الغياب التام للرئيس يقود الشعب الجزائري إلى رحلة البحث عن تبون

الغياب التام للرئيس يقود الشعب الجزائري إلى رحلة البحث عن تبون
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:00

انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي شائعات بخصوص وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بعد إصابته بفيروس كورونا ونقله إلى ألمانيا للعلاج قبل حوالي شهر، دون صدور أي توضيحات رسمية حول وضعه الصحي، وهو ما يثير تساؤلات كثيرة لدى الرأي العام الجزائري، خصوصا أن الرئيس يبلغ من العمر 75 عاماً.

وأطلق جزائريون على منصات التواصل الاجتماعي نداء إلى المجلس الأعلى للأمن للخروج ببيان رسمي لإزالة الغموض حول مصير الرئيس تبون، في ظل الشائعات حول احتمال وفاته في ألمانيا.

وتداول نشطاء بالجزائر هشتاغ “أين الرئيس تبون”، فيما عبر آخرون عن تخوفهم من تكرار سيناريو الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. وقال معلق جزائري إن ما يجري في الجارة الشرقية اليوم هو عبارة عن “فيلم خيالي مرعب”، وسط حديث عن رغبة جهات في الجيش التخلص من الرئيس.

وكتب معلق جزائري: “اليوم يمر شهر منذ اختفاء الرئيس وعجزه رسميا عن أداء مهامه… بقي 15 يوما للإعلان عن شغور منصب الرئيس دستوريا… هل سيتم تكرار مسخرة #بوتفليقة؟ أم يملك النظام أوراقا أخرى؟”.

واعتبر معلق على حسابه بـ”تويتر” أن الجزائر بدأت تستعد فعلا لمرحلة ما بعد تبون قائلاً: “الناس راهم دايرين نقاشات حقيقية حول من هو المرشح الأبرز للرئاسيات وحنا مزلنا مع #أين_الرئيس”.

وفيما لم يصدر أي بيان رسمي، اختارت جهات في الجزائر الرد على هذه الإشاعات بطريقة غير رسمية؛ فقد قال مصدر في الرئاسة إن الرئيس الجزائري يستجيب بشكل إيجابي للعلاج من الإصابة بفيروس كورونا، مضيفا أن “الرئيس يستجيب للخطة العلاجية والتحسن مضطرد لصحته، وهو متفائل جدا؛ إذ إنه بدأ مرحلة النقاهة بعد العلاج”.

وأوردت المصادر ذاتها، في تصريحات للصحافة، أن الشائعات المتداولة عبر بعض المواقع الإلكترونية الناطقة بالفرنسية ووسائل التواصل الاجتماعي تجانب الحقيقة، مشيرة إلى أن “الطاقم الطبي المرافق لرئيس الجمهورية بصدد تحضير التقرير الطبي النهائي الذي يسمح بعودة الرئيس إلى أرض الوطن”.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية بداية الشهر الجاري، رسميا، عن إصابة الرئيس عبد المجيد تبون بفيروس كورونا المستجد، ونقله على متن طائرة خاصة إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

وحذرت المعارضة في الجزائر من ضبابية المشهد السياسي، ووصف حزب جبهة القوى الاشتراكية الأزمة التي تجتازها البلاد في بيان صادر عن اجتماع قيادته الوطنية بأنها “تزداد تعقيدا وتحمل بعدا مثيرا للقلق والخطورة إلى درجة تهديد الأمن القومي واستمرارية الدولة الوطنية”.

ودق التنظيم السياسي ذاته ناقوس الخطر بشأن الأزمة التي تجتاح “الغموض الذي يكتنف منظومة صناعة القرار في أعلى هرم السلطة، والذي يخفي وراءه صراع العصب الذي يستهدف التحكم في السلطة”، مشددا على أن هذا الوضع “يشل الشأن العام، ويضر بشدة بالأمن القومي، ويفتح الطريق أمام كل أنواع التهديدات وكل أنواع التدخلات، بما فيها التدخلات الخارجية”.

‫تعليقات الزوار

108
  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:07

    المرجو من هسيريس المحترمة التعريف بحركات الانفصال في الدول المعادية للمغرب.
    حركة تحرير كابيندا في أنغولا.
    حركة تحرى تغراي في إثيوبيا.
    حركة تحرير الزنوج افلام في موريتانيا.
    حركة تحرير القبايل في الجارة الغربية.
    الحركة الوطنية لتحرير الموزمبيق.
    التقارب مع مملكة اسواتيني التي تكن كراهية شديدة لجنوب أفريقيا.
    حركة تحرير شمال نيجيريا.

  • SLIM
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:09

    الجزائر القارة لا تزول بزوال الرجال ،اللهم شافي كل مريض..

  • samir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:13

    الامور واضحة.
    الرئيس الجزائري يعاني من مرض كورونا ولم يجتز بعد مرحلة الخطر خاصة أنه يدخل ومتقدم في السن.
    الله يعافينا ويعافي الجميع

  • مروان
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:13

    الرئيس الجزائري تفاقم عليه المرض بعد ان طرد الجيش المغربي قطاع الطرق من معبر الكركرات

  • simo casa
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:13

    هذا هو حال الانظمة الدكتاتورية وحكم العسكر التعتيم وعدم وضوح الرؤى والالتفاف على مطالب الحراك بافتعال المشاكل مع دول الجوار الرئيس تبون وجه لعملة واحدة و هي تزكية العداء للمغرب للحفاظ على الامتيازات وقمع كل صوت للتغيير

  • عبده
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:13

    وماذا يفعلون بالرئيس ما دام الجيش هو المتحكم في الجزائر…وعندما نقول الجيش نقصد بكبار الجنيرلات الذي يبلغ أصغرهم 75 سنة….مسكين الشعب الجزائري لا حول له ولا قوة….

  • محمدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:15

    ترك شعبه يموت بكورونا وهو ذهب إلى ألمانيا ليعالج من ذاك المرض على حساب ميزانية النظام الجزائري والحجر الصحي ل15 يوما أصبح في بلاد الشقراوات ب 3 أشهر

  • وطني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:15

    و هل الرءيس له دور في تسيير شؤون البلاد فالعسكر هم من يحكمون الجزاءر تبون مجرد دمية موضوع في قصر الرءاسة للتمويه فقط.

  • ayoub
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:17

    كل ما في الامر، أن الرئيس تبون كان يريد حل الحدود و انعاش التجارة مع المغرب و طي صفحة الماضي، لاكن سرعان ما تدخل نظام العسكر لتنحيته بطريقة غير مباشرة.
    و يبقى الشعب الجزائري ضحية سيناريو مقتبس من فيلم بوتفليقة.

  • Moroco
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:17

    سواء وجدو هذا رئيس ام لم يجدوه ستبقى هذه دولة مرمية في احضان تحكم الشياب من الجيش الى ان يحدث دات يوم اما تغير حقيقي جدري بالجزائر وإما غرقها كما غرقت دول الفاشلة على شاكلتها

  • سبدي حماد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:18

    البلاغات المزورة عن عدد الإصابات التي كانت تدلي بها وزارة الصحة هي التي تسببت في إصابة الرئيس لأنه إطمأن على البلاد بأن كل شئ بخير و على ما يرام لدرجة أنه تخلى عن الكمامة ، الجزائر صارت متخصصة في الكدب في كل شئ ، أخشى أن يصير الكدب مدة تدرس عندهم في المدارس

  • الوهراني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:20

    حضور الرئيس كغيابه في الجزاىر .البلاد اصبحت عبارة عن امارات كل جنرال يتحكم في ولاية من الولايات ويتصرف في ميزانيتها على هواء.يتحدثون عن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها والحقيقة انهم هم أنفسهم لم يتمكنوا من تحقيق تقرير مصيرهم .المرة الوحيدة اللتي فاز فيها حزب باقتراع حر ونزيه انقلب الجيش على الاستحقاق وقتلوا الاف المواطنين في ما سموه بعد بالعشرية السوداء .

  • مغربي سوسي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:20

    هاد الشعب الجزائري المسكين غادي إترطق ليه هاد النظام العرق فالراس من كثرة التفكير فهاد المسرحية ديال العسكر ليدامت سنوات و سنوات

  • Fethi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:23

    بالنسبة لدولة الكابرانات الرءيس هو مجرد دمية…تبون هو مرشح الكابرانات الذي اتى به نظام العسكر لمواجهة الحراك…اذن لا يجب ان نعطي للامور اكثر من قيمتها…المغاربة و العالم اجمع يعرف الآن ان الكابرانات بقيادة شنقريحة هو الحاكم الفعلي لدولة العصابات..انتهى الكلام و نقطة الى السطر

  • المكناسي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:23

    الجزائر جمهورية التناقض، مثلا يسمون أنفسهم بالجمهورية الشعبية و الشعب لا يحب نظامه ولا يصوت لا للدستور ولا للرئيس! ثم يضيفون في إسم جمهوريتهم انها ديموقراطية لكن نرى الجيش يتدخل في كل صغيرة و كبيرة بل يعطي تعليماته علنا أمام وسائل الاعلام الوطنية من داخل الثكنات العسكرية ل يعطيهم دروس في الديموقراطية!!
    الجزائر دولة تحتاج فقط للعسكر، أما المؤسسات المدنية فهي فقط واجهة أمامية لكن من في العالم لا يعرف بأن الجزائر دولة عسكرية؟؟

  • منافس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:24

    الجزاير الضارة هههه
    هل تعلم ايها الجزايري ان قوة البلدان لا تقاس بمساحتها؟
    الصين بكبر مساحتها كانت مستعمرة يابانية هههنن

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:24

    الجزائر عندها مؤسسات رسمية تسير البلاد سواء بوجود الرئيس او بغيابه.. والتاريخ يدكرنا بقصة وفاة الرجل القوي هواري بوميدين. والتي لم يعلن عن وفاته للعلن الا بعد مرور أربعة أشهر..

  • محمد درعة تافيلالت
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:24

    اتمنى ان يطلب المساعدة من المغرب للبحث عنه في برنامج مختفون

  • مجرد رأي...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:25

    تبون عندما اعتلى كرسي الرئاسة بعدها بيوم او يومين تم التخلص من القايد صالح بطريقة او بأخرى مات الرجل الذي حافظ على الأمن وواكب الحراك إلى أن تم وصول الرئيس تبون إلى الحكم والذي اختفى بسبب علاجه في ألمانيا نتيجة كورونا مر اكثر من شهر ولم يعلن عن علاجه او وفاته إما وإما ربما تم التعامل معه كما تم التعامل مع القايد ننتظر المفاجأة لأننا تعودنا عليها مفاجأة رؤساء الجزائر بوتفليقة والآن تبون

  • اين التبون ؟ ط ط ط
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:26

    قال طبيب للصحافة، اذا كان الحاكم لا يعالج في بلاده فاعلم انه غير عادل.
    توجه الحاكم للعلاج خارج البلاد لا يعني أن الطب في بلاده ضعيف وإنما لانه لا يثق في أهل جلدته.
    لما أصيب ستالين بأزمة قلبية حادة ويصارع الموت لم يسارع ولا طبيب واحد لإنقاذه وتركوه يلقي حدفه.

  • المصطفى
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:28

    سبحان الله كل من حمل ضغينة للمغرب يرحل وغله في قلبه …وكأنها لعنة تصيبهم…والله لن تقوم للجزائر قائمة ما لم يسلم جيرانها من مكائد نظامها الذي يحلم بتقسيم المقسم واقامة كيان لشعب لا يتجاوز تعداد سكانه 120 ألف نسمة…

  • الصنهاجي السلماني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:28

    كل من عادى بلد الشرفاء المغاربة واستقوى عليهم الا ونال غضب الله في الدنيا و الخزي والهوان في الأخرة. ومصيره الى جهنم وبئس المصير.

  • متابع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:28

    هذه المرحلة هي مسلسل واضح كن جنيرالات المرادية saison2 للكرسي المتحرك لكن هذه الكرة دور البطولة اسند لعبد لمجيد تبون

  • عبد المجيد الحمدوني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:29

    تبون أفاق من غيبوبته ولما قالوا له عن الكركرات غاب ولم يعود…اللهم شافي كل مسلم

  • hammadi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:31

    تبون يعاني من مرض اخطر من كورونا وهو المغرب
    مات بومدين مسكين اومطلش على المحيط
    مات المراكشي اومشمش ريحة المحيط
    مات بوتفليقة اومحطش رجلو في الصحراء
    مات القيد الصالح اومحلمش بالكركرات
    باقي شنقريحة اولعقوبه ليه ان شاء الله

  • ولد حميدو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:31

    اظن ما زال حيا و لكن في بعض الحالات المرضية فالموت ارحم فهده الامور ليس فيها التشفي و حتى و ان تستر النظام عن وفاته شغلهم هداك

  • علي نايت عمر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:34

    الغياب التام للرئيس يقود الشعب الجزائري إلى رحلة البحث عن تبون لا داعي البحث عنه لا فائدة فيه و لا قيمة له الكفاية في خانزريحة و اهل صنظاليستان

  • بركاني ابن الشرق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:37

    نحن لا نشمت في احد ونتمنى للرئيس تبون الشفاء لكونه مسلم والمسلم اخ المسلم لكن الطامة الكبرى انه قد يستفيق على حدث الصدمة بعد ان يعلم بان الكركرات اصبحت في قبضة قواتنا المسلحة وان مرتزقته لم يبقى من اثرها الى النعال حينئذ سيصاب بهستيريا وباء رائحة النعال

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:39

    تبون او القايد صالح او بوتفيقةالمريض بكرسيه ليسوا كلهم الا ادوات تحت اوامر العسكر.تسيير النظام في الدول المتخلفة تفوح منه الديكتاتورية القذرة.

  • intidam Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:40

    الى التعلطق الثاني المسمى Slim / واين هم الرجال ؟ نظامكم مكون من عصابة ارهابية تدعم قطاع الطرق الانفصاليين المرتزقة / إستعدو لدويلة ستأسس داخل اراضيكم اسمها بوليزاريو الجزائرية الديمقراطية وهذا اكيد لا كلام عليه

  • سعيد الألفة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:41

    حسب بعض المصادر " العليمة " فإن تبون يوجد في دمة الله..والتكتم على هذا الخبر يدخل في استراتيجية "ترتيب البيت " وتوزيع اوراق اللعبة من جديد ..(يضمصو الكارطا و يفررقو عاو تاني .. المهم لي كانت عندو باهية Oros لوروس يعطيووه باهية شباضة Cebadas.. او كوباص copas..المهم تبقى الامور مسيطر عليها قبل إذاعة الخبر و خوفا من " القربالة" التي قد يحدثها من " سخن عليه راسو " او من أراد قول الحقيقة..
    وللتاريخ ..عبرة في المرحوم بوضياف..
    وتحية كبيرة و صادقة لأبناءه العزيزين على قلبنا في القنيطرة..
    تبون (حاشاكم و شرف الله قدركم للاشارة هو اسمه هكذا و أنا مالي ولا يمكنني أن اكتبه بطريقة أخرى فهو إسمه المتعارف عليه محليا و عالميا) ..اقول تبون في دمة الله..
    اللهم لا شماتة..اللهم لا شماتة..

  • وجدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:42

    أنا كمواطن مغربي لا يخصني أخبار بلد يكن كراهية مجانية لبلدي

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:43

    غياب تبون لا يبشر بالخير لا للمغرب ولا للمجتمع الدولي ككل، هذا الغياب يشكل خطرا على السلم والإستقرار في المنطقة كلها. هذا الخطر يتجسد في كون الأمور في الجزائر آلت إلى طغمة عسكرية غير مسؤولة يمكن أن يصدر منا أي شيء سيء وفي أية لحظة. رغم كل شيء ، تبون ،ورغم كونه دمية في يد الطغمة العسكرية، إلا أنه يبقى مسؤولا في أعين المنتظم الدولي ،وغيابه يمكن أن يستغله المراهقون السياسيون هناك للقيام بحماقات لا تحمد عقباها. يجب أخذ هذا المعطى بعين الإعتبار.

  • بن حميدو المناصرة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:44

    لماذا الرؤساء الآخرون يمرضون ويشفون؟وعند روؤساء العرب هذه الحكمة غائبة. ببساطة رؤساء الغرب أثناء الاستشفاء يفكرون في السلطة والمال والفساد والمشاريع… عوض يفكرون ففي المرض فقط وهذا لا يساعد على الاستشفاء

  • Moulin Chicago
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:45

    بعدما قام الجيش المغربي بطرد العصابة البوليزاربو من الكركرات . الرئيس الجزائي اختفي لكي . ينقد ماء الوجه .

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:47

    قامت العديد من المصادر بتسريب معلومات حول "الآفات العصبية" للرئيس, مما يجعل من المستحيل استئناف وظائف المرء خلال فترة زمنية متوقعة.هذه الصورة تشبه إلى حد بعيد تلك التي أعقبت السكتة الدماغية للرئيس بوتفليقة 2013 واستمرالأخيرفي قيادة البلاد بالوكالة لصالح شقيقه.نتائج هذا الغياب الجديد تبدو أكثر خطورة هذه المرة, فالشرعية المؤسسية في أدنى مستوياتها بعد مقاطعة الاستفتاء الدستوري والاقتصاد ينهار بوتيرة سريعة نتجة الحراك ثم الوباء.كما يحول شغورمنصب الرئاسة دون إصدار الدستور الجديد حيث يتساءل الجزائريون عن الآلية التي سيُعلن عنها منع الرئيس إذا اتضح عجزه عن مواصلة مهمته.هذا الشلل وغياب القيادة على رأس الجيش هوما دفع البوليساريوبالتهديد بشن حرب ضد المغرب كوسيلة لتصريف كل مشاكلهم.

  • je vous remercie
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:48

    يقول تعالى: كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.
    كلهم يعادون بلادنا ثم يموتون واحداً تلو الاخر، وتبقى الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها..

  • Safia
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:49

    لا بديل لا بديل عن مدنية ماشي عسكرية
    لا بديل لا بديل عن استرجاع الرؤساء
    أغرب دولة كوميديا في العالم كانت باينه للاعور تكمل كيما هكا

  • الى ...2
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:50

    …SLIM.
    تلك القارة في حاجة الى حكام رجال شجعان اتقياء يخافون الله لا يتسببون في حروب أهلية مغاربية كما فعل بوخروبة ولا في حروب اهلية جزائرية كما فعل خلفاؤه من الجنرالات .
    ان تلك الارض القارة تعاني من لعنة الارواح التي ازهقت فيها غدرا منذ ان قتل كسيلة عقبة بن نافع و 300 من ابناء الصحابة والتابعين .
    ومنذ ان غدر عبيد الله الشيعي بابي عبد الله الذي قام بدعوته في قبائل كتامة وقتله هو و اخيه.
    لقد سلط الله عليها اعراب هلال وسليم ومعقل فخربوا عمرانها ومزقوا تماسك قبائلها كما فصل ذلك المراكشي في كتاب المعجب.
    فاستباحها الاسبان 1516 والفرنسيس 1830.

  • Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:51

    لماذا تبحثون عن ما يسمى بالرئيس المجموعة ديال الجنرالات نصبتو كرئيس اغبرتو كما بغاة فين المشكل شحال بوتفليقة هو كرئيس ولايتكلم ولايتحرك

  • Mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:53

    تبون ماهو الا دمية في يد كبرنات فرنسا،كما كان سلفه،الفرق بينه وبوتفليقة ،هدا الأخير كان ماكر،اما تبون كان يهلع من العسكر كتيرا،وكان يعلن عداءه للمغرب في كل خطاباته لكي يرضى عنه العسكر.

  • said007
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:55

    ان كان الرئيس مريضا اللهم شافيه وان كان ميتا اللهم اغفر له ..اللهم احفظ جميع المسلمين من كل بلاء وارحم من توفى منهم رحمة واسعة..اللهم احفظ المغرب واحفظ جراننا الجزائر وموريطانيا من كل شر..ودمر كل من يدبر الشر بين هذه الشعوب

  • بلورة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:02

    جواب على 2 – SLIM : "القارة" التي صنعتها فرنسا و التي لم يكن لها وجود لا قبل أجدادكم الفرنسيس و لا حتى قبل أجدادكم من آل عثمان، أعطاا المغرب الإمبراطورية الضاربة في التاريخ، بكل بساطة : طريحة 1963. و مستعد كذلك، بكل بساطة، أن يعيد لكم طريحة أخرى لكن أشد بأسا و أمر يا أيها الغدارة… تاريخكم مليء بالإرهاب و المكر. و إن كنتم تظنون أن البيترول و الغاز يجعل من مقاطعتكم الفرنسية لها تاريخ فذلك قمة المرض النفسي الذي أنتم أصلا معروفون به عالميا.

  • و لو طارت فهي معزة.
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:11

    هذا هو حال الجزاءر ومنذ ما يسمى عندهم.بالاستقلال. أي منذ 60 عاما. عصابة كبرنات الحركي في العسكر الجزاءري. يجعلون رأس مالهم هو الكذب والغموض للشعب الجزاءري والذي بدوره الف وتعود على الاكاذيب وأصبح يؤمن بها. ولا غرابة في التكثم والسكوت عن مصير ومرض الرءيس تبون كما كان الأمر من قبل فيما يخص مرض بوتفليقة. كما ان هذا النظام المتعفن يزور الحقاءق في التاريخ وفي كل شيء. و يوهمون الشعب بأنه افظل دولة على وجه الأرض وأحسن من سويسرا والسويد وأمريكا في كل شيء. ولا يعترفون ابدا باخطاءهم لكي يصححونها
    كما يقولون لهم داءما اننا سوف نعمل… وسوف نصنع أكبر. … وسوف نبني أكبر. ….الخ ولكن في الحقيقة لا يفعلون اي شيء سوى البلابلا بلا والجعجعة بدون طحين. و لهذا فالجزاءر تسير إلى الهاوية.

  • slima
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:14

    حكام الجزائر هم عسكريون تجاوز سن أغلبهم 75 سنة ! يبدو أن حكومة الشيخوخة والزهايمر تقود البلد نحو الهاوية

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:17

    لم أفهم لماذا هذه الضجة كلها على رئيس غير شرعي وبالرغم عن الشعب.
    لا يعتبر عند الاحرار إلا كمواطن عادي .
    مواطن حر يحب الخير للبلاد والعباد احسن منه .

  • صلاح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:18

    الله ينصر سيدنا كيمشي غير عند الطبيب كيخرج الديوان الملكي ببلاغ للشعب هاذ الجيران شنو كيخبيو الله و أعلم هل المرض عار حتى لا يكشفه الناس للعامة و قيلة كيخافوا من العين هاد فيلا المرادية اما قصر بزاف عليهم..

  • جمال
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:18

    خلاصة وهي أن شعب الجزائري أصبح أضحوكة في العالم في سابق كان يحكمهم رئيس فاقد الداكرة والأن يحمكهم رئيس مختفي وجاري بحث عنه

  • عبدالحكيم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:21

    إنا لله وإنا إليه راجعون، كل نفس ذائقة الموت.

  • كريم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:22

    كان الشعب الجزائري الشقيق هو الذي في غيبوبة او فيما يشبه النوم المغناطيسي الذي يقف من ورائه جنيرالات قصر المورادية. فقظ أدخلته هذه الحالة بغسيل دماغ ممنهج صباح مساء بالكلام الذي ينهل من قاموس السوبيرمانيزم والقوة التي تمثلها الجزائر وانهم شعب يقف مع كل مضاليم العالم وانهم خير قادة سياسيين عرفتهم البشرية والحال انهم مساكين يحتاجون من ينقذهم من براثين الطغمة العسكرية المجرمة.

  • صديق من المانيا ...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:26

    زيارة المريض واجبة. نواعدكم غادي نمشي لكي اطمئن علي الرئيس تبون و ساخبركم عن احواله. الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب.

  • السمارة و بوجدور
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:26

    البحث عن السعيد تبون ؟؟
    و أين خاتم الرئاسة و من يحكم

  • عندم يمرضون يدهبون إلى ألمانيا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:26

    رؤساء العرب كلهم عندما يمرضون يتمرضون في دول الغربية

  • مغربي في برلين الألمانية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:30

    اليكم خبر حصري ، توفي رئيس الجزائر البارحه على الساعه الواحدة صباحا ، من مصدر موثوق(العائلة) يشتغل في مستشفى Krankenhaus Merheim قسم pneumologie من مدينة كولن الألمانية وكان يشرف عليه الدكتور Wolfram Windisch بنفسه ، الآن السلطات العسكرية تحضر لشاعة الخبر في الجزائر ، لأن رئتيه لم تستجب لعملية الحقن الإصطناعي للأكسجين ، ورئتيه قاموا بعملية شفط الرئتين ، لكن بدون نتيجة . إن لله وإن إليه راجعون .

  • tarik
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:31

    شخصيا لا اظن الرئيس الجزائري مريض بكورونا، هو ادعى المرض للهروب بالمشاكل الغارقة فيها الجزائر اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، شخصيا لا أتوقع عودته للحكم، تذكروا كلامي

  • 1962
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:34

    * الجزائر إنتزعت إستقلالها من فرنسا عام 1962 ، إذن إنتظار حوالي
    100 عام ، لتتغير عقلية الحكام الجزائريين ، أي لم يبقى أحد ممن
    عاصروا الإستعمار الفرنسي .

  • Omar
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:34

    سياتي رئيس جديد يعينه شنقريحة بعد مطلبة الشعب برئيس ثم يموت شنقريحة بعده بشهرين و يتم تعيين قاىد جيش جديد ثم لم يتفاهم مع باقي الجينارالات الديناصورات و عن الاموال التي يقتسمونها . ثن يتم حقن الرئيس المعين بمادة روسية تسبب النزيف و الموت البطيىى ثم ينقل الرئيس الى اوروبا و يختفي بعد دالك…………
    لكم الله يا شعب الجزاىر اما العيكر فهو لنفسه و مصلحته و فقط
    اهده دولة تقول للمغرب ما عليه ان يفعله فوق ارضه.

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:37

    ردا على رقم 45
    ربما من كثرة تكرار الكذب والبهتان يظن المغفل انه حقيقة ويصدق الكذب ويصفق له ويحاول اقناع نفسه رغم انه يعرف الحقيقة .

    اي ارض تتكلم عنها واي استعمار واذا كانت لديك حجج ووثائق وتاريخ ودولة وقوانين قبل الاستعمار الذي تتدعيه أتينا به اما مجرد فرقعات في الهواء فلا تسمن ولا تغني من جوع ، الارض مغربية من طنجة الى الكويرة ولن تحلم يوما ان تطاها بقدمك وعيق البريق .

    ماعليك الا الانتظار تحت الخيمة 50 سنة اخرى لتسرد ارضك هههه
    والى خليتي صندالتك فالكركرات ما عليك الا تصيفت الرقم نصيفتوها ليك جديدة .

  • Omar
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:37

    لو عرف الكابرنات ان حالة تبون الصحية في تحسن ونتمنى ذلك لما قاموا بافتتاح المسجد الكبير المثير للجدل

  • rado
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:43

    أنتم تعلمون جيدا أيها الجزائريون أكتر من غيركم أن تبون لا يحكم كما سابقيه، باستثناء المرحوم بوضياف الدي حاول أن يحكم وكان مصيره كما تعلمون، إنما يردد الكلمات والجمل التي تعطى له من طرف حاكمكم الفعلي شنقريحة، والدي يدفع بالبلاد والعباد الى المجهول، تبدير أموال الشعب بلا حسيب ولا رقيب كما أكد دلك السيد عمار سعداني.

  • باحث عن تبون.
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:46

    اظن انها لعنة المغرب وملوكها الشرفاء هي التي تضرب الجارة الشرقية.الرئيس طبون اتمنى له الشفاء العاجل واتمنى ان يعود الى رشده اتجاه المغرب.يقال انه مدمن كبير على السجائر.هدا لن يساعده في استرجاع عافيته.الله يشافيه ويشافي جميع مرضى المسلمين.

  • Hajji hamza
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:50

    هذا الوباء إما أن تشفى في غظون 3أسابيع كأعلى تقدير أو تكون مع الحالات الحرجة التي تتضاءل حظوظها مع مرور الوقت

  • Karim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:53

    ههههه والله الى ضحكتوني بهاذ العنوان:
    الغياب التام للرئيس يقود الشعب الجزائري إلى رحلة البحث عن تبون

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:56

    البحث عن ماذا ؟؟جميع الابحاث تقضاو للجزائر بقاليهم ابحثوا غير على ….

  • هشام خال
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:57

    المغرب بلاد كرم وخير وشرفة لي حك عليهم تبان فيه
    علامة بسرعة من عند الله

  • يتخبطهم الجن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:08

    إنه صراع الأجنحة على الحكم وكل فريق يغتال الآخر بطريقة أو بأخرى ولم يفز أي رئيس معين بالإنتخابات فقد كان الشعب جميعه ينادي بتطبيق بنود الدستور المادة 7 والمادة 8 فطبق الجناح الذي كان يملك القرار قبل أن يسقطه جناح آخر المادة 102 ، والشعب في حراك مستمر يريد دولة مدنية مؤسساتية وإبعاد العسكر عن مركز القرار، الرئيس المريض لم يسافر به للعلاج في فرنسا بل إلى ألمانيا لأن لها مختصين في علاج التسمم ، ما به كرونا ولا ذات الرئة ، ومصير شنقريحة سيكون كذلك مثل وفاة قايد صالح، وتبون، ومن يخلفه، إغتيالات وإعتقالات في كلتا العصابتين المتناحرتين والمعاديتين للمغرب وللمغاربيين أجمعين.

  • محمد الوطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:15

    الرئيس الجزائري حاليا هو شنقريحة سواء في وجود تبون أو في غيابه.

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:15

    والله لا ادري على من يضحك عسكر الجزاءر،حيرونا يقولون الجزاءري دولة عظمى وتارة يقولون نحن دولة ديمقراطية،.فاذا كان الامر كذلك فلماذا ياخذون تبون الى المانيا للعلاج؟! أليست الجزاءري دولة عظمى!!؟؟
    ثم من من المفترض أن يخبر الشعب والعالم عن حالة رءيس هذه الدولة العظمى؟ الجواب هو دكتور او ناطق باسم المستشفى!! وليس الرءاسة،عن اي رءاسة يتحدثون!؟ اللهم الا اذا كانوا يريدون إعادة مسرحية بوتفليقة ،والله اصبحتم أضحوكة للجميع.

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:22

    مادام هذا النظام العسكري في الجزاءر في تعنته وجحوده وعداءه للمغرب في الصحراء المغربية إلا وتنزل عليه المصائب والأزمآت تلوى اخرى. فجل رؤساءه وحكامه ومسئوليه .منذ 60 سنة لم يسلموا من أمراض و شلل ومصاءب تصيبهم واحد بعد الآخر. من بوخروبة إلى بوتفليقة و تبون وغيرهم.وهذا بسبب ظلمهم للمغرب .حتى انساهم الله تعالى أنفسهم وشعبهم الذي لازال يتخبط في المشاكل والازمات و المصير المجهول إلى حد الآن. وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. ولكن مع الأسف لازالوا في غفلتهم وهم سائرون إلى الهاوية.والهروب إلى الأمام. والشعب هو الذي يدفع الثمن غاليا من أجل حماقاتهم وعجرفتهم.

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:27

    حصلت جبهة الاسلامية للانقاذ بالجزائر في انتخابات 1991 على 188 مقعدا من أصل 228 في المرحلة الأولى (عدد مقاعد المجلس الإجمالية آنذاك 380، ثم زيد لاحقا فأصبحت 389 مقعدا)، وجاء في المركز الثاني حزب جبهة القوى الاشتراكية بـ25 مقعدا، ثم حزب جبهة التخريب الوطنية الحاكم بـ16 مقعدا، مايؤكد أن جبهة التخريب الجزائرية الموالية لنظام العسكر المنقلبين على الشرعية.

  • كل نفس دائقة الموت...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:29

    الله الله، ما يدوم فيها غير الله، وسعداتك يا فاعل الخير، اللهم توفانا مسلمين واحشرنا مع الصديقين والصالحين امين يارب العالمين.

  • المهاجرة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:29

    اذا كان بيتك من زجاج فلاتقدف بيوت الاخرين بالحجارة هذا المثل ينطبق على الجارة الشرقية التي ابتلانا الله بها ففي الوقت الذي تعرف فيه هذه الدولة مجموعة من المشاكل وغارقة حتى اخمص قدميها في الفساد ونظام عسكري مستبد نجد اعلامها المقيت يتناول بلد الشرفاء والاولياء المغرب وينعته باوصاف دنيئة بل ويسعى الى تقزيمه وتشتيت اراضيه ولكن نحمد الله ان سحرهم ينقلب عليهم رغم ثرواتهم وسيبقى المغرب شوكة ورقما بصعب تجاوزه اما عن مرض رئيسهم فاللهم لاشماته والحمد الله الذي عفانا مما ابتلاه به

  • رشيد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:35

    هل سيختار له النظام العسكري الجزائري الفاشل الاعلان تحت مختفي أم مطلوب أم موضر ؟

  • العبدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:37

    رئيس وزراء بريطانيا ادخل الى الحجر الصحي و رغم دلك تكلم عبر الفيديو من داخل الحجر الا نظام دولة العصابات الجزاءر.على الشعب أن يعمل جاهدا لإسقاط هدا النظام العسكري .

  • Le révolté
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:42

    C'est le prix à payer quand un peuple ignore sa jeunesse florissante et chargée d'énergie et se rabat toujours sur des séniles incapables de gérer leurs besoins quotidiens sous prétexte qu'ils ont participé à l'indépendance de L'Algérie.

  • #عزيز#
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:48

    ليس الجزائريون وحدهم!! كلنا يا سادة في رحلة بحث عن فخامة "تبون"☆☆☆…!!

  • touhali
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:57

    في لجزائر الجيش هو ألذي يحكم البلاد!
    في لجزائر الجيش هو الذي يختار ونصيب رائس الجمهورية، الجيش هو كل شيء!
    الرئيس ﻻ يعين إﻻ بإذن الجيش ﻻبأسواط شعب. الرئيس ﻻ سلطة له أمام الجيش! هكذا الحكم العسكري!
    الشعب الجزائري مغلوب عن أمره !
    كل شيء مبني على إنقﻻبات وﻹغتيﻻت .
    الشعب الجزائري ذكي ومثقف ولكن مع كامل ﻷسف الجيش كل شئ. بينما الجيش مهامه هي دفاع عن حدود البلد وتنفيذ أوامر رئيس الجمهورية طبقا للدستور

  • علي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:04

    إلى المعلق slim ادا لم يبقى هناك رجال …فمن سيسير الدولة؟ أوطوماتيك …او بالطيليكوماند من مصر أو سوريا أو إيران…! هناك كفاءات شابة وازنة في اوروبا عليها أن تاخد المشعل و تفتح مجالات التنمية الحقيقيه و العقلانية مع الجيران بدون اي خوف أو سلبية او سوء نية. التاريخ يسجل من يعمل و يصلح. الإيجابية والحب هي التي تدوم.

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:07

    العسكر الجزائري لا يريد رئيسا كامل الشخصية المادية personne physique بل يريد رنيسا محنطا يضعه في الواجهة و يسير البلاد من ورائه مدعيا الحكم المدني . تم تحنيط بوتفليقة و ربما تبون الان في طور التحنيط، حيث يصعب التمييز بين الحياة و الوفاة عند رؤساء الجزائر . ظاهرة غريبة لا نراها في أي نظام في العالم . حتى بوتفليقة لا أعرف هل هو ميت أم حي ؟ ثم لاحظنا كيف تم التخلص من القايد صالح بعد أداء مهمته و كانت مكافأته الموت . كما قلت يصعب فهم طقوس الجنرالات و تحتاج إلى دراسة من علماء الأثار . هذه الطقوس تشبه الحضارات القديمة .

  • مراد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:08

    ان مايميز الأنظمة العسكرية هو الديكتاتورية كتبوا الدستور وصوتو عليه وزوروا النتائج وقبله قامو بتسميم تبون وبعد ساعات سوف يتم إعلان وفاته لينصبوا شنقريحة الحاقد على المغرب لانه تربى في مؤسسة العسكر عقيدة البلطجية ارى الجزاءر اضحوكة العالم وخاصة بعد احدات الكركرات

  • ملاحظ مغربي،
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:20

    للإشارة هو ليس رئيسا للشعب بل رئيس الجنرالات لانه هم من عيونه وفرضوه ضدا على إرادة الشعب، علما ان الغالبية الساحقة من الجزاءريين لم ينتخبوه كما في علم الجميع،،

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:23

    رقم slim 2
    الجزائر القارة لا تزول بزوال الرجال…
    خبرني كيف مات بومدين وبوضياف ولگايد صالح وكيف مرض بوتفليقة ووين راه تبون فهاذ الساعة…. الجواب راه عند العسكر يا خويا…

  • شطو ميمون
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:15

    يتحدث الكثير من القراء على النظام الديكتاتوري القمعي .. ،ولكن اذا عرفنا ما هو النظام الديكتانوري القمعي نجده ينطبق على دول عربية كثيرة .فلنأخذ التعريف بكل بساطة من هو الحاكم الديكتاتوري ،،؟هو الشخص الذي يجمع كل السلطات في يده ويقرر وحده وقراراته غير قابلة للنقاش ولا توجد لا حرية فردية ولا شخصية وكل معارض له يعتبر خائنا سواء كان فردا او جماعة او احزابا وكل من يطالب بحق او تغيير إما يسجن او يقتل بعد تلفيق تهم له معروفة وجاهزة مسبقا كالاتجار بالبشر او الاغتصاب او الارهاب ،،اذا كان هذا ينطبق على اية دولو فهي دولة ديكتاتورية ،هذه هي المقاييس العامة ،ما فيها لا عسكر ولا كشافة

  • kamal
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:19

    نتمنى أن تكون محنة كورونا عبرة للرئيس الجزائري و يراجع مواقفه العدائية ضد المغرب و يعجل بطرد البوليساريو و فتح الحدود إدا أراد أن يدكره التاريخ كرئيس ساهم في وحدة المغرب العربي و في تنميته وإلا فإن الصحراء مغربية و لن نتنازل عن شبر منها مهما كلفنا الأمر

  • ولد علي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:42

    هناك احتمالان إما مات وإما قد هرب من الطغمة العسكرية وقد يكون طلب اللجوء السياسي في المانيا ولكن هناك تكهنات بأنه قد مات والله أعلم

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:46

    خرج ولم يعد . اطلبوه في بيت الطاعة . ههههه .

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:57

    82 – من تيزي وزو

    هذا هو معنى الجزائر لا تزول بزوال الرجال…مات الرؤساء وبقيت الجزائر
    ويموت اعداءها وتبقي هــــــــــــــــي

  • taha alghoul
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:03

    ملاحظة ان الجزائر الشقيقة بدأت تتدخل في اشياء لا تعنيها كطرف في الصراع واخص كلامي هذا الى الجنرالات الحاكمة لان الشعب مغلوب عن امره و اقول لشنقريحة يلا مريحتيش غدي نعطوك كريحة لقزيبة وجمع راسك شويا

  • طالب معاشو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:05

    نفس السيناريو يتكرر.اين تبون.اين بوتفليقة..اين شارون.لمادا هده المسرحيات والبحث عن الرءيس مادام الحكم للعسكر.

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:08

    للاسف بعض من يسمى بالمثقفين بنظام العسكر الجزائر يختلق تاريخ احداث من مخيلته كما يحدث الان على قناة العسكر النهار.التي استظافت شخصا طاعن في السن جاهل لتاريخ المغرب العربي.

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:15

    نظام يعيش ويقتات بالكذب،اليس تبون من قال ان المنظومة الصحية الجزاءرية الافضل في افريقيا والعالم العربي وكاد ان يقول في العالم،وفي اول تهديد لكرونا طار الى المانيا وترك الشعب .،وتبين ان منظومته المزعومة لا تقدر على احتضانه

  • الى ...87
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:28

    …محمد.
    يا اخي الجزائر لا تكون جزائر الا بقوة جيرانها ودعمهم لها.
    كانت قبائل الجزائر مستقرة امنة لما كانت تابعة لامبراطورية مراكش في المغرب الاقصى في عهد المرابطين ثم الموحدين ثم لبني مرين في فاس.
    دامت هذه الوحدة 460 سنة منذ قيام دولة المرابطين 1056م الى دخول الاتراك لطرد الاسبان 1516.
    ودام التضامن الاسلامي بين المملكة الشريفة واتراك الجزائر 312 سنة.
    ودام التضامن ضد الاحتلال الفرنسي 132 سنة حيث قاد الامير عبد القادر الادريسي المغربي المقاومة بدعم من ابن عمه سلطان المغرب.
    ولولا دعم المغرب لجيش التحرير اثناء حرب نونبر 1954 لما استطاع تحقيق اهدافه.

  • ولد علي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:28

    الى 2 – SLIM
    على بالك فليكن في علمك ان الجزائر ليس بقارة كما تدعون وتتباهون بها
    فكن متأكد 100/100 ان مساحة الجزائر الحقيقية لا تتجاوز 350 الف كيلومترا! وهذا معروف لدا جميع الشعوب!
    اما الباقي فهي كلها اراضي محتلة: لقبايل، طوارق الهقار، الصحراء الشرقية المغربية! وهذه هي الحقيقة ما فيها شك ولا تكهنات

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:51

    اغرب نظام حكم في العالم بعد كوريا الشمالية الحليفة للعسكر أظن انهم يستمدون افكارهم من عائلة كيم را حنا في القرن واحد وعشرين وهوما عايشين بعقلية القرون الوسطى ويفتلوك شئ مكلخين دولة قارة باش ضحكوا عليكم قول ليا غير حاجة وجدة كتصنعها الجزائر. عندكم فيها اكتفاء ذاتي
    الكلاخ

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:00

    شنقريحة هو مولاها دابا… باين صفاوهاليه

  • hakim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:10

    في الوقت الذي يفرض على الجزائر الخروج لزوما بموقف رسمي اثر فضيحة اغلاق معبر الكركرات من طرف عصابة البوليزاريو وتمكن المغرب من فتحه تتخفى لجزائر وراء غياب الرئيس وتكسب بعض الوقت لتحضير الاوراق المبعثرة وما يدل على ذلك هو هروب المرتزقة خوفا من ضبط المندسين غير الصحراويين خصوصا الجزائريين منهم ، والصبح لناظره قريب عموما نتمنى الشفاء للجميع

  • وعزيز
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:35

    لو تركوا الشعب يختار… رئيسا صغيرا في السن.. لما واجهوا اشكال غياب (الرئيس)… الذي فرض من من يعرف كيف يمشي الأمور..

    و لكن ما كل مرة تسلم الجرة… …

    الامم تتقدم و تزدهر بأفكار بناءة

    اما الجلوس على أعناقهم….. فلا يفيد….

    يكفي ان يوما ستندمون…. او ترحلون…..

    كم من متجبر…. دخل و لم يخرج….

    كالذي قال لاحد المعتقلين :(( انا ربك..)) .. و هو الآن بدوره.. في السجن و عند الله سيعرف مآل تلك الكلمة….

    الله يمهل ولا يهمل…

  • احمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:39

    الجنرالات عندهم اثنين عقد
    أولهم وهمهم الوحيد هو المغرب
    ثانيا مصير رؤسائهم دائما المرض والاختفاء سبحان الله

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:56

    الرواسة الجزائر منذ لستقلال الى يوم هذا ناجح واحد فهم وهو بومدين لماذا ناجح بومدين لإنه هو من زراعة الحقد للمغرب في العقل الجزائرين ولا شي اخر.

  • جوا منجل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:01

    أولا نتمنى للرئيس الجزائري السلامة والعافية
    فنحن أمة مسلمة ولا نبغي مكروها لأي كان من أمة محمد
    بالأمس قرأت أن بلاغا رسميا من الجزائر يقول أن الرئيس تجاوز الفترة الحرجة وأنه يتماثل للشفاء لكنه لايزال بالمستشفى في فترة نقاهة يتناول بعض الأدوية لاستعادة عافيته بسرعة
    طيب إذا كان الأمر كذلك فيجدر أن تكون هناك إطلالة ولو قصيرة من الرئيس حتى ولو لايزال بالمستشفى لطمأنة الجميع أنه على قيد الحياة وبخير ويتماثل فعلا للشفاء
    نقل الرئيس إلى ألمانيا قد لا يكون فقط من أجل جودة التكفل الطبي هناك بل قد يكون أيضا من أجل توفر صناع القرار الحقيقيين في الجزائر على فرصة إخفاء الحقيقة عن شعبهم عند الاقتضاء و وقت كاف لتدبير أي طارئ كالوفاة مثلا دون الإعلان عن أي شيئ.
    أنا متأكد تماما أنه في حالة ما إذا توفى الرئيس فإن النظام سيخفي الموضوع شهورا حتى يحبك سيناريوها يضمن بقاء شيوخ العسكر في السلطة
    هناك نقطة أخرى تؤكد مثل هذه الاحتياطات الكبيرة على كتم كل شيئ هو أن الجهات الرسمية بالجزائر لم تعلن بأي مدينة أو مستشفى بألمانيا يوجد به الرئيس وذلك حتى لا يحاول أي أحد الوصول إلى الحقيقة.

  • oki doki
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:54

    غريب أمر الأخت جارة الشرقية لا أحد يعرف من يحكمها لقد أخدت اتجاه مجهول مند الاستقلال قضية فيها التلاعبات والخيال واكاديب والخدعة والسرقة والضغط والتزوير والمرتزقة والعصابات المافيات . الحمد لله نفتخرو بوطننا المغرب وملكنا حفضه الله بلدنا مستقر ومتحضر وأخد اتجاه صحيح

  • said
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:05

    غريب و عجيب أمر المشهد السياسي لهذا البلد… جيبو أكبر خبيرمهتم في شؤون السياسة و حطوه في الجزائر، و الله و حاول يفهم حتى يتسطى، و الغريب في الأمر كيستهزئوا بنظام الحكم في المغرب… غريب أمر هذا النظام للي كيضحك على شعبه سرا و علانية، خلق ارهاب باش مايمشيش ليه الحكم، رئيس على كرسي متحرك لسانه عجز عن النظق، احكام، اقالات، انتخابات وهمية، رئيس عجوز أقرب إلى القبر من شيء آخر… غريييييييب… إنكم أضحوكة العالم… شوهتوا بالعرب، صدق من قال، بيننا و بين تونس حديقة حيوان.

  • المكناسي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:10

    هل تعلم يا صاحب مقولة الجزائر هي قارة بالمساحة!! أصلا متى كانت المساحة الجغرافيا ذات أهمية بين الدول، كم من دولة صغيرة الحجم إستمرت دولةكبيرة الحجم، البرتغال/البرازيل،اليابان/الصين، إسبانيا/الارجنتين /فرنسا استعمرت نصف العالم، بريطانيا إستعمرت تقريبا جل العالم، واعلمك أيضا فالسودان كانت أكبر دولة في إفريقيا ولكن بدون أي قيمة دولية أضيف لك أن مثلا مساحة الكونكو الديموقراطية 2ملايين و 345 الف كلم مربع ر الجزائر 2ملايين و 382 الف كلم مربع، ولكن لا احد يعرف حتى اين تقع الكونكو بالضبط وكذلك في اوربا و امريكا و آسيا ولله لا يعرف الناس البسطاء اين تقع الجزائر

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:41

    يجب عدم الانسياق لخدع الجيش، آخر مثال ما قام به حفتر،

  • العجب العجاب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:25

    كنت أرغب في الرد عليك بالتاريخ لكن حين ثبت لي أنك لا تفقه في المعرفة شيئا فضلت أن أخاطبك بالأسلوب الذي تفهمه.
    أقول لك يا معتوه العقل يا صاحب التعليق رقم 2: الله يداوي حالك وحال أمثالك وهم كثر،
    فالقافلة تسير والكلاب تنبح.
    لقد لقحوكم بلقاح اسمه"العظمة" ولكن العظمة ما منوش غير العقل اللي ماعندوش. أصحاب : أفكار على وزن أبعار.
    سبحان الله على فصيلة ما شتشي ختها في الوجود، عايشين في جزيرة الأوهام.
    يا ولدي المغرب أكبر مما تتصور وافتح عينيك مزيان لترى النور الدي يشع في أفقه. ولكن قبل ذلك عليك وعلى أمثالك أن تشتروا "بوماضة" ديال العينين، واستعملوها قبل الأكل ههههههه. مساكين مقلوبة عليهم القفة.

  • A mon ami saïd lwoulfa
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:52

    واقتلتني بضحك .انا معجب بكتاباتك ،عندك مستوى ممتاز في الكتابة.زللك حس كوميدي رائع.هل فكرت في امتهان الصحافة

  • إلى صديقي سعيد الالفة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:58

    واراه قتلتني بالضحك يا سلام عندك حس كومدي رائع.واسلوب في الكتابة جميل جدا.

  • Driss التازي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:59

    عصابة نظام الجزائر تعرف موتا سريريا انتهت أحلامهم ضد شعبهم و ضد شعب القبايل
    انها ازمة اقتصادية غير مسبوقة في الجزائر والاوضاع على صفيح ساخن ستنفجر قريبا

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق