الـCNDH ضدّ إشهار صور وأسماء متابعي 'أركانة'

الـCNDH ضدّ إشهار صور وأسماء متابعي 'أركانة'
الجمعة 13 ماي 2011 - 23:52

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المعروف اختصارا بالـCNDH، إلى وجوب مراعاة الضوابط القانونية والأخلاقية في التعاطي الإعلامي مع سير المتابعة في قضية تفجير مقهى “أركانة” بمراكش. . إذ أوضح المجلس في رسالة بعثها لكل من وزيري العدل والاتصال، زيادة على رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وكذا رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية ورئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف, أنه في “إطار ممارسته لمهامه في متابعة أوضاع حقوق الإنسان, لفت انتباهه قيام وسائل إعلام في إطار متابعتها الإعلامية لموضوع التفجير الذي استهدف مقهى أركانة.. بنشر الصور والأسماء الكاملة للمتابعين وأفراد عائلاتهم ومعلومات تفصيلية دقيقة عنهم”.


واعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان, ضمن ذات الرسالة، بأن ما تمّ من كشف إعلامي صريح لهويات الموقوفين قد رصد “دون مراعاة للمعايير والقواعد القانونية والحقوقية الواجب احترامها ضمانا للمحاكمة العادلة, ومن بينها أساسا مبدأ سرية التحقيق, ومبدأ قرينة البراءة”.


كما أردف الـCNDH ضمن نص بلاغ معمم من قبله بأنه سجل بارتياح التوجيهات الملكية إلى السلطات المختصة قصد فتح تحقيق قضائي حول الحادث والتعجيل بإخبار الرأي العام بنتائج البحث وبكل ما يقتضيه الأمر من شفافية, مسجلا إلحاح الملك على الالتزام بسيادة القانون في ظل سلطة القضاء. . وفي هذا الإطار دعا المجلس إلى “ضرورة السهر على احترام التشبث بقواعد حقوق الإنسان ومعاييرها المتعارف عليها في التعاطي إعلاميا مع هذا الفعل الإجرامي الذي لا يمكن التردد أبدا في اعتباره خرقا لأحد المبادئ السامية لحقوق الإنسان ألا وهو الحق في الحياة”.

‫تعليقات الزوار

43
  • Jim
    السبت 14 ماي 2011 - 00:20

    In developed democracies, it’s fine to show the picture of suspected terrorists, it’s not a violation of human rights.
    The cndh needs to learn democracy from the invetors of democracy not from Islamist radicales.

  • tanjawi_007
    السبت 14 ماي 2011 - 01:08

    انهم يبيعون الصور للعالم الغربي..اسيادهم ..ليرضوا عنا في محاربة الارهاب…
    و كسوا بعض البوليس بكتلة من اللباس و السراويل ..كما كنا نكتسي بلباس عيد 3 مارس …و زينوهم بقناع الرجل المقنع حينما داهموه بالخمارة..
    .
    .
    الحكاية من البدداية الى النهاية ..
    ان شابا مفقوص بما يروج امامه من مسخ اخلاقي صباح مساء امام دكانه حيث يعمل صاباطيرو …و زاده غمة حال الامة ..العربية و الاسلامية..ففركع الرمانة ..بهدوء يشبه هدوء المقابر بعد صلاة المغرب.
    .
    .
    اما الشطحات الامنية ..فلله الحمد انها لم تنطلي على شباب 10 سنوات ..فمابالم بشباب 20…
    .
    .
    هل فعلت بريطانيا هكذا بمعتقلي 7/7/2007
    هل سربت امريكا صور محتجزي 11 سبتمبر..
    هل نكلت ذيل اوروبا /اسبانيا بمغاربة 11 مارس..
    .
    .
    .
    الديمقراطية بعيدة عنا بخمسين عاما قمريا.
    _________
    ———
    الاخلاق…هي الحل.

  • عزيز
    السبت 14 ماي 2011 - 00:00

    لا ريب ان تفجير مراكش عمل اجرامي وارهابي صرف,ولأنه على هذا القدر من الخطورة,فالأمر يتطلب فضح مرتكبي العملية,لأن ذلك نوع من العقاب المعنوي لهم,وحتى يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه ارتكاب مثل هذه العملية,فإذا لا مانع في نشر الصحف لأسماء هؤلاء وذلك لا يتناقض مع العدالة.

  • مغربي نيت
    السبت 14 ماي 2011 - 01:10

    عجبا لهدا المنطق فتارة”بغينا نعرفوا للراي العام بشكون لي دار هاد الجريمة، وتارة اخرى لا مابغيناش ” الايدعو هدا الى الاستغراب,? انا مع انزال اقصى العقاب بهدا السفاح الدي ازهق 17 روحا بدم بارد …

  • أبو عبد الرحمن
    السبت 14 ماي 2011 - 00:38

    الله المستعان بغاو يغطيو عليها دارو ليها حقوق الانسان اوا مالها ما تدخلت في احداث 16 ماي يالاه فاقت من النعاس هاد حقوق الانسان باركا من الكذب على عباد الله وباركا من تلفيق التهم لمن هم بعيدين كل البعد عن الارهاب ،، إوا عاونو الكفار على المسلمين وقولو داروها الارهابيين اللحايا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

  • Bostonian
    السبت 14 ماي 2011 - 00:36

    You guys at CNDH have to criticize no matter what. There is no violation here!!

  • SAID
    السبت 14 ماي 2011 - 01:12

    غريب وعجيب امر هده المنظمات الحقوقية بالامس كانت تطالب بشفافية التحقيق وعلنيته. اليوم بعد ان اصبح كل شيء في متناول الشعب اصبحت تطالب بسرية التحقيق. نقد من اجل النقد. ربما خلقت هده المنظمات من اجل النقد ولاشئ غير النقد.

  • l aigle noir
    السبت 14 ماي 2011 - 00:02

    على السلطان ان يعيد لساحة جامع الفناء دورها التاريخي الذي كانت تقوم به على عهد اجداده المنعمين باعطاء تعليماته لاعدام العتماني امام الملا في نفس الساحة.

  • ps
    السبت 14 ماي 2011 - 00:16

    آنا الي بغيت نقول هو أن المواطن المغربي مشي بحال بحال لي عندو الفلوس والنفود مشي بحال اللي معندوش وهد من الحويج اللي عاشهم عادل هذ شي اللي خلاه يكون ضحية ولقمة سهلة لي غسل الدماغ من مواطن محب لي الناس و للأ جانب إلى إنسان أخر ليس بي عادل في حق نفسه و الناس اللي حبوه وناس لي ماتو مساكين سولو علا عادل كيف كان قبل 2007 وهناك غدي تعرفو الحقيقة أنه كل شاب مغربي عاش الحغرة في بلادو بي سهولة ييقدرو يضحكو عليه كيف ما تضحك على عادل حت ضيع راسو وضيع الأبرياء+براك من الكذوب تتقولو أنه إنسان ؟أم؟ ماقاريش كلشي عارف أنه قاريي حتا الباك وحاولو تقربو من المواطنا المسكين باش نتفاداو بحال ما هذ شي الي وقع

  • youness dubai
    السبت 14 ماي 2011 - 00:04

    salam alikom
    vraiment quand j ai vu plusieurs videos concernants le principal acusser , il y quelque chose qui est trop bizarre , le presume ditons terroriste , il a l air tres tranquille c comme quel 1 qui va pour prendre une tasse de cafe dans une terrasse , et souvent nous les marocaines on connait comment notre aimable et charmante police dial blad traitent avec les criminelle surtout homicide et plutot un terroriste ca se voit pas dans son visage qu il est gener ou plein de trac de peur d insomnie et il marche trop tranquille il lui manquent juste un sourirre ou plutot un portable pour telephoner a quel1 pour lui dire je suis occupper tu pourra me rapeller ulterieurement parceque la je suis en scene devant monsieur tous le monde et nos dieux les occidentaux .
    resume ca se voit que argana il y 2 possibiliter.
    une fait par l etat lui meme pour calmer cette vague de mouvement au maroc et plus de torture sur les islamistes car le peuple est reveiller maintenant et derrailler les cerveux vers un autre sujet ditons terrorisme .
    deuxiement c vrai un acte de terrorisme mais la l etat n a aucune chemin a poursuivre et la il faut trouver un kabch fidaa pour dire la police marocain il est la et et montrer au occidentaux notre savoir faire dial police.
    merci de commenter mes deux presume .

  • super flouta
    السبت 14 ماي 2011 - 00:06

    من حيث المبدأ، نشر المعلومات الخاصة بالمتهم هو حق لكل مواطن…..أما نشر المعلومات التي تعلق بعائلته فهو أمر لاأخلاقي بتاتا و لا يمت بصلة إلى أخلاقيات المهنة، لما له من آثار نفسية سلبيةعلى عائلة المتهم، التي أضحت تعيش بين مطرقة انحراف ابنها وسندان نظرات المجتمع

  • مراكشية صحراوية
    السبت 14 ماي 2011 - 00:10

    اقول للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ان الاشهار لهذه العائلات سببه هؤلاء الارهابيين الذين لم يفكروا في سمعة اسرهم ولا اولادهم ولا زوجاتهم.
    هم السبب وفعلتهم الشنعاء.كفى مزايدات بحقوق انسان لا يستحق حتى حقوق حيوان.

  • مراكشية صحراوية
    السبت 14 ماي 2011 - 00:08

    اكيد انت ارهابي.
    الله ياخذ فيك الحق قريبا يا رب.الله ينتقم منكم ايها الاوغاد.
    حفظ الله المملكة المغربية من شروركم يا مجرمين

  • zanga
    السبت 14 ماي 2011 - 00:18

    أقول للمخابرات بأن هدا الممتل تنقصه الكتير من الاحترافية وهدا ما لحظه حتى من لا يفهم في السينما أي شيء .

  • tatawi wald lblad
    السبت 14 ماي 2011 - 00:28

    وا با ا ا ا ز والله إلى باز ليكم مابقينا عرفنا منين غانشدوكم كون ما تعلناتش الأسماء والتفاصيل ديال القضية كنتو غاتقولو لمخزن كايمارس تعتيم إعلامي ولْعَالْمْ الله كيفاش كايعامل المتهمين وماكايناش شفافية والنزاهة و و و…ودابا فاش لمخزن تعامل بشافافية و وضوح باركين علينا عدم مراعاة المعايير والقواعد القانونية والحقوقية الواجب احترامها ضمانا للمحاكمة العادلة، ومن بينها أساسا مبدأ سرية التحقيق ومبدأ قرينة البراءة..ولعنو شيطان وكونو شويا موضوعيين وصريحين مع ريوسكم عادا قلبو تدافعو على حقوق الإنسان والله إلى وليتو كاتضحكو على الناس وتتاجرو بمشاعرهم وكارامتهم..أنا لاعلاقة لي بالمخزن باش ماتمشيوش غالطين أنا مواطن حر وكنموت على بلادي وماعاجبنيش لحال على ود هاد التكالب لي كايتمارس ضد بلادي

  • مواطن
    السبت 14 ماي 2011 - 00:40

    يتحدثون عن حقوق الانسان عند اكتشاف الممجرمين او المتهمين او ادخالهم السجن او التبليغ عنهم لدى الراى العام…وينسون حقوق الوطن والمواطنين وحقوق العدالة …كثر المنظرون المتسيبون وقل العاملون المفاعلون فى زمن تعدد المطالب وقلةالجد . يريدون نيل حقوقهم و ينكرونها على غيرهم . 0

  • Jim
    السبت 14 ماي 2011 - 00:12

    Pas de violation DES drois de l’homme a ete commis….bizarre que le cndh ne comprend pas les droits de l’homme et pourquoi la cndh ne veut pas exposer les terrorists criminels….?

  • غيورة
    السبت 14 ماي 2011 - 00:24

    هاد حقوق الانسان مبانش ليها 17 واحد ماتت ظلما وبال ليها داك السفاح
    العجب ديال هاد المغرب عمرو ما يطفرو بهاد الكلخ والجهل وعدم الوعي
    فين كانت حقوق الانسان ملي ماتوا أبرياء ودافع عليهم واللا باغين غير تشهروا اتمستختو وعيقتوا
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخدل اعداء الدين

  • مغربي
    السبت 14 ماي 2011 - 00:14

    السلام عليكم
    رسائل مقهى أركانة
    1- رسالة الى الملك محمد السادس فكما يعلم الجميع أن توقيت الحدث أتى أثناء إنعقاد المجلس الوزاري ، ومفده انك يا ملك البلاد والعباد إياك أن تفرط في مصالحنا ونفودنا في المغرب ، فنحن قادورن على قلب وزعزعة الإستقرار في قلب المغرب ونملك من الوسائل ما يكفي لهذا
    2- رسالة الى المغاربة عموما أننا نملك القدرة على قتلك بكل الوسائل ونحدرك من الأنجرار في مظاهراتك وإحتجاجاتك
    3-رسالة الى أصحاب المال والتجارة محدريين إياهم من مغربة الأنجرار وراء الإحتجاجات والمطالب السياسية
    4- رسالة الى الحركات والأحزاب السياسية مفدها أن الأنجرار وراء هذه الموجة يمكن ان يفقدك الإمتيازات الحالية
    وغير من الرسائل الخاصة والعامة فمما من شك ولا ريب أن الجهة التى قامت بهذا الفعل لها من النفود داخل أجهزة الأمن والداخلية والمخابرات الشئ الذي ينبغي الوقوف عنده
    فالتوجيه الإعلامي بدا متوطأ مع فعوض التركيز على الجهة التى خططت وأعدت الوسائل البشرية والمادية لصنع الحدث بدا التركيز على منفد العملية فهذا الإنسان هو أداة بيد تلك الأجهزة جهزت له كل شي إختار له المكان المناسب والوقت المناسب لفعل هذا الأمر فالبنسبة للمكان فإختيار ساحة جامع الفنا إختيار صائب لان الجميع زار المكان أو سمع عنه وإختيار وقت تفجير المقهى صباحابمايحمل هذا الأمر ان الهذف ليس هو إيقاع عدد كبير من الضحايا بل فقط توجيه رسائل للداخل ، والى لو كان الهذف قتل أكبر عدد لكان الوقت مسااء حيث يكترض المكان بعدد كبير من المغاربة والأجانب
    والأمر الأكيد أن منطقة جامع الفنا كلها مراقبة بكاميرات فمن العباء التنطيمي أن يكون إختيار مكان فيه مراقبة بهذا الشكل مقارنة مع توقيت تنفيد التفجير
    هذه مجرد ملاحظات جادت بها قريحتي
    وفي الختان الرحمة لجميع المغاربة الذين سقطوا ضحية هذا الحدث الإجرامي
    ودعوة الى كل مغربي أن البحث ينبغي أن يركز على المخطط لهذا العمل وليس المنفد
    المرجو النشر وشكرا

  • راميس
    السبت 14 ماي 2011 - 00:32

    ما جاء في بلاغ اليزمي هو عين العقل، ولكن لماذا صمت مجلسه حيال ما يحدث من عنف مفرط في حق المعطلين المنادين بحقهم في العمل، وما وقفه من المحاكمة غير العادلة لرشيد نيني؟؟؟

  • الصادق
    السبت 14 ماي 2011 - 00:30

    على جمعيات حقوق الإنسان أن تدخل سوق راسها و التدافع على الإنسان الحقيقي مشي المجرم فالشاب يشخص الجريمة وكأن شيئا لم يكن .نحن نطالب بالإعدام لمرتكبي هذه الجريمة في ساحة عامة(جامع الفنا) ولا توجد أية حقوق للإرهابين.باستثناء المحاكمة العادلة، اما نشر صورهم و التشهير بهم فهذا حقا لنا. لنعرف مع من نعيش و لنحترس منهم وممن يدافع عنهم.
    كما نطالب بسجن أعضاء كل جمعية حقوقية تدافع عنهم كيفما كان نوعها.

  • روداني
    السبت 14 ماي 2011 - 00:48

    مكاين لي خرج على المغرب قدكم يا CNDH بسببكم كثرت الجريمة و السيبة فهاد البلاد حتر البوليس لي كان بعدا في عهد الحسن الثاني داير خدمتو و محافظ على الامن مخليتوه.

  • mri
    السبت 14 ماي 2011 - 00:42

    au contraire les autorité se sont bien comporté avec ce batard il doit etre sevérement puni pour ces actes
    les terroriste pour moi ne doivent pas avoir aucun droit ils doivent etre executer ces tout si on est suur qu’il sont coupable comme le cas de ce lui la

  • مناضل
    السبت 14 ماي 2011 - 00:44

    حقوقالانسان هي سبب تفشي الاجرام في بلادنا.فلا أحد يخاف الأمن,بل يسبونه ويتحدونه في اطار حقوق الانسان.ويجب محاكمة مرتكبي اجرام اركانة بالاعدام وعلى العلن.ولما لا على المباشر في 2m ليكونوا عبرة للخلايا النائمة.

  • ياسمين
    السبت 14 ماي 2011 - 00:46

    بكل اختصار، كلما تقدمت حقوق الإنسان في المغرب كلما ارتفعت الجريمة. و من تم تظل حقوق الإنسان هي الحافز المشجع على الجريمة و الفوضى و الإنحلال الخلقي. فشعبنا، مع احترامي لمن يتصف منه بالخلق الإنساني، شعب ديال الدبزة ماشي ديال الغمزة. و لعل الدليل على ذلك هو أننا كثيرا ما نسمع ” الله يرحم أيامك أ البصري” إوا الله يجيب شي بصري آخر حتى نستطيع أن نخرج بالليل بدون خوف و أن نخيم في الأماكن التي نرتاح فيها بدون خوف. فبعدما أدركت الولايات المتحدة و أوربا أن سبب تفاقم الإجرام فيها يعود بالأساس إلى تمتع مواطينيها بما يسمى بحقوق الإنسان، تساءلت لماذا يجب أن تبقى الدول العربية و دول أوربا الشرقية في منئى عن الجريمة؟ بل يجب فرض هذه الحقوق على جميع الدول التي تقع تحت رحمتها، من مساعدات و حماية إلخ… لكي لا تنعم هي الأخرى بالأمن و السلم و الإنضباط. و النتيجة هي ما نعيشه اليوم من إنفلات أمني و الخوف الدائم على أولادنا و على أموالنا التي نحصل عليها بالجهد و العرق ليأتي في النهاية مجرم لا يزيد أهمية عن جرتومة ليسلبها منا تحت التهديد بسيف، و في الأخير ينهض من يدافع عنه و يطلب حمايته حتى من السب و الشتم. و سؤالي من يدافع عن حقوق الضحية؟

  • واحدة من الناس
    السبت 14 ماي 2011 - 00:52

    السلام عليكم
    مع احترامي لكل الجهود والتضحيات التي بدلت من اجل حقوق الانسان ,الا انه للاسف توظيفها في مواقف لا علاقة لها يالاهداف التي وجدت من اجلها هده الحقوق,ينقص من مصداقيتها,فبالله عليكم اي حقوق للدي يبيت ويظل يدبر ويخطط بكل خبث ليزهق ارواح ناس لا علاقة له بهم ولا يعرف حتى من سبكونون ضحيته ,ويعترف بكل وقاحة واستفزاز بجريمته ,اية حقوق له ؟ان راسلتم كل هده الجهات من اجل مجرم مع سبق الاصرار والترصد واقمتم هده القيامة من اجلهم ,فاين حقوق الضحايا؟هل هي نفس البنود القانونية التي يتحملونها شعارات لتدافعوا بهاعنهم؟عجبي
    انا شخصباادنى عقاب لهؤلاء عندما تثبت جريمتهم بما يقطع الشك ,ان يوضع في صحراء خالية ويفجرونهم ويتركون اشلاءهم لوحوش الصحراءمشيا على مبدأ السن بالسن والعين بالعين والبادي اظلم,

  • amaniuis
    السبت 14 ماي 2011 - 00:50

    why not why not my baby, because dumping the media sphere with some preconceived agenda is mere violation of the detenees right to fair trial.kol motaham barrii htta tatbota idanatoh.lets face it, the sate is trying a diversion operation targeting moroccan audience first and international good will to supoport them second.this kind of managment by terror has been proved inefficient with bush administration and may only worsen the sit-.please next time u defend jiha ghalba for the time being, try to be more persuasive.ooh and watch a bit more west mledia, cause not because they practice it it is democracy.usa is preaching democracy everyday and neverthless supports all sorts of autocractic governements.thlla wtllah

  • غيور
    السبت 14 ماي 2011 - 01:00

    لا حزن عن تشويه هذا الشخص او فضحه امام الملأ لأنهم منهم فهو يمشي بينهم كالزعيم.
    (لا تخافو من فضح صاحب القيتارة قدام الناس راه منهم ياك تمشي بينتهم بحال زعيم العصابة)

  • مغربي قح
    السبت 14 ماي 2011 - 01:02

    حقوق الانسان هههههههههه
    اين حقو دلك الطفل الدي مات والده وهو نادل بمقهى اركنا- اين حقوق موتى مقهى اركنا- اين حقوق من يعمل في جامع الفنى
    انتم يا من تنادون بحقوق الانسان اقسم بالله انكم كلكم خونة لهدا البلدوالله العظيم لا تحبون الخير لبلدكم ولا لاخوانكم المغاربة
    لو ان احد الضحايا كان ابنك او والدك او زوجتك لتغبر حطابك
    الله يرحم الحسن الثاني ووزيره في الداخلية ادريس البصري امين .

  • مغربي
    السبت 14 ماي 2011 - 00:56

    أتوسل لمخابرات المغرب أن يعدبوا و بكل الوسائل الوحوش الهمج الكفار أهل جهنم و بإجماع علماء الدين و الله توعدهم بجهنم,أتوسل إليكم كمواطن يحب بجنون بلده أن تستعملوا في تحقيقكم مع الوحوش أساليب متطورة لإستنطاقهم فهم حافظون مذا يقولوا لكم.هناك مستحضرات طبية تستعملها المخابرات البريطانية و الروسية تخدر وتجعل المستنطق يقول كل ما يروج في عقله ويجيب من دون شعور على كل الأسئلة.هناك كذلك أجهزة جد متطورة تكشف الكدب.أتوسل إليكم أن تعدبوهم و استعملوا معهم كل الوسائل للكشف عن المعتدي على المغرب الحبيب لكي نأخد بتأرنا من وحوش الشر العصر الجاهلي.الله يعينكم و السلام عليكم

  • morroco
    السبت 14 ماي 2011 - 01:04

    عندما كنت اشاهد التمثيل فاجئني شخص من طنجة في الصورة يصيح ويقول انه مجرم مجرم شنقوه هدا الشخص كان محكوم عليه في السجن حيث اقدم عن ضرب حبيبه وعورة لها العين وبعد السنة خرج من السجن يسوق سيارات فاخرة بينما كان لا يملك حتى دراجة ناريه انها فعلة من المخابرات ومولوا الممثلين لكي يصيحوا في وسط الجماهير مجرم مجرم

  • ana maghrebiyya
    السبت 14 ماي 2011 - 01:06

    إلى tanjawi_007 أش كتخربق صور التسعة عشر إرهابي في 11 شتنبر لفت العالم وعلى رأسهم عطا الله المصري و خالد الشيخ و بن شيبة حتى لو كان هذين الأخيرين غير متورطان مباشرة في التفجير كفاياكم ذكاء غبي المغاربة كلهم طلبوا بنشر صور المفجرين و أنت تشكك لأجل الشك أذكرك بأن امريكا نشرت صور ذلك الشاب الذي أراد تفجير الطائرة في حماماتها من سنة تقريبا و إنجلترا نشرت صور الباكستاني صاحب الحذاء المتفجر و أنت تقول ننشر صور مجرم مراكش لإرضاء امريكا اتق الله يا رجل كفاية كذب و مغالطات كفاية

  • malalia
    السبت 14 ماي 2011 - 01:14

    je voudrai savoir est ce que la cmdh est faite pour tous les droits des hommes ou seulement pour les assassins les voleurs oukalin ramadan .les autres morts ne represente rien ou ils n e sont pas de l humanite .alors khadija riadi et cmdh degage.vous etes des parasites pas des droits de l homme. merci hespress

  • الحاج قدور
    الجمعة 13 ماي 2011 - 23:56

    ……..لا يمكن التردد أبدا في اعتباره خرقا لأحد المبادئ السامية لحقوق الإنسان ألا وهو الحق في الحياة..وهل الذي ماتوا في التفجير الارخابي لم يكن لهم الحق في الحياة يامجلس الخزعبلات…..
    كفاكم التدخل في شؤون البلاد والعباد واتركوا سلطات البلاد تعمل شغلها؟

  • أكادير
    السبت 14 ماي 2011 - 00:54

    CNDH بدأت كتركع ، واش مجرم باين و واضح ما نشرو الصورة ديالو ، أش من حق عند شخص يقتل الأبرياء ، إذا كانت CNDH بغات دافع على حقوق الإنسان و تكون موثوق بها خصها تدافع على الضحايا الذين ماتوا بسبب هذا المجرم ، يجب التشهير به و هذا حق إسلامي واضح لا غبار عليه ، أما إذا بغات تداع CNDH على المجرمين عليها استبدال اسمها و تقول أنا جمعية حقوق المجرم . المجرم لا حق لها لأنه لم يعد داخل المجتع يجب قتله.
    على ما يبدو فإن CNDH غير بغات تبان أو صاف حيث الموضوع عنده حساسية دولية و بغات تكول أن منظمة حقوقية اسمها CNDH موجودة في المغرب .
    وا باراكا من النفاق المجتمع المغربي بغا المعقول أما التلويات ما عندنا ما نديرو بهم

  • هاني-2
    الجمعة 13 ماي 2011 - 23:58

    بسم الله عليكم يلاه فقتوا من النعاس فينكم من برنامج أخطر المجرمين للي تيشهروا بالسماء الكاملة والاسم العائلي .مما أدى الى عدة مشاكل بين عائلات المجرمين والجران وحتى اللأصدقاء
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي حر
    السبت 14 ماي 2011 - 00:34

    و الله و تبعنا هاد CNDH حتى تخرج عليناباركا من خالف تعرف

  • هشام
    السبت 14 ماي 2011 - 01:16

    ليكن في علم الشعب المغربي ان الشخص الدي فجر أركانة لو قام باستهداف أخ أو أم او صديقة لأحد رؤساء الجمعيات لأقام هدا الاخير ولم يسكتها وطالب بأقصى العقوبات وطالب بالتشهير به و التنكيل به و لكن الأسف

  • علي
    السبت 14 ماي 2011 - 01:18

    حفضكم الله يا مغرب

  • مغربي مراكشي
    السبت 14 ماي 2011 - 00:22

    هاد المسرحية المكسيكية كاع مبغات تكمل
    أش دنب هدوك الناس الي مشو ضحيةتيقتلو الميت أو تيمشيو فكنازتو
    نسينا قضيتنااودكشي الي بغو المجرمين
    لا للارهاب ايه ولكن الارجعنا لقضيتنا أوحربناهاد المفسدين الي ديرين بنا في هاد البلاد

  • محمد بن علي
    السبت 14 ماي 2011 - 00:26

    بالعكس ياcndh يجب كشف جميع المعلومات المتعلقة بالمجرمين منها صورهم طريقة عيشهم كيف يفكرون ؟ حتى يعرف الجميع ويحذر منهم .
    وقد قال الحسن البصري رضي الله عنه : +أترغبون عن ذكر الفاجر اذكروه بما فيه كي يحذره الناس+
    أرجو أن يرجم هؤلاء المجرمون ليكونوا عبرةلمن بعدهم ..أتعجب كيف لايدعوا الجميع لرجم هؤلاء أنسيتم بأن الرجم نعمة إلهية…

  • اداف
    السبت 14 ماي 2011 - 00:58

    سبحان موبدل الاحوال كان زمان كيقولو واحد المثال كانو كيقولو لي قاد على الواد ابنيه ابنيه ولي قاد على مراكش اخليه اخليه واليوم تبنار ويدان اوحتى مراكش تخلات جاء رعواني فوق كتافو صكادو او جيبو مينورة اوخلى مراكش نعم اركانة ولة معصرة زيت اركان سبحان مودل الاحوال

  • moh moha
    الجمعة 13 ماي 2011 - 23:54

    للاسف تتكلم عندما يراد منك دلك الم تتفق معي على ان هدا المجرم لم يتقن دوره في هدا المشهد. ماقولك فيما تعرض لهشباب20 فبرير . نظموا وقفة احتجاجية ضد موازين ما وقفك من ةدر المال العام في موازين واخواتهم

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار