الفاتحي: الحكومة تلعب "ورقة كورونا" للتملّص من الحوار الاجتماعي

الفاتحي: الحكومة تلعب "ورقة كورونا" للتملّص من الحوار الاجتماعي
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 02:00

لم تعد الاجتماعات الدّورية مع النّقابات المركزية تُغري حكومة “العثماني” التي يبدو أنّها أصبحت “مكبّلة” بأجندات حزبية وسياسية مرتبطة بالاستعداد للانتخابات التّشريعية المقبلة، والحفاظ على النسيج الحكومي الحاليّ في أفق الموعد الانتخابي.

وكانت آخر جلسة عقدتها الحكومة مع النّقابات تعود إلى أكثر من أربعة أسابيع، تمحورت حول قانون “الإضراب” الذي ما زال يثير الكثير من الجدل في صفوف المهنيين، الذين يصفونه بـ”الرّجعي” وبأنّه يضرب الحرّيات النّقابية ويكبّل يدَ المهنيين والعمّال.

وستكون السّنة المقبلة سنة ‘انتخابية’ بامتياز؛ وهو ما يجعلُ أجندات الحكومة تضيقُ بسبب التزامات الأحزاب في هذا الموعد الانتخابي، وهو ما سيدخل الحوار الاجتماعي في “عطالة” طويلة الأمد، على الرغم من تشبّث النّقابات بضرورة التّوافق مع الحكومة للنّظر في الملفات العالقة.

ويقول القيادي النّقابي عبد الحميد الفاتحي إنّ “الحكومة لم تعقد، منذ اتفاق 25 أبريل 2019، أيّ حوار مع النّقابات ولم تجرِ أيّ اتصالات للاتفاق حول النقاط العالقة”، مبرزاً أنّ “النقابات لم تحقق مجموعة من المطالب، أبرزها زيادة % 5 في الحد الأدنى من الأجور”.

واعتبر النقابي في الفيدرالية الديمقراطية للشّغل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “الحكومة استقالت من الحوار النّقابي ولم تعد هناك أيّة قناة رسمية يمكن فتح باب الحوار معها”، مبرزاً أنّ “الوضعية الوبائية زادت الوضع تأزما، حيث إنّه ليس هناك توظيف ما عدا في القطاعات الحيوية مثل الصّحة والتعليم والداخلية”.

وزاد الفاعل النّقابي ذاته “لقد عملت الحكومة على تسريح عدد كبير من الموظفين والعمال، وليس هناك أفق واضح للعمل والتعاون مع حكومة “العثماني”، مؤكدا أنّه “كان مفروض أن تصاغ لجنة اجتماعية تضم كافة الفرقاء الاجتماعيين والحكومة من أجل مناقشة ما تبقّى من الملفات العالقة”.

وعبّر النقابي عن استغرابه من عدم فتح الحكومة للحوار مع النقابات المركزية، مؤكداً أنّ “الحكومة استغلت ظروف الجائحة وتراجع النقابات وعدم استخدامها لورقة الشّارع وتمادت في المساس بحقوق العمال ومكتسباتهم، مثل الترقية والتوظيف العمومي”.

وكان مشروع القانون الجديد قد خلق نقاشا واسعا وخلافات حادة مع النقابات، خصوصا فيما يتعلق بتحديد الولايات في القانون الأساسي والذي سينهي خلود زعامة القياديين، وإخضاع مالية النقابات على غرار الأحزاب لمراقبة المجلس الأعلى للحسابات، بالإضافة إلى تحديد التمثيلية النقابية عِوَض ترك المجال مفتوحا كما حاليا.

‫تعليقات الزوار

8
  • cafa
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 02:37

    اظن ان النقابات انتهت صلاحيتها مثل ما انتهت صلاحية الاحزاب

  • citoyen 41
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 04:07

    تجدر الإشارة إلى أن القدرة الشرائية للموظفين وخصوصا المتقاعدين تزداد وهنا على وهن،فلا قدر آلله إن استمرت الأمور على ماهي عليه من غلاء واقتطاعات متتالية بالإضافة الى الضرائب على مايسمى بالدخل للمتقاعدين فإن ذلك لاقدر آلله سيؤدي إلى نزول جزء مهم من الطبقة المتوسطة إلى الحضيض؟؟؟ويستحسن والحالة هذه أن تقوم الجهات المعنية بترقية استثنائية للموظفين المستحقين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 ولو بترقية جزء كل ستة أشهر، مثلا البدء بأقل فئة في العدد وهم المرتبين في السلم الحادي عشر إلى خارج السلم ثم المرتبين في السلم 10 إلى السلم الحادي عشر إلى أن يصل الدور على المسجلين في السلم الخامس إلى السادس،ويعتبر هذا الأمر هو الحل الناجع لبعث روح في هؤلاء الموظفين والمتقاعدين، الذين اصبحوا يعيشون في حيص بيص، فهل ياترى ستقوم الجهات المختصة بهاته القبلة(الترقية الاستثنائية أم لاقدر آلله ستستمر الحكومة في قرصهم، نأمل من الله سبحانه و تعالى أن يتحرك فؤاد هاته الحكومة .

  • %%%%
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:41

    le gouvernement dans tous c etats a ignoré la caste ouvrière les syndicats qui ont préféré se taire devant un recule historique des droits de travail un taux de licenciement abusif inexplicable moi je vous dis que apres corona vous aurez du mal a gérer les manif et vous serez devant le vrai visage et ldevant les gands degat sur les salariés ni le pjd ni tous les partis du maroc ne sont dignes de confiance

  • ساخط
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:37

    هدا كانسميه انا لعب اادراري راه ماشب معقول هاد اللعب هدا اتقوا الله فهاد الناس

  • متقاعد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:53

    قبل البدء يجب أن يتحقق ما اتفق عليه فب 25 أبريل 2019 .
    زيادة 5% في أجور متقاعدي CNSS .لأن هؤلاء هم الطبقة الفقيرة التي بنت هذا الوطن وفي الأعمال الشاقة طيلة شبابهم .براتب شيخوخة لا يكفيهم حتى
    للأدوية .
    انتم أيها النقابيون ستمرون من هنا فدافعو على هذه
    الطبقة والا ستلتهمكم نيرانها في المستقبل.

  • صوت الحق
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:17

    حسب تجربة عشتها مع النقابات و الاحزاب.ترسم انطباع عندي وهو انهما وحهان لعملة واحدة .في غياب المصداقية لا تخدم الا مصالحها الخاصة ومن بعدها الطوفان .يجب تربيتهما على حب الوطن و الوطنية .لا على مصالح ضيقة تسيء إلى صوت الحق وحب الحقيقة .

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:57

    جات معاهم كورونا وصدقاتليهم ماكين لامشاريع ولا ترقية ولا توظيف ولا ………
    هما أصلا كانوا غي يسالكو حتى جات كورونا لكاوها سبة.كاع داك شي لي كنا نساين فيه مشا مع الريح.

  • الحكومة عشيقة كرونا
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 21:49

    حسب ملاحظتي البسيطة فمنذ ظهور الفيروس الذي استطاع تطويق شعوب العالم وجعلها تنضبط لقوته تحت الهول الإعلامي المرافق له . فقد أعجبت الحكومة المغربية بهذا الفيروس وبقوته وقدرته في تخويف المروك وجعلهم ينسونا كل مطالبهم الإجتماعية ويلبسون كماماتهم التي لطالما كانت الحكومات تحلم بيوم يتم فيه تكميم الأفواه الجائعة لحمير البيدر التي تريد الأكل من المحصول الذي قامت بحرثه وتم جمعه على ظهورها ويتم درسه بحوافرها لكنها ممنوعة من الحصول إلا عن بعض بقايا التبن التي لا تصلح لشيء .
    حياة حمير البيدر التي يتم تكميمها أثناء موسم الدرس في تلك الأيام الخوالي حيث غياب الآليات الفلاحية العصرية ، لا تختلف كثيرا عن حياة الكثير من مواطني الطبقة المسحوقة اليوم ، حيث الحكومة تأمر بالإنضباط والتكميم وتتهرب من أية محاسبة .
    العلاقة التي نشأت بين الحكومة والفيروس هي علاقة إعجاب وحب وغرام ربما لن تنتهي حتى مادام الفيروس يوفر للحكومة هذه الحماية المؤقتة من الفرار من المحاسبة والنقاش الإجتماعية حيث المشاكل السوسيو قتصادية الأكثر فتكا من كل فيروسات الأرض.

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 2

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 14

تحديات الطفل عبد السلام