الـOCP يشجب التخريب ويكشف عن مناصب تشغيل

الـOCP يشجب التخريب ويكشف عن مناصب تشغيل
الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:50


في الصورة مشهد من مدينة خريبكة (الثلاثاء 15 مارس 2011)



أقدم المجمع الشريف للفوسفاط على تعميم بلاغ، توصلت هسبريس بنسخة منه، وهو “يشجب بشدة أعمال التخريب” التي ارتكبتها مجموعة من الأشخاص “غير المسؤولين” بعدد من مصالح المجمع بمدينة خريبكة.



كما كشف ذات البلاغ بأن الأضرار قد جاءت “مهمّة” وأنها طالت مقر الشركة بخريبكة والنادي الاجتماعي زيادة على مركز التكوين، وأن الأضرار قد آذت فضاءات الشركة وأجهزة الكومبيوتر وكذا أدوات العمل بـ “أعمال نهب وتخريب”.



ذات البلاغ المتوصل به ورد ضمنه بأن المجمع الشريف للفوسفاط عازم على “مواصلة مهمته الإنمائية وتعزيز إنخراطه في المنطقة” وأنه “ مقاولة حريصة على توفير فرص العمل.. بالجهات المتواجدة فيها”، هذا قبل معاودة التذكير بـ “الاستثمارات المهمة للسنوات الخمس الماضية والتي مكنت من توظيف 6000 شخص، أي ما يعادل ثلث إجمالي قوته العاملة”.



كما كشف الـOCP عن كون المشاريع الاستثمارية للعامين المقبلين ستسمح بـ “خلق ما لا يقل عن 2000 فرصة عمل مباشرة و 7000 فرصة عمل غير مباشرة”، وزاد: “لقد بدأ المجمع الشريف للفوسفاط بالفعل حملة جمع ملفات طلبات التوظيف لموسم 2011-2012، ولاسيما بخريبكة واليوسفية، على أساس أن يتم تقديم تدريب للمرشحين الناجحين خلال الأسابيع القليلة المقبلة.. وأن المجمع “باعتباره فاعلا وازنا وعنصرا محركا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية قد فضل، على مر السنين، تبني نهج ينبني على الشراكة الاجتماعية والحوار والتشاور”.

‫تعليقات الزوار

56
  • ريفي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:52

    باز يا خاي فوقاش كينودو الاضرابات كتتقلب الدنيا بالمسؤولين و كتهز بهم الارض

  • mco
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:54

    on peut comprendre qu’il suffit de revolter ou produire des emeutes ou meme participer a une revolution pour decrocher un poste d’emploi. Alors voila la nouvelle politique de recrutement au Maroc les sans emploi.

  • Agent
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:56

    اكتر الموجودين بocp هم من المدن التي عين مديريها من تلك المدن كل مدير يعين سكان مدينته والشباب الخريبكي معطل رغم عيشه في غبار الفوسفاط ليل نهار زيادت على سلب اراضيه وموت أباءه في المناجم والأمراض الغير معترف بها

  • 1.000.000.000
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:58

    juste pour signaler que le 7000 poste n’est pas reserve aux gens de khouribga mais pour les sahraouis et la famille des inginieurs de l’ocp mais le khouribgai reste toujours “m7gour et je suis sur et certain que la meme chose apres les manifstation je n ai aucun confiance a l’etat marocain et surtout le systeme hyper militaire de l’ocp
    j’espere a mon dieu que les jeunes de notre ville khouribga vivre en leur plaisir ‘

  • ouled benguerir
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:00

    نعم،اين محل ابن جرير من الاعراب ،مع العلم انها تحتوي على مكتب للفوسفاط

  • mco
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:02

    on peut comprendre qu’il suffit de revolter ou produire des emeutes ou meme participer a une revolution pour decrocher un poste d’emploi. Alors voila la nouvelle politique de recrutement au Maroc les sans emploi.

  • abasse
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:04

    أريد فقط أن أقول للبعض بأن الشغل أو العمل بأية مؤسسة كانت وخاصة عندما تكون ملكا عموميا ،فإن العمل أو الوظيفة لايتم توارثها أبا عن جد ،فالوظيفة خاضعة لشروط قانونية وتحصيلها يكون بالكفائة وليست إرثا كما يريدها أبناء متقاعدي المكتب الشريف للفوسفاط .فمطلبكم فيه تجاوز لحقوق كل المغاربة. فلا توريث للمناصب .والعصا لمن عصى التفو التفو التفو على الأوباش الدين الحقوا الضرر بممتلكات المواطنين وبالمؤسسة المغربية المكتب الشريف للفوسفاط الدي يشكلفخرا لكل مغربي.

  • sousou
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:06

    Vraiment j’étais stupéfait de ce que les jeunes de Khouribga ont du faire je suis d’accord qu’il manifeste mais pas a faire ces choses là je c’est qu’il n’ya ni entreprise ni rien a cette ville et que les jeunes que leurs grands parents ou parents ont du travaillé a l’OCP où qui sont d’origine de cette ville ont le 1er droit de travaillé parce qu’il n’ya aucune autre source Italie a fermé ces portes est ils ne leurs reste que OCP est je c’est pas pourquoi les retraité ont pas le droit de faire rentré leurs fils comme d’autre entreprise est les banques?????????????????

  • مواطن
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:40

    نظرية الكامون

  • mco
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:18

    on peut comprendre qu’il suffit de revolter ou produire des emeutes ou meme participer a une revolution pour decrocher un poste d’emploi. Alors voila la nouvelle politique de recrutement au Maroc les sans emploi.

  • ocp
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:20

    السلام عليكم
    شاني شان مجموعة كبيرة من زملائي كنا نتابع التكوين بخريبكة .تم جاءت الازمة العالمية او هكدا قيل لنا مما ادى الى التخلي عنا.بعدما كنا نحلم و نتمنى الاستقرار المادي و نتمنى الزوجة و الاولاد…
    و مساعدة الوالدين والاخوة العاطلين
    تم التخلي عنا بدون دنب
    و السؤال المطروح ادا فتحوا ابواب التوظيف من جديد لمادا لا نكون نحن الاولى خصوصا اننا تكوننا مدة 9 اشهر
    9اشهر من التكوين و من الحلم …
    ارجو من يقرا رسالتي توصيلها الى من يهمه الامر
    والسلام عليكم
    فقط اريد ان اقول
    اني لا اريد شيئا .اريد فقط ان اعمل واعيل نفسي و اسرتي .
    عاش المغرب امنا
    و انصر يا ربي ولي الامر محمد السادس لما فيه الخير

  • simo italia
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:36

    لا للعنف يجب التظاهر السلمي .انا مند21يوم اتابع اخبار المحتجين امام مقر مكتب الشريف للفوسفاط ،لإنصاف كانو المعتصون يحتجون بطرق سلمية انهم قدو ثلات اسابيع تحت الامطار والبرد القارس الذي تعرفه مدينة خريبكة رافعين لافتات تعبر عن مطالبهم الا وهي الشغل الذي هو حق لكل المغاربة هذا المطلب يتجلى بأن المكتب الشريف للفوسفاط ان، يطبق الفصل6 من القانون الداخلي للمكتب هي الاسبقية لابناء المدينة في الشغل لأن هذه المدينة المحكورة %90 من السكان مسابون بأمراض الناجمة من إستخراج الفوسفاط الذي يحتوي على الاشعة المتوفرة على الاورنيوم الفتاك حان الوقت لسكان خريبكة المطالبة بتعوض عن الضرر لإن م،ك،ش،ف يحقق ارباح مالية ضخمة والمدينة تعيش في فقر لا شوارع لا مرافق مستشفى يرتى له الجبين لاملاعب رياضية ملعب مند 1923اين هي الجهوية نريد تعويض عن الضرر

  • kimo
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:38

    رحبر على ورق ماذا فعلتم مع أخر فوج ،بعد إجتياز كل من الإمتحان الكتابي والشفوي والتحاليل والفحوص الطبية ،وبعد إجتياز عام كامل في التكوين والتدريب في مختلف أوراش OCP وفي مختلف المدن المتواجد بها قلتم للمتذربين (سيروا تنعيطوا ليكم) وعانا ماعانا ولاد الشعب واللدين تخلى معظمهم عن وظائف في القطاع الخاص(وبقاو كيسناو النوبا كل شهر يجودOCP أيدخل دفع)وأخر دفعة تسنات 8أشهر( إقلاع في وراقي أولاد الشعب في الزناقي) إنتاج وتطبيق بآا صطوف الطراب ومن معه للإشارة لمتذربين نظلواعلى حقهم وخصوصا الفوج الأخير أكانت وقفة الإدارة العامة هي الأخيرة ……..

  • محمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:08

    الله سكثر من امثالك السيد الطراب

  • youssef
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:02

    OCP n’apartien pas a ces clochards qui ont fait ce scandale, on n’eritte pas le travaille on le merite, le maroc c’est pas a vous tout seules ,vous devez respecter la loit , le roi , le peuple….si non aller voir ailleurs ,
    si c’est comme ca moi aussi j’ai envie de reprendre la place ou mon pere travailler…non c’est pas comme ca

  • simo italia
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:14

    لا للعنف يجب التظاهر السلمي .انا مند21يوم اتابع اخبار المحتجين امام مقر مكتب الشريف للفوسفاط ،لإنصاف كانو المعتصون يحتجون بطرق سلمية انهم قدو ثلات اسابيع تحت الامطار والبرد القارس الذي تعرفه مدينة خريبكة رافعين لافتات تعبر عن مطالبهم الا وهي الشغل الذي هو حق لكل المغاربة هذا المطلب يتجلى بأن المكتب الشريف للفوسفاط ان، يطبق الفصل6 من القانون الداخلي للمكتب هي الاسبقية لابناء المدينة في الشغل لأن هذه المدينة المحكورة %90 من السكان مسابون بأمراض الناجمة من إستخراج الفوسفاط الذي يحتوي على الاشعة المتوفرة على الاورنيوم الفتاك حان الوقت لسكان خريبكة المطالبة بتعوض عن الضرر لإن م،ك،ش،ف يحقق ارباح مالية ضخمة والمدينة تعيش في فقر لا شوارع لا مرافق مستشفى يرتى له الجبين لاملاعب رياضية ملعب مند 1923اين هي الجهوية نريد تعويض عن الضرر

  • bvvbvb
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:16

    الكامون حتى تيدك مزيان عاد تيعطي الريحة أو لا كذبت في هذي؟؟؟

  • احمد بلمعروف
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:28

    ماذا لو علم المحتجون حجم قيمة الرواتب والحوافز التي يتقضاه الاطر السامون داخل المكتب ونظراؤهم في الشركة الاحتكارية اونا لاصيب الجميع بسكتة قلبية ونجا حبيبنا مما لحق به…واستمر دولة وسط دولة فمتى تستفيد الفئات المحرومة من موارد بلادها الطبيعية

  • jaafer
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:50

    ان كل الساهرين على هدا المكتب رشايوية وكل المغاربة يعرفون دلك الصغير والكبير اتحداكم ان تثبتوا عكس هدا اتمنى من كل قلبي ان تتزايد الفوضى اقولها الفوضى لانكم جون المستوى وتتصرفون في المكتب الشريف كانه ملكية خاصة اقسم لكم بالله العظيم ان خريجي bts للبناء طلب منهم 50000ده من اراد العمل اين تغيير الدستور هل تظنون ان المشكل في تغييره واطلاق سراح المظلومين لا لا لا لا لا لا لا الشفافية والنزاهة والا الفوضى بحول الله اننا نطلب من الله ان ياخد لابنائناحقهم منكم

  • hicham
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:48

    السلام عليكم
    تحية لكل المعطلين الذين يطالبون بحقهم المشروع دستوريا والذي يجب علينا ان نحاسب الدولة قضائيا على الإخلال به وكما يتضح من هاته المظاهرات ان اللي مقربلها هو اللي كايخدم بدا من العيون وشوف خريبكة فين كانو هاد المناصب مخبيين ولا حتى يبان ولد فلان وباك صاحبي اللهم ان هذا منكر كنظن فهاد البلاد اللي قربلها يخدم واللي با كايتسنا ينجح في الإمتحان هزو الما

  • ouadzami
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.رسالتي الى سكان مدينة وادي زم وشبابها بالله عليكم الفوسفاط يوجد في مدينة وادي زم وليس خريبكة,وهي تستفيد منه بينما مدينة وادي زم لاتستفيد شيئا.اينك يا مجلس ا لبلدي لمدينة وادي زم،عار المدينة تعيش في البطالة والفقر بينما المكتب الشريف للفوسفاط يوضف ناس من فاس ووجدة ومن مناطق بعيدة بالواسطة.مناصب الشغل يجب ان تشمل سكان مدينة وادي زم واخريبكة مناصفة دون غيرهم.اندار

  • أحمد أوتركى
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:10

    هذا هو النموذج الدمطراقية ْ{وليس الديمقراطية},فأي مؤسسة عمومية تكاد أن تكون بيت مديرها و مسؤوليهالا يعمل فيها إلا أقربائهم, ولكن حري بهم أن يقتدوا بحكومتهم التي نرى صاحبها إتخذها ملكا له فيمنح لأقربائه مناصب العليا, ولهذا يمكن أن نطرح السؤال التالي, هل يعملون من أجل مصلحة الشعب أو من أجل مصالحهم؟؟

  • Un retraité
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:04

    Bizzare c’est aujourd’hui que notre groupe OCP a accepté la communication et la discution est ceque avec des dégats que vous comprennez les demandes des jeunes ? Chers lecteurs je teins à vous dire que ce groupe nie beaucoup des choses qui laisse tombe sans savoir les consequences et voila le résultat ;il ne prend pas les choses aux sérieux Des lettres recommandées avec des accusés de réception envoyées à son excellance le Directeur Général et ce dans le but de l informer d’une association des retraités de son propre Groupe aucune réponse de sa part au moins une féliciation de sa création ,d’autres Associtions recoivent des dons c’est l’amicale qui régne sur le groupe Cher Directeur un jour tu seras retraité ne t’en fait pas le temps des comptes viendra un jour ç tous les directeurs et directrices bien sur Pensez à nos enfants pensez à nos jeunes ce sont les hommes de demain et au moins une réponse comme les années 60 et 70 Un retraité qui connait bien ce groupe

  • ياسن اكورا
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:06

    المدير العام الحالي رجل مثقف ويفكر لبلده ،التراب اعاد البسمة للفوسفاط الدي نهبوه الاولون ، الفوسفاط وغيره من الشركات كلها ملك للمغرابة فقط ان يجتاز كل واحد الامتحان ، التراب شخص عالم كان يعمل في اميركا وله مكانة خاصة على المستوى العالمي وجاء لانقاد هده الشركة المهمة ، اين كان ابائكم لما كنا نقيم الاضربات كانوا ساكتبن وطماعين ومكيقدروش يديرو الاضراب حيث كيخافو على المانضة ، وعلاش ولديكم كيولدو بزاف ؟ واش هاد الشركة غادية تخدم 20000معطل حشومة عليكم ، انا مع من يستحق وله مؤهلات ، لكن ان يكون فاشلا في حياته فلا ، تم هناك شباب بعول على دراعه ولا يهمه الفوسفاط منهم من في التجارة وغيرها ، راه ماشي غير الفوسفاط للي كاين ، واقسم لكم بالله ابنائي لم اشجعهم على الدهول الى الفوسفاط وانا موظف بسيط ، ابعدتهم الى شركات اخرى وشجهتهم على الدراسة وهم اليوم بخير وعلى خير ..لكن لا احد فيكم من المعطلين لم يندد بالشقارة واللصوص للي نهبو من وراكم وحطمو الشرطة التي يقتات منها ابائكم واغلبهم لهم تقاعد مريح ومنازل اصبح لها ثمن ، كفى من النفاق والكدب والجشع والتكاسل والتهرب من المسؤولية

  • Soumia
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:14

    Pour accéder à l’OCP, RADEE…, ça ne suffit pas de déposer son dossier trust me je suis ingénieur et je sais très bien ça veut dire quoi être embauchée à l’OCP. tout d’abord ils n’annoncent jamais qu’ils ont besoin des cadres ou en général d’employés ni aux journaux ni dans aucun moyen de communication tout se passe sous la table. Y en a marre de se déplacer dans toutes les villes pour déposer son dossier et enfin de compte ne pas être convoquée même pas pour un entretien et on se retrouve en fin de compte sans emploi ou bien dans une PME avec un salaire minable (7000 ou 8000 dans les meilleurs conditions et parfois 4000 ou 5000) et des horaires de travail qui dépasse ce qui est légal sans être payé pour les heures supplémentaires. alors avec quoi payer le loyer qui dépasse les 2000dhs et le transport et ….
    et comme le commentaire N4(Agent) a dit, les postes ne sont pas affectés juste parce que tu appartient à la même ville du directeur mais aussi si tu appartient à la même École que lui pour les ingénieurs .

  • chahid ayan
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:52

    الادارات المغربية بحال الكامون الى لا متحكاتش مكتعطيش الريحة. العائدات الهائلة التي يربحها المكتب الشريف للفوسفاط شهريا تكفي الشعب المغربي باكمله فاين تذهب هذه الاموال الطائلة و لحساب من علما ان ثمن الفوسفاط كان يباع بثلث ثمنه من طرف بعض المختلسين و الان على ما كالو يباع بثمنه العادي فماذا يفعل بهذه الاموال؟ اذا لم تصرف على الشعب المغربي.

  • معطل
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:00

    هذه طريقه عهدناها من لدن السلطات المغربية في التعامل مع ملفات الشباب فعوض ان تستقبل مطابلبهم بمناصب لهولا الشباب تستقبلهم بالهاروات وتتهمهم بالتخريب

  • samir de berkane
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:22

    j ai déjà passé un concours pour travailler à l’OCP comme technicien supérieur mais en vain car je sens que les responsables des ressources humaines ont voulu la corruption pour m’employer dans cet établissement qu’est pour de tous les marocains sans exception . en fin je veux dire que l’Etat doit veiller a l ‘assainissement

  • لي طاحو سنانو غير بالفوسفاط وه
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:46

    لا يعقل أن يصاب هذا العدد من رجال الأمن الذين يختبأون وراء لباسهم المدرع، على من تضحكون، على ساكنة المدينة أم الآخرون، تريد قنوات التلفة-زة المغربية اختزال القضية في عدم وقوع قتلى… القضية أكبر وأعقد من ذلك، نريد محاكمة من أعطى أوامره لمهاجمة المعتصمون وهم نيام تم قمع التظاهرة النسوية التي خرجت بعد ذلك… ثم نطالب بمحاكمة من اتهمنا بأنه ليس لدينا كفاءات ولا شهادات… والجميع يعلم أن المكتب يعمل على تكوين العاملين عنده بعد توظيفهم مباشرة وليس من حق أحد أن يدعونا للتوجه نحو ANAPEC، فقوائم هذه الوكالة تشهد بذلك…
    نطالب كذلك بتحقيق مستقل في مدى مشاركة رجال الأمن والعاملين بالمكتب في عملية إحراق المقرات، فالأخبار تفيد أن المكتب عمد على تحويل تجهيزات حساسة من خريبكة إلى بوجنيبة قبل شهر من الأحداث، وكذا شهود العيان الذين أكدوا انسحاب رجال الأمن من أمام بوابة CFO وعند تجمهر الناس أمامهم داهمتهم هذه القوات فلجأ البعض من المحتجين للإحتماء بداخله وهناك شوهد ألسنة اللهب وتصاعد الدخان من المركز، وهذا يدل على شيء ما في الصورة…
    ويقال “من باب الإشاعة” أن مستشارا بلدا أصوله من مدينة وجدة طلب من تابعيه بإحراق مقر جمعية المتقاعدين، نرجو التحقيق في هذه الإشاعة كذلك…
    إلى جانب مطالبنا بالتشغبل وإطلاق سراح المعتقلين واستبيان حقيقة مقتل “سفيان الحارتي” في الأحداث، فكل من توجهت به الاسعاف خارج المدينة نحو الدار البيضاء أو الرباط فهو في عداد الموتى إلى أن يثبت العكس…
    نطالب برفع يد “وجادة” عن المجمع، فحل مشاكل أبناء الجهة الشرقية والصحراء والحسيمة وسيدي إيفني وصفرو جاء على حساب ولاد المدينة الذين يموتون يوميا في قوارب الموت باش يجيبوا الدوفيز
    وعاش المغرب..

  • ingénieur OCP
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:08

    les derniers evenement montre vraiment le niveaux très bas de certains manefestant. et l ‘ocp ou toute autre entreprise doit recruter des personne qualifiée et responsable et a la hauteur des défits international. dc ces idée de fils de retraité est illogique parceque l oCP et pour tt les marocains et non pour les retraités, dc chac un a droit de l integrer a condition qu’il accompli les conditions nécessaire. et en tant qu’ingénieur, je veux dire a tous qui qui nous deteste , nous somme que des salariés ,on a intégrer l oCP par nos diplomes et on fait notre travail et on est payé pour ça. dc vs dites n importe qoi lorsqu vous prejugez que les ingénieurs sont favori

  • el mousalah
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:10

    لديه كل الحق واش هاد الناس ولا عندهم الخز ف السنان و لمسرن او على الاقل يستافدو من منفعو ويخدمو ولادهم

  • Rachid YOUSSOUFIA
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:12

    SALAMO ALAYKOM.
    Imaginez votre père ayant sérvi plus de 30 ans l’OCP,lors de ces moments les plus dificiles (l’OCP d’aujourdhui n’a rien avoir avec celui des années 70, 80 et 90), vous habitez une êtite ville dépourvue de toute oprtunité de travail, (YOUSSOUFIA) et quand on vient recruter des gens, on donne la priorité aux casablancais (par exemple)!!!!!!!!!!!!
    Est-ce logique?
    comparez CASA à YOUSSOUFIA et vous allez comprendre.
    Epragnez moi l’égalité et l’heritage comme stipulé par un commentaire. L’égalité?!!! OK, pourquoi des villes sont marginalisées et d’autres pas?!!!!

  • ولد بني اعيـــــاط
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:16

    تساؤلات بعد أحداث مدينة خريبكة : هل لأبناء عمال المكتب الشريف للفوسفات، والمكتب الوطني للكهرباء، والمكتب الوطني السكك الحديدية والوزراء والولات واللحامين والنجارين و…. حق الأسبقية في شغل المناصب التي تقاعد منها آبائهم ؟ وما هي المبررات القانونية التي تميزهم عن باقي أبناء المواطنين العادين ؟ وماذا عن الذين لم يشتعل آبائهم في هذه المقاولات ؟ لماذا أنت وليس غيرك ؟ ألا تدين هذه الأسئلة من حاول ابتزاز الدولة للحصول على وظيفة بالقوة مستعملا شتى أنواع الهمجية وحرق ممتلكات الغير وحلق الفوضى في الشارع العام ؟ لماذا لا يدين أصحاب خرجة العشرين ومن يقف ورائهم هذا العمل الإجرامي والتميزي الحقير الذي تسبب في جرح العديد من أفراد قواتنا الأمنية ؟ اليست المطالبة بتوريث مناصب الاباء عمل من اعمال الزبونية والمحسوبية ؟؟؟؟؟

  • خريبكي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:30

    الى صاحب تعليق رقم 8
    انت بقولك ان الشغل يساوي الكفاءة وان العمل في ocp
    لا يجب التوريث فيه فانك بهذا الكلام تحتقر ابناء خريبكة وتقلل من كفاءتهم مع العلم ان منهم حاملوا الاجازات والشواهد العليا وهم من خيرة ابناء المنطقة ومن المستحيل ان يصدر ذالك منهم بتاتا ويحبون مدينتهم ولا يستطيعون تخريبها.
    وازيدك علما ان من كانوا وراء الاعمال التخريبية التي طالت
    ادارةocpهم ليسوا ابناء خريبكة
    يجب ان تصحح مصادر اخبارك يا اخي الفاهم ولا يحق لك ان تتهم احدا دون معرفة.والاوباش هم الاتين من خارج خريبكة للتظاهر والتخريب.
    .وانا انصحك للمرة الثانية ان لا تتهم احدا دون علم.
    انني بصفتي من ساكنة خريبكة وشبابها بريئون من تلك الاوصاف التي نعتنا بها.فنحن لن نسامحك.
    وشكرا هسبريس

  • halim
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:12

    ما هذا الكلام مناصب الشغل موجودة الان لكن ابن كانت قبل ما تقع الاحداث لمادا تم التستر عليها لو اعلنت مسبقا لما وصلت الامور الى ما وصلت اليه لكن هنا يتبين ان هناك لوبيات تتصرف كما تشاء وتوظف ما تشاء اين دولة الحق والقانون التي نناشد القيام بها
    لكن السؤال المطروح هو اين تذهب مداخيل الفوسفاط هل يستفيد منها الشعب المغربي
    وهل تستفيد منها ساكنة المنطقة اظن لا ثم لا
    نطالب بتوزيع عادل لخيرات وطننا الحبيب كفى اغتناء على حساب الشعب كفى استغلا لا.

  • une marocaine
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:32

    أريد فقط أن أقول للبعض بأن الشغل أو العمل بأية مؤسسة كانت وخاصة عندما تكون ملكا عموميا ،فإن العمل أو الوظيفة لايتم توارثها أبا عن جد ،فالوظيفة خاضعة لشروط قانونية وتحصيلها يكون بالكفائة وليست إرثا كما يريدها أبناء متقاعدي المكتب الشريف للفوسفاط .فمطلبكم فيه تجاوز لحقوق كل المغاربة. فلا توريث للمناصب

  • rachid
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:24

    اعتقد انّ المخزن و الزرواطة و الرشوة و المحسوبية و غيرها قد اصبحت سِمة أساسية في التعامل ببلادنا..شحال تاع لكدوب. لو أنّ الجهوية التي يُدعى إلى إنشائها صادقة و ديموقراطية فعلا، فأنا أعتقد بأن منطقة خريبكة بمناجمها و فلاحتها و العملة الاجنبية، و تجربة أولادها في الدّول الاوروبية كافية لقلب الصورة الحالية.
    أنا مجَاز في القانون، ولدت وتررعرعت في هده المدينة الانيقة، و درست في الرّباط. بعد أن أكملت دراستي، طرقت جميع الابوَاب بدون جدوَى. و في سنتي الثانية من البطالة، تحولت إلى بائع خضر و فواكه، ولم يبقَى لي سوَى التسول.وشاءت الصّدف أن وقعت في قبضة إحدَى الحملات البوليسيّة أنا و كرّوستي و البنان (الموز) ، بعد مطاردتي في الازقة. قلت لهم بالدّموع أنّي أعيل والداي و اخوتي وبانني مجاز عاطل، ولكن زعيم فرقه الشّرطة أصرّ علَى اعتقالي عندما رفضت ان اعطيهم الميزان)))). المهم اني قضيت ليلتين في سجن المنطقه، تسبّبت في اعاقة والدي نفسيّا، ورايت أمي راكعة امام الكوميسارية تطلب منهم اطلاق سراحي. بعدها بشهر باعت امّي السّطح الدي كنّا نعيش فيه و اكترينا بيت صغير. وهاجرت بشكل غير شرعي َالَى اوروبا، حالتنا تحسّنت بعض الشيء ولكن من يعوّض الضرّر؟؟؟؟؟

  • Leadership
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:24

    Dommage qu’il faut que les choses en arrivent là pour qu’on voit M.Terrab ou ses collaborateurs de la Direction Générale se déplacent à Khouribga. Ne fallait il pas faire ça pendant les 23 jours de sit-in???
    Les khouribguis protègent les installations minières et en sont fiers. Ce ne sont pas des voyous. Mais votre absence Messieurs les hauts directeurs de la Direction Générale qui a fait que des voyous se sont infiltrés aidés par les autorités locales pour nuire primo à l’OCP et secundo à la légitimité de la cause défendue par ces jeunes.
    Hespress soyez objectifs vérifiez la véracité des chiffres avancés par l’OCP sur les 6000 combien de Khouribguis ont bénéficié de cette opération.
    Même cas pour les 2000 et 7OOO projetés.
    Au fait, avez vous remarqué l’état des villes ^ù on extrait les phosphates Youssoufia, Ben Guérir sans parler de la capitale des phosphates Khouribga.

  • Leadership
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:28

    @ Youssef commentaire 16
    ça fait 90 ans que les khouribguis protègent cette entreprise et en sont fiers. Ils ont réclamés leur droit au travail pacifiquement durant 23 jours et ce ne sont que des voyous qui se sont infiltrés pour saccager les installations, profitant de l’absence des hauts responsables OCP qui devaient venir écouter ces jeunes comme ils font avec les manifestants devant le siège à Casa!!!. Arrêtez ce genre de discours.

  • LEB BEN
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:26

    اكتر الموجودين بocp هم من المدن التي عين مديريها من تلك المدن كل مدير يعين سكان مدينته والشباب الخريبكي معطل رغم عيشه في غبار الفوسفاط ليل نهار زيادت على سلب اراضيه وموت أباءه في المناجم والأمراض الغير معترف بها

  • agent
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:30

    أريد فقط أن أقول للبعض بأن الشغل أو العمل بأية مؤسسة كانت وخاصة عندما تكون ملكا عموميا ،فإن العمل أو الوظيفة لايتم توارثها أبا عن جد ،فالوظيفة خاضعة لشروط قانونية وتحصيلها يكون بالكفائة وليست إرثا كما يريدها أبناء متقاعدي المكتب الشريف للفوسفاط .فمطلبكم فيه تجاوز لحقوق كل المغاربة. فلا توريث للمناصب

  • مصطفى
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:26

    شي كيشوي أو غير كيشم لمشوي أوشي كياكل المشوي على ظهر لي تحرك بي العافية ديال المشوي
    لموهيم حنا بينا أوبينكم الله
    لي قادر إخسف الأرض من تحت رجليكم

  • AGENT OCP
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:40

    pour les gents qui demande l’embauche des fils d’agents je vous assure que la majorité des fils d’agents recrutés dernierements sont devenu inactives juste apres leurs titularisation ce qui a rendu le travail avec cette categorie du gent insuportable et en plus l’OCP est une richesse nationnale j’ai ecrit ces ligne et je vous assure que je suis un agent OCP j’aime pas que mon fils travaillera dans cette boite

  • fratellodiribga
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:32

    اغنى منطقة..في المغرب…شريان المغرب الحي…غرة المغرب وماله…لا تكتتمل…!!!
    اما الملعب فحدث ولا حرج…ملعب بناه الفرنسيس..لاجل الراحة من بعد نهب خيرات المغرب..بني في اوائل
    القرن الماضي…لحفنة من المستعمرين…لازال صامدا..امام الزمن…زمن الهواية…وسرقة المال…والاغرب لازالت تنقل منه مباريات….كرة قدم وعلى الهواء مباشرة..هههه
    نعم ماكان هدا ليكون لولا انهم افرغوا المدينة…من ابنائها الاصليين…وشتتوهم في ارجاء المعمور…وهرمو ابائهم في الغبار….وفكو اوصالهم
    لكن خريبكه هبة الفوسفاط و مدينة العمال و الفحولة و الرجولة التي لا تلد إلا الرجال

    رجاء كل من يدخل هدا الموضوع…يجب ان يترك كلمة حق..او ليصمت..
    كفى نهبا لهده المدينة المعطاء…كفى نهبا لاهلها

  • مررروكي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:34

    المكتب الغير شريف قتلنا بالاشعاعات والامراض الجلدية والتنفسية بمدينة وادي زم ولا يقوم بأية مشاريع تنموية أو توظيف أبناء المدينة . بامكانه الالاف من العاطلين من أبناء المنطقة

  • abdellah
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:36

    الأخ الشغل =الكفائة
    لتقول بأن الكفائة أصلا فاش كدخل تخدم في م ش ف تديرو ليك واحد التكوين والكفائة ما تجي مع الوقت
    ومانمشيوش بعيد بالنسبة للعسكر و الشرطة إلخ كتعطا الأسبقية دائما و بنسبة كبيرة للأبناء المتقاعدين إدا تا أبناء تطالبو بنفس الشيئ ومن حقهم للأن واحد البند من القانون المنجمي كاين فيه هاد المادة
    و كنتمى من المسؤولين إجاد حلول سريعة لشباب للحمدالله باغي يخدم البلاد لا غير

  • driss
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:38

    والدي قضى 29 سنة موضف ocp ولم يستفد ولا واحد من ابنائه الخمسة من التوضيف بالمجموعة الشريفة.
    الاولوية لابناء الموضفين الذين عانو لسنوات ليل نهار.

  • al gharbi
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:42

    يقول لكم التراب اعاد البسمة ..لممن? للصحراويين ربما فرق عليهم الملايين. من80 مليون فما فوق +بقعة الرضية للواحد+توضيف ابن كل متقاعد+دعوة الى توضيف لاحقا100بنت بدون قيد او شرط.والاهم هو لو لديهم الرغبة في العمل و..و….لكنهم يقولون خيراتنا حيراتنا..ونزيدكم ان هده التوظيفات لاتكون مسبوقة بالتكوين .حتى في مجال التعليم يتم الحاقهم بالثانويات والباقي عليكم أن تتصوروه !!!!!!اما ابناء خريبكة يضحكون عليهم بالتكوين…حتى ادا قبلوا 70فرد من ابناء المتقاعدين سوف يلحقون بهم 730فردا من عائلات المديرين والبرلمانيين واصحاب.. وصاحبات…
    …..
    عامل سابق بالمكتب (الشريف)

  • شاب جديدي دكالي مغربي افريقي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:34

    نعم،اين محل ابناء مدينة الجديدة من الاعراب ،مع العلم انها تحتوي على مكتب للفوسفاط
    نحن مازلنا صابرين ونساند شباب خريبكة واليوسفية على شجاعتهم ونطلب فقط الشغل وتطبيق الفصل 6 من القانون الداخلي للمكتب
    نحن ابناء المنطقة ونطلب حقا قبل يزداد الضغط على الشباب
    والكل يعلم ان الضغط يولد النفجار كما قرينا في النشاط العلمي ههههههه
    ونطلب مغادرة كل الي زادوا 5 سنين في قبل خروجهم للتقاعد وبذلك التعجيل في ذلك
    والسلام

  • adrian hicham
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:18

    السلام عليكم بخصوص مانصب الشغل بفعل ستكون موجدةفي لأقرب وقت

  • باحت عن حق
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:22

    كل مغربي يعلم بإن بلاده تحتوي على إحثيطي مهم من فوسفاط ولكن هل نعلم كم تجني الدولة من ربح صافي %٩٦
    إدا كان صحيح فمن حق شباب البحث عن حقهم داخل هدهي المجموعة ولكن بطريقة متحضرة

  • khouribgi hor
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:20

    ناض درب واحد اسمه البيوت في خريبكة خلف اصابات في صفوف قوات حفظ النظام بلغت 102 حالة، من بينها 59 شرطي و 27 مخزني و16 دركي، أحدهم في حالة خطيرة تم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى العسكري بالرباط، فمادا سيحدث الا ناض حي القدس حي ليراك حي النهضة حي المسيرة ولاد السوق حي البريك ولاد الفلوجة حي الانبعات حي الزيتونة فحداري يا مرتزقةocp وال…مخزن من غضب ابناء خريبكة
    ocp
    والمخزن من غضب ابناء خريبك

  • مصطفى التراب
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:42

    اطلب من السد التراب ان يحترم قانون المناجم لا غير

  • ولد آسفي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:54

    ربما يحل بالمركب الكيماوي بآسفي ما وقع باخريبكة، رغم التعزيزات الأمنية التي حلي بالمركب تحسبا لاتساع رقعة الاحتجاج ووصوالها إلى مدينة آسفي، فحداري من جوعي ومن غضبي.
    إمضاء مجاز معطل

  • للجمعية الوطنية لحملة الشهادات
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:58

    بيان
    بعد النضالات التي خاضها الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يومي 8 و9 فبراير 2011 والتي تخللها لقاء مع رئيس المجلس الجماعي بحضور بعض المستشارين والنواب كان محوره الأساسي إخراج ملف التشغيل إلى حيز التنفيذ وعلى إثره قرر منخرطوا الفرع عقد تجمعا استثنائيا بمقر الاتحاد المغربي للشغل يوم 10 فبراير 2011 تدارس خلاله محتوى هذا اللقاء حيث خلصوا إلى مايلي :
    – كون الحوار الجاري مع مسؤولي المدينة لم يستجب إلى مطالب الجمعية وعبروا عن استيائهم العميق من سياسة التماطل المتمثلة في الوعود المشروطة و الطويلة الأمد .
    – أن المبررات التي قدمت بخصوص منشور وزارة الداخلية فهي واهية لأن هناك مجموعة من الولايات والأقاليم والجماعات بالمملكة قامت بالتوظيف المباشر ولازالت توظف متجاهلة بذلك المنشور.
    – ندين ونستنكر بشدة التوظيفات التي يقوم بها المكتب الشريف للفوسفاط من أبناء المنطقة الشرقية والصحراوية ناهجا بذلك سياسة الإقصاء و التهميش تجاه أبناء مدينة خريبكة .
    وعليه وتحت شعار :” نضال متواصل حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة ” فقد قرر الفرع وبإجماع المنخرطين على الاستمرار في خوض أشكال نضالية مفتوحة ومتفرقة ابتداءا من يوم الاثنين 14 فبراير 2011 .
    لذا نهيب بكافة الإطارات السياسية, الجمعوية ,الشبيبية ,النقابية ,الحقوقية ,والمنابر الإعلامية وندعوهم للمزيد من الدعم والمساندة والوقوف إلى جانب الجمعية في نضالاتها.
    وعاشت الجمعية صامدة ومناضلة حرر بتاريخ : 14- 02 – 2011

  • للجمعية الوطنية لحملة الشهادات
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:56

    بيان
    خاض الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب منذ 8 فبراير إلى يومنا هذا أشكالا نضالية (وقفات,اعتصامات,مسيرات….) متواصلة ومتفرقة بكل من المجلس البلدي ,عمالة الإقليم والإدارة المنجمية للمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة وذلك من أجل انتزاع مطالبنا العادلة والمشروعة خاصة الحق في الشغل.
    وقد تخللت هذه النضالات لقاءات مع مسؤولي المدينة والتي لم تفض إلا إلى المزيد من الوعود الطويلة الأمد والحلول غير الآنية.
    وأمام هذا الوضع نعلن للرأي العام مايلي:
    – تشبتنا بإطارنا العتيد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب كممثل شرعي ووحيد للتعبير عن مطالب المعطلين بالمدينة.
    – إدانتنا واستنكارنا بشدة للتوظيفات المشبوهة التي يقوم بها عامل الإقليم تجاهله الممنهج لملفات الجمعية.
    – تنديدنا بسياسة التهميش والإقصاء والتجاهل المتعمد التي يمارسها المكتب الشريف للفوسفاط تجاه معطلي الجمعية خصوصا وأبناء المدينة عموما.
    – إدانتنا للهجوم واستعمال العنف في حق المعتصمين أمام الإدارة المنجمية للمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة.
    – شجبنا للتعتيم الإعلامي الرسمي وتشويهه للحقائق.
    – مطالبتنا مسؤولي المدينة بإخراج ملف التشغيل عاجلا إلى حيز الوجود دون تماطل أوتسويف.
    – عزمنا على مواصلة وتصعيد برامجنا النضالية بشكل غير مسبوق إلى حين تحقيق مطالبنا المشروعة.
    – تحميلنا المسؤولية لكل الجهات المعنية إلى ماستؤول إليه الأوضاع بالمدينة وفيما التزمت به تجاه ملفنا ألمطلبي.
    عاشت الجمعية صامدة ومناضلة
    حرر بتاريخ: 18-03-2011

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال