلمين بحيث لن يميز الانسان بين يهودي و مسلم ابدا- كان انصهار عجيبا لليهود- مع الاسف فقد المغرب جزءا من ذاكرته الجماعية و من تاريخه و تقاليده العريقة بسبب هجرة اليهود المغرب بسبب الاستعمار. و في كل قرية تجد مقبرة لليهود قرب مقبرة المسلمين و كان المغاربة يقدسون الحزان او الحاخام و العكس صحيح اليهود يقدسون الفقهاء- كان امرا عجيبا حقا- و حتى سنوات ال 70 في الدار البيضاء كانت عمارتنا وسط المدينة تطفأ الاضواء يوم السبت و لن تجد احدا اللهم خادمة مسلمة تأتي من حي سيدي عثمان و العمارة فارغة تماما..اين دهب يهود المغرب؟ ما علاقتهم باسرائيل؟ لم هجروا من بلدهم المغرب؟ ماذا يفعلون في اسرائيل؟ يقتلون ابرياء؟

  • ولد مو bz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:54

    انطلبو من الله التوفيق. في جميع الاتجاه وخصوصا في الطب والجراحة وان تكون فالمغرب كلية الطب اساتدها يهود او تكون في تلابيب الله يكمل بخير.

  • محمد الوطن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:02

    كل ما وضع الرجل المناسب في المكان المناسب كلما رأينا الأمور تسير في اتجاه النجاح لدينا نماذج في قطاعات نتمنى أن تعمم .

  • الاسد الاطلسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:04

    دابا غادي نتقادو مع صناعة النسيج التركية التي استفادة من الخبرات الاسرائيلية وحطمتنا تحطيما

  • Samir
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:05

    قريبا سنرى بنات المغرب يتعلمون العبرية لتواصل مع اليهود من اجل الزواج اله احفظ غادي اشوهونا حتا مع اليهود

  • هشام
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:05

    اذا كان المغرب سيربح وسيزدهر، ما الذي سنربحه اسرائيل ؟؟؟؟
    فهي لا تحتاجنا في اي شيء.

  • سعيد ماحي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:10

    يجب الاستثمار في القطاعات الواعدة مثل الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر في المناطق الصحراوية والصيد في أعالي البحار وإقامة شراكة حقيقية في الميدان التكنولوجي والبحث العلمي لاسيما في المجال الإلكتروني والنووي لاسيما أن إسرائيل جد متقدمة في هده الميادين وستكون هده الشراكة ناجحة بفعل القرب وموطء القدم للمغرب في أفريقيا

  • Mansi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:11

    مع تطبيع الدولة المغربية و إسرائيل، هنا لازم الشعب المغربي يُبين وعيه و يُقاطع أي منتج إسرائيلي! نعيش في أوروبا و المنتجات الإسرائيلية في كل مكان لاأحد يشتريها! حتى الأوروبيون! لازم علينا كدولة أن نستفيد منهم، تعليمهم، تكويناتهم، علمهم، تكنولوجياتهم…إلخ.

  • شرف 58
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:13

    هاذ الراجل خدام.البروقراطية ماخداماش معاه.ياريت اكونو اعضاء الحكومة بحالو.كاينين ولكن قليلين جدا.الله اعاونك سي العلمي.الله- الوطن- الملك.

  • ADAM CASA
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:19

    الأهم، و بدون لغة الخشب، يجب على المغرب أن يستفيد من اسرائيل في :
    1ـ دعم قضية الوحدة الترابية.
    2 ـ الصناعات الحربية ( الاسلحة ) التى تنخر ميزانية الدولة،
    3 ـ تقنيات معالجة المياه وأيضا تحلية مياه البحر،
    4 ـ تقنيات الري الحديثة والمكننة الزراعية الابتكارية ( المجال الفلاحي )
    5 – الأدوية والمعدات الطبية
    6 –الصناعات الغذائية،

  • عبد القادر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:29

    بعتم مبادئكم وقيمكم، سوف تجنون من وراء إسرائيل إلا الهلاك والخسران.

  • العبدي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:36

    اتمنى التوفيق لبلدي في المشروعات التي تخلق مناصب شغل كثيرة لشبابنا و شاباتنا وبالنفع على الجميع.

  • شرف 58
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:36

    الى هشام.اظنك لا تعرف المملكة جيدا.لاذكرك فقط فاصحاب القرار في اسراءيل ثلثهم مغاربة.وفي هذا الصدد يمكن ان يكون المغرب السبب في السلام اللذي تبحث عنه اسراءيل ومن تم انشاء دولتين: فلسطين واسراءيل.وهذا بالضبط ما يطلبه الفلسطينيون.

  • Kel
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:37

    يجب إلغاء اللغة الفرنسية و تعويضها بالإنجليزية!
    اللغة الفرنسية لا تنفع المجتمع المغربي و لن تنفعه في المستقبل

  • عزيز
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:42

    يجب التعاون في تقنيات تحلية مياه البحر و تقنيات السقي و إصلاح الأراضي بالإضافة لتكنولوجيا وراثية للنباتات و خاصة الطماطم
    تحية حارة للملك محمد السادس

  • بارك
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:43

    بسم الله الرحمان الرحيم نتمنى من الله تعالى التوفيق والنجاح لبعض الوزراء الوطنيين المشهود لهم بالكفاءا العالية مثل السيد المحترم حفيظ العلمي و السيد بورطة لأن الاستثمارات الإسرائلية الضخمة في الصحراء المغربية و تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني. والله لم أعد اعرف مادا يريد بعض المغاربة،ينتقدون كل نجاح مغربي على قلته بدل تشجيعها تتكلمون وكأننا من لدينا اليد العاملة في العالم بينما هناك أكثر من 160 دولة تستجدي و تقبل اقدام المستثمرين لاستثمار في أوطانهم وأنتم تتشدقون بكلام فارغ

  • jalal
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:57

    نتمنى ان يضل العلمي وزير الصناعة مدى الحياة

  • ليس التعامل مع ...
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:01

    …إسرائيل هو المهم في تجاوز القطيعة ، و انما التعامل مع يهود الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا النافذين في مجال المال و الاعمال لتسهيل جلب الإستثمارات الكبرى الى المملكة خاصة بعد التحول الذي ستعرفه وجهة رؤوس الأموال بسبب مخلفات كورونا.
    كل الدول الأوروبية باركت إستئناف المغرب للعلاقات مع إسرائيل وسكنت عن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء . فحتى روسيا باركت هذه العلاقات الا انها انتقدت الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء إرضاء للجزائر كأكبر
    زبون لبيع الاسلحة.

  • نطالب بالاغذية والنسيج مغربية 100/100
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:11

    عندنا اراضي فلاحية واسعة وكثيرة وعندنا مهندسيين وتقنيين فلاحيين لاينافسهم احد وعندنا فلاحيين ما تيعيياوش وعيب وعيب على المسؤولين يفرطوا فالزريعة الاصلية ويجيبوا لينا فلاحة معدلة وراثيا او بالاشعة المهجنة حتى مناكلوا ومانلبسوا نطلبوا اللي صنعوا لينا ورواتبكم خيالية وامتيازات افقرتنا والمطالبة بالتقاعد عيب عيب وعار على حكومة فاشلة وكسولة

  • مصطفى مستور
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:17

    لمهم من دبا لقدام متبقاش تخلعنا عبارة صنع في إسرائيل.

  • ملاحظ
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:23

    لما تكثر المنافسة على صناعة الأدوية سينتج عن ذلك تحسن الجودة وإنخفاض في الأسعار.

  • مين
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:33

    هنا يبقى السؤال المطروح الى يعض المغاربة و لا اقول الجميع هل سيتم التطبيع مع بعض المغاربة
    الذين يطلقون عليهم إشاعات انهم من اصول يهودية و انا شخصيا قد تعرضت إلى هذا الامر داخل الوطن و في الغربة من بعض المغاربة،
    سماحهم الله ليس على اليهودية بل العصرية .
    وهذا لا يهمني اصلا لانني اكن حبا شديد ا الى إخواني اليهود المغاربة مند طفولتي.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:39

    لا خير يرجى ممن ينقضون العهود و المواثيق، ماذا جنت تلك الدول التي طبعت مع الصهاينة قبلنا، حالهم يغني عن المقال، اللهم استرنا من عندك

  • عبدو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:39

    اللهم يسر الأمور، هذه بشارة خير لبلادنا الحبيب، اللهم انصر مولانا أمير المؤمنين محمد السادس مفخرة بلادنا، ويسر لمغربنا الإزدهار والرقي يا أرحم الراحمين يا رب العالمين الشكر الموصول لسيادة وزير الصناعة على تفانيه من أجل الرقي بالصناعة والتجارة المغربية شكرا جزيلا الأستاذ العلمي❤️❤️❤️

  • دلو بئر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:46

    كل البلدان التي تستعمل اللغة الألمانية متقدمة بشكل مذهل المانيا النمسا سويسرا .الجزء الالماني من سويسرا متقدم على الجزء الفرنسي والجزء الايطالي .اللغة الدانماركية رافد من اللغة الالمانية.
    فطاحلة العلم والفلسفة على مر التاريخ كانت لغتهم الالمانية . الالمان مابين 1939 و 1945 كانوا قاب قوسين من حكم العالم .

  • مغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:59

    لاحظوا الفرق يا من يحقدون على المغرب الكبير، مدة 45 سنة وانتم تكيدون لنا من جميع النواحي، وفي 15 يوما بدأت المشاريع وبدأ العمل من اجل مستقبل الامة في مجالات ستعود بالنفع على الجميع. فلتنبحوا وراء الهواتف. فاتكم القطار

  • خليل
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:37

    إليكم الخيرات التي ستجنون من وراء تطبيعكم مع الصهاينة:
    1- فتيات مغربيات سيرحلن لممارسة الدعارة في إسرائيل أمام مرأى ومسمع العالم بأسره كي تظل وصمة عار على جبين المغاربة قرونا طويلة من الزمن
    2- دخول بذور إسرائيلية معدلة وراثيا ستقضي على فلاحتنا الوطنية وستسبب مشاكل صحية على المدى البعيد
    3- إغراق السوق الوطنية بالمنتجات الإسرائيلية التي تفوق جودة نظيرتها المغربية بكثير، مقابل نحن ليس لدينا تقريبا ما نصدره لهم، فحتى الفوسفاط والحوامض والطماطم ينتجونها محليا
    4- وصول سياح إسرائيليين من أشد الخلق بخلا وشحا ولا خير يرجى منهم أبدا، بل إن بعض الإسرائيليات المصابات بالسيدا سيأتين للمغامرات الجنسية مع الشباب المغربي قصد نشر الإصابة بينهم، وقد سبق أن حدث ذلك في مصر سابقا
    لذا فهنيئا لكم بهذه الاإنجازات والمكاسب العظيمة

  • Tagma
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:55

    هذا الوزير له كفاءة عالية نتمنى من الدولة أن تبقيه في منصبه على الاقل لولايتين حكوميتين في المستقبل. ففي ولايته أعطى الكثير لقطاع الاستثمار في المغرب لانه خبير في الميدان وناجح في مشاريعه الخاصة قبل توليه لوزارة الصناعة. ونتمنى كذلك ان تصبح وزارة الصناعة من وزارات السيادة لان الاحزاب غير قادرة على تحقيق اي تقدم في المغرب.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:57

    المغرب سيجني الكثير من دولة اسىائيل الصديقة الدمقراطية.المتقدمة في كل القطاعات.الخبرة الاسرائيلية ستجلب للمغرب التكنولوجية المتطورة في كل القطاعات.واتمنى ان يضع المغرب ضمن اولوياته الصناعة العسكرية الاسرائيلية.كالغواصات مثلا وتكنولوجية الراداىات العسكرية…اما المتأسلمون السلبيون فأقول لهم اخرسوا هذه مصالح المغرب العليا لا دخل لكم فيها.اليهود شرفاء ابناء عمومتنا.حان الوقت لوقف العداء السافر لهؤلاء…والتحيا الصداقة المغربية الاسرائيلية…

  • حمزة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:32

    (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود و الذين أشركوا..)
    واهم من يظن انه الرابح في المتاجرة معهم.

  • لا للتعاون مع مجرمي الحرب
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:38

    عمير بيرتس مجرم حرب. قصف المدنيين في لبنان عام 2006 عندما كان وزيرا للدفاع و هزم شر هزيمة! مستحيل أن يوجد في حكومة إسرائيل من ليس بمجرم حرب يداه ملطختان بدماء الأبرياء في فلسطين و لبنان.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:12

    في الحقيقة هي مباحثات بين وزيرين مغربيين لان السيد عمير بيريس وزير الاقتصاد الاسرائيلي مغربي قح ابن مدينة ابي الجعد اقليم خريبكة التي ولد و ترعرع فيها و يتكلم جيدا الدارجة المغربية و هو الوزير الذي اسكت احد البرلمانيين المغاربة داخل قبة البرلمان حينما قال له بانني مغربي ابا عن جد فوجود هؤلاء الوزراء المغاربة في التشكيلة الحكومية الاسرائيلية سيفيد الاقتصاد المغربي و اشكر الوزير مولاي حفيظ العلمي على نباهته و حيويته في تفعيل الاتفاقيات بين المغرب و اسرائيل بهذه السرهة و هو محظوظ جدا لان مخاطبه مغربي قح يتحمل مسؤولية اهم وزارة في الحكومة الاسرائيلية.

  • هشام
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:22

    الى السيد شرف 58
    اذا كان ثلث الاسرائيليين مغاربة فما الذي يفعلوه في فلسطين. ليرجعو لوطنهم هم اخواننا واحبابنا. اما عن الاستفادة فعدا رحلة مباشرة من تل ابيب للرباط. فلا وجود لاي امتيازات اخرى لان اليهود المغاربة يسافرون من والى اسراىيل من زمن بعيد وكان يمرون من فرنسا.

    ان اسرائيل دولة يهودية يعني بنية على اساس ديني. وربح اسرائيل من التطبيع هو معنوي وديني اكثر من اقتصادي

  • علي - مراكش
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 06:16

    الان أنتظرو الصدقات من اليهود الإسرئيليين – لا كرامة لكم- بعتم دينكم – ماذا تقولو لله يوم القيامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • idouarab
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:20

    merci si moulay Ahmed el alawi pour le travail sérieux que vous faites je vous admire bon courage c est le seul ministre que je distingue parmi les autres,on dit toujours simahoum fioujouhihim.

  • Abdou
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:06

    لن نجني من هذه العلاقة إلا المشاكل و على جميع الأصعدة نطالب بتحرير كل اراضينا و نضع ايدينا في يد محتل غاصب من جهة ثانية اعتقد انه علينا الحد من الاستيراد و العمل على الإنتاج و كذلك منع التصدير ما لم يكن لدينا فاءظ ايطاليا مثلا اول منتج الزيت الزيتون في العالم لكنها لا تصدره بل تبحث على المزيد منه لأجل شعبها.

  • افقير
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:29

    المغرب يبحث عن مصالحه مادا استفدنا من العرب وخصوصا الجار الحاقد الدي يحاربنا في كل المحافل الدولية اما عن الدين قالوا مادا استفادت الدول المطبعة مع اسراءيل اقول لهم الامر مختلف اولها اعتراف امريكا بمغربية الصحراء وثانيها هناك جالية يهودية باسراءيل تريد ان تستثمر في البلد الام في جميع المجلات اسراءيل دولة متقدمة جدا اكيد اننا سنستفيد من تكنلوجيتها لاشك ان الغد سيكون واعدا

  • هشام
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:29

    الذين يقولون ان البهود المغاربة في اسرائيل يريدون القدوم للمغرب والاستثمار فيه.

    المغرب لم يغلق ابدا الباب لاي مغربي وهم مغاربة ولديهم جوازهم المغربي. ولهم منازلهم في المغرب ومشاريعهم. ولا علاقة للتطبيع مع اليهود المغاربة. بل وحتى السياح الاسرائيلين كانو يدخلون للسياحة بالمغربة عن طريق فرنسا او دول اخرى. الشيء الوحيد الذي سيستفيد منه اليهود المغاربة هو خط مباشر للطيران بين المغرب واسرائيل.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان