الـSNIM تحذر من بِطالَة المهندسين الشباب

الـSNIM تحذر من بِطالَة المهندسين الشباب
الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:10

دعت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة الحكومة إلى “التَّسريع بإيجاد حل لشبح البطالة الذي أصبح يتهدد العشرات من المهندسين الشباب في السنوات الأخيرة”، موردة أيضا أنّ الاقتصاد عرف تراجعا ووكب بالزيادة المتنامية في أعداد المهندسين في مختلف التخصصات.

ودعت النقابة، حسب بيان تحصلت عليه هسبريس، إلى إعادة النظر في تكوين عشرة آلاف مهندس أو ما يعادلها سنويا.. كما طالبت بـ “ضرورة التعجيل بإنشاء الهيئة الوطنية للمهندسين المغاربة وإنصاف وتقويم دور المهندسين بالقطاع العام والشبه العام والجماعات المحلية”.

‫تعليقات الزوار

26
  • retro
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:42

    يجب القيام باحصا ء لمناصب الشغل التي يشغلها اجانب سواء منهم الاوربيين ولاسيما الفرنسيين والا سبان اوالمغاربيين ولاسيما الجزائريين حيث تعمد المقاولات الاجنبية التي تحصل على صفقات بالمغرب الى تشغيل اجانب في الوقت الذي تقوم دول الجوار بغلق الحدود اوفرض قوانين صارمة لتشغيل الاجانب على ترابها كما ان المقاولات المغربية نفسها تعمد الى تشغيل الاجانب ولاسيما بالعقود ذات المدى المحدد بالرغم من انها تحتج ياللمفارقة على اسناد الصفقات للشركات الاجنبية وعليه فان الكثير من فرص الشغل يمكن توفيرها من خلال تقنين تشغيل الاجانب وكذالك من خلال رفع مستوى التا طير لدى لمقاولة بشكل عام

  • زيم
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:23

    صافي تخرجتو وسدوا الروبيني على الخرين!! حشوما الأنانية أن تبلغ هذا الحد

  • ا لهداوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:47

    انهم بحق اعمدة مستقبل المغرب.اهل العلم و التقنيات العالية و المختلفة.اهل الثقةلانهم اجيال جديدة.ولكن شاء غدر السياسة ان يطلب المهندس العمل من الوزير الذي وصل الى هناك بفعل اللعبة السياسية البالية.وان اقصاء هذه الفئات سيكون بداية النهاية.اي ات ابناء الشعب لا حق لهم في خدمة هذا الوطن ولا حق لهم في الرقي ولا العيش الكريم.حذار من كثرة الاطر العليا و استفحال الازمة على كل المستويات. وبلغتنا المغربية عنداكم من الفرشة و الحشومة.انشري يا هسبريس مع الشكر الكثير.

  • MOHAMMED
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:01

    يجب توظيف المهندسين الشباب وادماج جميع المهندسين التطبيق في اطار المهندسين الدولة .

  • f16
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:06

    المغرب معندوش سياسة ديال التشغيل شحال من تخصص كان عليه يتسد شحال هادي لأنه اصبح يخرج الى البطالة مباشرة في المقابل يجب خلق تخصصات جديدة في الطاقات المتجددة و البترول و صناعة الطائرات و السيارات

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:12

    مهندس في أوروبا:

    بإسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على رسول الله.

    السلام على من إتبع الهدى. أما بعد. اخواني الكرام، وأنا أقول: عجلوا بادماج كل مهندس في كل ميدان. وشجعوا الشباب على البحث والمشاركة في عجلة التنمية في داخل البلاد. بحكم التجربة وحق المعرفة الميدانية، انصح الحكومة الحالية أن تقوم بخلق مشاريع علمية ومقاولاتية وادماج هذه الشريحة الغالية علينا. أنا أعرف أن كل الشركات المعتمدة على العلوم الدقيقة تبحث كل ساعة ودقيقة عن أمثال هؤلاء المهندسين ومستعدةٌ أن تؤدي الغالي والنفيس كي تستقطبهم. ايذن أيتها الحكومة أجلي أرجوك بهذا الموضوع قبل أن يفوت الأوان ونكون قد خسرنا مجهودات التكوين وأكثر من ذلك نكون قد خسرنا نخبة جيل بأكمله.

    والسلام عليكم.

    أخوكم عبد الحكيم،

  • Ingénieur INPT
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:41

    Salam mes frères,
    Cela a été le but principal du programme 10.000 Ingénieurs, former un nombre suffisamment grand pour qu'à la fin il y ait certains qui chôment et par conséquent le salaire des Ingénieurs baisse.
    Relisez les déclarations du ministre à l'époque qui disait que le coût de la main d'oeuvre qualifiée concernant les ingénieurs était élevé et qu'il s'engageait à le faire baisser.
    Dorénavant le diplôme d'ingénieur d'état d'une grande école ne sera plus suffisant pour se préserver du chômage.
    Que de bonnes nouvelles pour les fils du peuple qui misent sur l'excellence académique pour s'en sortir.
    Rien de bon pour l'horizon de ce pays

  • mohammed ali
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:06

    déjà ils existent des centaines des ingénieur d'état chômeurs

  • futu-ing
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:11

    ouiii c evident 10.000 ing pour 2 entreprises 😀 les Grands entreprise au maroc ne recrutent plus dont eux OCP MAROC TELECOM… o ziiiiiiiiiid o ziiiiiiiiiiiiid

  • Ingenieur chomeur
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:20

    Il y a des centaines des Ingénieurs de la promotion 2010 et 2011 qui sont encore en chômage surtout dans les filière technique comme la génie électrique " électronique électrotechnique système automatique" même chose pour la génie mécanique la génie industrielle, et malgré tout ça nous entendons a chaque fois l'ouverture de autres écoles et la création de nouvelle filières sans l'existence d'une politique claire pour la création des opportunités pour les jeunes diplômés ni dans le secteur privé ni le secteur public

  • eleve ingénieur
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:28

    en lisant cet article, ça nous encourage vraiment de bosser, et d'avancer le plus!!! c bien dommage pour nous 🙁

  • hm.libre
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:01

    ا ش هاد الحماق كانوا مهرسين لنا ريوسنا ان المغرب خاصينوا 10000مهندس ها المهندسين وجدوا او الخدمة فيناهي صحيح السياسة والتسيير الجيد بزاف علينا قبل ان تشجعوا الشباب على ولوج تخصص الهندسة كان الاجدى ان تكونوا قد وفرتم لهم مناصب عمل اليابان ليس لها لابترول ولا غاز مهددة دائما بالزلازل تقدمت بالتخطيط الجيد وبعيد الامد اتاسف لهذه الكفاءات التي اذا لم تجد عملا سيهربون ليفاجئنا مستقبلا وزير في نشرة الاخبار ان المغرب محتاج لمهندسين. تكونهم الدولة تنفق على تكوينهم ليذهبوا للعمل في بلدان الغير ماااشي اكبر خسارة يجب انقاذهم من البطالة يا حكومة افعلوا شيئا للمهندسين

  • avatarar58
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:42

    le gouvernement actuel doit donner une grande priorite a l'emploi des jeunes ingenieurs laureats des grandes ecoles marocaines et de les assister jusqu'a leurs integration dans le monde du travail,quitte a annuler des projets de l'etat qui ne sont pas prioritaires pour le moment ,le Maroc a besoin de ces jeunes cadres pour redynamiser l'economie du pays.c'est de cette matiere grise que le maroc a besoin pour accomplir sa mission et realiser nos reves et celui de sa majeste pour hisser le pays au plus haut niveau.c'est finalement les hommes qui font la force des nations….

  • عبد العزيز
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:52

    السلام عليكم ،
    لكل من يسعى جاهدا في تدريس أبنائه من أجل أن يكون مهندس الدولة ..أقول له بكل أسف بلدنا الحبيب لا يكثرت بمهندس أو أقل منه .. الكل سواء : تتخرج من مدرسة عليا بعد عناء الدراسة (أظن الكل يعرف مرارة الطريق لكي تصبح مهندسا) ثم في الآخر تجد نفسك أمام البطالة أيضا فلا فرق بينك وبين الفاشل في الدراسة الذي ضيع عمره في اللعب ، ثم في الآخر حصل على وظيفة عمومية بتوسط أحد أقاربه .بل هو في هذه الحال أحسن منك لأنه ذهب حسب عقلية المجتمع،أما أنت فقد كنت مغفلا وحاولت النهوض بالبلد ، لكن مع من؟ للأسف تضطر إلى قبول أي وظيفة في القطاع الخاص (ولو كنت ستعمل لا كمهندس بل كتقني وأنا هنا لا أستنقص من قدر التقني لكن واضح أن مهندس يجب أن يعمل كمهندس!) أنا مهندس الدولة ولي عدة أصدقاء دار عليهم العام ولم يجدوا وظيقة (حتى في الخاص!!) الآن يفكرون في العمل في أحد مراكز الاتصال centre d'appel ك téléconseiller .
    ولا حول ولا قوة إلا بالله : اقرى حتى تشبع و ف الأخير تلقى الاتصالات وسمي راسك Patrick .. بعدما كنت تحلم كمهندس برفع رؤوس المغاربة بتواجد كفاءات مغربية .. سامحوني على مأساويتي لكني أنطلق من الواقع

  • Mora9ib
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 02:40

    يجب على المهندسين المغاربة تأسيس نقابة مهندسين قوية تحمي لقب "مهندس" الذي أصبح يطلقه على نفسه كل من هب و دب من المدارس الخاصة التي لا قيمة لها. لقب "مهندس" يجب أن يكون محميا كلقب "طبيب" أو "محامي" و يجب وضع شرط التخرج من مدرسة وطنية عليا للمهندسين أو من مؤسسة عليا أجنبية معترف بها لكل من يريد أن يحمل هذا اللقب و يجب إجبار الدولة على حماية لقب المهندس. لا يمكن لدولة أن تتقدم دون المهندسين فهم من يخطط و ينفذ المشاريع التنموية في مختلف الميادين.
    لا يجب على نقابة المهندسين الإكتفاء بدعوة الحكومة للأفعال، يجب عليها استغلال الشبكة الهائلة من المهندسين الموجودين في مختلف مواقع القرار كورقة ضغط، و لأجل الوصول إلى هذا الهدف، يجب تنظيم الصفوف ووضع و تنفيذ مخططات عملية. المهندس ليس كالجامعي المعطل الذي لا يجيد فعل شيء و الذي لا يستطيع فعل شيء سوى الصراخ و الإحتجاج، أروا هؤلاء المسؤولين من يكون المهندسون!

  • ZHicham
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 04:28

    Ingénieur d'état doit travailler avec l'état c'est ça ce que je comprends?

  • simo
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 05:11

    salut le mot ingenieur regroupe plusieurs categories(les grandes ecoles comme EMI EHTP INPT… et dautres faculté qui donnenet diplome dingeniur +les ecoles privéééééé+les ingnieurs de la russie et l ukrine donc il faut faire la difference deja les ingnieurs des grandes ecole commencent par 10 000 jusk 18 000dh °

  • aziz
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 06:21

    To Mr Prime Minister

    During the election compaign you were talking a lot about fighting corruption, but uptill now nothing concrete has been done.

    Normally the prime minister makes press conference to clarify his strategies:
    1: How to deal with " AL ACHBAHs " those who get salaries but they do not work
    2. Those who got " LAGRIMATES ": how you can solve this problem.

    Now we have engineers who are unemployed 2011 plus 2012. WHAT YOU GONNA DO Mr. Prime Minister.

    AS you said " if they block me and do not let me work" and if you do not have the power to implement your strategies : " HATE SWARTES" and give chance to create their Arabic Spring

  • mohammed
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 09:50

    لوكان المهندس الشاب في المغرب يتلقى تئطيرا حقيقيا لما كان في هده الوضعية,الحقيقة مرة ,وارد على الدي تكلم عن الهندسة الكهرباءية والااليات المبرمجة,. والمىكانيك.لو اطلعت على مهندسين شباب في اوروبا لقلت ان تكويننا تكوين فاشل بكل المقاييس,فالمهندس الدى يطمح الى بناءنفسه بيده هو من يبدء كعامل مؤهل في كل المجالات الصناعية والخدمات لكي تعرف كل صغيرة وكبيرة عن عملك وحينهاستدرك مادا سيلزمك فعله,واتحدت عن واقع مررت منه,فروح العمل والمغامرة هي ما تنقص الكفاءات.ولعمل الخاص احسن بكتير من العام.توكلواعلى الله.

  • Ilot
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 10:00

    this country is drownded in largest see of personal interest!
    no thing to wait from the courrent GOV! may be some ancien solutions can submerge !!!!

  • hiba
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 10:19

    هدي هي المواضيع اللي يجب القاء اللضوء عليها وليس مواضيع الجنس والعادة السرية وهذه التفاهات , كلشي تبارك الله عاطل فهاد البلاد مهندسين كانو او اميين , انصح هؤلاء الشباب بمحاولة الهجرة الى اوربا وعدم العودة الى هنا ابدا, فالازمة في اوربا كما بدات ستنتهي اما الازمة هنا فهي جزء من الدولة ولن تنتهي !

  • sami
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 10:47

    Bonjour à tous, j'encourage l'initiative de publier ce sujet sous forme d'une problématique majeure qu'il vive notre cher pays et que je suis entrain de vivre aussi. La majorité de ce qu'il faut dire a été mentionné mais je dois mettre l'accent sur certains points essentiels: Produire des ingénieurs sans leur assurer un milieu fiable de travail ca déclenche la sirène pour tous les acteurs et les responsables. soit que la formation ne répond pas aux besoins de l'entreprise soit que les entreprises recrutent d'une manière aléatoire sans qu'ils soient controlées par l'état pour instaurer l'égalité des chances. je dirai qu'il faut poser ce dossier de chomage des ingénieurs d'état issus des grandes écoles Marocaines dans le parlement pour qu'il soit traiter dans les brefs délais. C'est vrais le Titre d'Ingénieur ne doit pas etre attribuer à quiconque il faut estimer encore plus les gens qui ont bosser pour mériter ce titre. c'est l'égalité des chances Mme et Mr sans avoir honte

  • Aryaz nimazighen
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 16:38

    c'est un article qui reflète bien évidemment la conjoncture actuelle de l'enseignement au Maroc , un enseignement qui souffre depuis longtemps de beaucoup de problèmes pénibles , l'Etat de sa part n'a rien fait pour remédier à cette situation rigoureuse qui nécessite tout un arsenal de politiques efficaces pour le réformer et donner la possibilité à nos jeunes de se former et d’être des bons cadres et des professionnels qui peuvent servir et répondre aux exigences de l'Economie nationale ! Mais hélas le simple observateur n'a qu'à remarquer que notre système éducatif ne forme pas des Ingénieurs en VRAIS sens du terme , ce que notre système forme c'est des Consommateurs et des administrateurs , alors que normalement un ingénieur et qlq1 qui est censé d'innover et s'impliquer pour trouver des solutions , cé qlq1 qui a des potentialités énormes pour créer et développer et inventer , tout simplement c'est une personne qui donne des alternatives et une valeur ajoutée

  • ingenieur
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:23

    انا ادرس الهندسة المدنية بعد قراءتي لهادا المقال اصبحت خائفا على مستقبلي بعد ما كنت اظن انه في امان

  • mohamed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:27

    أرى أن الحل الأمثل هو تحويل المغرب الى دول صناعية مع الحفاض على المكتسبات السابقة في قطاع السياحة و الفلاحة والتجارة الخارجية فمن أجل تحويل بلادنا الي دولة صناعية لا بد لنا كخطوة أولى المرور بمرحلة تطوير الزراعة ، ولهذا يجب تطوير زراعة المحاصيل الزراعية التي تشكل المواد الصناعية الخام كالقطن وقصب السكر فعلى سبيل المثال نجحت كوريا الجنوبية في التحول من دولة زراعية متخلفة منخفضة الدخل إلى دولة صناعية متقدمة تنافس الدول الصناعية في الأسواق العالمية ولهذا على المغرب يجب ان يضع معظم موارده العلمية والتكنولوجية فى مجالات علوم الهندسة والتكنولوجيا من اجل التحول الى دولة صناعية خلال الاعوام ال20 او 30 القادمة مما من شأنه فتح أبواب جديدة للتوظيف أمام العاطلين و بعبارة موجزة فان التحول الى دولة صناعية – اذا كان هذا هو المثال الافضل – يتوقف على قرار باعتبار الصناعة قطبا للاقتصاد الوطني ، ومن ثم اعادة توجيه الموارد المالية ومناهج التعليم والتدريب ، والعلاقات الخارجية ، اضافة الى اصلاح القوانين والمقررات الرسمية ، لكي تخدم جميعها هذا التحول .

  • salah
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:06

    les ingénieurs sont les moteurs de l'économie pour pour chaque pays, j'imagine pas comment le véhicule economique du Maroc px avancer en attribuant un rôle secondaire au moteur
    à mon avis les postes des parlementaires et les ministres doivent etre occupés par des ingénieurs qui peuvent inover et gérer éfficacement toutes les situations, si nn il est evident qu'on tourne souvent dans des boucles fermées.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان