الفاسي الفهري: الملكية.. رمز يتوحد حوله المغاربة

الفاسي الفهري: الملكية.. رمز يتوحد حوله المغاربة
الخميس 24 مارس 2011 - 23:59

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الطيب الفاسي الفهري، الأربعاء 23 مارس بواشنطن، إن الملكية بالمغرب، التي تعتبر إحدى أعرق الملكيات في العالم، تعد “الرمز الذي يتوحد حوله المغاربة بمختلف مكوناتهم”.


وأكد الفاسي الفهري، الذي قام بتنشيط ندوة بمقر (معهد بروكينز)، وهو مجموعة تفكير مرموقة بواشنطن، أن الملك محمد السادس يجسد “بصفته أميرا للمؤمنين وضامنا لاستمرارية الدولة، وحدة كافة مكونات الشعب والمجتمع المغربي”.


وذكر أيضا أن الإصلاحات الدستورية التي تم الإعلان عنها في الخطاب الملكي “الجريء” ل` 9 مارس، تندرج في إطار تكريس فصل السلط ، والمنجزات الملموسة التي تم تحقيقها، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن مشروع الجهوية الذي أطلقه الملك يرمي إلى ترسيخ الديمقراطية على المستوى المحلي، من خلال تمكين المواطنين من إدارة شؤونهم في احترام تام لخصوصيات كل جهة من جهات المملكة.


وفي معرض حديثه عن قضية الصحراء، أوضح الفاسي الفهري أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، والذي تم وصفه ب` “الجاد وذي المصداقية والواقعي” من طرف المجتمع الدولي، يشكل حلا ملائما لهذا النزاع، مسجلا أن من شأن مشروع الجهوية الذي أطلقته المملكة ضمان أسس هذا الحل.


من جهة أخرى أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مجددا، الأربعاء بواشنطن، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يعد مقترحا “جديا وواقعيا وذا مصداقية”، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ب` “موقف ثابت للسياسة الخارجية الأمريكية منذ إدارة كلينتون، إلى إدارة أوباما، مرورا بإدارة بوش”.


وأوضحت كلينتون، خلال ندوة صحفية مع نظيرها المغربي الطيب الفاسي الفهري، قائلة “لقد سبق أن عبرنا عن اقتناعنا بأن مخطط الحكم الذاتي يعد مقترحا جديا وواقعيا وذا مصداقية، وكذا مقاربة من شأنها الاستجابة لتطلعات” الساكنة المعنية، “لتدبير شؤونها في إطار يسوده السلم والكرامة”.


وأشارت كلينتون، من جهة أخرى، إلى أن الولايات المتحدة تدعم بقوة دور المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء السيد كريستوفر روس، وكذا الأمم المتحدة، في جهودهما الرامية إلى إيجاد حل لنزاع الصحراء.


وقد أجرى الفاسي الفهري ،الذي بدأ الاثنين زيارة لواشنطن ، الأربعاء، مباحثات مع وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، ومع العديد من المسؤولين الأمريكيين من بينهم مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية المكلف بالشؤون السياسية، وليام بيرنز، ومساعد وزيرة الخارجية الأمريكية المكلف بشؤون الشرق الأوسط، جيفري فيلتمان، إضافة إلى مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية المكلف بمراقبة التسلح والأمن الدولي.


وتمحورت المباحثات، على الخصوص، حول العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة العربية والمغرب العربي والأزمة الليبية، إضافة إلى قضية الصحراء.

‫تعليقات الزوار

66
  • aziz
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:25

    on veux pas la famille al fassi car ils sont comme les trabelsi en tunisie , y en a marre

  • منا رشدي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:27

    الوكالة التي نقلت الخبر عليها أن تعيد ترتيب أولوياتها وأن تسمي التجمعات الإقليمية والجهوية بمصطحات خالية من أي حمولة عنصرية حتى ترقى إلى الدستور المزمع التصويت عنه ، وأن تعيد تسميتها إن أرادت فعلا أن تكون وكالة المغاربة جميعا وأن تبقي على دعم المغاربة لها من ضرائبهم وإلا سيأتي علينا يوم نسمع فيه عن وكالة المغرب الأمازيغي .

  • amazegh
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:37

    C’est toi qui dit ca pour nous c’est pas vrai

  • kwidar
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:39

    القداسه لله نحن نلتف حول من يخدم مصالحنا انتما في واد غارقين والديموقراطية بعيد عليكم خلوها لمليها لي كيهتموا بشعبهم والشعوب الاخرى بعدونا كرهنكوم

  • الخبير
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:41

    المشكلة و الطامة الكبرى هم ىل الفهري

  • ali
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:29

    LE Yémen est entrain de devenir la troisième démocratie dans le monde arabe et ce pion non élu non partisan ne cesse de chanter le même discours.
    On est pour la monarchie si le roi sort définitivement de la vie politique sinon pas de monarchie.
    Parle pas de tous les marocains, tu insultes tous les marocains libres avec tes discours baratins non fondés….

  • Dragonaut
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:43

    و لماذا لم تذكروا الموقف المخجل للفاسي الفهري حين قال في معرض ما قاله بواشنطن بأن هناك من الشعب الليبي من يريد القذافي و يجب الاحتكام للحوار بعد وقف اطلاق النار؟ من اللذي فوّضه لقول ذلك؟ لماذا يضفي الشرعية على من لا شرعية له و قتل الآلاف من بني شعبه و طعن المغرب في الظهر أكثر من مرة؟ هل خرج هذا الموقف الشاذ من البرلمان و من الشعب؟ أنشر و أضف الى لائحة الفاسيين الفهريين من الاخفاقات، مابقا ليكوم غير تصيفتو القوات المسلحة تعاون القذافي و باز.

  • عبد الرؤوف
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:53

    كان من المفروض أن تكون الملكية بالمغرب هكذا،ملكية برلمانية ضامنة لتوحد مكونات المجتمع المغربي وحكم يحول دون الإستحواد على سلطة الشعب لكل من فكر بدلك ،لا أن تكون كما هو الحال جامعة لكل الإنتهازيين و الوصوليين الدين يستغلون قربهم من القصر لممارسة جميع أنواع النهب السرقة للمال العام،ولا يكلون من وقوفهم أمام ذوي الكفاآت والمأهلات الحقيقية للمساهمة بقيادة البلد التي هي في أمس الحاجة لأبنائها الشرفاء للخروج من هذا التخلف اللاسق بها منذ أجيال وأجيال٠

  • omarion
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:13

    نعم الملكية رمز يوحد المغاربة وفي نفس الوقت هو الشجرة التي يختفي وراءها كروش الحرام للافلات من المحاسبة…..لا نريد ملك يحكمنا ….نريد برلمانا يسير شؤون الشعب ومن يقصر في مهامه يحاسبه الشعب وليس بغضبة ملكية……طال الزمن ام قصر الملكية البرلمانية لا بد منها

  • kamal
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:35

    نحن لذينا مشكلة مع الفاسين وليس العلوين فل نحا رب سلالة اليهود

  • SafirBleu
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:55

    royauté alaouite biensur et non la royauté fassie !!!

  • الخليل
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:47

    نخن نحب ملكنا ذلك الانسان المتواضع و الطيب و الصالح لكن الفاسيين الذين استولوا على المناصب الكبرى في البلاد بدون استحقاق و اضرب مثلا لذلك …وزيرة الصحة و هي محامية فاشلة وتسير وزارة الصحة و هي لا تغرف اعضاء الجسم و اتحداها ان كانت تعرف شيئا في هذا التخصص اضف الى ذلك الفاسيين الاخرين الذين يسرقون و ينهبون بدون محاسية و لا عقاب و هذا هو التسيب الذي يغضب جلالة الملك .ويرجغ المغرب الى الوراء.

  • عبد الفتاح
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:59

    اللفيه خير لهذه اهم احفظ ملكنا ووفقه لما فيه خير لهذه اللأمة

  • abdo za3ri
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:15

    شرط ان تكون الملكية برلمانية ولادخل للامريكا في شؤون المغرب ولافي صحرائه فالصحراء مغربية وستبقى مغربية يجب على النظام اصلاح ما نادا به الشعب في المضاهرات الاخيرة والاصلاح الجدري ودستور جديد ومحاكمة رؤوس الفساد وتقسيم السلط وحل احزاب المخزن اما الصحراء مغربية شاء من شاء او كره من كره

  • نصر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:11

    أنت بأي وجه تتكلم باسم المغاربة …

  • alkhatabi
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:35

    كيف اغتنوا؟ ما الذي بوأهم مكانة هامة بالقرب من المخزن؟ لماذا ولجوا العلم أكثر من غيرهم؟ لنكشف عن تاريخهم، بحثنا في أصل 13 عائلة فاسية شهيرة. خلال اختبار شفوي بكلية الطب قبل عقدين، يحكى أن طالبة جلست أمام أستاذ يدعى عز الدين العراقي، الذي سيصبح وزيرا أول فيما بعد، فسألها عن اسمها العائلي أولا، وحين أخبرته وهي في حالة ارتباك، رد عليها: «هاد الشي علاش الخدامات ما بقاوش في بيوتنا».
    لحزب الاستقلال وغيره من الفاسيين المغاربة قصص كثيرة من هذا النوع، أكثرها انتشارا تلك المنسوبة لعلال الفاسي أيام الاستعمار الفرنسي حيث طلب من «العروبية» إرسال أبنائهم لمقاومة الاستــــــعمار بدل مقاومة الجهل في المدارس، فيما كان فّاسة يرســـلون أبناءهم إلى المدارس ليشكلوا؟بعد الاستقلال النواة الرئيسية للنخبة التي لجأ إليها المخزن. التصور الشعبي لفّاسة لم يتغير، فأسماء «بن…» تنتظرهم مناصب قبل ولوجهم إلى معاهد عليا، وتفتح لهم الإدارات أبوابها بسهولة. المغاربة لا يفرقون بين الطبقات الثلاث لتلك العائلات: الشـريفة؛ التي تنتمي إلى آل البيت، «الأندلسيين»، الذين غادروا الأندلس بعد سقوطها، و«البلديين»، العائلات اليهوديــة التي دخلت الإسلام. تستمر هيمنة فّاسة على كل القطاعات، مشكلين ما يشبه لوبيات غير معلنة. يقول مندوب طبي بمرارة: «عملت لسنوات في مختبر لبيع الأدوية، كنت لا أحظى بتقدير عن عملي رغم أن النتائج كانت تظـــهر جودته. كنت أتلقى راتبا أقل من أصحاب «البن» نسبة إلى فّاسة. صاحبنا المندوب يضيف «لم أســــتفد من الترقية لأنني عروبي، عشت لسنوات هذا الحيف، هاد الشي علاش ما تا نحملش فاسة». للناس فيما يكرهون مذاهب

  • Arabman
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:05

    الملكية.. رمز يتوحد حوله المغاربة لكن ملكية برلمانية وليست ملكية شمولية مستبدة، لأن الإستبداد يضعف الوطن ويضعف الإحساس بالإنتماء للوطن عندما يكون هذا الوطن مستغل من طرف الحاكم وحاشيته٠

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:49

    الهيمنة الاقتصادية بالتحالف مع المخزن
    ظلت فاس منذ تأسيسها مركزا تجاريا وثقلا دينيا، لعلمائها الحكم الفصل في اختيار الحكام، فبيعة العامة لا تتم إلا بعد بيعة الخاصة من العلماء والصلحاء. لذا كانت الأسر المتعاقبة على الحكم تسعى لكسب ود بيوتات فاس، غير أن هذا الدور سيقلص كثيرا من المرينيين إلى القرن التاسع عشر، حيث شهدت فاس ركودا تجاريا وضعف تأثيرها الاقتصادي، وتحولت إلى «عاصمة دينية وعلمية»، واكتفى فّاسة، خاصة الشرفاء منهم، بالاعتماد على «مزاولة الحرف واستغلال وظائفهم الدينية». مع بداية القرن التاسع عشر، بدأت فاس تسترجع مجدها السابق، فظهرت عائلات جديدة من التجار أمثال بنجلون وبن سليمان وبناني والقباج. عارضت العائلات الفاسية، أيام السعديين، السلطان محمد الشيخ، مؤسس الدولة، كما عارضت مؤسس الدولة العلوية السلطان رشيد، وخرجت على مولاي سليمان لنصرة الزاوية الدلائية التي حكمت جزأ من المغرب في القرن السابع عشر. هذا جعل المخزن يتقرب منهم ويلتمس مساعدتهم. ويذهب العربي اكنينح، الباحث في التاريخ، الى أن ثراء الفاسيين تحقق بفضل منحهم عدة امتيازات من قبل المخزن، «فقد كان يغدق عليهم من بيت ال؟ال، ويقلص ديونهم. السلطان مولاي الحسن الأول خاطب باشا فاس في العام 1874 يطالبه بجدولة قرض بذمة عبد السلام بن حمادي، كما أنعم مولاي الحسن الأول على أحمد بن المدني بنيس ومحمد العربي القباج برخص في التصدير. ومنذ الستينات من القرن الثامن عشر، أصبح عدد من فاسة ينعتون بــ«تجار السلطان». وابتداء من القرن التاسع عشر «تولى عدد منهم مناصب سياسية ودبلوماسية»، كما دون الناصري في الاستقصا، ليتشكل ما سماه العربي اكنينح بتحالف العائلات الفاسية مع المخزن الذي جعلهم «يشكلون طبقة واحدة تتحكم في السياسة والاقتصاد». ولتعزيز مكانتها الاجتماعية لجأت عائلات كثيرة إلى ادعاء النسب الشريف. «أزاحت طبقة التجار، بسبب نفوذها المالي بعد انتفاضة 1820، الأرستقراطية الدينية نهائيا»، يقول لازاريف. «لقد كان المجتمع الفاسي، كما يقول عبد الوهاب الدبيش، باحث في التاريخ، يخضع توزيع الحرف لنظرة دينية. مجتمع مدينة فاس كان له عقد اجتماعي مبني على قانون عرفي يخص فئة معينة بامتهان حرفة معينة. هنا ظهر من يمتهن النبيل من الحرف كالحرير والعطر». أما اليهود، يوضح الدبيش، فكانوا يمتهنون الحرف غير الطاهرة. كانت عائلات الكوهن وبنشقرون مثلا من هذه العائلات التي لم تكن علاقتها بالتجار الشرفاء وطيدة. ظلت العائلات الشريفة تتطير منها، كما هو الحال بالنسبة لعائلة گنون، وهي عائلة فاسية اشتهرت بالعلم.

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:15

    العلاقة مع الغرب
    ساهمت العائلات الفاسية، في القرن التاسع عشر، في تسهيل مهمة التجار الأمريكيين والأوربيين وإقامتهم لوكالات تجارية في مدن ليون ومارسيليا بفرنسا وليفربول ومانشيستر بإنگلترا. كما توسعت في إفريقيا، خاصة السينغال، في بداية القرن العشرين. وبحسب المؤرخ الفرنسي لوكليرك، فإن التجار الفاسيين كانوا يملكون 12 وكالة تجارية في فرنسا «كما ظهر اتجاه نحو إفريقيا مع استعمار فرنسا للسينغال، ففتحت أكثر من 30 وكالة في جزيرة سان لوي السينغالية لوحدها»، يوضح الباحث في التاريخ عبد الواحد أكمير في كتابه «فاس وإفريقيا: العلاقات الاقتصادية والروحية». خلال فترة الحماية، كان تجار فاس أول من لجأ إلى الحماية، ويذكر اكنينح أن التاجر محمد القباج، مثلا، كان محميا من قبل ثلاث دول عظمى وهي: ألمانيا وإيطاليا وفرنسا. كما نسج الفاسيون علاقات مع سماسرة أجانب، إذ رغم «الوضعية الاقتصادية المتدهورة تمكنت الطبقة التاجرة بفاس من جمع ثروات طائلة وحصلت على امتيازات هائلة»، يؤكد اكنينح.

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:07

    فاسة يستمرون في الهيمنة
    هذه الطبقة، يضيف الباحث، نمت وترعرعت في كنف الدولة وازدهـرت أيما ازدهار بتــواطئها مع التجار والسماسرة الأجــانب على حساب مصلحة بلادها ومواطـيها، واحتلت قمة الهرم الاجتماعي في فاس. هذا ما يسجله أيضا الأنتربولوجي الأمريكي جون واتربوري، صاحب كتاب «أمير المؤمنين»، عندما يصف فاسة بالنخبة «المدينية التي استطاعت أن تحافظ على تقاليدها وتحالفاتها ومكتسباتها، حتى عندما انتقلت إلى مدن أخرى». لذا استمرت في هيمنتها على النسيج الاقتصادي والمالي، كما تخلت عن وظائف كانت تعتبرها «نبيلة» وذات وضع اجتماعي خاص، مثل الطب، ليدخل أبناؤها كبريات المعاهد الخاصة بالتسيير والإدارة. في السبعينات أفرز إحصاء أن 60 عائلة مغربية تهيمن على الصناعة المغربية، كان نصفها عائلات فاسية. هيمن فاسة على القطاع المصرفي من خلال إنشاء التاجر مولاي علي الكتاني، سليل الزاوية الكتانية التي تكن عداء للعلويين، لمصرف بنك الوفا. وكانت إدارة الأبناك التابعة للدولة بين يدي العائلات الفاسية. لم يختر المغرب «سياسة تربوية تشجع الطبقة المتوسطة، وفضل سياسة حزب الاستقلال الخاصة بالتعريب»، حسب بيير فيرموران، لذا كان عز الدين العراقي الاستقلالي، صاحب تلك السياسة التعليمية التي وسعت الهوة بين فّاسة وغيرهم من العائلات الفقيرة. الباحثة أمينة المسعود؟ توصلت في بحثها عن الوزراء أن 61،9 في المائة من الوزراء الذين تعاقبوا على الحكومات المغربية خلال الفترة الممتدة من 1955 إلى 1984 «فاسة». لتقوية الروابط بين فاسة، والاستمرار في هذا التقدم، اعتمدت العائلات على حصر التزاوج بينها فقط. آصرة المصاهرة بين فاسة أقوى من كل الأواصر الأخرى. عبد الواحد الفاسي، ابن علال الفاسي مثلا، له علاقة مصاهرة بعباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال. عائلة القباج عززت مصالحها الاقتصادية بالمصاهرة كوسيلة «فعالة من أجل توثيق صلات الارتباطات العائلية»، يقول المؤرخ عبد الهادي التازي، الذي ربما يحاول تفسير ارتباط عائلة القباج في علاقة مصاهرة مع عائلات بنجلون وبنكيران والعلج والعراقي وعمور والصنهاجي وبناني وبنشقرون وگسوس. لم تقتصر المصاهرة على الأسر الفاسية فيما بينها، بل انتقلت إلى المصاهرة مع القصر أخيرا، من خلال اختيار الملك محمد السادس لسلمى بناني زوجة له. هذه المصاهرة أغبطت كثيرا الأسر الفاسية، وفهمت منها أن مكانتها في الهرم الاجتماعي المغربي مازالت مستمرة. التصور الشعبي لم يجد للانتقام من هيمنة فاسة غير نسج حكايات ساخرة عن أسمائهم، فربط بناني بالطبخ )شكون اللي تا يتكنى بالبنة غير الباسل( والكتاني بالنسيج )شكون اللّي تا يتكنى بالكتان غير اللي تا يبيع فيه(، والصقلي بالخياطة )شكون اللّي تا يتكنى بالصقلي غير اللي تا يخيط بيه(، وربط برادة بالنقش في البراريد، )شكون اللي تا يتكنى بالبراد غير اللي تا ينقش فيه(.

  • الكواكبى
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:31

    لو تشرفت فقط عبر التلفزة الداخلية ولو لمرة واحدة لتقول لنا ولو لمرة واحدة ونحييك ان تقول الحقيقة :كم من قطاع مضرب عن العمل فى المغرب الان؟ سؤال وجهته لك لاننا لم نعد نعرف اين هم وزراؤنا.اين دهبوا؟؟ربما خارج الوطن.هدا هو السبب الدى جعلنى من بين الاف المواطنين ,اتساءل واوجه السؤال اليك .

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:03

    ألفاسي. ببركة سيدي عبد الرحمان المجذوب
    أشهر العائلات النافذة حاليا هي عائلة الفاسي، دخلت كل القطاعات ونالت منذ الاستقلال مناصب سياسية. منهم من يضيف الفهري إلى الكنية، لكن اللقبين معا لعائلة تنحدر من فرع واحد. كان لعلال الفاسي، مؤسس حزب الاستقلال، دور كبير في إشعاع هذه العائلة، واستمر حاليا مع عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال وعبد الواحد الفاسي، نجل علال الفاسي، بالإضافة إلى الطيب الفاسي الفهري، كاتب الدولة في الخارجية والتعاون وأخيه عمر الفاسي الفهري، زوج الوزيرة ياسمينة بادو. لهذه العائلة علاقة وطيدة بالعلويين، إذ توطدت علاقتها بالمخزن أيام السلطان مولاي إسماعيل، الذي عين، دفعة واحدة، ثلاثة من أفراد العائلة الفاسية في مناصب إدارية مهمة. بعض المصادر تقول إن هذه العائلة يعود أصلها إلى فهر، وهي فرع من قبيلة قريش هاجرت من الجزيرة العربية إلى الأندلس، ثم دخلت إلى مدينة القصر الكبير. هناك التقى جدهم أبو المحاسن الفاسي بسيدي عبد الرحمان المجذوب، بعد معركة وادي المخازن، التي كان أبو المحاسن أحد قادتها. بعدها أسس الزاوية الفاسية. بعض كتب التاريخ تذهب إلى أن الفاسي استمد بركته من سيدي عبد الرحمان المجذوب. انتقلت إلى فاس، وأنجبت الأسرة علماء كبارا درسوا في القرويين ونالوا مناصب في القضاء والإفتاء

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:23

    التازي. من تجار السلطان إلى دبلوماسيين
    عبدالهادي التازي، السفير والباحث في التاريخ، يعتبر من الأسماء الكبيرة لهذه العائلة الفاسية. كما يعتبر عبدالحق التازي، القيادي في حزب الاستقلال، من أشهر أسماء هذه العائلة. عائلة التازي تنحدر من أصول عربية قدمت إلى المغرب من الأندلس، وأقامت بمدينة تازة، لذا أطلق عليها اسم التازي. واشتهرت العائلة في عهد المولى عبدالعزيز بتنظيم الإدارة المغربية. هنا يذكر المؤرخ عبدالهادي التازي “لقد طلب المولى عبدالعزيز من الأمين التازي، بعد أن أعفاه من منصبه في أعقاب وفاة باحماد، أن يرسم له تنظيما لدار النيابة بطنجة، فظهر ما ؟مكن تسميته أول نظام داخلي لوزارة الخارجية”. بعد تازة استقرت العائلة في فاس. منذ الستينات من القرن الثامن عشر أصبحت بعض العائلات الفاسية توصف بتجار السلطان، وابتداء من القرن التاسع عشر تولى عبدالهادي التازي وعبدالواحد التازي مناصب سياسية ودبلوماسية في عهد مولى سليمان. ويذكر الناصري صاحب الاستقصا أن “المفضل التازي عين أمينا على قبض الداخل بدار عديل، والحاج محمد بن أحمد برادة والطالب التازي عينا أمينين على طنجة”. ويرى عبدالهادي التازي أن نسب الأسرة إلى شيخ الإسلام غانم بن علي يعود إلى الرسول. كما ذهب إلى أن بني غانم بن علي من الأدارسة الأشراف، غير أن مجموعة من الباحثين تشكك في ادعائ؟م النسب الشريف

  • امازيغي حر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:19

    الملك انسان متخلق لا يحب المشاكل والصراعات.لكن المفسدين حوله من الوزارة والبرلمانيين هم سبب المشاكل.لذا اوجه الخطاب الى عموم المواطنين باحترام الاشخاص المحبين للخير واصحاب الفضيلة الامير محمد السادس لانه متبصر وغيور على الوطن وتذكروا انه يستجيب بسرعة للمطالب وان اليد الواحدة لا تصفق..وتذكر اخي المواطن ان المفسدون هم ال فاسي الماجدي الهمة… نحتاج للاتحاد ضد الفراعنة او الفاسدين من الوزارة والبرلمانيين.ولنتفاءل المغرب بعيد عن الثورة لاننا احرار في ارض الله وقد ولدتنا امهاتنا احرارا ولا نعبد الا الله ونحب بعضنا وننبذ التفرقة ونحب رسول السلام محمد بن عبد الله./الدين النصيحة/.ننصحكم لوجه الله والعاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمين.والسلام من العبد الخطاء.وعاش الملك محمد السادس.نسال الله ان يبعد عنه الشياطين.

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:45

    بناني. رأسـمالهم دعـم المخزن
    يرجع عبد السلام بن سودة أصل بناني بكسر الباء، إلى ثلاث، أولهم من تلمسان. ثانيهم يدعون الشرف وهم ليسوا كذلك، أصلهم من جبل العلام، وثالثهم أصلهم من القيروان، “فيهم العلم والدين منذ زمان”. من هذه العائلة 32 فرقة، أصلهم الشيخ محمد بن عبد السلام بناني. ويذهب الكتاني في “زهر الآس” إلى أن أولاد بناني من قدماء فاس، أصلهم من قرية “بنان”، وصفها بـ”قرية عظيمة من إفريقيا”، جاؤوا إلى فاس أيام المولى يحيى بن محمد بن إدريس في القرن التاسع الميلادي. وأضاف أنهم تعاطوا للتجارة، خاصة تجارة الحرير. عظم شأنهم في القرن التاسع عشر، فالحاج أحمد بناني سميرس عين، إلى جانب بنجلون عبد الكريم، أمينين للمال في الدار البيضاء. وسميرس فرع من بناني، وهو اسم عصفور. استمر نفوذ هذه العائلة التاجرة بعد تحالفها مع المخزن، مستفيدة من دعمه. كانت من العائلات التي فتحت وكالات في السينغال وفرنسا، إلى جانب برادة والتازي وبنجلون، ودخلت في مصاهرة مع تلك العائلات، كما أن للعائلة فروعاً مقيمة في مدن مغربية مختلفة. بناني ظل اسما مقربا من القصر، ويعمل بعضهم حاليا في الجيش، أبرزهم هو الجنرال عبد الحق بناني. وفي قطاع المال والأعمال يعتبر عبدالحق بناني الذي تربع لسنوات على رأس وفا بنك أشهرهم، ومنهم من يزاول الأعمال الحرة والمحاكاة والصحافة. بلغت أسرة بناني شأنا خاصا بعد اختيار الملك محمد السادس زوجته سلمى من هذه الأسرة

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:07

    الصقلي. التصوف يُغلـب الـمـال
    على خلاف غالبية العائلات الفاسية، لم يهتم الصقليون بالمال والتجارة ومراكمة الثروة، وظلوا مسكونين بالتصوف، مرتبطين بزاويتهم التي أسسوها في القرن السابع عشر على يد مولاي أحمد الصقلي. فوزي الصقلي المدير الفني السابق لمهرجان الموسيقى الروحية يعتبر هذا الابتعاد عن النشاط التجاري استمرارا للفكر الصوفي. لهم حاليا تميز في الميدان الفني والأدبي من خلال حسن الصقلي وفوزي الصقلي والراحل مولاي علي الصقلي. وقد اعتاد محبو الزاوية أن يقيموا تجمعات للإنشاد والسماع تتوج بتقاليد الخمرة الصوفية التي هي تعبير بالجسد عن مستوى في ارتقاء الروح. أطلق عليهم هذا الاسم نسبة إلى جزيرة صقلية الإيطالية، فقد وصلوا إلى المغرب في القرن الرابع عشر الميلادي من تلك الجزيرة الإيطالية. وهناك من يقول إنهم شيعة من أصول شريفة تعود إلى الحسين بن علي بن أبي طالب، هربوا من الجزيرة العربية إلى صقلية في القرون الأولى للإسلام، واتجهوا بعد ذلك إلى فاس فسبتة. كان للصقليين حظوة كبيرة خلال الحكم الموحدي. اشتهروا بالعلم وتعاطوا في قرون لاحقة للتجارة. لكـنهم ظـلوا أهل علم ودين

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:17

    القباج. قفاطني تقرب من العلويـين
    من أشهر أسماء هذه العائلة والي مدينة الدار البيضاء محمد القباج. سبق أن كان مستشارا للملك، وكان قبل ذلك وزيرا للمالية. أصل الكلمة هو صانع القبا أي القفطان، بحسب المؤرخ عبد الهادي التازي، لكن أهل المغرب مختلفون عن أهل المشرق، فلم ينادوهم بـ”القبابجية”، بل عوضوا الياء بتشديد الباء. “يتحدر آل القباج من أصل عربي قدم من تركيا وحل بفاس في عصر الخليفة أبو محمد عبد الواحد الموحدي. استوزر أسلافهم، وظهر منهم دبلوماسيون ورجال دولة”، يقول عبد الهادي التازي. وهناك وثائق أرمينية تؤكد وجود أسر تحمل هذا الاسم وتعيش في أرضوفان، هاجرت بدورها من أرض الروم في العام 1829. مصادر أخرى تقول إن هناك قباجًا آخر قدم من الأندلس واستقر بمدن مختلفة مثل فاس ومراكش والرباط وانتقل فرع منه إلى تونس ومازال يحمل اسم القبابجي أو القباجي. في عهد محمد بن عبد الرحمان ظهر المكي القباج، الذي احتكر تجارة العلق الطبي. ومثل المغرب في معرض باريس الشهير محمد بن العباس القباج. كانت عائلة القباج متدينة تقليدية، تنوعت أنشطتها من النشاط الاقتصادي إلـى خدمة السلاطين. كانت لهـا علاقة قــوية بالزاوية الناصرية والشرقاوية والقـادرية والحراقية والفاسية، انتقل فـرع منها للاستقـرار في مليلية

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:09

    الكوهن. يهـود أسـموا ونجحوا في التجارة والسياسة
    عبد الرحمان الكوهن، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أشهر شخصية في عائلة الكوهن المعروفة بالبلديين، لأنهم من العائلات التي دخلت الإسلام. عمل لسنوات في الحقل الدبلوماسي، وكان سفيرا للمغرب في موريطانيا. كان الشرفاء يمنعون على اليهودي ركوب صهوة الفرس زمن الموحدين. ضايقوا اليهود كثيرا، وكانت العائلات المنتسبة إلى آل البيت تنظر إليهم نظرة ازدراء. هذا الوضع دفع عائلات يهودية إلى اعتناق الإسلام، لتفادي هذا التضييق وللكف عن دفع الجزية إلى بيت المال باعتبارهم ذميين، يقول الباحث محمد فلاح العلوي. من بين هذه العائلات عائلة الكوهن. يدل هذا الاسم، (الكوهن)، على رتبة عليا في تراتبية رجال الدين اليهود، وهذا يوضح مكانتها الدينية. كانت أسرة متدينة، هاجرت من الأندلس إلى المغرب أيام حكم إيزابيل الكاثوليكية، التي اضطهدت الساميين. عاشت اضطهادا آخر من قبل المسلمين، ونتيجة لذلك اضطرت إلى دخول الإسلام قبل خمسة قرون. استقرت في فاس وتعاطت في البداية إلى التجارة وكتابة العقود، كما برعت في الصناعة التقليدية. في العصر الحالي مارست الإدارة، سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام والصحافة، كما استطاعت ولوج الحقل الدبلوماسي، إذ عينت سفراء لعدة دول. في الميدان السياسي استطاعت أن تتسلق المناصب لتصل إلى قيادة الأحزاب

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:23

    7 بنجلون. تجــار جــدد بجنب مخـزن متجـدد
    يقول الكتاني في “بيوتات فاس الكبرى” إن أولاد بنجلون فاسيي الدار، من قدماء المدينة، وإن فيهم العلماء والعدول والمبرزين والتجار. بهذه العائلة فرق كثيرة، منها فرقة الشيخ العالم العامل أبي عبد الله محمد بن أحمد بنجلون الفاسي بلدا ومنشأ، كان عدلا وفقيها، وبحسب كتب الأنساب، كان لهذا الشخص كرامات وخوارق. من عائلة بنجلون، أيضا فرع الكومي. سموا كذلك لأن جدهم تبع طريقة الولي الصالح محمد بن سعيد الكومي. منذ قرون وهم يقيمون في مدن مختلفة منها وجدة، ومنهم أولاد بن طويلة، ويشير إلى أنه ترك منهم فرقا كثيرة. المؤرخ بن عزوز حكيم يذهب إلى وجود هذه العائلة في قبيلة توزين الريفية قرب مدينة الناظور، كانت تسمى بلجلون. في القرن التاسع عشر سطع نجم هذه العائلة وأضحت تحظى باحترام كبير من قبل السلطان. عائلة بنجلون تعد أكبر تجل لتحالف فئة التجار الجديدة مع المخزن، فالخيلع الطالب، صاحب الثروة الكبيرة كان مستشارا للسلطان، بل جمع المال رفقة تجار آخرين وكان على رأس المبايعين للسلطان في القرن التاسع عشر. العلاقة بين آل بنجلون والمخزن لم تنقطع. عثمان بنجلون كان مستشارا ماليا هو الآخر للحسن الثاني. تقربه من المخزن، واعتماد المخزن عليه ماليا جعل الطرفين يشكلان تحالفا اقتصاديا. هذا التحالف مكن عثمان بنجلون من امتلاك واحدة من أكبر المجموعات المالية في المغرب “فينانس.كوم”، كما أن أخاه الراحل عمر بنجلون نشط في تجارة السيارات

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:33

    بـرادة. أسـرة المـال
    لأسرة برادة علاقة طويلة بالمخزن، شكلت رفقة لحلو وبنجلون وبناني لوبيا اقتصاديا في القرن 19. أنعم السلطان على هذه العائلة بالإضافة إلى عائلات أخرى، بظهائر التوقير والاحترام، كما نالت مناصب مهمة في دواليب السلطة، إذ عين الحاج محمد بن أحمد برادة أمينا على طنجة. تعاطت للتجارة وأنشأت الأسرة في وقت سابق وكالات خارج المغرب، ودخلت في مصاهرة مع عائلات كثيرة. يذهب مؤرخون إلى أن أصولها عربية. لبرادة فروع كثيرة في عدة مدن مغربية، لكن أشهر تلك الفروع هي التي أقامت في فاس. مازالت أسرة برادة الفاسية تحظى باحترام كبير، وأشهر تلك الشخصيات محمد برادة، إذ تعاقب على مناصب مهمة في الدولة، من سفير للمغرب بباريس إلى وزير للمالية، فمدير مؤسسات كبيرة منها الخطوط الجوية الملكية. تنشط فروع أسرة برادة في ميادين أخرى، كالقطاع البنكي والصحافة والمحاماة والفنون، كما حافظت على إرث الأجداد من خلال التجارة والأعمال الحرة

  • fg
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:19

    Vive le roi

  • Abelali Soulim
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:09

    Si les marocains savainet ce que Hassan II et ses ancetres ont fait des marocains, ces derniers n’auraient jamais acepte qu’un roi les gouverne. Is sont( ces rois) tous les memes, assassi, apres assassin, A bas la monarche

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:57

    العراقي. من شيعــيين إلى شــرفاء مقــربين
    لم ينس المغاربة اسم عزالدين العراقي، وزير التربية الوطنية والوزير الأول قبل سنوات. كان من مهندسي ما يعانيه التعليم العمومي حاليا من مشاكل. نال عز الدين العراقي مناصب أخرى منها أول رئيس لجامعة الأخوين بإيفران. هناك اسم آخر لهذه العائلة هو امحمد العراقي، نقيب الأسرة ورئيس ديوان المظالم. آل العراقي تعاطوا لمهن كثيـــرة. العراقي، كما يدل على ذلك الاسم، من أصول عربية عراقية. هربوا في القرن الرابع عشر من بلاد دجلة والفرات بعد غزو التتار. يعرفون بـ”الشريف العراقي الحسيني”. يعود نسبهم إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. حسب موقع “أنساب أونلاين”، فإنهم من قبيلة آل الصوفي التي انتقلت من العراق إلى مصر فالمغرب، وتتحدث مراجع تاريخية عن انتقالهم إلى الأندلس وعودتهم إلى المغرب بعد طرد الإسبان للمسلمين. يرجع نسبهم إلى الحسين عن طريق موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم. هذا النسب يؤكد أن آل العراقي كانوا شيعة، لكنهم أصبحوا من أهل؟السنة، وكانوا حتى القرن التاسع عشــــر أســرة علم ودين. مكنهم نسبهم الشريف من احترام السلاطين الذين تعاقبوا على الحكم في المغرب، منذ قرون. استمر تقرب الملوك العلويين من هذه العائلة التي تنتسب إلى آل البيت، فكانوا يعينون أفرادها في مناصب سامية في الوزارات والآدارات العمومية

  • Said
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:01

    Hada c’est juste un message indirect de notre “cher” Roi au peuple disant : ” protestez , manifestez !! allez vous faire voire… ana “AMIR AL MOUMININ” pour la vie..pout nbat.et j’ai mes supporters (hnoucha)de partout, je les cree au fait !ils sont la avec vous . si vous irez loin , on vous tabassera. vos manifestations ne me font qu’avoir plus de benefices de l’ouest qui m’offrent des donnations que je partage avec mes chers proches…chacun jettou…quant a vous , eh ben vous pouvez aller vous faire voire.je domestique mes gouvernements, parecque JE SUIS le Maroc !! “…claire et net , arretons ces debat a la con !!

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:11

    عائلة گسوس من العائلات الفاسية المعروفة. يشغل حفدة هذه العائلة حاليا مناصب كثيرة، منهم السياسي والحقوقي ورجل الأعمال. من أشهر هؤلاء القــيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي محمد گسوس. تعددت الروايات بخصوص انتماء أسرة گسوس وحداثة دخولها إلى الإسلام. الكتاني قال إنهم “معروفون بفاس من قديم”، وأشار إلى مهن مارسوها لسنوات، وذكر أن فيهم العدول والفقهاء. كما تحدث عنهم وقدمهم على أساس أنهم من قبيلة عربية أقامت في الأندلس وانتقلت إلى المغرب، وهناك من وصفهم بحديثي العهد بالإسلام، خاصة الضعيف في كتابه “تاريخ الدولة العلوية السعيدة”. تشكيكه هذا له علاقة بحادثة وقعت بين العالم عبد السلام گسوس والسلطان مولاي إسماعيل، إذ أصدر العالم فتوى حول تحرير الإنسان، لانتقاد موقف مولاي إسماعيل بإنشاء جيش منظم، وخلال مجلس أمسك عبد السلام بجلباب السلطان، وقال له «اسمع ما قاله جدك» في إشارة إلى اعتماد الفتوى على حديث شريف منسوب للرسول. غضب السلطان فقرر الانتقام منه ومن أسرته الحديثة العهد بالإسلام، فسجـــــــــنه ونكل به قبل أن يقتله. لم يستمر الجفاء بين العلويين وعائلة گسوس طويلا، فقد أضحت أسرة علم ومال في القرن التاسع عشر، ونالت مناصب رسمية كأمناء المال. وعين أحد أفراد الأسرة أمينا للمال بمدينة تطوان

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:03

    الكتانيون. أعـداء العـلويـين
    تشتهر أسرة الكتاني بعملها في القطاع البنكي، إذ أنشأ علي الكتاني في بداية الاستقلال مصرفا سيحمل اسم وفا بنك في منتصف الثمانينات قبل أن يندمج مع البنك التجاري المغربي. اشتهر آل الكتاني بالعلم والتصوف، وبرز من العائلة المتدينة العالم عبد الحي الكتاني الذي ناصر بن عرفة ضد ابن يوسف. في الوقت الحاضر، أنجبت الأسرة إدريس الكتاني وحسن الكتاني، المحكوم عليه بالسجن بسبب انتمائه إلى التيار السلفي. ويرى الباحث محمد فلاح العلوي أن انتماء الكتاني لهذا التيار نكاية بالعلويين، “فقد أسس محمد بن عبد الكبير الكتاني الزاوية الكتانية في القرن التاسع عشر، ودخل في صراع مع مولاي حفيظ، فأسر ومات عند دخوله فاس، لتبدأ عداوة بين العلويين والكتانيين مازالت تجلياتها إلى الوقت الحاضر”. سموا بـ”الكتانيين” لأن جدهم يحيى الثالث خيم لجيشه بخيام الكتان، حينما كان ملكا بزواوة، وكانت العادة أن يخيموا بالصوف أو الشعر، فأطلق عليهم الاسم. كانوا يسمون أيضا أمراء الناس، لأن جدهم يحمل لقب “أمير الناس”، وهناك من أطلق عليهم “الزواويين”، نسبة إلى منطقة زواوة، كما لقبوا بـ”شرفاء عقبة ابن صوال”، نسبة إلى مكان استوطنوه عند رجوعهم الى فاس في القرن العاشر. ينحدرون من يحيى الثالث المدعو بالكتاني حفيد يحيى الأول، الذي بني في إمارته جامعا القرويين والأندلس، ويعود نسبه إلى فاطمة بنت الرسول. عائلة الكتاني حسب المؤرخ عبد السلام القادري من شعب الأدارسة. انتقلوا إلى تلمسان، فزواوة فشالة ومكناس، وكانت لهم حظوة أيام المرينيين. هاجر أفراد من العائلة إلى دول بعيدة لنشر الإسلام، ووصـل بعضهم إلى جـاوا الأندونيسية

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:45

    12 گنون. هاجروا فاس هــربا من حـكم الكفـار
    يعتبر العالم عبد الله گنون، صاحب كتاب “النبوغ المغربي”، أشهر شخصيات آل گنون. اشتهرت العائلة بالعلم ولم تكترث كثيرا بالتجارة والمال مثل العائلات الأخرى. جدهم الأكبر هو الحسن گنون، آخر سلاطين الدولة الإدريسية، بحسب روايات تاريخية تذكر أنه تعرض للطرد في القرن الرابع الهجري، فانتقل إلى الريف. هذه العائلة ذات السلالة الإدريسية، كانت سباقة في عام 1864، بالإضافة إلى عائلة ماء العينين، إلى إدخال الطباعة إلى المغرب. كان بعض آل گنون أساتذة كبار بالقرويين. مع الاحتلال الفرنسي للمغرب، غادر محمد بلمدني گنون فاس هاربا من “أرض يوجد فيها كفار”، وانتقل إلى طنجة رفقة عائلته كي يتنقل إلى المشرق. تعذر عليه السفر وصاهر جبالة ومكث في طنجة. ادعى أنه ينتسب إلى آل البيت، وهناك من شكك في هذا. كان بلمدني گنون مهاب الجانب، يخشاه الجميع بما فيهم السلطان مولاي الحسن. لا يمكن لشخص محمي من قبل عائلة گنون أن يـدخل الســجن أو تهضـم له الحقوق. قاوم بلمدني الفكر الطرقي وأصحاب الزوايا والأدعية، وراكم عداوات كثيرة من قبلأصحاب الزوايا الفاسيين. يعتبره الباحث في التاريخ محمد فلاح العلوي من مؤسسي الفكر السلفي في المغرب، قبل دخول الفكر السلفي الوهابي

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:21

    ينقسم الأشراف في المغرب إلى ثلاث أسر كبيرة، “الأشراف الأدارسة الحسينيون” و”الأشراف القادريون” و”الأشراف الذين ينحدر منهم العلويون والسعديون”.
    العمرانيون من الأشراف الحسينيين، يرجع نسبهم إلى عبد الله بن إدريس الأزهر الأكبر، دفين زرهون، لذا ظلوا منذ قرون نقباء ضريح المولى إدريس. كانت لهم دار الوقار العمرانية، وتسمى أيضا دار البقر، بسبب العدد الكبير من الأبقار التي حصلوا عليها هدية من الزوار. أطلق عليهم هذا الاسم في القرن السادس عشر نسبة إلى مولاي عمران الشريف. لهذه الأسرة أحفاد ينتشرون في مناطق مختلفة من المغرب من فاس إلى سوق الأربعاء الغرب. كان الشرفاء العمرانيون يحظون باحترام كبير خلال العهد السعدي، ونالوا الحظوة نفسها أيام حكم محمد بن عبد الرحمان العلوي. عبد الكريم الخطابي منحهم ظهيرا يعرب فيه عن احترامه لهم أيام حرب الريف، 1921 / 1924. بعد الاستقلال ظلت للأسرة حظوة عند المخزن. ظهر عدد كبير من موظفي الدولة باسم العمراني، أبرزهم محمد كريم العمراني، صاحب المجموعة الاقتصادية الكبيرة والوزير الأول لمرات كثيرة. امبراطورية العمراني انتقلت إلى ابنته سعيدة بعد أن شاخ الأب.

  • ابوتيفسة
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:51

    وزير خارجية آل الفاسي
    ستأتيك أيام فيها تعاني وتقاسي
    وذويك ، هوذا والله احساسي
    هوذامطلبنا الاساسي
    نحن ان احببنا نحب صادقين من يحبنا انتم علمتمونا بارهابكم وجبروتكم الخنوع والخضوع والنفاق والكذب (مكرهين) لكن صدقنا الباطني زرع في ابنائنا الكرامة والعزة وسيتكفلون بكم سيعيدون الكرامة للجدود والاباء وسينزعونكم كما تنزع الاضراس المسوسة واقسم على ذلك لان الله يمهل ولا يهمل
    اما الساسة والسياسيون فلا محل لهم من الاعراب فيا ما كذبوا وتملقوا وذبحوا الذبائح وسيدوا الكل من أجل الوصول من اجل المناصب ، تبا لكم جميعا والمستنى منكم ناذر
    الله إعطكوم الجوع لتحسوا بفضاعة ما اوصلتم اليه شعب هذا البلد الامين

  • anouar
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:05

    je suis tout a fait d accord avec tout ce qui est dit envers ces cretins ,ces maudits voleurs qui ne ne cessent jamais de mentir et mentir ,pour leur propre benifice,ces imbeciles ne nous representent pas nous les marocains,ils courent derriere leurs interets,et ils s en fichent du reste,ces microbes sont derriere la misere des centaines milliers de marocains

  • هدهد سليمان
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:49

    يقول مثل مغربي شعبي: “الشنعة لمومو و الزردة لأمو” و معناه أن كل ما تحصل عليه الأم من فوائد و إمتيازات و هدايا يتم دائما تحث ذرائع الفرحة بمولودها الرضيع.
    .
    مــاذا يقول ولد البرجوازية الهجينة؟
    إن هذا الفاسي الذي يتكلم بإسم الشعب لا يقول كلاما لا تفهمه “أمريكا”. لأن المتخصصين الأمريكيين في دراسة “المغرب” يعرفون كل شاذة و فاذة في حياة و شخصية “المغاربة”، حتى في طريقة دخولهم إلى المراحيض و “الإستنجاء” بها. و الأمريكان يعرفون من هو “مومو” و من هي “أمه”. و كذا العلاقة بين “الأم و موموها” و أيضا كل الفوائد التي تجنيها “أم مومو” بإسم “مومو”.
    هذا الفاسي يريد أن يطمئن الساسة الأمريكان و يقول لهم: <<إننا نحن المتحكمين بالمغرب في رقاب الشعب المغربي قد نجحنا في تمرير المخطط الإمبريالي على جماهير شعبه عبر مسرحية “المظاهرات” التي إخترتم لها أن تكون من أجل المطالبة بالإصلاح بدل المطالبة (بالثورة و التغيير و التأميم و رفض التبعية)، و ها نحن قد مررناها عليهم بسلام. و هكذا فأننا ناجحون في تأدية الخدمات لكم على أحسن وجه. و ما عليكم إلا بمزيد من الثقة بنا، و بمزيد من تقديم المساعدات المعنوية و المادية لنا. و ها أنتم ترون بأن وسائل القمع و أجهزته و آلياته التي تبرعتم بها و وهبتم إياها لنا لم نستخدمها بعد، لقد إحتفظنا بها إحتياطا في حالة ما إذا إنفلت من يدنا زمام “الكونطرول” على المظاهرات ببعض شوارع المدن المغربية. ثم إنكم تعلمون، قبل أن نعلم نحن، ما تخفيه صدور طينة العنصر المغربي الأصيل؛ إنه يخفي جراحه، لكنه لا يصبر أبد الدهر على الضيم و الإذلال و الإهانات. و عليه يجب أن لا تتخلوا عنا وأن لا تبخلوا علينا بمساعداتكم الدائمة!!! >>.
    مــاذا يقول الشعب “مــومــو”؟
    يرد بمثله الشعبي المأثور:
    “يا لمدرك بالظلمة، ها الكمرة جات!” و معناها بالفصيح : “يا أيها المتعلل بالظلمة في عدم خروجك بالليل، ها هو ضوء القمر قد أطل”
    و معناه سنرى بوضوح تام ما كنتم تعدون به الشعب و تشهرون له في المحافل الدولية عن الحرية والديموقراطية و العدالة وتكافؤ الفرص و مجانية في الصحة و في التعليم، و في القضاء على الرشوة و الفساد، و على كل ما كان سببا في نخر الجسد المغربي عقلا لحما و عظاما و دما و روحا.
    كــلـمة مني إلى السيد الفاسي:
    هل تعلم أنه بإمكاني من هنا (إسكندنافيا) أن أكاتب شخصيات سياسية عالمية و بالتالي أتلقى أجوبتهم الشخصية لي، و بكل بساطة منهم و تواضع، لكنني لا أتمكن من تلقي الجواب من مؤسساتكم المخزنية التي تتغنون صباح مساء بخدماتها للمهاجرين المغاربة؟

  • لا للعصبية
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:51

    آتوجه للذين يتطاولون هناعلى آهل فاس وعلى عائلة الفاسي آن يتحلوا بشيء من الديبلوماسية التي يمتلكها وزير الخارجية الفاسي؛ اسأل نفسك هل أنت قادر على تمثيل المغرب في أحرج المواقف خصوصا في ملف الصحراء! والله لو لم تكن حنكة مجموعة من السياسيين والوجه المتألق للمملكة منذ عهد الحسن الثاني وإلى الآن على مستوى السياسة الخارجية لانقلبت الموازين . وفي هذا السياق البقاء للأصلح سواء كان فاسيا أو مراكشيا او من أهل الداخلة. بصرف النظر عن الحكومة الحالية فوزير الخارجية هو الأليق في الوضع الحالي.

  • ALKHATABI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:37

    إذا لاحظنا كل هؤلاء العائلات نجد أنها كلها تدعي الإنتماء إلى آل البيت أو ما يُسمى بالشرفاء،وهذه خطة كان المهاجرون المشارقة يتخدونها لإستغلال نية وإيمان أهل المغرب،رغم أن الرسول (ص)لم يترك لنا في سنته ما يُسمى بالشرفاء أو العلويين،وإذا لاحظنا مرة أخرى سنجد أنهم جمعوا ثرواتهم من صدقات وهبات المغاربة التي كانوا يُؤدونها للزوايا والأضرحة المصطنعة بدعة وكذبا وبهتانا،ولما جمعوا ما يكفيهم من رؤوس الأموال،اتحدوا وانقلبوا على أهل المغرب لتعريبهم والسيطرة على البلاد صحبة العلويين،واستطاعوا أن يشاركوا العلويين المخزن في الحكم،وقد ركزت هذه العائلات مع العلويين على تكريس خطة الفراعنة وذلك بجعل أهل المغرب الحقيقيين أميين يقدسون الشرفاء،واحتفظوا هم بالعلم والحكم والرقي العرقي،وما هذه إلا خدعة وكذب،لأنه لا يوجد هناك مسلم شريف ومسلم غير شريف،بل الفرق بين المسلم والمسلم إلا بالتقوى،والمسلم الشريف هو الصادق في عهده وعمله.

  • أحمد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:25

    لم أسمع يوما في المغرب بحكومة تستقيل أو وزير يتنحى غريب !!!!!!!!!!!!!!!

  • anbodija
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:29

    ارحل عنا وسيكزن خيرا ان شاء الله

  • gross face
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:27

    الفاسي c gross face.
    iwa fhamha kifma bghitou.
    I don t know if clinton told him that he is expired or not. He is from the past.

  • lahsen
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:17

    الملكية هي هبة من الله سبحانه للمغرب، فقد حاول الأعداء (أفقير ومن معه) إسقاطها برا و بحرا وجوا ولم يفلحوا بإذن الله ، فالمغرب والحمد لله هو علي رأس الدول العربية في مجال الحريات والاستقراروبشهادة العدو قبل الصديق، فالمطلوب هو المزيد من الاصلاحات التي تخدم الشعب والشعب وحده،و على الذي قد يقول أني من المخزن أو غيره فأقسم أني من الشعب ومن عائلة فقيرة راضية بقسمة الله تحمده على، وتتمنى الخير كل الخير لهذا البلد وأهله

  • مغربي غيور
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:31

    ارجوكم اخواني صبرا على ملكنا لا تزرعوا الفتنة نعم نحن نطالب بمحاسبة الهمة الماجدي العماري وكل المفسدين الطاغين محاسبة عادلة لكن لا نقبل المساس بوحدتنا بملكنا بامننا نريد ان نكون رمزا لعدل الامة الاسلامية لا للتخريب لنلتف حول ملكنا ولنطالب بملكية برلمانية ولنطالب بحل الاحزاب الفاسدة حزب الاستقلال الاصالة و المعاصرة … اما العدل والاحسان والرادكاليين فنطالبهم بعدم الركوب على مطالبنا وشعارنا دائما الله الوطن الكرامة الملك من يتفق معي يكتب 1 ومن لا يتفق يكتب 2 لنصوت من الان

  • mina
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:33

    الى صاحب المقال 5 الى بغيتي تهظر على سيدك محمد السادس شلل فمك بالعسل و إذا لمتفهم مظمون الخطاب فاذهب إلى محاربة الأمية

  • تايخاف على بلادو
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:13

    كونوا على يقين، الشباب 20 مارس أو20 أبريل أن الوحدة المغربية تتركز %100 على الملكية ، ليس بمعنى الملكية البرلمانية كما تدعون أن يتنازل الملك عن بعض الإمتيازات كالملك يحكم و لايسود ،من قال لكم هذه المطالب الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة .يا إخواني المغاربة أقسم أن هذه الدولة ما يجمعها إلا الملك الله ينصر على البراهش

  • هدهد سليمان
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:39

    تاريخيا يعرف بأن السلاطين العلويين هم من أدخل الإستعمار الغربي المباشر إلى المغرب؛ وذلك بطلبلهم من فرنسا حمايتها لهم من ثورة الشعب الغاضب عليهم؛ بعدما أن إنكشف للشعب المغربي إرتباط هؤلاء السلاطين العلويين بالكفار الأوروبيين. و كان ذاك الطلب يعني إعطاء فرنسا “حق” التدخل العسكري في قمع جماهير الشعب المغربي الثائر على السلطان العلوي، و من ثمة سارت فرنسا على بسط سطوتها و نفوذها في إستعمارها لبلاد المغرب كاملة.
    .
    ـ* إن كل أصابع الإتهام الممزوجة بكل الغضب الجماهيري و الحقد الشعبي المغربيين غير موجهة للملك بالأساس، و لكنها موجهة للعائلة الفاسية بالخصوص.(نلاحظ بأن عباس الفاسي إختفى في هذه الأيام العصبية الأخيرة)
    *ـ و من قال إذن بأن هذا الفاسي قد سافر لأمريكا لطلب الحماية منها (لأهله الفاسيين) بعد أن أصبحت ثروتهم مهددة( و العين محمرة فيهم بزاف) دون سواهم.
    ـ*فالسعودية تدخلت في البحرين للدفاع عن الملك البحريني بذريعة أن جماهير الشيعة من الشعب البحريني تهدد حياته هناك. ( ولاذ العالم بالصمت المطبق)
    ـ*فلماذا لا يتدخل “أمريكائيل” هو أيضا لحماية أهــلــه من الخطر الذي يتهددهم بالمغرب من “الغوغاء” و “الهمج” و “الصعاليك” ( وسيصفق العالم بحرارة على نبل المشاعر الأمريكائلية).
    ـ أمريكا لا تحتاج لأكثر من الذرائع و الأسباب الواهية في تأجيج لهيب نار الفوضى الخلاقة بالعالم العربي كخطوة أولى لتتمكن لاحقا من بسط نفوذها على المنطقة، بدون خسائر و بدون تكاليف باهظة، و بدون تبعات سلبية.

  • منصف
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:41

    نحن المغاربة أحرار و سنبقى أحرار رغما عن أنوفكم و ليس الملكية هي التي ستوحد المغرب..أنظر إلى نتيجة أفكاركم و سياساتكم الفاشلة.. المغرب سينقسم بلا شك مادمتم تحكمون و تستبدون بالحكم في البلاد..أنتم تدافعون عن مصالحكم فقط و ليس مصلحة المغرب.. أنتم تريدونها ملكية مطلقة ترعى مصالحكم و نحن نريد بدلا منها قضاء مستقلا يحاسبكم و يضمن الكرامة و الحرية للمغاربة.. فلتتبخر لأنك لا تمثل المغاربة و لم ينتخبك أحد

  • منصف
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:43

    منذ متى كانت الملكية في المغرب الضامن لحقوق الإنسان؟ تازمامارت؟ بل أين حقوق الإنسان في المغرب؟ طوال فترة حكم العلويين لم يتوحد المغرب أبدا و ليومنا هذا.. ترى لماذا؟ لأنكم مستبدون بالحكم و ضالمون.. نحن المغاربة أحرار و لن نقبل منكم أن تجعلونا رعايا.. لا نريدكم.. في المجتمع الديمقراطي ليست الملكية و إمارة المؤمنين هما الضامن الحقيقي للكرامة و الحرية بل جهاز القضاء المستقل الذي يجب علينا تحريرهم من قبضة اللصوص و المجرمين.. أما أنتم فشردمة مستعمرة للمغرب بدون حق

  • للاك الاصيلة
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:09

    ان الرموز و القرارات الدي خلق الطائفية هو حزب الاستقلال فعن اي توحيد يتحدث فاسي فهري و’طاسلتوا غزت مناصب ابنائنا
    ‘انا لصحب البيت اعيش بدون لزمة’ بينما عائلات ليس لهم اي انتماء لتربة وطني بل سوى بانتمائهم العائلي كقوم رحل يبيعون وطني
    يا فاسي فهري و عصابتك ارحل انك خطر على مستقبل وطني فانت لا يهمك سوى الفحان بالتشريف و ليس لك اي كاريزم ديال تمغرابيت يشرفنا امام العالم انت و كل اسرتك التي تخنقنا و تخاف من نهضتنا خوفا على مصالحها الضيقة
    فاسية بدات امامي يوما تفتخر بنسبها العائلي فقلت لها انني لي انتماء لارضي و عليها الرجوع الى الاندلس و لتحمل معها موسيقى الاندلسية الى تربتها الاصلية فتربتنا تشمئز منها اصلا
    لن نتوحد بوجود حزب الاستقلال ابدا اللوبي الدي يزرع الطائفية و السلفية و ثقافة الطاعة العمياء انهم من القرون الوسطى يريدون استعباد ابناء الوطن انهم الغزاة بيننا

  • عبدالرحمان التوزاني
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:05

    مني وقعات الاحداث في العالم العربي الى الان وشي خوت مخبعين مور الحواسيب ديالهم كيخيطو ويفصلو في الدستور
    ويقربو للي بغاو
    ويقصيو للي بغاو
    ويضيفو في الدستور للي بغاو
    تباااااااااااارك الله
    هاذو هما الشباب للي يعول عليهم المغرب ؟
    راه مركز القرارات ماكايجيش بالجهل بل بالمعرفة
    واي قرار يجب ان ينم عن معرفة
    السياسة علم وله معهد
    الاقتصاد علم وغيره
    لدي نصيحة لكل الشباب
    سيرو تقراو واستافدو من الكتب
    ونتوما عارفين يالله الجلوس خمس ساعات امام الشاشة
    والله ما تستافدو حتى زفتة من الحواسيب بل اصبحت الحواسيب ادمان اكثر من المخدرات
    خلليوا الملك يدير شغلو
    ياك واعدنا؟ ايوا خلليونا نشوفو
    اش غايكون
    بلا ما تقوويو فالهضرة فالتعليقات التي لا تسمن ولا تغني من جوع
    ارجو النشر من جريدتنا الرائدة

  • Ali
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:03

    Arrête d’insulter les gens et donne ta stupide point de vue sans insulter. Si tu aimes ton roi tant mieux pour toi et pour lui.
    Le roi est payé pour le travail qu’il fait et il ne fait rien à part rendre plus stupide les gens comme toi.
    Va faire des choses utiles pour toi d’abord et continue à bien lécher les bottes de tes maitres.

  • MEKNASSI
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:01

    يعني يجب على الشعب المغربي أن لايحاسب عائلة الملك المقدسة لأن الملك مقدس وبالتالي نزيدو حتى الفاسا نقدسوهوم إوا بزاف …سير الله يسلط عليك شي عمة ولا شي خالة مقدسة تريشك إن شاء الله.

  • Smail
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:55

    Toute personne non elue par le peuple ne jouit d’aucune legitimite. La monarchie doit etre au service du peuple et soumise au controle du peuple via les institutions democratiquement elue. Les ministeres de souverainete n’ont aucune raison d’etre ni par le passe ni dans le present ni dans le futur. La souverainete devra revenir au peuple et la monarchie devra devenir une institution au service du peuple

  • hassan dynamo
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:59

    merci monsieur khattabi pour tes efforts

  • vrai marocain positif
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:53

    Pour ceux qui critiquent les fassis , si vous etes des hommes faites comme eux, eux ils ont étudié et leurs parents ont investis de l’argent pour qu’ils étudient, et vous vos parents qu’ont ils faits pour vous, à vous apprendre les mauvaises choses. oublier les fassis et essayer de faire comme eux, ils sont des vrais exemples des vrais marocains, ils sont propres, ils parlent bien, ils ont des niveaux supérieurs en étude, alors ils disent les mauvai termes. ils sont pas des jaloux.

  • الشريف الادريسي المهاجر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:01

    الحكومة المغربية فاشلة !
    واعضائها يستنكرون رفضهم من الشعب المغربي !
    فنحن نصيح باعلى اصواتنا :
    لا لهذه الحكومة الفاسية الفاشلة المستبدة .
    واقول الى جلالة الملك :
    يجب رد الاعتبار للشعب المغربي بمحاسبة كل مسؤول حكومي ورد الاموال الى اصحابها ومعاقبتهم امام العامة لترجع الثقة التي فقدها المواطن المغربي.

  • Yamin
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:07

    نعم الملك يعدّ رمزا من الرموز التي توحد الشعب المغربي لكن الديموقراطية التي أصبح من هبّ وذبّ يتكلم بها وبكل طلاقة ومشروعية من أين لكم ذلك ؟؟؟ إن كنت تتكلم وتتفنن في الحديث عن الديمقراطية في بلد من بلدان العالم الثالث مالذي تركته لنضرا ئك من دول العالم الراقي ليقولوه ؟؟؟ إن الديموقراطية مَفهوم دخيل وجديد على دول عالمنا المتخلف ولذلك يجب التعامل بحذر معه لأن ما يعزّز تكريس هذا المشروع هو المبادرة إلى التطبق وفي أسرع وقت لا سحر الكلام لإن الفرق بيننا وبينهم هو أنهم يدرسون المشاكل التي يمكن أن تسقط المجتمع في أزمة قبل الازمة، ويسُنُّون قوانين بقدر يمكنهم من تطبقها بسهولة أما نحن لا ندرس أي مشكل إلى حين وقوعه وتفشيه والحلول التي تطرح تكون ترقيعية ونسنّ قوانين لا نطبقها …. سمات التخلف بعينها

  • assila
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:57

    62 – fassis intelligent
    de quelle intelligence tu parles uniquement pour mieux nous piller Ces fassis comptent sur les écoles françaises mendiant chiata de leur savoir
    ils sont une belle coquille mais vidée de racines nul part
    connais tu le développement durable endogène ?
    Mais j’ai honte d’avoir comme ministre ce fils à sa maman incapable d’assumer une communication directe en arabe avec nos meilleur journalistes marocains ou orientaux , mais son genre n’a rien à voir avec les vrais marocains
    Tes fassis sont inflitré par les juifs de séfarades andalous ce n’est vraiment pas le genre qui ont construit leur histoire sur le cheval comme de vrais hommes de tbourida mais ne savent que lécher les bottes au cheval gagnant et nous imposer leur série à la mexicaine
    y a en ralle bole de votre lobby sioniste une malédiction andlouse sur notre tetes
    arretez de vendre mon pays
    meme votre musique ne vient pas du terroir marocains
    tu parles le meme langage que le lobby sioniste en France
    on connait votre histoire de profiteur et raffleur de nos chaises qu’entre vous en éjectant les nôtre mille fois meilleur que vous à l’étranger
    lâchez nos postes avant que mon pays tombe en ruine
    on vous méprise bande d’incapable
    tu n’as aucune idée sur à quel point on vous méprise

  • عزيز
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:11

    بسم الله الرحمان الرحيم ونحن ايضامن الشعب المغربى نقول لك ياخادم اسياده الصهاينة المجرمين وامريكا المتغطرسة الملكية فقط رمز وحدة ال الفاسى التى اعطتكم ووفرت لكم المناخ لنهب ثروات واموال الشعب وبطبيعة الحال الملكية فى صالحكم اما الشعب فنصيبه من الملكية سوى القمع والاستبداد والفساد واغناء ال الفاسى وافقار الشعب

  • فاسي ماشي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:21

    عفوا؛ هل آل الفاسي هم من عينوا أنفسهم في الوزارات؟…اسألوا من عينهم، ولمذا يصر على تعيينهم رغما عن فشلهم المزعوم…ربما هم أقل فشلا وسرقة من العروبية والشلوح…

  • مواطن
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:47

    من يدافع عن اي مسؤول فاشل بل ومتورط في قضايا يندي لها الجبين اقلها النجات فهو مسمار في ميدة الفساد ولا يهمنا لان من يتكلم على فاسا فطبعا لا يتكلم على المواطنين الفاسيين المقهورين مثله فهو طبعا يتكلم على فروع من تبنوا فكرة العلم لعائلة معينة والباقي للدفاع عن الوطن واستقلاله وقد ظهر هذا جليا لما تكونت الحكومة من عائلة واحدة يمررون المصالح فيما بينهم ونقول لهم علمكم لم يكن علما لانقاذ المغرب بل علم لتشتيت المغرب ونحن وراءكم حتى تتم محاكمتكم واحدا واحدا والفقراء ملكيون احسن منكم لانكم لم تحافظوا على امال الملك في تحديث وعصرنة الدولة المغربية واتحدى اي وزير فاسي يواجه المواطنين بصراحة ويعترف بالفشل ويتنحى جانبا
    تذكروا جيدا اننا نبهناكم فتملصتم

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان