العيد الوطني الـ49 لدولة الإمارات يستحضرُ علاقات الرباط وأبوظبي

العيد الوطني الـ49 لدولة الإمارات يستحضرُ علاقات الرباط وأبوظبي
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:30

جدد الملك محمد السادس تأكيده على مواصلة الرباط وأبوظبي تطوير الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ 49 لدولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من شهر دجنبر من كل عام.

وبعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

ومما جاء في برقية الملك: “لا يفوتني، بهذه المناسبة المجيدة، أن أجدد الإعراب عن اعتزازي الكبير بعلاقات الأخوة الصادقة والتعاون المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا لسموكم حرصي الدائم على العمل معكم لمواصلة السير قدما بشراكتنا الاستراتيجية إلى مستوى تطلعاتنا وطموحات شعبينا الشقيقين”.

وشهدت العلاقات المغربية الإماراتية، في ظل القيادة الحالية للبلدين، تطورا متواصلا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والسياحية والأمنية والثقافية والقضائية، وهو ما تجسد من خلال قرار الإمارات التاريخي بفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية.

صداقة قبل السياسة

وقام الملك محمد السادس، مباشرة بعد اعتلائه العرش في دجنبر 1999، بزيارة إلى دولة الإمارات في مارس 2001، تلتها بعد ذلك سلسلة من الزيارات الرسمية وغير رسمية إلى الإمارات وأخرى لحضور عدد من الفعاليات المنظمة في هذا البلد الخليجي.

وتجمع الملك محمد السادس علاقات صداقة قوية مع محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، تعود إلى فترة دراسة بن زايد في المغرب عندما كان عمرها حينذاك 14 سنة.

ومعلوم أن دولة الإمارات المتحدة شاركت في المسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الجنوبية بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وهي المحطة التي جرى ذكرها في بلاغ الديوان الملكي الذي أعلن عن قرار افتتاح قنصلية الإمارات بالعيون.

ويحرصُ ولي عهد أبوظبي على زيارة المغرب باستمرار، سواء في إطار زيارات رسمية أو خاصة، آخرها في يناير 2020 عندما جرى التداول على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الملك محمد السادس رفقة محمد بن زايد وسط إقامته الخاصة في العاصمة المغربية الرباط. كما بات غالبية حكام وأمراء الإمارات، منهم حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يقضون عطلهم في المغرب خلال السنوات الأخيرة.

 قنصلية العيون

شكل قرار الإمارات، كأول دولة عربية وخليجية غير إفريقية، بفتح قنصلية عامة لها بالعيون، تحولا نوعياً في تاريخ العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين؛ إذ تبنت أبوظبي موقفاً واضحاً داعماً لمغربية الصحراء بخلاف بعض الدول العربية التي مازالت مواقفها متذبذبة من هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وتفتح قنصلية الإمارات بالعيون الباب أمام الإماراتيين من أجل المساهمة في تنمية الأقاليم الجنوبية الثلاثة، وهو ما عبر عليه وزير الخارجية، ناصر بوريطة، عندما أكد أن افتتاح قنصلية العيون “سيعطي دفعة قوية للمستثمرين الإماراتيين-وهم كثر-الذين ما فتئوا يسألون عن فرص الاستثمار في الأقاليم الصحراوية المغربية، سواء في مجال الطاقة المتجددة أو الزراعة أو الثروة السمكية أو السياحة وغير ذلك”.

وكانت الإمارات أول دولة خليجية أعلنت تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية ودعم قرار الملك محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القانوني لميليشيات البوليساريو بالمنطقة العازلة للكركرات التي تربط المغرب بموريتانيا، بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص بين البلدين الجارين.

وتعززت الروابط بين الشعبين المغربي والإماراتي بعد وقوف أبوظبي إلى جانب الرباط في معركة تجسيد مغربية الصحراء على أرض الواقع، وإعلان حكام الإمارات دعمهم لتحرك الجيش المغربي لتحرير معبر الكركرات من ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية.

‫تعليقات الزوار

17
  • mounir
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:42

    و هل الجزائر ستسحب سفيرها من الامارات , كما سحبته من الدول الاخرى, سؤالي موجه للجارة الشرقية, يجب على الجزائر ان تدفن راسها حية في الرمال خير لها , من استمرار في العداوة مع المغرب, البرلمان الاوروبي وجه صفعة قوية للجزائر العدوة,

  • محمد الوطن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:45

    تحيا الإمارات العربية وتحيا المحبة بيننا وبينهم إلى يوم الدين.

  • Mosi
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:49

    أولا نحن المغاربة لا ننسى ابدا من يقف بجانبنا و يساندنا في السراء و الضراء.
    والامارات العربية المتحدة كانت دائما مساندة لنا دون شرط..
    ومنه وجب اولا تقديم خالص التهاني لأشقائنا الاماراتيين و ثانيا توجيه الشكر لهم على المواقف المشرفة التي وقفوهما معنا دائما و التي آخرها افتتاح قنصلية لهم في الصحراء المغربية كأول دولة عربية تفعل ذلك.
    ثم اريد من بعض زوار هذا المقال من الاخوة الجزائريين ان يقوموا بهذه العملية الحسابية البسيطة.
    الامارات 49 عام من الاستقلال = ارسلت مسبارا الى المريخ + بها اعلى برج في العالم + بها منشئات خيالية و غير مسبوقة في العالم + فيها اول نفق للنقل عبر الكبسولة في العالم..+ مواطنيها كلهم مليونيرات + مواطنيها لديهم الحق في الدخول الى كل الدول الاوروبية و امريكا و كندا دون تأشيرة + مواطنوها يعاملون بإحترام في كل بقاع العالم…إلخ إلخ إلخ.
    الجزائر 60 عام من الاستقلال = لاشيء
    معطيات اساسية:
    الإمارات لا تملك حتى خمس الثروة البترولية و الغازية التي تملكها الجزائر.
    اجب على السؤال التالي:
    اين اختفت اموال الجزائر..؟؟
    معلومة مساعدة على الفهم:
    المغرب ليس هو العدو الكلاسيكي لكم.

  • الحميدي العربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:49

    نبارك لدولة الإمارات العربية المتحدة عيدها الوطني ونشكرها على المواقف الشجاعة و الدائمة في جانب المغرب ونشكرها كذالك على فتح قنصليتها بمدينة العيون المغربية وهذا ليس بغريب على أبناء البطل الراحل الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وليوفق الله أبناء الشيخ زايد وعلى رأسهم البطل الشيخ محمد بن زايد،كما أشكر جريدة هسبريس ومديرها و كل الطاقم المتميز و تحية الى ملكنا البطل محمد السادس وأخيه البطل محمد بن زايد

  • sefrioui
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:52

    اتقدم بالتبريك والتهاني لشعب الامارات الشقيق. علاقات الإمارات والمغرب تاريخية إستراتيجية وأخوية لن تتأثر أبدآ بما هو عابر. علاقات المملكة المغربية مع الإخوان والأصدقاء تتسم دائمآ بالتوازن والصفاء والصدق.

  • أطلس
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:08

    تحية لدولة الإمارات العربية المتحدة لن ينسى المغاربة الأحرار وقوفكم إلى جانب قضيتهم الأولى قضية الوحدة الترابية وهي الأهم عند الأحرار من أبناء هذا البلد. وسنظل نحفظ الجميل .
    بوركتم أيها النشامى ورحم الله والدكم زايد الخير .

  • الخميس
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:13

    عيد سعيد لشعب الإمارات نتمنى لكم مزيدا من الإزدهار والتقدم لقد أعطيتم درسا بليغا في الوطنية لمن يعرقلون التنمية ويحرمون شعوبهم والشعوب الأخرى من فرص الرقي والنماء.

  • خريبگي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:13

    تحية وتقدير لإخواننا في دولة الإمارات العربية المتحدة قادة وحكومة وشعبا. ونحن أيضا نحتفل معكم بهذه المناسبة الغالية ومزيدا من التقدم والازدهار لهاذا البلد الشقيق و العزيز على قلوبنا…

  • Abdelilah
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:32

    هنيئا للامارات شعبا وحكومة واميرا.شكرا لمواقفكم وسوف تجدونا ان شاء الله بجانبكم كما عهدتمونا.

  • kamal
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:51

    ا ريد ان انوه بمجهودات الامارات وسياستها الحكيمة اتجاه وحدتنا الترابية واجدد لها تحياتنا الاخوية المجيدة بهذه المناسبة السعيدة احتفال دولة الامارية بعيدها الوطني يشرفني كاحد رعايا المملكة المغربية بهولند ان اتقدم تبركات الى الامارات حكومة وشعبا باخلص والتهاني والتبركات

  • بارك
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:10

    بسم الله الرحمان الرحيم بمناسبة عيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة نتمنى لكم التوفيق والنجاح ونطلب من الله تعالى ان يحفظ جميع الأمراء الاشقاء و الشعب الاماراتي الطيب

  • المحب لوطنه /ع .
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:21

    نبارك للشقيقة الامارات العربية المتحدة عيدها الوطني التاسع والاربعون من اعماق قلبونا وكما جاء في برقية سيدي محمد السادس حفظه الله : " لا يفوتني، بهذه المناسبة المجيدة، أن أجدد الإعراب عن اعتزازي الكبير بعلاقات الأخوة الصادقة والتعاون المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا لسموكم حرصي الدائم على العمل معكم لمواصلة السير قدما بشراكتنا الاستراتيجية إلى مستوى تطلعاتنا وطموحات شعبينا الشقيقين".
    اتمنى لدولة الامارات العربية المتحدة المزيد من الرقي والازهار والتقدم على يد احفاد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله تعالى واسكنه فاسح الجنان رفقة سيدي مولاي الحسن طيب الله ثراه مع النبئين والصدقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .
    لن ننسى موقفكم حول وحدتنا الترابية الذي سيجل لكم بمداد الفخر والاعتزاز . وهذا مشهود لكم . وما مشاركتكم بالمسيرة الخضراء في منتصف السبعينات من القرن الماضي ببعيدة عن اذهاننا .
    ادام الله الصداقة المغربية الاماراتية وحفظها من سوء نية الحساد .
    اااااامين .
    وصل اللهم على محمد وال محمد في العالمين انك حميد مجيد .

  • مواطن حر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:42

    لنقارن قليلا بين الإمارات والجزاءر:
    1 ) فيما يخص الإمارات. استطاعت منذ استقلالها من تحقيق إنجازات عظيمة على جميع المستويات بفظل ثروات البترول .وكانت الإمارات في السابق عبارة عن بلد صحراوي فقط.والآن هي من بين الدول الصاعدة على الصعيد العالمي.وتاليها الاستثمارات من كل صوب.وهي تستثمر كذلك في معظم دول العالم.
    2 ) الجزاءر رغم توفرها عى ثروات المحروقات الهائلة. وثروآت أخرى مع إمكانيات إنجاز مشاريع أخرى في الفلاحة والسياحة والصناعة وغيرها .والتي لا تتوفر عند الإمارات. إلا أن العسكر في الجزاءر نهب كل الثروات وتركوا البلاد والعباد في الفقر والجزاءر ساءرة الى الهاوية اليوم.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:15

    دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة تحت قيادة امرائها المبجلين انجال المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان حققت طفرة تنموية غير مسبوقة في جميع المجالات و اصبحت دولة محورية لها وزنها و كلمتها و تاثيرها في العالم العربي و الدولي و كذالك مفخرة للشعوب التي تعاني من التخلف و الياس في زمن الانحطاط و التشرذم الذي اصاب هذه الامة الكبيرة في كبريائها و وحدتها و تضامنها انها فعلا معجزة القرن العشرين التي اوقد شعلتها و رسم نهضتها عباقرة لم تنجبهم اليابان او هونكونغ او النرويج او المانيا او كولالامبور انهم عرب اقحاح انجبتهم الصحراء العربية لكنهم استطاعوا بنخوتهم و حكمتهم و عبقريتهم و تربيتهم الاصيلة خلق دولة عصرية و نهضة صناعية و عمرانية و حضارة فوق الكثبان الرملية فتحية لاشقائنا الامارتيين قيادة و شعبا و نهنئهم بعيدهم الوطني و تحية ايضا لاشقائنا السعوديين و الكويتيين و العمانيين و القطريين و نشكرهم على وفائهم و دعمهم و مواقفهم البطولية المشرفة اتجاه مملكتنا الشريفة لسنا بناكري الجميل انتم دائما في قلوبنا و وجداننا و نهضتكم و رفاهيتكم هي نهضتنا و رفاهيتنا و فخر لنا حفظكم الله و مزيدا من النجاح

  • Résident à l'étranger
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 03:05

    اتقدم بتهانىء للدولة الشقيقة وشعبها العزيز والسيد الرئيس محمد زايد ال نهيان واتمنى المزيد من التقدم والازدهار لاخواننا الاماراتيين ،نعم الإخوة دائما كنتم معنا حفظكم الله، عاش الامارات عاش المغرب

  • SH SI MOHAMED
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:08

    tl faut accroitre l amitiee entre les deux etats et les deux peuples.celui qui faira mal aux emirats le peuple MAROCAIN ET SON ETAT SERONT LA POUR SA DEFENCE NOUS SOMMES UN SEUL PEUPLE MEME SI LA DISTANCE EST LARGE …NOUS SERONS A L ECOUTE DES EMITATIS .CAR LE SEUL PAYS ARABE QUI FONCE LE PREMIER PAS COURAGEUX DE NOTRE JUSTICE ET TERRITTOIRE DE NOTRE SAHARA .DIEU ET DU COTE DE LA JUSTICE VOUS TROUVEREZ LE PEUPLE ENTIER DE VOTRE COTE .LE PEUPLE MAROCAIN REMERCIE LES EMIRATIS ET TOUS LES ETATS DE LA REGION POUR SON SOUTIENS A NOTRE CAUSE..

  • مراقب غير مقيم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:30

    لمعرفة انجازات الاماراتيين في اقل من 50 سنة اليك الحقائق :
    جامعاتها من ضمن افضل الجامعات حسب تصنيف شنغهاي
    الأولى عربيا في البنية التحتية للمدن و المواصلات
    الأولى عربيا في التقنية الرقمية و الحكومة الالكترونية.
    المركز الأول عربيا في مؤشر أمان المدن
    لديها ثالث اكبر مطار في العالم في عدد الرحلات
    لديها أطول برج في العالم
    لديها مفاعلات نووية لانتاج الطاقة النظيفة
    يبلغ عدد الشركات الأجنبية المسجلة في دبي حوالي 3500 شركة ( اكثر من عدد الشركات الأجنبية في دول الشرق الأوسط قاطبة)
    يبلغ عدد فنادق مدينة دبي وحدها 2447 فندق متجاوزة دول و ليست مدن عربية و افريقية (القاهرة 794 فندق – بيروت 217 فندق – الجزائر 198 فندق – مراكش 1880 فندق- اغادير 355 فندق – طنجة/تطوان 888 فندق – تونس 809 فندق – عمان 279 فندق)

    شاهد كيف حولوا من رمال الصحراء الي جنات، جعلوها دولة الكل يرغب في السكن و النزوح اليها

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر