العنصر "يتراجع" عن تهديداته بانسحاب "الحركة" من الحكومة

العنصر "يتراجع" عن تهديداته بانسحاب "الحركة" من الحكومة
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:29

خيمت التصريحات غير المسبوقة للأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، خلال انعقاد المجلس الوطني لحزب “السنبلة” نهاية الأسبوع، والتي هدد فيها بالخروج من الحكومة في حال إذا أحس أن موقع حزبه أصبح على الهامش داخل الأغلبية، على اجتماع الرباعي المشكل للأغلبية الحكومية عشية أمس الثلاثاء بالرباط.

الاجتماع، الذي احتضنه مقر رئاسة الحكومة في حي الأميرات بالرباط، ودام زهاء ساعة، نجح خلاله الأمناء العامون عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، بالإضافة إلى محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في احتواء أولى الأزمات التي واجهت الأغلبية الجديدة بعد ثلاثة أشهر من تشكلها، عقب التحاق “الأحرار” بها لتعويض حزب الاستقلال المنسحب.

مصدر من داخل الأغلبية قال لهسبريس إن الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، اعتبر أن “ما وقع لا يعدو أن يكون سوء فهم استغلته الصحافة وأخرج عن سياقه”، مؤكدا أنه “حزبه لا نية له للخروج من الحكومة، لكن جزء من النقاش مطروح من طرف عدد من مناضلي الحزب”.

تطمينات العنصر، التي شدد فيها على سعي حزبه الدائم لضمان تماسك الأغلبية، تلقاها رئيس الحكومة بالكثير من الارتياح، موصيا حلفاءه في هذا السياق باتخاذ الحيطة والحذر في إعطاء التصريحات الصحافة، في الوقت الذي قرر فيه المجتمعون التعهد بعرض جميع القضايا التي تهم الحكومة للمشاروات داخل هيئة رئاسة التحالف قبل تنزيلها.

وأكد ذات المصدر لهسبريس أن الميثاق الجديد للأغلبية الذي سيعلن عنه خلال اللقاءات المقبلة التي اتفق الحلفاء على تكثيفها في المرحلة المقبلة، سيتضمن مجموعة من الإجراءات لتدعيم الثقة، والتأكيد على التزام الأحزاب الأربعة المشكلة بالتشارك في جميع القرارات المصيرية قبل الإقدام عليها.

‫تعليقات الزوار

18
  • Politicien
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:46

    Tout ce cirque a cause de laffaire du chocolat. Benkiki veut que Elguerrouj demissione, mais Alaancer a menace de sortir du gov si Geurroj est force de demissioner.

  • الصورة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:46

    الصورة غنية عن كل تعليق
    بالتوفيق لمن يريد الخير لهذه البلاد ،و تاكدوا انكم مستهدفين من عدة احزاب غير وطنية تحرك نقاباتها و جمعياتها و صحافتها ليلا و نهارا لمحاولة التشويش عليكم و محاولة عرقلة الاصلاح

  • محمد السياسي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:00

    تسخينات من اجل اليوم المنشود
    1- نقابات لم تجتمع يوما شكلت تحالفا
    2- لشكر وشباط والاتحاد الدستوري والبام تحالفو من اجل المعارضة السياسية
    3- اضراب القضاة
    5- اضراب المخابز في الافق
    6- تصريخ العنصر
    7- طبخ المؤتمر القادم للتقدم والاشتراكية لجر البساط من تحت نبيل عبد الله
    8-……الخ
    ما رايكم هل هذا كله صدفة وتفاعل عادي داخل المجتمع …..ام هناك رائحة ما يجري في بلد السيسي وتطورات ليبيا وسوريا (باستثناء تونس) انا اشم رائحة طبخة ليست طبيعية طبخة ……

  • الأمين
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:01

    أسيدي غير كلسوا شكلاط شعب يخلصوا عليكم
    وليتو بحال دراري لي ضحك معاكم بشكلاطة تغضبوا
    الله يعطينا الصبر معاكم والشكلاط
    وتحيا حركة شكل أية لكل مواطن

  • لا تيقة في السياسة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:03

    بن كيران والتماسيح والعفاريت يبيعون و يشترون في الشعب ونحن نتفرج كالبهائم !

  • الحق
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:11

    ما قاله السيد العنصر هو رد توضيحي لمن قال ان حزبه صار على الهامش فقال ان احس انه اصبح على الهامش سينسحب من الحكومة

    و لكن الذي سمع و نقل كان "صحافيا" فلم يفهم

  • حركي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:11

    بما انني من الحاضرين لاجتماع المجلس الوطني العادي المنظم مؤخرا بمعهد مولاي رشيد معمورة ااكد للراي العام ان بعض الاقلام المؤجرة حورت وزورت عمدا مجموعة كبيرة من وقائع هذا اللقاء الحركي الناجح و السيد الامين العام امحند العنصر نتوفر على التسجيل الكامل لمداخلته لم يتطرق ابدا لموضوع الخروج من الحكومة مما يظهر جليا الحملة الشرسة التي تشن ضد اطر و قياديي و وزراء حزب الحركة الشعبية…….!!! اين الضمير الصحفي…اين الضمير المهني…للاسف سقط عنكم القناع..

  • رشيد يعيش^^
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:22

    فلفعل
    ان تتراجع السي العنصر لأنك معروف بتوضعك واخلاقك الطيبة وعليك التعوان
    مع السي عبد الاله بن كيران والسفينة التي تقودها العدلة بادن الله ستنجو
    لانها علي حق^^^

  • driss
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:42

    هذاماقولناه سابقا الحركة الشعبة تخدم دائما الحكومة كيف ما كانت ظالمة او فاسدة فهي دائما تلعب دور حصان ترواضا.

  • ولد الشعب
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:52

    ليس المهم أن يتراجع أو يبقى مصمما على موقفه. أوما انتهى إليه اجتماع أمناء الأحزاب فالمسألة أعقد بكثير وتتجاوز شخوصهم مع احترامنا لهم بالطبع .ربما قد يستقر في ذهنهم أنهم ارتكبوا خطأ فادحا في المزواجة بين المسؤولية الوزارية وموقعهم القيادي على رأس أحزابهم .-لنا أن نتخيل عمق شيزوفرونية (هؤلاء) في هذا الاجتماع- باختصار المرحلة السياسية تتطلب أحزاب/مؤسسات حقيقية لاتعنى فقط بالتأطير العمومي ولكن تحفيز ابداعية أطرها في خلق ثروة وطنية تكون أساس العدالة الإجتماعية بدل امتهان حرفة بيع الأوهام وتضريب مشترييها وسوق المزيد من الإداعاءات باطلة.

  • كريم طنجه
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:56

    الميثاق يجب ان يكون ملزما حتى و لو تغير اﻻمين العام للحزب.حتى ﻻ يتكرر ما وقع مع شباط

  • abdelaziz
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 20:08

    مما لا شك فيه ان الاخ العنصر ادا نهج سياسة بن كيران العرجاء وعلى حساب الطبقات الفقيرة والمتوسطة فانه سيقتل لا محالة مصداقية الحركة الشعبة فالشعبية تعني قرارات تهم الشعب وليس مصاحة وعقلية بن كيران الدي لم يعد يكن لما اوصلوه للحكم اي اعتبار بل حتى سمعة حزبه وضعها في اسفل سافلين حيث الانانية والغرور وبعد النظر وسوء التقدير وغياب الضمير صفات طغت على بن كيران .
    ان الاخ العنصر عليه ان يحافظ على تاريخ ومصداقية الحزب وان يعمل عملا يبقى مؤرخا في تاريخ المغرب
    وشتان بين تاريخ الحركة الشعبية واالعنصر وتاريخ بن كيران الدي جاد به هدا الزمن الرديئ فالقرارات والحسابات والتخطيطات والتصورات التي ينهجها حزب العدالة والتنمية غير عادالة وظالمة باجماع الامة واغلبية الشعب واتحدى بن كيران ان يفتح موقعا او بابا للتوقيعات ليعطي الشعب رايه المؤقت في قرارات بن كيران لظهر له انه غير مرغوب فيه فبعدما كان محترما ومحبوبا اصبح لا يقدر على الخروج دون حراسة وهو دليل على فقدان مصداقيته ودليل على ظلمه للجميع العاطلين والموظفين والمتقاعدين وعامة الشعب وحداري من مصيبة تمسك غريق بغريق .

  • med
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:55

    ليس مهما أن يتراجع عن تهديده أو يتمسك به المهم أن هذه التسريبات من داخل قبو الحكومة تدل على أن ما سبق أن صرح به شباط من انتقادات لرئيس الحكومة صحيح. فهو شخص ينفرد بالقرارات ولا يعير أي اعتبار لحلافائه في الأغلبية. وهذا ما سبق أن اشتكى منه حتى نبيل بنعبد الله. حزب الاستقلال على خلاف الأحزاب الأخرى لايمكن أن يقبل مثل هذه المعاملة الحاطة من الكرامة ولهذا ثار في وجه استبداد رئيس الحكومة. الأحزاب الأخرى تتألم في صمت وتداري مفضلة الاحتفاظ بمقاعدها. الذي زاد في الطين بلة هو أن وزراء الأحرار والتكنوقراط القادمون الجدد يشتغلون خارج سيطرة بنكيران ولا يستشيرونه ولا يقو على مساءلتهم وهو ما غاظ العنصر. ولكن هذا الأخير اختار ظرفا غير مناسب للتعبير عن غيظه إذ قضية الكروج لازالت لم تنته بعد.

  • المختار
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:03

    الى جميع المواطنين والمواطنات أقول؛ ان السيد بنكيران يحاول اصلاح ما استطاع اليه سبيلا .وأرجو من الله التوفيق

  • الطيب
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:46

    لا أنتمي لأي حزب و هذا لا يحول بيني و بين أن أنوه بالسيد امحند العنصر . لا شك أن هذا الرجل يمتلك صفات السياسي المخضرم المتمكن من أدواته ، تراه يعمل كثيرا و يتكلم قليلا ، يحترم نفسه ولا يهيم في تلك الأودية التي غالبا ما يهيم فيها غيره الموجودون على أهرام الأحزاب ، لا يخوض في ما لا يعنيه و لا يدخل الأسواق الخاوية و يستطيع أن يعطيك الانطباع دائما – ومن غير كلام – بأنه مطلع على بواطن الأمور و على دراية تامة بما يجري و يدور ، نظرته ثاقبة و صمته فيه الكثير من الحكمة . كنت أتمنى لو تم التوافق على أن يتولى هو رئاسة الحكومة – صدقوني – لكان الحال غير الحال و لكانت حصيلة السنتين أفضل . و الله أعلم

  • abdelaziz
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:20

    هذه مسرحية محبوكة وأن أحزاب الأغلبية فقدت مصداقيتها، لأن مرجعياتها مختلفة ومتناقضة تجمعها حماية مصالح االلوبيات لا مصالح الشعب. وما تدعيه "إصلاح" هو تقهقر و تراجع".

  • ابو شامة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:28

    اريد ان اعرف ما هي القرارات الا. شعبية التي اتخذها بن كيران أضن ان هناك أناس لا يفهمون في الاقتصاد اي شيء وكان الخبز والمرميطة هي غايته

  • سمحمد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:27

    الصحافة تؤثر في تسيير العالم على مقاصها بشكل خطير
    تنطلق من لاشيء ليصبح في الاخير شيء
    وهذا نهج الاتحاديين في بلدنا:
    اذا عزموا على اسقاط احد ، اطلقوا عليه شائعة (ولو في شرفه وعرضه) ثم يصدقوا هذه الشائعة ويؤمنوا بها كأنها حقيقة ، ثم يصبحون يدافعون عنها ليرسخوها في المجتمع…
    اللهم لطفك

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى