"العلم": الـ PJD يتصل بالـ PAM للمشاركة في حكومة بنكيران

"العلم": الـ PJD يتصل بالـ PAM للمشاركة في حكومة بنكيران
الخميس 23 ماي 2013 - 01:52

في فصل جديد من الأزمة الحكومية، التي تلت قرار برلمان حزب “الاستقلال” بالانسحاب من الحكومة، قالت صحيفة “العلم” الناطقة باسم حزب “الاستقلال” إن اتصالات تجري بين حزبي “العدالة والتنمية” و”الأصالة والمعاصرة” حول مشاركة هذا الأخير في حكومة عبد الإله بنكيران.

ونقلت صحيفة حزب “الاستقلال” عن مصدر قيادي من حزب “الأصالة والمعاصرة”، لم تكشف هويته، أن اتصالا جرى بين أحد الأسماء القيادية من حزب “العدالة والتنمية” والأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، حيث استطلع الأول رأي مصطفى بكوري، حول إمكانية مشاركة حزبه في تحالف حكومي جديد يتألف بعد انسحاب حزب الاستقلال من الأغلبية.

وحسب لسان حال “الاستقلال” فإن “بكوري أشار إلى أن أمر المشاركة في حكومة بنكيران، يتعلق بالأجهزة التنفيذية والتقريرية للحزب”، وهو ما جعل كل التأويلات مطروحة للخروج من الأزمة التي تعيشها الأغلبية الحكومية بعد قرار الاستقلال الخروج من حكومة ابن كيران في انتظار التحكيم الملكي وفقا للفصل 42 من الدستور.

وكانت العديد من الاجتهادات قد وضعت حزب “التجمع الوطني للأحرار” ضمن قائمة الأسماء المُرجح دخولها إلى الحكومة في حالة خروج “الاستقلال” من الأغلبية الحالية، قبل أن ينفي رئيس حزب الـ RNI صلاح الدين مزوار إمكانية دخول حزبه إلى حكومة ابن كيران التي وجّه لها انتقادات لاذعة لطريقة تدبيرها الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد، داعيا في نفس الوقت لانتخابات مبكرة تكون هي الفيصل في حسم “التخبط” الذي يعيشه المشهد السياسي المغربي.

يذكر أن حزب الاستقلال حل ثانيا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 نونبر 2011 بحصوله على 60 مقعدا، متقدما على حزب التجمع الوطني للأحرار (52 مقعدا) وحزب الأصالة والمعاصرة (47 مقعدا)، ويشارك الحزب بست حقائب وزارية في الحكومة الحالية، أهمها وزارة اﻻﻗﺘﺼﺎد والمالية ووزارة التعليم والوزارة المنتدبة في الشؤون الخارجية، كما يرأس القيادي فيه كريم غلاب مجلس النواب، بموجب الاتفاق الذي تم بين مكونات التحالف الحكومي.

‫تعليقات الزوار

102
  • zak
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:03

    لوول الpjd لا برنامج لا مبادئ لا ايديولوجيا كما الحزب اللي جاء فطريق باين يتحلف معاه غرييييييب

  • اللعبة السياسية
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:16

    وهكذا تظهر اللعبة السياسية التي تنبأ بها بعض السياسيين الشرفاء بالخارج منذ ما يزيد عن 4 أشهر . إذا حزب العدالة والتنمية مشارك في اللعبة السياسية من أجل أن يصل "البام" إلى الحكومة . هذا هو اللعب ديال الدراري الصغار ، إنما أذكياء الوطن في الخارج " عاقو " زمان بهذه الطبخة، وما وصول شباط إلا لهذا الغرض وهو الآخر من اللاعبين . هكذا سيصبح البام والعدالة والتنمية حليفان حتى تمرر السياسة المخطط لها . شنو فهمتو يا الإخوان ؟؟؟

  • هلال
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:18

    نتمنى من اعماق قلوبنا خروج حزب الاستقلال من الحكومة لنرى ما هو فاعل في المعارضة .لقد سئمنا وجوده في جميع الحكومات

  • Mohammed
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:18

    Je préfère le PAM sur le parti de l'Istiqlal qui a vieilli et en ménopause. Il faut donner la chance à ce jeune parti

  • فرصة العمر
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:24

    فرصة العمر أمام الاصالة و المعاصرة لكسب شعبية و ثقة المغاربة

    و ضربة قــــــــــــــــــــــــوية للاستقلال

    انصح اعضاء pam بالاصطفاف مع pjd

    و ضعوا خلافاتكم جانبا و انقذوا المغرب من سكتة وشيكة

  • عمر
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:25

    العلم جريدة كاذبة و هذا اصبح عندهم الان بحال شريب الماء ما دام كبيرهم اكبر الكذابين على الشعب المغربي

  • ابو لينة
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:29

    الا طلقتها لا تورها دار باها

  • أبو يحيي
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:32

    بعد غيّاب عن هذا المنبر الجميل,أعود لفتحه متشوّقا لقراءة خبر جديد وسارّعن أوضاع وطني يثلج صدري في هذه الغربة,لكن للأسف الشديد صدمت من جديد عمّا وصل إليه ساساتنا وإعلامنا من تدنّي في المستوى.فهذا حزب يقدّم إستقالته ولايعرف قاداته ماذا يريدون,كأنّ حال لسانهم يقول كمواطن عادي"كبّرها تصغار"ضاربين بعرض الحائط مصلحة الوطن ومتجاهلين أزمة ابلد وما تحتاج إليه من تظافر الجهود بين جميع مكوّناته,لكي لاتشمت فينا الأعداء,إذا كانوا فعلا يحبّون الخير لهذا الشعب.وآخر يتشمّت في الحكومة,وإذا به يتشمّت بأغلبية المواطنين,وكأنّه يعاقبهم على إختيّارهم الإنتخابي.وآخر يبحث عن تكتّلات وكأنّه يستعد لحرب,وآخرون يفصّلون في السيناريوهات التي يمكن أن تتم إذا ماتم بالفعل الحسم في الإستقالة.وآخر يستفزّ بنشره خبرمن موضة"مصدر لايريد أن يذكر إسمه"ويعلن عرض الPJD على الPAMإمكانية مشاركتهم في الحكومة,رغم أنّ هذا مستحيل,يريدون إخراج الرئيس عن صمته ليرتكب أخطاء يستغلّونها لصالحهم,أنا شخصيأ تعبت والله من هذه المهاترات,فكيف برئيس الحكومة,يريدون العيش في الفساد,فليتركهم يغرقون فيه وليعتذرعن هذه المسؤولية ولنرى ماذا هم فاعلون

  • هاهو الفساد بعينيه
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:35

    هنا ابالكم بان حزب العدالة والتنمية ما بغاش اصلح البلاد ياك كيقول على البام انه حزب الشبوهات وهما السبب في التحكم والفساد لكاين فالمغرب علاش بغاوا اديروا معاهم الحكومة والله هنا اباليك ان هاد الاشخاص غرضهم فالكراسي ليس الا من صباح وانتما كتقولوا ان الحزب كيحارب حديقة الحيونات المفترسة ولكن العجبي انك تحالف معاها انا والله مابغيت نفهم والو مع هاذ حزب العدالة والتنمية مع انني كنت متعاطف معها وصوت عليها فالانتخابات ولكن خاب ظني المغاربة راهم عاقوا والله تا حزب مابقا افرح غيل الضحك على الناس ليس الا مع ان اكبر حزب مفسد وهو حزب الاستقلال مع ذلك دايرين عين ميكة المغاربة هاهوما قولبوكم المفسد غايبقا ديما مفسد والغلط ديال حزب العدالة والتنمية انه تحالف مع احزاب لها ماضي اسود ودار يديه مع المفسدين

  • Ahmed
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:35

    On en a marre des "sources anonymes". Al alam comme d'autres journaux utilisent cette methode non professionnelle pour faire passer des tests. C'est une maniere d'utiliser la rumeur: on preche le faux pour avoir le vrai.

  • محمد ناجي ـ لا تفعلوها
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:38

    لا تفعلوها. فإنكم إن فعلتم، وتحالفتم مع أي حزب إداري، فسوف تكونون قد خذلتم أنصاركم، وكل من أصبح يتعاطف معكم.
    هل تريدون أن ترجعوا بنا إلى عهود الأحزاب الإدارية، وأحزاب الكوكوت مينوت؟
    لماذا لا تحافظون على قاعدتكم الشعبية التي اتسعت بشكل لم تكونوا تطمحون إليه.
    إننا ما زلنا نؤمن بأن غايتكم ليست هي الكراسي الوزارية، بقدر ما هي إصلاح أحوال الأمة. فلماذا تتمسكون بحكومة عرجاء، وأنتم لو تمسكتم بموقفكم الدستوري الثابت وطالبتم بانتخابات سابقة لأوانها، فستكونون في وضعية مريحة في الحكومة المقبلة؛ لأنكم ـ لو قمتم باستقراء ميداني ـ لعرفتم أن نسبة المصوتين عليكم ستكون على الأقل 40 في المائة من الأصوات المعتبرة.. وهو ما سيسمح لكم بالتحالف مع أي حزب صغير واحد لتشكلوا حكومة تعمل في سعة من أمرها، وتطبق برنامجها الإصلاحي بدون عراقيل. هذا في أسوإ الأحوال.
    هل أرعبتكم بعض التحالفات الجوفاء؟ إنه حتى لو تحالفت كل الأحزاب الأخرى ضدكم، لما استطاعت أن تحول بينكم وبين تكوين حكومة من حزبكم.
    فلا تخذلوا أنصاركم والمتعاطفين معكم، لأنكم إن خذلتموهم، فلن يطمئنوا إليكم بعدها أبدا.

  • mourad saqr
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:38

    لا يمكن, هدا كدب في كدب,, و حزب الاسغلال ماش في درب هدمه و وأده ,, آخر ما يتوقعه أبعد مواطن مغربي عن السياسة و لو سألت شخصا عجوزا من أنأى جبل في المغرب و قلت له أن pjd سيتحد مع pam لضحك من قولك حتى تسّاقط نواجده و لا تظهر فقط..
    شكرا هسبريس على الخبر

  • طاطا
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:38

    ليس مستبعدا تشكيل حكومة وحدة وطنية او حكومة تحالف كبير او كما يسمونها حكومة الوصفة السحرية بالرغم من ان هذه الوصفة تعكس بشكل افضل رأي القاعدة الانتخابية في البلد وبالتالي الأقرب الى التحالف وبالخصوص أوقات الأزمات كالأزمات السياسية او الاقتصادية الكبرى
    العدالة والتنمية 107
    التجمع 52
    الاتحاد الاشتراكي 39
    التقدم و الاشتراكية 18
    وحزب اخر مكمل او الاتحاد الدستوري 23
    اي 217 او 239
    وهذه الوصفة لكي توجد معارضة قوية و اغلبية قوية بعد وصول النفق المسدود في صيغة المؤسسات السياسية!!!!و بالتالي دخول الاتحاد لتوفره على كوادر الاستوز وعاش تجربة سياسة التناوب و بالتالي اصبح يلعب الاتحاد الدور الذي كان يلعبه التجمع .
    أنا اذا صرحت الحكومة. بإبلاغ رسمي هذه وصفة اخرى بحيث سيتقدم وزراء حزب الاستقلال رسالة الى الملك مفادها اعفائهم من مناصبهم.
    الرابح في هذا السيناريو العجيب و الغريب في نفس الوقت هو الساكت من التحادين في خلق التوازنات او من خلا الانشقاق الايجابي .

  • Younes
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:39

    إنه العبث. إن هذا العبث سيؤدي إلى نتائج وخيمة على المدى البعيد.

  • DRISS
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:40

    خطة محبوكة لإعادة الأمور إلى سابق عهدها من طرف العارفين للسياسية و من يتحكمون في لعبتها الماكرة.فهدا السيناريو كان منتظرا سابقا وسوف يتحقق في أقرب الوقت على أرضية الواقع أحب من أحب وكره من كرها.خصوصا بعد أن حطت حرب الربيع العربي أوزارها. فيا عجبا فعدو الأمس أصبح اليوم صديق.فما قول سيدهم بن كيران في هداالموضوع.

  • ابو الزهراء
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:40

    في اعتقادي انه لا احد من السيناريوهات المطروحة حاليا يمكن ان تاتي بنتيجة ايجابية لهذا البلد الذي "نتفرج " عليه وهو يتمزق بين مختلف المصالح الشخصية لشرذمة من الاوغاد.اقسموا باغلظ ايمانهم ,رغم ان الانتهازيين لا ايمان لهم ’الا يجــــــــــعلوا تجربة pjd باي ثمن. فلا الانتخابات السابقة لاوانها ولا اي تعديل كيفما كان ولا ولا…..يمن ان ياتي بنتيجة ,لانه وبغض النظر عن من يقبل في الدخول الى مساندةالاغلبية او لا يقبل ,ليس هناك من كل الاحزاب المرشحة من يمكن ان يترفع عن ذاتيته لصالح هذا الوطن الغالي ويساند هذه الحكومة الفتية.كما ان النتخابات جد مكلفة وغير ضامنة لاغلبية مريحة مع هذ النوع من الاقتراع.لذا فاني ارى وبـــــــــــــــــكل حرقة ان تنسحب العدالة والتنمية من الميـــــــــــــدان حتى لا تتحمل مــــــــــــــا هو اكثر من طاقتها,ولتترك الشعب ياخذ بثاره غدا من اولئك الذين يعتقدون انهم ما يزالون قادرين على استحماره.

  • بنحمو
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:40

    وااااايلي ؟ لا أصدق أن عدوة البارحة سيصبح برفقة السيد بنكيران. لا أصدق هذا الخبر. أنتظر أخبار الأيام الآتية حتى أعلق على الموضوع بكل أمانة.

  • تخربيق
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:41

    والله المغرب بلد الاستثناء بامتياز.

  • jaouhari
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:44

    اولا هاذا من الناحية الدستورية ليس عيب اما من الناحية الاخلاقية فهو العيب بعينه و لا اعتقد ان يقع حزب العدالة في هاذا الشرك فالشعب انتخبهم ضدا في مخترع هاذا الحزب و الذي لا يزال يعرقل كل انجازاتهم فلا اظن ذلك

  • saidnarsise
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:50

    اكتملت المسرحية او تكاد ويلا المفارقة ويلا العجب الخصم اللذوذ والحزب الذي انشئ للقضاء على الاسلاميين حزب الدولة حزب الملك يتحالف مع تجار الدين هزلت رحم الله السياسية والله يصبرالشعب المغربي

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:54

    أحسن قرارسيتخده بنكيران والبكوري وعلى حزب الأصالة والمعاصرةإن كانت تهمه مصلحةالبلاد فعليه المشاركة في الحكومة وأن يترك الصراعات الحزبية جانبا لأنها صراعات سياسية لاغير خصوصا أنها لم تصل الى السب والشتم بالألفاظ السوقية التي إستعملها شباط منذ توليه حزب الإستقلال ونحن كمواطنين كنا نامل منذ بداية مشاورات تشكيل الحكومة أن يكون حزب الأصالة والمعاصرة ضمن مكوناتها لأنه وحزب العدالة والتنمية لحد الآن ومن باب النزاهة حزبان نظيفان لأننا نريد وجوه جديدة وسياسة بنائة فقد تعبنا من نفاق الأحزاب التي أكلت المغرب والمغاربة طيلة 50 سنة فحزب الإستقلال أكل وهوداخل الحكومات بالإستحواد على المناصب واستغلالها لجمع الثروات وهومايريد شباط الآن ممارسته من خلال مطالبته ببعض الوزرات المدرة للثراء وحزب الإتحاد الإشتراكي أكل وهو خارج الحكومات بمحاربة الحسن الثاني رحمه الله طيلة 40 سنة بالفتنة والمظاهرات والمؤامرات وبعد دخولهم للحكومة عوضوالأصدقائهم(الإنصاف والمصالحة) وباعوا جميع ممتلكات الدولة(الخوصصة) بعد كل هذا هل يريد حزب الأصالة والمعاصرة أن يستمر المغرب والمغاربة في هذا الذل -أنقدونا الله إجازيكم بالخير-

  • محمد بنجدي
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:59

    رغم الأسلوب الإبتزازي المقيت الذي سلكه شباط مع بنكيران.ورغم الأسلوب السوقي والألفاظ البديئة في شخوص بنكيران وبنعبدالله والوفا وحامي الدين….والتي تدل على ضحالة شباط،وبلطجته السياسية.رغم كل ذلك،فدخول البام في تحالف مع البيجيدي يعني نهاية السياسة في المغرب.إذا تم ذلك،لامعنى لأي انتخابات،ولن يكون هناك فرق بين الأحزاب .إنها السريالية السياسية.وربما يكون ذلك هو الهدف من كل مايجري،لإحباط المواطن ودفعه لترك السياسة لتكون حكرا على من تعودوا صناعة الخرائط السياسية ،وتحريك الدمى السياسية بخيوط متحكم فيها من غرف مظلمة.إعتزال السياسة أفضل لبنكيران من التحالف مع حزب تأسس لهدف وحيد هو محاربة العدالة والتنمية.وليت الأسلوب كان نظيفا.

  • atifsom
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:59

    بسم الله الرحمان الرحيم لا اعتقد ان هذا قد يحقق في الواقع و انما فقط استطلاع راي الاخر من طرف عصابات سباط لكي الوصول الئ ما يروج له حتئ يضن الشعب المغربي ان الحزبpgd اصبح بدون اجنحة الكاملة لذا يلتجئء الئ من ينقذه من الورطة التي صنعت له من العفريت و نهبت من التمسيح الله اكون في عونك اسي من الشق الاخر قد يكون للاجل تمهيد للمراحل المقبلة او استعداد لما هو ملزم و ضروري كن صامدا و تشبث بمواقفك المبدءية ادا كنت لا تهمك الكراسي والمناصب و استمر في الاصلاح و قاوم الفساد و الاستبداد و الشعب المغربي مع الاصلاح الكامل الكي في جميع القطاعات بدون استثناء كن علئ يقين باءذن النصر حليفكم و لو ذهبنا الئ الانتخابات المبكرة عسئ ان تكرهو شيئا و هو خير لكم صدق الله العضيم و السلام

  • anas
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:08

    الا طلقتها لا تورها دار باها

  • anti-partis-politiques
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:09

    je pense que ca devient de plus en plus chaud au maroc

  • محمدين
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:18

    ما فيها باس إلى تحالف حزب طبيب القصر مع حزب صديق القصر كلاهما وجهان لعملة واحدة.. واش كظنو بنكيران عندو شي مبادئ والله يهديكم شوفو أشنو قال عليه مطيع مكاين لا اسلامي لا ستة حمص.. أنا كيبقاو فيا هاذ المعلقين لي خدامين بنيتهم كايدافعو على بنكيران مازال مفاقوش من القلبة.

  • قويدر
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:18

    إذا كان هذا الخبر صحيح فأنا أنصح بن كيران في حال إذا فشلت المفاوضات مع PAM أن يفتح حوار مع حزب الليكود ربما قد يقبل التحالف معه وبالتالي يحتفظ بمقعده.

  • الحقيقة
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:43

    لا يمكن لحزب العدالة و التنمية التحالف مع اعدائه و الا سوف يفقد مصداقيته و يتضح للمغاربة بعدها ان للحزب نية واحدة الا وهي البقاء في الحكم كيفما كانت الظروف و باي طريقة كانت. نحن نعلم ان حزب العدالة و التنمية مضطر للتحالف مع اي حزب و لو كان من اشد المعارضين له او يضم العفاريت و التماسيح التي ما فتئ ينكيران يرددها على لسانه . كيف له الان ان يفكر في التحالف مع احزاب الفساد من قبيل الاصالة و المعاصرة و الاتحاد الوطني للاحرار,انها احزاب الفساد بامتياز. لو كان بنكيران رجلا صادقا في اقواله ونزيها بالفعل فسوف يقدم استقالته على الفور و يعلن عن انتخابات سابقة لاوانها على ان يدخل في لعبة سياسية حقيرة مع من نهبوا اموال المغرب منذ سنوات و سمعتهم اوسخ من الطين. لذلك ارجو الا يقدم بنكيران على مثل هذه الخطوة و ان يفكر في حل اخر و ان يبتعد عن العفاريت و التماسيح لانهم سوف يقومون بافشال الحكومة و الوقوف في وجهها من داخل الاغلبية لتشويه حزب العدالة و التنمية و ابعاده تماما عن الساحة السياسية بعد ان يفقد الحزب مصداقيته امام الشعب حتى يخلو لهم الجو لنهب اموال الشعب و ترسيخ الفساد بدون حسيب و لا رقيب.

  • ملاحظ
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:45

    هاد الخبر كذبة و اي واحد كايوقف ضدد العدالة و التنمية عرفو فااسد و مازال باغي المغاربة يعيشو فالفساد هاد الجريدة ديال الاستقلال ماشي اي حاجة تيقوها فهاد الحزب بعد ما خذل الحكومة و خذل الملك و خذل كاع المغاربة . البام حزب علماني فاسد و عمرو مايتلاقا مع حزب اسلامي . نصيحة لكاع المغاربة ماتيقوش ف اي حاجة الثقة ماشي ل اي واحد تعطيها و الناس الصادقين باينين الاية الكريمة كاتقول " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " صدق الله العظيم

  • ZIDOOH
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:51

    puisque l opposition ne sert a rien alors vaux mieux un gouvernement minoritaire avec pjd+pps+harakka et que les nationalistes qui veuleny=t le bien votent pour les projet de loi en appuiyant ainsi le gouvernement faisant barrage a l istiklal qui se trouvera dans le camps opposée au peuple ce qui precipitera sa degringolde definitive et ce moment il prendra son vrai volume dans le champs politique peut etre il prendra la place de l usfp bon 6 eme apres tout c est sa vrai place

  • حمزة
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:06

    هل يمكن لحزب المصباح أن يتصالح مع ما كان يقول انه السبب في تأزم الأوضاع في المغرب؟؟ الحزب الذي طالما نعت بحزب التماسيح والعفاريت! انصح بن كيران باستقالة الحكومة لربما يعود إليها بأغلبية ساحقة رغم أن انتخابات أخرى ستزيد من تأزم الخزينة التي هي أصلا في حالة لا تحسد عليها. يجب إلا شارة كذالك إلى مصدر الخبر الذي ربما حزب الاستغلال الذي يريد به فقط جس نبط البجيدي. حياكم الله.

  • الىطلقتيها;;;;;;;;;
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:19

    "البام" يغلق باب الاحتمالات. طالب بنكيران بالخروج عن صمته وشدد على أنه اختار المعارضة وغير معني بالحكومةطالب حزب الاصالة والمعاصرة في اجتماع طارئ لمكتبه السياسي، الاحد 12 ماي 2013 رئيس الحكومة بالخروج عن صمته بخصوص قرار حزب الاستقلال الانسحاب من التحالف الحكومي كما طالبه بـتحمل لمسؤليته كاملة في توضيح الموقف للشعب المغربي بشان حقيقة هذه الأزمة الحكومية والخيارات المتاحة أمامه لمعالجة مسبباتها من أجل التفرغ لمعالجة قضايا الوطن وانتظارات المواطنينوعبر بيان للحزب عن أسفه الشديد للتلكؤ غير المفهوم للحكومة ورئيسها تحديدا في المعالجة المبكرة والجادة للاشكالات المرتبطة بضعف انسجام فريقه الحكومي واستهتاره بكل الملاحظات والانتقادات التي عبرت عنها مختلف الاوساط، بما في ذلك تلك التي ما فتئ الحزب يثيرها من منطلق حرصه الصادق على انجاح التجربة الديمقراطية من خلال المواقف التي عبر في الكثير من المناسبات".واكد الحزب انه اختار التموقع في المعارضة واضاف ن القرار القاضي بالانسحاب من الحكومةفضلا عن كونه مؤشرا قويا على أزمة حكومية تسائل الحكومة ذاتها ورئيسها

  • عبد الله
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:21

    العلم دخلت على خط التشويش تناغما مع شباط . رحم الله حزب الاستقلال. سبحان الله كيف زين لهم الشيطان سوء عملهم فراوه حسنا. الحمد لله الذي أطال عمرنا حتى رأينا تمايز الصفان. لقد أصبحت الأمور واضحة الآن تماماً. العفاريت من الدولة العميقة اتحدوا مع التماسيح-من ضمنهم الاستغلال والأخرار والمخاصرة – اتحدوا لإجهاض إلاصلاح . وإذا انتبهتم يفعلون هذا بالضبط لما أصبحت الحكومة على وشك الشروع في الإصلاحات الكبرى من العدالة التي أصبحت جاهزة إلى المقاصة إلى الضريبة إلى التقاعد .. فغاضهم ان يرى الشعب خلاصه على ايدي العدالة والتنمية .فيتشبثون بحزبهم الذي هو منهم واليهم.. لقد أصبحت اللعبة مكشوفة تماماً .الله معكم يا رجال العدالة والتنمية. اقترح ان يغيروا طريقة الانتخاب اولا ثم الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها.

  • Dallas
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:36

    لن يتحالف أي حزب مع PJD مادام بنكيران لم يخلع قبعته كأمين عام للحزب وتعويضها بقبعة رئيس الحكومة. ومادام متمسكا بالإنفراد بالقرارات، وعليه أن يغيير سلوكه اتجاه النواب باحترامهم وأن يترك جانبا العجرفة.

  • Ayyur
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:53

    المساء
    لمّح لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، إلى إمكانية خروج حزبه من الحكومة، حينما ردد على مسامع نواب الأمة، خلال رده على سؤال شفوي يهمّ مشاكل المعلمين في
    المناطق النائية والعالم القروي، عبارات لا تستبعد إمكانية مغادرة الحكومة بالقول: «يجب أن تتم مناقشة الأمر داخل اللجن خلال دراسة الميزانية المقبلة، حتى تتدارسها الحكومة.. إيلا بْقينا فيها».
    واستغلّ الداودي نيابته عن زميله محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، في الرد على أسئلة النواب لمهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة وتركة تدبيره قطاعَ التعليم، في شخص الوزير الأسبق أحمد اخشيشن. وقال: «لا أظنّ أن هذه الحكومة هي اللي خاصّها تـّحاسْبْ.. واش اللي جا يْمسح يْدّو فيها؟.. خاصّنا نشوفو شْكونْ اللي كان مْسؤولْ عْلى هذا القطاعْ.. نحن نعالج الأخطاء التي ارتـُكبت».

  • محمد سعيد الوافي
    الخميس 23 ماي 2013 - 05:31

    قلنا هذا قالوا حرام وليدات البطيخ لونهم واحد … يا سلام إنه الضحالة السياسية بكل المقاييس . ما دامت شعبيتكم ( كبيرة ) لماذا لا تنزلوا إلى الساحة في انتخابات مبكرة . لا أعتقد أن البام سيرضى التحالف مع حزب أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه حيث ما مالت الرياح يميل

  • Said
    الخميس 23 ماي 2013 - 06:06

    لسان حزب الإستقلال " العلم " تحولت الآن إلى المعارضة و لا يهمها الآن سوى تشويه سمعة حزب العدالة و التنمية بشتى الطرق !!!!!

  • أبو يحيي
    الخميس 23 ماي 2013 - 06:34

    ما يقلقني فعلا هو سهولة اللعب بعقولنا وبأفكارنا ومعتقداتنا وبإيماننا وبقناعاتنا,كيف يعقل أنّ ايّ خبر مهما كان وممّن كان,يجعلنا نتماهى معه وندوب فيه ونطبعه بنوع من المصداقية كأنّه نصّ قرىني حاشا لله.لابد أوّلا التعامل مع الخبر بمعرفة مصدره وإلى أيّ جهة ينتمي هذا المصدر سواء شخص أو مؤسّسة, وتوقيته وغايته أوهدفه.أوّلا الخبر لجريدة العلم,جريدة تابعة لحزب الإستغلال الذي لازال يريد إستحمار واستغلال عقول المغاربة,هذا الحزب الذي شوّش ولازال يشوّش على الحكومة وعلى الشعب بزعامة خائنه العام شباط,تانيا التوقيت يأتي بعد إعلانه الإنسحاب,وهو يعلم جيّدا أنّ الPJDلن يتحالف مع البام,وما ىنشره لهذا الخبر إلاّ لسببينو الأوّل انّه ثار غضبا عندما لم يتلقّى أيّ ردّ رسمي من رئيس الحكومة عن قرار الإنسحاب,ويريد إستفزازه,تانيا يريد ضرب مصداقية الحزب لدى الرأي العام,بالإشارة إلى إمكانية تحالفه مع غريمه التقليدي البّام.إخوتي المغاربة لاتنجرّوا وتنساقوا وراء الإشاعات,رغم أنّ السياسة والأخلاق متنافيان تماما وكلّ شيئ جائز عند مثل هذه الأحزاب الغيرأخلاقية,فإنّ الpjd لن يتحالف معPAMولو أدى به الحال إلى الإستقالة.أنشري

  • ismail
    الخميس 23 ماي 2013 - 06:39

    لله يكون فعون شعب المغرب انا مفهت والو.هد صباط مبغاش يحشم.واش مكاينش لي يحاكموا .انا شعباوي بغيت انتخابات مبكرة باش ننتاخب هد المرة بن كيران حيت معمري نتاخبت شي شفار.

  • YOU
    الخميس 23 ماي 2013 - 07:16

    شحال مكلخين. يعتقدون أن المغاربة لايعرفون من هي جريدة العلم. وباسم من تتحدث ولماذا تنفث خبرا مسموما مثل هذا وهسبريس لم تجد خبرا اخر تنشره غير هذا. شوفو ليكم شي لعبة اخرى أو تكتيكا أخر. قاليك جريدة العلم عفوا "دايلي ميرور" أو "سان" ما بقيت عارف شكون فيهم لي ديال شباط. المهم بن كيران مشى ليلة البارحة الى المريخ بغى يتحالف مع واحد الحزب ما زال في الميكة نيو. ماشي الخبير شباط هو الذي اكتشف المصرانة وقد بدا بنشر ابحاث اكتشافه ويروج حسب مصادر موثوقة فضلت عدم ذكر اسمها أن جائزة نوبل للسنة المقبلة ستكون من نصيبه نتيجة هذا الاكتشاف العظيم الذي بفضله تعرفنا على السكايرية ووووووو

  • رشيد
    الخميس 23 ماي 2013 - 07:36

    السياسة فن الممكن. وكل شيء ممكن. يجب عدم استبعاد أي سيناريو

  • je suis ce que je suis
    الخميس 23 ماي 2013 - 07:39

    Aalach matgol ha likhasna ndiro, wallah ligolikom had al klam.
    Il est impossible que notre pays avance dans le bon chemin et la démocratie, sauf si le gouvernement change complétement, que les dirigeants soit des imazighens et à condition que les ministères de l’intérieur, de la justice et de la défense soit dirigé par des hommes ou des femmes techniciens et apolitique, alors je vous le jure que nous serons parmi les meilleurs au monde sinon la même chanson ils s’en vont, ils reviennent. Pourquoi ne voulez-vous pas que notre pays se développe et de laisser d’autres gens dirigent le gouvernement et les parties politiques ?
    Rakom tdoro o tarjaou lihad al fikra allah iaawankom.

  • ABDELMAJID OUJDA
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:30

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اريد ان اصحح بعض المفردات اولا في السياسة ليس هناك اعداء هناك خصوم.
    ثانيا حزب البام حزب مغربي له الحق ان يشارك او لا يشارك
    ثالثا لا يهم الان كيف انشا ما يهم كيف يعمل
    و اظن ان PAM لعب دورا كبيرا في اصلاح الحقل السياسي حيث كشف بالملموس عن من يريد المصلحة الخاصة من من يريد مصلحة الوطن
    لهدا من كامل قلبي اتمنى ان يدخل الحكومة الى جانب العدالة والتنمية والحركة الشعبية و PPS ولما لا الاتحاد الاشتراكي او الدستوري
    الاستقلاليين انانين واسمع الى مداخلاتهم في البرلمان او المستشارين دائما يرجعون الفضل للحكومة السابقة .
    كما اتمنى ان ينسحبا السيد الوفا والسيد بركة من الاستقلال ويلتحقا ب PJD
    ليظلا في مكانهما لانهما فعلا ابانا عن حنكتهما في الاصلاح.

  • عبد الله بن الوطن
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:31

    اسمحولي أيها الكرام، كيف يكون لجريدة مصداقية فيما تنقل إن كان رأس هرم الحزب الناطقة باسمه لا مصداقية له؟؟إ

  • lho
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:32

    انها بدون تاكيد مناورة استغلالية اخرى الا تفهمون ىايها المغاربة ان عصابة شباط تستعمل كل اساليب المكر والخدع والكذب لارباك التججربة الحكومية قال تعالى يا أيها الذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة …

  • BABA
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:58

    Si l’info est vraie cela montre que le PJD est le parti le plus opportuniste que tout professionnel de la politique connu prêt à faire tous les virements inimaginables et à 190° par rapport à ses discours virulents antérieurs anti PAM qu’il a continué à tenir même dès sa conduite du gvt avec la sortie folklorique d’un de ses parlementaires à Rhmna et pour qu’il se maintient au pouvoir coûte que coûte « BOUT TANIBET » comme dans le sketch des guignols du Maghreb, moralement c’est de l’extrême dévalorisation de l’action politique aux yeux des électeurs et surtout de la jeunesse. Pourquoi le chef du gvt et son parti ne vont il au plus simple ? : Prendre en compte les suggestions du son principal allié le PI mettre un terme à ses fanfaronnades et anathèmes d’amusement et s’atteler à résoudre les vrais problèmes socio-économiques du pays. Mais en est-t-il capable au vu de son conservatisme médiéval et sa seule quête de pouvoir totalitaire sur l’Etat et la société.

  • مجييد
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:05

    ينبغي أن يبقى pjd وفيا و محافظا على مبادئه
    و لنحتكم الى الصناديق للفصل و لاختيار من يسير شؤون البلاد
    و كفى عبثا و ضحكا على المغاربة

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:20

    أن ما يحز في نفسي حقاً هو التأثير الكبير الذي يحدثه أي خبر على القارءين الاعزاء. أن قراءة أي خبر تستلزم التريث قبل التفاعل معه أولا معرفة مصدره شيء ضروري لتصديقه أو تكذيبه، ثانيا أعمال العقل ولو قليلا قبل التعاطي معه كانه واقع أو كانه احتمال. خاصة وأننا أصبحنا نفتقد اليوم لصحافة نزيهة ومهنية، فالمواطن العادي اصبح غارقا في الأخبار ذات الغرض السياسي وياتي بعده الخبر ذو الغرض التجاري كي يؤازره ويوسع نشره لتحقيق اكبر قدر من المبيعات او اكبر قدر من القارءين على صفحات الانترنيت فيضيع المواطن المسكين في محاولة فهم وضع غير موجود أصلا. لهذا أدعو القارءين باستثناء طبعا من يريدون قصدا مزيدا من التأجيج وزرع البلبلة الخاوية أن يتريثون ولا ينفع لوا كثيرا فكل ما نقرؤه من أخبار لا يصح منها إلا اقل من 5بالماءة أو اقل.

  • السياسية بلا خصومة
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:32

    أعتقد شخصيا لا مجال للخصومة في السياسة pam عليه أن يجلس مع pjd ويناقشا في هدوء السياسة ليشكلوا قوة حقيقية الأصالة والمعاصرة ، الأصالة في الإسلام والمعاصرة في الحداثة ، وأجزم القول في حالة تحقق هطا التحالف طبعا بإضافة حزب آخر ستكون الإنتخابات المقبلة من نصيب هذين الحزبين والإستقلال لإلى مزبلة التاريخ كما فعل بالإشتراكي ، فالأخوة مهما تخاصموا فيتصالحوا الكل مسلم ليس هناك مسلم أكتر من الآخر ، إذن لا تضيعوا الوقت فالمغرب محتاج ىلكل دقيقة تمر فالأزمة ترمي بنسيمها السام على الإقتصاد الوطني يدا بيد بين pam pjd لنبني مغرب الغد

  • احمد الغيور
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:34

    انصح العدالة والتنمية بالذهاب الى صناديق الاقتراع مرة أخرى وعدم التحالف مع التماسيح والعفاريت والمخروضين والمشوشين لان هؤلاء الماكرين يستدرجون العدالة والتنمية لا ضعاف شعبيتها وبالتا لي القضاء عليها .
    بعد اعادة الانتخابات ستحرزون ان شاء الله على مزيد من المقاعد وستعطون درسا لاهؤلاء لن ينسوه ابدا فالشعب معكم . ولن تضطروا للتحالف مع عدة احزاب كما هو واقع الان وحينئذ ستشكلون حكومة قوية تخدم مصالح الشعب المغربي ويخسئ الخاسؤون.

  • فكرة
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:54

    حزب العدالة والتنمية يريد الحفاظ على المناصب باي طريقة الرجاء من PAM التعقل وعدم الانجرار لان حزب العدالة والتنمية خدلنا وتراجع عن كل المكتسباب ويريد ان يفقر الشعب

  • يوسف
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:56

    اقول رايس الحكومة سي عبد الاله ادكان التحلف مع الشيطان من اجل مسلحت الوطن دونا لمساس بلمعتقد المغربي وحريات الاشخص فمرحبن به
    ولكن المغاربةلن ينسو خينة من انسحب داربين مسلحت شعب المعربي بي عرد الحاط فليعلم شباط انه خان الشعب المغربي في وقت كان عليه ان يقف وقفت مواطن شريف

  • mohamadi
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:11

    le pam et le pjd dans une equipe gouvernementale, probable, mais après les elections . le faire maintenant serat un suicide pour les deux partis. il faut organiser des elections comme le ve
    oudrait, d'ailleurs tout le monde. après, on formerait un gouvernement ou figurent le pam et le pjd. ce ne serait que le jeu democratique. d'ailleurs, au jour d'aujourd'hui, le pam est beaucoup plus reconciliable avec le pjd que ne l'est lepi!!!!!!!!

  • ouyaflmane
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:21

    بامكان الشعب ان يقبل بجميع الاحراب في الحكومة الا الاستقلال الذي حكم المغرب 57سنة ولم يزد للشعب الا تفرقة وعنصرية و حزب الاتحاد الاشتراكي الذي خان الشعب بقبوله حكومة التناوب اذ لا يوجد التناوب على السلطة الا بصناديق الاقتراع . حشوما على المالكي و العلو و اليازغي و اليوسفي و كل من شارك في حكومة التناوب .

  • tareq
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:21

    PAM mieux mille fois que l'istiqlal

  • سوسي
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:29

    اتمنى من قيادة العدالة الرد على هدا الخبر هل هو صحيح ام تشويش لاننا تعودنا من بوق هذا الحزب افتراءات واكاديب ، بعد ذلك يحق لي التعليق

  • أبو الخنساء : كلمة معقولة
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:34

    أحسن قرارسيتخده بنكيران والبكوري وعلى حزب الأصالة والمعاصرةإن كانت تهمه مصلحةالبلاد فعليه المشاركة في الحكومة وأن يترك الصراعات الحزبية جانبا لأنها صراعات سياسية لاغير خصوصا أنها لم تصل الى السب والشتم بالألفاظ السوقية التي إستعملها شباط منذ توليه حزب الإستقلال ونحن كمواطنين كنا نامل منذ بداية مشاورات تشكيل الحكومة أن يكون حزب الأصالة والمعاصرة ضمن مكوناتها لأنه وحزب العدالة والتنمية لحد الآن ومن باب النزاهة حزبان نظيفان لأننا نريد وجوه جديدة وسياسة بنائة فقد تعبنا من نفاق الأحزاب التي أكلت المغرب والمغاربة طيلة 50 سنة فحزب الإستقلال أكل وهوداخل الحكومات بالإستحواد على المناصب واستغلالها لجمع الثروات وهومايريد شباط الآن ممارسته من خلال مطالبته ببعض الوزرات المدرة للثراء وحزب الإتحاد الإشتراكي أكل وهو خارج الحكومات بمحاربة الحسن الثاني رحمه الله طيلة 40 سنة بالفتنة والمظاهرات والمؤامرات وبعد دخولهم للحكومة عوضوالأصدقائهم(الإنصاف والمصالحة) وباعوا جميع ممتلكات الدولة(الخوصصة) بعد كل هذا هل يريد حزب الأصالة والمعاصرة أن يستمر المغرب والمغاربة في هذا الذل -أنقدونا الله إجازيكم بالخير-

  • hafid
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:36

    اذا كان الخبر حقيقة فهذه فرصة لا تعوض لحزب الجرّار لإعادة تقة المواطنين فيه ،لان ميزان الإستغلال فقد مصداقيته

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:02

    حزب شي قلال أكبر الكذابة و المنافيقين على وجه الأرض
    و أخبارهم لم نعد نثق فيها بصفة نهائية
    ولكن إن دعت الضرورة لإنقاذ المغرب من الأزمة فنفضل التحالف مع حزب البام ألف مرة على حزب الاست قلال، على الأقل واحد من أفراده قال كلمة حق في رئيس الحكومة السيد عبد الإلاه بنكيران
    و أقول لحزب سباط إلى مزبلة التاريخ، ف و الله لو وضعت في أفوهنا ملاعق ذهب ما صوتنا لك في الانتخابات القادمة. وأظن الكثيرين يوافقونني الرأي

    أنشر يا منبر الحرية..

  • مهاجر مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:02

    في نضري يجب على بنكران ان يفعل كما فعل البطل اردغان نحكم وحدنا اولا نحكم مع انه وجد مقاومة من العلمانين والمفسدين والجيش وهاهوينتصرويخرج تركيا من عنق الزجاجة بل ويخلصها من جميع ديونها.ولهذا اقول لشعب المغربي الحر الصبور ساند pjdفي انتخابات مبكرة واعطه الفرصة ليقطع راس التماسيح المنزوعة الاسنان خلال هذه الفتر الوجيزة و المحسوبة له رغم وضع العصا في العجلة

  • ابراهيم المغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:26

    مساكين أصحاب حزب الإستقلال شي وحدين بقا فيهم الحال من القرار شي وحدين ندمو علاش تا خذاوه وشي وحدين كيناضلو بقوة باش ما يدوز القرار
    واخة حنا ما غادين نغيرو حتى حاجة غادين ندعمو الناس اللي بغاو لهاد البلاد الخير…بصراحة ماشي حزب الإستقلال اللي غادي يصلح … أعرق حزب تعطات ليه فرص متعددة ولكن طغى عليه الزبونية والحزبية الضيقة ولسان حاله تايقول وا سي رئيس الحكومة و خلينا نخدموا صحابنا اللي واعدناهم في الإنتخابات بالخدمة إما في دواوين الوزارات (واخة ماكاين باس فهدي) … وخلي لينا شي مناضلين ديولنا يكونوا على رئاسات بعض الجامعات، أو عمال أو ولات أو رؤساء مصالح أو..أو..أو…علاش أسي رئيس الحكومة تخدم مصلحة الشعب علاه هاذ الشعب صوت عليك 100% خدم الله يخليك غير المناضلين ديولك…أو زيد كاع شي شوية من دوك الرؤوس الكبار اللي قادوا الحملة الإنتخابية..وهكذا مريضنا ما عندو باس ولاش المباريات آش هاذ الشفافية الزايدة..راه شي مناضلين ديولنا شرفنا عليهم في امتحاناتالتخرج وخليناهم تينقلو باش نديرو ليهم التوظيف المباشر… ولاش إصلاح صندوق المقاصة .. ولاش الإصلاح الضريبي .. ولاش إصلاح منظومة العدالة…

  • رضى
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:45

    السلام عليكم.أريد بعد إذنك لي أن أعطيك رأي في المشكل الحاصل الأن مع حزب الأستقلال.ما لا أفهمه هو لماذا حزبكم لا يصارح المغاربة ويصارح نفسه أولا و يتحلا بالشجاعة ويعلنها مدوية و يقولها جهارا بأن الخلال والمشكل الكبير الذي تعاني منه حكومتكم هو النظام الأنتخابي الذي هو حجر عترة في حداء أي حكومة حتى و إن حصلت على الأغلبية فعليها أن تتحالف مع أحزاب أخرى حتى و أن أختلفت معها إديولوجيا.لهذا في نظري يجب على السيد بنكيران أن يعمل كخطوة أولى على إصلاح النظام الأنتخابي ليعطي الحق لمتصدر الأنتخابات الحق في تشكيل حكومة تتحمل مسؤوليتها في التسير،أنا أعلم أن هذا صعب ولكن على الأقل نظام إنتخابي يمكن لمتصدر الإنتخابات أن يحصل على نصف المقاعد عوض هذا النظام الأنتخابي الذي يستحيل معه أن يحصل فيه أي حزب على عدد مريح من المقاعد يجعله يشكل حكومة تتحمل مسؤوليتها..لهذا أنصح السيد بنكيران أن يعمل على الإصلاح الفوري لنظام الإنتخابات و الدعوة بعده مباشرة إلى إنتخابات مبكرة يتحمل الفائز فيها مسؤوليته في التسير .عوض البحت عن تحالفات ممسوخة ومعارضة خارجة الحكومة و داخلها.والله الموفق

  • علال البركة
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:57

    في أول تصريح للأمين العام للعدالة والتنمية فور تصدرها للمقاعد البرلمانية صرح على قبوله بالتحالف مع كل الأحزاب إلا حزب واحد، وتبين أن مناضلي هذا الحزب PAM هم شرفاء ويفقهون جيدا في تسيير الشأن العام، وهو الأنظف حاليا من كل الشبوهات.
    أما حزب الاستقلال فيأتي في الدرجة الثانية من بعد البام،ثم بعد ذلك تحالف اليسار.
    وفي مأخرة الترتيب العدالة والتنمية (من حيث التدبير) والإخلال بالوعود الانتخابية، ونهج سياسة زيد الشحمة فظهر البرلماني والوزير، وفقر الفقير.
    إنشاء الله ستنضاف الأصوات التي لم تعبر عن صوتها في الاستحقاقات القادمة (لأن سكوتها هو من فوت الفرصة على بعض المنتخبين النزهاء) إلى الأصوات المغرر بها في انتخابات 25 نونبر 2011، لتعطينا حكومة وطنية شعبية.
    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • محكور
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:57

    دبا ولا البام حبيب و شريف ماشي هاذا لي كلتوا عليه راس الفساد

    و باااااااااااااااااز

    بااااااااااااااااااااااااااااااااااااز

    و الله ما كاين شي مفسد قد البيجيدي يلعب مع الشيطان حتى يبقى في الحكم و الشعار سهل "محاربة الفساد" و أي فساد !

  • مواطن
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:08

    لا الانتخابات المبكرة لان ستيطلب ميزانية من صندوق الدولة لاجراء انتخابات
    فادا خرج حزب الاستقلال من الحكومة فالبديل موجود لانه مهما كان البديل فيبقى تغيير اسم الحزب وتغيير الاشخاص اما السياسة ستبقى كما كانت فلا يوجد عندنا حزب قادر على ان يغير اى شئ فهده القربلة التى وراءها شباط سوى انه ينتظر من رئيس الحكومة ان يعطيه منصب وزارى ففى الحقيقة شباط لايصلح لاى منصب وزارى لان مساره كان نقابى ورغم دالك لم يفلح فيه كما هو الشان كعمدة فاس
    يبقى الحل الوحيد هو ان يخرج حزب الاستقلال ويعوض بحزب اخر اما ان تقدم الحكومة الاستقالة فهدا الخيار يبقى حلم شباط
    فالحكومة الحالية تبدل كل ما فى وسعها وكما يعلم الجميع ليس لها القرار الاخير يعنى الورقة البيضاء
    فالشعب اختار حزب العدالة والتنمية وعلى هدا الحزب ان يكمل مدته القانونية وفى الانتخابات القادمة سيحكم الشعب على من سيصوت فادا كان لشباط ماييده على صعيد التراب الوطنى ونجح فى الانتخابات واخد منصب رئيس الحكومة فما عليه الا ان (يبين لنا حنت يدو)
    اما بخصوص 6 من اعضاء حزبه الموجودين فى الحكومة فعملهم الحكومى معروف وليس بالكفاءة مثل الوفا فى التعليم وغيره..

  • اللحيــــــــــــــاني
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:08

    كل شيء ممكن في هذا الزمان، ما دامت السياسة ليست فيها أخلاق، وما دمت في المغرب فلا تستغرب، وسترى العجب العجاب وإن غدا لناظره لقريب …لك الله يا شعب المغرب حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:36

    هذه إشاعة بليدة وكذب وافتراء كيدي مغرض. لن تنالوا من حزب العدالة والتنمية، حزب النزاهة والمصداقية، وهو أمل الشعب المغربي الحر من أجل الإصلاح والتقدم ومستقبل أفضل لغالبية الشعب المسكين الذي عانى كثيرا وطويلا من طرف المخزن وأحزابه بما فيها الإتحاد الإشتراكي منذ ما كان يسمى بحكومة التناوب.

  • BOUTKIDA
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:45

    ا لسؤال المطروح هو هل PAM و RNI سيوفقون على التحالف مع PJD اما اللااخير فهو مستعد لتحالف حتى مع الشيطان للخروج من اللاازمة الثي تسبب فيها بسبب تهوره من يعتقد انا هناك حل دون التفاهم مع هاده الااحزاب الااستقلاال الااحرار الااصالة فهومخطئ لاانه حتىلودعي الا انتخابات مبكرة ان لم تخسرها PJDفستكون امام نفس الااحزاب ولكن مع تنازلاات اكتر لاانه سيكون لدا الااحزاب الثلاث هامش كبير للمناورة هادا ان سمحو للPJDلتشكيل حكومة جديدة

  • أسد الصحراء المغربية(())
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:48

    ذكرت جريدة العلم أن اتصالات تمت بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة من أجل دخول هذا الأخير الى الحكومة بعد انسحاب حزب الاستقلال منها.

    اذا صح هذا الخبر فسيكون تطورا ايجابيا لصالح المغرب ، لأن الصراع الذي كان قائما بين العدالة والتنمية والبام هو صراع ايديولوجي ( الاسلاميون ضد الحداثيون)، ومثل هذا الصراع يمكن أن يكون بناء في اطار المعارضة ، كما يمكن أن يكون الاختلاف الايديولوجي عامل اثراء واغناء داخل الحكومة في حالة مشاركة حزب الأصالة والمعاصرة فيها ، وخير دليل هو مشاركة حزب التقدم والاشتراكية بشكل ايجابي في حكومة يقودها حزب ذو مرجعية اسلامية.

    أما شباط فمشاغباته ومشاكساته ليست منطلقة من اختلافات ايديولوجية مع حزب العدالة والتنمية ، ولكن منطلقاته هي المصلحة الشخصية والتعطش الى ممارسة الفساد.

    حزب البام أفضل من حزب الاستقلال .

  • كمال
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:48

    يجب جميعا ان نتكاتف من اجل مصلحة الوطن دون تغليب مصالح الشخصية

  • OUALIMUSTAPHA
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:49

    مااحؤجنا لنظام ةكون فيه الحكومة معينة ملكيا كاالسابق

  • ابراهيم المغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:07

    …لاش إصلاح منظومة التقاعد ..واش بغيتنا أسي رئيس الحكومة تحكم علينا بالإعدام… لاش الميثاق الحكومي كنا كنظنو باللي غير طنزة ديال الحكومات السابقة ماعرفنا ش واش هاذشي عندك بالصح…لاش المتابعات لناهبي المال العام…لاش محاربة اقتصاد الريع خلي بعدا غير ديولنا ونزيدو معاك فين ما بغيتي…إيوا خلي هاذ الشي نكونوا معاك في السراء والضراء بغيتي هاذ الشي حنا كانطالبو بتعديل حكومي واخة ما عرفنا لمن غادي نتوجهوا وغادين نوضوا زوبعة ولو في فنجان…..

  • عبد الرحمان أيت قاسي
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:09

    أدعو السيد بتكيران أن يتحالف حتى مع الشيطان إذا دعت الضرورة لذالك , من أجل قطع الطريق أمام هذا الدجال المسمى { شباط } الذي يريد أن يحقق أهدافه الشخصية ولو على حساب المصالح العليا للبلاد , فالشعب المغربي يعيش تحت وطأة أزمة اقتصادية خانقة , ولا طاقة له بتأزيمها عن طريق اختلاق أزمة سياية تزيد الوضع تأزما , فتحالفو ا من أجل مصلحة الوطن , ودعوا الخلافات الإيديولوجية جانبا , وفقكم الله .

  • علي
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:12

    التحالف الحقيقي يجب أن يكون بين الأحزاب المخزنية ، العدالة والتنمية ليشكلوا فريقا منسجما يجيد لعبة التماسيح والعفاريت

  • Faical
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:32

    Félicitation Mr Fouad Ali L'Himalaya tu as bien préparer le repas je le savais dés Ton abondance De la parti e merci tu mérite être Driss Bassri o carré (mathématique

  • redouane
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:33

    ونقلت صحيفة حزب "الاستقلال" عن مصدر قيادي من حزب "الأصالة والمعاصرة"، لم تكشف هويته . hada ghir tachwich

  • youssef
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:44

    الاصلاح لاصلاح ثم لاصلاح من اجل لهذا البلد

  • yasmina
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:48

    علاش لا كل جزب فيه أناس شرفاء يريدون الخيرللبلاد

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:55

    يا مغاربة فيقوا حزب الاستقلال ما هو الا استمرار للفساد وحزب مزوار الفاسد كذلك، هؤلاء لا يريدون الخير لهذا البلد، ولا يريدون لهذه الحكومة أن تزدهر، ماذا عملوا لهذا الوطن من يوم ما حكموا المغرب لا شيء سوى الفساد والسرقة وهذا ابن عمي وهذا ابن خالي لا شيء جميل يذكر والان يقولون العجب عن حزب الحرية والعدالة الا يستحيون من أنفسهم، وشباط هذا حتى اسمه ليس بمغربي والفساد شادوا من رجليه حتى رأسه فالمغاربة عاقوا بكم حتى لو عملوا انتخابات فلن تضيموا مرة ثانية عقنابكم صافي بالدارجة المغربية، شوفوا غيرنا.
    وهذا مزوار السحار هو كذلك انسى لما كان كينقب على الكنوز تحت الارض بالشعودة ، لو نسي نذكره.

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:04

    انتضروا المفاجاة من جلالة الملك نصره الله .فمنكم من سوف تتجمد اعصابه و فيكم من سينهارولا يستطيع التحرك الا على كرسي متحرك.. و فيكم من سيفقد مصداقيته و ينتحر سياسيا ..لم تستفيدوا من المثل المغربي الذي يقول ..منين يطاحنوا الثيران راه من سعد مول الفدان ..انها نهايتكم باذن الله و الوطن والملك .

  • Ali
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:17

    ليس في السياسة عدو أو صديق بل نافع وغير نافع

  • MOHAMED
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:46

    هدا ما يسمى بالتلاعب السياسى المغرب فى ازمة و السياسيون يبحثون عن اهدافهم فنحن فى حاجة الى من تكون الغيرة على بلاده اقوى من البحث عن المال والهروب من اداء الضرائب والقيام بالمسؤولية امام الله و امام الملك وامام الشعب فالشعب يعيش فى دارة مغلقة لا شرقية ولا غربية لا يعرف فى اي حزب تكمن الثقة ولا فى لاي سياسي يمنح مشعل القيادة ولا يسعنا الا ان نقول وما الحياة الدنيا الا لهو و تفاخر فى الاموال وان لله وان اليه راجعون.

  • mohamad amine
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:08

    الكل اصبح متتبع للساحة السياسية ……كل حزب الان اصبح مراقب من لدن المغاربة . وكل خطوة سياسية قا دمة ستوضح اكثر رغبة القائمين على هذا البلد و اولهم الملك محمد 6 ….. كل شئ صبح مكشوف حتى العبة السياسية التي كانت في وقت من الاوقات مراقبة فقط من السياسيين فيما بينهم…..الغاربة الان يطمحون لتحكيم يعبر عن رغبة الشعب الذي يريد حكومة ترعى مصالحه بمسؤلية

  • مواطن
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:44

    يبدو ان جراب الحاوي اصبح فارغا .

  • بنداود
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:00

    رحم الله عليا ابن أبي طالب الذي قال: "الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج رعاع، اتباع كل ناعق". تذكرت هذا الكلام البليغ لعلي رضي الله عنه وأنا اقرأ عددا من التعاليق التي صدقت هذا "الناعق" ولم تتوقف على الأقل! انسيتم أكاذيب جريدة الصباح؟ انسيتم الانفراد المزعوم لهسبريس بنشر مسودة قانون الصحافة واللجنة المكلفة بإعداد القانون لم تنته بعد؟ انسيتم كذب وافتراء بنشماس على الحبيب الشوباني وتحدي بنكيران له (لبنشماس طبعا)؟!؟! وطنوا أنفسكم ،الله يرحم الوالدين، وثبتوا أقدامكم! واطمءنكم أن الخبر ليس صحيحا. فمن يعرف الحزب (بطبيعة الحال قبل 20 فبراير وليس عبر هسبريس والصباح) يعلم علم اليقين أن هذا ليس من سلوك الحزب! ثانيا هل يعقل أن تسبق العصا الغنم؟!؟! على الاستقلال أن يخرج من الحكومة فعلا وهو لم يخرج بعد! أنداك تبدأ المفاوضات مع أحزاب أخرى!

  • talsi
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:01

    مايفعله الاعلام الفاسد ويحكيه ويحاول اثباته
    ان رجلا اخرس قال لرجل أطرش ان رجلا اعمى شاهد رجلا كسيح يلحق برجل مقطوع اليدين يحاول شد شعر رجل أصلع….

  • حساب
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:04

    الأغلبية هي النصف زائد واحد ومهما زدت عن ذلك كانت مريحة أكثر ومن المعلوم أن العدالة والتنمية حصل على 107 المقاعد إذن كيف سيكمل أغلبية أعضاء مجلس النواب هل سيحضرهم من المريخ أم من الملائكة ,, نتائج الانتخابات أفرزت هؤلاء وهؤلاء وما عليه سوى تدبير الأزمة بأقل الخسائر ولو تحالف مع كراسي البرلمان الجامدة لتكميل العدد إن جوز القانون ذلك

  • بنت الناس
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:15

    اولا ستكون صفعة قوية للاستغلاليين ودرس لن ينساه سباط
    واذا صح هذا الخبر فانا على يقين ان حزب العدالة والتنمية يريد الخير للبلاد لديه نظرة مستقبلية قد لا يفهمها الكثيرون
    ويصح قولة الشاعر:
    هما امران احلاهما مر

  • بنحمو
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:26

    إذا كان حزب العدالة يريد أن يقلص من كثرة الأحزاب في التشكيلة الحكومية فما عليه إذن إلا أن يتحالف مع البام و الأحرار و تكون له الأغلبية و قلة القيل و القال. حتى وزيعة الكراسي الوزارية ستكون سهلة .

  • لحمدات
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:17

    قرار صائب حيث المنطق هو أن تتحالف أحزاب المخزن حزب الاصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية وغيرهم في مواجهة احزاب الكتلة الديمقراطية الاتحاد الاشتيراكي والاستقلال وغيرهم. هذا إن اردنا أن يتقدم المسلسل الديمقراطي بالمغرب وان لا يتعثر مجددا. ومبروك للحزبين المخزنيين

  • مواطن
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:09

    ادا خرج حزب الاستقلال من الحكومة فالحل موجود بدون ادخال اي حزب اخر معنى هدا اما ان يقحموا وزراء تنقراطيين غير محزبين المهم نريد 6 اشخاص ل6 وزارات
    فالمغرب ولله الحمد فيه اكثر من 5ملايين حاصلين على شواهد عليا وعاطلين او حل اخر هو ان 6 اشخاص يكونوا من العدالة ويقع تعديل خفيف وهو مثلا
    باها وزير بدون حقيبة يصبح وزير التعليم لانه ما معنى وزير بدون حقيبة
    اما الاخرين فبوليف يصبح مكان بركة اما الصناعة التقليدية والهجرة والطاقة وكاتب الاول فى الشؤون الخارجية هده الوزارات يمكن للعدالة ان تاخد اشخاص من عندها فالشؤون الحكوميةتيسير بحزب الاستقلال او بدونه
    فحزب الاستقلال اخد الحكومة عدة مراة فمادا حققوا فعلا حققوا الكثير ولكن لانفسهم ولكن يمكن ان يطبق القول على جميع الاحزاب بما فيهم العدالة كلهم سوى سويا مند الاستقلال وهم يتناوبوا علينا ويفعلون ما يشاءون
    فيجب على كل حزب ان يحترم اختيار الشعب فالشعب اختار تجربة الاسلاميين
    ويتنظر النتائج

  • الصفريوي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:46

    نتمنى الرد من بنكيران, لنتبين الأمر على حقيقته, فإن كان حقّا هذا الأمر سنرى لأول مرة عقد قران بين حزبين, الأول تأسس ليضفي بعض التوازن على الساحة السياسية, و الثاني صُنع من أجل تدمير الأول. أينك يا إنشطاين لتحلل لنا هاته المعادلة الركيكة.

  • mohamed
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:53

    d'abord on salue l'USFP pour l'action qu'il a mené de compresser 3 en un , je crois que tout le malheur qu'on a vient de la multitude des partis sans valeur ajoutée reelle , sans oublier bien sur la base qui est l'electorat, nous demandons aux hautes instances d'oeuvrer d'urgence (5-10ans) à reduire considerablement le nombre de partis(2-5 au max) .

  • hamza montreal
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:56

    وسوق الدلالة رجعتوها
    زيدوها على المنتخب الوطني

  • الأمين
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:08

    بغض النظرعن إديولوجية كل حزب، يميني، يساري،إسلامي، فالأولوية الأن هي إنقاد البلاد من السكتة القلبية بمحاربة الفساد وتنفيد أوراش الإصلاح ، و لا يمكن محاربة الفساد بأحزاب فاسدة (والرائحة التي تنبعت من مؤتمراتها خير دليل على هدا). و لإنقاد بلدنا يجب على المغاربة أن يشجعوا الأحزاب النزيهة التي تنئى بنفسها عن كل أنواع الفساد والتي تطبق على أرض الواقع مبدأ تكافؤ الفرص و تطرد من صفوفها كل من تورط في قضية فساد. و إدا كان حزب البام من هده العينة، و هو حزب فتي لم نجربه بعد، فلمادا لا يلتحق بالتحالف الحكومي لإنقاد البلاد إدا انسحب حزب الإستقلال بسبب منافع حزبية ضيقة.

  • مواطن العالم
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:20

    ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )

  • nourdine españa
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:44

    هذه لعبة سياسية قام بها شباط و العنصر بتاخير الانتخابات البلدية لكي يقمن بفعلتهن هذه لانهم يعلمون باكتساح البلديات الموت للا ستقلال و من معه
    الشعب اصبح واعي اشباط هذي هي نهاية الحزب باذن الله

  • تاعل
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:18

    الا ستقلال باي باي باي شفت فرطتم في البزولة ناري غادين يقربلوها فيما بينهم ناري اخرج عليهم النقابي

  • الملالي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:06

    هدا هو الضحك على ذقون المغاربة حتى يزيد ونسميه سعيد الأصالة والمعاصرة خط أحمر وحزب الاستغلال يريد استحمار المغاربة بنفثه لهذه السموم ولا غرو فجميع الجرائد إذا رأت خيرا عن حكومة عبد الإله كتمته ولوت عنقه وأرجعته شرا ولا غرو فالمسلمون في حكومة تركيا عانوا من لمدة 3 سنوات قبل أن تستقيم لهم الإمور فهل تعتقدون انهم تاركون حزب العدالة والتنمية إن نجاحه يعني باي باي لكل الأحزاب الأخرى ولذلك فهم يمولون المرتزقة لضرب حزب العدالة تحت الحزام ولكنهم لن ولم يفحلوا لأن الله متم نوره ولو كره الكافرون من كان يتبأ بالربيع العربي لاأحد من كان يتنبأ بسقوط الحزب الذي كان يريد أن يكون واحدا ووحيدا ومهيمنا على كل الأحزاب حتى هوى من مكان سحيق كالذي تتخطفه الطير لا أحد ؟؟؟؟ ولكن ان تنصروا الله ينصركم .

  • Abdou Kasmi Ghouibi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:14

    مجلس النواب
    العدالة والتنمية. 198 مقعدا
    الأصالة والمعاصرة. 65. مقعدا
    التقدم والاشتراكية. 42. مقعدا
    الحركة الشعبية. 36 مقعد
    حزب الاستقلال. 9 مقاعد
    الاتحاد الاشتراكي. 4 مقاعد
    وما بقي من المقاعد موزع لباقي الاحزاب المشاركة في الانتخاب المقبل

  • arb ahmed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:32

    ﺍﺫﺍ ﻛــﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴــﺡ ﻓﻤــﺍﺫﺍ ﺗﻘــﻭﻟﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺑﻦ ﻛــﺭﺍﻥ؟؟؟ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻣﺠﻬـــﻭﻟﺔ

  • farid de berkane
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:45

    أولا الأصالة و المعاصرة خط أحمر للعدالة و التنمية في هذه المرحلة و ليس دائما فقط تتغير الأمور.وقد عبر عن ذلك بنكيران في بداية تعيينه- كل الحزاب يمكن التحالف معها إلا واحدا تعرفونه.- وكان يريد الأحزاب الوطنية لكن الاتحاد الاشتراكي خرج للمعاضرة وكان سيتحالف مع الحرار و الاتحاديين من قبل لأنه منذ البداية كان يعرف ان الاستقلال لن يكون بخير ومع ذلك تحالف معه أولا لمرتبته في الانتخابات بغض النظر عن الطريقة التي وصل بها. ثم لكونه أقرب إلى العدالة إديولوجيا ثم له تاريخ ورصيد. لكن مع لشكر لا يمكن التحالف مع الاتحاديين. ومع شباط لا يمكن مع الاستقلاليين. أما الأصالة و المعاصرة فأين الخلاف ؟؟ الخلاف معه ليس لكونه حزب بل لتصرفاته و تحكمه الخ… و غذا تخلى عن هذه الأمور سيصبح حزبا كسائر الأحزاب. و نظرا للوضعية و الظرفية التي تمر بها البلاد فبنكيران قد يتحالف معه مكرها من أجل المصلحة الوطنية و ليس حبا فيه. لكن قبل هذا و ذاك يجب أولا التأكد من الخبر فالعغلم ليس مصدرا مقدسا للأخبار بل تنشر ما يخدم توجهها و أهدافها إوا كونوا عاقلين و مرزنين شويا.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا