الـPAM يُغلق الباب في وجه "الرّحل" خلال الانتخاباتِ القادمة

الـPAM يُغلق الباب في وجه "الرّحل" خلال الانتخاباتِ القادمة
الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:45

بنشماس: بنكيران يؤجّرُ لِسانه لحزْبٍ سِرّي

على المنْوال نفسه الذي سار فيه الأمين العامّ لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى بكوري، حينَ اتّهمَ رئيس الحكومة بـ”تسميم” أجواء المشاورات بين الأحزاب السياسية حول الإعداد للانتخابات الجماعية القادمة، وجّه رئيس المجلس الوطني للحزب، حكيم بنشماش، الاتّهامَ نفسه إلى بنكيران، على خلفية دعوة هذا الأخير، قبل أيام، إلى حلّ حزب الأصالة والمعاصرة.

بنشماش ذهبَ إلى حدّ اتّهام رئيس الحكومة، والأمين العامّ لحزب العدالة والتنمية بـ”تأجير” لسانه لحزبٍ سرّي”، ودون أن يكشف عن هوية “الحزب السرّي” الذي اتهم بنكيرانَ بأنه يؤجّر له لسانه، مضى بنشماش قائلا “نطالبُ رئيس الحكومة بالكفّ عن تسميم المناخ السياسي، لأنّنا لا نفهم التصرفات التي يقوم بها، ومنها المطالبة بحلّ حزبٍ سياسي له شرعيته، وإنْ كنّا ندرك أنّه يفعل ذلك للتغطية على فشلَه الفاضحَ في تدبير الشأن العامّ”.

ويبْدو أنّ الأجواءَ التي تسبق الانتخابات الجماعية ستتّسم بصراع “ساخنٍ” بين حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية، فبالإضافة إلى اتهام قياديي الـ”بام” لرئيس الحكومة بتسميم المناخ السياسي، قال حكيم بنشماش، إنّ هناك “أطرافا في المشهد السياسي، وفي مقدمتها الحزب الذي يقود الأغلبية الحكومية، تشنّ حملة استباقية للتشكيك في نتائج الانتخابات القادمة، كلما كانت هناك مؤشرات تتوقّع نتائجَ غير التي يصبو إليها الحزب الأغلبي.

وفي تحدّ لحزب العدالة والتنمية، وباقي الأحزاب السياسية، وفي ظلّ الاتهامات الموجّهة إليه باستقطاب مرشّحين للانتخابات من أحزاب أخرى، أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن “إغلاق باب الترشيح” باسمه في وجه المنتخبين القادمين من أحزاب أخرى، ودعا بنشماش في هذا الصّدد، خلال الندوة الصحافية التي عقدها الحزب صباح اليوم بالرباط، الأحزابَ السياسيةَ إلى توقيع ميثاق شرف، تلتزم بموجبه جميع الأحزاب بعدم ترشيح “المرشحين الرّحّل”، في الانتخابات القادمة.

وفيما قال رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة إنّ هناك توقّعاتٍ بأنْ تشهد الفترة الفاصلة بين الانتخابات الجماعية القادمة تسارع وتيرة الترحال السياسي، وإنْ كان الدستور قد حسم في هذه النقطة على البرلمان، أفادَ مصدر من الـ”بام” أنّ الحزب قرّر الالتزام بميثاق الشرف الذي دعا إليه، لمنع ظاهرة “الترحال”، حتى وإنْ لم توقّع الأحزاب الأخرى على الميثاق، وهو ما زكّاه بنشماش بالقول “نحن منضبطون لما نصّ عليه الدستور، وهناك مستشارون يريدون الالتحاق بنا، ورفضنا ذلك”.

ويبْدو، من خلال ما أدلى به الأمين العامّ لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى بكوري، ورئيس مجلسه الوَطني، حكيم بنشماش، خلال الندوة الصّحافية، أنّ أولى جلسات المشاورات حول الإعداد للانتخابات الجماعية القادمة، المنتظر أن تنطلق على الساعة السادسة من مساء اليوم، بمقرّ رئاسة الحكومة، ستشهد جدالا كبيرا بين الـ”بام” ورئيس الحكومة، إذ قال بنشماش إنّ الحزب سيُلحّ على طلب بنكيران بتقديم تصورات الحكومة حول الانتخابات، وتحديد جدول أعمال المشاورات.

وانتقد بنشماش ما وصفه بـ”تخبّط الحكومة وعملها الارتجالي، في تدبير ملف الانتخابات الجماعية”، قائلا “إنّ المغاربة سيدفعون فاتورة ثقيلة، جرّاء هذا التخبّط الحكومي، على مستوى البناء الديمقراطي”؛ وأضاف أنّ تأخّر الإعلان عن موعد الانتخابات الجماعية ستكون له تبعات خطيرة، على مستوى جودة التشريع، في ظلّ ضيْق الوقت المخصّص للمشاورات، والتي سيتزامن موعدُ إحالة ما ستتمخّض عنها من مراسيم وقوانين على مجلس المستشارين، خلال أكتوبر القادم، مع عرْض قانون المالية على مجلس النواب.

‫تعليقات الزوار

35
  • mssali
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:56

    غريب امر هذا الحزب يريد ان يقضي على الرحل وهو مكون اساسا منهم . الان فهمت نصيحة بنكيران لهم

  • طنجاوي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:57

    شكرا لحزب الاصالة والمعاصرة على تحريكه الحقل السياسي في المغرب ، الخزي والعار للعدالة والتنمية في نكوصه الغير المتوقع، وتستره على الفساد…..

  • مغربي غيور
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:57

    المنتخبين الرحل
    في رايي وحسب المعطيات ان اغلب مرشحي حزب الاصالة والمعاصرة هم رحل
    يعني ليسو من مؤسسي الحزب وكانت لهم اسماء احزاب تانية
    لدا ممكن كلام بن كيران صحيح

  • أحمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:57

    بدأ بنشماس يخاف من الترحل حزبكم هو من إستفاد من الترحل في عهد الحكومة السابقة والأن تدعو الأحزاب على توقيع على ميثاق شرف .
    ربما سينطلق الترحل من حزب البام في إتجاه أحزاب أخرى حتى يبقى بنشماس و وهبي و الباكوري ثلاثي حزب البام ……………

  • khalid lmaghribi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:03

    حسم الدستور في الترحال قبل PAM .اما قرار الحزب فالهدف منه هو خوفه من هروب جميع اعضائه من الحزب والتحاقهم باﻻحزاب اﻻخرى ﻻنه هم انفسهم لم تعود لهم التقة فيه.اما ان يلتحق به احد فﻻ اظن دلك….

  • ismail
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:07

    يبدو ان حزب الاصالة والمعاصرة لا يعرف كيف يبني نفسه الا من منطلق انتقاداته لأسياده سواء كانوا شخصيين او اعتباريين ، كيف تنتظرون بناء مجد شكلي أوموضوعي ولا تملكون مقدماته سواء في المنهج او الفكر او الممارسة او الاخلاق ، نصيحتي لكم لا تتطفلوا على مقامات الاشراف والاسياد وهي منكم براء كما انكم منها براء.
    انشري يا هسبريس ان كنت موضوعية .
    لان كل مقالاتي وتعليقاتي لا تنشريها .

  • الحاج حسن
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:10

    نتمنى من الله صادقين أن يكون هذا الحزي قد غير من منطلقاته السابقة التي كانت تروم التحكم في المشهد السياسي الوطني، والإنطلاق بنية مبيتة الهدف منها هو فرملة عمل حزب العدالة والتنمية الذي أثبت غيرما مرة وفي أكثر من مناسبة أنه حزب ذو نزعة وطنية بمرجعية إسلامية للإسهام في التقدم الديمقراطي والتنموي للوطن في إطار التعددية والتداول بعيدا عن النزوعات الإقصائية التي يمارسها في حق هذا الحزب بنشماس وجناحه داخل الأصالة والمعاصرة فإذا كنتم حداثيون وديمقراطيون كما تدعون فلماذا أنتم إقصائيون ، ألا يحق لبنكيران كأمين عام مأتمن على هذا الحزب أن يواجهكم، فعليكم التحلي بفضيلة النقد الذاتي والإعتراف بالخطأ التأسيسي الذي كنتم كمناضلين يساريين سابقين قد وقعتم في شركه، ولتتبرأوا من مزوعات منطلقاتكم الإقصائية ، وتأكدوا على توجهاتكم الجديدة، حينذاك سيكون بنكيران وحزبه أول المصفقين لكم وما المانع آنذاك أن يتحالفوا معكم ألسنا جميعا مغاربة رغم اختلاف الإيديولوجيات المهم والأهم هو أن نتفق على خط وسط لصالح التقدم الإقتصادي والسياسي والعلمي لهذا الوطن االمتطلع إلى غد أفضل، وفكرة ميثاق الشرف هائل إذا صدقت النوايا

  • ديك الجن
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:17

    المطلوب من الأحزاب السياسية التي ستدخل في مشاورات مع رئيس الحكومة حول الإعداد للإنتخابات المقبلة أن تنتبه جيدا إلى ما سيأتي به من جديد حيث إن علبته السوداء(عبدالله باها) مفتون بالنموذج الإيراني فلا شك أنه سيسعى إلى إسقاط بعض
    منه على التجربة المغرببة، كما فعل أثناء المشاورات لإعداد دستور 2011 حيث (زَطَّمَ) حزب pjd بأن تقدّم بتصورات مستلهمة أو موحاة من إيران ،وبه وجب التنبيه لكل غاية مفيدة

  • ابو عصام
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:21

    إن الإشكال الذي يعيق ضبط نبض المشهد الحزبي المغربي ، هو عدم استقرار ذبذبات التحرك الحزبي وارتباطه بالعلاقة الفاشلة بين القيادة الحزبية والجماهير الشعبية التي يفترض انه يمثلها ويدافع عن مصالحها ، هذه العلاقة التي أخذت أبعادا ترتبط بالانتهازية السياسية و المرتبطة بدورها بمفاهيم لاحتماء السياسي بدل الاقتناع السياسي، بمعنى أن ألاحزاب المغربية لم تعد تفكر انتخابيا مع ما يقتضيه الأمر من تواصل مع الناس وإنما أصبحت تمارس العمل الحزبي بمنطق أنها الحامي لمصالح الشعب المغربي والناطق الرسمي باسمه بغض النظر عن موقف هذا الشعب ذاته أو حتى استشارته، و هو ما ولد أنواع جديدة من الولاء السياسي المقّنع بالأيديولوجيا المنفعية التكتيكية التي تحتمها ضرورات المصلحة وريع المرحلة وهي أمور تجلت في تحالف حزب العدالة و التنمية مع حزب كان في الماضي القريب من احدى الاحزاب الديمقراطية المنتمية للكثلة الوطنية ذات التوجه اليموقراطي اليساري الحداثي .

  • جمال
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:21

    بعدم استطاع مؤسسي حزب الجرار بجر وترحيل مجموعة كبيرة من السياسين من الاحزاب القديمة في المغرب اليه، يبدو الان انه خائفا من الترحيل العكسي. ولاكن هيهات فالسي بنكيران عاق بيكوم.

  • moul lkrwila
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:25

    La question de la transhumance est tranché par la constitution de 2011 mais les pamistes cherchent uniquement a se distinguer par des sorties médiatiques popularistes et irresponsables. Tout le monde sait la finalité et l'enjeu de ce parti . Rendez-vous aux urnes lors des elections prochaines inchallah

  • تيكي تاكا
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:28

    ماكنت أتمنى أن أسمعه في ندوة أعيان البام ، هو توضيح " تيكي تاكا " التي اعتمدوها في إقناع مستشارهم بطنجة على تقديم الإستقالة لفسح المجال أمام أخ منظر الأصالة والمعاصرة في المشهد الإلياسي المغربي ..عفوا السياسي المغربي …ليصبح عمدة على طنجة رغم أنه الثاني في لائحة الجرار؟؟؟؟
    الا ترى قيادة الجرار أنها ضربت روح الميثاق الجماعي وأخلت بما تعهدت به ….
    هل يمكن أن نعتبر أن خطة التوقيع على ميثاق بين الأحزاب ، ماهي إلا " تيكي تاكا " جديدة لاتختلف عن " تيكي تاكا " جي 8

  • catanzaro
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:32

    Le PAM à fait le plein ,plus de mercenaires pour l'instant jusqu'à nouvel ordre.le fait de réfuter les éventuels postulants n'est -il pas en quelque sorte une strategie qui consiste à donner l'impression que le parti attire
    et captive.
    Les nomades courent essentiellement la ou il y'a de l'intérêt dans toutes ses facettes soit végétal ou lucratif si vous leur fermer momentanément les portes ils reviendraient sûrement par les fenêtres .

  • groom
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:42

    حزب pam يناور بكل ما أوتي من قوة رغم أنه في رمشة عين ظهر ولم نعلم كيف وذالك بمعية عالي الهمة والدولة العميقة وخططهم المكشوفة , لا نريدكم و نتمنى الإصلاح على يد حزب العدالة التنمية رغم أن الإصلاح سينهكنا ولكن ضروري قبل فوات الأوان

  • abdellah
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:48

    حرام عليكم حلال علي ألايذكركم هذا بالمشهد المصري الذي بنى شرعنته على خروج الجماهير في مضاهرات ثم أعلن قانون التضلهر الذي بموجبه زج بالآلا ف في غياهب السجون غريب أمر هذا الكائن العجيب جمع من كل حدب وصوب وخاف من فض المجمع بنفس الطريقة

  • SARA
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:02

    الاصالة والمعاصرة لا هم لها الا بن كيران غادي احمقهم. الانتخابات لا يجب ان تشرف عليها الداخلية لانها هي سبب التزوير مند الاستقلال. والبام يعول على الداخلية لتزوير النتائج والتعاون معها لشراء الظمائر وهذا ما وقع في افني ومولاي يعقوب. والذي عكر السياسة هو حزب البام والاستقلال الفاسدين التي نتمنى ان تحل وتمحى من الساحة السياسية لانهم يضمون مجموعة من الانتهازيين واصحاب المصالح.

  • meriam
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:08

    إلى السيد بن شماس أرجوك لا تطالب الناس بما لا تفعل "كبرا مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلوا" أنت رئيس مقاطعة يعقوب المنصور ولم تبرهن إلى حد الآن أنك تستطيع تسيير الشأن المحلي بالشكل المرجو والدي إنتخبت من أجله فكيف يقبل منك أن تبدي رأيك في تسسير الشأن العام فاقد الشيء لا يعطيه من يقبل منهم إبداء الرأي من لهم حنكة وخبرة في التدبير والتسيير أما أنت مع إحترامي لك دائما غائب ويبقى تسيير المقاطعة إلى المستشارين..وفي هذا السياق ومن خلال التجارب اللتي مرت على الشأن المحلي أرى أن إشتراك رئيس مقاطعة ما في البرلمان أو في مجلس المستشارين يبقى أكبر خطأ يرتكب في حق المواطنين لأنه لن تكون الفعالية المنشودة في التدبير المحلي ومن إنتخبه الناس لذلك دائما في جولات أو في قبة البرلمان..أرجوكم يا من في يدهم القرارأن تضعوا قانونا يلزم رئيس مقاطعة ما من التفرغ للتدبير المحلي هدا إذا كان هدفنا النهوض بهذا البلدلأن التغيير يأتي من القاعدة وليس من القمة فلو أن كل مقاطعة وكل بلدية أديرت بحنكة وفعالية وشفافية ..لإرتقينا إلى ما يطمح إليه كل مواطن ونجاح مقاطعة على مقاطعة يؤدي إلى نجاح بلدية ثم نجاح بلد.

  • Malikaasli
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:10

    Ce parti est créé rien que pour faire obstacle au monté des islamistes avec bien sūr la contributions efficace du makhzén qui a rassemblé des personnes de toute les horizons . Tous les marocains savent ça ces personnes ne les unis que soit un passé douteux soit qui ils sont bannis des autres partis qui n'appliquent jamais la démocratie soit ésperer arriver à ses fins de pouvoir car ils savaient que ce parti est supporté par le makhzén et à sa tête un pilier du régime

  • الروداني الشلح
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:11

    في انتخابات 2011 بدائرة تارودانت الشمالية جاء حزب الجرار بـ:
    – عبداللطيف وهبي من حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي
    – وفي الرتبة الثانية الحسين بوالرحيم وهو من حزب الاتحاد الديموقراطي (كان قبله دستوري)
    فليتعجب القراء:
    ما الذي يجمع حزب الطليعة لاحمد بن جلون مع حزب الاتحاد الديموقراطي لـ "اكن"؟؟
    الذي يجمعهما هو البام…الذي يرحل اليه تجار الانتخابات من أقصى اليمين الى أقصى اليسار..
    أنشري هسبريس رأي قارىء

  • kalid-casablanca
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:31

    إلى الأستاذ حكيم بنشماس:
    والله إنك لكنز مفقود في وحل لا أرضاه لك،كنت أتمنى اشتغالك خارج الفلك (الحزب) الذي تنتمي إليه لتناقض مستواك الثقافي وحماستك الوطنية المستمدة من أصالة جبال الريف وساكنتها العريقة المحترمة،رغم اختلافي معك في العديد من التصريحات والمطالب اليسارية والعلمانية.
    أستاذي الكريم:لو تمسكت بتعاليم وتقاليد البيئة التي ترعرعت بها وابتعدت عن التماسيح ومخططاتها الجهنمية بعدم تمرير خطاباتها عبر تدخلاتك و ندواتك لجعلتك وغيري تاجا فوق رؤوسنا للدفع بتقدم وطننا العزيز إلى مستقبل التنمية والإزدهار والمحافظة على ثوابته.
    إشارة،لا أنتمي لأي حزب ولي ملاحضات كثيرة على الحزب الحاكم رغم اشتغاله بحسن نية.

  • avec la loi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:51

    من من القراء الكرام يمددنا بلائحة الأشخاص المراحلين حسب الأحزاب من فظلكم لكي يظهر الحق و يزهق الباطل.

  • Azzeddine
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:01

    اريد ان أقول للسيد بن شماس لك من الكفاءات ما يخول لك موقعا متميزا في الساحة السياسية لكن مع الأسف هذه الميزة ليست كافية لكي تنال من عقول المغاربة لان وبكل بساطة هذا الشعب له من الذكاء ما يعجز عقلك المتمكن من إدراكه لهذا وجب عليك وعلى أمثالك ان تكفوا عن أساليب المراوغة وبيع الأحلام وساقولها لك باللهجة الدارة:
    روم الخط او صفي تشرب او جبد من الصح الخاوى تيديه الريح

  • مغربي وطني كاره تجارالدين
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:14

    حزب الأصالة والمعاصرة حزب المستقبل، حزب جميع فئات الشعب المغربي، يساريين، ليبراليين، إسلاميين، أساتذة جامعيين عملاقة في ميادين الاقتصاد والسياسة والإدارة، فيه رجال أعمال، معلمين أساتذة وموظفين فلاحيين عادين، وهو حزب صانعي ثروات هذا الوطن، وهو الذي سيقتل الطموحات الظلامية لتجار الدين، وهو المبيد الكيميائي الذي تخشاه حشرات عبدة الشيوخ والمرشدين، لأن الثقافة والعلم تقوض مشروعهم المتخلف الذي لا يمكن أن يسود إلا بتكريس الجهل والأمية. فليس تعاليقهم الغبية التي تبين بانهم مأجورين (ما عندهوم يدار دائما في السربيس ليل نهار ينفثون تعاليقهم الغبية محاولين يائسين ان يقنعوننا بترهاتهم ونحن اذكي منهم)

    التبخيس والنقد العدمي الهدام هو المنهاج (النووي) الذي يراهن عليه تجار اللاهوت لكسب السذج، لأنهم اغبي من أن نقرأ مشروع اقتصادي أو علمي حقيقي، ما عادا ترهات وخرافات كهنة اللاهوت التي تخلط بين الدجل والخرافة والفلكلور والبعيدة عن الواقع بعد السماء عن الأرض.

    فليعلم عبدة الأصنام الكهنوتية بأنهم لن يستطيعوا ان يعيدوا المغرب إلى الوراء وبان المغاربة اذكي من ان ينساقوا وراء مشاريعهم المتخلفة.

  • هولاكو المسلم الشيوعي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:38

    مرة أخرى الطنز على الشعب المغربي الساذج، هذا الطنز يمارسه النظام وحكومته وتكمله الأحزاب المخزنية. الأمر هنا واضح : حزب البام الذي تأسس في حجر المخزن، تكوّن كله من البرلمانيين الرحل و السياسيين النازحين من كل فج، مما يسمى اليمين وما يسمى اليسار… والآن حزب البام نفسه يقول بلا حياء بأنه سيغلق الباب على الرحل. فلا سبيل للتصحيح إلا بتقسيم خيرات المغرب ومحاربة أصحاب المصالح الانتهازية و فرض المساواة وإقرار الحرية للشعب لقول كلمة الحق في كل من يخطئ أو يرتكب سوءا ضد مصالح الشعب ومصلحة البلاد ومستقبلها. إقرار نظام شيوعي إسلامي إن شاء الله.

  • akram
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:18

    نحن سكان الريف نشكرك على تعليقك و قد اصبت في تقديرك فنحن سكان الريف متشبثون بصدقنا و بتشبثنا لما فيه صالح الوطن بعيدا عن نفاق الاحزاب السياسية

  • ZAKARIAE
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:22

    اننا نعرف يقين المعرفة ان هذه الحكومة منذ تنصيبها وهي مرتبطة بالزيادة في جل المواد ومع دالك سنصوت عليها لسبب بسيط هو انكم فقدتم مصداقيتكم مع الشعب اما عن هذه الزيادات انتم من اوصلتمون اليها علئ الاقل لن يختلسوا من اموالنا كما فعلت الاحزاب التقليدية انه شر لابد منه في ظل الازمة العالمية ام حين ستتربعون علئ العرش ستدفعون من جيوبكم من اجلنا انكم والله لزلتم تفكرون بعقلية السيد والعبد حللوا حمضكم النووي وستجدون انكم لستم الابن الشرعي لهذا الشعب المقهور لذا لاتتطاولوا علئ ماليس لكم به علاقة

  • omar
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:51

    أي شرعية لهذا الحزب يتكلم عنها هذا الشخص ؟ كيف لحزب تأسس في أسبوع فأصبح ينافس أحزابا خززت في المشهد السياسي ؟ أليس هناك ما يثير الإستغراب و يضع عدة تساءلات ؟ لهذا بدون مزايدات فنحن المغاربة نعرف الصالح من الطالح ومن هوخادم للشعب ومن يخدم مصالحه الشخصية ، عاش بنكيران وعاش حزب المصباح … رغم كيد الكائدين .

  • عبدالرزاق البداوي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:56

    قبل أن أعلق على هذه المجموعة لا مبدئية لأذكرها بأني يساري مسلم لا أنتمي إلى العدالة والتنمية ولكن أحترامها رغم اختلافي معها في بعض الأمور السياسية برئاسة الدكتور بن كيران الرجل الذي يرعبكم ولا يستقطب حزبه الرجعيين الانتهايين امثالكم الذي جمع حزبكم مجموعة ممن كانوا في اليسار وباعوا الماطش أمثال بني جلدتك هذا الحزب مثله مثل الأحزاب اليمينية الذي أسسها الحسن الثاني رحمه الله أذكروا أمواتكم بالخير وسألوا عن ممثلوكم في مدينة وجدة وأكليم كم من أموال وزعت من أجل أن يحصل على مقعد في السيرك أستسمح في البرلمان ساحة جامع الفنى فبعض مرشحوكم في شمال المغرب وانا أعرفهم يعيشون في اروبا وليس لهم تاريخ سياسي ولا يعرفون حتى المدن المغربية ولا يتكلمون المغربية ولا الأمازيغية بالأحرى العربية وفازوا لأنهم مافيات امثالكم ونحن في أوروبالكم بالمرصاد رغم وجود بعض الأقلية من الكلاب الضالة التي تدافع على مشروعكم العنصري الرجعي…

  • أبو فاطمة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:40

    قرار حزب التراكتور جاء بعد أن أصدر حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بيانا مشتركا يتهم جهات من السلطة تدفع مجموعة من المستشارين و غيرهم إلى الإلتحاق بحزب التراكتور بإقليم اشتوكة آيت باها.وبالتالي فإن التخوف من عودة التحكم والتمكين لحزب التركتور لم يعد مقتصرا على حزب العدالة والتنمية الذي استشعره مباشرة بعد الانتخابات الجزئية بسيدي إفني وإنما انضم إليه حزبي الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال. وهكذا أصبحت كل الجهود المبذولة في الخفاء للتمكين لهذا الحزب أصبحت عارية. وبالتالي ينبغي التقليل من هذه التخوفات التي يشعر بها حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي لأن حزب التراكتور حصل على أغلب مستشاريه من ترحالهم من هذين الحزبين

  • Opinion
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 18:19

    Mr Bakouri parait clair , honnete et wald Nass .il doit prouver sa bonne foi en eloignant de son parti les vieux elephants(es) connus et certifiés par les marocains avec leur passé pas trop glorieux.
    Comment peut on faire confiance à un politicien qui a passé 50-60 ans sur la scene politique sans rien donner aux marocains, sinon s'enrichir lui et sa famille .
    3a9na et fa9na.
    7outa wa7da katjhanaz chwari!!!
    .Ce n'est plus le Maroc d'hier .

  • karam
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 20:13

    لايهم ان يكون حزب اوحزب ب المهم الاداء لايهم ان يقول هدا حزب تحكمي المهم ان ارى النتائج على ارض الواقع الزعيم الصينى دانغ سيوا بينغ قال مقولته المشهورة لايهم ان يكون القط ابيض اواسود المهم ان ياكل الفار بنشماس وحزب الاصالة والمعاصرة له كفاءات عالية في مجال التدبير لمادا هده الهستيريا خصوصا وان رئيس الحكومة له من الاختصاصات ما يغنيه عن هدا الجدل الحاصل الان والشيى الاجابي في حزب الاصالة والمعاصرة منع الترحال كما قال بنشماس

  • h.blal
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:08

    اذا طبقنا كلام بن شماس فان المنطق يقضي بحل الاصالة والمعاصرة لانه ليس فقط مجموعة من الرحل بل مجموعة من الانتهازيين من كل حدب وصوب لا يجمع بينهم اي مرجع اديولوجي, وهو اصلا حزب كونه باطرون الداخلية في ظروف كان الامل فيها ان يراس هذا الحزب الحكومة لذلك هرول اليه كل الانتهازيين اصحاب المصالح الضيقة … وبعد هذا يعيبونا على المغاربة وخصوصا الشباب الابتعاد عن السياسة .. اية سياسة هاته??!!

  • متسائل
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:38

    لا أحد ينكر أن حزب العدالة و التنمية هو الحزب الذي حصل على المرتبة الأولى في الإنتخابات الأخيرة و ليس على الأغلبية.المرتبة الاولى جعلت حزب المصباح يدعي أنه حزب الشعب و أن له شرعية حزبية.
    نرد على هذه الإدعاءات بما يلي :
    صّوت لصالح الحزب مليون مغربي ، و إذا إعتبرنا إن عدد المغاربة هو فقط 30 مليون نسمة ، فسيكون 3.3 بالمئة هي نسبة المغاربة الذين صوتوا عليه و إذا افترضنا أن 15 مليون هي التي يحق لها التصويت فستكون النسبة هي 6.6 بالمئة. بمعنى 93.4 بالمائة من الشعب غير معني بهذا المصباح يعني يستخدمون الكهرباء.عن أي شرعية شعبية يتحدثون.
    لنفرض أن بقية الأحزاب دُمجت في حزبين فقط لكي تشكل ثلات أقطاب: قطب إسلامي و قطب يساري و آخر يميني، ستكون النتائج كما يلي: 6.6 بالمئة لحزب العدالة و التنمية (حزب الإصلاح حسب تصنيف بنكيران ) و 93.4 بالمئة مناصفة بين الحزبين الآخرين ( ضد الإ صلاح) .
    و نوضها تأكل التبن ديك الساعة أ بن كيران.

  • vvvvv
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:15

    حملة انتخابية سابقة لأوانها: متى كان هذا اللوبي حزبا إنه خبز مدعم للذين لم تعد لديهم القدرة على مواجهة الشارع والجري في مقدمة الأميين والجهل الذين يؤمنون بالانتخابات للعودة إلى الكراسي الوثيرة في البارلمان ولعب دور الحكومة ولم يعد لهم صوت يسمع داخل الأفران القديمة المهترئة خبزهم لا مذاق فيه. فروا مما يدعون أحزابا ليختبئوا خلف أسماء محصنة وخانزة مثلهم …. كفانا هراء وافتراءا لقد هرمنا في افتراءاتكم وعيبنا أننا نحب هذا الوطن الشريف ولا نريد له ذلا ولا مهزلة حفظنا الله من ظلمكم ومكركم وما تنصبونه من فخاخ لمملكتنا الشريفة وأعان الله ملكنا عليكم وعلى كيدكم وعلى حمايتنا منكم
    والله كم أتمنى أن يحل البرلمان والحكومة ويحكم بمن يرى فيهم ثقة الشعب وثقته حفظه الله.

  • ali
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:00

    les marocains ne vont rien payer, ils payent depuis des années. tout le monde sait que tu veux devenir ministre et finalement pourquoi pas dans la rébublique bananiere tout est possible

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير