الـCMDH ينتقد نهب الأموال بالمغرب

الـCMDH ينتقد نهب الأموال بالمغرب
الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:05

اعتبر المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان أن “تقرير المجلس الأعلى للحسابات يعكس مستوى الفساد المستشري في بعض المؤسسات العمومية، في ظل معوقات غير مفهومة تحول دون تفعيل توصيات قضاة المجلس المتضمنة في ذات التقرير”.

وأورد المركز الحقوقي، في بيان توصلت به هسبريس، أن تقارير المجلس أضحت مجرد تنفيس إعلامي إزاء الاحتقان الذي يراود المواطنين، بسبب النهب والجشع واستغلال النفوذ الذي يمارسه عدد من المسؤولين، مما ينذر بتوسيع هوة اللا ثقة بين المواطنين والقائمين على تدبير الشأن العام”.

وتابع المصدر أن “حجم الأموال المنهوبة سنويا من شأنه أن يخفف أكثر من نصف العبء المهول الذي يتحمله صندوق المقاصة، والذي يفترض امتصاصه للثقل الخطير الذي يقوض القدرة الشرائية للمواطنين في حالة تحرير أثمان المواد الاستهلاكية الحيوية”.

وطالب المركز الحكومة المغربية “بالتعاطي الجدي والحازم مع ما تضمنته توصيات المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير، وعدم الانجرار وراء الاعتبار غير الديمقراطي، بوجود حسابات سياسية وراء متابعة المشتبه بهم، حتى لو كان المتورطون في الاختلالات أعضاء في الحكومة”.

وعلى صعيد آخر، اعتبر المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان أن ما صدر من أقوال ممثل سينمائي إسباني حول تصريحات نسبها لسفير فرنسا بواشنطن، تعبر عن غياب ثقافة الاحترام في شخصية هؤلاء الذين يمارسون لعبة العبث بكرامة وعزة أمم لها تاريخها وتراثها”.

ودعا المصدر ذاته إلى “المطالبة باعتذار رسمي من قبل الحكومة الفرنسية، وسحب كلمات هذا السفير الذي استقى مفردات دخيلة على اللغة الدبلوماسية المسؤولة، والعمل على متابعة هذين الشخصين، بتهمة إهانة الشعب المغربي في كرامته وقيمه”.

‫تعليقات الزوار

6
  • موحـــ ATLAS ــــى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:12

    نعم لمحاسبة ناهبي المال العام.
    لكن ما دخل من لا يشارك في إنتاج هذا المال العام في الموضوع؟
    هل المدعو عبد الحميد أمين وخديجة الرياضي وكل من شابههم يشاركون في إنتاج المال العام لكي يكون لهم حق المشاركة في محاسبة من ينهب هذا المال؟
    إذا كانوا يشاركون في إنتاج المال العام نريد أن نعرف كم يدفعون من الضرائب كل سنة؟
    بكم يشاركون في الصناديق الاجتماعية؟
    وكم هو رقم معاملاتهم في الاقتصاد الوطني برمته التي يشاركون به في إنتاج الثروة الوطنية؟
    وكم يشغلون من المواطنين؟
    لا يمكن أن تكون معسر -insolvable- عاجز عن اكل الخبز بثمنه الحقيقي وتعيش على إعانات المواد المدعمة من صندوق المقاصة، ولا تشارك في إنتاج الأموال العامة حتى بدرهم واحد في السنة وفي نفس الوقت تنصب نفسك محامي لتدافع عن أموال ينتجها أسيادك من رجال الأعمال وأصحاب المهن الحرة الذين يعملون 12 ساعة في اليوم بينما أنت قضيت حياتك في إفساد تلك الأموال من خلال الأجرة التي تقاضيتها من الخزينة العامة دون أن يظهر لها اثر في تحسين وضع المواطن بشيء.
    فقط تمارسون الشفوي والديماغوجية و"النضال" التافه الذي لا يعود على عيش المواطن بأي شيئ ملموس.

  • nabil
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:32

    المال العام هو امانة في عنق الحكومة الموقرة لكن من اللذي ينفذ ويضبط المختلسين مع الاسف وهذا هو بيت القصيد من هذا المنبر نناشد جميع الاحزاب والجمعيات والمنظمات الحقوقية الوطنية ان تقف صفا واحدا الى جانب الحكومة للزجر والعقاب ضد المختلسين لان يد لا تصفق ان لم يقف هؤلاء صفا وحدا لن ولن تكون النتيجة المتوخات كما ان الكم الهائل من السيارات اللتي تتحمل ميزانيته الدولة لصالح القرويات والمؤسسات والبلديات يجب يلغا بالكامل لان المستفيدون منها كلهم يملكون السيارات والاجرة المرتفعة فمن اراد فليشتغل من غير سيارات فابور و من لم يريد عليه بالانسحاب لان بلادنا الحمد لله لدينها الفائض من الدكاترة والاجازيين ناهيك عن البكالورية بالاولوفات وبهذا سنفوفر دعم الزيت والسكر والبوطة والدقيق بسهولة مريحة على كاهل الدولة

  • غيورة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:36

    نداء لكل غيور على هدا الوطن الحبيب
    الى كل الشعب المغربي المناضل المكافح
    أنتم من تملكون كل الحق للدفاع عن حقكم وعن ثرواتكم
    اجمعوا الهمم وانهضوا
    ناضلوا وحاسبوا كل المفسدين
    فلكم كل الحق
    فالساكت عن الحق شيطان أخرص
    عاش الملك

  • عبد ربه
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:56

    أنت تستفيد من الريع ومن عرق العمال ومن التهرب الضريبي ، وتتسلم وثائقك من الجماعات المحلية والإدارات العمومية بسرعة البرق من خلال دفع الرشوة، وتريد أن تدافع عن أمثالك وزبانية هؤلاء الذين ينتجون الثروة فقط لأنفسهم وليس لكل طبقات الشعب المغربي. أنت تريد أن يكون الذين يدافعون عن المال العام من أصحاب المال أنفسهم . يا سلام يا للمفارقة.متى كان هذا وأين؟. ألا تعلم أن الذين ينتجون المال والثروة يكونون عميانا لا يرون إلا مصالحهم؟ أليسوا هم الذين أفرغوا الصناديق والمؤسسات العمومية من مخزونها. ألا يشكلون لوبي الفساد؟. أما الذين يدافعون عن المال العام هم مثقفون فقراء حقا لا ينتجون الثروة ولكنهم ينتجون القيم وهم أغنياء برأسمالهم القيمي والثقافي والأخلاقي .وصدق الله العظيم إذ قال : ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده أيحسب أن ماله أخلده كلا لينبذن في الحطمة.ألآ ترى كيف يسخر الحق سبحانه من أصحاب المال التافهين أمثال هؤلاء الذين تدافع عنهم من أصحاب الشكارة الأميين الفاسدين؟؟ خير للمرء أن يقرأ كتابا من أن يبني عمارة.فاعتبروا يا أؤولي الألباب

  • محـــATLASـــى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:00

    الأغبياء الفاشلين في حياتهم دائما يتهمون الأذكياء الناجحين على انهم يستفيدون من الريع، وعلى أنهم يمارسون التهرب الضريبي لكي يبرروا فشلهم وغبائهم وتسكين الأم قلوبهم.

    باختصار شديد

    من لا يشارك في إنتاج الثروة الوطنية ولا تتوفر فيه شروط الموطنة الكاملة التي هي:

    أما ما تسميه بأنهم "مثقفين" فإنهم مجرد ببغاوات لا يكتبون أبحاث عليمة لتستفيد منها مكتباتنا الوطنية، لا يسجلون براءات اختراعات لتستفيد منها الصناعات الوطنية … والو غير تافهين.

    1 ــ المشاركة في إنتاج الثروة الوطنية
    2 ــ دفع الضرائب عن الدخل لخزينة الدولة كل سنة (ليس من راتب وزارة المالية)
    3 ــ الاشتراك في الصناديق الاجتماعية
    4 ــ المشاركة في الدفاع عن الوطن

    من لا تتوفر فيه هذه الشروط فهو مجرد مواطن مع وقف التنفيذ لا يحق له المشاركة بالرأي لا في سياسة الوطن، ولا مناقشة الميزانية العامة وأين تصرف.

    ويجب عليه أن يأكل المواد الغذائية المدعمة من أموال دافعي الضرائب وان يشكر أولياء نعمته الذين وفروا له مساعدات مجانية في التطبيب والتعليم والخبز، وعليه أن يقول الله يخلف على سيدي الشعب المفيد الذي ينتج خيرات هذا الوطن .. ويخرس !

  • Faska.yazza
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:22

    الى التعليق1:الثروة الوطنية والمال العام هي من إنتجاج سواعد العمال والفلاحين وبنات افكارالطاقات العلمية والتقنية .وموارد الوطن ملك عام اما المقاول فهو منظم لعملية ألانتاج وهنا يكمن نهبه لفائض .القيمةبحماية من ادارة فاسدة على مقاس الناهبين

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23

حملة على الباعة المتجولين بمراكش

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 5

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 8

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار

صوت وصورة
هدم منزل مهدد بالسقوط
الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:28 6

هدم منزل مهدد بالسقوط

صوت وصورة
صرخة دكاترة الوظيفة
الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:44 36

صرخة دكاترة الوظيفة