‫تعليقات الزوار

46
  • سرميم
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:49

    السلام عليكم,
    ماهو تعريف الغربة؟ كل واحد يكتب و يغرد لتعريف الغربة. ان كنت في بلادي التي اعتدت فيها ان اري الحشمة و التقاليد الحميدة التي ورثناها من اسلامنا الحنيف الذي لولاه لكنا مثل الدواب بل اضل منها. اصبحت ازوره مرة في العام ماامكن فاحس بالغربة اي و الله احس في بلادي المغرب بالغربة فاتسائل اهذه بلادي التي عشت فيها صباي؟ و الله اصدم كل عام اكثر فاكثر عندما اري عادات دخلت بلادنا الحبيبة. و الله احس بالغربة في بلادي المغرب و لا احسها هنا في المهجر. لماذا؟ ان المؤمن عندما يعيش في بلاد انعدمت فيها الاخلاق و الحشمة فهو غريب. ادن فأنا غريب في المغرب. ادا لم يعجبكم كلامي و قلتم اني علي خطأ فلتنظروا الي الافلام التي اصبحت تخرج في المغرب. و الله هذا ليس هو المغرب الذي عرفته في طفولتي. كماهو في معني حديث الرسول صلي الله عليه و سلم(بدأالاسلام غريبا و سينتهي غريبا فطوبي للغرباء) او كما قال. فطوبي للغرباء الذين يحافظون علي دينهم اينما كانوأ في المغرب او المهجر.

  • sabar
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:15

    حتى أن مازال الوقت لعودة ادا كنتم تحبون المغرب فكندا لن تمنعكم من دالك . حنين إلى المستشفياة الوسخة والرشوة والشوارع واسواق كلمزابل

  • marokiya in USA
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:01

    والله الا الغربة صعيبة بزاف . راني انا صابرة غير بزز هاحنا هنا وعقولنا في المغرب. مامعيدين بجال الناس مافرحانين بحال الناس كيوصلو العواشر والقنط ديال الدنيا كنزل علينا كنبداو نتفكرو ونتفقسوالعيد ولا رمضان كي غادي يكون في المغرب وحنا هنايا كندوزوه بحال شي عزا الله استر. الضحكة كتخرج منا غير بزز. والله انا الى ماكنفرح حتي تنكون في المغرب في وسط عائلتي وحبابي .والماكلة فحدث ولا حرج الله استر بحال الا تناكلوا في التراب مافيهاش حس البنة. مودرين ريوسنا ومودرين ولادنا لا العربية شدوها لا الشلحة لا الاسلام شدوه كلشي ناقص عندهم. والله الا ما كاين مااحسن من انك تعيش فبلادك بين خوتك وخواتاتك ووالديك والجيران واللمة ديال الحباب .مازال الناس اللي عايشين فاوروبا قريب الحال للمغرب وعطا الله المغاربة تماك, اما هنايا فميركان حس المغاربة ماكاين او الا لقيتيهم كاع كتلقايهم ولاو مريكانيين مابقاوش كيحتفلو بالعيد الصغير ولا الكبير كتلقايه كيحتفل بالكريسماس وثانكسكيفين والهالوين. ايوا انا بعدا مكرهتش نرجع لبلادي من غدا. الله اصبرنا وصافي.

  • amin
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:13

    الحمد لله على كل حال الغربة صعيبة بزاف
    ايوا الله اعفو علينا

  • الشينوي
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:59

    اللي في المغرب كيبكي ، واللي في الخارج كيبكي. لمغاربة حاضين غير كرشهم. اللي توحش درب غلف و جوطية يرجع ليها وهنينا من البكا. هههه

  • مغربي من الملايين
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:55

    أحس بالحنين لك يبلادي، ناس بلادي، وثراب بلادي. والله مرغم أخوكم لا بطل. والله لم أكن إنسان فاشل في بلادي، لقد درست، تابررت وقبلت كل الأعمال برغم من قسوتها. لكني لم أفلح في الضفر بعمل شريف للكفاف، العفاف و الغنى عن السئال. وبالرغم من كل ما قاصية، أظن أنه في المعاناة وقسوة الحياة حكمة نتعلم كيف نخلق الشيء من لاشئ. أحس بالحنين لأهلي عزائ الوحيد هو قول الرسول الحبيب (ص) أو كما قال عليه صلاة و السلام، ما معناه، جولوا فلا خير في رجل لا يجول واللأعلم.

  • chefnaj
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:21

    ce qui ne manque c est la famille ,point final

  • American king
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:53

    المكتوب على بلدي غربني وحلاوة أمريكا كاع ولّتلي مرار وعليك يا الميما بعدني نحسب لفرقك ليل ونهار، غير لاتبكيش إلى تفكرتيني راني مع شريكة حياتي داير دار نبغيها وتبغيني محال تخدعني ومعها وفيت تفنى العمر فالغربة داريت أبويا بزمان الغدار، فالغربة راني مستني نولي لبلدي بلاد الحرار فالغربة عرفت المليح والقبيح بالقنطار فالغربة لعرفوها يقدروني ويفهموني، فالغربة دعوة الخير متروحش غبا…
    خممث كثير أش بدلني وحفرلي في دنيتي هذا الغار ليوم ما عندي مني متمني لكن لابد للعبد يكون صبار. نطلب من مولانا يقدرني هذف نوصلهmeme tout

  • sdayfa de canada
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:17

    الله يصبرك احبيبي, الى كنتي جيتي فصيف, أنا متأكد دابا راك كتضرب كحيلى على قلبك( لي معرفش كحيلى يسول عليها صحاب كيبيك ههه)
    قوليا بعدا معامن مكحل وش معا رشيد اولى حكيم اولى مبارك هههههههههه
    المهم الله يسهل عليك, لمهم نتمنا متكونش بعتي كلشي فالمغرب, حت ماشي بعيد تبغي ترجع عما قريب, بهالي كخكخكخ!!!!

  • كريم بن علي
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:31

    الى كل من يعاني ويقاسي من ويلات الغربة لكم الله .لن يعرف معنى المثل القائل *قطران بلادي ولا عسل البلدان *الا المكتوون بجحيم الغربة قد يستغرب البعض كلامي لكنها الحقيقة التي لا مفر منها ودلك بشهادة الكثير من اصدقائي في بلاد المهجر الكل يعاني والكل له قصصه الخاصة وظروفة المعينة الا ان الكل منهم يجمع على ان الغربة فعلا عداب .فقدان الاهل الاصدقاء الاحتفالات بالاعياد والاجواء المرافقة لدلك وغيرها من الامور .وأهم ملاحظة شاهدتها هي العودة السريعة لعدد منهم الى الرض الوطن وخاصة المتواجدين في اسبانيا .

  • السي كوريط
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:51

    لا أفهم سر هذا الإزدواج في شخصية بعض الناس, من لا يحب العيش في البلدان المتحضرة, يعترف ضمنيا أنه اعتاد على حياة الحظيرة و الزريبة أو الزاوية العلوية إذن فليرجع إليها و ليهنأ بذلك و هنيئا له, فهناك البغرير و المخرقة و ما لد و طاب من العجائن, أهل البطن و ما تحت البطن يبكون على المعجنات شر البلية ما يضحك, كأن الله سبحانه خلق الثمار هنا و خلق التراب هناك, أجل أتفق مع اللوعة و الحنين للأهل, لكن الحمد لله هناك الآن وسائل التواصل و التنقل التي تتيح للمرء البقاء على تواصل مع ذويه, بل هناك من هو في المغرب لا يزور أهله حتى سنويا, و إذا سلمنا أن هذا أمر شاق, فليعتبر ذلك ثمن قراره الهجرة, لا شيء بالمجان و الحلو لا يكتمل, فاختاروا و انسجموا مع أنفسكم فلا أحد يرغمكم على المكوت, من يندم و يتحصر على قرار اتخذه بنفسه, أسميه فاشل و غير مسؤول و أرعن و”ماشي حربي حسكة” الرجل اللي هو رااجل بحال الفاس, فين ما مشى يحفر ماشي يبكي, أي نعم ليست على هذه الأرض مدينة فاضلة “إلدورادو”, ليس هناك على الأرض مكان تمطر فيه السماء ذهبا, و ليس نيل المطالب بالتمني و لكن تؤخذ الدنيا غلابا, البداية صعبة و بعدها تذلل الصعاب و هذه سنة الله في الأرض, هناك أناس أعرفهم, لم تعجبهم كندا و عادوا للجحيم و بدؤوا ينتقدون الكيبيك و مناخ كندا و شعب الكيبيك “القباقب” من أرض المغرب, احترمت رأيهم لأن أقوالهم و أفعالهم منسجمة, و للمفاجئة, هاهم الآن يعضون الأنامل لأنهم عادوا, من لا يحب كندا أو أمريكا, لا يعود للمغرب مختالا فخورا أمام الآخرين “هانا شوفوني” هذا إسمه نفاق و سكيزوفرينيا, تريدون شمس المغرب و معجناته و تبركيكه و جلسات السوء في راس الدرب و عند برمة الحمام, في نفس الوقت, تريدون خيرات و معونات كندا و” الشنعة ديال أنا عايش فكندا” حلل و ناقش
    هناك الملايين مستعدة للتبادل مع من يريد الرجوع إن كان من الصادقين, لا أكاد أتحدث مع فرد أو صديق أو عائلة, إلا و لديها مشروع “إرسال” ولد أو ولدين للخارج و هذا بمثابة مشروع عائلة حلم أمة و الناس تدفع الملايين عشرة فما فوق فقط من أجل رحلة ملغومة على ظهر “باطرة”, الكل يريد الفرار و الرحيل و السبب معلوم و الكيف مجهول و السؤال عنه بلاهة
    أتكلم عن علم و تجربة, جربت الغربة في المغرب و بعدها الحياة في بلدي و وطني الذي استقبلني و كرمني و احترمني و لازال, لست نادما قيد أنملة على قراري, في الحقيقة ليس هذا قرارا بل أسميه مشيئة ربانية أنعم الله علي بها و اخرجني من قرية ظالم أهلها, قلت ذي مرة: الذل و الإنبطاح و العبودية في الوطن غربة, و الحرية و الإنسانية و حقوق الإنسان في الغربة وطن
    إستدحاش أمة

  • محمد قباش
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:19

    الفقر في الوطن غربة.والغنى في الغربة وطن.
    فماهي الإجراءات والبرامج التي تنوي الحكومة المغربية تطبيقهافي الوقت الراهن وعلى المدى القريب والبعيد حتى تحول شعور المغاربة الفقراء بالغربة داخل وطنهم المغرب إلى نوع من الفخر والإعتزاز بالمغرب والإلتصاق به وحبه؟
    التقليل من الفوارق الإجتماعية, وردم التمايز الطبقي . كيف دالك ؟الجواب هو. تطبيق العدالة الإجتماعيةأولا ثم تطبيق العدالة الإجتماعية تانياثم تطبيق العدالة الإجتماعية تالثاتم تطبيق العدالة الإجتماعية للمرة المائة.

  • med usa
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:03

    I miss my family,that it

  • حمزة
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:05

    الغربة تختلف من بلد عن بلد وتختلف ايضا من حيث الوضعية التي يعيشها الانسان في بلد الغربة فهناك من تغرب عن بلده ومعه اسرته وهناك الغريب لوحده وهناك غريب عن كل شيء الوطن والاهل والاصدقاء والحياة الاجتماعية وفي الغربة الانسان دائما يفكر في العودة ويعد الليالي والساعات الى حين وقت الاجازة السنوية كي يستمتعة ولو لبضعة ايام مع اهله واحبابه وهواء بلاده والغريب غريبتة غريبة

  • immigrationnal
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:25

    go send money home nigers our governement loves you jusy stay there and send money because you love money ,how is the money looks like ,you see its seems you never been in school you look so scary ,i am suprised it’s just 3 hours to morocco why you cry get in to your home every 6 months the world is so smal same sh*t every where you go and what you gonna learn is to love your ice whole country ..bye no

  • تازي في الغربة
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:57

    السلام عليكم
    اخواني لا مجال للحديث عن الغربة لان المواطنين الموجودين داخل المغرب يبحثون عن الغربة والعكس صحيح. والحل هو نرجوا من الشلاهبية الذين يتسابقون على الكراسي كل ستة سنوات ان يكفوا ايديهم على نهب اموال الشعب الدي لاحول له ولا قوة وان يوفروا لاخوانهم فرص الشغل لكي لا يفكر احد في الغربة واتمنى ان تكون زيارات مباغثة لصاحب الجلالة الى الجماعات القروية والبلديات للاطلاع على ما يجري وما يدور في الكواليس وتحت الطاولات والله المستعان.

  • zaynab
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:33

    المغربي ماشي هو لكيعرب من بلادو وينساه حنا خرجنا من بلادنا وبعدنا على أهلنا وأحبابنا باش نديرو على نرجعوا وهادشي كيعني أنه نديروا في بالنا أننا كنقراو ونخدموا باش ترجعوا ونفيدوا بلادنا ان شاء الله
    الغربة صعيبة والحمد لله على كل حال

  • عزيز
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:01

    صعوبة الحياة في المغرب أصبحت تدع كثيرين من الشباب الى الهجرة بحثا عن حياة أفضل

  • amin
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:59

    إخواني بلادنا ستبقى بلادنا و مسقط رأسنا,احمدو الله و شكروه لأنكم من أمث محمد (ص)وبلادنا في حاجتنا إن لم نعملها نحن فمن سيقوم بدالك?

  • وردة @
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:29

    والله حتى قطعتولي قلبي ايوا الله يدير ليكم تاويل تاع الخير وترجعو لبلادكم شفتو وخا كنتو تتشكو من وضعية المغرب وانا طلعتلي هاد البلاد في راسي وما بقيتش حاملها ولكن ها انتما تاني بديتو تحنو الى هادك المغرب الي فواحد الوقت ما بقيتوش تقشعو فيه الشعرة الحمد الله ملي عرفتو انه ما كاين ما احسن من البلاد رغم شوية تاع المعاناة ولكنها حلوةبالمقارنة مع الغربة ايوا الحمد الله انكم تتجو في الصيف وتشفو مامكم وتهضرو معها كاين مسكين الي ماكيشوفهاش كاع

  • الهوارى
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:27

    الله يكون فعوانكم الهم قطران بلدى ولا عسل البلدان

  • midyokالمراكشي
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:23

    السلام عليكم وبعد.اللي سهل الله عليه وخرج من هاد البلاد التعيسةيحمد الله ويشكرو.لله اختي المروكيا اللي من USA اشنوبيتي تجي ديري فهادالبلاد لله واش توحشتي تعطي 20 درهم باش تاخدي شهادة السكنى ولا توحشتي الشرطي الدي ينظر الى حقيبة النقود قبل اوراق السيارة… راه اختي ماكانعرفو بقيمة الاشياء حتى كنفقدوها لهدا الى رجعتي غادي تندمي كثير اختي.

  • سرميم
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:35

    السلام عليك,
    و الله ياأخي تكلمت عن علم جزاك الله كل خير. كما قلت الذين يتباكون لفقدانهم الحريرة لماذا لا يرجعوأ؟ من يمنعهم؟ و الله اعيش هنا في الغرب و الحمد لله لا احس بالغربة و الغربة التي احس بها في المغرب الذي تغير في عهد (العهد الجديد) لا تكاد تخفي. لا افهم كل مكان فارغ ارجع اجد انهم جعلوه قهوة؟ و اش هدا هو المغرب لكتواحشوا. انا اشتاق لامي و ابي و اخواني. والسلام.

  • Rachid
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:47

    I’ve been in the US for 20 years, look it’s hard but the longer you stay, thhe harder
    your heart will get and eventually you will get to it.
    Silat Rahimi can still be fullfilled with phone calls and small visit to the homeland.
    The most important thing is for eveyone in Morocco and outside to be pious to Allah, and insha-allah we will all regroup in Heaven, where happiness doesn’t end
    Ameen
    Rachid

  • dortmund
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:37

    الغربة في الخارج لا يتحملها الا من عاش في بلده الحقرة والغربة،والزلط.لا يتحملها طبعا من عاش عيشة الرفاهية في المغرب

  • S.A.D
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:39

    المغرب بلد جميل ونعتز به كمهاجرين، ونبعث له كل ما بوسعنا من مال وغير ذلك…
    والمهجر به الإمكانيات التي يفتقر إليها بلدنا، كما يتعود الإنسان والحمد لله على حب كلى البلدين.
    ـ اللي ما يديرش من شوي ما يديرش من شلة، واللي كان راجل في المغرب يكون راجل حتى في الغربة ـ

  • مغتربة
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:43

    أنا إمرأة متزوجة منذ ست سنوات وأعيش في هولندا الحمد لله لا ينقصني أي شيء لكن لماذا دائما أحس بالغربة دائما أشتاق لأهلي أحس بالغيرة عندما أتصل بهم وأجدهم كلهم مجتمعين مع بعظهم في الأعياد والمناسبات أفكر لو يرجع الزمن للوراء لما قبلت أن أتزوج مهاجر مع أن زوجي إنسان طيب لكن المشكل فيا أنا لم أستطع العيش هنا أفكر في العودة لكن زوجي يرفظ ويقول أن مستقبل أولادي هنا ماذا أفعل جاوبوني أرجوكم.

  • nadaالعروبية
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:45

    لايحس بمر الغربة إلا اللي عايش فيها
    ودائما أحاول أن أعطي تفسيرا واضحا لآلام الغربة فلا أجد
    إلا مقطوعة وردة الجزائرية:
    مليت من الغربة
    واتعبت من الترحال
    وقاسيت حياة صعبة
    وقضيت ليالي طوال
    === === ===
    من غير حبايبنا
    إيه يسوى تغريبنا
    وإن كان معانا المال
    داحنا في غربتنا
    لو لحظة تعبتنا
    بتبان همومنا كبار
    === === ===
    الحلم خذنا معاه
    وسافرنا على دنياه
    وصحينا يوم لقيناه
    وهم وسراب وخيال
    === === ===
    مالناش هنا أحباب
    مين يعشق الأغراب
    إلا اللي له أسباب
    مهما حلف أو قال
    مليت من الغربة
    ملييييييييييييت

  • fasca
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:07

    الى سي كوريط معك حق في اشق التاني من مقلك لكن اخطئت في عدم احترامك ل تقافتك الام ولو جلت العالم كله بحتا عن تقافة وشعب يستقبلك كواحد منهم لما وجدته فعش غربتك ولا تنسى بلادك

  • عبد الرحيم المغربي
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:49

    المغرب زين ووجدة ولافة..ولكن أ العموم الناس تبدلت وبقى غي النفاق والمادة وعيني على عينك والفساد والجرئم في واضحة النهار في قلب المدينة وكملو الباقي بمرجان يبيعولهم الشراب عيناني..ماشي هذا المغرب اللي كبرت فيه وقريت فيه أحبيبي..هذاالساعة كل اللي يجمعني بيه الأذان ومسجد الكوثر والسي عبد الله النهاري ووجدة اللي كبرت معاها..وشوية شوا بني درار بريحة ليسانس التهريب..بنين قليع والديه هههههه

  • mostafa
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:09

    الغربة الغربة الغربة الغربة فضحتونا من يريد الرجوع إلى المغرب يرجع
    عانداكم تصحبوا المغرب هو شهر 7 و 8لقصير ونشاط وفوت صيف و يعجبك المغرب مزيان
    كل واحد متغرب يحب بلده حب المغرب يسري في عروقنا و نكابد و لا نظهره و الدليل أننا على صلة به و نتصفح هسبرس و المساء….. لمعرفة أخباره
    و لكن ما دمنا إخترنا العيش في المهجر فلابد أن نتحمل قرارنا و لا نضيع الوقت في العويل على الماضي و يجب العمل على الإندماج في نظام البلد
    و ما نبقاوش حاضين بنادم و تبرقيق

  • dirar albatal
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:17

    لا ادري الحنين الى اي وطن لانه اصلا لاوطن لناهو وطن بن هيمه وبن جلون وبن شقرون لتستمر البنبنه بلد يفقرفيه الفقير ويزداد الضينصورات غنى بلد حرره الشرفاء واستفاد السفهاء والله انصرسيدنا

  • علاء
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:13

    اعيش بفرنسا وسعيد جدا, ومن يعيش في الخارج وغير مرتاح فليعد الى المغرب مادا ينتظر؟
    كفا نفاقا امام الكاميرات
    بلدي حيث اجد سعادتي وحريتي وما غير دلك نفاقا
    المغرب في الدم بلد المولد والنشاة لكن لقضاء العطلة ادا ما تعدر الدهاب في رحلة لبلد اخر في امريكا الاتينية او اسيا
    ومن يحس بالغربة ما عليه الا العودة
    وكفا نفاقا ايها المنافقون

  • parodia
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:55

    كل انسان بعيد عن وطنه واهله سيشعر بالغربة لكن يوجد مغاربة عند سؤالهم ماذا يفتقدون في المغرب كل شىء بالنسبة لهم او كل المغرب بجانب العائلة هو السويقة والطاجين والكسكس والاعياد والحمام كما يوجد مغاربة بالنسبة لهم المغرب كوطن مظاهر التهميش المظاهر القاسية التي تصدم من يشاهدها من الاعداد الهائلة من المتسولين مظاهر الفقر والمشردين الوضعية المزرية لحالة مدن يغيب عنها الاتقان والجمال تنعدم فيها المساحات الخظراء اما المصائب الكبيرة فهي موجودة بالادارات الرشوة والمحسوبية الخدمات المقدمة للمواطن لدي الاطباء والمستشفيات يطبعها التكبر واحتقار المواطنين الظلم وعدم تكافىء الفرص قهر السلطة للمواطن التهميش والفراغ القاتل كل شىء مهمل ما عدا احياء الاغنياء ومتاجرهم ومصالحهم الخ من المصائب الذي يعاني منها المغرب وهذا النوع الاخير من المغاربة هو الذي يشعر بالغربة داخل وطنه المغرب وعيشه في الغربة تجعل منه انسان يقاوم غربته وهي اخف من معاناته اليومية ومشاهدته كيف ان الانسان يموت وتسحق كرامته في داخل وطنه

  • MOROCCAN
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:11

    well .no one disagree that morocco is the best counrty in the world among his nature and security but the probleme is many of youngs don’t find an opportunity for job that’s why they resort to immigrant abroad to improve their situations.and also there are many famillies who prefer staying abroad insead of comming back to morocco and u know of course the reasons
    thanks

  • tarik
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:41

    المغاربة شعب ملغوم لايريدون قول الحقيقة كاملة,ان اغلب الدين يشتكون من الغربة هم دوي الحا لة المادية المفلسة في الغربة يعني غير مخبي وهم الاغلبية الساحقة , الغربة جنة لو ان الانسان له دخل شهري عالي عطلة سنوية احسن ليه من المغرب ولو باعلى المناصب لمغاربة قواسة والقوالب 10 ل zero

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:57

    المغرب… كالحبيب القاسي إن بعدت عنه عذبك فراقه …وإن إجتمعت به عذبك قربه …

  • Amin
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:51

    إخواني لقد صدقتم في كل كلمة قلتموها ولله.
    لقد كنت أكره المغرب
    لعدة اسباب ذكرتموها و رغم ذالك بلا دي تبقى دائماً بلادي وبلاد أجدادي
    فمن له إمكانيات و إستطاع ان يعود لها بمشروع ولو صغير(محلبة,حانوت….)
    فدالك خير له…يشغل معه شخص أو 2 ويعمل حسنة إن دالك خير لي و لكم
    فالغربة لن تدوم لنا بل أعمالن هى الدائمة ولاتنسو أنكم مولاقون ربكم يوم لا تنفعكم
    غربتكم و قال رسول الله (ص): “من أقام بين ظهرين كافرين فهو كافر”

  • mohamed de zriga
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:03

    المروك جميل و اوروبا اجمل. والدنيا أ حسن في اوروبا ، لا كن الإسلام و العقيدة وتقاليد الأجداد ستصبح في خبر كان .والفقرou maroc عند أهل القصر عبادة ة وعادت

  • jamal tssouli
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:53

    الله العظيم الى توحشت امي واخوتي والمومنين اش الفلوس عندنا لكن ما فيها مداق مات ابا ما شفتو مات خويا ما شفتو والله دوك المجالس ديال العدل و الاحسان بغايت نشريها بالفلوس ما لقيتها رانى معزول في العلم الخارجي ماحدايا حتى مغربي لاجامع لا جمعة نفرونا من بلادنا لا سماحة لهم
    جمال التسولي المانيا

  • متفائل
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:15

    الغربة عنوان الضياع البشري
    والمعاناة المغربية الكبيرة
    في كل عائلة مهاجر
    بكل عائلة شاب يرغب في الهجرة لم يعد الامر يتعلق بجنس واحد بل بالجنسين الانتى والدكر ليس بعمر معين بكل الاعمار ليس بمستوى طبقي معين انظر الى ابناء العائلات الكبيرة كل ابنائها يقيمون في خارج الوطن
    لا اعتقد ان السبب مادي الغربة عن الوطن نتيجة غربة عنه وفيه
    فكتير من المغاربة يشعرون بالغربة داخل بلدهم
    الغربة عندما لا تستطيع تحقيق احلامك ورغباتك داخل وطنك المريض
    وخارج وطنك حيت تستبعد وتقاسي الام العنصرية
    مهما اردنا ان نكون مجتهدين ومتابرين ومخلصين فلن نستطيع الا داخل الوطن الام
    ويبقى حديت الرسول ص بدعا في هدا الشان المسلم كالنحلة اينما وقع نفع
    فلا تحزن اخي المغترب فبلاده الله واسعة
    واعلم انك مع دلك كالطير لا بد ان تعود لعشك وطنك لتشعر بالامان فارض بالقليل وارجع لبلدك حيت دينك واهلك وحلمك

  • si critique
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:07

    يا غريب كن اديب و اترك بلدي و غيب هدا المثل منطبق على الوافدين على بلدان الناس ولكم مثل اخر لعلكم اخواني القراء تفهمون مغزاه غنى الغربة وطن والفقر في الوطن غربة والقناعة مال لا ينفد

  • وردة(مسلمة غيورة)
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 12:05

    السلام عليكم فعلا هده الكلمة صعبة التفسير لانها تجعل الانسان يعاني بسبابها لكن الانسان يجب ان يكون في قمة تخصصه وفي قمة أخلاقه وفي قمة دينه لكي يخفف من عداب الغربة فهناك اناس يعانون من حرقة الغربة ويريدون تخفيف العداب ويهدمون حياتهم بالخمر والسجائر

  • أميرة الصحراء
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:11

    علاش تتلوموهم إلا مازل مرجعوا يعني مزال مقدرين يرجوا

  • مايا
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 11:09

    والله يا اخواتي العزاء انا فريت كل شيء عني المغرب والله بلدنا احسن بلد ادا كان جيد بيه الشغل والشباب تشتغل وتفكر تزوج من البنات البلد ليه البنت تفكر في الغربة او الوالد يفكر في الغربة ونجي على بلد مش بتعنا ولا نعرف تقاليدها ولا افكرها ولهدا السبب المغرب مش كويس بهده الاشياء لو كان الشغل موجودة والبطالة غير موجودة لا احد ابدا يفكر بالهجر ة السرية او الهجر ة المشر وعة ولكن شو حتعمل ادا ماودجدناس الخير في بلادنا هنا في الغربة بيعرف بقيمة الانسان ادا ر وحت في المستشفى تنتظر دورك مثل الناس لا رشوة ولهدا يعرف هدا ولا هدا ابن عم هدا ر وحتي على دوائر نفسي شيء والنظام والاحترام ولكن ادا فكرت في الظروف المغرب تكره لحظة انك تر جعلو ادا ر وحت على المستشفى بتعنا وادا كنت مريض لا زم تدفع الرشوة عشان يشوفك الطبيب ونت على فراش الموت وادا ر وحت على دوئر عوز ور قة الظرورية يعطوك موعد لي مدة الشهر او ادفع 50 در هم عشان الور قة ولاكن بس الاشتياق لي الاهل والوالدين اكثر لو كانو موجودين معي لا افكر ابدا في المغرب ولكن الحمد الله على كل حال اتمنى من الله ان يتصلح المغرب او قلوب الناس والظمائر الناس عشان يعيش الجيل الجديد بسلام ولا يفكر في الهجرة عشان اظن المغرب حيفضى من الشعب لي انهم كلهم بيفكرو في الغربةالله ايعنى على الغربة او افراق الحباب الاصحاب سلامي الى جميع المغاربة موجودين باستراليا لي حد الان لم التقي باي مغربي هنا واتمنى ان اجد واحد فقط بنت او الرجل احكي معه ولكن لا حد الله يصبرنا سلامي الى المغربة موجودين في الغربة اختكم المتغربة

  • simo
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 23:35

    علمتني الغربة أن أنظر إلى الورد كلما ضاقت نفسيي ولكنها في نفس الوقت علمتني أن أبتعد عنه …

    علمتني الغربة وافهمتني تلك القصة التي كانت تحكيها لي أمي وأنا طفل عن الصداقة فأدركت أن للصداقة حدود أبعد بكثير من مجرد كلمات تقال ..

    علمتني الغربة أننا نملك أشياء كثيرة لكننا لا ندرك قيمتها

    علمتني الغربة أن أكتم ألمي بداخلي وإن كانت ستفضحه عيوني فلعل الإنسان الذي آلمني في تللك اللحظة ليس هو الإنسان

    الذي عرفته سنيناً

    علمتني الغربة الكثير والكثير وكان من بين ما علمتني أنها أخبرتني من أنا ..

    علمتني ان الانسان (في الوقت الحالي) لا يهمه الا مصلحته

    فإن الغربة في كل حرف منها حرقة قلب مشتاق

    وحنين … وألم … وعذاب

    الغربة كربة كما يقال ولكن فيها يتعلم الإنسان المحال

    و يقدر قيمة تراب أرضه ..

    علمتني الغربة وما اقساه من تعليم

    ان تحس بانك وحيد في وسط الكل فيه يرغبك ولكن كل لمصلحته

    علمتني ان ارى صديقي في الوطن عدوي خارجه

    كل هذا لا يساوي دمعة عين من امي لفراقي..
    وعلمتني ايضا
    مامعني ان تسمع بموت شخصا عزيز علي قلبك وانتا لم تراه لسنين

    ما اقساكي يا غربة

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات