الـCNDH: الصبّار لم يدافع عن عنف القوى العمومية

الـCNDH: الصبّار لم يدافع عن عنف القوى العمومية
الجمعة 27 ماي 2011 - 20:02

بعث المجلس الوطني لحقوق الإنسان رسالة توضيح لمكتب وكالة رويترز بالرباط بمضمون يستغرب من خلاله ما أسمي “تأويل مراسلي الوكالة للتصريحات التي كان أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، قد أدلى بها خلال لقاء صحفي معه ظهيرة يوم الثلاثاء الماضي”، وجاءت رسالة الـCNDH نافية لما أثير بخصوص “دفاع الصبار عن استعمال العنف في التصدي للمظاهرات”.


وقد كانت وكالة رويترز قد قالت ضمن قصاصة لها بأن الصبار “يدافع عن استخدام السلطات المغربية للعنف في التصدي للمظاهرات التي نظمت يوم الأحد الأخير”، وهو الشيء الذي يصر الصبار نفسه على وصفه بـ “خلطا بين ما قاله صراحة والتأويل الذي أعطي لما قال”، وأوردت رسالة المجلس الوطني: “صحيح أن أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في سياق الحديث عن المظاهرات التي شهدتها مدن عدة من المملكة المغربية، قال إن المتظاهرين تظاهروا دون الحصول على ترخيص ودون احترام للشروط القانونية، لكن هذا لا يعني البتة أنه يدافع عن استعمال العنف”.


وبخصوص ما سبق نشره على لسان الصبار بحديثه عن تدخل الشرطة “بسبب أن شباب 20 فبراير فضلوا تنظيم تظاهرات في أحياء شعبية تتميز بكثافة سكانية” عُقب على ذلك بكونه “لا يشير، لا من قريب أو بعيد، إلى أن أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدافع عن استعمال العنف، لأنه لم يقدم سوى تفسيرا لما قد يدفع الشرطة إلى التدخل لتفريق المتظاهرين”.


وأضافت ذات الوثيقة الموجهة لـرويترز أنه: “لا بد من الإشارة إلى أن أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان قال صراحة إن التظاهر السلمي حق تكفله جميع المواثيق المرتبطة بحقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

42
  • محمد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:26

    تيكول المثل – ما ماتش غير خرجو مصارنو- أظن أن تخويل الأمن مبررا لتدخله هو سماح لهذا العنف.. إضافة إلى أن الترخيص مرتبط بالمؤسسات -نقابات، جمعيات، وأحزاب- وليس بالشارع اللي خرج يغوت على حقو.. وفي هذا مغالظة أكبر من سي الصبار.. الله يحد الباس وخلاص

  • abdou moul lhoute
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:24

    إذن عليك التنديد بالعنف وليس الخروج ببيان للتوضيح و النفي آآآآسي

  • رشيد ع
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:18

    نحن لا ننتظر تبريرا او توضيحا وانما ننتظر اعتذارا للضحايا وللمهمشين الذين اعتبرتهم مصدرا لزعزعة الامن ومبررا للمخزن لقمع المتظاهرين وهذه اهانة ونظرة حاطة للكرامة وتضرب القيم الانسانية التي خرجت حركة 20 فبراير للمطالبة بها كما نطالبك بادانة هذا العمل الهمجي الذي قامت به قوات القمع الهمجية ورفع الغطاء عن هذه الممارسات التي ستكون اول من يحترق بها ان لم تسارع الى المطالبة بمحاكمة من قمع ومن امر بالقمع ومن سكت عن القمع ومن برر القمع لم يبق بيننا وبين التغيير الا مسافة قليلة ونحن في 100 متر الاخيرة ومرة اخرى فاما ان تدخل التاريخ من باب العزة والكرامة واما سيكتب اسمك في قوائم العار

  • amazigh
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:22

    الله إعاونك أسي صبار مع هذ القوم الجهلاء

  • noureddine
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:20

    If Mr Sabbar had said something clear enough, nobody would have interpreted it their way. People interprete unclear things and Mr Sabbar evades and equivocate in order to satisfy both parties which is not good for someone in his position. He should clearly say what side he takes and what he believes in not what he thinks

  • الفصال
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:20

    دافع او لم يدافع الكل يتحدث د من موقعه ونحن نحترم ذلك الم يكن من المفروض ان يعارض اي تدخل للقوة طالما ان الحركة سلمية ولن تحيد عن هذا الامر ثم لماذا لم يعترض عن التحركات السابقة مادامت تفتقدهي الاخرى للترخيص من يطالب بمحاربة الفساد لا ينتظر الترخيص من …هذه الحركات وان بدت للبعض لعب الدراري فانها اعادت الينا روحا افتقدناهابعدما كنا اقرب الى البراميل المثقوبة او شخصية الاستاذ عبدالسلام في رواية عبد الرحمان منيف الاشجار واغتيال مرزوق فهل نعدم هذه اللحظة التاريخيةمن يحب هذا الوطن بجميع مكوناته حتى اللذين اجرموا في حقه الا يعودون معززين مكرمين اظن ان كان هناك من سيدافع عن هذا الوطن ويشكل الاولى سنكون نحن 20 فبراير لان اباءنا واجدادنا سقوه بدمائهم وعرقهم

  • aziz de casa
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:06

    كلام خرج من فمك.والان تبحدث عن التبريرات غير موجودة. انك من اصحاب المحزن ولا تمثل الشعب وقمع للمتظاهرات مهما كانت المظاهرات اسي صبار يجب ان تدافع عنها بصفتك تمتل مجلس حقوق الشعب المغربي وليس حقوق الحكومة الحاكمة اذا كنت مهم وهذا مايتضح من كلامك.

  • أحمد الغماري
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:22

    لو أنك تفعل هذه أيها الأخ المناضل سابقا: استقل فورا من رئاسة تلك المؤسسة البئيسة حتى يسجل لك ذلك ويذكرك الناس بخير وحفاظا على ماقد يكون لك من رصيد نضالي

  • tarik
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:26

    يبدو ان الصبار بدل الكبوط، عوض مايدافع على حقوق المواطنين ومطالبهم المشروعة ،اصبح يدافع عن زرواطة المخزن .و الصبار عاقو بيك المغاربة وظهرتي على حقيقتك . بالتصريحات المخزية والمخزنية ديالك محيتي التاريخ النضالي ديالك واصبحت مجرد بوق يطبل ويزمر للمخزن.

  • aboooood
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:14

    سمعنا وقرأنا تفسيراتك الغير مقنعة…وسأقول لك تفسيرنا لتصريحاتك: أنت بعت ضميرك ومن يريد أن يصطاد في الماء العكر قد اشترى …أتمنى أن تكون صادقا هذه المرة وتخبر الشعب المغربي (عفوا) أقصد الشرفاء المغاربة كم تقاضيت مقابل بيع ضميرك؟؟؟
    أعلم أنه سؤال صعب ولن تجيب عليه ولهذا فسأقول لك :إنك كسبت شيكا بنكيا وفقدت ثقة شعب بأكمله

  • وليد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:46

    اسي الصبار كنت خاطئا تدافع عن هذا الشعب انه شعب لا يستحق الا العصا وامثلتنا الشعبية تبين ذلك

  • makarich
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:24

    باعو الماتش قالوا ماكاينش متقل تمارة .

  • mowaten
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:28

    وأضافت ذات الوثيقة الموجهة لـرويترز أنه: “لا بد من الإشارة إلى أن أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان قال صراحة إن التظاهر السلمي حق تكفله جميع المواثيق المرتبطة بحقوق الإنسان”

  • aziz
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:30

    نحن اصلا لم نصدق الخبر الاول و نثق تماما في مصدقيتك و شجاعتك

  • noufal
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:32

    تحية للاستاد الصبار نحن ننتضر منك الكتير

  • m
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:44

    بانت حقيقتك فلا داعي للتبريرات فقولك ليس له الا معنى واحد وهو غير قابل للتأويل و ادا كنت مع طلب الترخيص هل انت الدي ستتوسط لهده الحركة للحصول على الترخيص

  • hamdi
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:40

    أيدتم أم عارضتم المواطن البسيط يدك دكا وأنتم عينتم أصلا لتبرئة الظالمين لاغير
    عن أي حقوق تتكلمون أو عينتم لتدافعون عنها ؟
    بشعبنا شريحة لاتعرف كتابة إسمها من سبب جهلهم وأميتهم وأين حقهم في التعليم؟
    بشعبنا مرضى معوزين يطردون من المستشفيات أين حقهم في التطبيب؟
    بشعبنا صبيان مشردة وقاصرات تستغل جنسيا فأين حقهم في الحماية ؟
    بشعبنا معوقون لادخل لهم فأين حقهم في العيش؟
    بشعبنا ثكلات وأيتام وعجزة فأين حقهم في السكن والعيش ؟
    ببلادنا مسجونين أبرياء فأين حقهم في العدالة؟
    خارج بلادنا ما يناهز 5ملايين مغربي مهاجر فأين حقهم في التصويت والترشح؟
    بقواتنا المساعدة ألاف يسكنون تحت القصدير فأين حقهم ؟
    بمدارسنا مناهج متخلفة فأين حق أبنائنا في التطور والبحث العلمي؟
    بمملكتنا مناطق نائية فأين حقها في الماء والكهرباء والتعليم والصحة والطرق ووسائل النقل؟
    أصلا لما عينتم كمجلس ؟
    الجواب يعرفه كل مغربي لأن سياسة الوصاية والتعيينات لاتأتي إلا بالخراب والفساد وأنتم بدعاياتكم تنافقون التاريخ وتزورون الحقائق
    والله وكيل المظلومين والمحرومين .

  • RIFI BLAD ASSIBA
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:36

    bizarre et ridicule, que l’etat ait un centre national des droits de l’homme, ce que l’etat doit avoir, c’est l’application des lois qui defendaient les droits de l’homme, sous l’egide de la justice

  • ابو سعد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:42

    بكل تاكيد لن يختلف اثنان حول الصبار ايام المنتدى و الصبار ايام المجلس الجديد حيث بدانا نرى تصريحات امين المجلس متناغمة مع يجري على ارض الواقع حيث المكينة القمعية لم تعد تميز بين الطبيب و لا الاستاد و لا الحامل و المسن لمادا لم نسمع منه تنديدا صريحا لهده التصرفات الهمجية

  • samir
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:52

    يَا بلطجية البلاطجة ، و الله إمَ بْقَّ عَندكم الوجَهْ عْلاشْ تْحَشمُو … تَتَّهِمُون هذا المناضل ، الذي ناضل أيام الرصاص ، حوكِم ـ سُجن و عذبَّ أيَّام كُُنتم أو كان أبائكم ، إمَّا من الصامتين أوْ من الإنتهازيين …

  • mokhlis
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:54

    جار ومجرور
    السلام عليكم ورحمة الله
    رسالة الى من يحلم بتحويل المغرب الى ليبيا جديدة أو الى سوريا واليمن ومصر وتونس ..أنتم واهمون ..هذه الدول لم تصل طيلة مشوارها السياسي الى ربع ما وصل اليه المغرب منذ سنوات ..انعدمت فيها أبسط حقوق الانسان والغيت فيها الاحزاب فلا حزب على الشاشه سوى الحزب الوطني الحاكم ..في هذه البلدان أصبح الرئيس أبديا والجمهوريات حظيرته ..بينما في المغرب ..تعددت الاحزاب تعدد حشرات النمل ..انتشرت الصحف انتشار النار في الهشيم …لم نرى مغاربه يقفون بالطوابير من أجل رغيف الخبز اليابس الوسخ ..انما رأينا الخبز والطعام يرمى في المزابل ..ولم نحمد الله …في المغرب يتقاض الموظفون الحكوميون أضعاف ما يتقاضه الموظف الحكومي في مصر والجزائر واليمن وسوريا …نعمنا بنعمة الامن والاستقرار الاجتماعي بينما في دول عربيه قريبه منا لا يعرف للامن سبيلا ..في بلادنا يحكم ملك متواضع ..يعيش للشعب ولذلك الشعب أحبه …كل هذا جعل أعداء المغرب وحكمه الملكي يشعرون بالحقد والبغض ..فخططوا ودبروا في الخفاء مستفيدين من وجود بعض الاختلالات الاجتماعيه ومن وجود طبقات شبابيه الحاديه مستغربه اظافه للطابور الايراني الخامس – العدل والاحسان – سخروا أقلامهم القدرة ليس للاصلاح وانما لاتارة الفتن والنعرات بين أبناء الوطن الواحد ومن اليوم الأول لاحظنا جليا وجود أعلام غير مغربيه في مظاهراتهم …وبعض الشباب المغربي الحر اخترق مواقعه وعناوين بريدهم الالكتروني ليكشفوا لهذا الشعب المغربي من هم 20 فبراير التي تنجر وراءها طوابير من الشباب والمراهقين المدفوعين ليس سوى للتقليد الاعمى لما جرى في تونس ومصر …متناسين أن ظروف تلك الثورات تختلف كليا بل جدريا عما نعيشه في المغرب..في المغرب توجد مفاسد لكن اذا بحثنا نجد أن الفساد ينبع من المحيط الأسري والاجتماعي..مثلا نسب أجهزة الأمن ونتهمها بالرشوة وننسى أن الذي يتحمل المسؤوليه هو أب وأم ذلك الشرطي أو الضابط أو الجندي الذي لم يربي في ابنه حب الوطن وحب الشعب ..طبعا ليس كل أجهزة الامن في كافة واحده منهم طبعا المخلصون والمتفانون في حب هذا الوطن ..شعرت بالضحك عندما رأيت الأطباء ينظمون المظاهرات في الرباط للزياده في أجر لايستحقونه أصلا أطباء نزعت من قلوبهم الرحمة بالفقير يتاجرون بأدوية الدوله ويوزعونها على الاقارب والاحباب بينما هي ملك المواطن ..يتاجرون في اللحم البشري بعمليات وهميه الغرض منها الكس المادي دون مراعاة لجيوب المواطنين ..رأينا أساتده ينظمون مظاهرات من أجل الزياده في الاجور بينما لايستحقون ربع ما يطالبون به لأنهم لايخرجون لنا من مدارسهم بسبب عدم عملهم واخلاصهم وتقاعسهم وتكاسلهم سوى جيل لايملك أخلاقا ولا تقاليدا ولاحبا للوطن ..الفساد ينبع من الأساتده مع احترامي للأقليه المخلصه في عملها يبيعون ويشترون في أبنائنا ويرغمونهم على اللجوء الى التعليم الخصوصي والى الساعات الاضافيه بأثمنه خياليه …أظف الى ذلك صحافيون ينادون بمزيد من الحريات رأينا حريتهم التي لم يسلم منها حتى الله ورسوله وتجرأو على الدين الاسلامي في مقالاتهم السخيفه وبعض الصحف جعلت من منابرها أداة للقدف والسب وايثارة الفتنه …ورأينا ما يسمى بمنظمات تدعي الدفاع عن حقوق الانسان في حركة عشرين فبراير..هذه الجمعيات العلمانية هي التي كانت تدافع عن الشباب المتنصر في المحاكم وعن الشباب الملحد وعن وكالة رمضان وعن منظمة لوط المسماة كيف كيف..أدعوا كل انسان متعقل أن لاينخضع بهاؤلاء الذيئاب وينجر لفتنتهم والله لن يجلبوا لنا سوى الخراب والدمار والانقسام وأدعوا الشعب للتصدي لهم والاستمرار في الاصلاحات السياسية والاقتصادية دون الالتفات لمطالب هاؤلاء

  • izelmad
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:04

    الصبار يعمل و كأنه محامي يدافع عن موكله ظالما او مظلوما و ليس كحقوقي.

  • samir
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:34

    هل يلزم الشعب المغربي ان ينتظر ترخيصا من السلطات التي أصلا الشعب غير راض عنها و يتهمها بالفساد… أي ترخيص قولوا ان الحكومةالمغربية تطبق قانون الطوارئ كلماأرادت و تعطله كلما ارادت … للشعب المغربي كامل الحق في التظاهر السلمي كلما دعت الظروف لذالك و لا يجب على الشعب انتظار الترخيص لأن الثورة لا تحتاج إلى ترخيص .

  • الديمقراطيةلاتحتاج إلى CNDH
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:56

    لقد شبه الصبار المغرب بدول عريقة في الديمقراطية. أريد أن أسأله سؤالا واحدا وهو: هل يوجد في هذه الديمقراطيات مجلس كمجلسكم ؟ طبعا لا, لأن الديمقراطيات لا تحتاج لمجلس مخزني معين مكلف بحقوق الإنسان لأن هذه الحقوق مضمونة دستوريا ولأن كل أفراد المجتمع متساوون في الحقوق والواجبات و أمام القانون و سلطة العدل المستقلة فعلا عن باقي السلط هذا من جهة, ومن جهة أخرى رغم أن الحقوق مضمونة هناك هيئات مدنية غير حكومية يمكن للمظلوم اللجوء إليها وتقف بجابه حتى ينال حقة لأن القانون يخول لها ذلك والقانون في تلك الدول يحترم من طرف الرئيس والمرؤوس, ثم لاننسى أن هناك سلطة رابعة مستقلة على الأقل فيما يخص أمورهم الداخلية ألا وهي الصحافة التي دفت كم من مسؤول الى تقديم استقالته أو حوكم بعد كشفها لتجاوزات قام بها وهو يؤدي عمله.
    لو أن المغرب دولة ديمقراطية ما احتاج لهكذا مجلس لكن حاله كحال البرلمان والحكومة, مؤسسات هي حق يراد بها باطل لأنها لاتمثل الا واجهة فرساطة يعني تخبئ ورائها عجائب وغرائب المخزن الذي في الأول والأخير يفعل ما يريد دون مبالات بما سيقوله الصبار أو اليازمي أو غيرهما.
    لست الأول ولا الأخير من المناضلين الذين هجَّنهم المخزن وقضى على ماضيهم النضالي وأولهم سي عبد الرحمان اليوسفي رغم أنه لم يستفد من منصبه كوزير أول لكن أصعب ما واجهه هذا الرجل هو وقوف المخزن في وجه كل ما كان يريده للمغرب من إصلاحات لأنها لم تكن تروقه (امخزن) لكنه مع ذلك فتح الباب لأناس كان يعتبرهم رفاق الدرب في النضال لكنهم لما ذاقوا كعكة المخزن المذهونه بعرق المغاربة أخويا شدوا فيها بيديهم وسنانهم حتى الساعة أمثال الراضي واليازغي وولعلو ووزير العلاقة مع البرلمان الحالي والناطق باسم الحُشومة وغيرهم كثير, فلست الأول ولا الأخير الى أن يتحقق التغيير, فقل ماشئت فليس هناك حرج عليك ولاعلى الناطق باسم الحُشومة ولن يغير هذا المقال في الأمرشيء.

  • ba3mrani
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:00

    هؤلاء انتهازيو العهد الجديد و لا مسؤول نزيه بينهم. و نحن نقول عاش الشعب المغربي نصره الله و لن نقبل او نسمح لأي احدمس مكانة شعبننا و 20 فبراير ممثلنا الوحيد.

  • محمد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:02

    هل هي بداية مصداقية السيد الصبار والمجلس؟

  • معتقل سياسي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:38

    زكية عبد النبي مراسلة رويترز بالرباط معروفة بالكذب،فلقد استقبلتها بالناظور منذ سنتين من اجل انجاز تخقبق عن مجندي الحرب الاهلية الاسبانية من المغاربة،وذهبت معها الى مجموعة من الضحايا،وكنت المترجم لانهم لا يعرفون الدارجة المغربة،وهي لا تعرف الامازيغية،وعندما انتهينا مدتني بالمال مقابل مجهوداتي ورفضت،ومع ذلك عندما نشرت بعض اقوال الضحايا وفي هذا الموقع بالذات،كان المقال كله مغالطات وكذب،حيث قولت الضحايا ما لم يقولوا،وانهم كانوا ينشرون الرعب والخراب في المدن الاسبانية حيث يقتلون النساء والاطفال والشيوخ ويغتصبون النساء

  • عبد الناصر
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:06

    اضن ان الصبار رأى في المنام مقعده في المحكمة كما هو حال طاغية مصر و زبانيته من امثال هذا الشخص وفي الصباح بادر الى الكلام لعله يجد مبررا لما قاله ولعله يضمن في المستقبل عدم مطالبة الشعب بمحاكمته, لكن هيهات فالرجل قالها بفمه وكلامه موثق وعليه شهود…. كما اردت ان يقمع الشعب فستقمع انت ايها اليساري المخزني

  • غ.ح
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:08

    كيفما تكون وكل ما تقول فأن المنصب لغم ضرب كل نضالك ويضرب نضال الشرفاء في الصفر أنظر ما قدم الاتحاد الاشتراكي وعويله و لشكر واليازغي وبن عبد الله وكثير كثير منهم
    كانوا يصدحون ويتنطعون ولكن لما ذاق هؤلاء المناصب استكانوا وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله والناس مقثهم المغاربة.
    لماذا لا تدافع عن رشيد نيني لماذا تغالط الرأي الوطني وما تغالط سوى نفسك ماذا صنعت لمن سلخ وصوط أثناء التجمهر في الرباط احتجاجا على المعتقل سيء الذكر ماذا كانمنك من الأطباء المنكل بهم وماكان منكم من التدخلات في جميع مدن البلد
    لوكانت فيكم ذرة مصداقية لفضحتم المخزن واستقللتم من المنصب ولكن هيهيات أن تقدروا…
    سيمحون بك الارض ويرمونك في مزابل التاريخ كغيرك ممن سبق
    قدم استقالتك وافضح

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:16

    وتمارة ماكاين والوا هي كاين شي معتقل أكثر سرية .الرجل سيقدم إستقالته إن أراد الحفاظ على ماء الوجه

  • عادل ب.
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:18

    هذه هو حال النظام المغربي : بعد أن ينكل بأسجاد رجالاته يخرجها ويقتل فيها الروح.
    والأمثلة كثيرة عديد هم الذين خرجوا من سجون المخزن فأصبحوا أبواقا يستعملها لتحسين صورته.

  • hicham youssef
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:10

    لا أرى ما يمكن أن يحرج الصبار على هذا التصريح لأنه ببساطة لا يستحيي و يخاف أن يفقد منصبه
    الشعب المغربي تعرض و لايزال يتعرض للعنف و التعذيب من قبل ان يولد الصبار
    كل ما في الأمر هو أن الشعوب العربية افاقت من سباتها العميق و أرادت تغيير هذا المنكر بالمسيرات السلمية التي تعرضت اليها السلطات بالعنف

  • اعراب .ا
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:48

    منذ توليت هذا المنصب وانا اتابع تصريحاتك بل فتاويك التي تعودناه من مؤسسة المخزن وكأنك موضف سامي في وزارة الداخلية وليس مسؤل عن مجلس من المفروض ان يدافع عما يتعرض له هذا الشعب العضيم.والسي صبار ليس غريب عنه هذه الأمور لأنه مناضل يساري سابق وليس لمثلك من نلقن الدروس في القانون والحقوق وفي السبب من الخروج هذه الحركة المناضلة الشريفة الشجاعة 20 فبراير إلى الشارع.فلا تستخف بعقول الشرفاء من هذا الوطن فيكفينا هذا المخزن وما يفعل بنا من حصار للكلمة ومن تنكيل يومي وضلم بلا حدود. فمن هذا المنظلق أقول لك السي صبار لقد اخظأت التاريخ ياليتك بقيت بعيدا عن هذا المنصب الحساس وانت ضعيف لمزاولته فقد لعبوا بك واستدرجوك فحاول ان تنسحب بهدوء وإلا سيعاتبك ضميرك إن بقي لك ضمير .فمجلسكم إلى زوال والكلمة للشعب والكلمة للشارع و التاريخ يسجل : لقد أخطات الطريق ايها المناضل السابق المهرول الحالي.

  • lotfi
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:12

    اصي الصبار بغينا المسئولين تكون عندهم الجرئة وكلوا الحقيقة مهما كان الثمن باش نبنيو مغرب جديد مع صاحب الجلالة واقف على الصح اما الى بقينا دائما ندور حول مصالحنا فكون على يقين لا تدور عجالتنا انضر الى صاحب الجلالة كم كان صادقا مع الشعب ورسم لنا مغربا جديدا ديمقراطيا بدستور جديد يضمن هاذه الحرية وانتم لا تساعدوه في اي شيء كل من اعطاه المسئولية الا ويضيعها الى متى نترك ملكنا يطلع الى اعال الجبال ليتفقد رعاياه وانتم في المكاتب والمصالح غافلون اعانك الله يا صاحب الجلالة على رعاية شعبك

  • amine
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:50

    انا لن اطعن في هؤلاء او اولائك لانني اؤمن انه في الجهتين حجر وطوب.اصحاب النوايا المصلحاتية والمارب والاطماع بينون لكل مثقف واع لهم الله ولن اقول لهم ضمائرهم وتعرفون لماذا.لكنني احدث فيكم الوطنيين.المغرر بهم ايضا واصحاب التغيير الحقيقيين وحتى المندفعين1’يشهد الاه اني مغربية مثلكم.اعاني ما تعانون.لا اعيش البذخ ولا الاكتفاء الذاتي حتى.مثقفة ومتمردة في حدود وبعقلانية’حتى ماتحقرونيش’.اعاني البطالة لسنين ايضا.لا انتمي لاي جهة والله يعلم ولا تدفعني غير وطنيتي مصلحتكم و مصلحتي لاقول لكم’اتقوا الله في انفسكم و احذروا يوما نتمنى فيه هذا الاستثناء والامان فلا نجده

  • hassan
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:10

    جماعة العدل والإحسان و اليساريون الملحدون لن يهدئ لها بال إلا بإدخال المغرب إلى المجهول. لذلك أدعو الأغلبية الصامتة من المغاربة والتي لا تؤمن بهاته المظاهرات العبثية إلى الخروج للشارع والتظاهر ضد هؤلاء

  • azalim
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:08

    كنت من المعجبين بك ايها الاخ بمواقفك الشجاعة لما كنت في الحقيقة والانصاف لانك كنت في صف الجماهير وتعبر عن طموحاتهم . اما الان فلم اعد اثق في كلامك لانك تحاول البحث عن تبريرات واهية لممارسات المخزن الدي اصبحت جزءا منه مع الاسف . كنت تعيب على المخزن والان تبرر افعاله ، اين شجاعتك ؟ بدلتي الكسكسو بالهامبورغر ، لا اعرف اي سحر هدا الدي يجعل انسان ينقلب 180 درجة بمجرد ما يتكرم عليه المخزن اهو حب الزعامة ؟ لم اعد افهم ما يقع …الجراح تزداد والدم ينزف يا وطني

  • ابو سعد 2
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل الذين ينهبون المال العام ، حصلوا على ترخيص آسي الصبار ؟
    هل الذين أقاموا فقدان الموازين حصلوا على موافقة من الشعب المغربي ؟
    هل الذين وضعوا الميثاق اللاوطني للاتربية واللاتكوين تشاوروا مع أحد في ذلك ؟
    هل مهندسو مدونة الأسرة التي شجعت الطلاق والفساد والشقاق ، شاوروا المرأة المعني الأول في ذلك ؟
    هل الذين خططوا لمدونة السير ، رخص لهم أحد من المعنيين المباشرين ؟
    هل كل المراجعات الدستورية التي شهدها المغرب ، خضعت للمشاورات الشعبية ؟
    هل الذين يفسخون أخلاق أبنائنا عبر البرامج التنلفزية المتعهرة ، والفاسقة ، أخذوا ترخيصا من الآباء والأمهات ؟
    هل الذين يبيعون المخدرات على مداخل المؤسسات اللاتربوية ، يخافون أحدا ؟
    هل الكاباريهات الفتوحة والعلب الليلية ، المفتوحة ، ليس ليلا فقط ، بل حتى في واضحة النهار ، هل استفتوا الشعب في فتحها؟ …..

  • benhanbel
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:58

    من المقاربات الصعبة أن تغرد خارج السرب ففي العرف السياسي بالمغرب أن تنتقذ المؤسسات من ذاخلها هذا أمر صعب بل وخطير لأن الحقل السياسي المغربي ملئ بالألغام، لذلك تجذ الأستاذ الصبار يأخذ العصى من الوسط.أحمد بنحنبل
    Il y a 18 minutes · J’aimeJe n’aime plus ·

  • ادريس ميسور
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:04

    لاغرابة كم هم العرابة من الدربالة للطربوش والجلابة ،انها مسرحية معدة برتابة للضحك على الغلابة ،ادوارها توزع للمهرولين والحربائيين والمتزلفين ،فمن اي هؤلاء يتخندق هذا الصبار طبعا ينتمي لنوع من فصيلة الصبار، ذلك النبات الذي يغير لونه كي لاتأكله الحيوانات .الله يحسن لعوان السيد عيا صابروكابر .بحال والوكاع يقدم نقد ذاتي لتاريخو

  • متألم
    الجمعة 27 ماي 2011 - 20:16

    بصراحة كانت لك مصداقية و كان المغاربة مثلي يحترمون مواقفك الحرة .أما بعد خرجاتك المدفوعة الأجر فقد تغير الأمر.و أنا شخصيا لم أعد أرى فيك سوى (جفاف- كلينكس “منديل”)يمسح فيه المخزن قدارته.
    يجدر بك الانسحاب قبل فوات الاوان.

  • هيثم 73
    الجمعة 27 ماي 2011 - 21:12

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى كل الغيورين على هبة رجل التعليم في جميع السلالم :
    تعرض اخواننا المرتبين في السلم 9 المرابطين في الرباط صباح هذا اليوم الى تدخل سافر من رجال الأمن للحد من مطالبتهم بمطالبهم المشروعة هده وينبغي الإشارة الى ان المخزن المغربي اتخذ دريعة الحفاظ على المصالح الإقتصادية لبعض التجار في العاصمة الرباط من خلال مسيرة البارحة التي يطالبون فيها بالوقوف ضد أشكال النضال الحضاري علما ان اخواننا لأيخربون ولكن وزارتهم الى رد الإعتبار لهم من خلال الحيف الذي لحق بهم .أمام هذا الوضع أطرح سؤالا على السيد بن عتيق أمين الحزب العمالي بمغربنا الحبيب هل هذا هو التغيير الذي عبرت عنه في تحليلك في برنامج حوار في القناة ألأولى- التي نشكرها بالمناسبة على التعتيم الذي و الإقصاء الذي مارسته على معتقلي الزنزانة 9-من خلال الإشادة بالقيادات التي تولت وزارة الداخلية ,سيم انهم أساتذة ودكاترة .أليس أن يكون الذي أعطى توصباته للإجهاز على المناضلين في الرباط هو من رجال التعليم ؟ شكرا لمغرب الديموقراطية والحداثة ومن خلال هذه المساهمة أناشد كل أستاذ أن يعبر عن أمتعاضه لكل شكل من أشكال التدخلات السفارة ضد أ] رجل تعليم

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار