الـ FBI تدخل على الخط في قضية تسريبات "كريس كولمان"

الـ FBI تدخل على الخط في قضية تسريبات "كريس كولمان"
الإثنين 12 يناير 2015 - 23:40

ماتزال قضية تسريب الوثائق السرية لوزارة الخارجية المغربية والتي يقف واراءها حساب على تويتر يدعى “كريس كولمان”، تعرف العديد من التطورات، حيث أعلن الصحافي الأمريكي ريتشارد مينيتر (الصورة) أنه قام بتقديم شكاية لدى مصالح الجرائم الإلكترونية التابعة لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي من أجل التعرف على صاحب الحساب الذي أسال الكثير من المداد خلال الأشهر الماضية نظرا لحساسية الوثائق التي يقوم بنشرها.

وقال الصحافي الأمريكي خلال مراسلة بينه وبين الصحافي الهولندي ريك كوفرد نشرها هذا الأخير صفحته في تويتر إنه اتصل بمحاميه من أجل وضع شكاية لدى وحدة الجرائم الإلكترونية التابعة للـ FBI، وفي حال تمكن خبراء مكتب التحقيقات الفدرالي من معرفة هوية صاحب الحساب “فإنني سأتخذ جميع الإجراءات القانونية في حقه والتي يراها المحامي مناسبة”.

ويأتي رفع الصحافي الأمريكي شكاية في حق حساب “كريس كولمان” لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، بعد أن نشر هذا الحساب وثيقة لم يتسنى التأكد من صحتها تفيد بأن الصحافي الأمريكي قد تلقى أموالا من المغرب لكتابة مقالات تنتقد حكومة عبد الإله بن كيران، وهو ما نفاه الصحافي الأمريكي جملة وتفصيلا متهما صاحب الحساب “بالكذب والتضليل”.

وتحدى الصحافي الأمريكي المعروف بتحقيقاته الصحفية المثيرة صاحب حساب “كريس كولمان” أن يأتي بمقال واحد ينتقد فيه الحكومة المغربية، “بل على العكس أنا كتبت مقالا طلبت فيه من الإدارة الأمريكية أن تتعاون مع إسلاميي المغرب” يقول الصحافي الأمريكي في تصريحات صحافية.

دخول مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي على الخط في هذه القضية المثيرة للجدل، يأتي في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير إعلامية عن كون الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على المغرب خدماتها في مجال تأمين الشبكات الإلكترونية وقاعدة بيانات المؤسسات الحكومية وحمايتها من عمليات الاختراق.

كما أن تسريبات كريس كولمان دفعت وزارة الخارجية المغربية إلى الإعلان عن طلبي عروض يهمان تأمين المراسلات الرسمية، وأيضا توفير نظام أمني فعال لتخزين الملفات الحساسة المرتبطة بقضية الصحراء أو الإرهاب.

وجدير بالإشارة إلى أن وزير الخارجية صلاح الدين مزوار قد جدد خلال حوار صحافي مع مجلة “جون أفريك”، اتهامه للجزائر وجبهة البوليساريو بالوقوف وراء هذا الحساب الذي ينشر وثائق “مزورة” على حد قول مزوار.

‫تعليقات الزوار

6
  • رجاوي في الغربة
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 02:43

    اولا وقبل كل شئ ان قضية ما تعرف بكولمان وتسريب وثائق ومراسلات لمصالح تابعة لوزارة الخارجية المشكل ليس في طلب العروض او تأمين الرسائل الإلكترونية فهي كانت مؤمنة ربما اكثر من اي دولة أخرى في مستوانا فبالله عليكم أليس كل واحد منا كل على حسب علمه ومستواه العقلي في الدكاء ومستواه المادي يأمن هاتفه يأمن مواقعه الألكترونية كالفايس بوك وماشابهه من مواقع وانا شخصيا أخد كل الحدر على حسب مقدوري المعرفي فما بالك بمصلحة وجهاز حساس كوزارة الخارجية وما أدراك ما الخارجية كل ما هنالك ان التسريبات او نسميها تشويهات أتت من داخل الدار وليس من خارجها فالبحت يجب ان يكون داخل اجهزة وزارة الخارجية لأن هناك من خان الوطن ويجب البحث عنه والحكم عليه بما يحكم على من خان وطنه والحقيقة تقال السيد مزوار لايصلح ليكون وزيرا للخارجية فبالله عليكم الا يوجد رجال شداد يحبون الوطن ويتافنون ويبدلون جهدهم ليلا نهار لخدمته بلى وهم كثير في المغرب وخارج المغرب

  • rachid harakat
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 04:45

    تسريب الوثائق السرية لوزارة الخارجية المغربية والتي تقف واراءها السفارة الجزائرية بالرباط التي يوجد مقرها ملاصقا لحائط وزارة الخارجية وهما يوجدان بالضبط أمام السور التارخي لشالة،فلا يعقل لدولة تعادي المغرب أن تكون سفارتها يتواجدان الحائط على الحائط لأن التكنولجيا المخابراتية هي قوية جدا،لا أزال أتذكر لما السعودية إشترت أرض على مقربة من البرلمان الكندي بأوطاوا لبناء سفارة جديدة ،فالدولة الكندية رفضت بشكل قاطع أن تبنى السفارة السعودية بجانب البرلمان وهذا أدى بالملك عبدالله من إلغاء زيارته لكندا التي كانت الدولة الكندية تعول عليها كثيرا.

  • باسو
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:25

    وثائق مزورة ويستدعى الا ف بي اي !
    20000 الف دولار لتشويه بنكيران ليس الصحفي من قام بها بل الدولة المخزنية التي تريد اسقاطه باي ثمن وباي طريقة لاسباب عدة منها عدم تلائم بنكيران مع سياسة المخزن القائمة على الرشوة والربا واللعب مع اليهود والتحالف مع المفسدين والتربح من اقتصاد الريع وتهريب الاموال والاستفادة من عدم المحاسبة والاموال المسروقة.

  • amazighi
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:02

    لا نريد أن يتدخل الإفبي اي في هده القضية مادام هناك مواطنين مغاربة غيورين على وطنهم وأخص بالدكر قوات الردع المغربية و صقور الصحراء المغربية فتحية لكل غيور وطنه المغرب.الله – الوطن – الملك

  • لا عذر لكم
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:57

    إنكم دولة ولا عذر لكم سواء كانت الجزائر من يقف وراء التسريب أو جهة أخرى وإن كان مستبعدا أن يكون الجزائريون من الغباء بحيث يكشفون عن مصدر ثمين للمعلومات.
    أغلب الظن أن صاحبنا يحاول أن يقلد ويكيليكس كما سبق للعديدين منا أن قلدوا العديد من الحركات.
    قد يكون من داخل الدار؛ إفتحوا تحقيقا ، فلن تخسروا شيئا………… !!!

  • العربي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:00

    :" الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على المغرب خدماتها في مجال تأمين الشبكات الإلكترونية وقاعدة بيانات المؤسسات الحكومية وحمايتها من عمليات الاختراق"
    عال عال …هكذا يذخل الذئب للمنزل ويأكل الأطفال ويسيطر على النظام المعلوماتي المغربي…مريكان تحسب المغاربة أغبياء؟ فالعرب الذين علموهم القراءة والتفكير
    بذون تحليل عميق المخابرات الجزائرية وراء هذا التسريب وعلى مانسمع المغاربة من أعظم الهايكرز أين هم؟

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا