العودة: لا لشيطنة "الإخوان".. والمغرب تجاوز "الثورات" بأقل الخسائر

العودة: لا لشيطنة "الإخوان".. والمغرب تجاوز "الثورات" بأقل الخسائر
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:00

قال الداعية السعودي المعروف الشيخ سلمان العودة، في حوار خص به هسبريس، إنه “لا يؤمن بشيطنة جماعة “الإخوان المسلمون”، ولا يزعم أنه مروج لفكرهم”، مبرزا أن بلده السعودية سبق لها أن “احتفت بالإخوان، ودعمتهم سياسيا وإعلاميا أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر”.

وبخصوص دعوته للقيام بإصلاحات سياسية في السعودية، وما تلاها من اتهامات له بزعزعة الاستقرار، أفاد العودة بأن دعوته كانت “صيحة نذير يدري أن الخطر الذي يدمر الدول ليس مؤامرات من خارجها، بل انهيارات وتراجعات من داخلها”، دون أن يستبعد أن تشهد بلاده شيئا مما سُمي “الربيع العربي”، لأنها مثل “بلاد الله الواسعة تحكمها سنن إلهية لا تحابي أحدا”.

وفي الشق الخاص بالمغرب، أكد الداعية السعودي أن “المغرب نجح في تجاوز الأزمة بأقل الخسائر، والمأمول منه أن يقدم للمشرق تجربة فريدة في التشارك السياسي والتداول المدني للسلطة”، مشيدا في الوقت ذاته بالتراجعات الفكرية التي أقدم عليها سلفيون مغاربة.

وفيما يلي نص الحوار مع الدكتور سلمان العودة:

الشيخ سلمان العودة..صرت في السنوات القليلة الأخيرة محط جدال ومتابعة إعلامية كبيرة، ما هي يا ترى أسباب هذا الاهتمام الإعلامي العربي خاصة بشخصك؟

أتصرف وأكتب بعفوية، ومع الزمن والتجربة صرت أكثر تحوطاً.. وأؤمن بحرية الإنسان ومسؤوليته واستقلاله، بحيث لا يكون مجرد صدى لما يدور حوله .. ولعل بعضنا يفتقد الاهتمام بالقضايا الجوهرية، ويفتقر إلى برنامج نهضوي وتنموي، ولذا ينشغل بالصغائر.

هذا الجدل الذي يواكب مقالاتك أو تصريحاتك رافقته اتهامات كثيرة في حقك..لعلنا في هذا الحوار لو تفضلت تجيب عن بعضها..ومن ذلك أنك تقوم بالترويج لفكر الإخوان المسلمين في بلدك المملكة العربية السعودية..فبم ترد؟

لا أؤمن بشيطنة الإخوان لمقاصد السياسة، والإخوان رافد فكري من روافد التكوين لدى شريحة من القراء، ولست مروجاً لفكرهم ولا فكر غيرهم، بل لقناعاتي وإيماني، ولا ألتفت لدوائر التشويش الإعلامي والأمني، وبلدي استقبل الإخوان واحتفى بهم وسخر وسائل الإعلام والتعليم لنشر قضيتهم أيام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر!

أستاذ العودة..اتهمك آخرون بزعزعة استقرار بلدك بسبب تصريحات لك حول ضرروة إطلاق إصلاحات سياسية نظرا للاحتقان الذي تعيشه السعودية جراء استشراء الفساد المالي والإداري.. كيف ترد هذه التهمة الخطيرة أيضا؟

إنها صيحة نذير، يدري أن الخطر الذي يدمر الدول ليس هو مؤامرات من خارجها ، بل انهيارات وتراجعات من داخلها، ونقائص تتفاقم دون أن تجد العلاج الناجح.

أما من يسيطر عليه التفكير الأمني، ويقرأ الحروف من زاوية سلبية فهذا شأنه.

دعوت يا شيخ سلمان إلى إطلاق سراح المعتقلين الإسلاميين بسجون المملكة..وهو ما لم يرق لبعض الجهات التي قالت إنك تتناقض مع نفسك..باعتبار أنك سبب من بين الأسباب التي جعلت هؤلاء الشباب يدخلون السجون.. فهل وقعت فعلا في تناقض كما يقول هؤلاء المنتقدون لمواقفك؟

ليتهم يحددون الكلمات التي قلتها حتى يقدموا دليلاً على ما يقولون ..

كل ما يدّعي بدون دليل يمكن نفيه بدون دليل ..

و”الشيخ غوغل” حكم موثق .. أزعم أن عندي مئات المقالات والتعليقات والنشرات على مدى عشرين سنة كنت فيها محذراً من ذهاب أبنائنا لمواطن النزاع في العالم، حتى يوم كانت الدول تسهله وتشجّع عليه، ومن ادعى عني خلاف هذا فهو “كاذب”، وعليه أن يسوق نصاً واحداً يعزز ما يقول .. وهيهات!

ولمثلهم أقول (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).

اختلط الأمر عند الكثيرين بخصوص مسارك الفكري والإعلامي الحالي..تنتقد الأوضاع أكثر مما تعظ في الدين إلى حد تساءل البعض هل سلمان العودة ثائر أم إصلاحي أم واعظ دين؟..هل لك أن تجيب الحائرين بهذا الشأن؟

لست مشغولاً بتصنيف ذاتي، فهذا أتركه لغيري ممن يتصف بالحيادية والموضوعية وحسن المتابعة .

أما المنحاز، أو المتسرع فأحكامه عادة تكون منحازة أو متسرعة.

هل تعتقد بأنه يمكن أن تشهد بلادك شيئا من “الربيع” العربي الذي لم يستقر بعد على حال؟

بلادي مثل بلاد الله الواسعة تحكمها سنن ونواميس إلهية لا تحابي أحداً، ولا تخضع لنظرات جزئية أو وقتية.

وفي كتابي “أسئلة الثورة” ذكرت أن الناس لا يريدون الثورات لأنها غير مضمونة النتائج وقد يستغلها من ليس من أهلها ولا أحد يدعو إلى الثورة إلا الفساد والاستبداد والظلم وتجاهل المتغيرات .. وكلها “معاصي” لله، مثلما هي “عدوان” على عباده.

على ذكر الربيع العربي كما اشتهر إعلاميا وسياسيا..كيف تقرأ بعين الفقيه العارف بشرع الله، قبل عين السياسي، الأوضاع الراهنة في كل البلدان التي شهدت “ثورات” أطاحت بأنظمة الديكتاتوريين؟

أرى أن الأوضاع لا زالت غير مستقرة، لأسباب تاريخية، وتحتاج إلى سنين أخرى حتى تتضح الملامح والمعالم التي تسير إليها.

لكن في الجملة أرى زوال أنظمة استبدادية قمعية في عدد من الدول زوالاً لواحد من المعوقات في طريق النهوض، وزوال العوائق لا يعني انطلاق المسير، ما لم يتوفر حراك صادق وشامل ووعي وتوافق وطني.

قبل مدة خلت هاجم الشيخ القرضاوي حزب الله بشكل حاد نتيجة مشاركته في الحرب على الشعب السوري الأعزل.. هل توافقه على ما ذهب إليه القرضاوي في التهم التي كالها إلى حسن نصر الله وحزبه؟

موقف حزب الله في سوريا شائن وطائفي ويؤسس لحروب واسعة، والوقوف مع نظام قمعي يقتل الأطفال والنساء بمئات الآلاف ويشرد الملايين هو وصمة عار على كل من يدعي نصرة المستضعفين، ثم يمارس الطغيان في أسوأ صوره.

هل يمكن القول بهذا الصدد أن جلسات ودعوات الحوار السني الشيعي كانت مجرد هراء أو نفخ في الهواء؟

في معظم دول العالم الإسلامي توجد أقليات شيعية عاشت منذ قرون طويلة في ظل حكم سني يحتويها ويحفظ حقوقها مع معرفته برأيها في عدم شرعيته، وهذا من العدل ..

وليس مطلوباً أن يتحول الجوار والتعايش إلى حروب أهلية واستئصال للأقليات، لكن أهواء السياسة وألاعيبها ونظام “الولي الفقيه” أضرّ بالعلاقات السنية – الشيعية كثيراً.

تبدو أستاذ العودة شخصية ذات كاريزمية وتأثير ملحوظ بخلاف الكثير من علماء الدين…في تويتر مثلا يتابعك أكثر من 3.5 مليون شخص.. هل ترى أن تويتر أو الفايسبوك صارا أكثر تأثيرا من منابر المسجد مثلا؟

لقد تراجع دور المنبر في ظل سطوة السياسة وتحجيم مهمة الخطيب، بينما تحفل الشبكات الاجتماعية بنطاق واسع من الحرية، وتمنح الجميع حق التعبير والحوار والتواصل، مع اختصار الزمان والمكان واللغة وتوظيف الصورة .. فلا غرو أن وجدت هذه القنوات فراغاً فتحركت فيه..
كما أن حرماني من الدروس والمحاضرات مكنني من التواصل المباشر مع الناس في أفراحهم وأتراحهم.

تجربة حكومة بنكيران بالمغرب التي يسمونها نصف ملتحية لأنها حكومة يقودها حزب إسلامي، لكن في ائتلاف سياسي مع أحزاب أخرى منها حزب كانت له مرجعية اشتراكية من قبل.. كيف ترى إمكانية نجاح هذه الحكومة بمثل هذه المواصفات في القيام بالإصلاحات التي تبعد عن المغرب خطر الثورات الشعبية؟..

المغرب نجح في تجاوز الأزمة بأقل الخسائر، والمأمول أن يقدم للمشرق تجربة فريدة في التشارك السياسي والتداول المدني للسلطة.. ولا أملك الحكم على التجربة تفصيلاً، لأننا انشغلنا بالمناطق الساخنة في ثورات الربيع العربي..

السلفيون بالمغرب أصناف..من كانوا يسمون بالسلفية الجهادية قاموا بتراجعات فكرية واضحة.. هل تقرون هؤلاء المشايخ مراجعاتهم واندماجهم مع المجتمع بعد أن كان بعضهم يصنف الناس والمسلمين إلى أصناف وأقسام..؟..

المراجعات حدثت في ليبيا ومصر، وعدة دول، وهي خطوة جيدة علينا تشجيعها فأن تعود متأخراً خير من أن لا تعود، والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .. وإن كانت بعض وسائل الإعلام تضخم الأمور وتمارس ضغوطاً وتوظيفاً سلبياً ، والمأمول أن نرتقي إلى مستوى الموضوعية والمسئولية دون تهميش أو إقصاء أو تسرع في الاتهام أو استفزاز .

في المغرب.. لا توجد أبناك إسلامية إلى حدود اليوم…الشيخ القرضاوي سبق له أن أفتى منذ سنوات بجواز اقتراض المغاربة من البنوك الحالية ـ الربوية ـ مادامت المصارف الإسلامية غير موجودة، مستدلا ببعض البلدان الغربية التي ليست فيها بنوك إسلامية.. هل توافقون على اجتهاد القرضاوي في هذا السياق؟

لا أجد حاجة إلى استخدام القروض الربوية.. وعلينا إيجاد البدائل الشرعية الملبية لحاجات المجتمع، فالربا حرب على الله ورسوله، ومع شرعنته فلا خير ولا بركة للاقتصاد.

كلمة أخيرة:

شكراً لحواركم الجميل..وشكرا لقراء هسبريس المغربية

‫تعليقات الزوار

40
  • نحبك في الله
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:26

    بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا. نحبك في الله

  • المهدي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:27

    لو كانت دعوة الإخوان على منهج رسول الله صلى الله عليه و سلَّم لما خذلهم الله .
    حاشاه سبحانه أن يخذل من يدعوا إليه مخلصا و على بصيرة.
    في غزوة أحد و بعد تفوق جيش المسلمين على الكفار ,خالف بعض الصحابة أمر الرسول عليه الصلاة و السلام , فانقلب الجيش من نصر إلى هزيمة ,و لم يسلم حتى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
    فكيف بمن يخالف رسول الله صلى الله عليه و سلم ليل نهار سرا و جهارا.
    أنا أوصي إخواني بألا يجمدوا عقولهم .أعطاكم الله عقولا لتفكروا بها و تميزوا الحق من الباطل , لا تجعلوا الإعلام يفكر لكم .
    فكروا أنتم ,اقرؤوا كتب أسلافكم لتعرفوا الحق من الباطل

  • مغربي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:30

    الحقيقة أن العودة إخواني بل هو رمز و أحد قادة الجماعة في السعودية و لكن فرقة الإخوان معروفون بالمراوغة و الكذب و الدليل أن كل الذين ساندوا الإخوان في مصر من خلال الظهور على الشاشات و المنصات معهم قالوا بعد اعتقالهم انهم لا علاقة لهم بالجماعة من قريب و لا بعيد و مثال ذلك صوفت حجازي و غيره و جماعة الإخوان المسلمين هي من أضر الجماعات على العالم العربي و الأسلامي لتخاضها الدين مطية للسياسة و كذبهم على الشعوب الاسلامية الدائم منذ نشأتهم قبل 80 سنة

  • ismael
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:31

    د، سلمان العوده من بين العلماء القلائل الذين تركوا امتيازات السلطة واغراءاتها وانخرطوا في مواجهة مشاكل الأمة على اكثر من صعيد… المتتبع لبرامج الداعية الصحوة، " حجر الزاوية، لك حق،… وكذا كتاباته… يجدها غنية بالمعاني المشدودة الى هموم الناس ومليئة بإجابات واقعية قلما نجدها عند غيره ممن اوتو نصيبا وافرا من العلم الشرعي…

  • izam
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:32

    ا نصحكم بقراءة الشيخ عبد الله القصيمي لتستفيقوا من سباتكم وضلالكم هذه بعض كتبه العرب ظاهرة صوتية هذه هي الاغلال عاشق لعار التاريخ
    ايها العقل من راك يكذبون كي يروا الله جميلا الكون يحاكم الاله لئلا يعود هارون الرشيد

  • hicham77
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:33

    أتصرف وأكتب بعفوية، ومع الزمن والتجربة صرت أكثر تحوطاً.. وأؤمن بحرية الإنسان ومسؤوليته واستقلاله، بحيث لا يكون مجرد صدى لما يدور حوله .. ولعل بعضنا يفتقد الاهتمام بالقضايا الجوهرية، ويفتقر إلى برنامج نهضوي وتنموي، ولذا ينشغل بالصغائر.

  • يونس الضواري
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:35

    الحكيم لايصال فكره يلجأ الى احسن القول وارقى التعبير.. والبليد لابراز وجوده يلجأ الى البلطجة وقطعان الحمير.
    شكرا يا هسبريس على هذا الحوار الراقي والشيق

  • مغربي مْنوَّر
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:48

    الربيع المغربي لم يبدأ بعد , نحن نعيش مرحلة الهدوء قبل العاصفة ليس إلاّ.

  • عبدو
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:57

    في المغرب لم تبدأ الثورة بعد والله لن نرضى سوى بدمقراطية حقيقية تفصل بين السلط وتكرس مبدأ المسؤولية والمحاسبة وتجعل المغاربة كلهم مواطنين حقيقيين لا تمييز بينهم لا ظلم لا سجون لا مزايدات في الوطنية

  • izam
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:09

    إن المسلمين يقفون أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن يستفيدوا من التراث العلمي للبشرية أو أن يبقوا متخلفين جهلة، ولكي يتخلصوا من الركود الذي هم فيه، ما عليهم إلا أن يعرفوا أنه لا يوجد معرفة ضارة ولا جهل نافع، وأن كل الشرور مصدرها الجهل وكل الخير مصدره المعرفة.

    عبد الله القصيمي

    من كتابه – العالم ليس عقلا

  • Ahmed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:12

    un grand homme honnète et droit qui ne mache pas ses mots. Chapeau bas;

  • أبو عبد الله
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:19

    وكيف له ذالك وهو واحد منهم؟
    (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) الإخوان جماعة نشئت منذ 90سنة على عقيدة فاسدة
    ''نتفق فيما تفقنا عليه ونعذر بعضنا فيما اختلفنا فيه''
    نعذر الشيعة في سبهم لأمهات المؤمنين؟
    اليهود لا عداوة معهم بل خلاف على الأرض؟
    وللمزيد أرجوا إخواني العودة إلى تاريخ الجماعة وكلام المنشقين عنها وأفضل الكتب
    المورد العذب الزلال للعلامة يحيى النجيمي رحمه الله

  • adam
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:19

    اخي المهدي ليس من الصواب قول انهم على ضلالة لذلك خدلهم الله حاشا ولله
    المتتبع لسنن الله في كونه يعلم ان الانسان في الدنيا في دار ابتلاء و امتحان .. التوفيق ليس معيار لحق و الباطل .. والا لماذا كسرة رباعية الرسول صلى الله عليه وسلم .. ولماذا حوصر المسلمون في الشعب 3 سنين من الجوع ولماذا اودي النبي في الطائف … ولماذا نشر نبي الله يحي بالمنشار و لماذا لم يؤمن لسيدنا نوح الا القليل …. ولماذا قتل الانبياء و الصحابة … كلهم كانوا على الحق لكن سنة الله في كونه تقتدي الابتلاء و التمحيص من اجل تميز و الترقي في درجات القرب من الله

  • R&D
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:23

    لا والله يا شيخ لم نتجاوز بعد وحتى نكون صادقين مع أنفسنا، فرملة الحكومة الحالية المنتخبه من طرف الشعب من أداء مهامها ومحولات افشلها بجميع الوسائل خير دليل، وذلك بسبب وجود اقطاعيين خائفين على مصالحهم الخاصة والتي يعتبرونها فوق مصلحة المواطنين، ففي الإنتخابات القادمة ستعود المياه إلى مجاريها كالعادة من تزوير وترغيب وترهيب حتى تعود ذئابهم إلى الميدان، انذاك سيفور التنور.

  • ظهر الحق وزهق الباطل.
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:46

    الإسلامويون في المغرب معظمهم كانوا يحلمون بعودة مرسي إلى الحكم؟ وفي ظرف وجيز جدا لا يتجاوز الشهر ؟! هدا ما كانوا يقولونه لنا ـــــ أين حلمكم الآ ن بعدما تبخر؟؟؟؟
    أما تجار الدين من الإخوان في مصر فماهم إلا خوارج وسماسرة الدين يستعملون الدين لأغراض سياسوية خبيثة ومطية للوصول إلى أهدافهم الحقيرة أو كالإستلاء مثلا عن السلطة والحكم.

    لكن الشعب المصري العظيم تصدى لهم عندما خرجت أكثر من ثلاثين مليون مصري في معظم المدن المصرية كما هو معلوم وفي أكبر ثورة عرفها التاريخ ليثوروا ضدهم؟ بعدها تدخل الجيش لصالح الشعب كما هو معروف لإزاحة مرسي والإخوان بصفة نهائية.

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:54

    و إمتثالا لقول الله عز وجل :"قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ".
    و بعد رجوعي إلى "الشيخ غوغل" حكم موثق كما قال الدكتور سلمان العودة للبحث عن كتابه "أسئلة الثورة".

    فوجئت بقول الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة السعودية يقول في كتاب الدكتور:

    " وبين أيدينا كتاب ظهر يسمى "أسئلة الثورة"، وهو في الحقيقة الدعوة إلى الثورة وشق عصا الطاعة وتفريق الجماعة، معتمداً على شبهات يستقيها من مقالات أعداء الإسلام، معرضاً عن أدلة الكتاب والسنة التي توجب السمع والطاعة ولزوم الجماعة، محاولاً تأويلها وتحريفها، وقد قيض الله له من يعمل لدفع خطره عن المسلمين برد شبهاته، وإبطال تأويلاته، كما قال الإمام أحمد، رحمه الله: الحمد لله الذي جعل لكل فترة بقايا من أهل العلم ينفون عنه تأويل الجاهلين، وانتحال المبطلين وممن رد على هذا الكتاب فضيلة الشيخ فهد بن سليمان الفهيد… إلخ"

    والظاهر أن الدكتور سلمان العودة إخواني يتلون مع البيئة التي يوجد فيها و لهذا يقول: لا لشيطنة الإخوان.

  • رشيدوو
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:55

    و ماذا عن الانبياء الدين قتلوا و عذبوا من اجل دعوتهم الى الله سبحانه و تعالى؟
    في نظرك القتلة اي السيسي و زبانيته و اعلامه و حاشيته مثل بوسي و الهام شاهين و شرين وغيرهم من يدعو الى الله سبحانه و تعالى عد الى الصواب اخي فالحق بين و الباطل بين الناس تصلي الفجر و تقتل فاختار مع من انت الظالم ام المظلوم!

  • إلى 2
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:23

    لا أراك إلا من أصحاب التقية! الذين يدسون السم في العسل. فمن أدب الكتابة التراضي على من رضي الله عنهم من الصحابة. والنبي صلى الله عليه وسلم لم يهزم قط. و عن غزوة أحد يقول تعالى: ( إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ) و هل قومك من الذين يسيرون على منهج القرآن و السنة المحمدية؟؟؟ أو السنة اللطمية !!

  • izam
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:48

    لو بعث الله نبيا مصابا بالبرص في قوم من البرص لكانت الاصابة بهذا الداء شرطا للايمان بالله

  • أبو عبد الله
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:51

    لا مجال للمقارنة.
    الرسول صلى الله عليه وسلم والنبيون صلوات الله عليهم من قبل والصحابة رضوان الله عليهم أوذوا في سبيل الدعوة إلى توحيد الله
    لم يدعوا أحد منهم لحزب أو للكرسي!!؟
    والإخوان منذ 90سنة وهم يصارعون السلطان على الكرسي….!!!؟

  • 3ajiiiib
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:01

    عجيب أمر الناس كل يدافع عن رأيه وكأنه عين الصواب والعبرة في هاته التعليقات المتباينة ٠
    كل على شاكلته يفكر٠

  • كاره المتطفلين؟
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:13

    نحن المصريين أصلا لا نبالي بمشاكلكم وسياستكم ولا نهتم أصلا بما يدور في بلدكم؟ ولا نتطفل ولا نتدخل في سياستكم كما تفعلون أنتم يا أهل المغرب الأقصى؟ وأكثر من هدا نحن المصريين لا نعرف اصلا الكثير عنكم مثلما تعرفون انتم كل شيء عنا؟؟ حتى اسم أكبر وزير في حكومتكم لا نعرفه، بينما أنتم تعرفون كل أسماء وزرائنا وأسماء كل سياسيينا ومطربينا وفنانينا وسينمائيينا إلى آخره….؟؟!!! ــــــ ياعجا!!!!
    خلوا عندكوا اشوية دم وكرامة و…

  • رشيد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:51

    بسم الله الرحمان الرحيم"ليعلم الاخوة الكرام ان الابتلاء شرط من شروط النصر لهذه الامة و الدليل قول الله تعالى"ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلو من قبلكم مستهم الباساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين امنوا معه متى نصر الله الا ان نصر الله قريب" ومن خلال هذه الاية الكريمة يتضح لنا جليا ان الباس و الضر لا يمس الله به المخالفين او الكافرين فحسب بل المومنين وحتى الرسل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اشد الناس بلاءا الانبياء ثم الامثل فالامثل" ونحن معشر الناس نظن ان الله تعالى اذا احب شخصا اكرمه واذا ابغضه اهانه وهذا المقياس غير صحيح لماذا& لان الدنيا دار ابتلاء و عمل وليست دار جزاء صرف فقد يجاهد المرء ويقتل ولم ير النصر بعينه ويتاولى القتل والتشريد على الامة ولم يحصل شيئ كما نرى اليوم ونسمع عن المسلمين في فلسطين وسوريا وغيرهما الكثير هل هؤلاء كلهم "مخالفون ضالون" حاشا وكلا ولكن اذا رجعنا الى القران فسنجد ان المسؤول عن الخذلان هو كل من تواطا وايد ناصر الظالم على المظلوم ولو بشق كلمة قال تعالى "ياايها الذين امنوا اتقوا الله وكونو مع الصادقين"

  • سمية
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:00

    اود بإيصال شكري للدكتور الشيخ سلمان العودة على قول الحق و الوسطية في اموره وتعقله نعم كم نحتاج لﻷمثال لك يا أستاذنا الفاضل …

  • محمود زايد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:04

    الاخوان المسلمون هم فصيل اسلامى يمتلك فكرا وسطيا ولديه خبرة سياسية فاقت حد الوصف ولكن المروجون الحاقدون يزيفون الحقائق ويخترقون القوانين بجانب اعلامهم المضلل ومع ذلك عندما يطالبون بالديمقراطية تراهم يهدمون الديموقراطية لقد اصبحت القصة الان عبارة عن (استحمار شعب ) لقد كان للاخوان دورا فى الحياة السياسية منذ اكثر من ثمانين عاما ومع التضييق عليهم الا ان الشعب قد اختارهم اكثر من مرة وفى النهاية الاخوان لديهم مشروع اسلامى ولكنهم فى تنفيذه ترى بطئا شديدا ورغم ذلك سجنوا وقتلوا وعذبوا ولكنهم صامدون ثابتون على مواقفهم تجاه اى قمع او بطش من ظالم لهم

  • bnadem
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:31

    باخصار شديد هدا من اخطر الفيروسات يريد نشر هدا الفيروس الاخواني الدي يريد احتواء دين الاسلام في صخص الاوان

  • نذير
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:28

    A M. zam)
    لو بعث الله نبيا مصابا بالبرص في قوم من البرص لكانت الاصابة بهذا الداء شرطا للايمان بالله)
    لم افهم اذا كان هذا الكلام ستهزاء بدعوة الانبياء عليهم صلوات الله عليهم وسلامه
    فيجب عليك ان تتوب الى ربك هذا ان كنت تؤمن بوجود خالق الكون كما يؤمن به من تمجدهم من الدول (المثقدمة) حيث يالهون العقل ويزعم بعضهم ان العقل سينتصر على الرب
    وان اخطات فاقبل اعتذاري من سوء فهمي

  • Karitha
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:13

    بسم الله الرحمان الرحيم,ال سعود يعتبروا انفسهم فوق حدود الله لانهم صنيعة الانجليز,اليكم هذا الخبر:استبعدت اميرة سعودية تنفيذ حكم الاعدام باحد افراد الاسرة الحاكمة في المملكة بعدما اقدم على قتل مرافقه,مؤكدة على ان"""السيف لا ياكل لحم ال سعود"""و ردة الاميرة منيرة فيصل ال سعود,في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر",على المطالبين عبر الموقع نفسه,بالقصاص من الامير تركي بن سعود بن تركي الذي قتل و هو تحت تاثير الخمر رميا بالرصاص الخميس الفاءت مرافقه,عادل لمحيميد,و اصاب اخر,و ذالك في الرياض.و نسبت الاميرة منيرة في تغريدها الى ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز قوله(حنا شرعها و فرعها..و سيفنا ما ياكل لحمنا)يقول الحبيب صلى الله عليه و سلم "لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "صحيح مسلم…و يقول الدعي(حنا شرعها وفرعها ..و سيفنا ما ياكل لحمنا)فهاؤلاء ال سعود فضاءحهم ملاءت الدنيا وشغلت الناس,هذا النظام النرجسي-الذي لا يتقبل اي كلمة حق او انتقاد-ثم تاتي هذا الحادثة و هذا التصريح ليكشف عن مدى الزيف الذي مارسوه على الامة عقودا بادعاءهم انهم اوصياء الدين والسلف الصالح وهم من ذالك براء

  • izam
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:23

    ب بشير ردا على نذير
    لم استهزاء بدعوة الانبياء ولا انكر وجود الخالق وانما قصدت اتباع الانبياء الذين اخذوا القشور فقط من تعاليمهم ونشروا الجهل والعار وذاك ما استشفه من اغلب تعاليق القراء اما عن الدول التي تقدس العقل فانا شاهد عيان على مكارم اخلاقها وهي الارض التي يشعر عليها المرء انه انسان وليس رعية او نعجة لاحد فشتان بين من قدس العقل ومن قدس الوهم

  • على ال على
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:38

    رجل مفكر اسلامى معروف وبارك اللة فى علامائنا واعطاهم القوة ليقولو الحق ولا يخافو الا من رب الجبابرة ووفقهم اللة فى قول الحق وكثر اللة من امثالهم لينيرو العالم الاسلامى الى الصواب واللة المستعان

  • Elwalid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:59

    أتمنى لصحفيي هسبريس مزيدا من التألق و الإستمرارية , كما أتمنى أن تتواصلوا مع د.عدنان ابراهيم نريد حوار له مع جريدتكم المحترمة
    و شكراا

  • لا للتهم الباطلة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 02:03

    الناظر في اغلب التعليقات بعين البصيرة يرى عجبا اغلبها هم اصحابها كيل الاتهامات تلو الاباطيل والجراة في الحديث عما تستره القلوب مما لايعلمه الا علام الغيوب فهذا يصنف وهذا يشتم وهذا ياتي بدليل من كلام فلان كا ن فلانا ينزل عليه الوحي متى نعقل وقد اكرمنا الله بعقولنا متى تتسع صدورنا للخلاف متى نضع نصب اعيننا المهمات متى نشتغل بالمعالي لندع السفاسف متى نتعلم حبس السنتنا عن اذاية الا خرين وتصنيفهم الى والى اليس الكل مسلمين ياعجبا من امة شغلت نفسها بالهراء وتركت غيرها مكانها ليتصدر متى نستحيى من وضعيتنا بين الامم ما ذا صنعنا ما ذا قدمنا للبشرية السنا اضحوكة العالمين السنا نحسب على المتخلفين السنا من دول العالم المتخلفة نحن المسلمين اهكذا يعلمنا الاسلام ؟؟صراعات لاتنتهي وحول ما ذا؟هذا اخواني هذا حزبي ؟يجب ان يعرف كل منا قدره والا اغرق نفسه كنت يوما مثل البعض لكن الله من وانعم فالحمد لله على نعمته أنصح كل كاتب ان يعلم ان كل ما كتب سيدون في كتابه الذي سيتسلمه باليمين ان كان من اهل اليمين وبالشمال عند العكس ووصيتي للمتدينين على الخصوص فاتقوا الله في المسلمين كفاكم من التبديع والتضليل والتصنيف

  • amine
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 02:38

    نحبك في الله
    يعجبني اسلوب حوراكم انت وطارق سويدان ماشاء الله عليكم

  • عبدالله حيدر
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 06:45

    سلمان العودة رجل بامة سائر على الدرب ﻻيلتفت للوراء بتفائل يميء الدنيا

  • soso
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 07:38

    نحبك في الله ونعم الرجل
    جزاك الله خيرا عن اﻻسﻻم ورفع رايته عالية

  • bayazid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 08:18

    ردا على اخ المهدي
    قبل ان تتهم الجماعة انهم يخالفون الله ورسوله الم تعرف ان الدعاة الاخوة هم الذي قاموا بالدعوة بعد سقوط الخلافة وقد علموا جل ابناء الخليج في وقت الذي كانت دول الخليج تعاني الامية, انت يبدو انك عندك مشكلة معهم ولذى ترى انهم على الباطل , الم تقرأ القرآن وما اكثر القصص تتحدث عن معانات الانبياء والصاحلين ، هذه ابتلاء وقد نجح الاخوان سابقا بصبرهم وعملهم وعدم تراجع عن الحق والنشر الخير ، يا رجل الناس تعمل ليلا ونهارا اعمل مثلهم او اترك التهم ونعرف ان الذي يتهم الاخرين هو شخص الذي لا يقدم شيء ولنفسه ولمجتمعه ومعروف بكثرة تهم والانتقادات

  • فايز الخوالده
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:07

    كما ان للوضوء نواقض اذا فعلها المسلم تنقض وضوؤه كذلك الاسلام له نواقض اذا فعلها المسلم ينتقض اسلامه وهي عشرة نواقض ذكرها العلماء منها الحكم بغير ما انزل الله لقوله تعالى ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون

  • أبو الصلاح الحلبي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزى الله شيخنا العلامة الشيخ سلمان العودة ـ حفظه الله ـ كل خير وبارك فيه ، وجزى الله الإخوة القائمين على الجريدة خيرا،أعجبتني بعض الأسئلة الجديدة التي م تطرح على الشيخ من قبل بشكل مباشر:مثل رأيه بموقف حزب الله وعلاقة أهل السنة بالشيعة
    وكذلك سؤاله عن القرض من المصارف الربوية التي في المغرب،
    أخيرا:أشعر أن الذي يكتب التعليقات السابقة ضد الإخوان هو شخص واحد أو اثنان لا أكثر،ولا أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل
    وأقول للأخ الذي بحث في جوجل عن كتاب الشيخ سلمان أئلة الثورة:
    الشيخ لم يقل عن الكتاب إنما قال عن عدم تشجيعه للشباب على السفر للجهاج في البلاد التي تحصل فيها معارك وحروب،
    وأما كلامك عن كتابه أسئلة الثورة : فأولا ليس هنا مكان الحديث عنه ونقاشه لأن هذا مكان تعليق على الحوار،والشيخ لم يقل ابحث عن الكتاب ، ولكن بمأ أنك بحثت فمالفائدة من نقلك لقول أحد المشايخ في الكتاب،إذن أنا آتيك بقول العشرات في مدحه بل وخصوصا في ثنائهم على كتابه ومن خلاله تنبهوا لعظمة الشيخ سلمان حفظه الله ، فمالفائدة ، إنما الفائدة أن تذكر فكرة ذكرها وترد عليها لا أن تحيلني على كتاب آخر .

  • من نذير الى بشير
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:26

    ا لحمد لله انك تؤمن بالله خالق الكون بما فيه من بشر يعلم سبحانه سرهم وجهره اذ قال لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم اعلم رحمك الله انه ليس للا سلام قشور وانه كله لب وكل متكامل اما من ناحية حقوق الانسان عند الغربيين فهذا ذرللرماد على العيون تذكر ما فعلوا ولازالوا بالهنود الحمر وجنوب افرقيا وكل من ينادي بتطبيق الشريعة الاسلامية كيف يضيقون عليه في بلاده اما ان اردت العيش معهم بقانونهم الذي يسمح للبنت بان تعاشر من تشاء حتى قبل البلوغ….. بينما يتجسسون على اولاد المسلمين وزوجاتهم بحجة تجنب العنف اما ان كان من ذويهم فيغضون الطرف عن العنف الممارس بين الازواج وعلى الاطفال ….اذا كانت بلادهم بلاد الحرية ووو فلماذا يمنعون تحجب النساء بدعوى الديمقراطية ومنع اي شارة دينية اليس الصليب الذي يعلقونه شعار دينهم ا لباطل …………انهم يكيلون بمكيالين…

  • العراقي