العنف الأمني يغيب عن الاعتصام الإنذاري بالناظور

العنف الأمني يغيب عن الاعتصام الإنذاري بالناظور
الأحد 22 ماي 2011 - 23:59

كاميرا: طارق الشامي

غاب العنف الأمني عن مسيرة حركة 20 فبراير بالناظور، إذ لم يرصد أي تواجد ميداني للقوات العمومية طيلة تنقل المتظاهرين عبر عدد من الشوارع الرئيسة للمدينة، كما غاب ذات المعطى عن الاعتصام الإنذاري الذي تم خوضه بساحة التحرير، وسط الناظور طيلة استمراره لأقل من ساعتين.

وكانت أنباء التدخلات الأمنية تتقاطر على مسيرة الناظور فور وقوعها بعدد من المدن المغربية، وقد رفع لأكثر من مرّة التضامن مع المعنّفين عبر مكبر الصوت الرئيس للتظاهرة، وذلك فور تأكد إقدام قوى الأمن العمومية على تبني مقاربة العنف في التعامل مع أي من المظاهرات التي همت عشرات المدن بالبلاد.. وغالبا ما ووكب هذا التضامن.برفع الفبرايريين لشعار: “القمع لا يرهبنا.. والقتل لا يفنينا”.

مسيرة الـ22 ماي بالناظور انطلقت من ساحة حمان الفطواكي، وقد اخترقت جوانب من شارعي محمد الخامس والحسن الثاني، وصولا إلى الحي الإداري، ثم شوارع يوسف ابن تاشفين والحسن الأول فالـ3 من مارس، حلولا بساحة التحرير التي نفذ بها الاعتصام.

الموعد عرف رفع شعارات من قبيل “الشعب يريد إسقاط المخزن” و”هذا المغرب واحنا ناسو.. والحاكم يفهم راسو” و”الفاسي Dégage.. المنوني Dégage..” و”الفساد هنا ولهيه.. وهاد الشعب شكون يحميه” و”ثمازيغت وطنية.. بغيناها رسمية”.. إلاّ أن السمة الأبرز ضمن هذه الخرجة كانت قصد مبنى المحكمة الابتدائية برفع شعار “المحكمة ها هي.. والعدالة فين هيا؟”.

قبيل الشروع في الاعتصام كشف ممثل عن تنسيق شباب 20 فبراير الناظور، ضمن كلمة ألقيت من على مكبر الصوت الرئيس للتظاهرة، بأن الانخراط ضمن الاعتصام الإنذاري قد يتحول مستقبلا إلى انخراط في اعتصام مفتوح أو نهجا لأسلوب الثورة التونسية ما لم تتحقق مطالب الإصلاح المرغوب فيه.

‫تعليقات الزوار

31
  • zakaria
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:01

    تحية تقدير واحترام ازفها مني واليكم اخواننا واخواتنا في الناضور ومزيدا من النضال والصمود.الى الامام الى الامام نحن معكم .وليسقط المخزن.

  • Moroccan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:57

    I agree with the principle of change, but not from a separation point of view. We are all Moroccans and this Amazigh thing is destructive and serves only the Makhzen. Those Amazigh separatist are full of hate for the rest of Moroccan and I hope they cool off a little bit. I smell something wrong here.
    Allah help Morocco

  • Adil Ram
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:03

    comment vous voulez avoir de la crédibilité alors qu’on voit pas le drapeau marocain, ça se voit qu’il s’agit d’interets individuels et avoir une partie de terrain, bande de renegats

  • سلسبيل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:09

    قهرتونا ولا بغيتو تحشمو العياذ بالله.. ياك الملك تعهد بإصلاحات.. ياك الدستور غادي يتبدل.. ياك اللجنة كتشاور مع الأحزاب والتنظيمات باش يلقاو صيغة نهائية غادي يكون عليها الاستفتاء الشعبي.. آش باقي بغيتو.. الله ياخذ فيكم الحق آالمخربين.. حساب ليكوم مصر وتونس طفروه.. ولا حتى العراق من قبل منهم.. حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل..

  • Mohand
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:11

    n’importe quoi, des slogans qui ne veulent rien dire
    ce sont des bandes d’étudiants qui se croient encore à l’université.
    je n’arrive pas à comprendre ce qu’ils cherchent?

  • bassou
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:05

    المغرب في مهب الريح قليل من ابنائه يقدرون ابعاد ما يقدمون عليه،فمن يرفع شعار غاتشعل ..الخ هل هو قادر على اطفائها البلد.

  • عبد الله 1120
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:15

    هداك الغناء عانكوم وااااااااااعر عجبني امتا غدي يكون في الاسواق

  • falacha
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:27

    Qui sont ces “révolutionnaires”? Qui les a commis pour parler en mon nom et au nom des millions de marocains? Quelle tendance politique représente-ils? Qui sont leurs leaders? Au lieu de battre le pavé, bien caché derrière les slogans usés, ils feraient mieux de se constituer en parti politique, structuré, avec un programme clair et des objectifs fixés et se soumettre au scrutin électoral du peuple. A défaut, ni l’opinion publique et encore moins le makhzen ne risquent d’être perturbés. Qui les empêche de se rassembler en parti? Ce qui au épart était un mouvement spontané et clean s’est vite transformé en un rassemblement de tous les frustrés et autres mabouls que compte ce pays. Si non comment expliquer que ce mouvement rassemble côte à côte des barbus, des salfistes, des sbires d’al adl walhissan, des marxistes, des anarchistes, des homosexuels et autres tantouzerie? Ce n’est certainement pas avec ce cocktail hétéroclite que le Maroc se débarrassera des ripoux qui forment la classe politique depuis des décades. Et dire que l’idée de ce mouvement était noble et prometteuse.

  • ثورة ثورة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:19

    الذي بيته من الزجاج لا يضرب الناس بالحجارة من انتم ؟
    دقت ساعة العمل دقت ساعة الزحف دقت ساعة الانتصار لا رجوع الى الامام ثورة ثورة

  • مواطن يبكي حسرة التغيير
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:29

    لسبب وحيد و أوحد : نزول جل القوات من جميع ألوانها لتظاهرة وجدة حيث وقعت المجزرة 25 شخص كحصيلة مؤقتة داخل قسم المستعجلات بمستشفى الفارابي ناهيك عن اربعة اعتقالات في صفوف حركة 20 فبراير

  • rachid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:31

    الى ابو أيوب
    هذه ليست راية بوركنافاصو بل راية اسيادك يامتخلف ياجاهل.

  • hamidou
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:39

    Qu’est ce que veulent ces racistes de Riffains.Ils doivent communiquez d’abord entre eux et au sein de leurs familles. Ils sont connus par leur caractère complexes et arriérés. On le sent quand on visite Nador . Ils nous tritent de manière bizrre. Ils veulent l’idépendence. Ils n’ont qu’affranchie MelliliaPrceque le
    Maroc est à nous.
    RIAFA FIHOME LAAYAKA.

    Personne ne les aiment même à l’étranger. Ils sont renfermés sur eux.
    Dégagez

  • مريم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:37

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه .
    اللهم إن الظالمين والمجرمين من المخزن المغربي ومسؤوليه اعتدوا على حرمة إخوتنا وعذبوهم ,فاللهم أنت القوي القهار ومجيب دعوة المضطرين .فاللهم أرنا عجائب قدرتك في المخزن المغربي وسلط عليه سيف انتقامك واجعل دائرة السوء عليه. اللهم إن هؤلاء المجرمين يحاربون دينك فاللهم اكفنا شرهم بما شئت وكيف شئت قبل حلول رمضان ياعزيز يامنتقم ياقهار .اللهم انتقم لأحبابك وأوليائك ياالله يالله يالله بعزتك وقدرتك وجبروتك وجلالك وهيبتك .
    يامن يقول للشيء كن فيكون . اللهم إنك قادر أن تمحي هذا المخزن المغربي الظالم الغاشم من فوق الأرض هو وكل متجبر ظالم فاللهم انتقم لنا من كل ظالم مجرم معتدي اعتدى على جماعتنا وعلى إخوتنا .إنك على كل شيء قدير .ياذا البطش الشديد .
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.

  • salim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:35

    يجب وقف هاته المظاهرات العبثية. نعم انا من ساكنة الناظور. واعتبر ان الفبرايريين خرجوا عن جادة الصواب. والمطلوب الحزم واعادة للا مور الى نصابها. نعم حركتهم تعرقل السير والجولان. وتسبب اختناق للطريق وتنمع المواطنين من نحقيق مبتغاهم.

  • areesto
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:41

    c’est quoi ces drapeau??? il faut sauver le Maroc!!

  • مواطن ناظوري
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:33

    إنها المهزلة بعينها هي التي تجوب مدينة الناظور
    كيف نستطيع محاربة الفساد بواسطة فاسدين و فاسدات فهناك من هو سارق و هناك من هو مغتصب للأطفال وهناك من هو سكير إلخ….
    إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ
    لا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله و نعم الوكيل
    أليست من علامات الساعة
    الله
    الوطن الملك

  • astomarou
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:43

    تحية نضالية لاصحاب الناظور
    خاصة stoumarou mon cousin

  • ناضوري قح
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:55

    إخواني في النضور ناضلوا من أجل مغرب موحد من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه لذلك وجب رفع الأعلام المغربية التي تدل على وحدته الترابية دون أعلام لانعرفها ولا تدل الا على القومية واجهوية البائدين, إذا كنتم مغاربة فتكلموا باسم المغاربة قاطبة. لايمكننا النضال من أجل قضية ظاهرها محاربة الفساد وباطنها التحريض على الفتنة. اللهم حقق رجائنا في تغيير فيه الخير لدينك ولعبادك وأبعد عنا شر الفتنة.آمين

  • maghribi wald chaab
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:45

    الملك محمد السادس نصره الله و عاش
    المغرب و الموت 20 خائن
    ماذا تريدون من المغرب ماذا تريدون من هذا الوطن كفى ثم كفى من هذه المهزلة عاش الملك وعاش المغرب,,اتقوا الله في بعضكم فانتم اخوة
    ولا تشمتوا بنا الاعداء المفسدين.

  • louna
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:49

    Qu’est ce qui vous arrive? Vous avez doublez la dose du kif?
    J ‘aurais compris si vous avez fait une révolution contre le Hachich et le kif, dont vous êtes les grands dealers, et les grands vendeurs au Maroc et en Europe.
    J’aurais compris si vous vous rebellez contre, la contre bande, mener par vos grands commerçants, pour détruire
    l’Économie marocaine et aider l’Espagne à doubler son chiffre d’affaire.
    Mes compatriotes les nadoriens, vous êtes des racistes, et vous l’avez toujours été, et je vois bien que vous menez le pays droit vers une guerre civile.
    Apparemment vous n’avez rien à perdre, l’Espagne est là derrière vous à vous soutenir et vous accueillir au cas où.
    ALLAH ALWATTAN ALMALIK

  • ibrahim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:51

    tout simplement parce que la police n’a pas les reins solides dans cette région du Maroc

  • Zaragoza
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:53

    Je ne comprends pas ceux qui voient dans les défenseurs de l’identité Amazigh une attaque à leur sentiment national. J’invite les Marocains à sortir de la mentalité de la pensée unique qui nous a mené où nous sommes aujourd’hui: un des derniers du peleton en développement humain, en PIB en tranparence…
    L’époque de la dictature des majorités est révolue. Les vraix racistes sont ceux qui veulent que nous restions une minorité silencieuse.

  • نوفل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:47

    المخزن(بزاف عليه تيتسمى امن) غاب من التاظور لأنه مشى لوجدة ولحسيمة.هدشي علاش غاب.

  • lpl$;
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:01

    الكل أصبح ينادي بالتغيير ويتوعد بالتخريب…
    الكل يصيح .كل يقول : انا ثائر.أنا…
    لكن للصبر حدود . وكل ما زاد عن حده انقلب الى ضده.مغا منيا. مغا تجام الفرصة ايودان اعفانان .أمزيغ ارتني أوال أعفان. أمزيغ دحري. المصاج يوض المسؤولين منمي الوقفات الإرهابية.

  • saad
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:07

    با راكا من لعياقة تستاهلو الإعتقال و التعديب يا أشباه الرجال الِّي ما عندهوم سواعد الشغل بل ينتظرون شغل المكتب والسكرتيرة وا سيرو راه لفلاحة مجودة إلى باغيين تخدمو بصح أما التغيير راه خدام فيه ملك لبلاد الله ينصرُ منذ اعتلائه العرش ، راه المغرب قطع مراحل كبيرة في كل الميادين و التغيير ما تايجيش كن فيكون راه تايبغي الوقت إلى كنتم تفهمو و كاتقولو أنكم قاريين و مثقفين الي شد شي دبلوم بميزة مقبول تايقول أنا قاري ههههه مساكن بحالكم الي غا دي يخرجو على البلاد يا جماعة التقليد لثورات عربية زعْم راه حتى حنا تانحتجُّو و باز ما حامدينش ربي بالسيف سيدنا الله ينصرو عطاكوم الحرية الزائدة لو كان الحسن الثاني هو لِّي يعرف ليكم و بسالتو بزاف . قالِّيك واحد أنا رايس نتاع 20فبراير بغى يقلَّد َزعْمَ داك المصري في الثورة ديالهم ؛ إوا السي المثقف هذاك المصري راه ما عندوش الِّي عندك أنت في المغرب وأنا لِّي تنكتب هاد الرد راه عايش في مصر قبل اندلاع ثورتها و عارف تاني الأوضاع في البلدان العربية الأخرى لهذا أنا جِد متأسف على هادِك احتجاجات الزايدة الِّي ما عندها معنى في الوقت الِي المغرب غادي في الإصلاح و التغيير وباراكا من تقليد ناس أُخرين أنتم على هاذ القبال أنتم ضد التغيير أصحابي المصريين ما فهمو فيكم والو و اعتبروكم كتقلدوهم حيت عارفين ما خاسكوم والو و الله العظيم ديما تيشَكْرو في الملك ديالنا ، المهم راه في الأخير غا ديين تندمو .

  • saad
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:17

    tatima خاسكوم غير شوية ديال لكتاف ديال الرجال أُتخدمو إلى فِعلاً الشغل الِّي بغيتو . لأنَّ الحسن الثاني الله يرحمو قلِّكم شحال هدَ لانُريد من يصف عُصفوراً فوق شجرة إوا فهو من ذاك الوقت لأن لقرايا في هاد الزما هي للثقافة و معرفة الأشياء و كيفية تسيير نفسك في الحياة ما شي للشغل و تقلول راه عندي دبلوم خا س الدولة تخدمك أُلاَّ نحتج ألور أنت ولد ماما ما شي ولد بابا و باركا من لعياقة الخاوية أرجو من هسبرس إن كانت مُحايِدة أن تنشر ردِّي هذا على جماعة 20فبراير مساكن

  • لارا
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:13

    يارب ندعوك فانت القادر على كل شئ, هؤلاء القوم طغوا وانكرو النعمة ويسعون وراء الفتنة…إننا نستجد بك يارب ان تضع حدا لهؤلاء الطغاة ان تبليهم بلاءا عظيما في انفسهم وذويهم وان تشغلهم عما هما بصدده وان تجعل كيدهم في نحورهم آمين …اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم.

  • bilal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:21

    عفوا؟؟ أي دولة تنتمي تلك المدينة الناظور ؟؟
    لا أرى أي علم مغربي يرفرف عاليا بين ايدهم …ترى ..هل كنت نائما لما أقامو تلك الدولة أم ماذا ؟؟
    من هنا يتبين لنا أنا مطالب هؤلاء الناس ليست كمطالب الشعب المغربي … يحملون لافتات ضد الفساد نعم للتغيير و لكن ذلك العلم يقول الكثير …
    لماذا نعمق جراح بلادنا ؟؟
    لماذا لا نكون شبابا غيورين عن بلادنا ؟؟
    لماذا لا نوحد بلادنا ؟؟
    لماذا التفريق العرقي ؟؟ أمازيغي عربي سوسي
    لماذا لا نكون كلنا مغاربة ؟؟
    لماذا يكون دائما همنا ألاول ايقاظ الفتنة ؟؟
    لماذا
    لماذا

    ..
    .
    لماذا لا نقدم يد العون حتى نتمكن من الرقي بهذه البلاد

  • bent blade
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:23

    اريد فقط التعقيب على تعليق رقم 13 و ساكتب باللغة العربية اللغة الام انا لست بريفية ولكن لا احب الميز العنصري المغرب للجميع كلنا اخوة في الاسلام و لنا دين واحد والله سبحانه و تعالى لم يوصينا على الميز و الاحتقار لنصلح في البداية لنفسنا شكرا جزاكم الله خير

  • saad
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:59

    pour le 13 mediocre

  • amine messaoudi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:25

    ردا على صاحب التعليق رقم 12.كل المدن المغربية تعيش على وقع الاحتجاجات.لماذا لم تعقب عليهم؟ بالمقابل اظهرت كرهك للريفيين الذين تكن لهم البغض و الحسد.نحن كلنا مغاربة.لكن بوجود اصحاب العقول المتحجرة و المعقدة امثالك اظهرت لنا كارثة الواقع و العقلية المغربية المتخلفة.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار