العنصر يستغرب انتقادات نواب "العدالة والتنمية" لـ "التنمية البشرية"

العنصر يستغرب انتقادات نواب "العدالة والتنمية" لـ "التنمية البشرية"
الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:55

انتقد نواب العدالة والتنمية بمجلس النواب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي اعتبرها امحند العنصر وزير الداخلية من أكبر المشاريع شفافية، مؤكدين أنها انحرفت عن أهدافها.

وفي هذا الاتجاه قال محمد جوبيج البرلماني عن حزب المصباح بمدينة الدار البيضاء، أمس الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول موضوع مراقبة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، “إن المبادرة الوطنية انحرفت عن أهدافها وتعرف بعض الاختلالات”، وهو نفس الطرح الذي ذهب فيه محمد الحنصالي، الذي أكد أن عدد من مشاريع المبادرة تم توظيفها في الانتخابات.

وأضاف الحنصالي في ذات الاتجاه أن هناك ما وصفه بالشطط في تعيين عدد من أعضاء المبادرة، مشيرا إلى توقف عددا من المشاريع بسبب غياب دراسة الجدوى”، يقول برلماني المصباح.

إلى ذلك استغرب وزير الداخلية من تداخلات نواب العدالة والتنمية حول الانحرافات، معتبرا أن “المبادرة عمل إنساني وأن وقوع بعض الأخطاء يعد أمرا عاديا”.

وأضاف الوزير أن المبادرة ليست بديلا عن العمل الحكومي، منبها إلا أن المراقبة في مشاريع المبادرة تجرى سنويا، “وهي واحدة من أكبر المشاريع شفافية في المغرب بسبب المراقبة السنوية لكل من مفتشية وزارة المالية وكذلك المفتشية العامة لوزارة الداخلية”، يورد العنصر.

هذا وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة الوطنية في شطرها الاول (2005-2010)، ما مجموعه 5,2 مليون مستفيد و22 ألف مشروع باستثمار إجمالي بلغ 14 مليار درهم، قلصت معه المبادرة حسب الأرقام الرسمية معدل الفقر ب41 في المائة وتحسين ظروف المرأة والشباب وتمليك المشاريع للمستفيدين منها.

وبخصوص الشطر الثاني من المبادرة (2011-2015) تميز حسب ذات المعطيات بإدماج برنامج خامس وهو “التأهيل الترابي” مما كلف تمويلا يقدر ب 17 مليار درهم .

‫تعليقات الزوار

30
  • ورزازي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:11

    اللهم ان هذا منكر
    المبادرة اليوم تعتبر من قبيل الريع الذي ينبغي محاربته
    من يستفيد هل المرأة والفتاة والفقير ، ام الوسطاء مسؤولي الجمعيات ومؤطريها وبعض المتنتخبين، الكل كون له جمعية لاخذ مشاريع، وياريث لو ان هذه الجميعات يقوم عليها عاطلين لكي نقول انهم ينتعشون على الاقل ويستحقون، لكن اغلب المستفيدين من المقربين ومن الموظفين الاشباح، الذين ينظمون الدورات التكوينية في الفنادق المصنفة بالملايين والمؤطرين مقربين والفاتورات لعلك ترضى، وفي العلم القروي اليوم رؤساء الجماعات يستغلون الموضوع لمكافأة المناطق التي تصوت لهم ، وينشؤون جمعيات بين عشية وضحاها .
    هل هذه اموال الشعب فلماذا لا تمر عبر الميزانية العامة ويتم تنفيذها في اطار السياسات القطاعية الهادفة،
    المبادرة الوطنية ريع اداري وسياسي يتحكم فيه بالعمالات والجماعات وتستفيد منه لوبيات معروفة ، والمباراة المنظمة لانتقاء المشاريع مسرحية لاخفاء وجه التحكم ، فالجمعيات المرضي عنها تعد لها الملفات وتخبر في الوقت المناسب وغيرها يجد العراقيل امامه، ابحثوا عن الجمعيات المستفيدة من التأطير مثلا لتجدوا العجب … اللهم انا هذا منكر من المسؤول ياوزير

  • محمد احمد العربي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:15

    ان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لم تكن في الحقيقة كلها ذات اهداف مميزة و معقولة بل كانت هناك العشوائية و الزبونية في استفادة عدد من رؤساء الجماعات و من يسير في فلكهم من مبالغ مالية مهمة او استفاد من هذه المبالغ اشخاص قاموا بتاسيس جمعيات لا تضم سوى افراد عائلاتهم او ابنائهم حيث قاموا بتوظيفها لفائدتهم فقط -كما ان المراقبة المالية للمستفيدين ضعيفة جدا – لذا فان مطالب المجتمع المدني تتمحور حول المراقبة المحايدة لنتائج المبادرة و اجراء افتحاصات للمشاريع المنجزة حقيقة

  • karim
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:22

    Indh est sortie de sa trajectoire avec le non respect des clauses,les associations bidons;les projets sans but .le maroc est classé 133 dans ce programme .ce qui signifie que le citoyen est louche et complice.avec tt le respect aux honnetes.

  • لحسن بوتنفيت
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:27

    ليست المبادرة هي الميزانية التي تصرف إلى جانب العمل الحكومي و مخططات الجماعات الترابية،و الظاهر هو المؤشرات الدولية حيث هي المعيار الموضوعي للنجاح أو الفشل مقارنة مع دول الجوار ،و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المغرب تختزل محاربة الفقر في مشاريع الارانب و الخرفان و الضحك على أذقان النوع الاجتماعي بالقرى و المدن ،حيث كل من حلب شاة يعتبر محاربة للفقر و كل من اشترينا لها مقص لدز صوف خرافها يعتبر إنجازا ،المبادرة حقا فاشلة بالمغرب و السبب فلسفتها و اللجن الساهرة عليها حيث تجد أعضاءها لايعرفون حتى معنى و مفهوم المبادرة ،لو سألتهم عن الخطاب الملكي ل18 ماي 2005 ماعرفوه،ملفات المشاريع تقوم المكاتب بإلصاقها و تمنح لجهات لا علاقة لها بالتخطيط الاستراتيجي بل و تزكى مشاريع بالزبونية و المحسوبية لا بالمقاربة التشاركية و الجودة و الحكامة.
    من جهة أخرى أين موقع المجتمع المدني من المبادرة ، هل يمثل في اللجن بديمقراطية أم المقربين من الرؤساء هم من يستفيدون و يدلون بدلوهم في فتاوى المشاريع،هذه الاخيرة تراها تارة في تعاونية و تارة أخرى في جمعية، اما عن الجماعات المصنفة في الفقر فاسألها كم هي

  • fedilbrahim
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:47

    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي اكبر اكدوبة سوقها النظام للتمظهر بالفاعل الاجتماعي خاصة اذا اعتبرنا هيمنة ووصاية وزارة الداخلية المتخصصة في احصاء انفس الناس و القمع وبالتالي ما يجعلها غير كفئة و غير متخصصة في المجال الاقتصادي و الاجتماعي .ثانيا تحريف المبادرة نحو جيوب موظفي الداخلية و شركائهم في النهب بتاسيس جمعيات وهمية باسم زوجات واقرباء و اصدقاء رجال السمطة "عفوا السلطة" و من تم تمويل "مشاريع" هذه الجمعيات بسخاء اما الفقراء و المحتاجين فلا يصلهم الا الفتات ان وصل .
    فعلى الوزير ان يكون منطقيا مع نفسه"ولكن محال" و يقدم لنا نتائج مرقمة حول الاعتمادات و ملائمتها مع النتائج و كذا المواكبة والمراقبة …
    فاين هي الحكامة الجيدة جدا

  • يوسف
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:48

    ايمشيو ينتاقدو موازين اوهاديك لي لبسات عليهم السليب. صراحة كنت متحمس للعدالة والتنمية قلت غادي تبدل شي حاجة ساع قولي غير بلا بلا

  • mustafa
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:58

    ا غلبية المواطنين لا يفهمون معنى هذه المبادرة نرجو من المسوؤلين ان يوضحوا للشعب كيف يمكنه الا ستفادة .

  • ابو انس
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:03

    يقولون ما لايفعلون ، فاغلب المشاريع المنجزة في اطار indh يتم الاستفادة منها من طرف الجمعيات الموالية لpjd واخص بالذكر البنيات التحتية ، المراكز سوسيو ثقافية ،دور الشباب التي مازالت تسير من طرف الجماعات بشكل عشوائي ويستفيذ منها الموالين لحزب NAT GEO….. بالنسبة لتراب الجماعة التي تسير من طرف pjd، هل نسي البعض ان رؤساء الجماعات هم بالطبع رؤساء اللجنة المحلية لindh ،فان اي اخفاق يتحمل مسؤوليته الجميع .

  • morchid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:05

    اجيوا نعطيوكوم جوج معزات ولا جوج قنيات او عيشوا بهم او وكلوا ولادكم ربي على من كتفلاو

  • هدى الطيبي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:13

    الصورة المصاحبة للمقال جد معبرة. إنها تصور ' لمخازنية' الذين تم تعيينهم في حكومة بنكيران كوزراء و الذين تم إنجاحهم كأمناء عامين لفرملة الإصلاح و إفشال التجربة الوليدة بأوامر عليا.

  • Mousy
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:58

    صراحة هذا الوزير لا زال يعيش في زمن العام زين مع ان الفساد المستشري في وزارته يزكم الانوف … وزارة المخزن تحتاج الى وزير سياسي جريئ وليس لوزير اداري ينفد الاوامر فقط

  • مواطن حر امازيغي قح
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:31

    لا انتمي لاي حزب ولم اصوت لاية جهة في حياتي لكن ان الاحزاب كلها ادارية والنقابات والحقوقيين لان الكل يعمل تحت فصول ظهير 1958 ادن الاحزاب كلها ادارية و تظنون ان هناك عدة فصائل او اشكال الاحزاب كيف ان تفسرون هدا حزب اداري هدا حزب المخزن وهدا حزب الشرفاء بحيث الكل ابناء الوطن الوحيد والشرف ما لمقصود به والمناضون هل هم اناس ليسوا كباقي المغاربة والشرفاء هم افراد غير عاديين ام انهم يعرفون بشيء من الامتياز عن الاخرين في الخلق والرزق ان الواقع المعاش يجيب على ما اعتبره =المغاربة سواسية امام الدستور والقانون انه مطلب .لكن الخزعبيلات بتوجيه اصابع الاتهام لهدا الحزب ان المصالح الفردية هي تولد الرغبة المشتركة لتاسيس اطار لتشكيل قوة الضغط لتحقيق الهدف اما من جماعة تاسس دلك باسم اديولوجية وتسميها مرجعية او عقيدة وتنصب نفسها تحمي الملة والدين واخرى تنخرط لدفاع عن امتيازاتها وفي الاخير الكل يعمل لتحقيق شيء واحد .لكن حين نتمحص تاريخ الصراع عن المواقع داخل الحزب تفرز حزب لان المركزيات تعش صراع المصالح الفردية وهنا تبرز انشقاقات لان الكل يبحث عن حصيلة فردية بديماغوجية النضال فيه يسار ويمين الكل مخندق

  • kalimate
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:56

    العنصر كل ما يهمه هو كرسي الوزارة حتى ولو تحالف مع الشياطين,كما ان شخصيته ضعيفة , هو مجرد بيدق لاغير,يقوم بتنفيد الاوامر مند توليه رئاسة الحركة الشعبية,حيث تنكر لولي نعمته المحجوبي احرضان,وتفسير ذلك انه شخص انتهازي وصولي.

  • منك واليك
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:31

    منك واليك
    عن اي مبادرة وطنية تتحدون انها مبادرة المحسوبية فيما يخص المشاريع المدرة لدخل
    تخيلوا معي ان يتم قبول ازيد من 20 مشروع يحملون نفس الفكرة وهي مشروع كراء الكراسي والاواني…. لمجرد انك تساند المكلف بالمبادرة في دائرتك وان يتم رفض مشاريع اخرى يحملها الشباب بفكر جديد وباجتهاد لتوفير عدة مناصب شغل وليس الاستفادة بطريقة ريعية من المشاريع.

  • منصف
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:38

    ان لم تستحي فقل ما شئت
    أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى

  • عبدو الزاكوري
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:14

    عبدو الزاكوري
    في الحقيقة إذا كان السيد الوزير لا يقبل النقد الذي وجه لطريقة تدبير المبادرة الوطنية فإن السيد الوزير لا يعرف أي شيء عن هذا المشروع وإذا كان يريد فيأتي إلى زاكورة ويجري لقاء يناقش فيه كيف يدبر هذا الورش الذي لا ننكر مدى أهميته لكنه زاغ بكثير عن مساره والأهداف المسطرة له وفي اللقاء إذا قام السيد الوزير بفرض حضور الجمعيات الفاعلة وذات المصداقية بالرغم من قلتها فإنه سيسمع وسيقف بالملموس على الريع الذي يطبع تدبير هذا الورش وعلى السيد الوزير أن يجيب على الأسئلة التالية : من يستفيد من دعم المشاريع ؟ وكيف يتم انتقاء المشاريع ؟ وماهي الكفاءات التي تسهر على تدبير هذا الورش؟ وما مصير المشاريع التي ثم تمويلها ؟ وعن التتبع والمواكبة الذان صرحت به السيدة العاملة المكلفة بالمبادرة في برنامج حوار مؤخرا ؟ وكيف تتم الصفقات في مشاريع المبادرة ؟ ألم يستحوذ على تمويل المبادرة منذ ألفان وخمسة شركات وأشخاص معرفون بجشعهم في نهب أموال الشعب ؟ ألم تستفيذ جمعيات أكثر من مرة وبمشاريع لا تشتغل ؟ كيف نستمر في تمويل مشاريع لجمعيات وسبق أن استفدت من قبل ومشروعها متوقف؟ كيف يثم اختيار أعضاء اللجن ؟

  • تندرارة بني كيل
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:29

    انا في نضري كواحد من هدا الوطن لو قاموا برصد هده المزانيات لافواج المتخرجين من الجمعات وتتبع مصارهم وانتاجهم بدل من فكرة التوظيف المباشر ا لتي لاتجدي نفعا

  • HAMID
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:58

    لو أنا هذا الذي يسمى التنمية الأدمية كانت أكثر جدية منذ ولدتها لوصلت إلى الإزدهار الأسطوري ولرأيت المجتمعات الإفريقية كلها أثت للمغرب الجميل لسعي الرزق،ما هي إلى مشاريع وهمية لتخدير أبناء هذه الأمة التي شبعث من الوعود الكاذبة والباطلة،لننكر أن هنالك من إستفدة كثيراً ومن يكون من غير سماسرة الكواليس وأصدقاء دربهم في الخدع والممطلة والمؤامرة وأخليتهم الذين يجدون في الضحك على الدقون متعة لنفوسهم ومسخرة على الأجيال،لمقام لنا بينكم إن شاء الله ولم يبقى لدينا في تلك الأرض مانأسف عليه اللهم الوالدين والشرفاء والأحرار من أبناء المغرب أما الرقيق والعبيد والجلادون فالوداع

  • مغربي حر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:00

    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من اهم المشاريع التي عرفتها المملكة في العشرية الاخيرة كمبادرة ملكية رائدة فتحت ابواب الأمل لفئة عريضة من المجتمع عاشت الفقر والتهميش لكننا نعيش اليوم انحرافا خطيرا لهدا المشروع عن المبادئ والأهداف التي اسس من اجلها ومدينة الرباط متال حي وسارخ على هدا
    الانحراف حيت تم تفويت مشاريع المبادرة لمشتشارين جماعيين من حزب الوزير المدكور ومعروفين لدى الراي العام ب التخمة في الفساد

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:01

    كانت هناك جمعية نشيطة في INDH بحي السلام بوجدة اللتي دشنها الملك منذ سنتين. كانت في الأول جمعية أنشأها مجموعة من ساكنة الحي قبل أن تبنى ال INDH, يعني ماشي جمعية صورية تبنات لمجرد الإستفادة.

    بعدها بدأ تدخل المجلس البلدي اللذي يرأسه إستقلالي، بدأ بدعم إحدى جمعياته المقربة منه سياسيا و محاولة التضييق بكل الأشكال على الجمعية النشيطة حتى توقفت عن العمل.

    هذا هو المشكل في المغرب، باش نخليو المساحة لناس تخدم يتم تضييق غريب حتى يتم قتل روح المبادرة … بعدها تحتل جمعيات وهمية المكان و يتم قتل تلك INDH تماما وكل مبادرة التنمية البشرية معها.

    ليس لدينا فلسفة ديموقراطية، لدينا حب السلطة و إستعمالها الغبي و هذا ما سيفسد كل هته المبادرات للأسف.

  • بديعة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:03

    أتفق مع النائبين المحترمين مع ان المبادلرة اتخدت لها مسارا اخر غير الدي أريد ولكن أريد أن أقول للسيد الحنصالي وهل نسيت مادا تفعل بدقون الناس في مدينة بني ملال غير المتاجرة في الوداديات على ضهر عباد الله المجال الدي أحدث أصلا لامتلاك السكن من طرف الموضفين دوي الدخل البسيط فأرجعته أنت مجالا لاغتنائك والغش من أين لك أن تحصل على بقع وفيلات هل حصلت عليها من عرق جبينك أم أنك أقمت مكتبك في سبيل الله اتق الله وتدكر يوم لا ينفعك لا العقار ولا ما تغش فيه لن ينفعك الا اخلاصك لله
    أنا واحدة من المواطنين الدين أقاموا حملة انتخابية للسيد الداودي وليس لك ولكن بمأنك فزت اتق الله فانني لا اكن لك لا عداوة ولا نفاق غير أني أتحسر على انسان يدعي قربه من الله وينصب على الناس لأكل أموالهم وما أكثرهم وأقسم أني أقول الحق

  • صحراوي غيور
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:19

    السلام عليكم يقولون دائما أن الصحراء إستثناء، حتى أصبحنا نكنى بالاستثناء، غفر الله لنا ولهم، أما بخصوص المبادرة وبالخصوص في الصحراء التي أعيش فيها، فاللجنة الاقليمية للمبادرة تتكون من السيد عامل الاقليم ورؤساء المصالح ورئيس المجلس البلدي وبعض الجمعيات المختارة والذي يسيطر على الوضع هو رئيس المجلس البلدي الذي يفرض في كل سنة مشاريع لجمعيات أنشأها ويدافع عنها دون وجود ملف كامل عن المشاريع المقدمة، لأنها تخدمه في الانتخابات (هو برلماني ورئيس بلدية من حزب الاستقلال) الذي يبيع فينا ويشتري، أما باقي أعضاء اللجنة الاقليمية فحينما لا يريدون المواجهة يتغيبون عن لقاء اللجنة الاقليمية وتركون الأخطوبوطات تعيث فسادا.

  • AINBENIMATHAR
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:21

    ودادية حي المحطة تنتظر من السيد عامل إقليم جرادة الرد الكتابي على مشروعها الذي يخص إستفادة 11شابا فقيرا من دراجات نارية لنقل البضائع في إطار المبادرةالوطنية للتنميةالبشرية?

  • مغربيه
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:23

    التنميه البشريه لا نعرف اهدافها الحقيقيه هل رفع من مستوي المواطن المغربي ام وضع بعض الصباغه لتغطية حاله المخجله الدي يعيشها المواطن في مغربنا الحبيب الدي لا يستطيع حتي ان يعيش بي كرامه

  • الرجال الزرق
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:50

    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لها فضل في القضاء على الفقر والهشاشة والغريب في هته الفسلسفة اقترنة بالسياسة زواج المتعة واو.ضمان استمرارية نفود المنتخبين وتوضيف كل مبادرة بمكياج زفافي ؛النكفات؛ والمراقبة ضعيفة من لدن جميع السلط ..اللهم بعض الأقلام الحرة . فعلا تم التحفيز لزرع الأمل لكن على أرضية جرداء وعقيمة من كثرة الثلوت السياسي وإن آصطلح ظهور بعض التجارب للأعشاب الضارة فلن تنجح في تسويقها في السياق داته تحمل مواد مسرطنة. ومؤشرات خطيرة على تضهور مستقبل هته الفلسفة على واقع البلد.وثقة الشركاء الفعليين بالأرقام ومأدراك بالأرقام.خطير وخطير جدا خصوصا سنتشرف بوالي العهد دستوريا من هدا الزوج المفبرك .سمناه آسعييد قبل مايزييييد.؛المجتمع المدني ؛ا

  • maghrebiya houra
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:47

    INDH est un gaspillage d'argent .pas de suivi de projets
    les bilans dressés par les associations ne sont pas ,significatifs

  • روداني
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:42

    المبادرة الوطنية اصبحت تستغل من طرف المسؤولين خصوصا العمال من اجل ربط علاقات مع البرلمانيين رئساء الجماعات والجمعيات والاستفادة من المشاريع عن طريق المقاولين والسماسرة كما ان الاستفادة من المبادرة الوطنية لا تتم الا بالوصاطة ولا يستفيد من المشاريع الكبرى الا المقربون اما الباقي فلا يستجاب لطلبهم باقليم تارودانت حيث يوجه عامل الاقليم تصويت اللجنة المشرفة عن اختيار المشاريع
    فالمناطق المستفيدة من المبادرة الوطنية بنسبة عالية هي اولاد تايمة وتارودانت واغرم اما المناطق الاخرى يتم تهميشها واعطائها الفتات

  • لاعب سوق السبت اولاد النمة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:04

    السلام عليكم و رحمة الله ،،،اختلالات بالجملة في الدعم الذي تلقته جمعية مجد اتليتيك سوق السبت لكرة القدم المصغرة ،حصلت الجمعية على تمانية مليون سنتيم ونصف لشراء المعدات اارياضية لكن رئيسها لم يقتنيها ونفى انه تلقى هذا الدعم ،تقدم الى عمالة الفقيه بن صالح باسماء وهمية للاعبين. ..حصل في الدفعة الثانية على ستة ملايين سنتيم للمشاركة في نشاط تافه بالمهرجان ،بدعم من رئيس المجلس البلدي لسوق السبت. …في اطار الحسابات السياسية. ..انشري ياهسبريس ودام لك النجاح ا

  • الخميس 30 ماي 2013 - 21:50

    يؤسفني كثيرا ما يقال عن المبادرة الملكية السامية فعلا لو لا المبادرة لا ماتت كل الجمعيات و حين اقول الجمعيات اقصد بالجمعيات الفاعلة وليست الجمعيات التي افرزتها كعكعة المبادرة.نحن استفدنا من المبادرة ولكن عندما اتينا الى العمل وجدنا صعوبات كثيرة من طرف بعض المسؤلين الدين لا يريدون خيرا لهدا الوطن حيت تم منعنا وايقاف مشروعين لحاجة في نفس يعقوب اناشد السيد الوزير من لتخاد جل التدابير من اجل عقاب بعض المسؤولين الدين يقفون في وجه المبادرة السامية والغالية ويحرمون اولاد الشعب المعاقين النجدة سيدي الوزير فقد طرقت كل الابواب من اجل العمل باامشروعين الدين وصلت كلفتهم 150 مليون .نحن وراء ملك البلاد جنود مجندون ودام له النصر والعز فاتحة بودزا رئيسة جمعية امل الغد للمراة والطفل الهاتف 0661331870

  • فيصل سوق السبت
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:28

    الشكر الجزيل لهسبريس ،جريدة الاحرار…جاء في احد التعاليق المتعلق بجمعية مجد اتليتيك سوق ااسبت لكرة القدم المصغرة،اقليم الفقيه بن صالح ،واد نزكي ماجاء في التعليق من وجود اختلالات مالية ،نؤكد ايضا ان رئيس هذه الجمعية يفتخر بما قام به امام اقربائه ،فقد حصل على ما مجموعه خمسة عشرة مليون سنتيم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على دفعتين،تمانية ملايين مخصصة للالبسة الرياضية ،الا انه لم بشتريها واللاعبون التسعة ااذين يتشكل منهم الفريق شاهدون على ذلك ،اسماء للاعبين وهمية مقدمة الى العمالة ،ستة ملايين لمدة يومين في المهرجان. ..اختلاس في اختلاس …نطالب بفتح تحقيق نزيه حتى لا تعاد مثل خذه الاختلاسات. ..وشكرا هسبريسسسس

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال