الـOMDH: يجب مراعاة خصوصية السجناء الجنوب صحراويّين بالمغرب

الـOMDH: يجب مراعاة خصوصية السجناء الجنوب صحراويّين بالمغرب
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:18

دعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان إلى إيلاء أهمّية أكبر للخصوصيات الثقافية والإثنيّة لنزلاء السجون المغربيّة المنحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى.. وجاء ذلك ضمن تقرير أعدّته الـOMDH عن وضعيّة هؤلاء القابعين وراء القضبان والمتواجدين بالمغرب، غالبا، في وضع مهاجرين غير نظاميّين.

الوثيقة تمّ تقديمها ضمن ندوة صحفيّة وأوردت بأنّ ذات الفئة “تستفيد من الحقوق المخولة للسجناء المغاربة”.. في حين دعت إلى “تعزيز ضمانات حماية حقوق الإنسان في المؤسسات السجنية وتوفير المصاحبة القانونية اللازمة، من خلال توكيل المحامين والمترجمين المؤهلين٬ ودعم القدرات اللغوية للموظفين بالمؤسسات السجنية٬ لاسيما اللغة الإنجليزية٬ بغية التمكين من الفهم الجيد للمهاجرين واستيعاب مشاكلهم”.

كما قالت المنظّمة المغربيّة لحقوق الإنسان إنّ الضرورة أضحت ملحّة في وضع “برامج تكوين تلبّي حاجيات السجناء المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وتتيح اندماجهم الفعلي”٬ وزادت: “ينبغي تعزيز الترسانة القانونية التي تنظم عبور وإقامة المواطنين جنوب الصحراويّين بالمغرب.. كما يجب إبرام اتفاقيات شراكة مع تنظيمات المجتمع المدني لتحسيس السجناء بحقوقهم وواجباتهم بالمؤسسات السجنيّة..”.

التقرير نفسه أشار إلى وجود ما بين 12 و20 ألفا من الجنوب الصحراويّين المستقرين بالمغرب في ظروف اجتماعيّة واقتصاديّة موسومة بالفقر والهشاشة، وأورد أيضا بأنّ ذات الوضع “يدفعهم إلى الانحرافات والممارسات غير المشروعية بغية توفير الوسائل القادرة على جعلهم يحقّقون حلمهم في عبور البحر الأبيض المتوسّط والوصول إلى ضفّته الأوروبيّة”.

وعن سجناء ذات الفئة بالمغرب قالت الـOMDH إنّ معدّل أعمارهم يصل إلى 32 سنة، فيما يتأرجح مستواهم التعليمي ما بين الإعدادي والثانويّ، ومن بين متطلّباتهم البسيطة يتواجد نداء توفير “نظام غذائي يراعي خصوصيات المطبخ الإفريقي”.

‫تعليقات الزوار

7
  • بدون
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:54

    توفير مترجمين ومحامين و "نظام غذائي يراعي خصوصيات المطبخ الإفريقي"….
    مابقا عاحياة رجنسي. ومـــــــــــن غادي أنخلصو كل هدا. من صندوق المقاصة أو من وزارة التجارة والصناعة .
    بالو أنتم الدين تطرحون القوانين جبدوا من اجيوبكم أو لا الحضرة توفير "نظام غذائي يراعي خصوصيات المطبخ الإفريقي". ماكلتو حتى أنا.

  • HATIM
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:01

    صافي دابا حطينا كلشي ونسينا راسنا ونسينا مشاكلنا وبقاو غير المشاكل ديال الحراكة اافارقة نفكروا فيهم? قال ليك مراعاة خصوصياتهم الثقافية والاثنية وخا اسي نلبي ليهم طلباتهم حيث حناالمغاربة عزيز علينا البراني نديرو ليهم مسبح ومكتبة وسيبير وقاعة ديال الرياضة ونجيبو ليهم شي سبع ونمر وتمساح باش ما يحسوش بالغربة مساكن راه ما كاينش اللي غادي يخرج على المغرب قد جمعيات حقوق الهمج

  • مجرم خطير شي شويا
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:07

    و جمعية عقوق الانسان جايبة شي فلوس من اوروبا باش نطبقو ليها دوك الانضمة الفندقية او غير باغين يرزيونا بشي دريهم اخر فليصانص بحاللا شافونا مطفرينو.

  • محمد بونوار من المانيا
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:32

    المغرب اليوم نزله أقرب الى الحق من أيطاليا في موضوع الهجرة , وفي مخلفات الهوة الشاسعة بين دول الشمال والجنوب , وله من الحجج ما يكفي ويفيض لانشاء متاحف العار والظلم في تقسيم ثروات العالم تقسيما غير عادل , والتي تدفع الافارقة لركوب مغامرة الحياة أو الموت عبر قوارب الموت ,ولازالت ضفتي المضيق تعج بهياكل بشرية وصور أدمية , ومعدات خشبية عتيقة, ووثائق ملموسة , وحكايات بشرية مروعة , يندى لها الجبين وتنفطر لها القلوب . ولما كانت كل المعطيات تزكي حقبة سوداء في تاريخ البشرية جمعاء , كان أولى وأفصح أن تتحد القرارات على اٍنشاء متحف تاريخي يحمل اٍسم مضيق جبل طارق , يكون خير شاهدا على كثير من الاحداث : صيد الاسماك ,ومعبر حروب ,وفاصلا بين الشمال والجنوب ,ومقبرة للهجرة السرية .
    … نقلة نوعية في التعامل مع القضايا الاقليمية كان المغرب سوف يربحها بحسن تدبير مخلفات أزمة الهجرة والتي تفضح الهوة بين بلدان الجنوب والشمال , وكان من المحتمل أيضا أن يحصل على اٍعانات مادية اٍيضافية لا قبل له بها ,ومعنوية اٍذ من المحتمل أن تنال نفس الاهتمام لجزيرة جوري السينغالية
    مقتطف من فقرة خاصة عن تاريخ الافارقة

  • LEILA
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:14

    On veut faire de ces étrangers illégaux dans notre pays des anges à ne pas toucher!Non seulement,ils sont violé nos frontières et nos lois mais en plus ils ont commis des crimes et se retrouvent en prison!je pense que ces organisations des droits de l'homme veulent qu'ont les mettent dans des hôtels 5 étoiles lorsqu'ils commettent des crimes au Maroc!Quelle Ânnerie !de Toute façon cela preuve une chose:que ces étrangers illégaux sur notre territoire sont dangereux pour la sécurité du Maroc:Pas plus qu'il y' 2jours, un soldat marocain a été tué par ces sauvages à NADOR par une grosse pièrre qu'ils lui ont jeté sur la tête ce qui a provoqué sa mort!Ensuite à oujda,une mafia de ces étrangers illégaux s'attaque aux citoyens par des armes blanches et les dévalisent de leur biens:la dernière victime en date,un investisseur espagnol attaqué et à qui on 'a volé 10millions de centimes!Je pense qu'on est plus en sécurité avec ces gens là qui rodent dans nos rues!

  • si mohamed
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:06

    وفير مترجمين ومحامين و "نظام غذائي يراعي خصوصيات المطبخ الإفريقي"….
    مابقا عاحياة رجنسي. ومـــــــــــن غادي أنخلصو كل هدا. من صندوق المقاصة أو من وزارة التجارة والصناعة .
    بالو أنتم الدين تطرحون القوانين جبدوا من اجيوبكم أو لا الحضرة توفير "نظام غذائي يراعي خصوصيات المطبخ الإفريقي". ماكلتو حتى أنا.
    ويجب أن لا ننسى الخصوصيات الجنسية ، يجب استراد نساء الجنوب لوضعهم رهن إشارتهم مع مراعات الخصوصيات الثقافية والجنسية لهولاء النساء

  • majd
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:08

    qu'ils viennent par les portes et légalement ,dans ce cas ,on pourrait les recevoir à bras ouverts.il n'y a que les pays du machreq ou moyen orient qui savent comment recevoir quiconque pénétre leurs territoirs en leur imposant des sanctions financières pour chaque jour passé.il faut se mettre dans la tete que ses gens sont des humains mais qui mettent en danger d'autres humains de ce pays qu'est le maroc.etre tolérant ne veut pas ignorer que bon nombre d'entre eux est malade ou dangereux.ils ont fui des conditions inhumaines mais demandent la lune en contrepartie;aller en EUROPE!!ils nous nous demandent pas l'asile mais considèrent notre pays comme prolongement de l'iténéraire dont la fin est l'europe.nous, on ne compte pas dans cette anarchie!!

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا