الـSNRT تنظم ندوة حول أهمية الأمازيغية

الـSNRT تنظم ندوة حول أهمية الأمازيغية
الخميس 20 فبراير 2014 - 18:30

أجمع عدد من المتدخلين على أهمية قناة “تمازيغت” في إيصال جانب من الهوية المغربية للجمهور المغربي كما أكدوا على ضرورة الاهتمام بهذه القناة الفتية، وذلك في الندوة الفكرية “دور الإعلام البصري في إبراز التعدد اللغوي والثقافي بالمغرب: قناة تمازيغت نموذجا” التي عرفت مشاركة كل من أحمد عصيد، باحث في الثقافة الأمازيغية، الدكتور عمر أمرير أستاذ باحث، محمد مماد مدير قناة “تمازيغت”، وإبراهيم باوش ونادية السوسي، الصحفيان بقناة “تمازيغت”.

الندوة التي نظمتها مديرية التواصل بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بشراكة مع قناة “تمازيغت”، زوال أمس الأربعاء، بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، قام خلالها المشاركون بطرح مختلف قضايا الهوية الأمازيغية ومناقشة إشكاليات انتماء الأمازيغية لغةً وثقافةً للمجتمع المغربي وتحولاته السوسيوثقافية، داعين إلى تعميق الكثير من المفاهيم وتوضيح الرؤى حول موقع الأمازيغية في التاريخ والثقافة والحياة العامة للمجتمع المغربي مع ضرورة النهوض بها والحفاظ عليها في علاقة تكامل مع المكونات الأخرى للهوية المغربية.

الندوة كانت فرصة للخروج بعدد من الخلاصات كالعمل على توفير التكوين المستمر للموارد البشرية للقناة الأمازيغية خاصة في ما يتعلق بالشق اللغوي، ضرورة استثمار اتساع دائرة التغطية الإعلامية لقناة “تمازيغت” في إيصال القيم والمبادئ التي تقوم عليها الثقافة والحضارة المغربية، توفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة والملائمة لتنزيل مضامين دفاتر التحملات وفق القواعد المهنية، وإصدار قناة “تمازيغت” بحرف تيفيناغ على الموقع الإلكتروني للSNRT.

هذا وقد تطرق أحمد عصيد في مداخلته لبدايات البحث العلمي والثقافي في موضوع الأمازيغية كرافد من روافد الهوية المغربية مع تأكيده على الدور الكبير الذي لعبه العمل الجمعوي في التعريف بالامازيغية وتمكين المغاربة من اكتشاف الجانب المغيب من الثقافة واللغة والأدب والفن الامازيغي.

ومن جهته رسم الدكتور عمر أمرير المسار الذي قطعته صيرورة الاحتفاظ بالثقافة الشفهية المغربية بعد انتقالها من التداول الشفوي إلى الكتابة ثم الصورة، مشددا على ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام لقناة “تمازيغت” لكي تكون قادرة على خوض غمار المنافسة.

أما مداخلة محمد مماد مدير قناة “تمازيغت” فقد تمحورت حول التعريف بالدور الطلائعي للقناة المتمثل في كيفية تدبير الإشكالية الكبرى المرتبطة بالتعدد اللغوي والثقافي ببلادنا وخصوصا الأمازيغية، كما أشار إلى أن حل هذه الإشكالية تعدّ “خيارا استراتيجيا” لكل دولة تصبو إلى تحقيق التنمية الشاملة، مركزاً في نفس الوقت على الدور الهام للإعلام السمعي البصري في هذا المجال.

وبالنسبة لابراهيم باوش فقد شدد على الدور الأساسي الذي لعبته قناة “تمازيغت” في تنزيل دسترة الحرف الأمازيغي، وذلك من خلال مساهمة صحافييها في نشر هذا الحرف انطلاقا من كتابة الشعارات أو ترجمة وكتابة أسماء مؤسسات وجمعيات بخط تيفيناغ. كما ذكر بقيام أطقم القناة بترجمة نصوص معقدة وتصحيح ما تمت كتابته بشكل غير دقيق من قبل مؤسسات عمومية أخرى.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغرب التسامح
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:53

    الأمازيغية كلغة وثقافة نعم والف مرحبا لكن لا للعلم العنصري والإقصائي فعلمنا المغربي الجميل و الأصيل يحمل ممن الدلالات ما يكفي.

  • أمين صادق
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:53

    الأمازيغية كانت ولا زالت وستظل :

    " رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء " .

  • الدكالي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:09

    قناة مخزنية إختزلت الثقافة الأصلية للشعب المغربي في الشطيح والرديح… لم نسمع فالقناة قط كلمة ماسينسا أو الملك الأمازيغي العظيم يوغرطة الذي عرض روما للبيع …

  • امازيغي سويسرا
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:22

    نحن ندرك جيدا أن اللغة العربية هي لغة الاسلام ، وقد بقيت حبيسة له لقرون ،ولما أطلت على العالم وجدت "نابوليون" على عتبة اعتى جامعات اللاهوتيين ، الأزهر .
    كلما ابتعدت عن مجالها ا"لطبيعي " كلما زادت غرقا وتأزما ، تطالبون بمواجهة المد العلمي للغات الحية بلغة ميتة ، كمن يريد خوض معركة بجثث هامدة لجنود ذُبحوا في معارك سابقة ، المغاربة يعيشون حياتهم اليومية باللغة الأمازيغية او مشتقاتها من الدارجة ، اما لغة اللاهوت فهي لغة الفقهاء في خطب يوم الجمعة لا أقل ولا أكثر .
    قضية الأمازيغ ليست مفتعلة الا في أمخاخ اتباع صلعم ، انتم دائما تستخفون بالآخرين وعندما تحاصركم الحقيقة تتقمصون شخصيات الانبياء المظلومين ، كذلك فعلتم مع اسرائيل من قبل ولم تستخلصوا العبر لأن البدو لا يفهمون الا لغة العصى وعندما تنهال عليكم الضربات تبدأون في النحيب والبكاء ، اذا أرغمنا على الاختيار بين استعمار البدو واستعمار المتمدن ، فالاستعمار الثاني أفضل لنا بكثير من الأول ، أنتم تدمرون البيوت وتنصبون الخيام وتلوثون مخلفاتكم حتى لا يطمع فيها احد ، انتم البلية التي اُبتليت بها الارض ، ونحن ضحايا وجودنا معكم بالصدفة

  • zorif souss
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:28

    يكفي النظر إلى موقع قناة تمازيغت على الأنترنت و منذ إطلاقها لا يزال مكتوبا فيه "موقع في طور الانجاز" و مدى حضورها في باقي القنوات رغم دفاتر التحملات دون أن نسمع من الهاكا أي تعقيب، لنعرف مدى الاهتمام الذي تحضى به ثقافة المغاربة الأم.

  • amazigh
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:49

    هاد الجرائم لي كيديرو فالشعب الامازيغي سيعاقب عليها مهما طال الزمان،اولا بعدا فين هي مدة 24 ساعة لي هدرو عليها لقناة تمازيت،وهادا لي كتب هاد النص ويش كيحسب الناس كتاكل التبن ولا،وصف بها الشعب الامازيغي بانه مكون و رافد و جزء و وغير ذلك،نهار لي غادي يطردوه للجزيره العربية عاد غادي يعرف اش كيقول

  • ولد الدار
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:08

    هل لاحظتم ان المشاركين في هذه الندوة كلهم من سوس…هذا معناه ان الامازيغية التي ينتصرون لها هي تاشلحيت دونما اعتبار لتريفيت ول تمازيغت.
    قناة تمازيغت خلقت لإعدام الهوية الامازيغية…وهي قناة ضعيفة شكلا ومضمونا..لعدة اعتبارات:
    ١- مديرها أكبر خوايضي في تاريخ الإعلام ولا علاقة له بالأمازيغية
    ٢- صحفيون تمازيغت بعضهم مرضى نفسيين، والبعض الآخر لديه عقد نقص وصنف ثالث مامسوقش
    ٣- قناة تمازيغت تابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة .
    ٤-

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا