العيسى يشارك برئاسة "قمة الأديان R20"

العيسى يشارك برئاسة "قمة الأديان R20"
صور: هسبريس
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 00:59

اختارت هيئة “نهضة العلماء”، التي تعتبر أكبر منظمة إسلامية في إندونيسيا ويتبعها أكثر من 120 مليون شخص، الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، ليشاركها في رئاسة أول قمة دينية ضمن أعمال مجموعة العشرين، حيث أعلنت مجموعة العشرين (G20) تحت الرئاسة الإندونيسية هذا العام، عبر موقعها الرسمي، عن اعتماد انطلاقة قمة “R20” للمرة الأولى كفعالية رسمية رئيسية تسبق القمة الرئاسية السنوية لزعماء مجموعة العشرين.

وأعلن عن اختيار رابطة العالم الإسلامي للمشاركة في تأسيس واستضافة قمة الأديان لمجموعة العشرين R20، التي جرى اعتمادها لأول مرة كمجموعة عمل تشاركية تنعقد قمتها الدينية قبل القمة الرئاسية G20، وذلك يومي 2 و3 نونبر المقبل، في بالي بإندونيسيا، بمشاركة الرواد الفاعلين في الحوار الديني والفكري؛ فيما يتولى الدكتور العيسى قيادة رابطة العالم الإسلامي، التي يقع مقرها في مكة المكرمة، وهي منظمة جامعة توحد كل الطوائف ومدارس الفكر الإسلامية.

وسيشارك الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى في رئاسة قمة الأديان لمجموعة العشرين (R20)، التي تضم قادة دينيين من الدول الأعضاء بمجموعة العشرين وغيرهم، مع الشيخ يحيى خليل ثقوف، رئيس المجلس المركزي لـ “نهضة العلماء”. وسيلقي الدكتور العيسى الكلمة الافتتاحية للقمة الدينية، عقب خطاب يلقيه الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بقمة “G20” في بالي.

ووفقا لتصريح رئاسة القمة، ستشهد أعمال “R20” إطلاق منتدى بناء الجسور بين الشرق والغرب “من أجل عالم أكثر تفاهما وسلاما.. ومجتمعات أكثر تعايشا ووئاما”، الذي يركز على استعراض مختلف الجدليات الدينية والفكرية والثقافية و(السياسية ذات العلاقة)، وطرح مختلف قضايا الاندماج واللاجئين، بحضور كبار المتخصصين في هذا الشأن، سواء في المجال الديني أو الفكري أو الثقافي أو المجتمعي أو السياسي، ولا سيما الأحزاب السياسية واللجان البرلمانية ذات العلاقة.

ويتوقع أن تصدر عن قمة “R20” في سياق فكرة هذا المنتدى قرارات بإنشاء كراس علمية في جامعات شرقية وأخرى غربية، مع إيجاد حوكمة لها تضمن تواصلها الإيجابي بعضها مع بعض في إطار فكرة المنتدى.

كما سيشارك في هذه الفعالية المهمة (ببحوث ودراسات وتقارير) عدد من الشخصيات والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز الأبحاث والاستشراف، إضافة إلى عدد من المستشرقين.

وأكد محمد بن عبد الكريم العيسى دعمه المطلق لمهمة قمة “R20” للأديان، مضيفا أن “رابطة العالم الإسلامي تعمل بلا كلل على مد جسور الحوار والتعاون بين أتباع الأديان والثقافات؛ لتعزيز الوعي الديني والفكري في الداخل الإسلامي، والوعي الفكري حول العالم؛ تعزيزا لقيم الاعتدال في مواجهة كافة أشكال التطرف”.

وأضاف العيسى أنه “في هذا الإطار، يأتي هذا التعاون الأخوي والمثمر مع هيئة نهضة العلماء، التي يتبعها أكثر من 120 مليون مسلم تقريبا، وتتبنى المثل العليا التي تدعمها الرابطة، وسيعزز التعاون مع نهضة العلماء -بوزنها وتأثيرها الكبير- من مهمتنا ورسالتنا”، مشيرا إلى أن “هذا التعاون مع نهضة العلماء لرئاسة قمة الأديان لمجموعة العشرين سيمثل منصة فاعلة لتعزيز الحوار، ومن شأنها أن تبرز مهام رسالتنا النبيلة”.

وقال كياي حاج يحيى خليل ثقوف، رئيس نهضة العلماء، إنه “من خلال هذا التعاون مع رابطة العالم الإسلامي، نأمل في تسهيل انبثاق حركة عالمية تدعو قمة الأديان “R20″ من ذوي النيات الحسنة من كل دين وأمة للمساعدة في تحقيق توافق بنى القوة الجيو- سياسية والاقتصادية مع أسمى القيم الأخلاقية والروحية، من أجل الإنسانية جمعاء”.

يشار إلى أنه من المقرر أن تستمر الشراكة بين رابطة العالم الإسلامي ونهضة العلماء إلى ما بعد قمة (G20) المقبلة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وستعمل المنظمتان على التعريف بالقيم المشتركة التي قد تكون بمثابة القاعدة الأساسية للتعايش والوئام بين المجتمعات ذات التنوع. كما سينضم ممثل رفيع المستوى لرابطة العالم الإسلامي إلى مجلس المستشارين التابع لمركز القيم الحضارية المشتركة في إندونيسيا، الذي أسسه قادة نهضة العلماء ويمثل الأمانة الدائمة لقمة الأديان “R20”.

‫تعليقات الزوار

3
  • kata
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 08:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ للأسف الشديد يتكلمون وينسون او يتناسون على أن ليست مناك أديان بل دين واحد و اوحد؛ لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • medmeq
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 09:45

    يجب على العلماء أن يقولوا للأمة الاسلامية بطريقة واضحة وبدون لبس أن هنالك دين سماوي واحد وهو الإسلام. وهو الدين الذي جاء به جميع الرسل. أما الاديان الاخرى فهي إما تحريف لما جاء به الله كاليهودية والنصرانية او اختلاق من البشر.

  • hanidandani
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 10:20

    ا
    تمسك الإنسان بدينه أو عقيدته ليست المشكلة ، فكل إنسان حر ولكن المشكلة الكبري هيا في التعصب واعتقاد امتلاك الحقيقةiلمطلقة وان دينه هو الصواب والباقي علي خطأ ، ومن هنا يبدأ القتال والذبح بين البشر وهذه هي مشكلة الأديان الكبري للاسف في حياتنا .
    هنالك من يكذب العلم ومعظم ما يأتي به
    مثلا أن يعتبر التطور خرافة لا صحة لها ، والأرض مسطحة الشكل و الشمس هي التي تدور حولها
    أظن أن السبب الرئيسي وراء هذا هو المعارضة الصريحة بين العلم و النصوص
    كما يقولون ” إن تعارض المنطق (العقل) و النص ، يؤخذ بالنص و يلغى العقل ، لأن وظيفة العقل هو تصديق النصوص

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين