الفاتحي: الجزائر تمارس "إرهاب الدولة" ضد جارتها المغرب

الفاتحي: الجزائر تمارس "إرهاب الدولة" ضد جارتها المغرب
الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:07

اتهم عبد الفتاح الفاتحي، المختص في قضايا الصحراء والشؤون المغاربي، الجزائر بالسعي دائما إلى التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، ولاسيما في ما يتعلق بوحدته الترابية؛ من خلال احتضانها مليشيات عسكرية وتسليحها وتدريبها للقيام بأعمال عدوانية ضد المملكة، ودعمها للبوليساريو في تأطير مغاربة “انفصاليي الداخل” لزعزعة أمن واستقرار الصحراء.

وأبرز الفاتحي، في حديث لهسبريس، بأنه بسبب هذه الممارسات التي لا تنكرها الجزائر يكون الموقف الجزائري في عرف القانون الدولي أنها تمارس إرهاب دولة ضد دولة جار، وهو ما يتناقض مع كل الأعراف والمواثيق الدولية”.

ويشرح المتحدث بأن الجزائر تعمل على توفير الدعم السياسي والدبلوماسي لجماعة مسلحة ومعادية لدولة جار؛ وهو أمر ترفضه مبادئ القانون الدولي مادامت هذه الجماعة تقيم خارج حدود الدولة التي تنازعها سياسيا وعسكريا، وكذا لأن هذا التنظيم الانفصالي المسلح لم يحصل على الاعتراف الإقليمي ولا الدولي، مما يرفع عنها صفة “حركة تحرر وطنية” عكس ما تدعيه الجزائر.

وسجل الفاتحي تواصل ما قال إنه عداء مُستشر في تعاطي الجزائر مع جارها المغرب، وتواصل خرقها لمبادئ حسن الجوار، لافتا إلى أنها تمد هذا التنظيم العسكري الانفصالي بالسلاح ورعايته بالتدريب والإمكانيات المادية والدبلوماسية، ما يؤكد أكثر بأن هذه الدولة تمارس إرهاب الدولة ضد جارتها المملكة المغربية.

وعرج الفاتحي في تحليله على أن الجزائر لم تحِد تاريخيا عن دعمها المتواصل لجبهة البوليساريو الانفصالية، بالمال والسلاح والتدريب العسكري ضدا على الأعراف الدولية الداعية إلى السلم والاستقرار في المنطقة، والانخراط العملي لإيجاد حل سياسي متوافق بشأنه في النزاع حول الصحراء.

ولفت الخبير إلى عدد من المعطيات المستجدة فيما يتعلق بقضية الصحراء، منها إذكاء الجبهة هذه الأيام للتوتر عبر انفصاليي الداخل، وخضوع مليشياتها لتدريبات عسكرية على يد الجيش الجزائري، فضلا عن تهديدات ممثلي الجبهة الانفصالية بالعودة إلى حمل السلاح في وجه المغرب، علما أنه بعد أن أعلنوا تراجع مقدراتهم العسكرية والاستراتيجية أمام الجيش الملكي المغربي، عادوا إلى لهجة التصعيد بالحرب.

وشدد الفاتحي على أن الأمر يستدعي التعاطي مع تهديدات البوليساريو بكثير من العقلانية مادامت تزاوج بين التعبئة الإعلامية والأفعال العملية، حيث يتحدث إعلام الجبهة عن كون مليشياتها أقامت مناورات عسكرية مع الجيش الجزائري لاختبار جاهزيتها، ولتمكينها من تكتيكات تنفيذ خطط الفرق الخاصة “كومندو” وحرب عصابات ما وراء الجدار الرملي التي يقيمه المغرب.

واسترسل بأن استراتيجية البوليساريو اليوم تقوم على تدريب جزء من مليشياتها على المزواجة بين تعبئة مزيد من انفصالي الداخل لتجسيد دعاية “العصيان المدني في الصحراء”، والتدريب على حرب العصابات لزعزعة الأمن والاستقرار في الأقاليم الجنوبية طبقا لنسخة أحداث مخيم اكديم ايزيك.

واستطرد المحلل بأنه مادامت البوليساريو تُسَكِّنُ محتجزيها في مخيمات تندوف بالمساعدات الغذائية، وحيث تفتقد إلى ما يقوي موقفها التفاوضي في الوقت الراهن، فإنها تسعى عبر كل الوسائل لإطالة أمد النزاع في الصحراء، ومن جهة ثانية فلأنها ترى في ذلك جزء من حرب “الاستنزاف” التي تقوم بها لإنهاك المغرب عسكريا واقتصاديا ونفسيا ‏وماديا.

‫تعليقات الزوار

40
  • F-16
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:59

    متئ كانت الجارة الشرقية (الجزائر) تحترم القوانين الدولية او تعترف بها لو كانث كذلك لا رجعت المدن المغربية اللتي تحتلها (تندوف بشار الخ من المدن) ولعترفت بالصحراء المغربية وهي تعرف ذلك جيدا بان الصحراء مغربية والحدود المغلوقة هذه مدة من الزمن , انا اقول الجزائر زايدة في طغيانها ,الجزائر عندها عقدة نفسية حادة اتجاه المغرب لم تقبل بان له حظارة و تاريخ عريق ,اضف علئ هاذا موقعه الجغرافي و قربه من اوروبا المغرب محسود علئ ما اعطاه الله من موقع , فالمناورات اللتي يستعل الخائن "البولي زبل مع الخائنة الجزائر" لاينفعها في شيء امام حرب حقيقية فالمغاربة كلهم مستعدون هاذه المرة ان شاء الله ايها الخونة……

  • مغربي يفدي وطنه
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:15

    ماذا قاله السيد عبد الحميد الابراهيمي الوزير الاول الجزائري الأسبق والشخصية الكبيرة ، عن مشكل الصحراء المغربية؟
    لقد قال الكلمة الفصل في الموضوع في لقائه الشهير مع الجزيرة : إن مشكل الصحراء من صنع جنرالات فرنسا بالجزائر .
    اذا كان هناك صحراويون يظنون انهم سيستقلون ضد ارادة المغرب فيجب ان يذهبوا الى اقرب مصحة للامراض العقلية لانه يجب عليهم ايضا ان يتصوروا استقلالهم بعد ارجاع المغرب ارض الصحراء الى ماقبل العصر الحجري… و يجب على احفاد احفادهم ان ينتظروا قرنا من الزمن حتى يصلوا الى مستوى تنمية موريتانيا حاليا… ثم بعدها قرنا اخر… حتى يصلوا الى ما وصلت اليه الاقاليم الجنوبية اليوم… لقد قدم المغرب الحكم الذاتي الذي لا يوجد في اي جهة من جهات العالم العربي… فاحرى ان يكون في جهة من جهات الجزائر… اذا اراد المتنطعون الديمقراطية… فهي في المغرب و ليست في الجزائر… اذا ارادوا الحريات… فهي في المغرب و ليست في الجزائر… اذا ارادوا الخيرات و العيش الكريم… فهي مع المغرب و ليست مع عسكر الجزائر… اما اذا ارادوها عنادا و مكابرة.. فنقول لهم المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها… انتهى…

  • watany
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:32

    اعملوا استفتاء و خلينا نرتاح من هذا الموضوع الى الابد لقد هرمنا ومزلنا نسمع و نقرئ من امثال الفاتحي و اخواتها

  • Ahmed
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:40

    صحيح ان حرب العصابات ظهرت لاول مرة بالمغرب وتذكرنا بعبد الكريم الخطاب….ترى ما مستوى جيشنا في مثل هذه المواجهات ??

  • hmida la feraille
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:54

    الجزاءر اسهل دولة للانقسام. فهي دولة كبيرة غير محروسة 100% نظرا لشساعة صحراءها وحتى توفير الامن بها سيكلف العسكر الجزاءري ميزانية باهضه. لذلك الجماعات الاسلامية تنشط بازدهار في الجزاءر و بنمو مرتفع. اخيرا دخلس اسلحة القدافي الى المنطقة و سوف يخلق للجزاءر مشكل اكبر من المغرب مع البول زاريو. كما تدين تدان. لقد خلق بوخروبة الجزاءر مستنقع وحل عندما ظن المرور الى الاطلنتي سهلا لاسيما استمرت الجزاءر في سياستها ضد المغرب. الجزاءر خطر على شعبها و على المنطقة. وقد تبين ذلك في مساعدة انظمة تفتك و تقتل مواطنيها وخير مثال نظم القذافي و بشار. الشروق كتبت مقالا على احد اكبر شركات نفط في الجزاءر لملك سعيد بوتفليقة و بشار السفاح. نظام العسكر يداه ملطخة بالدماء , نظام شيوعي لا يؤمن بالاه. من ينسى ربع مليون قتيل في التسعينات. هل هذا العدد اكبر من ثلاثين الف انفصالي مغربي الذين يريدون اقامة دولة اكبر من تونس مساحة. حكو مة الجزاءر عصابة مسلحة خطر في المنطقة

  • جزائري يقرأ جريدة هسبرس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 18:55

    أولا الى التعليق 4…حرب العصابات ظهرت في الجزائر قبل ولادة المجاهد محمد ابن عبد الكريم الخطابي بعشرات القرون…وقد استعملت أولا في حرب الثائر يوغرطة بين نوميديا وروما انظر (Battle of Suthul) واستعملها أيضا حفيده الملك يوبا الأول ثم في القرن 19 اعيدت في اسبانيا للرد على غزو نابليون وقد طورت مرة أخرى على يد الامام شامل الداغستاني في الشيشان الذي التقى به الأمير عبد القادر الجزائري وتعلمها منه ثم طورها ثم استعملتها فاطمة نسومر أيضا في بلاد القبائل حتى وصلت للريف بعد قرن…للاشارة كان لعبد المالك الجزائري ابن عبد القادر دور في تلقينها للريفيين لأنه انتقل للريف ليدعم اخوانه…على كل حال حرب العصابات تتطلب تضاريس معينة ولا تصلح في الصحراء…..بخصوص الموضوع أرى بأن مشكلة بعض أشقائنا من المحللين المغاربة أنهم يكذبون الكذبة ويصدقونها..أما من قال الجزائر قابلة للانقسام فقد قالت فرنسا ذلك قبلك…..أمسكوا ذاك الخيط وتشبثوا به.

  • قادة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:10

    سبحان الله ، اكتفشت الذرة ، هذه أمور من باب السماء فوقنا …

  • القمري
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:12

    كفاية مللنا من هؤلاء القوم ودسائسهم اي رصاصة تاتي من الشرق يجب ان نكتسح الجزائر لقد مل الصبر منا صبرا

  • رشاد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:42

    انقلب السحر على الساحر , هذا ما بدا يسمع , الابن البار الذى تربى وترعرع
    فى الجزائر البول صروال اخذ يخرج عن النطاق , بحيث اصبح يمارس النهب
    والسلب فى مجموع التراب الجزائرى المتاخم للصحراء , بحثا عن لقمة العيش
    عندما تيقن انه اصبح اداة لربح اسياده العسكر . يا جراننا الاعزاء المثل يقول
    للى حفر شى حفرة عنداك اغرقها ربما هو يطيح فيها . وهذا ما جرى لكم .

  • al 7arb hiya lhal
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:49

    أولا حرب العصابات غير ممكنة في الصحراء لأنها بكل بساطة مكشوفة للعيان أنا شخصيا أتمنا أن تندلع حرب لأن مكاسب حرب 40يوما لن تتحقق ولو بقرن من الدبلوماسية . على المخابرات العسكرية ولما لا الإستعانة بالأقمار الإصطناعية لحلفائنا والطائرات بدون طيار لتحديد بنك الأهداف داخل تندوف وفي الجزائر . وتوجيه ضربة خاطفة بطائرات ف16 ثم قصف شديد بالمدفعية والبحرية تليه زحف للقوات لتحرير الأسرى كل هذا قبل إنعقاد مجلس الأمن تعلموا من التاريخ

  • المهدي1
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:05

    في الحقيقة كان على المغرب طرد سفيرين السفير الجزائري والسفير السوري كلاهما غير مرغوب فيهم وكلاهما يمثل ديكتاتورية قمعية دموية …..وجهين لعملة واحدة النظام الجزائر بتحريضه البوزبال ضد المغرب انما يريد ان يصرف نظر شعب الجزائر وتلهيتة عن البؤس الدي يعيشه كانقطاع الماء في اوج حرارة الصيف وانقطاع الكهرباء وغلاء المعيشة والازمة في السكن وشعور هدا الشعب بالنقص امام الشعوب العربية التي ازاحت ديكتاتوريها وبنت ديموقراطيتها خاصة في محيطه المغاربي فيما هو لا يزال يئن تحت القمع ونير الاستبداد فنظام الجزائر يعرف حق المعرفة هو وبوزباله ان الحرب ضد المغرب بمثابة انتحار جماعي لهم

  • إلى الجزائري مول القرون
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:29

    إلى الجزائري مول القرون القارئ لجريدة هسبرس إذا كنت تشير ضميا إلى أن لكم تاريخ طويل عريض فمتمحنش نفسك إسم الجزائر ظهر أول مرة يوم octobre14/ 1839 استعمله الجنيرال شنيدر في رسالة له إلى الماريشال فالي والوثيقة متداولة في النت . يقول الجزائريون كذبا أن فرنسا استعمرت الجزائر وهذا في حد ذاته تلاعب بالتاريخ لأن الجزائر لم يكن لها وجود والأصح هو فرنسا استعمرت امارة آلجي العثمانية ووسعت من حدودها في شكلها الحالي .

  • مغربي ديما
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:33

    المثال يقول: الخير بالخير والبادئ اكرم والشر بالشر والبدئ
    اظلم

  • pritcha
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 21:04

    L'esprit séparatiste des sahraouis ne cesse de croître et malheureusement c à cause de notre politique rentiere qui au lieu de nous garantir des partisans elle leur avait donnée le moyen efficace de nous soumettre au chantage . Je comprend pas comment ces pourritures mènent le combat avec uniquement de la propagande mensongère.. 

  • Omar
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:22

    Le Maroc reste MAROC et l' Algérie reste mal guidé , c'est honteux de rester à notre époque voir un pays vivre ds le régime nazi .ns sommes bel et bien triste pour nos confrères Algériens .les militaires ne peuvent mener à rien sauf à tuer comme ce qui se passe en série qui nous fait saigner le coeur.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:24

    اللهم جفف ابارهم النفطية حتى لا يجدو مالا يمولون به جبهةالبوليساريو اللهم امين يارب العالمين

  • amachtoh
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:34

    مملكة نوميدية عاصمتها سرتا قسنطينة أصلا أنتم لم يكون لكم التاريخ 3000 سنة قبل الميلاد من مسينيسا و يوبا و يوغرطة و تكفريناس إلى الكاهنة التي حربت العرب الفاتحين لمدة عشرين سنة (أنا أسف في الكلمة) وأخرت إنتشار الأسلام إلى أقصى غرب إفريقيا لكن لا ألومكم لأن تاريخ المخزن حديث مقارنة مع نوميدية و قرطاج و موريطانيا و هو دائما يبدأ التكلم على تاريخ مؤسس مرابطون أصولهم من قبائل جزائرية كتامى و موحدون هم من بلا شنقيط أهل التاريخ هم من موريتانيا حاليا حى سكان الريف جدورهم من قبائل أمازيغ الشرق الجزائري كل شيء جأكم من الشرق حتى طارق أبن زياد هو من قبائل الجزائرية حسب ابن خلدون منطقة تافنة قرب ولاية تلمسان الزيانيين حتى الإسلام جأكم من الجزائر

  • ***Said***
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:57

    نعم الجنرلات اولاد الفرانسيس يمارسون العهروالارهاب السياسي ضد المغرب,ودالك لخلق جو مؤزوم يساعدهم على نهب خيرات الجزائر,في غياب وعي سياسي وتفتح اعلامي لشعب الجزائري,فقدتمكن مجرموا العسكر من تهجين هدا الشعب بالارهاب الدي مارسه في العشرية الدامي .واكبر دليل على دلك هي نثائج الانتخابات المهزلة.
    واليوم تقف الجزائراخر الدكتاتوريات العسكرية العربية مؤزومة امام الدمقراطيات العربية وخاصة في شمال افريقيا,ربما تدفع بجنرلات اواد الفرانسيس الى الهاء المنطقة في مغامرة عسكرية غبية تزيد من مدة حكمهم.لبعض الوقت وليس كل الوقت. هدا زمن التغييرات .ومحاكمة فاسدي العسكر اتية لامحالة.والغد لناظره قريب.

  • إلى17 المهووس I
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 00:02

    قلت لك مرارا على الفايسبوك أن أول دولة إسلامية في شمال إفريقيا هي المملكة المغربية وقلت لك أيضا أن المغرب كان قبل الإسلام إسمه موريطانيا الطنجية أي أن له تاريخ طويل في الجاهلية لايهمنا (فلا تخلط بين موريطانيا الطنجية والدولة الموريتانية الحالية ) أما عن الدولة المغربية في عهد السلالة المرابطية فمؤسسها هو عبد الله بن ياسين مغربي من سوس هذا إن كنت تعرف شيئا عن المرابطين غير يوسف بن تاشفين أما عن سلالة الموحدين فلابد وأنك سمعت عن أحمد المنصور الذهبي المغربي أما الدولة الموريتانية الحالية فلم يكن لها وجود قبل الإستعمار الفرنسي وكانت أراضي صحراوية تابعة للمملكة المغربية الشريفة استعمرتها فرنسا وهذا مقتطف من التاريخ الفرنسي : (القانون الفرنسي ل 23 جويليا 1956 جعل من "موريتانيا" أراضي فرنسية بعدما اقتطعها حين كانت أقاليما جنوبية للإمبراطورية المغربية الشريفة) فقد ظل المغرب يطالب بأرضه الصحراوية "الموريتانية" التي استعمرها الفرنسيون الذين أعلنوا أنهم سيضعون حكومة في "موريتانيا" يوم 28 نونبر 1958 سماها المغرب آنذاك حكومة دمية

  • samir
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 00:37

    Everyday a nobody comes up with a story about Algeria and the sick people comment and insult anything algerian.can you for a change read the the article and comment on it without being childish and ignorant and insult us again.you keep saying you are a clever people well sorry but i beg to differ.than you are free to insult me thats your trade mark but you know what i got a thick skin.algerian

  • إلى17 المهووس II
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 00:51

    لكن تونس أدرجت قضية موريتانيا في الأمم المتحدة وتبنتها لتصبح عضوا في الأمم المتحدة .. أمام رفض الجامعة العربية بأن تصبح موريتانيا عضوا مستقلا عن المغرب قررت الأمم المتحدة يوم 27 أكتوبر 1961 ب 28 صوتوا بنعم مقابل 13 ضد و 20 ممتنع عن التصويت قررت أن تستقل موريتانيا وتصبح عضوا لديها أما داخليا فظل حزب النهضة في موريتانيا يطالب بإعادة موريتانيا إلى الوطن الأم إلى أن تمت المؤامرة عليه وحله وهذا مقتطف من مقال لباحث جزائري يقول فيه : في 62 كانت الجزائر آخر بلد يحصل على الاستقلال في المنطقة المغاربية

  • إلى17 المهووس III
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 00:56

    مقال لباحث جزائري يقول فيه : في 62 كانت الجزائر آخر بلد يحصل على الاستقلال في المنطقة المغاربية، قبلها بحوالي سنتين تم فصل موريتانيا بشكل استعجالي عن المغرب، بعد إفشال منهجي لمؤتمر طنجة (1958) الذي كان يهدف إلى تدارس مشروع الاتحاد المغاربي ما بعد استقلال الجزائر. كانت المملكة المغربية والمملكة الليبية وتونس تتوفر على شروط الانسجام القادر على تحقيق الاتحاد، فكان لابد من صناعة عنصر نشاز لإفساد أي مشروع مغاربي، فوجدت (الشبكة المافيوية العالمية) ضالتها في الجزائر التي أوحت لها بنظام (ثوري واشتراكي) مهمته هي تنفيذ أجندة "فرق تسد" فشن حربه القذرة على الأقطار الثلاثة بدعوى أنها (رجعية) أخبرك أن المخزن لم يدرس لي شيئا وهو لايدرس لأبنائه شيئا عن الأمبراطورية المغربية و لا عن موريتانيا

  • إلى المروكي مول الرسالة
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:44

    يالأخي إستحي على نفسك ،الجزائر عمرها أكثر من 3000 عام…مدينة الجزائر أسست عام 960 م على يد الملك الزيري الصنهاجي بولوغين ،وكانت تسمى جزائر بني مزغنة…أما تعميم هذه التسمية على كامل القطر الجزائري فكان مع بداية القرن 16م خلال حكم الخلافة الإسلامية العثمانية…أما المغرب الأقصى فهو لم يعرف بهذا الإسم إلا عام 1956 وكان قبل ذلك يعرف بمملكة مراكش، أو سلطنة فاس.

  • جزائري محب لكل المسلمين
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:32

    للذي يقول الجزائر لم تخلق الا بعد1839 والله أضحكتني وأين كانت من قبل هل كانت تابعة لكم أم ماذا لا تعيشوا في الخيال كثيرا فالجزائر أعرق وأقدم من أن يأتي واحد ولد البارحة ليقول أنها لم تكن موجودة كفا سخفا وللذي يقول نحس بالدونية لا تتكلم على لساننا لا نحس بأي دونية الحمد لله أنني جزائري حفيد الشهداء ولي كل الفخر ولن أبدل وطني ولا على جثتي ورأسي دائما مرفوع لأنني مسلم جزائري أما قضية الخلافات بين الجزائر والمغرب ومع أنني أكره السياسة فالانظامكم ملائكي ولا نظامنا فاكما نهبوا ثرواتكم من فوسفات ومعادن وعوائد السياحة وتراخو في استعادة أراضيكم من الاسبان أو ماتسمونه بقضية الصحراء نهبوا عندنا مال الغاز والبيترول ولما تتحدث عن الثورة والانتخابات كأنكم غير معنيين بذلك نحن يجب أن نقوم بها وانتخاباتنا مزورة وانتم عندكم كل شيء يمشي بالضبط انها قمة الأنانية والولاء فلا انتم ولا نحن نعيش في الجنة كلنا في الهوى سوا كما لديكم الناس لي فيها الخير والشر عندنا حنا ثاني الناس لي فيها الخير والشر وأخيرا لعن الله من كان السبب في فرقة الشعبين ومن أوقع بينهما ورمضان كريم للشعب المغربي الشقيق

  • الله الوطن الملك .
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:02

    نحن سوف نستسلم و نتخلى عن صحرائنا إدا اعطينا هؤلاء المرتزقة الحكم الداتي .. لان ذلك يعني التخلي عن نصف مساحة وطننا العزيز..سوف تتحكم الجزائر و البوليزاريو في جنوبنا
    و يكونون شبه دويلة في مغربنا و طرد كل المغاربة أبناء البلد
    من بيوتهم..

  • سعيد
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:22

    كل الشر من جنرالات الجزائر. تعرضنا للاستعمار بسبب أميرهم عبد القادر. استأصلت أراضينا الشرقية بسبب غدرهم، نواجه مشاكل في صحراءنا بسبب تامرهم… الجزائر و اسبانيا تخشيان أن يسيطر المغرب على منطقة شمال افريقيا و هدا ناتج عن عقد خلفها تاريخ المغرب عند الجزائر و اسبانيا.

  • MAGHRIBI HOUR TANGER GOUIRA
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 06:04

    JE NE SAIS PAS POURQOUA LE MAROC N OUVRE PAS UN EMBASSADE DU PEUPLE KBAYL ET EMBASSADE DU PEUPLE TOUAREK ET FERME LE DOSSIER DU SAHARA AVEC BOUZEBAL ET UNE PLINTE AU PRES DES NATIONS UNIS CONTRE LE REGIME ALGERIEN QUI FINENCE LES TERORISTES ET LES PRISONIERS MAROCAINS A TINDOUF RAMADANE KARIM POUR NOS FRERES MUSULMANS ALGERIENS

  • adame
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:16

    Il faut renvoyer l'ambassadeur de ce pays voyou..et arrêttons l'hypochrisie…

  • عبيد الله
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:02

    جزائري مغربي شعب واحد -شعب مسلم- تاريخنا من تاريخكم لا المغرب كان ولا الجزائر كانت. فقط المغرب الإسلامي
    يجب أن نرفض أن ننساق في مثل هذه الحوارات الفاسدة.
    هدفنا إن شاء الله بناءحضارة توازي عظم أجدادنا
    إذن المستقبل لا الماضي والله المعين

  • صالح
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:32

    بالله عليكم نحن اخوة يجب علينا ان نفكر فيما يجمعنا ,و ان نترك خلافاتنا جانبا. انظروا الى فرنسا و المانيا,لديهما خلافات حول منطقة حدودية ولا نسمع عنها الا قليلا.فيحين أن الكل يعلم عن مصالحهما المشتركة و سعيهما نحو توسيع و انماء جميع الدول الاوروبية.و الله يطبقون حديث الرسول ص بالحرف.ادا اشتكت اليونان رأيت اوروبا كلها تتداعى بالحمى.وكدلك الشيء نفسه بالنسبة لاسبانيا و البرتغال…
    كفانا حرب استنزاف فكلانا خاسران.فجرد غلق الحدود تفقد كل من المغرب و الجزائر اثنان بالمائة من نسبة النمو أي ما يعادل اللالاف من مناصب الشغل كلانا في أمس الحاجة اليها.

  • أنس
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:56

    نتنابز و نتطاعن و نتجادل في تاريخ سحيق : من أتى أولا , من أصل من … هذه جدالات لا توحي بالغيرة عن الوطن بقدر إبرازها لجعلنا و قلة معرفتنا بما يدور من حولنا
    لمذا يريد كل من أبناء المغرب و الجزائر القتال مع أن المستفيد الوحيد هو الأطراف التي اصطنعت هذا النزاع؟
    يوم نكذبهم كلانا ينتهي دجلهم.

    تحية لكل جزائري يحبنا في الله كما نحبه.

  • amine
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 15:05

    je trouve toujours dans nos forums des algeriens qui prétendent que l'algérie a une longue histoire il nous citent plein de nom qui ont battus les romains dans des batailles qui n'ont jamais existées. Et ils attribuent à l'algérie toutes les personnalités connues: Tabek ibnou ziad est algériens, Ibn Khaldoune est algérien. peut être Einstein est algérien. Le nom de l'algérie est connu depuis 99999 avant JC, c'est eux qui ont inventé toute les techniques de guerre … mais sur le terrain on ne voit rien qui nous prouve votre arrogance et ignorance…

    Une chose est sure, je n'ai jamais vu un pays voisin ingras et traitre comme le vôtre… on lui tend la main de l'amitié, et il fait tout pour la mordre… Comme exemple, l'algérie était le seule pays arabe qui a félicité l'espagne lors du problème de l'ilôt Leila… quelle haine
    Si c'était possible j'aurais demandé à notre gouvernement de creuser une faussé profonde tout au long des frontières c'est mieux que d'avoir un voisin pareil

  • رعد
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 15:27

    خبير الصحراء نعم لكن الشؤون المغاربية صعب .
    ماذا ينقل خبير الصحراء من غير السراب ،فهو ما يظهر جليا اما الاشياء الاخرى فيصعب على من غير سكان الصحراء النبش فيه.
    اصدار الاحكام لا يحل المشكل واذكاء الصراع يعمل الشئ نفسه ،كيف نتهم الجزائر ؟كيف نرميبفشلنا على الاخرين ،المغرب يتفاوض مع البوليزاريو عيني عينك ،وبرعاية الامم المتحدة .
    للتذكير سيد الباحث :لقد استقبل الحسن الثاني رحمه الله قيادة الجبهة الاسلامية وصرح انه لو كان هو لسلم الحكم للجبهة ،بمنطق الدبلوماسية هذه قرارات عدوانية تجاه الجارة الجزائر ؟ فماذا كان عليه سيما وان موقف الفيس معروف من البوليزاريو ،لقد كان عليه ان يرعاهم ،بل يمولهم لانهم يخدمون القضية ،لكن بحذاقة الدبلوماسية الجزائرية والتي للتاريخ تعد اقوى من نظيرتها المغربية بالاف المرات ،استطاعت ان تحد من الموقف المغربي بطرقها الخاصة بل وصدرت عن احد مبعوثيها ما معناه ان الاسلاميين اذا فطروا في الجزائر فانهم سيتغدون في المغرب ،فسقطت الدبلوماسية المغربية في الفخ وبدأ المغرب في تسليم القيادات لجنرالات الجزائر الذي فتكوا بهم فتكا.
    لماذا لا ننظر الى مكامن الخلل فينا ونرمي على الا

  • إلى الجزائري الذي يقرأ هيسبريس
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 17:11

    أولا إسم الجزائر لم يكن معروف قبل القرن 19 فقد ظهر إسم الجزائر سنة 1839 كبلد في المغرب العربي إذا فلا داعي للتلاعب بالتاريخ وكأن الجزائر لها قرون وقرون في حرب العصابات وووووو… ثانيا فالجزائر هي التي تسعى إلى تقسيم المغرب وبثره من صحرائه وذلك بتدريب العصابات وتسليحهم ضده ! أفلا يستحيوا ! يقومون بهذا الفعل الشنيع ضد جارهم الشقيق المغرب؟! وأقول لك: أمسكوا ذلك الخيط وتشبتوا به !

  • مواطن حزين
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:48

    الى 6 – جزائري يقرأ جريدة هسبرس
    في عهد يوغرطة او نوميديا كما تدعي و حركيوك الامبريالي الحديث…
    لم تكن هناك جزائر …الانفصاليون لا يحق لهم ان يرثوا التاريخ المشترك لحفدة الموحدين و المرابطين و غيرهم…اما ان تروي لنا اساطير الجاهلية…اكل عليها الدهر و شرب و حجتها غيرقوية بل اصبحت متجاوزة …يكفي هراء…فالاسرائليات موجود عند الصهاينة… التي يخلقون اسبابا لاجل الهيمنة على حساب تعاسة اصحاب الارض… و ليس عند الامازيغ او العرب و/او امة الاسلام….

  • ابن الشرق المغربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:31

    كنت اتمنى ان لا يعالج هذا الموضوع في هذا الضرف بالذات. نحن على اعتاب رمضان و كان حري بنا ان نتبادل التهاني والدعوات ليجمع الله شمل الامة لا ان نتحدث حديثا اقل ما يقال انه حديث الجاهلية. اجدادنا كانوا رجال فعمروا شمال افريقا و جزء كبير من اوروبا. اما نحن فصدق من قال في امثالنا: ليس الفتى من يقول كان أبي و لكن الفتى من يقول ها أنا ذا
    رمضان مبارك على كل المسلمين

  • HAKIM RIFI AMAZIGH
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:36

    Il ne faut tout confondre,les algériens ne sont pas nos(ennemis)au sens propre du terme,c'est des adversaires politique des rivaux tout simplement,c'est la junte militaire au pouvoir qui est un problème majeur non pas que pour le Maroc mais également pour toute la région du Maghreb

    Oui l’Algérie existait bel et bien il y a longtemps au même titre que le Maroc,mais jamais en conflit avec ses frères,à titre d'exemple:Yughurta est le gendre de BOCHUS 1 le Rifain,la Mauritanie Tangitane fait partie intégrante de la Numidie,les BANU IFREN sont les actuels RIFAINS ET LES KABYLES…bref la liste est longue et l'histoire a fait en sorte que l'algerie pas DZAYER depuis l'indépendance a choisi un mauvais chemin et à contre sens de cette histoire légendaire,mais en aucun cas les algériens sont des(ennemis)c'est un peu trop fort comme terme et qualification

    L’ALGÉRIE ne laissera jamais le POLIZARIO déclencher une GUERRE contre le Maroc,mais elle utilise le terrorisme politique d’État…etc

  • samir
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:50

    اوكي جاوبني على هدا السؤال لمادا دخلت فرنسا ما يسمى بالجزائر في 5 يليوز 1830 وخرجت في 5 يوليوز 1962 ولمادا تحتفلون بهدا اليوم في مكان دخول فرنسا أي سيدي فرج ؟ لمادا بطن الجزائر منتفخ في جهة تندوف ؟

  • محمد
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 03:31

    أرأيتم الغرب الي اين وصل في التقدم والتوحد رغم تعدد اللغات الثقافة العرق والدين هاهم يراهنون علي عواطفنا وغباينايسببونا في المشاكل حتي لا نكونوا قوياي ونأخذ قراراتنا بأنفسنا مستقلين لأننا مؤهلين بكل ما يجمعنا من عرق دين ثقافة لغة وجغرافية ان نكون قوة يحسب لها في العالم انضر الي فرنسا كيف تتعامل معنا مرة تتحالف مع المغرب وتارتا مع الجزاير وهاكذا تلعب بعواطفنا كالصبيان الصغار واعتصموا بحبل الله

  • مواطن
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 06:44

    اسرائيل استولت على فلسطين بحجة انها هي صاحبة الارض ذلك انها صاحبة التاريخ قبل 3000 سنة كان لها الهيكل و المملكة…و من يدري فقد ياتي يوم فتطالب بالمغرب الاوسط و تاريخه ما دام انها صممت تمثالا للكاهنة بالاراضي المحتلة… و هكذا انتزعت اراض و شردت شعبا…و نستغرب نهج نفس النمط بالجزائر و ما يعلمه الحركي لاشقائنا تاريخا تشوبه العنصرية الفاشية فيصبح طارق بن زياد جزائري كذلك امراء الموحدين مع العلم ان المصطلح غريب عنهم…و كانما مراكش و فاس و طنجة و الرباط و القيروان و غيرهم مدن جزائرية…و كان المغرب لا وجود له و كان القرويين و الزيتونة اضغاط احلام…او ان مجاهدي تحرير القدس و باب المغاربة ( لحنوا له فاصبح و قفا جزائريا ) زيفهم التاريخ…ما هذه المدرسة…وما هذا الجهل…اهذا تبرير هيمنة على الاراضي المغاربية المغتصبة…او تخطيط استعماري مستقبلي لمطامع حمقاء…يبدوا ان الحماقة الممزوجة برائحة النفط و الغاز اصبحت تفوح يسيناريوهات تاريخ المغرب الكبير…

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق