العماري: تحالفاتنا ستحكمها المرجعية .. ومستعدون للبقاء مُعارضِين

العماري: تحالفاتنا ستحكمها المرجعية .. ومستعدون للبقاء مُعارضِين
الخميس 23 يونيو 2016 - 03:00

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، إن تحالفات حزبه بعد الاستحقاقات الانتخابية القادمة ستبنى على أساس المرجعية المشتركة، مشيرا إلى أنّ أقرب حزب إلى “الجرار” هو الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

العماري، الذي كان يتحدث في ندوة بمؤسسة المشروع للفكر والتكوين، ليل أمس الأربعاء، قال إنّ حزبه “لا يضع خطا أحمر ولا أزرق في ما يتعلق بالتحالفات”، لكنه استبعد التحالف مع حزب له مرجعية متناقضة مع مرجعية حزبه، في إشارة إلى غريمه الأبرز، العدالة والتنمية.

المتحدث، حين سُئل عن الفرق بين مساره ومسار أمين عام “حزب المصباح”، عبد الإله بنكيران، قال: “لدينا مساران متناقضان وليسا مختلفين فقط، فأنا تربيت في أحضان اليسار على النقد والنقد الدائم، وعلى الإقناع وليس الدغدغة، التي تعني استعمال العاطفة لحسم النتيجة”.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة لم يرحّب بفكرة حكومة ائتلاف وطني يقودها رئيس وزراء تكنوقراطي، قائلا: “حكومة ائتلاف وطني تكون حين وجود أزمة، والمغرب لا يعيش أزمة.. وأتمنى ألا تحصل أي أزمة لنصل إلى هذا، كما أعتقد أنه لا توجد مؤشرات على احتمال حدوثها في الأمدين القريب والمتوسط”.

وفي ظل اشتداد المنافسة بين الأحزاب السياسية للظفر بالانتخابات التشريعية القادمة، قال العماري: “حزبنا يشتغل “باش نحْكمو”.. ووفق معطياتنا الداخلية فنحن متقدمون”، قبل أن يستدرك، ردا على سؤال حول ما إن كان حزبه سيظل في المعارضة إذا لم يجد حلفاء يقاسمون معه المرجعية نفسها: “نحن قادرون على البقاء في المعارضة خمسين سنة أخرى”.

وإذا كان العماري استبعد احتمال التحالف مع حزب العدالة والتنمية بعد الانتخابات التشريعية القادمة، فإنه كشف أنّ حزبه و”حزب المصباح” يسيّران بشكل مشترك 100 جماعة ترابية، لكنه أكد أن التدبير المشترك للجماعات المحلية ليس تحالفا، بل تنسيق فقط.

ولم يترك العماري الفرصة تمرّ دون مهاجمة “بي جي دي”، متهما إياه بـ”التحكم”، إذ قال: “هذا الحزب فين كانت عندو القوة بعد الانتخابات الجماعية الأخيرة خْدا كاع الجماعات اللي جاب فيها الأغلبية لراسو، وهذا هو التحكّم، بينما نحن في 2009 لم نستفرد بتشكيل الجماعات لوحدنا”.

كما انتقد العماري حصيلة الحكومة قائلا: “الحكومة الحالية حين تولَّت مهمتها كانت نسبة البطالة في حدود تسعة في المائة، وقالت إنها ستخفضها إلى ثمانية بالمائة، لكن الحاصل هو أنها ارتفعت إلى أحد عشر بالمائة. كما فقدنا نقطتين من نسبة النمو، وهكذا خسرنا سبعين ألف منصب شغل”.

وبخصوص المشروع الصيني المزمع إقامته في طنجة، والذي أثار سجالا واسعا، بعد تصريح لبنيكران قال فيه إن المشروع كان مزمعا أن يقام في آسفي، وأن الحكومة هي التي أتت به، رفض العماري الردّ على رئيس الحكومة، معتبرا أن الأهم هو أن المغرب هو المستفيد من المشروع.

وقال العماري: “المواضيع المرتبطة بالوطن لا تحتاج إلى مزايدات.. في البداية قالوا هاد المشروع ما كاينش، والآن اعترفوا بأنه موجود، أنا لا يهمني من هو صاحبه، ما يهم هو مصلحة الوطن.. واللي قالها السيد رئيس الحكومة قُلّو آمين وزيد، لأن المسؤولين في الخارج ما غاديش يتيقوه مزال لا كدّبناه”.

من جهة أخرى، وتعليقا على موقف الداعية أحمد الريسوني، الذي دعا إلى إسقاط الفصل 222 من القانون الجنائي، الذي يعاقب مفطري رمضان علانية بدون عذر شرعي، قال العماري إن هذا الموقف “عاد جدا، وصادر عن عالم دين قام بقراءة شخصية عادية، ولا يعني هذا أن هناك تغييرا في مرجعيته”.

واستطرد العماري: “مشكلتهم في التوحيد والإصلاح هو الخلط بين السياسي والديني، وهو ما يخلق غموضا، ومشروعهم بالأساس قائم على الغموض، فما يقال اليوم يقال عكسه غدا، وما يقال في الدعوي سيقال في السياسي”، ليخلص إلى أن النقاش حول هذا الموضوع “إلهاء للرأي العام”؛ ومعتبرا أن النقاش “يجب أن ينصبّ على تقييم ما تحقق بعد خمس سنوات من الدستور، ماشي واش اللي كْما كارّو فرمضان نحاكموه ولا ما نحاكموهش”، على حد تعبيره.

من ناحية أخرى، وفي تقييمه للمدة التي دخل فيها غمار المعترك السياسي، قال العماري: “كنت أتعامل مع قضايا المواطنين والمواطنات اقتناعا، وكنت أتوصل بألم الناس من خلال شكاواهم وطلباتهم..اليوم أصبحت خمّاسا عندهم لأنني طلبت منهم أن ينتخبوني”، لافتا إلى أنه تمكن من الحصول في الانتخابات التي أوصلته إلى رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة على ثاني أكبر عدد من الأصوات في المغرب، وهو 45 ألف صوت تقريبا.

‫تعليقات الزوار

35
  • Abdellah
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:22

    سير عطي شي صدقة لديك لمسكينة هي ولدها لدورتي وجهك عليهم وانتا خارج من جامع عاد هضر على التحالفات الغاوين بحالكم

  • med
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:26

    المشاركة في التسيير الجماعي هو في حد ذاته تحالف و ليس له أي شرح آخر،إذا فضلت من الآن البقاء في المعارضة يعني أنك تعترف بالهزيمة مسبقا و عدم القدرة في إقناع الناس للتصويت على الجرار،أما جوابك في ما يخص مفطري رمضان لم يكن واضحا،لأن جوابك الحقيقي عليه كان سيجر عليك انتقاضات واسعة لأن الأكثرية الكبيرة من المغاربة أعطت رأيها في الموضوع،إنها لا تقبل بمن يفطر رمضان جهرا كما لا تقبل بتقنين زراعة الكيف،يجب أن تكون واثقا من برنامج حزبك و مؤيديك للفوز بالأغلبية لا أن تشعرهم بالإحباط قبل الإنتخابات

  • HOSSAIN
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:31

    ما معنى "قادرين على البقاء في المعارضة خمسين سنة اخرى"؟ هل يعني خاسرين ومستسلمين ولا فائدة في المقاومة؟

  • امين
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:35

    لا نريدكم لا معارضين ولا مع الأغلبية. ابتعدوا عن السياسة فقط فأنتم لستم اهلًا لها لأنكم لا تخدمون المواطن والوطن، أنتم تخدمون انفسكم وأحزابكم.

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:36

    صحيح لا اجتهاد مع وجود النص انا شخصيا ساحرر رقبة وغدا ساسلم نفسي لمن يقطع يدي ققد سبق وان سرقت ياامة ضحكت جهلها الامم سبحان الله المجازون معطلون واشباه المتعلمين يحللون

  • مكلخ
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:38

    السيد العماري نحن على أبواب تشريعيات 2016، ما هو برنامجكم ؟ و هل ستبدؤون من حيث إنتهى بن كيران؟
    الإجابة عن هذين السؤالين تحدد فعلا إن كنتم مختلفين عن العدالة و التنمية أما هكذا كلام فالأمر لا يعنينا.
    بصريح العبارة هل ستراجعون القوانين اللاشعبية التي اتخدها بن كيران؟

  • ابو رضا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:52

    هيئوا أنفسكم ( أيها البام) و رتبوا صفوفكم فأنا شخصيا سأمنح لكم صوتي و سأدير و جهي عن البيجيدي بعدما خذلنا …و هذه سمات الشعوب المتحضرة.

  • charki
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:53

    وما هي خلفيتكم بكل شفافية؟؟؟ .فأنتم حزب اجتمع فيه ماتفرق في غيره: أغلبية كبار الحزب من يتامى الشيوعية المفلسة والمنقرضة في بلدها الأم وبكل إصرار يصرون على استبلادنا بترديد الشعارات المشروخة. والبعض الآخر من أباطرة السياسة ومحترفي القفز على الحواجز الحزبية ومن هواة ركوب الأمواج السياسية. ومنهم أباطرة في أشياء أخرى ممن يبحثون عن حماية معينة. وكل هولاء المرتزقة تم تجميعهم رغم اختلاف توجهاتهم لمحاربة الإسلاميين فقط لاغير…والله متم نوره ولو كره الكافرون صدق الله العظيم.

  • mounir españa
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:56

    اذا كان في الحكومة (حلايقي)و في المعارضة(شبه متعلم)بدون شواهد.فالبقية من عندكم….مانعرف واش الشعب عندما يصوت هل يصوت بكامل قواه العقلية ام ماذا.لا يوجد من يستهل الثقة والتصويت عليه.

  • حسام المغرب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 03:58

    انتهت مدة صلاحية كل الاحزاب من حزب الاستقلال الى العدالة والتنمية مرورا بالاتحاد الاشتراكي او التجمع الوطني للاشرار ومن يتحالف مع الاغلبية فاذا لم ينجح حزب العدالة والتنمية الذي حظي بثقة المغاربة رغم نزاهة اعضاءه فاقرا السلام على الباقي ويبدو ان المقاطعة ستكون حلا باش نعاودو التعازيلا من الاول اما الاصالة والمعاصرة فلا يفوز الا بالمال و اللعب بالقوانين

  • تطواني
    الخميس 23 يونيو 2016 - 04:03

    اللهم وفقك لما فيه خير الفقراء والمساكين ويجعلك غصة في حناجر تجار الذين .لم أصوت في حياتي لأي كان .لكن سأصوت الأن لأي كان لإسقاط الظالم بن كيران عدو جيوب الفقراء .لهذا لا أنصحكم بالنقاطعة يا شعب الأحرار .فالعدو ينتضر منكم المقاطعة ليصوت له عبدته ليمص الفقراء أكتر مما فعل لأنه في تلك اللحظة سيضن أنكم تأيدون زياداته فهو نسى الفقراء وبدأ يفكر في المعاشات والسيارات الفارهة

  • نحن مسلمون وليسنا اسلاميين
    الخميس 23 يونيو 2016 - 04:08

    لن تقوم للمغرب قائمة مادام فيه حزب يخلط بين السياسي والديني
    المغاربة مسلمون بطبيعتهم وليسوا اسلاميين ومن يريد الصاق قيم الشرق بنا لن نرغب فيه
    انتهى

  • Nabil
    الخميس 23 يونيو 2016 - 04:10

    Nos politiciens sont pareils, pour avoir ou pour garder la chaise ils peuvent mettre la main avec le diable.
    La preuve notre gouvernement actuel : islamistes avec des socialiste et avec des technocrates

  • العماري له مشروع متكامل
    الخميس 23 يونيو 2016 - 04:11

    باتت خرجات الياس العماري واضحة لا غبار عليها، فتأكدت ان سوء الفهم الذي كان حاصلا بين حزب الاصالة والمعاصرة وعدد المغاربة مرده الى الصورة السيئة التي روج لها حزب العدالة والتنمية
    الآن تبين أن للعماري تصور متكامل في ختلف مناحي الحياة وهذا ما نريده في الوقت الراهن

  • باراكا من الكذوب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 04:13

    الى من يتحجج بالمستوى التعليمي، أنصحك بالرجوع الى موقع نتائج الانتخابات التابع لوزارة الداخلية وستجد ان العماري له مستوى دراسي "عـــــالٍ" وهو ما يعني ان الرجل له شهادة عليا
    باراكا من الكذوب

  • العماري هو البديل
    الخميس 23 يونيو 2016 - 04:19

    الامر واضح، والياس العماري وللا كايدير حرب تكسير العظام، في جميع خرجاته يتأكد أنه رجل دولة ومسؤول ماشي بحال بنكيران المهرج كايدابز غي مع راسو
    العماري له اسلوب خاص، مقنع ومنطقي ويدافع عن قناعاته بطريقة لبقة

  • البيضاوي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 04:26

    هذا السوبير حزب هو الحزب الوحيد الذي يمكنه تغيار المغرب بصفة نهائية حيث ان له مفاتيح و اقفال كل الابواب و النوافذ و حتى مكابس الضوء و صنابير الماء يمتلكها الشيء الوحيد الذي يفتقده هو اقناع الناس انه هو الحل و العقد!!

  • مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:45

    أمل المغاربة المغرب ان يسود التنافس بالبرامج الناجعة التي تواكب العصر ولها رؤية على المدى البعيد في الجو من الديمقراطية التي يكفلها الدستور 2011 الذي صوت عليه المغاربة بإجماع وان تحترم النتاءج الاقتراع دون تشكيك أو لغط باللغة الخشبية أو الشطحات من هنا و هناك لإعطاء المصداقية إلى الديمقراطية التي تحققت بالمغرب التي تظاهي الدول المتقدمة رغم انها لازالت في الطور البناء مع العلم ان الديمقراطية زالحقوق الانسان لا تسلم من العيوب والنقاءص والخروقات في أرقى الدول التي تمارسها والخلاصة ان ما يتطلع إليه المغاربة أن تفرز الانتخابات القادمة المنتخبين بالغظ النظر عمر أو زيد المهم يجعلون المصالح المغرب والمغاربة فوق كل اعتبار و القادرين على المواجهة التحديات والاكرهات من خلال البرامج على المدى البعيد ولهم رؤية شاملة حول العالم باكمله ليحقق الأهداف المنشوذة التسيير والتذبير الدواليب الدولة بأنجع الطرق لمواكبة المؤسسة الملكية الراءدة في الخدمة المغرب بالريادة الراءدة منقطعت النظير بالشتى المجالات شهد بها الصديق والشقيق وحتى العدو.

  • المهدي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:58

    تريد ان تبقى في المعارضة لانك لا تستطيع تحمل مسؤولية الحكومة ! المعارضة بطريقتكم اسهل شيء يمكن ان يقوم به سياسي، لانها بالنسبة اكم هي السب والشتم والعراك والنهيق و النعيق واللمز والهمز .

  • كريم من جرادة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:25

    الظاهر والله أعلم أن الامور محسومة مسبقا. والأعمى من لا يرى من الغربال كما يقال. لك الله يا وطني وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالله
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:32

    ياناس فيقو من النوم، أتمنى ان يتكون حزب شاب اسمه حزب المستقبل الزاهر لإخراج المغرب من هاذا الظلام والفقر والتكلاخ.
    باراكا علينا من هاذ الأحزاب ديال جوج ديال ريال.
    باراكا ما تستغلو العاطفة ديال الناس باستعمال الدين لتصلو لاهدافكم، راه هادشي وصل لعظم، المغاربة ازدادو مسلمين او غادي يبقاو ديما مسلمين الحمدلله، وأنتما الله يستر جهلتو بحال لعاد ولينا مسلمين، باراكا من تكلاخ الشعب، لا تخلطو الدين والسياسة، راه هاذ الموظا خرجت على الامة الاسلامية، غير التشدد والارهاب.
    عرضو علينا افكار جديدة حاربو الفساد قويو الديمقراطية، وعيو الناس من الجهل، باراكا من التفاهة والدباز بيناتكم بحال روض الأطفال ، آش درتو او واش دارو الأحزاب من قبلكم غير السرقة والنهب. ياناس رآها الشعوب الواعية تحتقرنا على غباءنا وجهلنا، باراكا علينا من الكوميديا ديالكم، بغينا ناس يخدمو البلاد، واصحاب الدين يمشيو للجامع. راه قتلتوني بالفقصة .

  • عزوز دهباني التاوناتي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:52

    تحالفاتكم مبنية على مصالحكم ومصالح ذويكم لا غير. أثبتت التجارب انكم على ملة واحدة وليس في القنافذ املس. انتهى الكلام

  • عمر مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:59

    لا اعلم كثيرا عن هذا الحزب، لكن ارى ان السيد العماري لا يتقن فن السياية..

  • mohamed
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:08

    شكر خاص لالياس العماري و الله هو رجل الدي نتمناه في الحكومة المقبلة…..انه يحمل افكار المغرب الحديث و الانفتاح…….

  • الزاكوري
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:16

    نحن في القرن الواحد والعشرين ولازلنا نتحدث بين ما هو سياسي وماهو ديني .فلا يمكن الفصل بينهما عند المسلمين لان معاملاتنا وسلوكاتنا موجودة في القران الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام .فالاستعمار ترك حفدته التي تفرق بين الدين والسياسة .فمحمد واحمد وعبد الله…..ليسوا هنري ومشيل .
    اتقوا الله في أنفسكم وفي أعمالكم .فلا تفريق بين السياسة والدين عند أمة محمد عليه الصلاة والسىلام.فمن فرط في دينه في معاملاته لا تنتظر منه الا الكذب.

  • zemmouri
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:42

    سي العماري سواء كنتم في المعارضة او الاغلبية لايهم لان لافاءدة منكم انت نن الان صرحت بانك ستبقى في المعارظة هذا اعتراف بالهزيمة ثم ماذا عساك ان تقوم به انت وحزبك للمغرب والمغاربة لاشيء سوى التهريج والحلقة المغاربة اصبحوا عارفين باللعبة لاصحاب السياسة هو انكم تنعمون في خيرات المغرب دون حسيب او رقيب تنعمون بسيارات الدولة الفاخرة والتعويضات على كل شيء والتقاعد المريح والسطو على اراضي الدولة اسي العماري بدل ماتقول سابقى في المعارضة مارءيك في الغلاء الذي يعرفه المغرب في هذه الايام واتحداك اذا كنت تعرف الاثمنة (اجمعوا راسكم المغاربة عاقوا بكم)المغاربة كنا نتمنوا وننتضر من هذه الحكومة القضاء على الفساد وعلى الرشوة ولكن عندما يقول رءيس الحكومة للمفسدين عفا الله عن ماسلف واننا نواجه التماسيح والعفاريت الفساد يصدر من الوزراء انفسهم واعطيكم مثال بسيط ماذا عملت الحكومة في سطو بعض المسؤولين على الملك البحري وبناء فيلات فاخرة دون ترخيص ماذا تقول الحمومة في استفادة الوزراء من التعويض عن السكن رغم انهم يمتلكون السكن وووووووووو الخ

  • abdou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:43

    انتقادات الحكومة في محلها لكن ما هو البديل؟أتمنى أن ياتينا حزب الأصالة والمعاصرة ببرنامج بديل يكون شاملا وقادرا على جعل المواطن يرى النور الذي انطفأ لمدة خمس سنوات بسبب عتمة القرارات والاستغراق في الهدر والتنكيت حتى اننا نعيش كل يوم وكاننا في ساحة جامع الفنا ونبحث عن خطاب سياسي كمن يبحث عن إبرة في ركام التبن. اللهم سياسة السب والقذف التي تركت للبعض الحبل على الغارب يعتون في الأرض فسادا دون رادع حتى ظهرت للوجود سكيتشات في عرضها الأول بالمغرب مثل: الكوبل الحكومي وغرفة النوم فالمكتب وشكلاطة غينيس و كراطة الموندياليتو نحن اليوم في حاجة إلى حكومة سياسية بمعنى الكلمة ومعارضة أقوى قادرة على القيام بدورها الرقابي على الأداء الحكومي لأننا مللنا من التهريج والكلام الفارغ.

  • حفصة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:50

    الاحزاب المغربية متحالفة في السر ومتصارعة في العلن وذلك من اجل تمويه المغاربة والضحك عليهم لانهم يقومون بدور تمثيلي ومسرحية هزلية فالانتخابات ليس الا وسيلة لتبادل الادوار بينهم مرة يكون هذا الحزب في الحكومة ومرة في المعارضة وهكذا دواليك ويستحمرون الشعب المغربي مثل هؤلاء المعلقين الذين لا يفهمون اللعبة ويتبعون عواطفهم فقط / نوووووضوا جمعووووا رؤسكم مول المليح باع وفضا بقي غير مول النبيح النبيح النبيح هاووو هاووو هاووو… وبقي لكم العضام للتكديد انشري ياهسبريس الحبيبة

  • adil
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:57

    في إعتقادي أن سبب نجاح ح٠العدالة و التنمية جاء في سياق ظروف دولية خاصة ومعروفة وكان من الطبيعي أن ينجح هدا الحزب وبالتالي فنحن نكن له نوع من الإعتراف إلى حد ما . ولكن مايجب أن نآخده بعين الإعتبار هو الفشل الكبير في السياسات الإقتصادية و الإجتماعية إغراق البلد٠بالديون غياب مشاريع إستتمارية كبرى….بطالة …زيادات متتالية ..إنهاك جيوب الفئة الوسطى والضعيفة…وبالتالي وبإختصار عليينا بمشاركة مكثفة في الإنتخابات القادمة .حتى نتمكن من تغيير هدا التوجه الذي سيؤذي حتما إلى الهاوية. ونتمنى كل التوفيق للسيد العماري في تجربة الحكومة القادمة بحول الله

  • hassan
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:44

    اتمنى لحزب البام ان يحصل على المرتبة الاولى في الانتخابات البرلمانية لتعويض حزب بن كيران الذي لم يحقق للنفاربة سوى الزيادة في الأسعار والاقتطاعات من اجور المضربين المطالبين بحقوقهم.

  • عبدالرحيم
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:49

    أرى أن السيد العماري يتكلم جانب الموضوع . صحيح أن عقوبة الأكل في رمضان موجودة في القرآن لكن هذا الحكم على المسلمين . أما أصحاب الديانات الأخرى او الملحدين هم لا يعترفون بالقرآن أصلا و هم أصحاب كل هذه البلبلة . فبغض النظر على القانون ألا يستحيو هؤلاء الغير مسلمين أن يأكلوا علنا في بلد تقريبا كل مواطنيه مسلمين ؟

  • Youssef
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:22

    المنبع واحد و المصب واحد، فشلنا في التغيير

  • احمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:25

    الحقيقة هي ان القانون يجب ان يلزم الاحزاب باعلان التحالفات قبل الانتخابات و ليس بعدها- و اداك سيكون الوضوح و نقطع الطريق نسبيا على الانتهازية المعروفة و التحالفات غير الطبيعية المعروفة-
    شكرا

  • عبد السلام
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:41

    بعدما فشل تجار الدين فشلا ذريعا كما هو معروف في عدم تحقيق اي شيء مما كان ينتظر منهم …. لم يبقى أمامنا سوى ان ننتخب على حزب البام لكي ياخد فرصته هو الاخر،،،،، علما انه يتوفر على نخب حقيقية وأطر ذات كفاءة عالية ليس كحزب بن اكيران معظم أطره هم فقط اساتذة اللغة العربية والتربية الاسلامية مع احترامي بالطبع لهده الفءة من رجال التعليم..

  • فتاح
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:58

    عن أي مرجعية يتكلم هذا الرجل وكأنه حزب سياسي بالمفهوم المتعارف عليه في العلوم السياسية….هو جمع كل التيارات والايديولوجيات يمينا ويسارا وكل سماسرة السياسة والاسياسة!!!!!لقد قالها بعظمة لسانه ذات يوم…ما جيء به للحياة السياسية الا لوقف تمدد الاسلاميين أمام ضعف الاحزاب الأخرى المهترئة…هم موظفون لهم وظائف محددة ينبغي القيام بها على أحسن وحه وكفى

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 6

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 12

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا