الـAMDH تبرز قتَامة الوضع الحقوقي لعام 2011 بالمغرب

الـAMDH تبرز قتَامة الوضع الحقوقي لعام 2011 بالمغرب
الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:21

تضمّن التقرير السنوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان صورة قاتمة عن الانتهاكات الحقوقية خلال العام 2011 بالبلاد.. وقد قدمت الـAMDH ذات التقرير المطوّل اليوم بالرباط.

وقالت الجمعية أنّه رغما عن إدراج عدد من الحقوق والحريات في الدستور الجديد، كتجريم التعذيب والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، إلا أن عدم توفر الضمانات الدستورية، والقضائية منها بالخصوص، لا يضمن احترامها وعدم إفلات منتهكيها من العقاب.. “تقييد سمو المواثيق الدولية لحقوق الإنسان في الدستور بسقف الخصوصية، زيادة على القوانين المحلية والهوية الوطنية، يشكل تناقضا يفرغ التنصيص على هذا السمو من أي مضمون” تزيد الجمعية.

ومن خلاصات التقرير أن الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز العام الماضي “يبقى جوهرها استبداديا وبعيدا عن مقومات الدستور الديمقراطي.. لا يقر حق الشعب المغربي في تقرير مصيره، ولا فصلا حقيقيا للسلط ، ولا غير ذلك من شروط ملائمتها مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.. كما سجلت الـAMDH تأجيل أجرأة ترسيم اللغة الأمازيغية لربطه بصدور قانون تنظيمي، وأعربت عن التخوف من تعطيل هذا الاعتراف بتقييد استصدار القانون المذكور.

وبخصوص المجلس الوطني لحقوق الإنسان قال تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إنّه “رغم توسيع صلاحياته، هيكلته وقواعد تسييره تجعله تحت السلطة المطلقة للملك، لا تنطبق عليه المعايير المتعلقة بالمؤسسات الوطنية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، ولا يتوفر على الاستقلالية الضرورية للقيام بواجبه في تتبع الأوضاع الحقوقية وتقديم توصيات بشأن تطويرها، إضافة إلى الازدواجية المرجعية التي تحول دون الوضوح في عمله”.

وسجل التقرير السنوي للـAMDH أنّ العديد من الخروقات طالت الحق في الحياة، وتتحمل فيها الدولة المسؤولية المباشرة أو غير مباشرة، حتّى أصبحت تتكرر باستمرار من طرف السلطة العمومية المستعملة لمختلف قواتها ولوجيستيكها ضدّ المواطنين.. وذلك وفق صياغة التقرير الذي استرسل: “عدد المعتقلين السياسيين الذين تابعت حالتهم الجمعية خلال 2011 قد بلغ 48 معتقلا، أما عدد ملفات الاختفاء القسري فقد وصل إلى 42 حالة”.

حرية الصحافة حضرت ضمن التقرير بتنبيه الجمعيّة لهيمنة الدولة على الإعلام العمومي تقييدا لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة، كما ورد بالتقرير نفسه “استمرار المحاكمات غير العادلة للصحافيين، وإصدار الأحكام الجائرة ضدهم، ومواصلة الأجهزة التنفيذية للدولة توظيف القضاء في استصدار الأحكام الجائرة بمحاكمات تغيب عنها معايير المحاكمة العادلة”.

“الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لم تعرف مؤشراتها أي تحسن ملموس، بل أحيانا سجلت انتكاسات.. ولم يكن مستغربا أن ترتفع وتيرة الاحتجاجات ويتسع نطاقها على خلفية الدينامية التي أطلقتها حركة 20 فبراير وما تشهده الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من ترد وتقهقر بسبب انهيار القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنين والمواطنات، وارتفاع الأسعار وتدهور الخدمات الاجتماعية” تزيد الـAMDH.

وفي الشق المتعقل بالمرأة أورد التقرير السنوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنّ الوثيقة الدستورية “لا تكرس المساواة الفعلية بين النساء والرجال بسبب اشتراط عدم تعارض تلك المساواة مع الخصوصيات المتجلية في أحكام الدستور وثوابت المملكة وقوانينها”، وسجل التقرير أيضا أنّ استمرار العنف ضدّ النساء، بمختلف أنواعه، يزكيه تماطل الدولة في إصدار القانون الخاص بحماية النساء من العنف.

‫تعليقات الزوار

22
  • abanis
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:44

    AMDHمافيا المغرب, انتقلت من مقارعة الحكومات الى مقارعة توابث الشعب

  • تاغبالوت
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:46

    شوفي أ الرياضي
    غير اعطينا بالتساع انت و امثالك و المغرب غا يكون بخير ان شاء الله
    انشري هسبرس الله يرحم الوالدين

  • AbdelazizPc
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:59

    هده الجمعية ورئيستها لا يضهرون الا عندما يتعلق الامر بحقوق الشواد والعلمانين.
    وتقريرهم هدا لا يعنيني البثة. وانصححهم بتغيير اسم جمعيتهم هده الى الدفاع عن حقوق العلمانية والشواد والديوثيين وكالين رمضان.

    عبدالعزيز
    abdelazizpc

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:59

    هناك تناقض شديد بين ما ينص عليه الدستور من سمو المواثيق الدولية وحقوق الانسان الكونية وبين القوانين التي تحد من الحريات الفردية بشكل كبير

  • خليل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:12

    الجمعية التابعة للنهج الشيوعي و الممولة من اسبانيا و الجزائر لا مصداقية لها فتقاريرها يتم كتابتها في الجزائر العاصمة لتؤشرها مدريد قبل ان تقرا في ارض الرباط

  • الإستصغار بالأنثى
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:12

    لماذا هذا الإستصغار بالأنثى من بني آدم. أتعتبرون أنفسكم وصاة عن الأمهات والأخوات وكل النساء. أتضنون أن بمجرد إعطائهن الحرية سيقفزن إلى هوة الزنى والفاحشة وكل المحرمات. كأن المرأة لاعقل لها ولا إرادة ولا كرامة تقدر على المحافضة عليها دون التدخل العنيف للرجل في حياتها. مجتمع ذكوري بامتياز يجعل من الأنثى حيوان حبيس ينتظر فجوة للهرب إلى برية الجنس والرذيلة. وليس من الغريب أننا نسمع من رجال بلدنا عندما يتكلمون عن الزوجة يقول: "كنت مع مرتي حشاك" ولكن صانع السم يدوق منه لأن التحليل النفسي لهذه المعضلة يدلنا على أنه انعدام الثقة في النفس والذكورية الغير مكتملة والخوف من المقارنة مع الغير مع هوس مرضي بالجنس..
    لن تتجرأ أي فتاة في التدخل في حرية الذكور من أهلها.لن نطالب بقتلها لأن لاغيرة لها.
    والفتاة يسهل عليها أن تقول أنها تعرف حبيبة أخيها.ولكن الأخ لن يرضى أن يتكلم عن حبيب أخته..
    من هنا نعرف أن المشكل هو الأنثى-العورة في المجتمع الذكوري

  • Hiba
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:24

    Il n'ya pas plus dangereux pour le Maroc que cette AMDH:nous avons vecu depuis des siècles sans l'AMDH et ne nous voulons pas les projets pour les quels elle travaille cette associations!Des projets de degradation et de décadence de la nation marocaine telle que nous la connaissons!Mais l'AMDH n'est pas la seule dans cet oeuvre,il y'a aussi l'OMDH,le CmDH,le BMDH,KMDH,le ZMDH, bref ça pillule comme des escargots aprés la chute de la pluie!Je ne sais pas si le peuple marocain les a élus pour parler en ce nom!Car ce sont les reprèsentants de la nation seuls habilité à représenter les citoyens et même si certains ne représentent parfois qu'eux même!Faisons attention à tous ces projets de ces associations qui ne sont pas innocents!

  • حمدون القراص
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:24

    نحن الآن لسنا في 10/12/2012 حتى يقدم التقرير السنوي
    الجمعية أصبحت تنجز تقارير على مدار السنة حتى ترسل الى المنظمات الأوربية خاصة الفرنسية و الاسبانية لاستمداد المزيد من اليورو
    الاوربيون خاصهوم يفهمو حنا راه خدامين في الدعوة الى حرية الجنس و الاجهاض وافطار رمضان… على مدار السنة ولذلك خاصهم يرسلو الملايين، هذا الجمعية قافزة عرفت بللي الازمة الاقتصادية أثرت على التعليم والصحة و ميزانية حقوق الانسان بأوربا اوا خاص داكشي للي بقا فيها ناخذو فيه النصيب و طريق ذلك الخرجات المبهرجة التي يستدعى المراسلون الغربيون بالرباط الذين أصبحوا هم أيضا بين عشية وضحاها لا هم لهم الا هذه الانشطة الحقوقية- اللعاقية التي تساهم في ادخال العملة الصعبة الى المغرب وتنمي الاقتصاد ديـــــــال شي وحدين
    ههههههـــــا أنشري هسبريس الرأي حر

  • hamid
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:52

    مكينش للي خرج عل المغرب قاد هاد الجمعية . غي لبرح شفت 2 ديال رجال امن داخل سيارة( الامن) يهربون من 1 مقرقب .هذه نتيجة حقوق الانسان

  • الهاشميتوف
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:38

    عجيب امر هؤلاء المغاربة .جمعية تدافع عن حقوقهم يطالبونها بالرحيل.عمادا يبحثون بالضبط ؟ادا كانت لهم الشجاعة -ونحن نعرف انه شعب جبان- فليقولوها صراحة نحن نريد العبودية والاستبداد و الحكرة و القهرة .او كما قال الشاعر .ناموا ولا تستيقظوا. وا شعب الكليخ الشعوب من حولكم تتطور وتتقدم .و سلام هي حتى مطلع فجر الحرية والتقدم و الازدهار

  • Rachid
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:42

    Ce sont ces gens qui reclament la liberté sexuelle et plein d'autre choses .

  • عبد الله المتوكل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:41

    لَسْتُمْ أوصياءَ على الشعبِ حتى تُقدِّسُوا ما يسمى بِ" المواثيق الدولية" و"حقوق الإنسان الكونية" على حسابِ مقدساته و قِيَمِهِ و أخلاقه.ونحن نعلم اللوبيات التي تتحكم و تقرر تلك المواثيق في غياب شبه كامل لآراء الدول الضعيفة و مساهمتها في صياغة تلك المواثيق و الحقوق.وللأسف، فإن أغلب الجمعيات الحقوقية في بلادنا مشبوهةٌ أعمالُها وتحركاتُها واجتماعاتها وتقاريرُها، من خلال استهتارِها بمشاعر المواطنين، و بهويتهم، و دعواتِها للحرية الجنسية، وإلغاء القوانين التي تجرم الزنا و الخيانة الزوجية، والمطالبة بحقوق المثليين و اللواطيين، و المطالبة بالحرية في إفطار رمضان علانية… إلى عير ذلك من الدعوات الاستفزازية لكرامة الشعب، و لهيبة الولة . فبالله عليكم أي فائدة تقدمها هاته الجمعيات المأجورة غير محاربة مقدسات المغاربة؟!.

  • المنصف
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:05

    لوكانوا امازيغا ويتحدثون عن هويتهم لقلنا معهم حق .ولكنهم من فاس ووجدة والبيضاء ولايفقهون كلمة في الامازيغية ويريدون الركوب على هذه النغمة. فالامازيغ معناهم الاحرار ويعرفون من يمثلهم بحق وليس نفاقا.انتهت اسطوانة امراة واحدة في الحكومة وبدات اسطوانة الامازيغية .اتركواالامازيغية لاهلها وافعلوااي شيء من اجل السكن والصحة والتعليم والشغل والفقر .اقترحوا برامج كما لو انكم في الحكومة.ماذاكان يمكنكم فعله لوتراستم الحكومة?هذه هي المواطنة.

  • aziz
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:15

    nous remercions l'AMDH pour ses rapports crédibles et qui ont une bonne audience internationale ils sont le résultat d'un travail laborieux et responsable de 90 sections

  • الجمعية نقطة ضوء في ضلام دامس
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:43

    يجب على الجمعية أن تعطينا بشكل مستعجل وضعية سنة 2012 في ضل حكومة العدالة والتنمية حيث:
    قانون حماية العسكريين
    الإعتقالات والمحاكمات يومية في المغرب في حق النشطاء والمتظاهرين السلميين وهي محاكمات لم يشهد لها المغرب مثيلا مند محاكمة المتورطين في الأحداث الإرهابية
    آلة القمع تحصد يوميا مناضلي 20فبراير
    إلـــــــــــــــــى أيـــــــــــــــــــــن يــــــــســـــــــــــيــــــــر المـــغــــــرب؟
    يقولون الإستتناء المغربي,نعم إنه استتناء أسود ومخزي ومخجل

  • ملاحظ من بعيد
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:19

    الله يعطي المغاربة الصبر، والله يعطي لنساء ورجال هذه الجمعية العقل، والله يعطينا وجهكم ألرفاق.
    تابعت مؤتمرين لحزبين متناقضين، حزب العدالة والتنمية وحزب النهج الديموقراطي، فتبين لي الفرق شاسع بل لا مجال للمقارنة بينهما. اللهم لا شماتة، شاهدت المستوى المتدني للنهج الديموقراطي على جميع الأصعدة، تنظيميا سياسيا وحتى على مستوى الحاضرين من خارج النهج… وبالمقابل شاهدت حزبا، كنت أجهله نظرا لبعدي عنه مكانيا، منظما رائدا محترما مسؤولا وذو جماهيرية وشعبية في الداخل وفي الخارج.
    جمعية تقول أنها تدافع عن حقوق الإنسان، وأي إنسان؟ المغاربة يرفضون توجهها السياسي لأنها أصبحت تسير ضد التيار. وان مقراتها تستعمل لوجيستيكيا لصالح إنفصاليي البوليزاريو.
    عناصرها تم طردهم من نقابة عمالية كبيرة لأنهم غير مرغوب في سياستهم.
    الحاصول: لا جمعية كتحمر الوجه، ولا حزب معقول ولا زين ولا مجي بكري كما نقول.
    التقرير؟ المغاربة دايرين تقارير كثيرة على بهتان هذه الجمعية بما في ذلك أنها تصدر بلاغات تحت الطلب لخدمة أجندة أجنبية معادية للمغرب نعرفها جيدا في أوروبا.
    الله يعطينا وجهكم وإن للصبر حدود…

  • لم ولا و لن يمر القطار بمحطتكم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:44

    هذه هي الأوراق الخاسرة في المغرب و غير المغرب و التي تحاول أن تظهر بمظهر الرابح و لكنها لا تستحق أن يراهن عليها أحد بفلس .
    لأنها خاسرة في مبادئها و في منشئها و في حاضرها و مآلها
    و لأنها شاذة في أفكارها و مطالبها
    و لأنها جاحدة لأصولها و هويتها و انتمائها
    و لانها خليط من الفاشلين في حيواتهم على جميع الأصعدة و من المسوخ التي لا تحركها إلا قضايا محاربة الدين من اللادينية و الإفطار العلني في رمضان و المثلية الجنسية و اللواط و السحاق و الخنا و الزنا و….
    و لأنها لاتحرك ساكنا تجاه القضايا الحقيقة للشارع المغربي و للمواطن العادي و ذلك بإيعاز من الجهات التي تحركها وفق أجندة معلومة الأهداف .
    إنهم من حيث يدرون أو لا يدرون طابور خامس بامتياز

  • nanou120
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 05:52

    وباراكا علينا من التقوليب راحنا عيينا عطيونا بالتساع الله يرحم والديكم
    رحنا عينا من الكلام الخاوي ……. وراكم غير كتنفرو في سطل مثقوب …….

  • Yasmina 007
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:35

    اللهم الحكرة و العبودية و لا الحريات التي قد تأتي من هذه الجمعيات. ففي ظلها ارتفعت الأعمال الإجرامية و أصبح المواطن لا يأمن على حياته لا في منزله و لا في الشارع. فهذه الجمعيات لا تدافع في الأصل إلا على الأفعال التي تدفع بالمغرب إلى الهاوية. فهل كان قبل تواجد مثل الجمعيات أحد يدعو إلى الجهر بالإفطار في رمضان أو يدعو إلى التحرر الجنسي و إشاعة الإباحية ؟ و زيد و زيد… الله يرد بنا و خلاص.

  • صقر الصحراء
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:03

    هاته الجمعية العلمانية هي التي تدافع عن المعتقلين الإسلاميين،أما حكومة بن كيران الإسلامية فهي التي تهشم جماجم خيرة أبناء هذا الوطن من معطلين أمام البرلمان.وفيقواوعيقوا قبل فوات الأوان.

  • محمد بودواهي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:55

    الجمعية أشرف منكم يا عبدة المخزن … والجمعية تناضل على حقوق العمال والفلاحين وعموم فقراء الشعب ولتموتوا حقدا يا ظلاميي العدالة والتنمية الممخزنين ويا أتباع السلفية الجهادية التكفيريين الدي تنكروا لجميل الجمعية التي ساندتهم ووقفت بجانبهم عندما كان المخزن …….القراعي في السجون

  • morchid
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:10

    حُقُوقْ الإنْسَانْ فْالْمْغْرِبْ غِيرْ حِبْرْ عْلَى سَطْحْ الْبْحَرْ، الْمُوجَة اللِّي جَاتْ تْدِّي فِيهْ طْرَفْ حْتَّى طَاحْ مْعَ الدْيُورْ دْيَالْ الْمْدِينَة الْقْدِيمَة. الْحَقّْ مَا كَتّْعْطَى كَيْتّْخَادْ وْالْمْغَارْبَة مَازَالْ كَيْتّْسَنَّاوْ يْتّْعْطَاهُمْ حَقّْهُمْ. مْسَاكْنْ

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء