الـANRT تُحرر الهاتف والانترنت .. واتصالات المغرب: قرار مجحف

الـANRT تُحرر الهاتف والانترنت .. واتصالات المغرب: قرار مجحف
الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:05

سيشرع المتعهدون العاملون في قطاع الاتصالات المهتمون بتسويق خدمات الهاتف الثابت والانترنيت ذي الصبيب العالي وفائق السرعة والتلفزة عبر الانترنيت، في إطلاق عروضهم ابتداء من شهر يناير 2015.

وتأتي هذه المستجدات على ضوء إصدار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الـANRT، قرارا يتيح لكل من “ميديتل” و”إنوي” من استغلال جزء من البنية التحتية لخدمات الاتصالات السلكية الثابتة التابعة للمتعهد التاريخي “اتصالات المغرب”، مباشرة بعد توصل الوكالة وموافقتها على العرض التقني والتعريفي بالجملة غير مُشَغل لولوج الحلقة المحلية الفرعية الثابتة السلكية (شبكة الهاتف الثابت لاتصالات المغرب).

بين ميديتيل وإنوي واتصالات المغرب

وعبر مسؤولون من ميديتل وإنوي، في تصريحات مقتضبة لهسبريس، عن ارتياحهم لقرار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فيما يخص فتح إمكانية استغلال وتقاسم البنية التحتية لاتصالات المغرب، وتأكيده أن هناك لجان تقنية وقانونية تعكف على دراسة قرار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المتعلق بتقسيم الحلقة المحلية والحلقة المحلية الفرعية.

وردا على قرار وكالة الـANRT، قال مصدر مسؤول من المتعهد التاريخي للاتصالات، في تصريحات لهسبريس، إن “اتصالات المغرب” تعد أكبر المستثمرين في البنيات التحتية للانترنت الفائق السرعة، ومع ذلك قامت الوكالة، رغم إلزامية حيادها، بتحكيم ضد اتصالات المغرب ولصالح الفاعلين الاتصالتيين الآخرين”.

وقال المصدر ذاته إنه في حالة تفعيل القرار، سيكون “ميديتل” و”إنوي” أكبر المستفيدين على حساب الفاعل التاريخي “اتصالات المغرب”، حيث سيجنون ثمار استثماراته الضخمة”، مضيفا أنه باتخاذ “هذا القرار، تكون الوكالة مقننة الاتصالات تصنع حالة فريدة واستثنائية في تدبير آليات التقسيم الحلقي عبر العالم”.

وتساءل المصدر نفسه عن مستقبل قطاع الاتصالات بالمغرب، حيث الفاعل التاريخي يضخ أموالا طائلة في الاستثمار في البنيات التحتية، لكي يستفيد منها الفاعلان الاتصالتيان الآخران “ميديتل و”إنوي” بدعوى المنافسة الحرة، مردفا “لماذا يرفض ميديتل وإنوي الاستثمار في الانترنت فائق السرعة، علماً أن التقسيم الحلقي موجود مند 2008.

رأي وكالة الـANRT

ومن جانب آخر، أكد عز الدين منتصر بالله، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن التسريع بتفعيل وتيرة التقسيم الحلقي لشبكة الهاتف الثابت، من خلال القرار الذي اتخذته الوكالة، سيساهم في إدخال مزيد من المنافسة لسوق الانترنيت العالي الصبيب وفائق السرعة في المغرب.

وقال منتصر بالله، في تصريحات لهسبريس، إن المنافسة ستحمل المتعهدين الثلاثة بقطاع الاتصالات، ميديتيل وإنوي واتصالات المغرب، على تسويق خدمات الهاتف الثابت والانترنيت بأسعار معقولة وجودة عالية”.

وأبرز المتحدث أن دخول المنافسة إلى هذا السوق سيتيح تسويق خدمات متكاملة للانترنيت عالي الصبيب وفائق السرعة، إلى جانب تسويق خدمات استقبال القنوات التلفزية المغربية والأجنبية عبر الأنترنيت، إلى جانب الهاتف الثابت، ما سيساهم في خفض الأسعار التي تتقدم بها إلى الزبناء المغاربة”.

وترى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن تقاسم البنيات التحتية بين شركات الاتصالات يوفر لها ملايين الدولارات، في الوقت الذي ترتفع فيه تكلفة الاستثمار في حال قررت كل شركة الاستثمار لوحدها في بنياتها التحتية.

وطلبت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من اتصالات المغرب في أجل لا يتعدى 45 يوما، عرض كيفية تموقع “ميديتل” و”إنوي” في بنياتها التحتية فيما يتعلق بالعقد التي توفر خدمات الهاتف الثابت والأنترنت عالي الصبيب وفائق السرعة، ووضع وصلات من الألياف البصرية بين عقدة الربط، التي تربط بين البنيات التحتية وأجهزة الزبناء وتعمل على تمرير خدمات الهاتف والإنترنت السلكية من البنيات التحتية إلى الزبناء وتنتشر في عدد من الشوارع، التي تتوفر عليها اتصالات المغرب وعقد الربط الجديدة التي تستعد “إنوي” و”ميديتل” إطلاقهما مع بداية سنة 2015.

وتلزم الوكالة اتصالات المغرب بوضع معلومات مسبقة حول بيناتها التحتية السلكية كالعناوين والسعة والخطوط بين العقد، وذلك لتوفير قاعدة بيانات لـ”إنوي” و”ميديتل” حول طبيعة ومقاييس الأسلاك النحاسية الممكن استخدامها ومستويات الصبيب.

وتلزم الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كلا من “ميديتل” و”إنوي” بالاستثمار في تطوير الشبكات السلكية، لتوفير عروض ذي جودة عالية، كما يجب أن يتضمن عرض اتصالات المغرب الذي ستتقدم به للوكالة الكيفيات التقنية والعملياتية لقيام شركة اتصالات المغرب بوضع رهن إشارة المتعهدين الأغيار وصلات من الألياف البصرية.

وستضع اتصالات المغرب رهن إشارة المتعهدين الأغيار معلومات مسبقة وموثوقة عن الخطوط الواجب تقسيمها مع وضع وحدة التشغيل للأهلية تتيح تكييف مستويات الصبيب التي يمكن اقتراحها على المشتركين، إلى جانب المعلومات الضرورية لإقامة دواليبهم والمواصفات التقنية المطلوبة، والمعلومات المتعلقة بالبنيات التحتية للهندسة المدنية.

‫تعليقات الزوار

48
  • جند الله
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:29

    هاذ الانصالات ما بغاوش يشبعو سنوات وهوما كياكلو لينا فجيوبنا.كالك هتا ميديتل وانوي غادي يستافدو اعباد الله ديرو لينا انترنت فابور راه شدنا سيزي.وشكرا

  • قرار ﺟﻴﺪ
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:32

    ليست حالة استثنائية كما تدعي اتصالات المغرب، بل هذا هو الشأن في جميع دول اوربا.
    اتصالات المغرب امتصت دماء المغاربة بما فيه الكفاية، و استرجعت منذ سنين أموال البنية التحتية.

  • قرار حكيم
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:38

    قرار حكيم هذا الذي أقدمت عليه الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بفتح أمام المنافسة أمام شركات ميديتل وإينوي، مما سيضع حدا لاحتكار اتصالات المغرب، ويمكن من تسويق خدمات متكاملة للانترنيت، إلى جانب الهاتف الثابت. خصوصا مع تردي الخدمات التي تقدمها اتصالات المغرب في هذا المجال. أنا متأكد من أن زبناء اتصالات المغرب، المحتكرة لمجال الاتصالات ستخسر الكثير، بل وستتراجع مبيعاتها، إن لم نقل أنها ستنهار كلية.

  • الماهر
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:41

    في فرنسا 60moفي الانترنت+الهاتف الثابت غير محدود الكلام مع العالم كله والثمن هو 200درهم فقط اما عند اتصالات المغرب 200درهم فيها الانترنت والهاتف الثابت ولكن بدون كلام ان تكلمت فانك ستؤدي الثمن غاليا جدا جدا هذه مقارنة بين دولة منقدنة ودولة متخلفة نتمنى ان يكون قلبكم رحيما بنا

  • اشرف
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:57

    السلام عليكم،
    بعد قراءة هذا المقال، استنتجت بان انوي و ميديتيل لا تريدان الاستثمار.
    مند 2008 ، لماذا الفاعلين لم يستثمروا في الإنترنيت ؟
    لأن الموبيل هو أكثر ربحية
    اظن ان الوكالة سوف تدفع بردع الاستثمار في إنترنيت عالي سرعة
    …. الفيلم مازال ما سالاش….
    كيف ما كان الحال انا ما عمرني ما نبدل اتصالات المغرب، لان بان ليا بان واخا يجئ فاعل اخر ، غادي يكون غير لابس لون اخر، و لكن البنية ديا اتصالات

  • الزمن القادم
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:33

    فرحت كثيرا لهذا الخبر لأنني من زبناء مديتيل ولا أحب جشع إتصالات المغرب باي باي إتصلات كنت أنتظر لك هذه الضربة الموجعة لقد تحايلتي على الطبقات الفقيرة سنين طوال.عطيو فرصة لناس العز لبغات تخدم إنوي و مديتيل.شكرا لكم هسبريس

  • zakaria des fes
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:33

    tres grand pas pris par l'ANRT. apres un grand blocage et obstacle par IAM devant les autres operateur, l'heure est arrivé pour mettre fin à ce scenari qui va permettre au consomateur acceder au haut debit à un tarif tres bas. Juste je voudrais ajouter que le conflit est surtout conte IAM et INWI, et que Medietel ne pense méme pas à invistir dans ce domaine.

  • Sami
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:58

    Inwi et meditel ne veulent pas investir sur l'infrastructure de la boucle locale . Maroc telecom a investi des milliards pour satisfaire les internautes marocains et leurs offre une bonne qualité de service . Bien sur maroc telecom ne va pas continuer à investir de la même façon apres la mise en place de decoupage ceci aura un impact negatif sur la qualité offerte aux internautes

  • roukoul
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:00

    تحية
    عوض الزام شركة اتصالات على تخقيض اثمنتها و الزيادة من جودة خدماتها لصالح زبنائها الدين امتصت جيوبهم و ما زالت حيث ان كل هده البنيات التحتية التي يتحدثون عنها قد انجزت بفضل الأرباح التي تجنيها منا نجد هده المؤسسة تقدم عرق جبينا هدية فوق طبق من دهب الى شركات خاصة لم تتعب في انشائه لتزيد هي الاخرى من مص دمائنا. أليس للزبون حق في تجنيه شركة الإتصالات من ارباح و لو رمزيا؟

  • ahmed
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:06

    هده مرحلة عادية في التقدم التقني- و بطبيعة الحال هناك من سيفقد بعض الامتيازات- اطلبوا اجرة المسؤولين الكبار و ستكتشفون العجائب و الغرائب-
    شكرا للمهندسين الامريكيين و الاوربيين الدين يساعدوننا على الافلات من القبضة الحديدية لبعض التجار الكبار في مختلف الميادين-
    يبدو ان شركة امريكية تسعى الى توفير الانترنيت بالمجان عبر الساتل- على كل الحال شكرا لكل من يريد مساعدتنا-
    شكرا

  • ايزم
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:29

    ANRT برافو برفو ANRT, يسقط احتكار اتصالات تاكل وتكفربالنعمة الى الجحيم يا اتصالات انت واحتكارك الظالم نريد المزيد من المنافسين وكسر الاحتار مضى الى غير رجعة عهد ادريس البصري ام تريد ان تبقينا فيه اتصالات الا مغربية

  • ام فاطمة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:30

    اامغاربة هم الشعب الاقل توفرا على خدمات الانترنيت وتبقى تسعيرته الاغلى عالميا مع تسعيرة الهاتف والحقيقة لابمكن للمرء الا ان يتساءل عن اسباب ذلك رغم انه يتوفر على 3 شركات تحقق سنويا ا رباحا طائلة على ظهور المغاربة .لذا إعتبر ان الوقت قد حان لدخول اامساهمين مديتيل واينوي في شبكة الهاتف الثابت والانترنيت ذا الصبيب العالي على الاقل حتى ينخفض سعره ويستفيد منه كل المغاربة فيصير لزاما على ااشركاء الرفع من جودته و حتى لا يبق الشريك انصالات المغرب المحتكر الوحيد له وهوماجعل خدماته تتدنى بشكل مهول

  • majd
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:59

    المسالة بسيطة ولا داعي لكل هذا اللغو ..اتصالات المغرب من اسمها اولا ثم من تاريخها الطويل من ايام كانت وحدها في الوجود مؤممة وطنية تحتكر كل شيء عندما كانت تحتكر حثى البريد والحوالات ثم انشقت وانشق بعدها البريد لكي يصبح مكتبا وطنيا وما ادراك ما يعني قطاع تحث يافطة المكتب الوطني لا هو مؤمم ولا هو مخصخص لكن يجمع بين الاثنين كالوط للماء والكهرباء والسكك الحديدية والنقل والصيد والملاحة..المهم اتصالات المغرب استفادت من اموال الدولة وتجهيزاتها ايام كانت مؤممة ولا بد ان تفيد الاخرين

  • Queens
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:00

    Ce n'est pas de tout logique.Qui empeche Inwi et Miditel d'investir dans l'infrastcrure haut debit?, je crois que ces deux entreprises ne sont que passageres et ne veulent pas laisser du fric s'elles decident un jour de quitter la Maroc.

  • بنحمو
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:03

    قال المغاربة قديما:" أخدم يا تاعس على حساب ناعس", بما يعني أن أحدهم يعرق في العمل و الإستثمار و الآخر يجني خيراته و يستهلكها.
    إتصالات المغرب منذ أكثر من عقدين و هي تستثمر في البنيات التحتية لتوصل الهاتف الثابت إلى نسبة عالية من سكان المغرب بالمدن و المداشر, لكن ميديتل و إنوي ما هي نسبة إستثماراتهما في كل هذه البنية التحتية التي إستفاد منها المغاربة من زاطورة إلى البيضاء و من طنجة إلى لعيون و الداخلة ؟
    من منكم يتذكر سنة السبعينات و الثمانينات, كنا نضع طلبا لدى وكالات البريد للربط الهاتفي فقط و ننتظر الجواب الذي سيأتي أو لن يأتي سنة أو سنتين ؟
    اليوم يأتيك الربط بالهاتف في أقل من 48 ساعة و معه الإنترنيت إن طلبته.
    أما من يدعون أن فاتورة الهاتف و الإنترنيت لذى الإتصالات مرتفع, فهم لا يعلمون بقيمة الإستثمارات التي أنجزت و التي تنجز يوميا و عدد المستخدمين من تقنيين و مهندسين وموظفين بإتصالات المغرب و لا قيمة المواد المستعملة من ألياف, كأن المغرب كان دائما له هذا النوع من المواصلات, ناسين أو متناسين أننا كنا إلى عهد قريب نتواصل عبر الرسائل "لبرية" التي تصل إلى صاحبها أو تفقد في الطريق…

  • Mout Qaed
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:04

    Maroc Télécom se plaint en disant qu'elle a investi beaucoup. Elle se moque de qui?? Elle c'est rempli les poches pendant des décennies et les investissement dont elle parle sont de la poches des citoyens qui n'avaient pas le choix et sans parler des services mediocres

  • issam
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:05

    je ne comprends pas pourquoi on defends MAROC TELECOM malgré qu ils ont monopolisé le secteur depuis des années et ont gagné des fortune par les marocains, cette opération qui s appele le DEGROUPAGE, existe depuis des années en France et les pays developpés,et ça consiste à ce que l opérateur historique loue son reseau (la boucle locale) à d autres opérateurs, pour la concurence et le partage des technologie, ainsi pour le bien des consommateurs, c est tout a fait légale et légitime, arretez de défendre MAROC TELECOM, au contraire, ils sont des arnaqueures

  • علي
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:09

    خدمات اتصالات المغرب رديئة للغاية في المنطقة التي أسكن فيها ، في نواحي تاونات حيث الريزو ضعيف جدا ، و يلزم وضع الهاتف في مكان معين في المنزل لالتقاط شرطة أو شرطتين . و في بعض الأماكن منعدم . أما الأنترنت فإنه يمكن أن نقول أنه غير موجود . نفس الشيء أقوله عن إنوي . دخلت ميديتيل منذ مدة قصيرة إلى هذه المناطق : تغطية الهاتف ممتازة + أنترنت ممتاز .
    اتصالات المغرب تجسيد للنظام المغربي صورة طبق الأصل : كثير من الثرثرة و التعظيم بدون نتيجة على الواقع . آن الأوان أن ترحل هذه الشركة التي امتصت دماءنا لسنوات …

  • موحــــــــى أطلس
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:13

    معلومات مهمة

    انوي و ميدي تيل، لن يستغلوا البنية التحتية لاتصالات المغرب (أي الكابلات ومراكز التوزيع) مجانا وإنما سيؤدون ثمن المرور منها لاتصالات المغرب، تماما كما نؤدي نحن ثمن المرور في الطرق السيارة.

    وهذا ما سيقع أيضا في المكتب الوطني للكهرباء حيت سينقسم في المستقبل الى شركتين، شركة ستملك وسائل نقل الكهرباء (الأسلاك والأبراج) وستتكفل بصيانتها وتحديثها وتوسيعها، وستكري المرور منها لأي فاعل يريد أن يستثمر في مجال انتاج وتوسيع الكهرباء، وسيكون من ضمنها طبعا الفاعل التاريخي. بالإضافة الى ما ينتجه ONE من الكهرباء، توجد حاليا العديد من الشركات الخاصة غير تابعة للدولة التي تنتج الكهرباء يشتريها منها ONE بالجملة ويعيد بيعها للزبناء بتكلفة اقل من ثمن الشراء والفرق يؤديه صندوق المقاصة.

    مستقبلا سيحدث نفس الشيء عند المكتب الوطني للسكك الحديدية، حيت سينقسم الى شركتين شركة ستملك السكك والمحطات سيقع على عاتقها توسعتها وصيانتها، وسيكون بوسعها كراء حق المرور منها الآي فاعل أو شركة تريد أن تدخل في ميدان النقل السككي. وسيكون من ضمنها طبعا الشركة الأم التي ستتحول الى مجرد فاعل من ضمن الأخريين.

  • عماد
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:59

    قرار جيد للمستهلك المغربي رغم انه جاء متأخرا وليس بنفس وثيرة تحرير سوق المحمول الدي بدأ في 1999
    بخصوص سوق الانترنيت DSL فالقرار والحلول التي قدمتها وكالة تقنين الاتصالات هي نفسها المعمول بها دوليا وخاصة في أروبا
    فهنا مثلا في هولاندا شركة KPN المملوكة للاسرة الملكية الهولندية هي المتعهد التاريخي وهي من تمتلك البنية التحتية الموروتة عن البريد وتقتسم بنيتها التحتية مع شركات اخرى وفق عروض تقنية محددة وشركة KPN هي من تستثمر في شبكتها الارضية فقط وملزمة بتجهيز محطاتها الارضية وتهييأها للتقاسم مع باقي الشبكات مثل ZIGGO و TELFORT والاخرين لتقديم عروض شاملة تخص التلفزيون والانترنيت والهاتف التابث للمستهلك الهولندي
    وشبكات المحمول الثلات الاساسية KPN و VODAFONE NL و T-MOBILE NL ايضا ملزمة ايضا بمنح سعة محددة من شبكتها لشبكات محمول معروفة ب MVNO اي شبكات افتراضية مثل LYCA و LEBARA و ORTEL وDLIGHT MOBILE واخرون …

  • عبدو
    السبت 21 يونيو 2014 - 03:01

    الأسعار ستبقى هي هي لأن الفاعلين الثلاث دائما متفقين بينهم فى الأثمنة بعيدين عن لغة المنافسة الحرة يضحكون علينا ظانين بأن المغاربة اغبياء بالله عليكم هل من تفاوت في اسعار ااهاتف النقال بينهم نفس التسعيرة نفس العروض المقدمة وهي عروض فقط في الأشهار اما الواقع فهو شيء أخر،العيب ليس عيبهم بل مسؤولية الجهات الوصية التي على علم باستنزاف جيوب المواطن وتغاضي الطرف عنهم، الأيام بيننا وسنرى بان لن ولن يكون اي استفاذة من ولوجهم الهاتف التابت وستبقى دار لقمان على حالهاى

  • Emdi
    السبت 21 يونيو 2014 - 04:17

    Pendant des années Maroc "Telecom" a monopolisé le marché de télécommunication, le manque de concurrence lui a laissé une grande opportunité, celle ci ce caractérise par l'exploitation de ses clients
    Bravo pour cette bonne nouvelle, et espérons un meilleur choix dans les offres de Meditel et inwi

  • مهاجر
    السبت 21 يونيو 2014 - 05:18

    أنا من المهاجرين المغاربة بالإمارات العربية كنت آمل أن يكون دخول الأتصالات الإماراتية رأس مال اتصالات المغرب فأل خير كما فعلوا مع المصريين بحيث أن المكالمة لمصر تحسب كمكالمة محلية لكن للأسف العكس هو ما وقع بحيث ثاني يوم بعد توقيع العقد تمت الزيادة في ثمن المكالمات والأنترنت بحيث مثلا ان تعبئة 10 دراهم أنترنيت كنت أتكلم بها مع أبنائي تكفي وزيادة لكن الحين بسرعة تنتهي وهذا قمة الجشع عند مجيئي للمغرب سألغي كل الخطوط التي اتوفر عليها وأشترك في فاعل آخر أتمنى أن يحذو الجميع مثلي لكي تتراجع الأتصالات على ماقامت به في حق المغاربة المغلوبين على أمرهم

  • simo de casablanca
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:14

    لمادا الـANRT لا تحرر الخط الثابت وتجعل المواطن يستفيد من خدماته على الصعيد الوطني بالمجان كما هو الحال في كثير من دول العالم اليس المواطن هو من ادى ثمن البنية التحتيه لبناء هدا الوطن ام ان الشركات الاجنبية اولى?

  • Model
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:42

    ce n'est que du copier coller du model français FT avec Orange, FREE,

    de la concurrence loyale c'est bien IAM de ne doit ce plaindre de cette decision cause ils (Inwi et Meditel)vont la payée pour utiliser la boucle locale (cablage et equipement) il nous faut un nouveau opérateur ADSL Mobile 3G/4G IPTV FIbre le tout pour qu'il casse les prix du marché si non le résultat va rester tjr le meme avec aucune amélioration comme ce qui c'est passé en france avant l'arrive de FREE qui a cassé les prix sur Internet et Mobile

    Merci ANRT pour cette décision c'est un nouveau départ

  • الطاهر جميعي
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:57

    هذا القرار لم يتخذ الابعد ان صارت الامارات المتحدة مالكة الاتصالات ولم يتخذ اثناء ملكية فرانس تليكوم لها،وهذا ما يدعو الي الريبة والشك،بعبارة اخري التحيز للشركتين الاخريتين

  • montassir
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:21

    Tres bien esperons que ca sera le tour pour
    Redal

  • مغترب
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:26

    في أوروبا وتحديدا في ألمانيا، كل البنية التحتية هي حكر على شركة واحدة وهي اتصالات ألمانيا، وكل الشركات الاخرى بإمكانها استعمالها بمقابل او شراء حصة منها أأكد من اتصالات ألمانيا وليس من الدولة. لدا كفيل للدولة ان تبيع شيء لم تنفق عليه.

  • HASSAN
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:51

    cette libéralisation est la bienvenue mais la question qui se pose : pourquoi maintenant et pas
    ? avant
    ETISSLAT EMIRATE n'est pas VIVENDI

  • amine
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:08

    Je pense que l'ANRT n' a pas pû faire ça quand la compagnie a était française maintenant c'est les Emirates arabie. O al faham yafham.

  • ابو سارة
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:19

    اريد ان افهم من طرف المختصين في المجال من الاخوة المعلقين، عندي انترنيت بصبيب 1.5 مكابيت بثمن 150 درهم شهريا والهاتف الثابت العادي من دون زيادات بثمن شهري 150 درهم، هل من استفادة بعدما تستفيد انوي وميدتيل من اجهزة الاتصالات؟

  • متخصص
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:27

    القرار ضربة موجعة لاتصالات المغرب و أمها اتصالات الاماراتية اللذين راهنوا على استمرار احتكار سوق الهاتف الثابث والانترنيت السريع
    تقنيا اتصالات المغرب في طور انهاء الجيل الجديد من محطاتها الارضية في ربوع المغرب حيث شيدت العديد من محطات MSAN الداعمة لتدفق سريع للانترنيت عبر الالياف البصرية للمستهلك النهائي وكدالك خدمة التلفزيون عالي الجودة .
    وانا كوربوريت و ميدي تليكوم سيفرحون للقرار الدي سيمنحهم ولوجا كليا للشبكة الارضية لاتصالات المغرب الموروثة عن مكتب البريد سابقا وهي نفس المعايير المعمول بها في الدول المتقدمة في تقنين اسواق الاتصالات

  • غير دايز
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:34

    ماكاندير اشهار لحد ، من نهار درت ميديتيل وليت بيخير معا راسي ومعا التعبئة ديالي .. كانحسبها وكانعرفها فين مشات وخا شي مرات كانو كايزرفوني في شي بركة ولايني مقارنة معا اتصالات الله انعلها سلعة انتشالات المغرب ، واننوي كايشكروها الناس وعمري خدمت بيها !

  • مغربي مسلم
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:42

    رفقا بنا و بأبنائنا ايها المسؤلون بشركات الاتصالات إننا في بلد مسلم حتى النخاع فلا تضعوا نصب اعينكم الربح المادي فقط وتتجاهلون ما يصيبنا و ابناءنا من تردي القوامة واستفحال الفساد الاعلامي . راه ما بقاو في بلادنا رجال لانك ترى شباب اليوم منهار ولا نفس له حسبي الله ونعم الوكيل

  • Badr
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:11

    السلام عليكم ورحمة الله
    عندي سؤال إلى سمحتو.

    أين هو الفاعل الرابع؟

  • عماد
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:51

    كما قلت سابقا وفي الدول الاروبية المتقدمة وكالات وهيأت تنظيم الاتصالات قررت مند سنوات تقسيم الحلقة المحلية للشبكة الارضية بالتساوي مع المشغلين الخواص ومنح نفس السعة بالتساوي
    في المانيا Deutsh Telecom هي من تملك البنية الاساسية وتتقاسمها مع الاخرين
    في هولاندا KPN هي من تتحكم
    في فرنسا France Telecom
    في اسبانيا Telefonica
    في بلجيكا Belgacom
    في ايطاليا Italia Telecom
    اما الاخرون كل خدماتهم تمر عبر تلك الشبكات

  • عبدو المغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:08

    القرار ضربة موجعة لاتصالات المغرب و هي شركة معروفة بالجشع و الطمع الذي لا حدود لها الكل يريد إغتناء عن طريقها و نهب أموال الشعب بشعار الزبون و صاحب الخدمة … و لحد الساعة لم نرى تقنية 4G لأنترنت المحمول

  • houssine
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:30

    l'ère des monopoles est révolue.lahizoune aussi à fait son temps il a sévi comme il le voulait il a humilié les employés au même titre que les usagers.de toutes les manières ce genre de manager n'excelle que dans l'euphorie.maroc telecom a besoin de sang neuf

  • Soufyan
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:24

    J arrive pas encore à comprendre la décision de l ANRT ,cette instance censée agir avec toute l'objectivite du monde, est entrain de jouer le favoritisme en condamnant celui investit le plus à partager le fruit de ces investissements avec d autres qui n investissement pas et passent leur temps à se cacher derrière l'idée archaïque du monopole. Ceci dit je resterai toujours un client fidèle de Maroc telecom et pour moi Ahizoune reste un exemple typique d'un manager marocain patriote et réussi

  • يحيى
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:47

    اكبر متضرر من هذا التغيير هم مالكي مقاهي الانترنت

  • mdahmo
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:05

    مع كل هدا انترنيت فيالمغرب ضعيف مقارنتا مع بعض الدول …
    .كانخلسوكم اوا طلقو لينا كونيكسيون مجهدة ….

  • ahmed montreal
    الأحد 22 يونيو 2014 - 07:11

    mais c'est du n'importe quoi cette décision, comment ça se fait que IAM investisse dans l'infrastructure du réseau ADSL des millions de dollars, et suite à une décision de l'ANRT, les concurents peuvent utiliser une infrastructure sans investire aucun sous, 0$, MOI JE VOIS CLAIREMENT UN FVEUR MASSIVE POUR LA COMPAGNIE INWI QUI APARTIEN AU HOLDING ROYAL TOUT SIMPLEMENT. c du vol ça .

  • رضا
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:34

    هدا الاجراء سوف يقضي على نوادي الانترنت مع الاسف

  • Internaute X
    الأحد 22 يونيو 2014 - 21:45

    Le régulateur compte sur Maroc Telecom pour assurer les investissements dans le secteur

  • salami
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 00:36

    Pourquoi IWI & Méditel n’ont pas investi dans l’ADSL jusqu’à aujourd’hui ? Parce que le Mobile est bien plus rentable

  • moule lfalja
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:04

    Les opérateurs qui n’ont jamais investis dans l’ADSL jusqu’à aujourd’hui disposent désormais d’une plateforme sur mesure et n’auront plus qu’à se servir et s’appuyer sur les investissements réalisés par Maroc Telecom pour proposer des offres ADSL

  • naim
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:28

    Le monde à l'envers au Maroc le régulateur au lieu de pousser tous les opérateurs à investir il jette tous le poid sur l'opérateur historique qui investi des millions pour qu'en fin les autres viennent se servir sur un plateau

  • abdellatif
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:14

    vous oubliez que IAM a hérité de l'infrastructure sans dépenser aucun Dh.en plus je ne comprends pas ou va l'argent que paye l'abonné chaque mois soit 80 Dh Hors taxe (de quoi embauchet tous les diplômés) miltiplier par le nombre d'abonnés. On devra it avoir lnternet telephone et tout ce qu'on peut imaginer à un prix symbolique

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة