العنصر يمسك وسط العصا .. يشيد ويعيب بالائتلاف الحكومي

العنصر يمسك وسط العصا ..  يشيد ويعيب بالائتلاف الحكومي
السبت 21 يونيو 2014 - 16:00

أمسك الأمين العام لحزبِ الحركة الشعبيَّة، امحند العنصر، العصا من وسطهَا، وهُو يتحدثُ عنْ الائتلاف الحكومي الذي يقوده حزبُ العدالَة والتنميَة، حيثُ لمْ يتوانَ بالرغم من الإشادة بالتجربَة، عنْ توجيه النصحِ إلى حلفائه، بسببِ ما يراها مناوشاتٍ في غير محلها، وتأخرًا في تنفيذِ إصلاحاتٍ مستعجلَة يصبُو إليها المغاربة.

العنصر الذِي يستعدُّ لخلافةِ نفسه على رأس الأمانة العامَّة للحركة الشعبيَّة، قال لدى افتتاح المؤتمر الثاني عشر للحزب، بقاعة مركب الأمير مولاي عبد الله، بالرباط، إنَّ الحركة غير راضيةٍ عن التأخر الحاصل في تبويء الأمازيغيَّة المكانة التي أوليتْ لها في دستور 2011، كما أنَّ الحركة غيرُ راضية، وفق ما يقول العنصر، عن تأخر إصلاحاتٍ جوهريَّة، بسبب ما وصفها بصراعاتٍ سياسويَّة لا تجدِي نفعًا، زيادةً على التأخر في تنظيم المؤسسات الجديدة، ومعالجة إشكالات العالم القروي ببرامج لا خيط ناظم بينها، في الوقت الذي ينبغي وضع استراتيجية قائمة بذاتها تنمية البوادي، وهو ما ينبغي أنْ تفتح فيه الحكومة مشاوراتٍ مع حلفائها.

بيدَ أنَّ لعنصر وإنْ وجه سهامَ نقدهِ لتحالفٍ يتواجدُ بداخله، رأى أنَّ خيار الدخول إلى الحكومة، عقب انتخابات 25 نوفمبر، كان وجيهًا، من أجل تعزيز المسار الديمقراطِي في المغرب، بعدما تجاوبَ الملك محمدٌ السادس مع مطالب الشارع ودعا إلى مراجعة دستوريَّ “هذه التجربة الفريدة تستحقُّ الدعم والتشجيع، ونحنُ التزمنا من جانبنا، بالانخراط فيها، لأجل استكمال تنزيل الدستور حرصًا على مصلحة الوطن”.

وفي بسطهِ قراءة حزبه للأسئلة الراهنة في المغرب كما الخارج، لمْ يخرج لعنصر في كلمته، عن الإشادة بالمبادرات الملكيَّة والتحركات الديبلوماسيَّة التي يباشرها العاهل المغربي على أكثر من صعيدٍ، قائلًا إنَّ الحركة تسيرُ خلفَ الملك في تدبيرهِ لملفِّ الصحراء، وترفضُ المساس بالوحدة الترابيَّة.

أمَّا بشأن الجهويَّة الموسعَة، فقالَ لعنصر إنَّ حزبهُ يرى ضرورةً لتمكينِ الجهات من صلاحيَّات وأدوات للاشتغال، دون الاكتفاء بإعادة رسم الحدود المجاليَّة، لأنَّ المطلوب هو محو الفوارق التي لمْ يستطع التدبيرُ المركزِي أنْ يدبرها.

المرشحُ الوحِيد لولايةٍ جديدة على رأس الأمانة العامَّة للحركَة الشعبيَّة، بعد انسحاب لحسن حدَّاد، قالَ إنَّ حزبهُ ملتزمٌ بالخطِّ الذِي سلكهُ طيلة العقود الماضيَة، سواء تعلقَ بموقفه من الملكيَّة أوْ الصحراء أوْ الهويَّة، وإنَّه يعملُ للدفع بتعزيز الديمقراطيَّة في المغرب، بعدما أسماها لعنصر بالعاصفة الهوجاء للربيع العربِي، التِي عزَا نجاة المغرب من رياحها، إلى تدبير الملك محمدٍ السادس لمطالب الشارع، بخلافِ دولٍ أخرى في المنطقة.

‫تعليقات الزوار

11
  • سي أحمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:24

    هذه حال السياسة بالمغرب،كلأفعى تزحف،كالحرباء تتلون بلون ما تقع عليه.
    السياسي عدو السياسي وصديقه حسب المواقف والأهداف.
    السياسي يستطيع أن يبدل جلده كل يوم حسب ما تستدعيه المواقف والمصالح وهم يتقنون ذلك ويعرف بعضهم البعض.

  • متعاطف
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:01

    الانسان من طبعه لا يخلو من عيوب. فالسيد امحند العنصر رجل الازمنة الثلاثة الا انه يتعين عليه تحسين اختيار حلفائه مستقبلا وحتي لا تكبر لحية الحركة الشعبية ويصعب علينا تنقيتها و تحفها ( افهمتي و لالة ) مبروك لكل الحركيات و الحركيين و دبروا بجدية مشكل ملف ص.م.ت.(المتقاعدات و المتقاعدين) .

  • Amazighi
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:19

    Je dois dire au MP que beaucoup de choses vous attendent surtout en milieu rural. Il y a ya des responsables honnêtes à récupérer. Faites un effort pour éviter des jugements comme celui-là:
    هذه حال السياسة بالمغرب،كلأفعى تزحف،كالحرباء تتلون بلون ما تقع عليه.
    السياسي عدو السياسي وصديقه حسب المواقف والأهداف.
    السياسي يستطيع أن يبدل جلده كل يوم حسب ما تستدعيه المواقف والمصالح وهم يتقنون ذلك ويعرف بعضهم البعض.

  • مجرد راي
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:38

    ان ما أصبح يتير الشفقة انه كلما أراد أن يبدي رأيا يعتقد أن عليه النقد والمعارضة من أجل المعارضة أن هدا هو الغباء السياسي بعينيه .مند اﻻستقﻻل لم نسمع( اﻻ كولوا العام زين ) اما اﻻن ونحن في عهد جديد ودستور جديد وحقوق اﻻنسان أصبحنا نرى ونسمع ﻻ شئ تحقق وان المغرب يسير إلى الهاوية وان كل شئ ظﻻم في ظﻻم .من هنا أتوجه إلى السيد العنصر وأقول له الم تكونوا مشاركين في الحكومات السابقة والتي ادخلت البﻻد إلى النفق المسدود ؟ الم تكونوا تصفقون لكل من هب ودب؟ ولم نسمع من السيد احرضان في كل المناسبات ومدحه لكل الحكومات السابقة اﻻ دليل على النفاق السياسي الدي أصبح ظاهرا للعيان فباﻻمس تتكلمون عن البادية والتي هي براء منكم اصبحتم تركبون حصان اﻻمازيغية والتي هي أيضا براء منكم . ﻻن اﻻمازيغ قادرون على الدفاع عن أنفسهم وعن هويتهم المغربية أﻻصيلة .كما أن كل اﻻحزاب التي شاركت في الحكم ليس لها الحق في الكﻻم عن اﻻصﻻح أو غيره

  • chouf
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:41

    صفقوا للعنصر ومبروك الرءاسة الجديدة .هكذا دواليك لاتغيير.الوجوه هم الوجوه.رجل في الحكومة ورجل في رءاسة الحزب ويحيي المغرب نعم يحيي المغرب والصحراء لنا والحمد لله.

  • Hinnimohamed
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:43

    Depuis longtemps j'ai décidé que tout ce qui est arabe et marocain ne m'intéresse plus . Mais J'avais la certitude que votre journal me donne une bouffée d'espoir malheureusement je découvre que ce journal n'est créé que pour casser les reins de certains personnes ou certains partis ou établissement

  • الحاج تمارة
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:08

    أولا أهنئ حزب الحركة الشعبية على إنعقاد مؤتمره وأتمنى له النجاح الكامل لكن لدي ملاحظات على الآمين العام لهذا الحزب كل مرة ينتقد حلفاءه في الحكومة بدعوى الإمساك بوسط العصا وهذا لا يليق بمتحالفين ربما يريد إرضاء أطراف أخرى هو يعرفها إلى صاحب رقم 2 تحت إسم متعاطف الذي ينصح العنصر بإختيار حلفاءه يقصد بالإختيار حزب العالة والتنمية أقول لهذا الشخص لم يظهر قادته في الإستزوار كما ظهروا في هذه الحكومة وفي الحقيقة أكن لهم كامل الإحترام على ما يبدلونه في الوزارات التي تحملوا مسؤولية الإشراف عليها ولهذا لا يجب إطلاق الكلام على عواهنه "غير جيب أفم أو قول" وأخيرا أرجو أن يتقبل كل واحد ممن ذكرت أن يتقبل النصح ولا أقول النقد وشكرا مسبقا على تفهمكم إنشروا هسبريس من فضلكم وشكرا

  • rochdi yach
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:17

    هنئا للحركة الشعبية ولسيد العنصر في مسيرة السياسية والديمقراطية العنصر هوا الانسب لقيادة الحركة واسكات جميع الافواه.وليمشي بالحركةللأمام.وانخراط في الحكومة .محب للحركة والامين العام ..اامحترم …..

  • Belhaj
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:57

    ماتزربوش ماحدهوم فالحكومة راهوم مزيانين واخا كانو فالحكومات السابقة الشفارة،ولكن ايلا خرجو المعارضة عينعتوهم باخبث النعوت كيما دارو للاستقلاليين وللاتحادبين ليما بغاوش يشاركونم فالمحكومة،هادشي عادي طبعا هذا حال المنافقين الباجدة

  • مستمعة
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:17

    أقول لصاعب التعليق 2
    اسأل جيدا عن من وقف مع الكروج في أزمته مع الشكلاط ، واسأل عن من تدخل لينسحب الحداد، واسأل عن ما قاله نبيل بن عبد الله المعد من اليساريين عن اخوانه في العدالة و التنمية أثناء مؤتمر حزبه، هاؤلاء هم من اشتغلوا بالقرب منهم وعرفوهم، اما أنت فتتكلم انطلاقا من الاشاعات و الاكاذيب التي ينشرها أعداء الوطن وأتباع صباط.

  • hassan
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:04

    لم يبقى مايتاجر به الا الامازيغ والامازيغية سبحان الله الكل يتغير الا السياسين النغاربة هذا الرجل شارك في الحكومة كوزير داخلية وقمع حقوق عمال الانعاش الوطني وحقوقهم المشروعة داخل قبة البرلمان وبعد طرده لانه غير قادر على تسير اصعب وزارة جاء الان ليخلط الاوراق اتمنى من كل الحركيين ان يصوت على تشبيب الامانة لا على عجائز امرضوا السياسة المغربية واصبوها بالعجز دعوة المظلوميين من عمال الانعاش ستتبعك الى قبرك فستعد للا جابة حيث لا تنفع المراوغة

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 24

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش