الـ"OCP" تكوّن الجمعيات لمحاربة الهشاشة

الـ"OCP" تكوّن الجمعيات لمحاربة الهشاشة
الجمعة 24 ماي 2013 - 11:45

في إطار سعيها إلى تبادل وتعميق التصورات ورسملة المنجزات حول أهمّ مشاريع برنامج التنمية المواطنة “وكلاء متضامنون”، نظم المجمّع الشريف للفوسفاط أيام 14،15،16 مايو الجاري، لقاءات مع ما يقارب 200 جمعية مغربية، شريكة في برنامج “وكلاء متضامنون”.

وتمحورت النقاشات التي عرفتها اللقاءات حول نتائج السنة الأولى من برنامج “وكلاء متضامنون”، إضافة إلى سبل تعزيزه واستدامته.

وقد مكّن البرنامج منذ انطلاقته خلال مارس من سنة 2012 أزيد من 3300 مستخدم جديد لمجموعة “OCP” من قضاء فترات تدريبية من شهرين وسط الجمعيات المغربية في إطار مخطط إدراجهم المهني في المجموعة.

واعتمدت المجموعة خلال اللقاءات مقاربة تفاعلية بين المشاركين، من أجل استخراج مؤشرات نجاح التجربة، بهدف تحديد الحاجيات الفعلية لشركائها الجمعويين، واستشراف أفُق استمرار برنامج “وكلاء متضامنون”، بهدف النهوض بالحسّ الاجتماعي والتطوعي لدى الجيل من الشباب مستخدمي الـ”OCP”.

وخرجت اللقاءات التي عقدتها المجموعة مع الفعاليات الجمعوية بمجموعة من التوصيات، من أجل تقوية قدرات الجمعيات وتعبئة الخبرات والموارد البشرية، والتقنية، والرفع من الاستقلالية المالية للجمعيات، خدمة للدور الريادي لهذه الأخيرة وسط المجتمع المغربي.

وتعتبر التوصيات التي خرجت بها اللقاءات بمثابة أرضية لخارطة الطريق المشتركة بين المؤسسة والجمعيات الشريكة، والتي تهدف إلى وضع شبكة مفتوحة تكون رافعة للتفاعل والتواصل المستمرّ بين مختلف المتدخلين في برنامج “وكلاء متضامنون”.

وتعتمد مجموعة “OCP” في عملها منهجية قائمة على المشاريع المهيكلة ومقاربتها التشاركية والتعبوية للساكنة المستفيدة من مشاريع المؤسّسة، والفاعلين الجمعويين والمؤسساتيين، بهدف دعم السكان الأكثر هشاشة، والمساهمة في التنمية السوسيو اقتصادية بالمغرب، وتعمل في عدة مجالات، مثل التنمية الفلاحية ومواكبة الشباب، والتنمية المواطنة، كما وضعت مركزا للتفكير والبحث، يدعى مركز صياغة السياسات، وهو مركز للحوار وصياغة الأفكار ووضعها رهن إشارة صناع القرار بالمغرب.

كما أنها تعتبر أحد رواد الصناعة الفوسفاطية في العالم، وفاعلا أساسيا في السوق العالمية منذ عام 1920، عبر نشاطها المعتمد على استخراج وتثمين وتسويق الفوسفاط الخام ومنتوجاته المحوّلة، وقد بلغ رقم معاملاتها السنوية خلال السنة الماضي 59.3 مليار درهم، كما تشغّل المجموعة بشكل مباشر أكثر من 23 ألف مستخدم.

‫تعليقات الزوار

1
  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:14

    Environ 90 % des retraités OCP n’ont pas bénéficié de l’achat du logement OCP qu’ils occupaient au cours de leur carrière. Les dit-logements ont été vendus aux nouveaux recrutés OCP, est ce, dès leur évacuation par les retraités. C’est la politique de OCP, dite Entreprise citoyenne !!!!! (Mon œil). La politique de L’OCP est une politique de zigzag.
    De plus, la pension d’un retraité OCP est un salaire de misère. Le retraité ne bénéficie d’aucun avantage, exemple: (Droit à l’acquisition d’un logement ou lot de terrain pour sa construction, Droit à le bourse pour les enfants, Droit à l’estivage, Droit aux différents crédits, Excursions, Primes annuelles suivant le rendement de L’OCP, Remboursement des frais médicaux. Embauche d’un enfant par retraité. Pèlerinage, etc..). Il faut y travailler pour ressentir la vraie souffrance et la marginalisation

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 1

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام