الـCMDH: لوبيات العقار تترصد بطنجة

الـCMDH: لوبيات العقار تترصد بطنجة
السبت 25 يناير 2014 - 23:20

طالب المركز المغربي لحقوق الإنسان، عبر لجنته المؤقتة المنبثقة عن المجلس الوطني، وزير الداخلية، محمد حصاد، بـ”فتح تحقيق في القرارات التي اتخذها المجلس الجماعي لمدينة طنجة، والمتعلقة بتفويت ممتلكات عمومية حيوية، للوقوف على مدى تورط بعض لوبيات العقار المعروفة”.

ودعا حقوقيو اللجنة المؤقتة للمركز ذاته رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، إلى إيفاد لجنة للتحقيق في مشاريع المجلس الجماعي للمدينة، وتحديد أوجه الاختلال المحتملة في تدبير ممتلكات المجلس، بما يحقق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، ومبدأ الشفافية في تدبير المال العام بالمدينة.

وأفادت اللجنة المؤقتة لـCMDH، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، أن “تحركات عدد من لوبيات العقار في المدينة، والتي تسيل لعابها للظفر بالممتلكات العمومية، يشكل خطرا يتهدد المرفق العام بمدينة طنجة، ويجعلها رهينة مافيا لا تبقي ولا تذر، همها الوحيد هو الاستيلاء والاستحواذ على مقدرات الجماعية بطنجة”.

وشدد الحقوقيون على أن “تفويت ممتلكات عامة إلى الخواص يعد خطا أحمر، لما ينطوي عليه من نهب وتبذير خفي للمال العام، وانتهاك فاضح لحقوق المواطنين في بيئة سليمة، وفي العدالة الاجتماعية، وحق الولوج إلى المرافق العمومية، وفي حماية القدرة الشرائية للمواطن”.

وتابع المصدر ذاته أن “السياسات العمومية التي ينتهجها المجلس الجماعي بطنجة لا يحترم مبدأ التعاقد الذي يربط المنتخب بالناخب، والذي وضع فيه ثقته لتدبير الشأن لعام بشفافية ومصداقية وديمقراطية، تراعي المصالح العامة للمواطنين”، وفق تعبير البيان.

وبحسب بيان الحقوقيين، فإن المجلس الجماعي لمدينة طنجة قرر تفويت عدد من الممتلكات العمومية، من قبيل سوق ابن بطوطة، ومستودع امغوغة، والمجزرة البلدية، بالإضافة إلى مشاريع بيع في طور الترتيب، كالمحطة الطرقية، وسوق الجملة والمحجز البلدي، بالإضافة إلى بيع اتفاقية التدبير المفوض لتوزيع الماء الصالح للشرب لجهات أجنبية”.

وزاد البيان كاشفا إحداث المجلس الجماعي لمدينة طنجة لمستودعات تحت أرضية في عدد من المناطق الخضراء، وما قد يترتب عنه من تدمير محتمل لهذه المناطق، والتي تعتبر المتنفس الحيوي للساكنة، كل ذلك من أجل الإيفاء بالتزاماته المالية في مشروع طنجة الكبرى” يقول الحقوقيون.

‫تعليقات الزوار

7
  • MOHAMED
    السبت 25 يناير 2014 - 23:59

    لقد تم تشويه جمالية طنجة بسبب هذه آللوبيات آلتي وضعت تلك الصناديق آلأسمنتية آ لمشوهة بهاته آلمدينة

  • farid de fes
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:12

    نرجو من السيد وزير الاسكان و والي فاس وقف مهزلة البناء العشوائي الذي يحدث في الحي الحسني ليراك و حي المرابطين بفاس حيث تم بناء عدة حدائق بتواطؤ مع السلطات.شكرا.

  • بحراوي
    الأحد 26 يناير 2014 - 01:02

    احيي المركز المغربي لحقوق الانسان واطلب من السيد الوزير حصاد ومن عامل عمالة الفحص انجرة السيد الشرعي ان يفتح تحقيقا في ملف ارض تسمى "ساقية الرانض " التي تقعت في الطريق الرابطة بين طنجة والقصر الصغير قرب النقطة الكيلومترية رقم 18 والتي استولى عليها وباعها رجل معروف برئاسته في هذه المنطقة والتي هي في ملك قريتين مناصفة بينهما وهما طالع الشريف وازرارع بوثائق صحيحة فهذا الشخص استولى عليها وباعها بالملايير الرجاء من السيد الوزير ان ينظر في هذا الملف ويضرب على يد الظالم المغتصب فلنا الامل فيك بعد الله ياسيادة الوزير .

  • mohcine
    الأحد 26 يناير 2014 - 02:47

    لوبيات العقار في اي مدينة ,اناس اغتنوا بين عشية و ضحاها اصبحوا من بين اثرياء المنطقة,بناء عشوائي بالجملة ولا احد يحرك ساكنا ,المجلس الجماعي في سبات عميق همه الوحيد سوى تصحيح الامضاء ,اللهم انزل علينا رحمتك,

  • عبد الرحمن
    الأحد 26 يناير 2014 - 08:27

    اتقوا الله ايها الناس

    واعلموا انكم محاسبون على اعمالكم عند الله

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

    "ظهر الفساد في البر والبحر"

  • مواطن مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 12:37

    نشكر الاخوة بالمركز المغربي لحقوق الانسان
    على العمل الجبار الذي يقومون به في كل القضايا
    وندعو السيد حصاد و رئيس المجلس الأعلى للحسابات ارسال لجنة تحقيق
    الى كل من المدن ( صفرو ) ( البهاليل ) للوقوف على الاختلالات و الخروقات
    في كل المجالات
    و محاسبة هؤلاء المفسدين وذالك حفاظا على سمعة دولة الحق والقانون
    هدفهم الوحيد هو كسب مال الحرام على حساب المواطنين
    الله ما الطف بنا و بين شر من أراد سوء بنا وبوطننا العزيز

  • محمد الفحصي
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:33

    السلام عليكم ورحمة الله
    بمدينة طنجة وبالضبط بمنطقة الفحص سيدي ادريس مزارع احرارين تم الاستيلاء على قطع ارضية لعدد من العائلات بالمنطقة ومنهم عائلتي حوالي 4 هكتارات بالنسبة لنا و مايناهز 21 هيكتار اخرى للعائلات الاخرى في شكل قطعة واحدة من اناس من خارج المدينة من الرباط والقضية في المحاكم .. دون جدوى هذه الايام مطلب تحيفظ لقطعة ارضية بالمنطقة والاوراق لارض اخرى بمنطقة بوخالف !! فاكتشفها النائب السلالي لانها ارضه ههههههههه

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة