الـ"PJD" يدخل معركة تقنين الكيف

الـ"PJD" يدخل معركة تقنين الكيف
السبت 28 يونيو 2014 - 19:20

دخل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على الخط في موضوع تقنين الكيف والذي طالب به حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال عبر مقترحات قوانين تطالب بتقنينه والعفو عن المزارعين المتابعين فيه.

واغتنم رئيس الفريق القائد للائتلاف الحكومي في أول تعليق له على مطالب تقنين الكيف، اليوم الدراسي الذي نظمته، فرق الأغلبية بمجلس النواب حول المناطق الجبلية بالمغرب، ليدعو إلى إبعاد الموضوع عن المنطق الانتخابي، معتبرا إثارته من طرف الأحزاب المعارضة لا يعدو أن يكون مزايدات سياسية مع اقتراب الانتخابات.

وسجل بوانو أن استغلال موضوع الكيف غير مقبول لأن فيه استغلالا لمعاناة المواطنون البسطاء بهذه المناطق، متهما الفاعلين الحزبيين بعدم الوضوح مع المواطنين في المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي.

وبعدما أوضح رئيس فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى أن حزبه أول من أثار موضوع مذكرات البحث ضد مزارعي الكيف، قال بوانو إن موضوع القنب الهندي يهم الدولة والمجتمع، وليس مجرد قرارات حزبية متسرعة، في إشارة واضحة لمطالب حزبي المعارضة بتقنينه.

وخاطب بوانو في هذا السياق فرق المعارضة بالقول “أنه إذا كان الهدف هو البحث عن الأصوات الانتخابية باستغلال موضوع الكيف فإن موعد الانتخابات الجماعية لم يحن بعد”، معتبرا منطقة الريف التي تزرع فيها هذه النبتة لا تحتاج لتوجيه لأنها تعرف من يسعى لمصلحتها ومن يريد استغلالها.

‫تعليقات الزوار

10
  • الفيلالي مراكش
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:04

    اتقوا الله في أنفسكم. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يتقارب الزمان، وينقص العلم، ويلقى الشُّحُّ، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج )
    المخدرات والإعلام خربوا المجتمع. اللهم أبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن. آآآميييين

  • حسونة
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:10

    يدخلون معركة الزلاقة، حزب انتهازي و شيطاني يعرف جيدا بواسطة سماسرته كيف يركبون على الأحداث . الآن ستبدأ مسرحية جديدة من الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع بعيدا عن المشاكل الحقيقية للمغاربة و تطلعاتهم.

  • عبد اللطيف
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:15

    اقول لحزب العدالة والتنمية كم تربح حكومتكم من ضرائب الخمور التى نعل الله شاربها …و…و

  • achqraoui
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:02

    المخدرات مصيبة ولايملك احد حق في المغرب بل في العالم ان يجعله مشروعا…فكيف لحزب مثل حزب الا ستقلال الذي له ثوابت معلومة ان يدافع على زراعة يحرمها الشرع والقانون ومثله الا دعائ بان الدعارة تساهم في الاقتصاد…(عش نهار تسمع خبار…) هل يريد المنتسبون لحزب الا ستقلال ولحزب الاصالة و المعاصرة ان يقنعونا بان تقنين زراعة الكيف في الشمال سترد الاعتبار للمزارعين الذين يعيشون اصلا تحت رحمة البارونات الذين يشترون الكيف بثمن زهيد…?لماذا لا يفكر في بديل للكيف… كتشجيع الفلاحين على زراعة الورود مثلا لان المنطقة تعرف تساقطات مطرية مهمة…? يقولون ان الكيف يدخل في صناعة الادوية…ان كان الامر كذلك فيجب على وزارة الفلاحة وعلى وزارةالصحة وعلى وزارة الداخلية ان تتعاون لتخصيص مساحات للزراعة على ان يوجه النتوج لشركات الادوية فقط دون غيرها…وللمواطنين واسع النظر.

  • غيور
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:25

    أوردها سعد و سعد مشتمل
    ما هكذا يا سعد تورد الابل.واش أعباد الله الاعة ما بقا ليها والو تقوم. أو يالاه كنفكرو ف تقنين الكيف.اللهم ارزقنا حسن الخاتمة ولا تواخذنا بم فعل السفهاء منا

  • رضوان البوفراحي
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:26

    التى (نعل) الله شاربها …و…و
    إلى الرقم 3 أقول:
    نعل أي جعل له نعلا أي حذاء يمشي به وهو خلاف المقصود(لعن) وهو الطرد من رحمة الله
    والله لعن شاربها ولم ينعل شاربها

  • ghayour
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:30

    ارجوا من الشعب المغربي ان يلقن دروسا لهؤلاء الأحزاب التي تستغل الهفوات الإجتماعية لٱجل كسب الأصوات في الإنتاخبات، اولا كيف يتجرأ حزب سياسي ان يطالب بالعفو عن مخالفين للقانون العام التي يوجد صلاحياته عند اللجنة الملكية المختصة بذلك، ثانيا زراعة الكيف لأجل انتاج الحشيش حرام مطلق فكيف تطالبون بالعفو عن مجرمين ينتجون السموم مع كل احترام للمزارعين القدامى في كنفدرالية كتامة و بني خالد التي تملك ترخيص ملكي يعفيها من المتابعة القضائية التي تستحق ساكنتها العفو و لكن بشرط ان تكون يده بريئة من زبر و قطع الغابة لأن هذا الفعل الشنيع لا يستحق العفو و السلام

  • حسن امسمرير
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:28

    حزب العدالة والتنمية حزب انتهازي مخزني لاعلاقة له بالاسلام، قدم لنظام خدمة كبيرة خلال مرحلة التورات، الغريب العجيب ان هناك من المغاربة من يدافع عليه رغم الحرب الدروس التي يشنها هدا الحزب الاصفر على الشعب المغربي

  • المحب لوطنه
    الأحد 29 يونيو 2014 - 02:28

    إقتراح: يجدر بالذين ينادون بتقنين زراعة المخدرات أن ينظموا لنا ندوة متلفزة يظهرون من خلالها متحدثين و "السبسي و المطوي" في أفواههم. و إذا مرت ساعة و لم يظهر على لسانهم تلعثم في الكلام، و لم يداهم أعينهم ظلام، و لم تنتب عقولهم أعراض أحلام، فإننا حينئذ سنصفق لهم أمام التلفاز لكنهم، و الله، لن ينعموا بعد ذلك بأصواتنا الإنتخابية حفاظا على قيمنا الدينية و هويتنا الوطنية و ترسيخا لمبادئ الديمقراطية.

  • سئم
    الأحد 29 يونيو 2014 - 05:59

    حزب العدالة ضحك على الشعب كله حزب الزيادة و المقصان ماااخلو ولو في الزيادة حتى الوقت يزيدو و ينقصو اما حلب الأطفال الرضع زادو فيه جوجً مرات في ظرف وجيز جدا حشووووما عليكم و الله

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى