'الفاسوخ الفايسبوكي' وكيس مبارك السحري

'الفاسوخ الفايسبوكي' وكيس مبارك السحري
الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:55

تابعنا جميعا هذه الأيام كيف كان مبارك يُخرج كل مرة من كيسه السحري سحرا جديدا، وهو الكيس الذي وفر له طيلة سنوات حكمه المديدة أشكالا مختلفة من السحر الذي أذهب به أبصار وعقول الناس المكبلة بالخوف والفقر..


أول سحر أخرجه مبارك بُعيد الثورة التونسية، كان هو سحر “التكذيب”، وجاء على لسان رئيس برلمانه فتحي سرور، حين سئل عن إمكانية تكرار الثورة التونسية في مصر، فأجاب مستنكرا: “هذا كلام فارغ”.


لكن قليلا من “الفاسوخ الفايسبوكي” الذي خرج يوم 25 يناير إلى الشارع كان كافيا ليبطل “التكذيب”، لكن مبارك لم يهتم ولم يفهم أن الأجواء غير الأجواء التي ألِفها ..فدخل المسكين في لعبة كسر العظام مع شعبه الذي أراد الحياة، فَعرّضَ عن غير قصد كل أوراقه لنار الغضب، غضب شعب أرادَ..


أهان الرئيس نفسه حين جعلها عرضة لشتم الغاضبين من النساء والرجال وشعارات الأطفال الساخرين من غباءه أمام أعين العالم.


لكن أغرب ما صدمني هو أسطورته التي سحر به أعين الناس لعقود، وِهي أسطورة الإرهاب، والخلايا الإرهابية والقاعدة والمتفجرات والانتحاريين، شريط طويل من الأوهام والخيالات نجح الرجل في زرعها داخل أذهاننا، ومدها بكل المغذيات المرئية والمسموعة لكي تنمو ويشتد عودها. وبالتالي لايستطيع أحد مقاومتها.


واستطاع مبارك أيضا أن يجعل من أسطورة الإرهاب منتوجا يبيعه في أوربا وأمريكا وإسرائيل، ليملأ جيوبه وجيوب المحيطين به من مصاصي ثروات البلاد، ملايير الدولارات التي تذهب إلى حساباتهم السويسرية آمنة مطمئنة..


لكننا نكتشف الآن أن أسطورتي الإرهاب وخلايا الإرهابيين ليستا سوى سحرا أبطله “فاسوخ الفايسبوك”، كما أبطل طلاسم كثيرة حكم بها مبارك الشعب المصري المقهور لسنوات طويلة، مثل: القوة والاستقرار والديمقراطية والحرية ..


والآن يحق للجميع أن يتساءل: أين هم هؤلاء الإرهابيون الذين شغلنا بهم النظام المصري لسنوات؟ أين هي الخلايا والأسلحة والمتفجرات والقنابل..؟


أين هو الإرهابي الذي صوره لنا عادل الإمام في فيلمه المشهور “الإرهاب والكباب” ؟


أين هي تلك الجماعات التي قالوا عنها أنها تختبئ في الجحور المظلمة، وتخرج بين الفينة والأخرى لتصطاد الأبرياء ؟


بربكم أليس الوضع في مصر الآن مثاليا جدا لكي تنفذ هذه الخلايا عملياتها ضد أعداءها من شرطة وسياح وأقباط وأمريكيين، خاصة أن مصر الآن لاتزال تحضن داخلها عشرات الآلاف من الأمريكيين فقط ، كما أن الكثير من الدبلوماسيين الغربيين لازالوا يقيمون في القاهرة..


أليس الفراغ الأمني والفوضى الحاصلة الآن مجالا خصبا للتفجير والانتحار والانتقام والقتل، أم أن الإرهابيين يشترطون ظروفا مريحة للعمل وتنفيذ المهمات الصعبة !؟


هذه هي الصورة وهذه عقولنا، أجيبونا رحمكم الله !!!


الإرهاب الوحيد الذي أرعبني وروع أسرتي هو ما رأيته يوم الأربعاء وسط العاصمة المصرية، وتابعه الناس جميعا من كل أطراف الدنيا، إرهاب خلايا مبارك السرية العلنية الذي نفذته بواسطة الجمال والبغال والحمير في واضحة النهار، وللتذكير هو إرهاب أصولي على “حقو وطريقو”، حاول مبارك أن يكون فيه منسجما مع ذاته وقناعاته التي طال ما كررها على مسامع العالم، حين كان يحذر من الإرهاب الأصولي، ويعتبره خطرا على الجميع، فجاء ليعرضه أمام الناس علانية بلا خوف أو وجل، إرهابيون على جمال وبغال يقتحمون جموع المتظاهرين المسالمين..إرهاب بالأصول، وبدرجتنا “إرهاب بَلْدي”.


لقد أبطل “فاسوخ الفايسبوك” سحر مبارك فظهر المستبد عاريا أمام الناس، وظل طيلة يوم الخميس، يوم الغرق، يلَوِّحُ أمام الشعب بسحر “الهذيان والاستجداء” لعلهم يرحموه، لن يرحموه لأنهم لم يصدقوه، علمهم طيلة 32 عاما الماضية أن لايصدقوه، فكيف يصدقوه في ساعات، هيهات هيهات..


*صحفي مغربي في جريدة “العرب” القطرية

‫تعليقات الزوار

13
  • anahowa
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:13

    ابوالغيط وليس سرور
    moheet.com/ show_news.aspx?nid=443173&pg=1

  • Amira
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:09

    الآن فهمت لماذا تصدرت مصر الصفوف الأولى في الدراما العربية.هل سيدرج مسلسل آخر الفراعنة في شبكة رمضان المقبل ؟ والله رونالد ريغن الذي كان ممثلا قبل توليه الرئاسة في البيت الأبيض لم يتقن دورا مثلما يتقنه أبو هول القرن الحالي على شعبه واسغلال طابعهم العاطفي ..ثم مالمسناه اليوم في مسرحية رئيس الوزراء الحالي حين رد على الاعتداءات المهينة لصورة مصر الأخيرة والتي تعود بها إلى العصر الحجري مصرحا للصحفيين بكل استبلاد وعدم احترام ذكائهم قائلا : لا نعلم من هي الجهة التي كانت وراء هؤلاء البلطجية ..ماهذا الاستغباء على الشعب المصري الشريف بل على العالم بأسره باعلامه و مثقفيه بعقلائه بسياسيه بصوره وكاميراته التي صودرت ..والحمد لله أن عيون الشعب نقلت مشهدا أكثر وحشية حين داهمت سيارة شرطة مواطنين ابرياء ودهستهم ..هل يعقل أن تجهل حكومة عسكرية مخابرتية أمنية من هي الجهة المدعمة لهؤلاء المتوحشين والمهاجمين لأفراد عزل مسالمين والدليل على ذلك أنهم أناس ذهبوا لميدان التحرير بصحبة أسرهم وأطفالهم..أنا شخصيا غيرت رأي حينما كنت أميل لدفةالمؤامرة لكن عندما متابعتي لجرائم حرب آخر الفراعنة خاصة مانقلته جميع وسائل الاعلام bbc و france2 وfrance 24وليس قناة الجزيرة وحدها بل قناة العربية التي كانت أكثر حيادية تعرض صحافيوها للهجوم الصورالحية التي نقلتها كاميرات العالم تثبت ظلوع رجال أمن سري تم اعتقالهم من طرف المضربين وهم يحملون بطائق تعريف تثبت هويتاهم بل الأدهى أن منهم من اعترف ان الحزب الوطني حرضه وحفزه بمنحة مالية ضد العزل لمسالمين.

  • mouna response
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:15

    ائه ده يا منئ يا حبيبتي نتي بتضحكي علئ نفسك و لا علئ مين مبارك سفاح قبل كل شئ الا تشاهدين الا خبار هذا ناهيك عن كؤنه سارق ظالم واكبر يهودي و طاغية

  • ali
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:07

    كان مبارك يتجول في احدى حدائق الحيوانات فرأى غيلما, فقال : ما هذا
    فأجبوه : إنه الغيلم ذكر السلحفاة ; يعيش أكثر من ثلاثمئة عام.
    فأجاب : سوف نرى.

  • يوسف
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:17

    منى
    نحن نعرف من نحن
    بل انتم الدين لمتعرفو من انتم
    تعيشون علي تاريج مغشوش
    اما سيدكي كان سجينا عندا لغباء كعسكر
    وكيف تولونه رايسا عليكم
    واو همتمنا بجمال عبد ناصر والوحدة العربية ولزلتم لم تعرفه
    وانور السدات كدالي وتفاقيا السلام مع اسرائيل
    نحن نقول عاش الملك والتصقط الحكومة
    ملاحظة:
    عجبا تشبهنا نفسك بالقطيع
    وتقولين سيدكي حسني واي حسن لدية وهو يحاصر اهل غزة ومن فعل في اهل غزة الم يفعل مانره الان في ميدان التحرير
    نحن نعرف من نحن
    (انشر)

  • massabloog
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:19

    حان وقت التغير فليس هناك مكان لامثال مبارك

  • عبدالغني
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:57

    أحييك على هذا المقال، الذي أظهر سحر قبحي اللامبارك. البلطجي الكبير، الذي علم أهل بلده البلطجة.
    من هذا التعليق، أدعو إلى الحذر من المندسين إلكترونيا، والذين يكترونهم ليبثوا البلبلة في تعليقاتهم مثلما بثها البلطجي قبحي في ميدان التحرير. وحفظ الله بلدناوملكنا وسائر بلاد المسلمين من كل سوء. والخزي للذين لم يريدوا أن يريحونا من وجوههم الكالحة القبيحة

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:03

    هههههههههههههههه وبينوكيو نيت معا حيت هو كذاب و مخادع , امرك امرك من الرئاسة إمركك فحيط إنشاالله

  • مسلمة
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:01

    حمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا ً عبده ورسوله أما بعد :
    شباب مصر الأبطال البواسل ………… رجال مصر الشم الجبال …………… نساء مصر الحرائر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /
    في وقت يجري فيه تدمير بلادنا على أيدي زمرة طاغية ، وحفنة باغية ، وقتلة لصوص مجرمين سفاكين للدماء ؛ لا يسع كل مسلم موحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا ً رسول الله إلا أن يرجع إلى كتاب ربه ، وإلى سنة نبيه صلى الله عليه وسلم يستلهم منهما العظة والعبرة فيما نحن فيه من فتنة وفوضى لا يعلم إلا الله إلى أين تسير بنا سفينة بلادنا إلى نجاة أم إلى غرق ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    إن تدمير مصر هو بغية كل ظالم ، وأمل كل حاقد ، وثأر كل عدو للإسلام متربص ، مصر عمرو بن العاص ، مصر صلاح الدين الأيوبي ، مصر سيف الدين قطز والظاهر بيبرس ونجم الدين أيوب ، مصر الليث بن سعد والشافعي والطحاوي وابن حجر والسيوطي وابن دقيق العيد وغيرهم وغيرهم من حكامنا البواسل وعلمائنا الأكارم .
    يا أهل مصر …… احفظوا بلادكم …… واتقوا الله في بيوتكم ومساجدكم وأماكن عباداتكم ………..
    يا أهل مصر ……. إن أعداءكم يخربون بيوتكم بأيديكم …… ويقتلون أبناءكم بسيوفكم … لم يطلقوا رصاصة واحدة عليكم …….. بل أنتم تطلقون الرصاص على أنفسكم …….. وتخربون بيوتكم بأيديكم .
    ألا يعلم من يدعو الناس إلى الخروج في المظاهرات أنه سيكون بينهم من المجرمين والمندسين والمخربين من ينتهزون الفرصة لتخريب المنشآت والممتلكات ولا يستطيعون لهم ضبطا ً ولا ربطا ً ولا منعا ً ولا مقاومة ً .
    أتريدون أن يترك الجيش حماية حدودنا في الخارج لنقتتل معه في الداخل وتجري الدماء أنهارا ً في شوارعنا ، وتخرب البيوت ، وتنتهك الأعراض وننتقل من سئ إلى أسوإ منه ـ والعياذ بالله تعالى ـ وهذه طبيعة الفتنة .
    إن المتظاهرين ـ وإن أجمعوا اليوم ـ على رحيل فلان فلن يتفقوا غدا ً على من يقوم بأمر الأمة ، لأنهم أطياف شتى ، وأهواء عدة ، بينهم من الاختلاف والتنازع ما الله به عليم ، وكل منهم يتطلع إلى السلطة ، وما هم بأقل سوءا ً ممن هم فيها الآن ، وستبقى البلاد في فوضى لا رابط لها ، ولا يعلم إلا الله متى تتوقف وتنتهي .
    فلا تطيعوهم ـ يا أهل مصر ـ ولا تخرجوا معهم ، والجأوا إلى الله تعالى في طلب إصلاح حالكم ، ونعم المولى ونعم النصير .
    يا أهل مصر…….. تذكروا قول الله تعالى : { وإنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ } .
    يا أهل مصر……. تذكروا حديث نبيكم في الصحيحين عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ستكون فتن ، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، الماشي فيها خير من الساعي ، من تشرف لها تستشرفه ” ………. من تشرف لها وتطلع إليها وشارك فيها فإنها تهلكه ….. تهلكه
    فالزموا بيوتكم ……… وأطيعوا ربكم ………….. وأمسكوا ألسنتكم ……………. وقوموا بما افتُرضَ عليكم
    ما أعظم مادلنا عليه الشرع !!! وما أسوأ ما يقودنا الجهال وأهل المظاهرات و الفوضى ……
    قال الشاعر :
    لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ………….. ولا سراة لهم إذا جهالهم سادوا
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد ………. ألا هل بلغت اللهم فاشهد……………. ألا هل بلغت اللهم فاشهد

  • ادم
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:59

    الى رقم 5 عبدالغنى نشكرك على كلماتك الرقيه فى اهل مصر ومبارك حاكم مصر اكبر بلد عربى اسلامى وان دل كلامك فيدل على ان مسلم حقا وتعرف الله ونلت من التربيه والادب الكثير لقد اتهمت مبارك وشعب مصر كلهم بالبلطجيه واظنك اقل من هدا فكفى عليك ماقاله رسولنا الكريم من سب مسلما بات فاسقا فهنيئا لك بفسقك وادعوا لك الله ان تظل على حالك هدا وان لاتنال شئ من الادب طوال حياتك فطالما امثالك فى بلاد العرب سنظل فى ديول العالم

  • ام سلافة
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:05

    من قال لك ان مبارك مؤمن هههه نكت اخر الزمان …. يطبع مع اليهود ويسفك الدماء ويمنع دخول الدواء والمساعدة الى اهل غزة المستضعفين ويحرض بلطجية على شعبو هههه
    – آية (( لا تتخدوا عدوي و عدوكم آولياء )) :
    يؤكد هذا آية الممتحنة: (( لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة )). فالآية قد عبرت عنهم بأنهم أعداء الله . . وأعداء المسلمين (عدوي وعدوكم) . . وليس مقبولا أن يعادوا الله ورسوله والمؤمنين . . ويقابل المسلمون معاداتهم بالولاء لهم . . وإلقاء المودة إليهم . .
    وليس هذا لمجرد كفرهم بالإسلام . . بل ضموا إليه إيذاء المسلمين وحصارهم وتعذيبهم وفتنتهم في دينهم . .

  • hassan
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:21

    كل شيء ممكن في اي مكان لماد الجيش المصري لم يحكم مبارك وتنتهي المشكلة هل مبارك شريف ليست في حياته جريمة الحكم ممكن هو الحل الوحيد عندا المصرين

  • meriem
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:11

    (لولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض)
    صدق الله العظيم
    المهم ان ماعععععععععع

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات