العنصر: الانتخابات القادمة ستُشكّل قفزة نوعية في المسار الديمقراطي

العنصر: الانتخابات القادمة ستُشكّل قفزة نوعية في المسار الديمقراطي
الإثنين 10 غشت 2015 - 21:00

قالَ الأمين العامُّ لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، إنّ الانتخابات الجماعية والجهوية القادمة، والمزمع إجراؤها يوم 4 شتنبر القادم، ستشكّل “قفزة نوعيّة في المسار الديمقراطي للبلاد، ومحطّة هامّة في التاريخ الحديث للمغرب”، واعتبرَ العنصر الذي كانَ يتحدّث في ندوة صحافية قدَّم فيها الخطوط العريضة للبرنامج الانتخابي لحزبه أنَّ الانتخابات المحلّية الأولى من نوعها في ظلّ الدستور الجديد تأتي في سياق موشوم بتحوّلات “تطرح علينا جميعا العديد من الفرص والتحدّيات كفاعلين سياسيين وكمجتمع مدني”.

وفي الوقت الذي تضاربتْ آراءُ المحلّلين والمتتبّعين للشأن السياسي حوْلَ احتمالِ أنْ تكونَ نتائج الانتخابات المهنيّة التي جرَتْ يوم الجمعة الماضي، وتصدّرها حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، في حين جاءَ حزب الحركة الشعبية في الرتبة الرابعة خلْف كلّ من حزب الاستقلال وحزب التجمّع الوطني للأحرار، خارطة مُصغذرةً لنتائج الانتخابات الجماعية والجهوية القادمة، قالَ العنصر إنّ نتائج الانتخابات المهْنية “تعكسُ الواقع”، وأضافَ “هذه النتائجُ تعطي إشارات قوية على ما سيكون عليه الأمرُ في الانتخابات الجماعية”.

وأبْدى الأمينُ العامّ لحزب الحركة الشعبيّة تمسّكَ حزْبه بإيلاء الأولويّة للتحالُف مع أحزاب الأغلبية الحكومية، بناءً على ما سبَق لقادة أحزاب الأغلبيّة أن اتفقوا عليه خلالَ لقاءِ ببيْت رئيس الحكومة خلالَ الشهر الماضي، وقال العنصر: “نحن مُلتزمون بما تقرّرَ واتفقنا عليه داخلَ الأغلبية”، غيْرَ أنه ترَكَ البابَ مُوارباً أمام احتمال التحالُف مع أحزاب المعارضة، قائلا: “سنراعي نتائج الانتخابات التي تتغيّر من جهة إلى جهة، ويُمكن فتْح التعاون معَ جهاتٍ أخرى، إذا اقتضت الضرورة ذلك”.

وأعلَنَ العنصر أنَّ حزْبَهُ حسم في 99 في المائة من المرشحين الذين سيتقدّمون لخوْض غمار الانتخابات باسْمه؛ وفي حينِ كشفتْ عدد من الأحزاب السياسية عنْ أسماء “مرشّحيها الكبار” الذين سيترشّحون في الانتخابات، رفَض الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الإفصاح عنْ أسماء أعضاء المكتب السياسي لحزبه أو وزراء الحزب الذين سيخوضون غمارَ الانتخابات، مكتفيا بالقول: “لا يُمكن الكشف عن الأسماء حاليا، لأنّ المرحلة الحالية ما هيَ شِي ديالْ هادشي”.

وسيُغطّي حزب الحركة الشعبية -حسب ما أعلنَ العنصر- ثلثيْ المقاعد المتنافس عليها؛ وبخصوص الميزانيّة التي سيخصّصها الحزبُ لحملته الانتخابية قالَ العنصر: “سنخوض الحملة الانتخابيّة بمَا نأخذه من الدولة، فهذا هوَ القدْر الوحيد من المال الذي نصرفه على الانتخابات، قد تكون هناك أحزاب لها القدرة على جمْع الهبات والتبرعات، أمّا نحنُ فنشتغلُ فقط بما تمنحه لنا الدولة”، وكشف المتحدّث أنَّ حزبه سيبدأ حملته الانتخابيّةَ بثلاثة ملايين ونصف مليون درهم، وتمثّل 30 في المائة من الميزانية التي سيحصل عليها الحزب من وزارة الداخلية.

وقلّلَ العنصر منْ تأثير الصراع القائم بيْن قيادة حزب الحركة الشعبية والحركة التصحيحيّة المنبثقة منْه، والتي حرصَ على وصفها بـ”ما يُسمّى بالحركة التصحيحة أو شيء من هذا القبيل”، على نتائج الحزب خلال الاستحقاقات القادمة، مُبْديا رضاه عن “الوضع الداخلي للحزب الذي استطاعَ أن يعزّز هياكله وهو الذي يرى صفوفه اتّسعتْ تنظيما”، وعنْ ظاهرة “الترحال السياسي” للمرشحين للانتخابات، قالَ العنصر: “نحنُ مثلنا مثل جميع الأحزاب السياسية. نتمنّى أنْ تصيرَ هذه الظاهرة استثناء، لكنّها موجودة”.

على صعيدٍ آخر، كشفَ الأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية، أنَّ الصراعاتِ القائمة بينَ حزبه وزعيم حزب الاستقلال المعارض حميد شباط، والتي بلغتْ أوْجَها نهاية الأسبوع الماضي، حينَ قالَ زعيم حزب “الميزان” في مهرجان خطابي إنَّ وزيرا في الحكومة دفع 300 مليون ليصل إلى منْصبه، وهُو الاتهام الذي فُهمَ أنّه موجّه إلى وزير الوظيفة العمومية مبديع المنتمي إلى الحركة الشعبية، كادتْ أنْ تصلَ إلى القضاء، وقال العنصر ردّا على اتهامات شباط: “كنّا على وشك الذهاب إلى القضاء لوْ لمْ يقم بتكذيب الخبر”.

‫تعليقات الزوار

32
  • حمو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:36

    بطبيعة الحال مادام لك منصف في كل حكومة . رغم انك لا تحمل لا برنامجا ولا مخططا لتنمية المناطق الناءية التي اوصلتك الى ما انت عليه اليوم .

  • il parle de la démocratie
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:38

    voilà le parti le plus réactionnaire qui mange toutes les sauces depuis l'indépendance,qui ose parler de démocratie dont il est l'ennemi,
    au maroc le ridicule ne tue pas le mp ,
    il se plie en quatre pour avoir la baraka barbue!
    takhma qui compte !les intérêts au dessus de la démocratie chez le mp

  • درصاف
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:09

    أصبحت اﻹنتخابات كمسرحية هزلية سئمها المغاربة من تكرارها وعدم إتيانها بالجديد :نفس الوعود نفس الشعارات ﻻإصلاح ﻻتحسن في وضعية المواطن البسيط .المستفيد الواحد من اﻹنتخابات هم المنتخبون .أتمنى من المواطينين اﻹستيقاظ من سباتهم العميق ولاينخدعون ببائعين اﻷحلام والضاحكين على الدقون(.إنهم يتناوبون على الشعب فمن كان فقيرا يزداد فقرا ومن كان غنيا يزداد غنى )

  • AZER
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:23

    على اى ديموقراطية تتحدثون يا وجوه النحس .مند متى كان الشبعان يفكر في الجيعان ?

  • abdoul
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:27

    هذه الكائنات السياسية عندنا ماعندها علاش تحشم ، شي كايتحالف مع شي أو شي كايقلب لفيستة على شي ،بن زيدان ولى كيرطب أو شباط كيخرج عينيه أو لعنصر ولى تيتمسكن ،عينيهم كاملين وحدة وهي يزيدو يكحلوها على المواطن بالهبال ديالهم و تبقى المصالح ديالهم وديال ولاد ولادهم هي الاولى ،مسلسل اسمه موسم الافتخابات لترويج الزرقات و شراء الذمم و استغلال بؤس المغفلين و كل حزب له شبيحته من اصحاب السوابق فبدونهم لا تكتمل الاجواء الافتخابية،كما يقول المثل الجوان بلا دكة بحال التران بلا سكة.

  • taha
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:31

    نحن ضد الحكومة الحالية التي انتم بها سنصوت على المعارضة حاليا ، المهم هو التصويت ضد من ضرب القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة .

  • ماراضيش عنكم يا اولادي.
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:09

    نعم نحن المغاربة نحب قفزات وقفزات بالجملة وليس نوعية فحسب ولكن مع من؟ماكينش معامن بالدارجة؟والله ماكين معمن؟وش زعما نتما اعزيزعليكم الوطن احسن منا ولا؟؟حنا ماكرهناش نكونو أحسن دولة في أفريقيا وفي العالم العربي؟ولكن أنتم يا معشر السياسيين السبب المباشر في هذا التخلف ؟لأنكم لا تفكرون الا في بطونكم ومصالحكم وأولادكم أما الوطن فله الله. أن مستواكم السياسي ضعيف جدا وهزيل .لا يرقى الى مستوى تطلعات ومطالب الشعب التي هي عالية جدا.فوالله انه يوجد مواطنين في هذا الوطن أكفاء وغيوريين يستطعيون أن يحسنو الامور كثيرا…ولكن مارضاوش اخدمو مع لوبيات الفساد وأناس دون مستوى.من بينهم هذا العبد الضعيف أمامكم. ولكن ستتغير الامور قريبا ان شاء الله.ولكن ليس بالكلام والنوم والفايسبوك.فنحن مع منافسيين أشداء وأقوياء ولا مجال للتراخي أمامهم أنهم سيطرو على العالم(ولا أقصد هنا بميسي أو الشواذ أو المتطرفين أو جينفر أو لمكرٍِّّد..) المستقبل للعلم والمعرفة والتكنولوجيا ولا مكان لعقليات مثل (بوتفليقة وجينرالاته في تسيير الامور) ولا مكان لأحزاب مسيرة من(طرف شباط ولشكر..)ولا مكان لعقليات الالتفاف على مصالح الشعب.ولا

  • Hammoida
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:52

    نعم ستكون قفزة نوعية على حقوق المواطنين مثل قفزاتك السابقة لكن هذه المرة ستعثر وتسقط على ام راسك ان شاء الله.

  • الصحراوي الرشداوي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:59

    وتغليب تشبيب الشبيبة لا يقبل أيضا اية مزايدة أيضا .. منذ طفولتي حتى شيخوختي وانا اسمع بك وزيرا .. أليس كذلك ؟؟ بل هو كذلك

  • غريب هدا الوطن
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:03

    والله ان اموال الشعب تضيع في هاته الانتخابات .لان احزابنا احزاب الكلام فقط

  • غريب هدا الوطن
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:03

    والله ان اموال الشعب تضيع في هاته الانتخابات .لان احزابنا احزاب الكلام فقط بلا بلا بلا

  • اﻷطلسي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:24

    بهذه اﻹنتخابات المقبلة سيقفز المغرب إلى الخلف. وأتحدى العنصر ان يقفز المغرب إلى اﻷمام ولو بلغ التسجيل في اللوائح اﻹنتخابية 100%والمشاركين 100% .سيزداد الفقر والتخلف والجهل في المغرب الضعيف. بالمقابل سيزداد اﻷغنياء في غناهم أكيد سيقفزون قفزة نوعية. أما اﻹنتخابات بدون شك مسرحية هزلية بإمتياز.أما وطننا الحبيب محكوم من طرف اﻷغنياء والمخزن هم فوق القانون واﻹنتخابات.

  • غير داير
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:30

    ماذا سأستفيد من التصويت او عدم التصويت ؟

  • مواطن مغربي وحزب حركة الشعبية
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:59

    الحزب للحركة الشعبية لا تحمل حتى برنامج للشعب المغربي . هذا الاخير ماعندوا مايدير بكم . الشعب المغربي يريد الاصلاحات (العدالة ، والشؤون الاجتماعية ، التربية الوطنية ، الصحة ) مخطط برامج انجازات المشارع ، خلق فرص العمل بجذب المزيد من المستثمرين الأجانب في بلادنا . من لا برنامج له المواطنين المغاربة لايريدونه وليسوا بحاجة له. هذا الحزب للحركة الشعبية سياسته فاشلة منذ زمن . كان يكذب على المواطنين الامازيغ ويعدهم بالوعود وغرر بهم حيث كانوا يساندونه بالكثير وفي الاخرغرر بهم الان لا يتيقون فيهم . نفس الشئ للحزب الا ستقلال اذا لم يغير سياسته من الماضي حتى هو غرر بالامازيغ البسطاء ذوي النية الذين دفعوا لهم الكثير من الاهتمام بدون نتيجة في الاخر للاسف !

  • kayssar
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:24

    ليست هناك ديمقراطية في المغرب ما دامت الطبقية والفوارق الإجتماعية. هناك من يتقاضى 70000 درهم شهريا، وهناك من لم يجد حتى 500 درهم. ناهيك عن الضريبة اللتي لا تمس الوزراء والبرلمانيين بينما تنهال على الموضفين، كفانا مسرحيات.

  • Fatema
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:57

    Je me rappelle plus le nom de ce
    ministre français qui s'est suicidé
    pcq il avait bénéficie d'un petit crédit
    ss intérêts et les médias le lui ont reproché.
    Auparavant , je vous rappelle que vous
    avez pris le parti de ouzine ce n'est que
    le lendemain que vous avez changer
    votre position.

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:39

    الصراحة نتوما قافزين حنا لي مكلخين ولكن ديك القفوزية

    ديالكم قريبة تسالي .

  • كاتب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:25

    كنت قد اعطيت صوتي للعدالة والتنمية و الان سامنحه للاصالة والمعاصرة لانهم واقعيون ولا يضحكون على المغاربة باسم الدين .سالينا.

  • متتبع
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:41

    أحسن ديموقراطية يمكن ان يحققها المغربة هي المقاطعة

  • مراقب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:29

    جابو الديب يحرس الغنم بكا وقالهم حكرتوني ;العفو منك وابنادم وطلق من هاد البلاد

  • aladin
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:03

    السلام عليكم، إخواني أخي صاحب التعليق رقم 13 وتعليقك كالتالي:ماذا سأستفيد من التصويت او عدم التصويت ؟
    أؤكد لك يا أخي أن هناك فرقا – للعلم لست منتميا ولن أصوت لا لبن كيران ولا للعنصر بل سأختار أقلهم سوءا، لكنني لن أفرط في حقي في التصويت –
    إخواني ، عدم التصويت هو في صالح المهيمنين على سوق الانتخابات على حساب مصالح الشعب وبتصويتك فإنك تحد من هيمنته وتقلص حظوظه في الفوز، والمهم هو أن نعي جميعا كيف يمكن أن يتحول المغرب إلى بلد الاصلاح والنماء والديمقراطية وليس أن نفقد الأمل ونترك الفاسد يعيث في الأرض كما يحلو له بل بأصواتنا التي يجب أن ندقق جيدا قبل أن نمنحها للمرشح ، وكعقاب لمن يرشونا أرجو أن تمتنعوا عن التصويت لفائدة من يحاول إغرائكم بالمال والوعود الشخصية وبذلك نكون قد ساهمنا بدورنا في النهوض بهذا البلد الحبيب …
    إخواني إن بلدنا المغرب الحبيب بأمس الحاجة إلينا بمزيد من الوعي وليس الانسياق وراء المعسول من الكلام والاكاذيب .
    اللهم احفظ بلدنا من كل الشرور واحفظنا اللهم من الفتن واحفظ ملكنا المحبوب وقائدنا الغيورالذي يريد بالمغرب وبنا كل الخير، آمين والسلام عليكم.

  • Mouna
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:20

    Je souhaite bien concevevoir
    cette vérité .jeunes perdus
    Et mode de vie bizarre. La vie politique se veut incroyable au Maroc.chez nous . On a un problème de mentalité et non pas des partis

  • KHADIJATO HARRAK
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:53

    التصويت أمانة في أعناقنا يجب أن نسلمها لمستحقيها

  • lara smile
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:56

    اكيد ان هذه الانتخابات المقبلة ستكون مختلفة وما نتمناه هو وعي المواطن بمدى اهمية التصويت في ترسيخ الشفافية

  • Aichato Sahrawiya
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:08

    بطبيعة الحال، الانتخابات القادمة ستُشكّل قفزة نوعية في المسار الديمقراطي ،مادام الحكومة الحالية تسعى إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة، وتحاول تجاوز اختلالات المنظومة القانونية المؤطرة للعملية الانتخابية، من خلال الإرادة السياسية التي تهدف الى ترويض الآلة الإدارية لتكون في مستوى التدبير الأمثل للعملية الانتخابية.

  • nahid
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:14

    وما الذي نتمناه غير ان تكون هناك شفافية وديموقراطية بهذه الانتخابات

  • saratemsamani
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:15

    نتمنى أن يكون ما قاله العنصر الإنتخابات القادمة قفزة نوعية في مسار الديمقراطية وأن تعود الثقة إلى المواطن المغربي الذي فقد الثقة في أحزابه لدلك فلنصوت جميعا لنكون أمام تغيير حقيقي بكل المقاييس

  • mery mari
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:23

    أصبحت الانتخابات مثل حركتي المد والجزر أمام التحركات ترافق بأفكار شتى تارة مؤيدة و تارة أخرى معارضة و أمام هذا النتاقض و التفاوت أين هي مصلح المواطن من كل هذا ؟ كيف السبيل إلى إقناعه بأهمية واجباته تجاه و طنه؟ ومن الدي يستحق الثقة لهذه المناصب لانتخابية

  • alae wardi
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:32

    هذا ما نتمناه فعلا دون أن ننسى بصوتنا نساهمو و نشاركو في هذه القفزة النوعية لضمان المصداقية والشفافية وبالتالي التغيير على جميع المستويات

  • wafae fl hadi
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:14

    نتمنى أن تكون هده الانتخابات فعلا فيها تغيير جدري و الحزب الاجدر هو الدي سيفوز بها

  • ayoub el hadad
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:20

    الانتخابات المقبلة إدا لم تحمل تغييرا جدريا للمواطنين فستنعدم التقة تماما

  • amira hsn
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 15:09

    اتوقع ان يتصدر حزب الاصالة والمعاصرة انتخابات 4 شتنبر .. لكن ليس مهم من سوف يفوز المهم ان من سوف يفوز يجب ان يعمل جاهدا على استمرار مسلسل الاصلاحات بالمغرب وتكريس الديمقراطية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33

احتجاج ضد نزع الملكية