الـPJD و"الاستقلال" يتبادلان الاتهامات حول اللغة "السُّوقية"

الـPJD و"الاستقلال" يتبادلان الاتهامات حول اللغة "السُّوقية"
الإثنين 20 ماي 2013 - 00:40

تبادل حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال العديد من الاتهامات حول من هو “البادئ” بين الطرفين في “ظلم” الآخر، خاصة في ما يرتبط باللغة التواصلية المتداولة، والهجومات اللفظية الحادة، و”السوقية” في أحيان كثيرة، والتي ضج بها القاموس السياسي بين طرفي النزاع الراهن، الشيء الذي دفع حزب الاستقلال أخيرا إلى قرار الانسحاب من الحكومة، دون أن يتم تفعليه في انتظار التحكيم الملكي.

حامي الدين: شباط استعمل لغة سوقية

وعزا الدكتور عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب “المصباح”، متحدثا في برنامج “ملف للنقاش” الذي بثته قناة ميدي واحد تي في مساء الأحد، توتر العلاقات بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال ـ الطرفان الرئيسيان في الائتلاف الحكومي الحالي ـ إلى أزمة تواصل ترتبط أساسا بأزمة في الخطاب واللغة المستعملة.

وتابع حامي الدين بالقول “سمعنا من السيد شباط تهجمات كثيرة ومصطلحات لا تليق بالحقل السياسي”، مشيرا إلى أنه “ليس هناك صراع بين الطرفين بقدر ما هناك هجوم لفظي من طرف واحد فقط هو جانب الأمين العام لحزب الاستقلال”، مذكرا بما سبق لشباط أن تلفظ به في حق بنكيران من قبيل نعته بـ”المهرج” و”الديكتاتوري”..

وزاد حامي الدين بأن أعضاء الأمانة العامة لحزبه التزموا بعدم الرد على سيل الاتهامات واللغة الركيكة التي صدرت عن شباط، “لأننا نتعامل مع حلفاء نتواصل معهم عبر مؤسسات دستورية وليس عبر وسائل الإعلام”، يقول القيادي في العدالة والتنمية الذي أردف بأن “اتهام وزير بالسكر أو نصف أعضاء الحكومة بالسكارى هو كلام فيه كثير من الرعونة والتهور”.

وأبدى المتحدث وجهة نظره، جوابا على سؤال من مقدمة البرنامج، في مسألة تفضيله بين شباط وعبد الواحد الفاسي، المرشح السابق للأمانة العامة لحزب “الميزان”، حيث أكد بأنه يفضل الفاسي على شباط، اعتمادا على الاختلاف بينهما في اللغة المستعملة..

فلاح: PJD تدخل لتوجيه انتخابات “الاستقلال”

لحسن فلاح، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، التقط خيط الحديث من حامي الدين ليرد عليه بالقول إن حديث هذا الأخير عن تفضيل الفاسي على شباط “غير مقبول لأنه يتضمن مساندة طرف ضد طرف آخر داخل الحزب”، متابعا بأن مواقف العدالة والتنمية كانت تذهب إلى اعتبار أن حزب الاستقلال لا يستحق أمينا عاما مثل شباط.

واتهم فلاح جهات داخل حزب العدالة والتنمية، امتنع عن تسميتها بشكل صريح، بكونها انخرطت في محاولة التوجيه والتأثير في انتخابات الأمين العام لحزب الاستقلال، حتى لا يفوز بها حميد شباط.

واسترسل القيادي في حزب “الميزان” بأن انتقاد لغة شباط السياسية أمر مردود عليه، لأن بنكيران كان غير ما مرة عنيفا في تصريحاته التي تتضمن نزعة التحكم والرغبة في الاستفراد بالقرارات، من قبيل حديثه عن كون إصلاح صندوق المقاصة جاهز، وغيرها من القرارات.

وعاد حامي الدين لينبه فلاح بأنه هناك “فرق بين الانتقاد وبين القذف والتجريح والمس بأعراض اللأشخاص”، مشددا على أن حزب العدالة والتنمية “غير مستعد تماما للعمل السياسي بمثل هذه اللغة حتى يتراجع شباط عن لغته الحالية”، وهو ما جعل فلاح يرد عليه سريعا بأن “الاستقلال هو أيضا غير مستعد للاستمرار حتى تتراجع الحكومة عن أسلوبها بعدم التجاوب مع مطالب حزبه الرامية إلى الإصلاح”.

الغالي: الأحزاب أكبر من هذه الصراعات

الدكتور محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، اتخذ موقف المحلل المحايد بين مواقف الحزبين، حيث قال إنه إذا كان الخطاب صريحا في خضم “أزمة” سياسية فهناك مؤسسات دستورية يمكن اللجوء إليها، وتمتلك أكثر من حل لهذه المعضلة.

وتابع الغالي بأن الإشكال يظهر أساسا عندما لا يكون الخطاب صريحا، إذ أنه في حالة استمرار الإشكال فإن حزب الاستقلال هو سيد نفسه في القرار الذي يراه مناسبا، كما أن الحكومة سيدة نفسها بتحريكها الآليات الدستورية المناسبة.

وهناك مسار آخر، يكمل الغالي، قد يقع في حالة ما إذا تأزمت الأمور وظهر للملك وفق الفصل 51 من الدستور أن الحكومة باتت تعرقل مصالح البلاد الشيء الذي قد تنجم عنه نتائج غير محمودة العواقب، وذلك من خلال إعلان حل مجلسي النواب والمستشارين، والاتجاه نحوز الانتخابات سباقة لأوانها.

ولفت الغالي إلى أن الأحزاب المتنازعة حاليا كبيرة على مثل هذه الخلافات خاصة في الظروف الراهنة التي تمر منها البلاد، مشيرا إلى أن السياق اليوم هو سياق السيادة للأمة، فالدستور الحالي أعطى مجموعة من الصلاحيات للبرلمان لم تكن في السابق باعتباره أضحى المشرع الوحيد، كما يملك سلطة إضافية على مستوى القرار المالي وتقييم الأداء الحكومي ويغر ذلك من الاختصاصات الهامة.

‫تعليقات الزوار

62
  • marocain
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:48

    كمتتبع مغربي للمشهد السياسي المغربي أشعر بالشفقة على حزب للأسف إسمه ارتبط بالإستقلال المغربي . من خلال البرنامج ظهر ممثل حزب الإستقلال و كأنه من كوكب عير كوكبنا و ليس فقط أنه ليس من المغرب . فقال إسأل أي مغربي عن تدخلات رئيس الحكومة؟ وأجاب هو في مكانهم أنها لا تروقهم . أنا أقول أنه هو و بعض أعضاء حزبه هم اللذين لا يطيقون تدخلات رئيس الحكومة لكن ليس لأنه غير منطقي أو لأنه غير مفهوم . ولكن لأنه يخيفهم لأنه أستطاع بعفويته و ببساطته و بحبه للخير أستطاع ، أي سي بنكيران، أن يملك قلوب و عقول المغاربة . فخافوا أن يمحو من المشهد و يرمو إلى مزبلة التاريخ و يبدو أن هذا ما سيحصل .

  • محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:53

    للاسف المسؤولون المغاربة يسيرون شئون المغاربة على
    هواهم ونزلو الى مستوى الشتم العيالات في

  • نحنـــــاح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:00

    الحق يقال أن السيد شباط تجاوز حدود ما تسمح به البوليمك … تولي السيد سدة الأمانة كان خطأ استراتيجيا سيدفع الحزب ثمنه والسنوات ستبين ماذهبت اليه من حكم في حق الحزب ان لم يتراجع عن "نْفيخ الصْدر "…المهم أن الشعب راه بدا تايعيق بقوالب هاذ المركات…واش فخباركم حزب الاستقلال بدا تيفرق الدجاج بالمجان في مدن الصحراء المغربية…

  • Radwan
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:08

    على أي أساس استند حميد شباط في رمي الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بتهمة خيانة البلاد لمصلحة الجزائر؟ وعلى أي أساس دستوري شكل قناعته بشأن حكومة الوحدة الوطنية؟

  • سوس العالمة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:09

    بكل صدق صدمت في الاستاذ حامي الدين، لم يقدر ان يسرد منجزات الحكومة امام الشعب المغربي، لم يجب على تدخل نوابه في مؤثمر حزب الاستقلال، لماذا لم ينصت رئيس الحكومة لنصائح الاستقلال، لماذا سياسة الادان الصماء…………..
    هل يريد العدالة والتنمية ان يحكم لوحده؟؟؟

  • سلاوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:16

    راه غالكم بن كيران فهموني و ما تعصبونيش، السيد بغا يحكم بوحدو، غير تتمحنو راسكم معا أ الاستقلال، راه راسو قاسح
    كون غير بدلوه الناس ديال العدالة

  • DRISS
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:21

    أنا مواطن مغربي حامل للجنسية الكندية ليس لي أي انتماء لأي جهة معينة إلا حبي لوطني المغرب. ولهدا أريد أن أقول للمغاربةجميعا لاتثقوا في الإعلام سواء المسموع أوالمكتوب إنه يزور الحقائق خصوصا في هده الضجة المسعورة التي أطلقوها على السي شباط.فهدا الأخير أفظل من بن كيران و من جميع وزرائه سواء المحسوبين على العدالة والتنمية أو من الأحزاب أخرى.فإن أعطيت الفرصة لهدا الرجل وتقلد تسيير الحكومة حينها تعرفون صدقة كلامي. ولن تندفعوا أبدا مرة أخرى وراء من أهلكوا الزرع والضرع مسفقين مهللين لهم رغم عودهم الكادبة لكم والتي لم يتحقق على أرضية الواقع أي شيئ سوى -أبلا أبلا-اللهم بلغت فاشهد والسلام..

  • Brahim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:22

    الازمة ام بخلقها لا بن كيران ولا شباط انما هي من صنع الدولة التي سمحت بتشكيل عدد من الاحزاب حتي لا تكون هناك أغلبية لحزب ما في يوم من الايام وخصوصا الاسلاميين . وكمتضامن مع الاحزاب الاسلامية أتمني أن يدخل العدل والاحسان علي الخط ويشكل حزب سياسي مياند للعدالة والتنمية عندها تكون الضربة القاضية لشباط ولا لشكر ولمن جاء بهم الي عالم السياسة

  • عبد العالي سويسرا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:37

    المارد حميد شباط يحاول جر حزب العدالة والتنمية واحزاب التحالف الى لغة سوقية وهو يحاول جاهدا ارضاء الغاضبون في الشارع المغربي واحزاب المعارضة اكثر من التحالف الذي هو طرف فيه … حذار من الإنزلاق يا سي بن كيران الغة النابية لا تحل مشاكل الناس واصل يا سي بنكران فمن يتكلمون كثيرا ويشتغلون قليلا هم من راكموا مشاكل البلاد والعباد …

  • بنت الرباط
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:39

    ظهر على ممثل العدالة والتنمية الاحراج والنرفزة ولم بجب على اسئلة المواطنين، في حين ان الأخ من حزب الاستقلال كان منطقيا وسوق لحزبه الذي بالفعل يحتوي على أطر شابة ولها كلمتها وهذا ما تحتاجه البلاد في الوقت الحالي، مع العلم أني كنت من اشد المتحمسين للعدالة والتنمية، الذي تغير وأبان أنه لا يتقن الحوار ويفضل رأيه فقط، لا الرأي والرأي الاخر..

  • ولد الرشيدية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:50

    حزب الاستقلال حزب عتيد ، يعمل في صمت سواء بالايجاب او بالسلب ، اما حزب العدالة والتنمية فهو شعبوي يطبل ويبوق لكلام لايقدر عليه .منذ توليه امر البلاد والبلاد في المحن . الزيادة في المحروقات ، التطبيل باصلاح المستشفيات والتعليم والعدل والحقيقة تبين اننا نرجع الى الوراء .كثر الفساد في عهدهم ، كثرت الجريمة في عهدهم .انك لم ولن تستحيي فقل ماشئت .

  • مهتم سياسي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:00

    أبان حزب العدالة والنتمية عن ضعف سياسي كبير وعدم قدرته في احتواء الاغلبية التي يشكلها، وهذا الحدث الاخير هو تمرين فشل فيه، يجب عليه الانصاة والابتعاد عن الانانية والغرور الذي سيفقده كل ما ربحه في السابق لانه لم يحقق شيء من وعوده، بل تاه في الشعارات الفضفاضة، وتوجيه التهم للمجهول…
    واكبر شيء سيندم عليه العدالة والتنمية هو جعل حليفه الاستقلال عدو، لان هذا الاخير كان ذكيا حين وجه مذكرة ثانية تتوفر على اجراءات عملية لاحتواء الازمة الاقتصادية التي تمر منها البلاد، كما ان حزب العدالة نسي انه لا احد يمكنه التحالف معه في هذه الفترة، وذلك من جراء خرجاته غير المحسوبة وتصريحات مسؤوليه المتسرعة، ولا يجب أن يراهن على الشارع لأن المواطن فاقد للتقة فيه من خلال ما قام به من زيادات وضرائب تكبدتها الطبقة الوسطى…

  • الجوهري
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:03

    ان هؤﻻء الذين يدافعون عن شباط من داخال حزبه بالامس كانوا بدافعون على الفاسي وعائلته و بالغد سوف يدافعون على الامين العام الجديد هؤﻻء مثل شهدة الزور وتجدهم في جل الاحزاب التي ليس فيها دمفراطية و همهم الواحد الاستفاذة من الكعكة اما وزير او كاتب عام المهم انهم عدبمي الضمير ويسمون في الدين البطانة الفاسدة

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:16

    حزب الإستقلال ظلم المغاربة طيلة أكثر من 50 سنة فكيف لا يظلم العدالة والتنمية في سنة ونصف أما عن اللغة السوقية فالذين يعرفون " شباط" ويعرفون "بنكيران "هم من يخبرونا من منهما لغته سوقية هل النقابي أم الإستاذ

  • متتبع مسؤول
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:27

    الحق يقال، فأول من استعمل اللغة السوقية أي المرتبطة بالسوق هو بنكيران حيث كان جوابه الشهيرعلى مطلب حليفه الأول في الأغلبية حول التعديل الحكومي هو "مامسووقش"

  • HAMID
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:35

    زعما هاد الهلمة كاملة الملك بعيد عليها شباط قادر اخلي الملك حتى اخرج ويمشي للمجلس الوطني باش انساحب. زعما الملك أو تريكتو بتغيين العدالة والتنمية تنجح فالتجربة الحكومية؟؟؟

  • morchid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:52

    بلدنا تتخبط في الأزمات الإقتصادية والسياسية،أعداؤنا منشغلين ليل نهار في حفر ما يمكن من الحفر لإقبارنا فيها، وحكومتنا لا أدام الله عمرها منهمكة في صراعات القيادات الحزبية لا تهمها لا مصلحة الوطن ولا ما يعانيه المواطن. صدق من قال: إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.

  • ولد العكاري
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:56

    بالدم بالروح نفديك يا بن كيران
    ما دمت ﻻ تسرق اموالنا
    اطلب تغيير نمط الانتخابات واحرص على الاتزور وسنعطك الاغلبية الساحقة

  • disso
    الإثنين 20 ماي 2013 - 04:07

    السلااام……..اوا نتوما غير شوفو شكون كيتعرا فالبرلمان اوتعرفوا شكون سواقي……الله يعفو علينا وخلاص…

  • atifsom
    الإثنين 20 ماي 2013 - 04:24

    بسم الله الرحمان الرحيم لا يحق لااين ان يرث الحكم او الوطن الا بالحق المعروف عليه اما الاحزاب السياسية تحضر و تغيب علئ حسب الاجتهاد السياسي مع شعوبها و كيف يمكن لحزب شاخ في الحكم و لم يفعل شئا للمواطن العادئ و ينادئ بالدمقراطية اينما كنتم زمان حكمكم الوطن ماذا فعلتم به سقتموه الئ الهاوية والدمار اتضنون هل انتم الوارثون اراءت لكحل الفلاح يدافعون علئ سباط و ليس علئ الحزب لاءجل الكرسي الموعود هيهات كم لك ان تحلم الحمد لله المغاربة فاقو و عاقو في الداخل وفي الخارج نحن مستعدون لجميع الاحتمالات لمواجهات المضادات كما قال الدكتور حامي الدين كونو علئ يقين ان كل من يحب العدل يؤيد العدالة و التنمية و سيروا وواصلوا اعمالكم و اقطعوا الطريق علئ المفسدين و المستبدين حتئ ينصركم الله والسلام

  • homme d terrain
    الإثنين 20 ماي 2013 - 04:30

    Je vous invite à voir avec quelle sagesse politique
    M.Chabat est entrain de résoudre la crise du
    transport urbain à Fès. Des licenciements à tord
    et à travers, une bande de criminels qui vient
    la nuit pour effrayer les grévistes qui tiennent
    un setting à la porte de city bus, aucune canale
    de dialogue…Fès chers lecteurs est devenu
    une vraie zone rurale avec tous ces autocars
    qui ont pris les commandes du transport urbain.
    Difficile de conduire votre voiture en sécurité
    à cause de cette anarchie, tous les moyens sont
    bons pour profiter: des triporteurs, des voitures
    de particuliers, les habitants de la capitale
    spirituelle sous le reigne de Chabat peuvent
    même prendre des pic_up pour se déplacer.
    En ce qui concerne les étudiants et les élèves
    qui ont déjà payé leur abonnement avec la
    société sont obligés de se débrouiller ou de
    sécher les cours, ce qui représente des charges
    de plus sur le pouvoir d'achat des familles et
    un encouragement à lhadr lmadrassi:
    made in chabat

  • C pas important
    الإثنين 20 ماي 2013 - 05:46

    Avant de faire de jugement il fautrevenir a notre histories et relir la cause ou les causes a notre situation le PDJ est ur fr in fraishe parti vs la balance a un patrimoine politicize riche mais a cause de lemur st strategize le Maroc suffer jusqu'a mtn il. faut rester aveugle il faut donner du temps au PDJ et leur le liberty de travail et ne monter ce qu'il peut faire et changer car jusqu'a mtn on commence a voie les fruits d'eux mais a chaque en stop les destruisant du Bon travail de gaspier et voler le patrimoine ila commencent a te deranger et font des ostacles. le Pdj commence a effacer et a stoper les voleurs d'utiliser le pouvoir et voler parce que le pdj n'a pas autoriser tout ce genre de jeux et meme ils l'ont stope de declarer ceux qui devenus rich apres leurs occupation d'une ministere ou par la connaissance d'un qui travaille au ministere. jusqu'a mtn le Pdj a stope la chute d'economie. personne dans le monde pourra realiser tt ca et faire des changements economiques V

  • adil New Zealand
    الإثنين 20 ماي 2013 - 06:57

    السلام عليكم, في راْيي المتواضع على بنكيران تقديم استقالته و الاعداد لانتخابات سابقة لاوانها و انا متيقن ان الPJD سيفوز باغلبية ساحقة و نتهناو من صداع شباط و لشكر و رباعتهوم. خليهوم ديك الساعة ينبحو فالمعارضة كيف بغاو.

  • Mohamed from USA
    الإثنين 20 ماي 2013 - 08:20

    يا اخواني المغاربة اقولها مرة اخرى: اين هي مصلحة الشعب في كل هذه النزاعات؟ هؤلاء الاحزاب صارو مثل اطفال الابتدائي كل منهم يتشاجر لنفسه و مصلحة الشعب التي يجب ان يهتمو بها صارت منسية. ماذا نفعتنا كل هذه الاحزاب بالله عليكم؟ و لا تكذبو على انفسكم فالقرارات تتخذ في مستويات اعلى منهم و لا يستطيعون تغييرها و لهذا ارى ان كل هذه الاحزاب هي عبارة عن ممثلين في مسرحية كوميدية هزيلة يتفرج عليها الجمهور المغربي و لا يعرف ان كان سيضحك او يبكي. و لا حول و لا قوة الا بالله.

  • RAYAN
    الإثنين 20 ماي 2013 - 08:38

    Chers freres et soeurs Marocains, il faut q' on soit logique. Le PI et d' autres partis on rien fait pour notre pays que nous aimons si fort. Le chomage, La prostitution, La pedofilie, La criminalite, la corruption, l' humiliation des citoyens marocains, regadez nos institutions, les tribunaux, les hopitaux, les conservations fonciers, les municipalites….rien ne va plus depuis l' independence, Alors la conclusion c' est- que on doit etre solidaire avec les partis islamique . Il faut change un petit peu et penser a l' avenir de nos enfant comme les europeens l' on font. Nous nous voulons les gens qui travaille, s' achernent, s' obstinent pour le bien de Maroc et tout les marocains et merci.

  • marroqui
    الإثنين 20 ماي 2013 - 08:39

    الفرق واضح لمن يريد لخير لبلده و ادا كان احد المعلقين الدي قال أنه من جنسية كندية و يعرف شباط فهدا معناه ان شباط متبع هذا المقال و يسخر من يشهد له و أنا اقول امام هذا الشعب بهذه الجريدة المواطنة فان شباط لا يصلح ﻷحكومة و الادلة كثيرة انظروا ماذا فعل مع السي الاندلوسي حين وصفه بالضبع وكذ عبد الواحد الفاسي شباط في فاس خلال الانتخابات الاخيرة نجح بزز و يسانده عمال البلديات الذين لا يشتغلون الا في الانتخابات و الاموال كانت تفرق على مرآ الجميع و الانتخابات المقبلة سيرفع في فاس شعار ارحل ياشباط اقول هذا و انا من مدينة فاس و أعيش يوميا ما يقع من تفرق للتجزآت و بناء الساحات الخضراء و مساندة عصابات المخدرات و المجرمين و غياب نشر الصفقات و افهجوم على كل من وقف في وجه شباط ، و ﻷأخ الكندي و تصحب مع ابناء شباط و سترى المغرب الذي تحبه

  • FOUAD
    الإثنين 20 ماي 2013 - 08:49

    قد يكون حزب الاستقلال هو ابوها!
    قد يكون حزب الاستقلال يعج بالكفاءات!
    قد يكون حزب الاسقلال صاحب المفتاح لذي يحل جميع مشاكل المغرب!
    لكن لي سؤالين لا ثالت لهما
    -مالو "زربان" ياك جا 2ème و بفارق شاسع 57 نقطة! "يستنى" نوبتو و الى جا 1er مرحبا!
    -فين كانت هذه الكفاءات عندما وصل المغرب الى الحضيض في الاقتصاد, التعليم, الرياضة, الطرق, الطب, الشغل, بل في الرشوة و الخدمات و لاذاعة و التلفزيون و التربية الوطنية!
    الاستقلال يقول بان pjd لن ينجح! و اذا لم ينجح فسيسقط و ستصعدون لانهم يستفردون بالقرارات و انتم قلتم لنا هذا فسوف نفضلكم عليهم اذا نجحتم!
    c/c
    pjd يرعب كثيرين لانه حزب يجمع خصالا لا تتوفر في الاستقلال و هي : حزب من الشعب و ليس من البرجوازية, حزب منظم و منضبط, انتخاباته تمر في جو اخوي و لا تصل الى المحاكم ابدا, الدمقراطية الداخلية واقع و ليست "كولسة" تطبخ قبل الوصول الى القاعة! القرارات الجماعية ملزمة و الاراء حرة!
    حركات شباط ليس هذا "اوانها" و عليه بانظار "نوبتو" التي قد تاتي و قد لا تاتي! لكن محركه قد يكون الخوف او الحسد! و اما "النصيحة وسط الناس فهي فضيحة"
    Mon salam

  • Cherradi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:22

    Chabat est le produit des +50% d'analphabètes au Maroc de + 50 ans de politique où le seul objectif est la pérennisation d'un système Makhzenien qui n'a fait que prolonger l'ère coloniale de Lyauté. d'ailleurs les nostalgiques de cette période sont très nombreux et ils ont lié leurs intérêts à ceux des nouveaux colonisateurs de ce pays. je pense que mon pays est toujours dans un post-colonialisme orchestré par une minorité qui impose un agenda et une politique où on nous prend pour des attardés. tous les parties politiques, même le pjd aujourd'hui ont trahi le Maroc, sinon pourquoi le pjd ne fait pas ce qu'il a promit. S'il ne veut pas être complice alors, soit il force les réformes, soit il quitte la pièce de théâtre, sinon il va être une autre chance manquée pour ce brave peuple, qui veut le changement sans révolution ni radicalisation. mais attention! personne ne peut garantir que cela durera très longtemps, à bon entendeur … salam

  • Anass
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:25

    Il parait que les partis politiques ont oublié qu'ils sont là au service du peuple! Ssi Chabat wlla Ssi Benkirane, oubliez vos propres conflits, et servez le peuple (pour méritez vos salaires)
    Notre parlement est devenu comme une pièce de theatre Allah ysterna!

  • abdou
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:28

    certe le pjd comme tous les les partis islamistes ne possède pas un projet societal clair et précis à cause de l'amalgame qu'ils font entre la religion et les affaires publiques , il ne suffit pas d'etre pieux et avoir de bonnes intentions pour gerer les affaires publiques; il faut avoir de l'expérience, de la compétence et du talent ce qui fait défaut aux membre du pjd. L'istiqlal lui possède ces compétences mais elles ont toujours été utiliséés à des fins malveillantes et anti populaire: détournement de fonds , politique visant l'appauvrissement des masses et les marginaliser. l'istiqlal est partie responsable de tous les maux dont souffre le maroc actuellement.

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:31

    "حزب الإستقلال" يجب عليه الخجل من حصيلته الكارثية التي راكمها خلال 50 سنة من التواطؤ. الشعب فقد الثقة في هدا "الحزب".
    حتى لوبيات الفساد لم تعد تعتمد عليه لأنه فقد الصلاحية وعوض بأحزاب جديدة ومتجدد (في الفساد طبعا). والأن هو يحاول ليس فقط المطالبة بإمتيازات في الحكومة ولكن كدلك التسويق له كرقم صعب يمكنه أن يقلب الطاولة في حال لم يقتسموا معه الكعكة (الفاسدة طبعا).

  • صلاح الدين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:42

    للسياسة ضوابط وأخلاقيات ،وكل هذه التغييرات التي تقع في المغرب رغم كل العراقيل من كل صوب لم ترض البلطجية السيايسة التي حكمت المغرب عقودا وزجت به في أسفل المراتب،فمن الصعب أن تعيد القطار إلى السكة الصحيحة لأن الأغلبية ألفوا الضوضاء والعشوائية وانا وانا ،دون احترام للقوانين،ويعزى كل هذا إلى طبيعة التكوين الثقافي الذي سعى إليه صناع القرار لمدة طويلة ليخلقوا لنا مغربيا لايدرك ولا يعي.فالجرح عميق في بلدنا العزيز علينا الذي يجحد نعمه أغلب الذين ينتفعون بخيراته،اسأل أفقر مصري مثلا عن بلده تسمع جوابه:مصر أم الدنيا،فلنحافظ على بلدنا .ولنتجد .

  • Mouwatin
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:44

    التعليقات الموالية ﻻنصار العدالة و التنمية تتير ااشفقة لان القطار فاتكوم و لا مستقبل لكم
    لعما بان لو اافشل ديالكم و سوف تدفعون تمن كدبكم على اامغاربة
    افشل حكومة في تاريخ المغرب حتى عبيبيس ولا يبان واعر عليكم

  • الحياد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:47

    كثرة اللغط والقيل والقال هي من قلة الثقافة . تعلمون ان شباط له مستوى ابتدائي . الرجل لا يعرف ادبيات الحديث او النقاش الهادئ للوصول الى الهدف المختلف عليه . الرجل كثير النباح والضجيج وهذا هو الاسلوب الذي يتقنه بحكم عمله ، فشباط مجرد دمية تحرك من وراء ستار لخدمة اجندة لوبيات الفساد الذين لا يريدون الاصلاح لهذا البلد لان هؤلاء عاشوا في براثن الفسادة لا يمكنهم التنازل بهذه السرعة . الى الناس الذين تتبعوا الحوار بين حامي الدين والاخ فلاح في طريقة النقاش تبين ان بعض الاستقلاليين لهم حقد دفين لحزب العدالة والتنمية . لا ندري هل السياسة هي من تفعل كل هذا .؟  

  • ابو المهدي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:48

    اعتقد ان حزب العدالة والتنمية لا زال يتلكأ بعد فوز شباط بامانة الحزب حيث عمل بنكيران واصدقاؤه كل ما في وسعهم من اجل فوز الفاسي بامانة الحزب لأنه رجل مسالم ولايتقن فن البهرجة السياسوية التي يعتمدها بنكيران واعضاء حزبه الذين درسواعقلية الناخب المغربي وتفننوافي الخطاب التخديري الموجه اليه ليبقى دائما في دار غفلون خصوصا لما سمع بنكيران بنصيحة عباس الفاسي لابن الزعيم لاتفتح بيتك للانصات الى المواطنين لاتحل مشاكل المناضلين واعمل بقولة -وكم حاجة قضيناها بتركها- وهذا ما كان يطمح اليه بنكيران ليبقى بخطاباته الشعبوية نجم امناء الأحزاب السياسية التي لا تتقن فن الحلقة وهذا ما فطنت اليه قواعد الاحزاب وحكومة الظل وتم تطبيق ما يردع الحديد الا الحديد وهذا ما شكل قلقا لدى بنكيران خصوصا بعد تبخر الوعود مثلا اين1000درهم التي وعدت بها العائلات المعوزة اين فك العزلة على المناطق النائية 15مليار التي برمجت لهذا الغرض تم التراجععنالتخوف من عدم تطبيق 3000درهم كحد ادنى للأجور فانتخابات سابقة لآوانها اهون على بنكيران لتكون الشماعة التي يعلق عليها حزب العدالة فشله في تدبير الشان العام والقول ب-ماخلوناش نخدموا-

  • بوراس
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:03

    من بدا بالسوقية والغموض والتضليل اللفظي العفاريت والتماسيح غير بنكيران والتهريج السياسي في البرلمان انا لاادافع عن شباط لان شباط معروف ولكن من يريد النقد فليبدا بنفسه ان تردي الخطاب السياسي دليل على ضعف التدبير الواقعي وغياب الشفافية والمراقبة الحزبية واحتكارالامناء العامين للاحزاب لسلط القرار والتفكير واللغة وهذا دليل على انهيار الاحزاب هل اليوسفي هو لشكر هل شباط هو بوستة هل بنكيران هو الخطيب وهل بنعبدالله هوعلي يعتة قارنو فقط النضج والاستقامة والحضور والشخصية والثقافة والخطاب اننا نتجه وللاسف الى التفاهة والخواء السياسي

  • عبد النور
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:13

    اذكر السيد حامي الدين بان اول من استعمل اللغة السوقية و في الشارع العام هو رئيس الحكومة ، عندما يستعمل مصطلحات السلكوط و السفيه ،و حتى اثناء الحملة الانتخابية فما كان يتلفظ به السيد بنكيران من لغة ها بطة في حق الاحزاب الاخرى و انصاره يصفقون بدعوى انها الشعبوية فمن يزرع الشوك لا يزرع الا الشوك

  • tiznit
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:15

    لقد فشلت خطة حزب الاستقلال بجر حزب العدالة والتنمية الى ساحة البطحاء ، و اظهار الغضب و الرد بقوة على التصريحات و القرار بالانسحاب ,,, لكن عبد الاله بنكيران وحزبه كان ذكيا والتزم الصمت و عدم الرد … فزاد اضطراب اعضاء المجلس و المكتب التنفيلذي الاستقلاليين حين وجدوا انفسهم يتحاورون مع انفسهم ومع الاعلام العام و الالكتروني الذي انتقدهم بشدة للجري وراء المصالح الشخصية ,,, يظهر أن ممثل حزب الاستقلال ضيف الحلقة اليوم ومعه الاستقلاليون فرح بوجود حامي الدين و العدالة و التنمية في الحلبة لتبادل اللكمات و الضرب و الجرح … و توقعوا الانتصار بالضربة القاضية … لكن جل ممثلي العدالة و التنمية مؤطرون أخلاقيا قانونيا وسياسيا جعل المقابلة في متناول حامي الدين الذي ضرب بقوة وهدوء حيث وضح ان الحكومة مستمرة في عملها و ممثلي حزب الاستقلال يمارسون عملهم و لم يعترضوا في المجلس الوزاري او الحكومي على تدبير رئيس الحكومة … بينما ممثل الاستقلال ربط مصير حزبه بقرار صاحب الجلالة ، مما يؤكد ان حسابات الاستقلاليين في السياسة خاطئة و فاشلة وان مستقبلهم الانتخابي سيعرف تراجعا الى الصف الثامن …

  • نرجس
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:19

    قال السيد أنزولا:"فالظاهر من خلال تصريحات قيادة 'الاستقلال' ومذكراته إلى رئيس الحكومة هو أن الحزب "انتفض" ضدا على: تسلط رئيس الحكومة واحتكاره لقراراتها، وعلى ضعف الأداء وعدم صواب القرارات، وأخيرا على لا شعبية القرارات التي اتخذتها الحكومة. أما الحقيقة المسكوت عنها فهي أن شباط وأتباعه يريدون إعادة توزيع "كعكة" الحكومة لتسخيرها لخدمة مصالحهم الشخصية والحزبية. وقد سبق شباط إلى هذه "المناورة" سلفه على الأمانة العامة للحزب عباس الفاسي عندما ظل يرفع عقيرته لإنتقاد حكومة عبد الرحمن اليوسفي التي كان حزبه مشاركا فيها، وعند أول تعديل حكومي شهدته تلك الحكومة ادخل عباس الفاسي نفسه إليها وزيرا للتشغيل فابتلع لسان نقده الطويل وحتى يوم الناس هذا! وكنت ومازلت عند القناعة التي تقول بأن تعيين الفاسي وزيرا أولا عام 2007 لم يكن سوى عقاب ملكي جماعي لأكثر من 67 في المائة من المسجلين في اللوائح الانتخايية (دون احتساب غير المسجلين) لمقاطعتهم لانتخابات عام 2007 التي عرفت أكبر عزوف شعبي عنها."

  • عبدالسلام
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:19

    هدأت العاصفة، وسكن كل واحد من من أرادهما الشعب لمواجهة التحديات الآنية والمستقبلية، وشرعا في مناقشة البرنامج الحكومي الخاص بهما وهو
    ( من البادي). إنها مهزلة، مهزاة……….

  • المدغري
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:47

    السلا م عليكم من يتكلم عن العدالة و التنمية بسوء فإنما يريد عرقلة مسيرة الإصلاح،لماذا نحكم عليهم بلإعدام والفشل في أول تجربة لهم في تسير الحكومة ، وكل من ينتقد بن كيران في مدة لم تتجاوز السنتين فانصحه بأن يكون له بعد النظر لأن الدول الآن تعمل وفق إستراتيجيات بعيدة المدى وليس بالحلول الترقية

  • rachid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:53

    يا حامي الدين تتهم شباط بانه استعمل مصطلحات لا تليق. و هل نسيت بنكيران عندما سب الياس العمري بالسفيه و بأبشع النعوت لانه اختلف معه، و هل نسيت رئيسك و بنظرة استعلائية و متكبرة يقول لبرلماني انت غير مستشار لا تتكلم، و هل نسيت لحسن الداودي و هو يمارس العنصرية على نصف المغاربة وهو يقول "من الرباط كيحكمو فيها الريافة و لعروبية شنو بقا فيها". و هل نسيت يا حامي الدين و لو لست بحامي الدين، ان في رقبتك جريمة قتل. و هل نسيت انكم في حملتكم الانتخابية رفعتم شعار محاربة الفساد و الان تساند الفاسي و هم رمز الفساد و مصاصي دماء المغاربة… اصطدمنا فيكم يا البيجيدي… انشري يا هسبريس ارجوك..

  • المهاجر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:01

    للاسف الشديد المعارضة الداخلية و الخارجية ليعني بقاؤها مثل ماهو الشان في تركيا. أو ليس غريبا ان يكون في المغرب اشخاصا همهم الوحيد هو مصالحهم الشخصية. لم ولن يستطيعوا فعل ما فعلته هذه الحكومة رغم جميع الا كراهات و المعوقات. مما نقل عن الكاتب1 للا تحاد الاشتراكي قوله إن نجحت هذه التجربة فلن يتحرك هؤلا ء و لو بعد60 سنة???

  • علي من جديد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:06

    حزب الاستقلال حزب تاريخي، مات يوم الاستقلال، وما نراه اليوم لا يعدو كونه الا حزب ينهل من عظمة التاريخ، ويعجنها بأوساخ سياسته الآنية فلا يحدث لديه انصهار في تجربته الفاشلة، لأن ما هو تاريخ تاريخ، وما تستوجبه الظرفية من سياسة نـظـيـفــة يجب التعاطي معها بالسياسة الحقيقية، وليس قاموس"تاسكلسيت"…
    حزب العدالة والتنمية، يجب أن يعود الى ما هو اجتماعي، ولا يرمي سنارته في بحر التخطيط الاستراتيجي المستقبلي، وذوالب المشاريع التي لن نجني ثمارها الا بعد ثلاث سنوات وأكثر … وعلى حساب من؟.، طبعا الطبقة المتوسطة والفقيرة و الطبقة الثالثة التي هي نحن من كوكب المريخ…

    ملحوظة: هذا التعليق يعبر عن رأيي وليس دعوة للتذمر من سياسة الدولة أو تحريض ضد أي شخص أو مؤسسة !

  • LARBI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:07

    c est vraiment catastrophique de la part des deux invites de medi 1 j ai entendu que chabat est oustade pourquoi cette nomination j aimerai bien conaitre le niveau scolaire de chabat on devrait changer le nom du parti de listiqlal par un autre nom ou bien onest toujour sous occupation des etrangers sans le savoir et dans ce cas on grdera un seul parti de listiklal et certainement changer ses dirigents et c est si n independants listiqlal n a plus le drit de prter ce nm comun a tut les marcains et l appeller parti de blocage et de l injustice

  • بنعمرو
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:16

    أين الشعب من هذا الشنآن بين من يسعى لأصلاح ما أفسد من تعاقبوا على سدة الحكم ما يزيد عن نصف ومن يتودد للرجوع لقواعدهم سالمين بعد هدأت رياح التغيير بغية الإجهاز على ما تبقى من خيرات.
    شاخ حزب القبان في الحكم دون يبدي أي نية في تغيير واجهة البلاد لا سياسيا ولا ديبلوماسيا ويتظاهر بأنه المنقد من الضلال وكأننا مغفلين كما هو عليه زعيمهم. فالقبانيون معروف عنهم تقيون ووجدوا في شباط من يتهور بدلهم لاستفزاز من ينقب عن مساوئهم ويسحب ورقة التوت التي تخفي عورتهم عمن تضايقوا من أسالبهم في تسيير الشأن العام والذي لم يتحسن قيد أنمولة إلا بعض تولى المصباح وبضوئه الخافت. والتغيير إلى الأحسن يسئ لهم وليس من بد غير الشوشرة والتشويش والمضايقة ودانكيشوت في الذمة.
    يريدون اتخابات نحن لها، وإن شاء الله سيكون اكتساحا لمن يسعى لخير هاته البلاد و باي باي شباط بقبانك المعتوه

  • KADDOUR
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:35

    بسم الله الرحمان الرحيم أود أيها الإخوة الكرام أن أدلو بدلوي في هدا النقاش معكم لاحضت عدة إخوة يلومون على الأستاد حامي الدين أنه لم يتحدث عن منجزات الحكومة؟ أيها الإخوة النقاش مخصص لنقاش إنسحاب الإستقلال وليس منجزات الحكومة،وهدا ما جعل ممثل حزب الإستقلال يريد تحويل النقاش وهو ماتفطن له الأستاد حامي الدين وذلك ما جعل الإستقلالي يدخل في نرفزت أو نقول الأسلوب الشباطي ،لأن الإستقلالين لا يعرفون ماذا يريدون المهم أن يعرقلوا مهمت الإصلاح التي يقوم بها العدالة و التنمية؛ أما ؤلئك الذين يريدون منجزات الحكومة فالحكومة لا يمكن أن نحاسبها في ضرف سنة و نصف وزد على ذلك ٱنها مشكلة من الإتلاف وليست من حزب واحد و شكرآ ؛والعدالة شعارونا و التنمية مستقنلناوبنكيران زعيمنا و لإصلاح شغلنا

  • Merry
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:45

    الملك و الشعب متدمران من بنكران و شباط…ملك و شعب شاب يلزمهما حكومة شابة و ليس عجزة كبنكيران و شباط…
    شباط أصلح بيتك و أبنائك قبل أن تفكر في إصلاح حال الشعب
    الشعب يريد الملك فقط و ليس إستغلالي الإستقلال و جهلة العدالة و التنمية بإستثناء العتماني

  • رشيد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:54

    كمواطن يهمني تطور بلدي في جميع المجالات وان ارى كل المغاربة ينعمون في عيش كريم لكن وللاسف الشديد ما يحدث في الساحة السياسية غريب الاطوار.لم اجد تفسيرا مقنعا لهدا الوضع سوى بالقاء اللوم على من ساهم وزكى وصول هؤلاء المتمردين الى الامانة لكل فريق. لو كانت مصلحة البلاد هي الهدف المنشود لما راينا هدا المشهد السياسي المخزي الدي ال اليه.مادا ننتظر من رؤوس فارغة غير الضجيج والفوضى وجر ملايين المتعطشين الى شط السراب. الا يوجد نوابغ داخل كل حزب من دكاترة واساتدة ومهندسين وغيرهم ينظرون لمصلحة البلد بطرق علمية ويخرجونه من هده الازمة السياسية المفتعلة.واختم كلامي بهدا البيت الشعري.
    ملئ السنابل تنحني تواضعا والفارغات منهن شامخات

  • oussama
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:06

    ما ألاحظ هو أن شباط يريد منافسة بن كيران في الشعبية. الفرق هو في الكريزما التي تخون شباط، فهو يستعمل لغة السوق الغنية بالقدف و المساس بالشرف. فقد أبان عن مستواه المنحط.
    هده حالة شخص لم يستطيع حتى التحكم في مصير أبناءه فما بالك إن تعلق الأمر بمصير شعب.

  • baka
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:14

    إن المخاض السياسي الذي تعرفه الساحة السياسية أبان عن مستوى غير مسبوق من الانتهازية والشفونية العمياء لدى أحزاب يقال انها وطنية خصوصا القيادة الجديدة لحزب الاستقلال المبتلى بظاهرة "الشباطية".
    فهل يعقل ان هذا التهافت المرضي أتى "عنوة"في هذه الظروف ألحاسمة سياسيا واقتصاديا التي يجتازها المغرب:ملف الوحدة الترابية بمخاضاته ..ملف الشراكة سواء مع اوروبا او امريكا الشمالية.!!
    أين هي الحكامة المفترى عليها؟
    أين هي نخبنا السياسية؟
    نريد فوضى خلاقة….نخبة مقدامة وفعالة..
    وسحقا لطابور الخامس..االمسؤول عن هذه الورطة.
    فعسى ان يلد الجبل هذه المرة شموخا !!

  • outmazirt
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:42

    اللهم اعن واصلح ووفق كل من يسعى لمصلة الوطن والمواطنين
    اللهم اهزم واهلك ودمر كل من يسعى او يتمنى مفسدة الوطن والمواطنين
    امين امين امين
    امين امين
    امين

  • dahbi salah
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:46

    مغضلة أعضاء حزب العدالة والتنمية والتيار الاسلاموي بصفة عامة هي ازدواجية الخطاب والإدعاء بامتلاك الحقيقة المطلقة وبالتالي الايمان بأن لهم الحق الكامل في التصرف وفق ذلك والكلام كما يحلو لهم من دون ضوابط ، وفي نفس الوقت انتقاد الآخر واعتبار مواقفه وحتى كلامه خارج سياق تلك الحقيقة المطلقة. وللتدليل على ذلك ، أعطي الأمثلة التالية :
    -يقول حامي الدين : "سمعنا من السيد شباط تهجمات كثيرة ومصطلحات لا تليق بالحقل السياسي" ، أسأله ، وهل مصطلحات من قبيل التماسيح والعفاريت التي يستعملها بنكيران تليق بالحقل السياسي في نظرك؟
    -يقول أيضا : "..بأن إتهام وزير بالسكر أو نصف أعضاء الحكومة بالسكارى هو كلام فيه كثير من الرعونة والتهور" ، أسأله ، وهل إتهام بنكيران للبرلمان برمته بالفساد من دون دليل ليس كلاما فيه كثير من الرعونة والتهور؟
    -ويقول حامي الدين : "هناك فرق بين الإنتقاد وبين القذف والتجريح والمس بأعراض الأشخاص " ، أسأله ، ولماذا قذف بنكيران اللغة الأمازيغية ونعتها وأهلها "بالشنوية ، أليس ذلك تجريح لمشاعر مكون مغربي أساسي؟ ثم ألم يمس بنكيران بعرض احمد عصيد لما أيد السلفيين الذين وصفوه بالكلب والحقير؟

  • hamid goulmima
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:49

    و الله ثم والله لن ينسحب الاستقلال والتخرجة راها تتخدم قاليك اللغة بقات في اللغة او القاموس الصراحة 34حزب 34مليون نسمة بحال زعمة السياسيين والسياسة في بلاد المغرب حراقيا المخير اجمع كلمات متقاطعة حكامة اصلاح ودير برنامج قهرتونا سيروا بحالكم عار الله قيلونا

  • ennassef abdelhakim+MEKNES
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:11

    la constitution de gouvernement de benkirane n'a pas
    basée sur des fondements politiques et idéoligiques
    solides,cependant, une constition nouvelle prétent étre democratique devrait engendrer un gouvernement
    coherent et homogene et non une équipe de gestion des affaires publiques hétérogéne et éparpillée dans le discours politique ainsi que les actions à entrerenpdre pour remedier à cette situation critique et trouver des solutions adéquates à la crise économique et sociale de notre cher pays.donc, il ne faut pas utiliser les mécanismes politiques anciennes dépassées par la nouvelle constitution en l'occurence l'arbitrage royale,discours politique hésité, termes populistes sans résultat concrét sur le terrain et beaucoup de mensonge et d'incohérence.
    la crise actuelle s'est transformé , aprés le 20 février de crise du sytéme politique marocain à une crise des partis politiques et de leurs élites. on peut conclure que la révolution du roi et de peuple va continuer en avant

  • المنصف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:22

    عباس الفاسي لم يدخل للحكومة بعد ان عرف انه لن يكون رئئيسها لعدم فوزحزبه بالاغلبية , ولكن رشح وزراءه للمشاركة, وهو نفسه قد كبرسنه ,ولم يعد قادرا على التحرك , وبالتالي فقد شبع توزيرا ,اما اخونا شباط ,فهو لم يكن وزيرا ابدا, ولكن حين تاحت له الفرصة ,وجد نفسه الوحيد بين الامناء العامين للاحزاب المكونة للحكومة خارجها ,فبنكيران وبنعبد الله والعنصر في الداخل ,وهو وحده اغلق عليه الباب, فلماذا لايعيد الانتخابات, ويرشح نفسه هذه المرة ,احسن من انتظاراربع سنوات اخرى ?وطبعا فهذه المرة لن يتنازل عن وزارة المالية ويضم لها الميزانية والاقتصاد ,وبعدها لاصدقائه ما يشتهون.هذاهوالحلم الشباطي,والخطة الاستغلالية .ولكن وجد امامه السورالحديدي والجبل الشامخ بنكيران.اما الشعب فهو اخر من يفكرفيه .

  • abdellatif
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:47

    إن الدولة المغربية مستمرة في مسلسل المسرحيات.. و إختلاق أزمات واهية لإلهاء المواطن المغربي عن حاجاته ومشاكله الحقيقية.. أقول لهذه "النخبة" إن المواطن المغربي واعي كل الوعي بهذا الإستهتار و قلة الأدب… مصالح الشعب هي آخر ما تفكرون فيه.. وأدعو الجميع لتحمل مسؤولياته.. وكذلك النقابات أقول لهم كفى تحزبا.. الآراء و التوجهات تحترم و لكن بلقنة الحقل النقابي و تحزبه لا يخدم الطبقة الشغيلة بل يزيد من معاناة المستضعفين ويطيل عمر المفسدين…بالله عليكم ماذا يعني أن تكون النقابات حزبية؟ أليس من أولويات النقابة الدفاع عن حقوق الشعيلة….

  • بنت الريش
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:36

    هذه هي نتيجة عودة المغاربة الى اللعبة السياسية.نحن السبب واللي ضربتو ايدو ما يبكيش .اتينا بالعدالة اسما فقط لاننا كنا في امس الحاجة اليها لان هذا الاسم له دلالات كثيرة وله تاثير ووقع خاص في نفوس المغاربة.غلفوه باللحية والدين ونحن ابتلعنا الطعم.الاستقلال كلمة كبيرة جدا جدا مكتوبة بحروف حمراء دماء طاهرة وداخلها ارواح شهداء ابرار لاعلاقة لهم بحزب اليوم ولا ذنب لهم اذا استولت شرذمة من المافيا على هذا الاسم المقدس واستغلته سياسيا.النتيجة ا تحزمات الكرعة بالفكوس امشاو اقطعوا الواد.ومن هذا المنبر ادعو جميع المغاربة ان يجعلوا من واد الانتخابات مقبرة لهذين الحزبين المستهترين بمصالح الشعب .والحاضر ابلغ الغايب.هذا نداء للمغاربة ليتحدوا والله الموفق.

  • الاحزاب السياسية في المغرب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:07

    السلام عليكم، تتبعت احوال السياسة في المغرب منذ حكومة التناوب التوافقي، الذي اقحم حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض في الحكم، الذي اعتبر من فرسان طروادة وذلك لانقاد المغرب من الازمة القلبية التي اعلن عنها انذاك الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، فباعوا البلاد والعباد باسم الخوصصة واطاحوا براسهم السيد عبدالرحمان اليوسفي في بداية حكومة التقنوقراطي السيد ادريس جطو. وامام الثورات العربية او الاسلامية او مايعرف بالربيع العربي انحنى لها المغرب بادخال حزب العدالة والتنمية في الحكم باعتباره صاحب المرجعية الاسلامية، الذي يعيش الان مشاكل بسبب تنازلاته عن مبادئه وخياراته، اما حزب الاستقلال فسر بقائه ومقاومته الى يومنا هذا يرجع الى اسمه المرتبط بالمقاومة والاستقلال، وفي الاونة الاخيرة ظهرت ثيارات سياسية جديدة باسم الاصالة والمعاصرة اي القديم والحديث او الماضي والمستقبل التي سيكون لها شأن الى حين..
    الخاتمة: ليست هناك احزاب ولا هم يحزنون، بل هي رقع الشطرنج صالحة لعهد وفاسدة في عهد اخر. التنمية الاقتصادية في كف عفريت ارحموا بلادكم يرحمكم من في السماء.- ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم-.

  • امرأة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:57

    إذا نطق السفيه فلا تجبه وخير إجابتك له السكوت
    لم تتركون مايجب أن تشتغلوا به وتنشغلون بسفاسف الأمور
    إذا كانت أحاديث السادة السياسيين وأصحاب العقول الواسعة مثا هذا فلا نستغرب إذا في كلام الشعب الذي هو أقل مستوى من سعادة السياسيين المغاربة,

  • BENBEN
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:49

    Les différents avec le PI sont profond et se rapporttent à la lenteur de l’action du gvt, a la prise des décisions par le PJD d’une manière unilatérale que ses allies devront applaudir et se taire, le penchant du chef du gvt aux dérives de langage de Tamassih et a la Halqa pour incapacité de résoudre la crise socio-économique. Parler du non respect de la constitution etc est inexacte alors que le PI a eu recours a son article 42 pour l’arbitrage royal et si le gvt continue de fonctionner provisoirement et au ralenti c’est grâce a l’’intrventiion royale. La crise du gvt est le résultat de la mauvaise gestion de sa coalition en 1ier lieu par M.Benkirane et la tentative totalitaire du PJD qui jusqu'à maintenant n’a fait que du spectacle et la critique de tous ceux qui lui rappellent sa dérive et la conduite du pays vers l’’inconnu comme ont fait ses similaires Ikhwan de l’Egypte.

  • bouch3yab
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:10

    إذا استحضرنا الموضوعية فإن بنكيران وشباط وجهان لعملة واحدة وهما مهرجان لا يصلحان حتى لجامع لفنا … لأن هذه الأخيرة لها روادها الذين نحترمهم ونكن لكهم التقدير والاحترام …
    منذ صعود بنكيران إلى الحكومة استعمل جميع المسطلحات البعيدة عن السياسة من قبيل :: إحترم رئيس الحكومة …. أنا رئيس الحكومة وأنت مجرد مستشار …. ملاسنات رديئة مع بنشماس والراضي وووووو … الكلام الفارغ من المسطلحات ذات ا لقيمة العلمية والسياسية والثقافية …. ولعل العفاريت والتماسيح أدل على ذلك …
    أيها الشعب المغربي أنتم مع رواد الشعبوية والقادة البعيدين كل البعد عن الثقافة …..

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان