الفاسي الفهري وَصل الرياض لمناقشة دعوة الخليجي

الفاسي الفهري وَصل الرياض لمناقشة دعوة الخليجي
السبت 14 ماي 2011 - 23:33

صورة من الأرشيف للفاسي الفهري ونظيره السعودي


وصل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الطيب الفاسي الفهري، مساء أمس الجمعة إلى العاصمة السعودية الرياض على رأس وفد مغربي سيعمل على “مناقشة الدعوة” التي وجهت للرباط من مجلس التعاون الخليجي للانضمام إليه.. وقد تم هذا الانتقال على عجل باعتباره كان مرتقبا خلال الأسبوع المقبل وفق ما أشارت إليه مصادر صحفية نسبة إلى “مطلعين”.


جريدة “القدس العربي” أفادت بأن الفاسي الفهري حمل معه للرياض “ملفا متكاملا حول التصور المغربي لتعاون شامل في مختلف الميادين بين المغرب ودول الخليج دون ان يرقى هذا التعاون الى الانضمام الكامل”.. ولم يعرف لحد الآن كيفية إعداد هذا “الملف المتكامل” رغما عن الحديث المثار بشأن “الوقع الفجائي للدعوة”.


كما أوردت ذات الجريدة بأن مصادر دبلوماسية مغربية استبعدت أن يكون دافع “دعوة الانضمام” مستهدفا لمشاركة المغرب في “حرب قريبة” مع إيران وأردفت: “إن ما تخشاه دول الخليج هو الاحتجاجات الشعبية التي يمكن أن تجتاحها، وإدراكها لضعف إمكانياتها الأمنية الذاتية لتطويق هذه الاحتجاجات”.. وهو التصريح الذي يعني بأن الخليجيين لا يرون في المغرب إلا “قوة قامعة لثوار مرتقبين”.


الملف المغربي يحتمل أن يضم تصورات تعاون من قبيل “مساهمة مغربية في حماية امن دول الخليج عبر تأهيل أجهزتها الأمنية وتسهيل تطوع مغاربة في هذه الأجهزة على غرار المغاربة الـ1700 المتواجدين في الأجهزة الأمنية للإمارات العربية المتحدة”.. في حين يمكن لدول الخليج الست أن “تنشئ صندوقا استثماريا برأسمال خليجي مشترك للمساهمة في المشاريع الاستثمارية والأوراش التنموية التي يعرفها المغرب، أو منح قروض طويلة الأجل وبفائدة منخفضة، وكذا التدخل لدى دول إفريقيا الشرقية لسحب اعترافها بالبوليساريو”.

‫تعليقات الزوار

154
  • sami
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:49

    نريد إنضمام كامل كفى فقر يا وزير

  • mohamed
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:09

    بغيتي تخرج علينا يا وزير بغينا إنضمام كامل مبغنة والو من إتحاد المغرب العربي إتحاد كامل يا وزير

  • jiji
    السبت 14 ماي 2011 - 23:49

    bravo:donnons donnons

  • berkani-znassni
    السبت 14 ماي 2011 - 23:39

    هدا صحـــــــــــيح كيف تم إعداد ملف متكامل حول التصور المغربي في زمن قياسي بدون ادنى شك هدا الملف كان معداً مسبقاً،،،
    على فكره هل لإلتقاء الملك السعودي* في فترة نقاهته في المغرب أي بعد العملية الجراحية التي قام بها في أمريـــكا* و إلتقائه بملك قطر* في المغرب* وكدا زيارة ساركوزي السياحية للمغرب في نفس الفترة علاقة بما يحدث الآن ؟؟؟،،، أمريكا السعودية قطر و فرنسا ؟¿¿؟!!

  • كريم
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:51

    الله يرحم لكم الولدين قلهم يحيدو الفيزا باش يمكن للمغربي يمشي فين بغااوروبا ولا الشرق قبل منسا اللهم المجلس الخليجي ولا محور الشر نتاع الجزائر انا ضد فتح الحدود

  • MOHAMMED
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:17

    SALAM
    BIMILLAH
    BON LE MAROC SANS PETROLE ET SANS GAZ A PU RESOUDRE SON PROBLEME CREE PAR LE VOISIN GRACE A SON PEUPLE.
    DONC LE MESSAGE EST DESTINE A QUI?

  • tanjaw_007
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:11

    * ما موقع الاحزاب المغربية من هذا الحديث* ما مركز نواب الامة من كل هذا اللغط*من يقرر في مثل هذه الامور المفصلية في السياسة العامة للبلاد*من يصنع هكذا قرار مصيري*اين تطبخ الاسئلة الانية الملحة*من يتوقع بالمغرب للبلاد و العباد_–في دولة ديمقراطية تحترم شعبها و تاريخها و مركزها الجيوستراتيجيتطرح الامر بداية على نواب الامة لمناقشته و تتداوله الحكومة في اكثر من اجتماع و يحلل و يغربل اعلاميا و تخرج اولى بكورات القبول او الرفض من استطلاعات راي الشعب عااااد نجاوبوا خوالجة بايييه ولا بلاو لكننا للاسف بالمغرب -الاخلاقهي الحل

  • سفيان
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:07

    السلام عليكم
    يجب من المغرب التريت والتفكير قليلا قبل إتخاد أي قرار صراحة هدا التعاون جد إيجابي للمغرب وسيسرع كثيرا من مسيرته التنموية إلا أننا لا نتفق مع أي إستغلال للمكانة التي فيها المغرب أمنيا.أول شيء لازم من المغرب التفكير فيه هو إستر جاع باقي مناطقه المحتلة من طرف الإسبان وحينما يصبح المغرب قوة كما كانت قبل الإستعمار حينها يساعد الأخرين.المعروف أن للمغرب سمعة جيدة في الخليج ودلك راجع للمساهمته في ضبط الأمن في معضم دول الخليج.
    المغرب ليس لديه أي مشكل حاليا والحمد لله لانريد يوما أن يصبح إبنا متخلا عنه من أبناء أمريكاالمدللين عند إنضمامه للمجلس كما وقع مؤخرا في البحرين!!!

  • سامى
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:19

    لم يكن هناك تامر ضد الدوله العثمانيه وانما كان مخطط معد من
    مئات السنين لضرب الاسلام والاتراك
    جنحو الى القوميه التركيه وهمشو
    القوميات المكونه للدوله الاسلاميه
    فاراد العرب ان يحافظو على وحدتهم
    اما انظام المغرب الى مجلس التعاون
    الخليجى هو باوامر امريكيه ضد ايران وضد مصر التى اعادة العلاقات
    مع ايران ودخول المغرب لايؤخر ويبدل
    وانما ربما مشايخ الخليج يكثرون من
    الخادمات القاصرات من المغرب الذين يتم المتاجره بهم من ضعفاء النفوس والمنحلين اخلاقيا

  • mhido
    السبت 14 ماي 2011 - 23:41

    لنكن متيقينين كل شئ يتولاه ال الفاسي لن يكلف الشعب الا الذل والمهانة مستقبلا في المقابل ستنعش ارصدتهم هكدا عرفناكم مند الاستقلال الى الان .اين كان هدا المجلس حينما كان الشعب المغربي في امس حاجة اليه وكان بامكانه تقديم خدمات نفعية للمجلس .في الظروف الحلية والحراكات الموجودة سواء عربيا اووطنيا القضية فيهاان لذلك وجب الحدر والتريت واشراك الشعب في قرارات مصيرية

  • marocain et fier de l etre
    السبت 14 ماي 2011 - 23:37

    pour le numero 7 jusqu a quand nous allons attendre le magheb arabe qui viendra ou ne viendras jamais avec les irresponsables qui sont a nos cotè,,parlons des peuples nous sommes uni mais cotè gouvernement on sait jamais

  • mostafa
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:01

    الانضمام هو مصلحة للجميع كفانا تحاليل فارغة

  • maroua
    السبت 14 ماي 2011 - 23:45

    a ce monsieur le tunisien melez vous de vos affaires, vous croyez que vous etes sorti de l auberge avec votre revolution, ne pressez pas les choses .on n a pas besoin de votre modele

  • lahcen
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:13

    أهل الجزيرة أولى بالجزيرة!!!
    لا نريد لا بترودُولار و لا بتروحُروب! خْلَّوْنَا فالتِّقَارْ الله إرحم الوالدين!
    الكَلاخْ لّيِ فينَا إكْفينا!!

  • سالم-العيون
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:57

    يجب علينا جميعا ان نخرج في مظاهرة شعبية في كل المدن المغربية من اجل المطالبة بالانظمام الكامل للمجلس الخليجي. نحن نعلم ان اللوبي الأوروبي وخصوصا فرنسا تضغط على المغرب حتى لا تنظم،وبالتالي يبقى المغرب دائما تحت رحمة الغرب وسياسة لي الأدرع. انها فرصة سانحة وهي في اطار المصالح المشتركة ونحن قبل كل شئ اخوة عرب ومسلمين. اما الفضاء المغاربي، سوف يضل جامدا لعقود. ما يحتاجه المغرب هو رؤوس الأموال، اما كل شئ فهو جاهز من اجل الاقلاع والاتحاق بالدول المتقدمة على غرار تركيا.هيا يا حركات المجتمع المغربي، هذه هي الفرصة من اجل تطوير الاقتصاد باقصى سرعة، وبالتالي ازدهار البلد.

  • kamal*//*كمال
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:45

    و إن كان المغرب مرتبطا استراتيجيا في إطار الوحدة المغاربية، كما أكد على ذلك المغرب، فإن ذلك الالتزام المبدئي والعضوي لا يتنافى مع دخول المغرب في تكتل مع بلدان شقيقة تجمعه معهم علاقات قوية و مصالح مشتركة دامت لمدة طويلة و سمحت ببناء مناخ من الثقة المتبادلة و الانسجام الذي أهَّل بلداننا لولوج مرحلة أكثر تقدما.
    بدون شك سيِنتج عن هذا التقارب تعاون اقتصادي مثمر للجميع، نظرا لإمكانية نشوء تكامل بين حاجة المغرب للطاقة و للاستثمارات، و نظرا لإمكانية البلدان الخليجية من الإفادة و الاستفادة من الاستثمار في مجال السياحة و الفلاحة و الصيد البحري و مختلف البنيات التحتية التي يمكن تطويرها لخدمة استثمارات مشتركة مُنتجة لخيرات تعود بالنفع على الجميع.
    و فيما يخص المسائل الأمنية، فلا يخفى على أحد التعاون الذي كان دائما قائما بين المغرب و بلدان الخليج العربي. و على كل حال، فالمغاربة لا يمكنهم إلا المشاركة في مواجهة أي خطر قد يهدد بالمساس بأمن أشقاءهم الذين وقفوا دائما بجانب المغرب في وقت الشدة.
    أما فيما يتعلق ببناء الديمقراطية و تطويرها في بلداننا، فلا يمكن لتعاون اقتصادي و أمني إلا المساعدة على تراكم التجارب و تنويعها بشكل يمكن الجميع من التقدم في هذا المجال، و إن كان بالطبع لكل بلد خصوصياته التي تفرض عليه سلك منحى يتلاءم مع واقعه و ينسجم مع تكوين مجتمعه.
    بالنسبة للمغرب لا يمكنه، مثلا، إلا الاستمرار في التعاطي إيجابيا مع خصوصية التعدد التي تطبع مجتمعه و التي تُمَتِّعه بإضافة حضارية مثمرة؛ بل، إن التجربة المغربية على هذا المستوى قد تشكل مثالا قد يستفيد من تراكماته المجتمع الخليجي الذي هو الآخر له خصوصيات تعددية لا يمكنها إلا المساهمة في الدفع بالممارسة الديمقراطية لمستوى أرقى.
    و على كل حال بما أن التعاون ينتج تقدما على المستوى التنموي، فهذا لا يمكنه إلا المساهمة في جعل بلداننا تلحق بالركب الحضاري؛ فنستفيد أفضل من القيم الإنسانية التي تطرق أبوابنا عبر مختلف وسائل التواصل المتاحة.

  • Darnazina
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:47

    Il ne faut pas cracher dans la soupe!!! Faire partie de ce group affaiblera l’algerie qui veut nous prendre notre Sahara par la force.

  • izelmad
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:57

    “وكذا التدخل لدى دول إفريقيا الشرقية لسحب اعترافها بالبوليساريو”
    ياسلام و ياهلا
    ولماذا لا التدخل في الداخل حتى لا نصبح يوما و نجد سكان الصحراء الشرقية ( فم الحصن, محاميد الغزلان, ادا اوبلال, …ألخ ) هم كذلك يطالبون بتقرير المصير كسكان الصحراء الغربية
    يسبب ما يشاهدونه من سرقة في وضح النهار لاموال الشعب دون حسيب او رقيب ؟؟؟
    لاتتجاروا بالصحراء و الصحراويين فهم يعرفون الربيع العربي قبل غيرهم.

  • أش كتسنا هاد دولة كسولة
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:05

    الله يرحم لكم الولدين قلهم يحيدو الفيزا باش يمكن للمغربي يمشي فين بغااوروبا ولا الشرق قبل منسا اللهم المجلس الخليجي ولا محور الشر نتاع الجزائر انا ضد فتح الحدو

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:17

    يجب على المغرب الإنضمام لدول الخليج كعضو كامل،لما له مصلحة للجميع خاصة للمغرب،دول الخليج تدعم المغرب في جميع المشاريع الكبرى،أما الذين يعارضون الإنضمام،فهم يخرفون ليس إلا..فماذا حقق البرابر العنصريين لهذا البلد،بالرغم يتوهمون أنهم أصحاب الشكارة و أصحاب الأموال الهائلة…

  • جمال المغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:15

    نريد إندماجا كليا غير منقوص فهذه فرصة ذهبية سانحة للمغرب لتسريع عجلة التنمية بوثيرة قد تكون اسرع عشر مرات مما لو كنا أغلقنا على أنفسنا في هذا الإتحاد المغاربي الذي لن يقدم ولا يؤخر نظراً للرؤية الضيقة للجزائر لهذا الإتحاد الذي تريد أن تكون هي قائدته والآمر الناهي فيه لأنها تعتقد أنها في غنىً عنه لما يوفره لها البترول والغاز من سيولة مالية في السنين الأخيرة وطبعا المتضرر هم باقي بلدان هذا الإتحاد،إن نظرة الجزائر هي اللعب على الوقت إلى حين تفاقم الأزمة الإقتصادية في هذه البلدان ليقبلوا بكل شروطها،لذلك وبحكم تتبعي للواقع المغربي و لإستعصاء إنشاء أيِّ إتحاد مغاربي ـ على الأقل في الوقت الراهن ـ وحاجة الإقتصاد المغربي لتنفس هواء جديد تنجيه من السكتة القلبية فقد بات من الضروري للمغرب البحث عن ماهو فيه مصلحته و مصلحة شعبه وتكتل دول مجلس التعاون أنسب فضاء بديل يمكن للمغرب أن يستشرف فيه على المستقبل بأمل وتفاؤل لما فيه مصلحتنا و مصلحة أجيالنا القادمة،ولكل من يقول أن دافع مجلس التعاون لهذا الإندماج هو أمني بالأساس فإنني أقول أن المغرب سيدخل الحرب ـ لا قدر الله ـ إلى جانب أشقائه الخليجين للدفاع عن حرمة الأراضي المقدسة سواء أكان عضواً أم لا،لذلك فإنني أتمنى من جلالة الملك محمد السادس أن يقبل بدعوة مجلس التعاون وأن يكون عضواً كاملاً فيه لما فيه من خير كبير للمغرب وأجياله وأي إعراض عنه قد لا يسمح به التاريخ أو يمسحه من ذاكرته.

  • Rabi
    السبت 14 ماي 2011 - 23:35

    Le maroc multiplie les accords de coopérations avec les USA, avec la Communauté Europeénne, maintenant avec les bedoins du Golf. Tout ceci ne l’empéche de stagner dans les fins fonds des classement internationales en matière de démocratie, de liberté de presse, de développement humain, d’enseignement, de santé ,etc
    Fashi al Fihri devra profiter de sa visite en Arabie Saoudite pour réserver son exil prochain. Car tôt ou tard, l’érosion révolutionnaire qui a soufflé en Tunisie, en Egypte, en Lybie, Syrie, etc devra démanteler les réseaux de pouvoir tentaculaires tissés par les familles Al fashi.

  • خالد
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:41

    لا تنسوانا ابانكم من الجالية المغربية موجود في الخليج لو انضم المغرب سيرفع رواتبهم متل باقي الدول التي تنتمي الى المجلس التعاون ويفرد عليهم الاحترام لاداعي للكلام الفاضي انتم تعريفون اناالمغرب ليس بسهل ان يضحك عليه غيردويها في روسكم لوكنت تشتغلون في الخليج مكان هدا تعليقكم حنة لتنعنيو فيه على الاقل يشلون الفيزة والخروجية يعني التصريح بي الصفر حن لمعطوناش التصريح بصفر منمشيوش نشوف ولدنا لوكنتو معنا في الخليج لاتوسلتو الحكوما المغربية باش تقبل الاننضمام الى المجلس التعاون مغربببببي في الخليج

  • سليم
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:43

    السلام عليكم إخواني المغربة ، لقد اردت ان أتدخل معكم في هاذا الحوار المميز الذي جعل الكثير من المغاربة يحلمون و كانه يوم دخول الجنة ، و كأنكم لا تعرفون دول الخليج ، او أنكم متصورون أنكم داخلون على الاتحاد الاوروبي،
    من المستحيل ان تقبل هاته الدويلات الخليجية بعضوية كاملة للمغرب و الأردن و هذا لسبب واحد وهو ان سكان المغرب و الأردن سوف يزحفون بالملايين للخليج و هو الامر الذي لا تستطع هاته الدويلات التحكم فيه و الدليل هو رفض الطلب اليمني مع ان اليمن تتوفر فيها اغلب الشروط .
    ولو كان هذا المجلس فعلا سخي و له فائدة لما عادت على افقر دولتين فيه هي البحرين و سلطنة عمان
    اذا لا نريد من الخليجيين ان يستعملوا إخواننا في المغرب كدروع بشرية لحماية مماليكهم و التذرع بالخطر الايراني الذي لا اساس له من الصحة

  • ام عبود
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:33

    اكييد الانضمام فيه خير ومصلحة كبيرة للبلد لكنكم ياوزير لاتريدون مصلحة الشعب ردكم غرييب جدا

  • jalal frikel
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:35

    انا مغربي وافتخر نداء الى المسؤلين والى الملك سارعو ولا تناقشو كثيرا المغر اكثر واحد محتاج لهاد المبادرة الى نجحات راه بلادنا تزداهر والشعب المغربي الخليجي يستافد والله العضيم الى هادي فرصة العمر بهاد طرية نكونو قتلنا الحكومة الجزاءرية نيابة عن كل مغاربة الموجودين فالخليج اقول لكم ايها المؤلين دخلو مع الخليج ونتو مغمضين عينيكوم هادشي مايحتاج تفكير

  • كريم
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:31

    هدي فرصة لا تعوض احسن من اتحاد المغرب العربي لي معمروا ما يكون اش شفنا من المغرب العربي غير الحسد والمؤامرات والدسايس الله يوفقكم لي ما فيه الحير للبلاد والعباد

  • خليجي أمازيغي
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:01

    الوزير سيخاف على مصالحه الأقتصادية من

    المنافسة الخليجية
    والخوف من هروب اليد العاملة
    المغربية من شركاته وشركات أصدقائه
    والخوف من نظام النغطية الصحية التي تفرضه دول الخليج على كل شركة مرخصة بها
    والخوف على متاجرهم من المنافسة في الأسعار خاصة البضائع المستوردة الذي يفرضه ويقننه مجلس التعاون
    والخوف على نظام استيراد السيارات الجديدة والمستعملة المجاني في الخليج
    بحيث يستطيع كل فرد من دول الخليج استيتراد كل شيء من دول العالم بدون ضريبة وهو ما سينطبق على المغاربة
    والخوف من نظام التقاعد الذي تشترطه دول المجلس على كل الحكومات فيها وتدعمه وهو شيء لن يعب بعض الناس
    والخوف من اللغة العربية التي هي اساس كل المعاملات التجارية و الأدارية هناك
    والخوف من تنقل الشركات والبضائع عبر قانون ” الترانزيت ” المعمول به في الخليج
    الخوف من هروب المعلمين و الأطباء والصيادلة و الحرفيين من يد أغنياء المغرب
    لهذا المغرب أبدا ترحيبا باردا من المبادرة
    بخصوص جريدة القدس هي جزائرية 100% وصاحبها اكبر منافق في التاريخ

  • youssef
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:03

    الانضمام هو مصلحة للجميع كفانا تحاليل فارغة-
    donnons donnons

  • abdou/canada
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:05

    أولا ليس هناك أي تآمر القضية هي الأردن تقدم بطلب الإنضمام مند عشرات السنين وكانت الدول الست لمجلس التعاون الخليجي تماطل. لكن الصراع السياسي بين الكويت السعودية دفع الكويت إلى فرض رأيها والدفاع عن طلب الأردن خصوصا أن الأردن في ضائقة مالية ونفطية بعد توقف إمداد الغاز من مصر. بما أن السعودية لقيت نفسها مجبرة على القبول مع عدم الرضوخ لقرار الكويت تعللت بضم المغرب كشريك شرط قبولها الأردن فاستجاب الأعضاء. وهذا ما يفسر دخول المغرب مع السعودية ووزير خارجيتها في نقاش الموضوع دون الآخرين . هدا كدلك هو ما يفسر الأخبار المتداولة بالجرائد الكويتية والرافظة للمغرب دون التطرق للأردن.
    السياسة هي مجرد مصالح وموازين قوى . ولا داعي أن نعطي الموضوع أكثر ما يستحق. إيران لن تدخل إلى حرب لأن جيشها لم يخبر إلا حربا واحدة وكاد يخسرها. إيران تدكرني بجمال عبد الناصر …ثرترة وفقاعات في الهواء

  • سعودي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:59

    لماذا الحقد من الاخ التونسي رقم 7
    هل هي غيره او حسد بسبب عدم طلب تضم تونس
    ومادخل كل ماقلته عن التاريخ الاردني بالخليج
    وهل تعتبر طلب دول الخليج انضمام المغرب هو احتقار بل هو احترام ياخي وربما تراه احتقار لك انت لانه لم يطلب منك الانضمام
    كفانا حسد وحقد وغيره
    للمعلوميه فقط:
    اكثر بلد مرتبطه ارتباط عائلي ونسب هو المغرب مع السعوديه
    ونفس نظام الحكم الملكي مطبق في البلدين وهناك محبه واحترام بين الشعبين
    نتمنى للشعب المغربي الاستفاده من هذه الاتفاقيه وان تتحسن الاوضاع الاقتصاديه وتصبح من الدول المتقدمه اقتصاديا

  • mohammed
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:37

    les algeriens ne cessent de sériner que le maroc est au boit du gouffre economique et que le fait que l’insistance des marocains sur la réeouvérture des frontières donnera une bouffée d’oxygène à l’économie marocaine et par ricochet aux marocains qui meurent de faim sic!tout marocain qui se réspecte ne tolère plus ces imbécilités qui viennt d’un voisin imbécile qui se targue des milliards de dollars drainés par la manne pétrolière et non grace à une quelconque invention scentifique .le moment est venu de choisir ses amis!l’uma on n’en veut plus!vivement la coalition avec le diable contre ces voisins haineux et ingrats!tous les malheurs du maroc viennent de’ ce voisin sans foi niloi!

  • كتامي رقم 1
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:39

    ليس من الحكمة في شئ ان نرفض هذه الدعوة على المغرب ان يركض للخليج حتى يستفيد من خيراته كما اننا نملك ما يكفي لمدهم بالخبرة والتجربة واليد العاملة

  • yas
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:41

    اللهمة دول الخليج ولا الجزائر التي تشري السلاح ضد المغرب يائخوانونا اينما دهبة المغرب فهية تشوش عليه في اي مجال الى بغات نديرو مغرب عربي كون درناه شحال هدي ماشي حتا تجي وحد المبادرة من الدول البترولية

  • عبد الصمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:53

    واش الفاسي الفهري جدير باش افاوض هوا تاتهم غير مصلحتو او مصلحة رباعتو اشدار من نهار شد دبلوماسية المغربية من غير سجب …

  • comedien
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:51

    ارجو من المسؤولين المغاربة ان لا يأتمروا بأوامر مجلس التعاون اللدين دفعوا مُبارك دفعا نحوَ تجاهل اللشعب المصري ,
    لا أتدكر شيء واحدا انجزوه لمصلحة شعوبهم.
    إن المغرب الآن هو في موقع قوة بالنسبة لدول التعاون ويجب علينا ان لا نعتبر هدا الخبر هدية منهم بل ثوسُّل منهم إلينا لأن اموالهم لن تحميهم من حتى ابصط اعدائهم.

  • يزيد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:55

    من وجهة نظري المتواضعة جدا لاستكمال الصورة ومن أجل إثبات أن المغرب يسير في طريق الإصلاح يجب بالضرورة الرجوع إلى الشعب من خلال استفتاء شعبي عام يقرر فيه الشعب المغربي هذه الوضعية الجديدة حتى نعطي الدرس فعلا لؤلئك الجبناء أننا فعلا نختلف عنهم .

  • سعد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:59

    المغاربة يريدون إنضماما كاملا يا سعادة الوزير
    نريد إنضماما كاملا

  • assid
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:57

    aucunue relation avec les nomades du golf; c’est pas de l’argent qui nous manque pour appartenir a cette communite des dictateurs. notre avenir est lie a l’algerie et tunisie et lybie . c’est nos freres par sang et l’histoire commun.on est pas votre bordelle comme vous nous considerez; on veut pas votre argent pour detruire notre histoure et notre culture, en bref on est des arabes

  • المعتمد
    السبت 14 ماي 2011 - 23:47

    هذا الذى يحدث من الله سبحانه وهو كله مؤشر على انتصار الامة المسلمةا خيرا احب من احب وكره من كره وقاسمة ظهر للذين ينادون فى المغرب لانريد ارتباطا بالشرق وهذه ثقافة شرقية سبحان الله من حرر الامازيغ البرابرة من الرومان اليست تلك الجيوش التى تربت فى مسجد محمد صلى الله عليه وسلم وعلى راسهم الصحابى الجليل عبدالله بن الزبير الذى قتل جرجير ملك الرمان وخرج الامازيغ من عبودية الرومان الى عبادة رب الرومان والمازيغ وغيرهم من علم الامازيغ النطق بلغة القرءان الست تلك الجيوش المحمدية القادمة من هناك وليعلم هؤلا ء ان هذا وطن عربى اسلامى يجب شرعا على الحميع ان يتحدوا والا سيحاسبهم الله حسابا شديدا قال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقو الخ كونو عقلاء ولا تتبعوا المؤامرات الخارجية المرجو النشر

  • قبلي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:43

    ننضم او لا ننضم أيهما انفع للمغرب؟
    فريق بدافع الخوف على مصالحه و في احسن الأحوال على مطالبه التي لا نتفق مع الكثير منها يرفض الانضمام، و يسوق تحاليل قد تصدق و هي غالبا لا تصدق، من قبيل أن هذه البلدان قبائل تحكمها عائلات تتوارث الحكم و تسيطر على معظم ثروات المنطقة. و أن هذه الدول بعيدة عن الديمقراطية بمسافات ضوئية. لكن الناظر إلى هذه الدول يجد.
    – أن مؤشر الدخل الفردي من أعلى المؤشرات في العالم. و هو ما ينسف ادعاء تكدس الثروات في يد عائلات معينة، و لئن كان كذلك، فهو غير بين ما دام معظم الشعب الخليجي يرفل في بذخ مالي و اقتصادي جد عالي.
    – أعتقد أن الدول النموذج، الديمقراطية المتقدمة قد التجأت إلى دول الخليخ القبائلية لحل عقدتها الاقتصادية و المالية، و وفق تحاليلكم كان على هذه الدول الديمقراطية ألا تلجأ إلى هذه الدول لأنها متخلفة و لا ديمقراطية.
    – أعتقد أن مؤشر التنمية في هذه البلدان يفوق بكثير معدل التنمية في الكثير من البلدان التي اعتنقت مرجعيات يسارية متهالكة.
    – ما من شك أن هذه البلدان تستثمر بشكل فعال في اقتصاديات الدول المتقدمة، و أي سحب لهذه الاستثمارات سيوقع هذه الدول الديمقراطية في أزمات اقتصادية جد خانقة. و أتساءل الآن لم لا نقلد هذه الدول الديقراطية في الاستفادة من بركات هذه المنطقة؟
    – أعتقد أن الذي يجب أن نخاف عليه ليس المطالب التي تريدونها و لو بقوة الفتنة و إدخال المغرب في أتون حرب أهلية لا تنتهي. و إنما الذي يجب أن نخاف عليه هو أمن المغاربة و تضامنهم التاريخي، فمعاداة القبيلة هي معاداة للتركيبة العربية و حتى الأمازيغية، نحن هكذا تشكلنا، بهذه الخصوصية التي إن صيغت و تشكلت بشكل مبدع و خاص سنكون ربما في مخاض ولادة دولة تنسجم مع ذاتها و محيطها و تفرض فوق كل ذلك احترامها على الكل.
    فمطلب التغيير هو ملح إن كان يرمي إلى إعادة صياغة الانسان العربي.

  • نايف
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:45

    فرحت بخبر انضمام المغرب وانا انسان ما احمل بقلبي الا الحب والاحترام للمغرب ونا اعرفم تاريخكم جيدا لكن حصل مشادة كلاميه بيني وبين صاحبي وقال اذا ماتصدق كلامي ادخل هذا الموقع وعطاني رابط موقعكم
    كان كل تفكيري عن الاخوه الاسلاميه والعروبه وكل هذه الترهات
    لكن اكتشفت انكم شعب حقود وسيء جدا جدا والله 90% من كلامكم كذب في كذب تصفوننا بالخيانه والتامر مع ان التاريخ ينصفنا
    قسم تعبنا من حقد الشعوب وحسدهم
    الله لا يسامحكم لا دنيا ولا اخره

  • المصطفى
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:21

    بيان وزارة الشؤون الخارجية لم يكن في المستوى المطلوب. كان على المغرب القبول فورا دعوة الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي بدون تردد و بكلمات واضحة دون الالتفاف على الدعوة بكلمات غامضة تنم على الرفض المبطن و ادخال مواضيع لا علاقة لها بموضوع الدعوة. ما دخل الاتحاد المغرب العربي في موضوع الدعوة.اتحاد المغرب العربي مات قبل ان يولد و المغرب يتشبث به كخيار استراتيجي ؟؟؟؟ إن هذا الموقف يعتبر جحود و نكران جـميل الدول الخليجية ” التي كبرات لينا الشان”. في المقابل المغرب يحاول ان يظهر للجزائر بأننا سنبقى دائما نستجديه ليفتح الحدود و ليخرج اتحاد المغربي العربي من الجمود رغم أن النظام الجزائري يعتبر العدو الاول للمغرب منذ حوالي 50 سنة قام بمعاكسة مصالح المغرب و وحدته الترابية التي سقط فيها آلاف المغاربة ضحايا صراع خلقته و تبنته الجزائر ضد المغرب و في الاخير نجد المغرب يجازي العدو الجزائري بدل أن يحاسبه على ما فعل.إنه موقف غريب.على الملك ان يعرف أن المشاكل التي خلقتها الجزائر للمغرب نتج عنها آلاف الضحايا لا يجب طعنهم من الخلف. ماذا سيقول النظام المغربي لآلاف المغاربة المطرودين تعسفا من الجزائر في ليلية العيد في السبعينات خرقا لجميع المواثيق و الاعراف الدولية و الانسانية و الاخلاقية و الدينية؟ ماذا سيقول النظام المغربي لمئات الآلاف التي استشهدت في صراع خلقته الجزائر و دعمته و تبنته في المحافل الدولية و صرفت فيه أموال باهضة لمعاكسة الوحدة الترابية المغربية و لاستنزاف المغرب لسنوات عديدة رغم أن قضيةالصحراء شأن لا يعني الجزائر بإعتراف صريح من الجزائر نفسها. يجب استضار روح هؤلاء الشهداء قبل اتخاذ المواقف.على الملك ان يتوقف من استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود.المغاربة ليسوا شحات و لا متسولين كرامتنا فوق كل اعتبار. أنا ضد استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود و إن صدر ذلك من اعلى سلطة في البلاد. هذه المواقف كلها لا تلزم إلا اصحابها و انا بريء منها و الكثير من المغاربة ابرياء من هذه المواقف المنافقة

  • سعد بوه محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:01

    في رأيي المتواضع لا يجب أن ننظر الي دعوة الأخوة في الخليج من زاوية تنحصر الرؤية منها في أفق المصلحة المتبادلةفهي تفكير نتاج شامل في منابر مختلفةومطابخ سياسية نشتم منها روائح المطبخ الشرقي والغربي علي حد سواء فحركة الاهتزاز السياسي التي عرفتها مصر وغيرت من اتجاه بوصلتها في السياسة الخارجية علي الأقل صوب الجمهورية الاسلامية واعتبار النخبة السياسية والاعلامية الجديدة هناك بأن التنافر بين البلدين كان مجانيا وبالتالي يجب ارسال اشارات لتنقية الأجواء وهو ما حصل بالفعل
    اضافة الي ماهو مؤمل من الشارع السوري في التغيير قد يجعل من الضروري بل من اللازم ان نتوقع لعبة تبادل الأدوار واعادة التموقع لكي تظل أمريكا ومن يطلقون علي أنفسهم العالم الحر متمكنين من خيوط كابينة القيادة وقواعد اللعبة وتأمين منطقة الخليج دون اعتبارات لمفهوم الحريات أو الديموقراطية أو حتى ما شابه فأشارو باللجوء الي المغرب بعد أن تركوه لعشرات السنين يتخبط في طريق النمو وقيدوه بمشاكل وحدته الترابية كي يبقى مجمدا في الثلاجة السياسية الي ان يحتاجوه وتحين الساعة
    ويبدو أن ساعة المغرب وساعة الحسم وساعة الصفر قد وصلت وتأملوا معي وفكروا معي بصدر رحب ورأس بارد فهذا كله ليس مدعاة لرفضنا المطلق ولا للسير في طريق الشماتة والثأر فالأمر في مصلحتنا جملة وتفصيلا لكن هيهات من اين تأكل الكتف
    لا يوجد في السياسة ثمن مادي يدفع من أجل مكاسب معنوية فذاك منطق القبيلة ولا نريد أن نثبت أننا كنا علي الطريق الصحيح لأن ذلك ثبت لهم بمجرد دعوتنا غير المسبوقة الي حظيرتهم ماذا نفعل اذن ?
    يجب ان نتامل ونقرر في الرباط وليس خارجها هنا مربط الفرس يجب ان نعمل علي حصد أكبر المكاسب الوطنية وأعيدها وأكررها المكاسب الوطنية التجارية والسياسية من قبيل مواقف حازمة تنهي اللعبة الدولية في حدودنا الجنوبية هذا هو الأهم وليس استعطاف الغرب والهرولة الي أحضانه وأخذ الصور التذكارية معه مقابل مصير أمة
    رغم أن ثلاث مائة كلمة تقيدني لكن يجب توظيفها لأن نشتم المطبخ المغربي فقط

  • Said nassiri
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:03

    nous voulons une adhésion compléte . c’est la seule opportunité pour le Maroc pour sortir de l’isolement imposé par l’algérie et l’espagne c’est une bouffée d’oxygéne piur nous pour quoi notre diplomatie est si médiocre et n’ose pas prendre des décisions courageuses qui peuvent acélérer notre développement . il faut que les jenunes sortent dans les rues pour exiger le départ de cet energuméne de fassi fihri. il se prend pour qui il est entrain de saboter le développement du Maroc en croyant a un Mghreb arabe qui n’existe que dans la téte des réveurs .les pays du golfs peuvent se payer les services des meilleurs polices du mondes américains et anglais il n”ont rien afoutre de notre savor faire. par contre il veulent notre adhésion pour les renforcer et c’est ce qu’on veut aussi

  • امازيغي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:23

    إن انضمام المغرب الى مجلس الخليجي وهومصلحة متبادلة حيت ان الخليج يحتاج الى امن وقوة سنية لمواجهة مرتقبة مع ايران الشيغية والمغرب يحتاج راسمال ومشاريع لتمويل حراكه الاقتصادي والتقليل من الحراك الشعبي الدي يجري اليوم ,

  • بنادم
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:25

    القدس العربي ومديرها هو المتحدث باسم خارجية قطر ورشوة الجزائر هي مثل الذباب تلعق من احذية من يدفع اكثر

  • محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:27

    نريد الانضمام لهذا التجمع لغرض اقتصادي.ونريد التغيير حيث سنخرج دائما مع 20 فبراير حتى يسقط الشفارة الشفارة.فانضمامهم للتجمع فاشل لان هذه الدول اسلامية بامتياز فالسعودية تطبق القصاص لذلك فلابد من اسقاط الشفارة المغاربة من الحكم ومحاكمتهم وقطع ايديهم وبعد ذلك ننتخب العدل والاحسان الذين ربمايستطيعون التجاوب مع مطالب الشعب.

  • araboamazighe
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:35

    يا اخواني افهموا اللعبة من صنع الاستعمار الغربي و بمباركة دميتهم من حزب الاستقلال
    انهم يريدون فرض علينا البدونة الاعرابية و بكل شعبويتها تخلفها المزمن و عجرفتها القرشية و كبجاريات كالشيخات …سواء على عرب الشام لهم تراكم حضاري من اصل غير عربي وكدلك بقية الشعوب المسلمة .فهم ما يسموهم الفاسيين ‘لعروبية’ باحتقارهم و التميز عليهم بعروبة الاندلس الجامدة المنكوبة و ملغومة بمصدر سقوطها ليسقط وطني كدلك بعقلية الطوائف يدخل من بعد هدا الاستعمار الغربي لنصبح في شتات مثل اهل الاندلس في اخر ايامها برجال تافهين لا علاقة لهم مع رجال فتحها الامازيغ الاحرار
    ان هده البدونة كرمال المتحركة في التخلف المزمن مثل ليبيا تحت اقدام بدو اعرابي و كدلك اليمن رغم ثروتهم الطبيعية
    فلا يهم الحزب الاستقلال سوى الثروة لعشيرتهم على حساب مصير وطني هدا لا يقبله حتى عرب الشام لهم انتماء لتربة وطنهم مثل ابنائنا عرب الاحرار و اخوانهم الامازيغ الاحرار .فكل العرب من بحر الحوض البحر الابيض المتوسط لنا معهم تاريخ مشترك قبل و بعد الاسلام كشعوب كانت وسط اعرق و امجد تاريخ الانسانية
    ان ببدونتنا علينا بقبول سيف معاوية من جديد بحزب الاستقلال يتزعم انه من اصل اموي افتراضي و الكثير منهم من اصل سيفراد و اعراق منكوبة مختلطة لايشبهون حتى ابناء المتوسطي
    الم تلاحضوا في افلام هولييوود ان كل العرب و المسلمين انديجان ببدونة اعرابية فحداري من مكر حزب الاستقلال بتعرينا لتخريب حتى رقي العربية

  • مصطفي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:29

    إن بيان وزارة الشؤون الخارجية لم يكن في المستوى المطلوب. كان على المغرب القبول فورا دعوة الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي بدون تردد و بكلمات واضحة دون الالتفاف على الدعوة بكلمات غامضة تنم على الرفض المبطن و ادخال مواضيع لا علاقة لها بموضوع الدعوة. ما دخل الاتحاد المغرب العربي في موضوع الدعوة.اتحاد المغرب العربي مات قبل ان يولد و المغرب يتشبث به كخيار استراتيجي ؟؟؟؟ إن هذا الموقف يعتبر جحود و نكران جـميل الدول الخليجية ” التي كبرات لينا الشان”. في المقابل المغرب يحاول ان يظهر للجزائر بأننا سنبقى دائما نستجديه ليفتح الحدود و ليخرج اتحاد المغربي العربي من الجمود رغم أن النظام الجزائري يعتبر العدو الاول للمغرب منذ حوالي 50 سنة قام بمعاكسة مصالح المغرب و وحدته الترابية التي سقط فيها آلاف المغاربة ضحايا صراع خلقته و تبنته الجزائر ضد المغرب و في الاخير نجد المغرب يجازي العدو الجزائري بدل أن يحاسبه على ما فعل.إنه موقف غريب.على الملك ان يعرف أن المشاكل التي خلقتها الجزائر للمغرب نتج عنها آلاف الضحايا لا يجب طعنهم من الخلف. ماذا سيقول النظام المغربي لآلاف المغاربة المطرودين تعسفا من الجزائر في ليلية العيد في السبعينات خرقا لجميع المواثيق الدولية و الانسانية؟ ماذا سيقول النظام المغربي لمئات الآلاف التي استشهدت في صراع خلقته الجزائر و دعمته و تبنته في المحافل الدولية و صرفت فيه أموال باهضة لمعاكسة الوحدة الترابية المغربية و لاستنزاف المغرب لسنوات عديدة رغم أن قضيةالصحراء شأن لا يعني الجزائر بإعتراف صريح من الجزائر نفسها. يجب استضار روح هؤلاء الشهداء قبل اتخاذ المواقف. و على الملك ان يتوقف من استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود . المغاربة ليسوا شحات و لا متسولين، كرامتنا فوق كل اعتبار. أنا ضد استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود و إن صدر ذلك من اعلى سلطة في البلاد. هذه المواقف كلها لا تلزم إلا اصحابها و انا بريء منها و الكثير من المغاربة ابرياء من هذه المواقف المنافقة

  • المغرب بلادي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:31

    اما الانضمام الكامل واما لا انضمام

  • Marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:33

    Je ne comprend pas les énergumènes qui veulent l’adhésion avec les Pays de Golfe !!!
    N’oubliez pas q’ils vous voient juste comme des choses à vendre et à acheter … juste comme des prostituées faciles et des proxénètes !
    Imaginez les pays de Golfe sans visa pour les marocaines ???
    La Mecque deviendra un grand trottoir plein de jeune marocaine

  • رباطية
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:39

    انظمام الكامل ولا بلاش سيد وزير كيقلب غير على مصلحتو هو رباعتو……………….اش نستفدووو احنا من انضمام نص نص

  • ahmed naji
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:49

    الانضمام الكامل هو مطلب شعبي
    اما بالنسبة للاستثمارات نود أن تعطى الفرصة لمستثمرين جدد من المغرب ومن الخليج وأخص الشباب
    بالذات من الطرفين .لأن في الخليج يعاني أيضا من البطالة وبالتحديد في السعودية .هم ايضا عندهم اناس محتكرين كل شيء
    فالانضمام الكامل سوف يسمح للشركات الخليجية فتح فروعها بالمغرب فبالتالي سيصبح للمواطنين ليسوا بحاجة للهجرة
    لقد بدأ الشعب السعودي بانتقاد
    انضمام المغرب تخوفا من سيطرة العمالة المغربية على السوق السعودي .أما بناتهم أيضا متخوفين من سيطرة بناتناعلى ابنائهم .وبدأت جرائدهم تتحدث عن هذا الموضوع .

  • أمازيغي جر
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:51

    الانضمام يعني الرعمق العربي للمغرب وهو ما حاولت الدعوات الأمازيغية محاربته وتقزيم الحديث عنه فالانضمام يعنينهاية وهم الأمازيغية كلغة رسمية للدولة

  • ولد المحمدية
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:53

    السلام عليكم ما تنساوش يا غخوامي أن قطر و عمان معترضين على إنضمام المغرب لدول مجلس التعاون الخليجي, يعني لو كان ضرر علينا لكانت قطر أول دولة بالمجلس توافق للإنضمامنا ليهم لأنهم لا قدر الله وقامت الحرب صواريخ إيران موجهة لقاعدة العديد و السيلية الي أغلبيتها جنود أمريكان .
    ما نساوش عاوتاني المصلحة من وراء الإنضمام بحيث تصير عندنا حقوق المواطن الخليجي في الشغل و السكن إلى اخخخخخ.. المهم أنا شخصيا مع إستفتاء الشعب و ديك الساعة الي قالها الشعب مرحبا بهاو السلام عليكم.

  • laayoune sahara
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:37

    المغاربة يريدون إنضماما كاملا يا سعادة الوزير
    نريد إنضماما كاملا

  • يونس
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:43

    اقول لأولائك الذين يقولون ان دول الخليج تريد انضمام المغرب اليها من اجل حمايتها من ايران إن هذا الكلام كلام فارغ لا أساس له من الصحة لعدة أسباب من بينها: دول الخليج لها من الاموال ما يكفي لشراء مئات الالاف من الجنود المدربة تدريبا عاليا و تزويدها بأسلحة عصرية متطورة فتاكة من الدول الكبرى. هذا من جهة و من جهة اخرى دول الخليج ليست محتاجة للمغرب من اجل حمايتها لان لها من الحلفاء الاقوياء مثل الولايات المحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا ما يكفي لردع كل من حاول مس امن دول الخليج و المثال حي امامنا هو ما وقع لصدام حسين بعد غزوه للكويت. إذن براكا من الفشوش لقينا لي حاشاها لينا عاد زايدين بالحلان د الفم و الهضرة الخاوية. نحمدالله على ان المغرب له أصدقاء أوفياء في الخليج الذين يدعمونه بلا حدود فلولاهم لقسمت الجزائر المغرب الى اجزاء و اشطر و لمن يريد ان يتأكد من درجة الحقد و العداوة التي يكنها النظام الجزائري للمغرب عليه ان يتصفح الجرائد الجزائرية كلها بلا استثناء ضد المغرب. إتقي شر من أحسنت إليه

  • el hamri
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:41

    A mr le tunisien je dis si l invitation etait faite a la tunisie, les manifestations qui s y deroulent actuellement se multiplieront par 10 mais de joie.Dites moi mon ami : ou est l humiliation : l integration envisagee ou les milliers de tunisiens qui se jettent a la mer pour rejoindre l EUROPE qui ne veut plus les recevoir quitte a changer ses loi ?Quand au MAGHREB ARABE laissez moi rire……

  • حسن
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:33

    الشعب يريد انضمام كامل وفوري وبدون شروط
    الى الاخ التونسي كل الدول العربية في واد واحد انت تصفها بالمتخلفة يعني ان تونس تقدمت
    لقد برهنت تونس ان ما فعل بن علي قليل في حقهم مع احترامي للشرفاء من هدا الشعب
    ومن يريد الدليل ينظر تصرفات الجماهير في الملاعب
    لا تقل لي ما نسمعه كثيرا على قنواتكم: هولاء ليسوا من الشعب التونيسي هولاء مندسون وغيرها من العبارات
    عشرون الف متفرج وتقولون ليسو من الشعب التونسي من انتم ادا
    الشعب التونسي يريد التخلف

  • kamal
    السبت 14 ماي 2011 - 23:43

    اقول لأولائك الذين يقولون أن دول الخليج تريد انضمام المغرب اليها من اجل حمايتها من ايران إن هذا الكلام كلام فارغ لا أساس له من الصحة لعدة أسباب من بينها: دول الخليج لها من الاموال ما يكفي لشراء مئات الالاف من الجنود المدربة تدريبا عاليا و تزويدها بأسلحة عصرية متطورة فتاكة من الدول الكبرى. هذا من جهة و من جهة اخرى دول الخليج ليست في حاجة للمغرب من اجل حمايتها لانه بكل بساطة لها من الحلفاء الاقوياء مثل الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا ما يكفي لردع كل من حاول مس أمن دول الخليج و المثال حي أمامنا هو ما وقع لصدام حسين بعد غزوه للكويت. إذن براكا من الفشوش لقينا لي حاشاها لينا عاد زايدين بالحلان د الفم و الهضرة الخاوية. نحمدالله على ان المغرب له أصدقاء أوفياء في الخليج الذين يدعمونه بلا حدود فلولاهم لقسمت الجزائر المغرب الى اجزاء و أشطر و لمن يريد ان يتأكد من درجة الحقد و العداوة التي يكنها النظام الجزائري للمغرب عليه ان يتصفح الجرائد الجزائرية فإنها كلها و بلا استثناء ضد المغرب و هي لا تنشر إلا الاكاذيب و الاشاعات المغرضة التي تسيىء للمغرب و لوحدته الترابية. إتقي شر من أحسنت إليه

  • abdelaziz
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:45

    ال الفاسي و كا عادتهم كيضربو هير على مصالحهم من شافو القضية فيها فتح الحدود والشعب ادي يترقع لقاوها مامسالكهومش
    لانهم يعرفون لو فتحت دول الخليج حدودها والغت الفيزا على المغرب لن يبقى لهم شعب يحكمونه ادعوا من هدا المنبر لفتح صفحة على فسبوك لمناقشة هدا الامر( دون ان يرقى هذا التعاون الى الانضمام الكامل”..) علئ الاقل نصدروا ليهوم البطالة

  • Santafa
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:15

    ماذا عن التأشيرة و تجول المسافرين؟ واش كاين شجديد؟
    إلا غادين يحيدو الفزا ف مارحبا بالمجلس……

  • ghost
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:29

    يجب على الجميع ان المغرب هو اغنى بلد في العالم الان من حيت خيراته المتنوعة و كل الانضار متجهة اليه لو كنا نعلم كيف نستطيع العيش مع بعضنا البعض هنا لكنا افضل الناس ولكن خيراتنا تسرق من بين ايدينا و نحن ننظر اليها او نعطيها بمحض ارادتنا لمن لا يستهلها و هدا هو المغرب داءما ارض طيبة و شعب خبيت لا يحب الخير لبعضه البعض و لكن نحبه للغرباء

  • مغربي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:47

    لمغاربة يريدون إنضماما كاملا يا سعادة الوزير
    نريد إنضماما كاملا
    لا نريد شيئا من المغرب العربي المرحوم قبل أن يتشكل و لا نريد علاقات مع الجزائر أبدا

  • زكرياء
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:55

    لا يل سي الوزير قطر او لخرين بغاو استغلوا القوات المسلحة المغربية للوقوف في وجه الشعوب العربية لي هي الان في ثورة او الجزيرة كتخبي داكشي. المغرب عندو الجنود غا مشتتين مع الحتراماتي للجنود المغاربة انا تلميد 15سنة او كايبان ليا ان بلادنا غادا لووور لوور

  • لا لدعاره المغاربه فالخليج
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:55

    لا لدعارة المغاربه ولا لسحاره وشروطات السحر ودعارات بنات المغرب فالخليج لا لا لا لا لا لتعاون لمو بنتكم احسن من فلوس الحرام الي تاكلو فيها اطلعو بنتكم لفساد من10لا سنين

  • fouad
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:21

    مادا سوف يستفيد المغرب من ملف إنضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي

  • مغربي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:13

    ماكنفهمش مزيان في هاد السياسة لكن لاباس باش نعطي راي ربما قد يفيد
    انا كنتمنى واعتقد ان الانضمام الكامل خير لنا لمادا
    حنا ماربحنا والو مع عريبان اي شمال افريقيا غير تمارة والمخاصمة مع جار طريقو خاوية
    الى مشينا للخليج يمكن للشباب يسافر للعمل ويساعدونا صحاب البيترودولار باش المغرب يتطور
    بعدا نحيدو غير من الفقر اما داك المغرب العربي فالى الحجيم نهار ناضت بين المغرب واسبانيا على خزيرة ليلى ماداروا لينا العرب والو ضربوها بسكتة كون مامريكان كون دار فينا ازنار غزاوة
    المهم اللهم الخليج بعدا عندنا استفادة ولاداك المغرب العربي لي مافيه والو لافلوس لاتاحجة تربح
    الله يسهل لولاد البلاد في الخدمة

  • محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:25

    الى الاخ نايف لا تستغرب يااخي. لو عملت جولة في الموقع لاكتشفت ان الهجوم على اي شيء وكل شيء لا علاقة للامر بموضوع معين سواءا كان مغربيا او اجنبيا بل اشك ان بعض المعلقين ربما لايقرؤون المقالات لان همهم الاول والاخير هو المعارضة والهجوم ولايهم ان كان الامر ايجابيا اوسلبيا.كما انه اذا كان هؤلاء يحقدون على بلدهم فهل سيحبون بلدانا اخرى .
    الا نصات الى مثل هؤلاء هو اسوء شيء في الديمقراطية لكن الحمد لله ان اغلبية الشعب المغربي عقلاء وما تقرؤه هنا لا يمثل الا من كتبه

  • moh
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:27

    le maroc deviendra un pays riche merci taib el fassi continue on te soutient vive le maroc

  • vrai marocain positif
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:29

    mais dites moi s.v.p ce que le MAROC va perdre. arretes de bouer, le MAROC est trés intelligent, il va gagner. economiquement et politiquement, alors les vrais marocains doivent soutenir notre gouvernment, sinon aller reflechir dans vos critiques destructifs, regarder ce qui arrive a néné maintenant .le MAROC veut btir son pays et veut que son economie soit basé sur es industries de l’agriculture des barrges de l’energie renouvelable et non sur quelque chose qui finira tot tard(petrole et gaz) essayer de comprere ca, et pour cela il nous fut de l’argent, c’est comme quelqun entre veut acheter un maison, comm il n,a ps d’argent alors il vaà la banque, avec un taux inetret bas ou rendre un service en recevant une somme d’argent

  • كاتب التعليق
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:31

    في حين يمكن لدول الخليج الست أن “تنشئ صندوقا استثماريا برأسمال خليجي مشترك للمساهمة في المشاريع الاستثمارية والأوراش التنموية التي يعرفها المغرب، أو منح قروض طويلة الأجل وبفائدة منخفضة، وكذا التدخل لدى دول إفريقيا الشرقية لسحب اعترافها بالبوليساريو”.

  • nidal
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:57

    notre aire est celles des garnds groupes économiques. le Maroc aura surement des bénéfices. on s’en fout de ce qui se cache derrière cet invitation. à mon humble avis, les pays du golf préfèrent travailler avec des musulmans q’avec des chrétiens. les européens ne sont pas fidèles. ce qui s’est passé en tunisie, et en Egypte est bien la preuve. mais ce qui me choque encore ce sont les interventions de certains bérbéristes qui ne représent qu’eux même: laissez votre haine de coté, et venez traviller votre pays: les grands discours ne serverons à rien. tant qu’il y a la pauvreté, et les inégalités sociales, ne rêver pas des droits que vous pronez, ils peuvent devenir dangereux. sionon je demande quand même un minimum de respect à légard des peuples des gof que certains insultent,il y a du bon et du mauvais partout.

  • الطرفاوي حسن
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:53

    كمغربي حر ارفض هذه الدعوة جملة وتفصيلا لان وقتها ليس بريئا ولا يمكن فصلها عن التغيرات والثورات التي حصلت في عالمنا العربي فدول الخليج تبحث عن تكتل ملكي متجانس وحديدي يكون قوة في مواجهة اي تحدي مستقبلي يهدد عروشهم لهذا تريد دول الخليج شراءنا ورشوتنا بالمال مقابل التنسيق الامني والمخابراتي والعسكري وهذا مرفوض فالمغاربة لن يعودوا الى الوراء نحن ننعم بحرية محدودة وديموقراطية نسبية وتعددية حزبية ومجتمع مدني نشيط ونقابات عمالية وصحافة شبه مستقلةونطمح الى مزيد من المطالب التي نجزم انها مشروعة ويجب تحقيقها من قبيل استقلالية القضاء والفصل بين السلطات وحرية الاعلام وملكية برلمانية وبرلمان مسؤول لهذا فمستحيل ان نقبر ونشل كل هذه الطموحات فالعالم يتقدم الى الامام ولا يتقهقر الى الوراء فالمغاربة قاطبة تريد الحرية اولا قبل الخبز ولا داعي لمزيد من الشرح

  • مغربي قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:35

    خاي ءيخرجو علينا لفّذسا و اللأعراب

  • Araboamazighe
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:37

    يا سلام ابن فاسي فهري يهرول الى حكماء ايسرائيل و ابوه الى البدونة الاعرابية لبدونتنا اعرابيا الم يهرولوا الى تعريبنا لتخريبنا اعرابيا
    ليصبحوا هم من عرب الاندلس ‘الراقي’ رغم ان لا علاقة لهم مع العرب اصلا فانضروا الى ملامحهم … بتقافة جامدة و جدور ميتة لم ترضى بها ارضنا الافريقية
    فحتى عرب الشام يرفضون عروبة الاغتصاب الاعرابي عبر عن هدا الاغتصاب القدافي و اسد و اسياد الخليج العربي كدلك بفتوحاتهم الاغتصابية على وطني
    الم يكن امراءهم يطلبون صغيراتنا لاغتصابهم بالجملة
    فانتظروا اكثر ليالي الملاح الدجالية الاعرابية على تربة وطني وبمؤامرة مع اهل فاس لتخريب ارحام امهاتنا و ليبق ابناء اهل فاس ولاد الرجال المحضية رغم انهم استطيدوا من الجهة الاخرى في الفرانكفونية الصهيونية جعلتهم اكثر عجرفة و عنصرية و اضطراب انتمائي اعمق سيكثر من بدخهم و تفاهتهم تعبيرا عن اضطربهم في شخصيتهم هوايتية عبروا عنها في السنين الاخيرة مثل ما قال مولاي لحفيض العلمي .يا حشرة انا الدي احكم المغرب’ فهؤلاء الحشرات سيغرسون فيك سم غيضهم يا خائن وطني و ابن متعة فرنسا ساركوزية و اثرياء الخليج
    اننا اصلا نحتقر بني امية الدموية فيا اهل فاسي فهري فهمنا اللعبة و سنسبق الاحداث بمكر اقوى منكم .لا نقبل اسلاما بعجرفة بني امية لان وطني كون من اقوى دول مغربية قبل هروب الفاسيين الجبناء من الاندلس كانت لنا اقوى الدول بعيدا عن عصمة خلفاء المشرق و لن نقبل طاعة خزعبلات المشرق الاعرابي سواء كنا امازيغ او عربا

    فانعزلوا في برجكم العالي الافتراضي لنتضامن بين عربنا و امازيغنا ضدكم يا تريكة الاستعمار
    ان هؤلاء الفاسيين الفهريين يبحثون عن من يحميهم و يحمي مكانتهم بين العشائر العربية ينهبون ما طاب لهم و نحن نرى وطننا في طريق الانقراض و الشتات مثل الاندلس المنكوبة بالتخلي عنها اسيادها الامازيغ
    لكن عرب او امازيغ لن نتخلى عن وطننا و امنا الامازيغة لنا اجمعين التي يتربص لها بدو الاعراب …

  • momo
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:59

    الفاسي في الخليج باش ابيع بلاصت لمعمر القدافي والصالح والاسد.
    لان المغرب يحب الملك والملك يحب اخطوبط الفساد. وكيلعب على الشعب
    والشعب لن يطالبه بالرحيل لدللك يطلب من مكانه المحجوز
    لشخص بديل

  • muslim
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:45

    باسم الله الرحمن الرحيم اولا انا اؤيد كل ماقاله الاخ صاحب التعليق رقم16 و احذر الاخوة من الكلام باسم جميع المغاربة لان اغلب من التقيتهم موافقون على الانضمام و اكرر ان الاخ السفياني لا نسمح له بتكلم باسم المغاربة احنا خوت معهم و الاسلام هذا لي جامعنا جا من اجدادهم لي جاهدو و ماتوا في سبيل الوحدة و نشر الاسلام و من سيعترض اظنه و الله اعلم معاد لوحدة المسلمين. اكرر تاييدي للانضمام كامل

  • دريس
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:01

    اقول لأولائك الذين يقولون أن دول الخليج تريد انضمام المغرب اليها من اجل حمايتها من ايران إن هذا الكلام كلام فارغ لا أساس له من الصحة لعدة أسباب من بينها: دول الخليج لها من الاموال ما يكفي لشراء مئات الالاف من الجنود المدربة تدريبا عاليا و تزويدها بأسلحة عصرية متطورة فتاكة من الدول الكبرى. هذا من جهة و من جهة اخرى دول الخليج ليست في حاجة للمغرب من اجل حمايتها لانه بكل بساطة لها من الحلفاء الاقوياء مثل الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا ما يكفي لردع كل من حاول مس أمن دول الخليج و المثال حي أمامنا هو ما وقع لصدام حسين بعد غزوه للكويت. إذن براكا من الفشوش لقينا لي حاشاها لينا عاد زايدين بالحلان د الفم و الهضرة الخاوية. نحمدالله على ان المغرب له أصدقاء أوفياء في الخليج الذين يدعمونه بلا حدود فلولاهم لقسمت الجزائر المغرب الى اجزاء و أشطر و لمن يريد ان يتأكد من درجة الحقد و العداوة التي يكنها النظام الجزائري للمغرب عليه ان يتصفح الجرائد الجزائرية فإنها كلها و بلا استثناء ضد المغرب و هي لا تنشر إلا الاكاذيب و الاشاعات المغرضة التي تسيىء للمغرب و لوحدته الترابية. إتقي شر من أحسنت إليه

  • tarik
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:03

    حتى وإن ضم المجلس جميع الدول العربية لن تستطيعوا مواجهة إيران فهي أقوى منكم بكثير ولو اجتمعتم. لا مجال للمقارنة

  • Darnazina
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:41

    Les jeunes marocains cherchent du travail, c’est une belle opportunite pour eux

  • abderrahman
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:47

    oui pour la reunion avec nos freres de CCD .et non pour le magrheb arabe.parce que on ne peut pas de reunir avec les mafias d boutaflika .

  • ابو المهدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:49

    Effectivement, je suis surpris de ce changement rapide vis à vis le Maroc. Ce pays qui essaye de se développer malgré les difficultés immenses. Mais, j’en suis sûr que c’est la pression des pays de l’occident USA, France qui ont poussés pour accepter ce regroupement. Il n’y a aucun problème avec l’IRAN.
    Le Maroc est une terre pour investir. Il y a les conditions pour cela. C’est un terrain pour que les européens et les occidentaux et puis les investisseurs arabes se rencontrent et diminuer la pression de ces instabilités intrinsèques arabes. De plus, La France a besoin de l’argent des pays arabes est le Maroc est un allié solide depuis toujours. Le Maroc, par contre doit s’imposer comme un partenaire WIN-WIN. Et ne pas refaire l’erreur qu’il a faite avec l’Europe. Nous les marocains et les marocaines nous pouvons prendre notre avenir en main. Que DIEU nous aide

  • marwan
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:51

    مرة أخرى يطلب الأعراب من المغاربة مساعدتهم ضد الغزو الفارسي الذي يدعي أن مكة مغتصبة من طرف الأعراب ويجب تحريرها،ولأن النظام المسيطر على المغرب والمغاربة خائن وفاسد وليس مغربي الأصل ولأنه يقتل ويعذب ويخطف ويسرق البلاد والعباد ولأنه يبيع المغاربة ويستأجرهم لدول معروفة بالخيانة والفسق والفساد،ولأن النظام المسيطر على البلاد والعباد معروف ببطشه للمغاربة وتزويره للحقائق وصنعه المحترف للأفلام الإرهابية ولأنه معروف بخونته المجرمين المحاربين للدين،ولأن كل هذه الأشياء موجودة عندنا،ولأن أعراب الصحاري في الخليج رأوا أن بعض المغاربة يباعون بسهولة،وأن ا لنظام كذاب وخائن وقد سيطر على الإحتجاجات بالكذب والبهتان،قرر أعراب الجزيرة ضم النظام وبعض النساء لمجلسهم الأعرابي،الأعراب جبناء يخافون الموت ويحبون الحياة،ورغم ثرواتهم وأسلحتهم فهم بحاجة كبيرة لرجال يصدون عنهم الخطر الفارسي،أمريكا لا تقدر على حرب جديدة في المنطقة،ولهذا يحتاج الأعراب لمرتزقة جدد،خصوصا أن أمريكا تطلب الآن ثمنا باهضا وتضع شروطا لمصالح شعبها،ولهذا تجاوز الأعراب في طلبهم الأول كل الدول العربية المجاورة لهم،واختاروا المغرب لأن نظامه رخيص الثمن ولا شروط له لمصلحة الشعب،ولما كشف هدف هذه الدعوة الغريبة الأعرابية في أول صدورها، قام مجلس الأعراب بدعوة أخرى للأردن للتظليل،الآعراب أشد كفرا ونفاقا فهم يشبهون النظام الماسوني المغربي.

  • مغربي و كفى
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:55

    نعم للانظمام , لانه خطوة الى الأمام وفي صالح المغرب بالاساس لأن بلدنا في حاجة ماسة لمثل هكدا تحالف .
    – فجارتنا الجزائر تزيد الضغط علينا يوما بعد يوم بشرائها بمليارات الدولارات كل سنة لمختلف الاسلحة المتطورة و هي بدلك تعطي تحديرا مبطنا للمغرب بأن لديها تفوقا عسكريا استراتيجيا يفوق ما لدينا نحن ..! و المغرب بانضمامه لهدا التكتل سيضمن موردا عسكريا رادعا مهما و ستنقلب الكفة و موازين القوى لصالحه ..! ألا يكفي هدا ..!
    -المغرب ليسا بلدا بتروليا و استيراده لهده الطاقة الثمينة يستنفد ما يستنفد من خزينة الدولة , تكفي لتشغيل الالاف سنويا , و انضمامنا سيجعلنا نستورده بأسعار تفضيلية .. ! ألا يكفي هدا
    -استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي ستزيد أضعاف أضعاف عما كانت عليه و ستمكن من خلق مائات الآلاف من الوضائف ستغني كل من كان ينوي الهجرة و الابتعاد عن الأهل و الأحباب ..! ألا يكفي هدا ..!
    -دول مجلس التعاون الخليجي لا أحد ينكر أفضالها على المغرب و لو بعد حين , أليس هي من تدعم المغرب في وحدته الترابية ؟! أليس هي من تساعد المغرب ماديا كلما احتاج لدلك خاصة المملكة السعودية و الامارات العربية المتحدة ..!! ألا يكفي هدا ..!
    لمادا نبخس الناس حقوقهم و نحاول التعالي عليهم .. ألا يشكل تهديد ايران لهم تهديدا لنا نحن المغاربة البعيدون جغرافيا القريبون روحيا و عقديا أليس كل ما يمسهم يمسنا نحن في الصميم ..!! أم سنكون دلك الشعب الجاحد المستعصي على الفهم الدي لا يعجبه العجب ..!!
    نعم لكل هده الأسباب و أكثر , نريد أن ننضم كليا أو جزئيا لاخواننا في المشرق و سنكون معهم في الصراء و الضراء انشاء الله .

  • زكري74
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:05

    المغاربة يريدون إنضماما كاملا يا سعادة الوزير
    نريد إنضماما كاملا
    يجب علينا جميعا ان نخرج في مظاهرة شعبية في كل المدن المغربية من اجل المطالبة بالانظمام الكامل للمجلس الخليجي. نحن نعلم ان اللوبي الأوروبي وخصوصا فرنسا تضغط على المغرب حتى لا تنظم،وبالتالي يبقى المغرب دائما تحت رحمة الغرب وسياسة لي الأدرع. انها فرصة سانحة وهي في اطار المصالح المشتركة ونحن قبل كل شئ اخوة عرب ومسلمين. اما الفضاء المغاربي، سوف يضل جامدا لعقود. ما يحتاجه المغرب هو رؤوس الأموال، اما كل شئ فهو جاهز من اجل الاقلاع والاتحاق بالدول المتقدمة على غرار تركيا.هيا يا حركات المجتمع المغربي، هذه هي الفرصة من اجل تطوير الاقتصاد باقصى سرعة، وبالتالي ازدهار البلد
    يجب على المغرب الإنضمام لدول الخليج كعضو كامل،لما له مصلحة للجميع خاصة للمغرب،دول الخليج تدعم المغرب في جميع المشاريع الكبرى،أما الذين يعارضون الإنضمام،فهم يخرفون ليس إلا.

  • aborayan
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:07

    لا شك ان انمضمام المغرب لدول مجلس التعاون له ايجابيات وسلبيات لكن ارى ان ايجابيته اكثر من سلبياته اولا الصفر لدول الخليجبدون تاشيرة شكل مما يتيح للمغاربة السعي وراء تحصيل دخل ممتاز ليبني حياته بدل الانتظار الممل الذي يضيع حياته مع مرور الوقت وثانيا الاستثمارات لمشاريع الخلجيين بالمغرب التي تقلل من البطالة التي عندنا وايضا موارد الطاقة ستنخفض بشكل ملحوظ وان كان من ورائه هو المحافظة على المماليك فهذا امر جيد بدل ما نصير مثل الدول الجمهورية التي لا تعرف كيف تضبط نفسها وايضا اراقة دماء المسلمين ولا تدري من سياتي ليحكمك مرة اخرى فالامور ليست بالهينة وانا ارى ان الامر خير وابشروا يا اهل المغرب بالخير الاتي لكم او ان شئتم ستنتظرون سنوات لتغيير الوضع بذلك سيخسر جيل من الشباب المغربي العيش الكريم وفي الحقيقة نحن لمنرى من الخليجيين الا الخير دعم البترول وابقاء مستواه ثابتا الامر الاخر المشا يع الخير التي تكمن في بناء مستشفيات وغيرها من الامور التي تنفع البلاد والعباد

  • ناصر
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:11

    دعوة مجلس التعاون مرحب بها و هي تحسب عليهم كبادرة طيبة لكن المفروض طرح الموضوع على الشعب للاستفتاء قبل أن تتخد الحكومة أي رد على الدعوة الكريمة من الاخوان الخليجيين ة الله الموفق

  • اكادير
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:13

    المغاربة يريدون إنضماما كاملا يا سعادة الوزير
    نريد إنضماما كاملا…غير منقوص الله يجازيكم بالخير …ولا تنتبهو للدين يصرخون بالعكس فهم لا يمثلون سوى انفسهم….نعم ومليون نعم للانضمام بشرط يكون كاملا

  • hamouda
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:15

    المغاربة يريدون إنضماما كاملا يا سعادة الوزير
    نريد إنضماما كاملا
    الشعب يريد انضمام كامل وفوري وبدون شروط

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:09

    الف مرحبا وتانطالبو الوزير يوافق باقصى سرعة وها لعار الى ماوافقو واك واك الى وافقو رانا محتاجين ليهم ليتقدم البلد

  • عبـــAbdouhــده
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:19

    قبل أي نقاش يجب أن يرفع الظلم عن المغاربة في السعودية ..
    فأجهزة الداخلية هناك ترمي بالأبرياء في سجونها ظلما وعدوانا إما لصغر سنهم أو لطبيعة عملهم أو لطيبوبتهم ، والله هذا لحق: شاب مغربي مسجون ظلما وعدوانا سجنا انفراديا بسبب طيبوبته ، لا تهمة لا محاكمة لا حق في أي شيء ..
    هذه هي الدولة التي تدعي تمثيل الاسلام في العالم ..
    كيف يكمن أن يتحد العرب وهم لا يخافون الله؟
    كيف يمكن أن يوفقوا وظلمهم لشعوبهم لا حدود له ؟

  • mohammed
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:25

    ne revez pas trop les pays du golf ont exigés qu’il n aura pas de libre depalcement des citoyens marocains vers les pays du golf et le maroc a accepté .normalement le gouvernement marocain devra faire un referendum pour adherer ou non et tous les marocains diront leurs mots mais …on est dans une dictature c’est le chef suprem ou jalalatouhou qui decide

  • abdel ilah
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:21

    مغربي اصيل
    لا للانضمام لا لنكون دروع وحراس حدود. كل من صوت للانضمام فهو يفتقد للوطنية وروح الديمقراطية.مغربي وافتخر

  • يوغرطة
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:27

    خبر مفرح رغم المخاوف من الناحية السياسية لكن نستبشر خيرا وبالتوفيق للمغاربة
    بالمناسبة خليجي21 كرة القدم سيقام العام المقبل في العراق…لذلك يجب على غريتس التفكير من الآن في الفوز باللقب ههههه

  • FOX
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:29

    les pauvres commencent deja a rever les poches pleine de riyal d’arabie seoudite et voyager sans visa . mon oeuil ! dans vos reves! keep dreaming about money

  • FARID
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:23

    on veut pas de c pays parce qu’ils sont encore loins d’etre vraiment ds pays notre union avec c pays n’a aucun avantage

  • فريد
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:31

    اقول لأولائك الذين يقولون أن دول الخليج تريد انضمام المغرب اليها من اجل حمايتها من ايران إن هذا الكلام كلام فارغ لا أساس له من الصحة لعدة أسباب من بينها: دول الخليج لها من الاموال ما يكفي لشراء مئات الالاف من الجنود المدربة تدريبا عاليا و تزويدها بأسلحة عصرية متطورة فتاكة من الدول الكبرى. هذا من جهة و من جهة اخرى دول الخليج ليست في حاجة للمغرب من اجل حمايتها لانه بكل بساطة لها من الحلفاء الاقوياء مثل الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا ما يكفي لردع كل من حاول مس أمن دول الخليج و المثال حي أمامنا هو ما وقع لصدام حسين بعد غزوه للكويت. إذن براكا من الفشوش لقينا لي حاشاها لينا عاد زايدين بالحلان د الفم و الهضرة الخاوية. نحمدالله على ان المغرب له أصدقاء أوفياء في الخليج الذين يدعمونه بلا حدود فلولاهم لقسمت الجزائر المغرب الى اجزاء و أشطر و لمن يريد ان يتأكد من درجة الحقد و العداوة التي يكنها النظام الجزائري للمغرب عليه ان يتصفح الجرائد الجزائرية فإنها كلها و بلا استثناء ضد المغرب و هي لا تنشر إلا الاكاذيب و الاشاعات المغرضة التي تسيىء للمغرب و لوحدته الترابية. إتقي شر من أحسنت إليه

  • abdel ilah
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:33

    مغربي اصيل
    لا للانضمام لا لنكون دروع وحراس حدود. كل من صوت للانضمام فهو يفتقد للوطنية وروح الديمقراطية.مغربي وافتخر

  • marwan
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:35

    إلى البلطجية الأعرابية الديوتية المندسة بين المغاربة أقول رتبوا أنفسكم قبل أن تقوموا بهجومكم،مثلا التعليق 62 وصاحبه يونس وفجأة نفس التعليق أصبح إسم صاحبه كمال في التعليق 65،والحقيقة هو أن هؤلاء البلطجيات تعمل دائما مخفية وبعدة أسماء لنصرة خطط النظام،وأقول للقيط الأعرايي المعتمد صاحب44 ،أولا يا منافق يا بلطجي نحن في المغرب شعب أمازغي الأصل ليس بربري،ديننا الإسلام ولغتنا الأمازيغية والمغربية ونتكلم لغات أخرى أجنبية مثل العربية والفرنسية وغيرها،أما عن انتصار الأمة الذي تتحدث عليه،فأي أمة تتحدث عنها؟هل أمة الأعراب أم العرب أم أمة الإسلام،فإذا كنت تقصد الأمة العربية انتصرت،فهذا نباح لأن الأمة العريية تتكون من السنة والشيعة والدروز والمسيحيين وغيرهم،أما إذا كنت تقصد أمة الأعراب, قال الله تعالى أنهم لم يؤمنوا ولكن أسلموا ، وهم سبب خيانة الخلافة والتاريخ يشهد بذلك،أما إذا كنت تتحدث عن أمة الإسلام فأنت تخلط مابين الخير والشر،لأن الأمة الإسلامية الحقيقية ليست لها علاقة بالأعراب ومكائدهم،والأمة الإسلامية بريئة من أمم تخدم الغرب وتخون شعوبها وتفسد وتفسق وتخون الدين،ولا علاقة لها بالماسونية والعلمانية التي تُجلس الشعب على القرعة،وأما عن مساعدة المسلمين للأمازيغ فأقول لك،أنت منافق تتحدث بالإسلام وتسب أصحاب الأرض اللذين أنقدوكم من الصحاري والفتن وأسكنوكم بينهم،الأمازيغ شعب محارب قبل العرب والإسلام و مند القدم،لأنهم حاربوا الوندال والبزنطيين والفنيقيين والرومان،أما جيوش الأمويين اللذين عرفوا ببطشهم ونبدهم للأمم لم يأتوا للمغرب لمساعدة المغاربة،بل أتوا لتوسيع إمبراطوريتهم الأموية المبنية على الدماء والحروب،وأمازيغ المغرب دخلوا الإسلام قبل الحروب في شمال إفريقيا عن طريق إدريس الأول الذي هرب هو الآخر من بطش الأمويين ليستغيث ببلاد الأمازيغ،وقد قتله الأمويون غدرا عن طريق عبد الحق بن جرير الشماخ الذي أرسلوه خصيصا لقتله،لأنهم كانوا يخافون من بطش الأمازيغ اللذين عرفوهم في عدة معارك ومنها المركة التي أستشهد فيها عقبة ابن نافع قبل إسلام كل بلاد الأمازيغ،واللذين أتوا للمغرب حينداك كانوا عربا أقحاح مؤمنون وليس أعراب أشد كفرا ونفاقا،وهل نسيت مساعدة الأمازيغ لصلاح الدين في حروبهم ضد المسيحيين الغزاة لفلسطين،وحروبهم في الشام وضذ إسرائيل،أنت حاقد على الأمازيغ مثل نظامك الذي ستحشر معه يوم القيامة

  • عاطل
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:01

    نعم نريد الأنضمام الكامل
    نعم للنقاعد
    نعم للتغطة الصحية
    نعم للمنح التعليمية
    نعم لرفع الفيزا عن المغاربة في كثيير من بلدان العالم مثا دول الخليج
    لا و ألفلا لحركة 20 فبراير فيه لا تمثلنا وليس لها الحق الرفض

  • hicham
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:03

    فرصة لا تعوض

  • zoom
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:17

    بصراحة انا كنت اؤيد الموضوع لو فيه خير للمغرب ولكن
    هل
    – سيكون للمغرب صوت مسموع ؟
    – سيكون للمغرب حرية اتخاذ القرار ؟
    – سيكون للمغرب كل مميزات المجلس ؟
    – استمنعون كل من ستستغل الموضوع فى اساءة سمعة المغربيات ؟
    – سيكون هذا توحيد للصف العربى الحر ؟

  • مواطن مغربي
    السبت 14 ماي 2011 - 23:51

    مع الانضمام نحن لسنا بعيدين عنهم وهم كذلك نحن اخوة والتعاون بين الامة واجب لما لا مادامت المصلحة متبادلة …اطالب الحكومة المغربية بقبول الدعوة لما لها من منافع اقتصادية لنا …كمواطن مغربي وعربي مسلم لا يمكن ان اقول للتعاون لا…لا نريد التاشيرة فقط نريد ان يفتح السوق الخليجي امام منتجاتنا و نريد استثمار اموالهم الضخمة في المغرب فنحن اخوانهم ولطالما ساعدناهم وهم كذلك بالاضافة الى حرية مرور رجال الاعمال ..مع الانضمام اذا كان فيه مصلحة متبادلة …اما الحرب وان حدثت فنحن لا نريد مقابل للدفاع عن ارض الجزيرة العربية فهي ارض يتواجد فيها الحرمين …..مع الانضمام

  • نوفل
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:05

    أنا أريد الانضمام الكامل و التام و بدون تباطؤ و بدون تردد لمجلس التعاون الخليجي هذا موقفي و موقف الملايين من المغاربة و اذا كان لك رأي مخالف يا سيادة وزير الخارجية فهو رأي خاص بك و لا يلزمني في شيء. حتى واحد مايهضر فلاصتي خصوصا اذا كان هذا الواحد مسؤول معين وليس منتخبا فلا يحق له ان يربط الانضمام لمجلس التعاون الخليجي بمصير الاتحاد المغرب العربي. أش جاب شي لشي. لي بغا يدلاق الجزائر إدلق ليها بواحدو. و لي بغا استجدي الجزائر استجدي ليها بوحدو المغاربة ماشي سعايا و لا متسولين. سير سعا الجزائر بوحدك ياسيادة الوزير باش تفتح ليك الحدود بوحدك اما نحن فنحن في غنى عن الجزائر و ما سيأتي منها

  • علي
    السبت 14 ماي 2011 - 23:53

    الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول ان المغرب ليست دولة ناقصة لتقبل بعضوية ناقصة، و الان نسمع كلاما آخر هل هناك تناقض في الحكومة ام ان جريدة القدس تحرف الاخبار

  • وزاني
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:53

    دخلت الى موقعنا لتسبنا فقط …على مادا سنحسدكم على الثروة هده تهمة جاهزة ترمونها في وجه اي كان وهدا يدل ان منطقكم الموحد وليد تربية مستعلية لا ترى في الاخر الا طامع اي انكم لا تتوفرون على قيم اخرى تدفع الشعوب الى محبتكم بعيدا عن ما هو مادي ان لكم ثروة لكنكم ضعفاء امنيا و مطوقون بحزام من الفقر ناسف يبدا من اليمن ومصر والاردن الى..بالاضافة الى البعبع الايراني ان تحرك سيحرق المنطقة بكاملها لا قدر الله انها ثروة على بركان خامد نطلب الصحةو السلامة لاخواننا في الخليج… ما هكدا تساق الابل يا نايف

  • إيمان
    السبت 14 ماي 2011 - 23:55

    نعم الإنضمام كامل وهؤلاء إخواننا في الدين وأكثر ناس التي تساند المغرب في جميع قضاياه وفهم أناس طيبين ومتواضعين وهذا يضهر في تعاليق رأيتها يستحقون كل الإحترام للأخ نايف من قال لك من يكتب مغربي وإن كذلك فهو يمثل نفسه هل أنتم تتشابهون في بلدكم نفس شيء نحن هه تعليق للمغتربة أش داك تغربي بقاي في بلادك معززة مكرمة وحد الحاجة متأكدة منها لعاملتي ناس مزيان هم كذلك هذشي من عند الله ولخيب كيف بغيتي ناس يعاملوه وهذا مثال لتعليق مندس لأن العنوان مخالف لما كتب ولا حول ولا قوة إلا بالله غدي تحاسبو على هذشي لكتكتبو أولا كتنشر العداوة وهذشي ما كيبغيهش الله

  • أبو دعاء
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:07

    على المغاربة أن يشدوا على مثل هده الدعوات التي هي من اصل دينهم الدي يدعو الى التعاون والوحدة بين الاخوة . وعليهم أن يقوموا بمسيرات مطالبين ومباركين بمثل هده الدعوات حتى لا تكون حبرا على ورق . وحتى تكون مطلبا شعبيا.كما على كل خطباء المساجد في الجمعة المقبلة أن يدعوا لشمل الامة قاطبة ومباركة هده الدعوات . ونسأل الله للمسؤولين التوفيق والسداد .

  • طارق
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:23

    لكانت شي حرب مع إيران سير سبقني أنت ولدك راغنتبعكم

  • abdelilah
    السبت 14 ماي 2011 - 23:57

    il y’as des dirigents dans ce pays , qui ne veulent pas que le peuple marocain s’enrichir , et ils vont tout faire pour que le Maroc ne rentre pas comme associé complet avec l’union du golf . mais ce qui me toche de plus , c’est la stipudité de certaines personnes et qui sont nombreux , qui refusent que le Maroc s’intègre a cette union du golf . maintenant , le monde est devenue tres tres petit , et on se dirige vers des unions pour échanger plusieurs richesses dans un contexte commercile , sociale et politique , et comme exemple , je donne le BRIC ( Brasil , Russie , Inde ,Chine ) et peut etre la Sud afrique ! sont ils tous des voisins ??? !!!

  • badridrissi
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:05

    l integration avec les pays g.c.c sera une chose tres positive pour le maroc de point de vue politique et economique..l appui d un pays comme l arabie saoudite sera mieux que les mensonges que nous entendons de la part de l union europeene..toutes les cartes provenant de ces pays montrent le maroc sans le sahara et continuent a nous mentir et exploiter…du point de vue economique les echanges economique ne pourrons qu etre beneficiaire pour nous peut etre un prix exceptionnel du petrol pour lr maroc..je me rend regulierement au pays du golfe pour le travail et je vois bien comment leur niveau de vie est tres eleve par rapport au maroc..si ous conaiisez l histoire du maroc atravers le temps le pays aete fort et prospere en etant dirige vers l est et toujours faible en etant envahi par l occident..ne croyez pas a l hpocrisie europeene…

  • طارق
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:37

    شوف شد أنتا السعودية وخلي الدول الأخرى ل عائلة ديالكم

  • مغربيه
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:39

    اللانضمام الكامل هو احسن شي سواء للمغرب او للخليج والمصلحه مشتركه وباركا من كثره الهدره راه من صالحنا حنا محتاجين ليهم ومها محتاجين لينا وبالنهايه احنا عرب

  • abdou/canada
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:43

    suite
    م دول الخليج حلفاء لنا وزد على دلك أن مصر بدأت تود أن تتحالف مع المغرب ورسالة المشير طنطاوي لدليل على دلك. المشير طنطاوي آلآن هو رأس الهرم بالسلطة الصرية ورسالة تأتي من طرفه في ظروف مصر لدليل قوي ومؤشر هام. كان بإمكانه أن يرسل وزير خا رجية مصر وأن يصرح هدا الأخير تصريحا شفويا لكن في السياسة الرسالة أقوى من التصريح الشفوي. على كل نقول للمتطرفين من الأمازيغ والقاعديين الشعب المغربي عاق بيكم ولن تنطلي عليه حيلكم الصبيانية لأنكم لا يهمكم مستقبل العباد بل همكم الوحيد هو الكرسي والسلطةة . تم قولوا لي من أين تأتيكم الأموال لكل هذه الوقفات والمهرجانات ؟ أليس من حق الشعب معرفة مصدرها ؟ ألستم أنتم من يطالب بالشفافية ؟ إدن إبدؤوا بأنفسكم ووضحوا لنا منن أين تأتون بالمال

  • كريمة
    السبت 14 ماي 2011 - 23:59

    واك واك اعباد الله. الفرصة جات حتى بين يدينا أو الوزير بغا اضيعها قالك اتحاد المغرب العربي قرار استراتيجي بمعنى اخر بحال تاقول انا معندي مندير بالانضمام فالمجلس التعاون الخليجي و هذا هو لحماق بعينو. و الله الى تصدمت فاش قريت البيان ديال وزارة الخارجية. الناس مساكين بغاونا الخير لينا طلبو منا الانضمام اوحنا طلعنا فوق الشجرة: قالك لا اتحاد النحس قرار استراتيجي. و هذا هو لحماق. اش بينا أوبين شي اتحاد النحس قالك قرار استراتيجي وا باز. خاص الوزير اعتذر للشعب المغربي و لدول الخليج أو يستقيل فورا

  • نجاة
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:19

    ماهدا اهده هي دولة الحق و القانون . نحن نريد استفتاء يحدد فيه الشعب المغربي ككل عن رغبته .
    ولا نريد قرارا يفرض علينا من الحكومة .
    باراكاااااااااااا قهرتونا

  • wald l mophammedia akhor
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:09

    اجيو لبيترول شحال بقي ليه اسالي هههههه

  • انضمام المغرب الىمجلس التعاون
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:49

    انضمام المغرب الى الخليج يرتكز على هدة الاسس
    اولا المغرب ممكلكة سنية مع الاردن وهيما البلدان الوحيدان في العالم العربي خارج دول الخليج فيهما نطام ملكي وسني محاطين بعدة دول ماردة وثورية عقيدتها العنف مثا سوريا والجزاءر
    ثانيا سكان المغرب والاردن مع سكان الخليج يتساوون مع سكان ايران
    المغرب له قوة من الجيش الدي يمكنه ان يحمي الخليج من المارد والشيطان الايراني
    فحكمة قادة الخليج وجدت العربي الشقيق يحميها من الفرس الصفوين وعبدة النار وعملاؤهم في الخليج من الشيعة العرب خصوصا السعودية والبحرين والعراق لان الشيعي ولاءلايران مثل اليهودي موالي لاسرائيل
    قتصاديا المغرب يستفيد من تعلاستثمارات الخليجية وحرية النتقل ويتم تعويض الاسيوين في الخليج بالمغاربة
    هدا يضفي على الخليج نوع من النمو الديمغرفي العربي
    يتم التقليل من الاسيوين وخصوصا دول شبه القلرة الهندية
    اانا كنت في الامارات ووكنت مندوب لشركة فكان في وزارة العمل الاماراتية يطلب من الشركان اليد العاملةالعربية فالرسوم التي تدفع للجنسية العربية اقل من العير العربي
    المغاربة في الخليج يعرفون بالجدية والاخلاص في العمل
    لما يستغرب من هكدا طلب فقد سبق للمغرب ان ظلب الانظمام الى الاتحاد الاروبي تم رفضه لانه نادي مسيحي
    فاتمنى ان يعامل المغربي مثل الخليجي
    في اروبا وامريكا

  • abdelaziz
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:11

    على الاقل سنصدر لهم مشا كلنا نعم للانضمام الكامل

  • سلاوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:13

    بعدوا منا حنا مغاربة مع الحق، وا بعدوا منا

  • طارق
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:21

    كون عشداتوا رجال البلاد وكلس تم

  • marocain arabe
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:25

    oui oui monsieur fassi on veux une union compléte avec nos frére arabe ,on ne veux pas de maghréb arabe

  • abdeljalil
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:19

    الله يوفق اي واحد يريد خدمة هدا البلد..أنا مع انضمام المغرب للخليجي..لانه للأسف اتحاد المغرب العربي مشلول شلل تانم بسبب الجزائر ( غلقها للحدود و تبنيها لانفصاليي البوليزبال)

  • marhribi
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:07

    بلدنا المغرب ، بلد التحديات والمسيرات من بينها ترشيحه لتنظيم كاس العالم، ملف الا نضمام للا تحاد الاروبي، تقديم المساعادات للدول المنكوبة ، تنظيم المؤتمرات ذات الصيت الدولي الواسع . ان وراء هذا مخططون و استراتيجيون كبار. و تهييء ملف متكامل للانضمام لمجلس التعاون الخليجي فهو شيء هين لانه كما اسلفت هناك اسراتيجيون درسوا و خططوا و وضعوا ملفا متكاملا لكل مستجد مثل الحروب ، الانضمام للتكثلات، تقديم المساعادات الآنسانية ، و كذلك تنظيم المهراجانات العالمية، و حتى طلب المساعادات بل اقول فن طلب المساعادات ، ملفات محاربة الارهاب كيف ما كان لونه و دينه. و هناك ملف مهم و هو ملف تصدير الكفاء ات و المهارات العالية النسوية المغربية الى اي نقطة في العالم ، حتى الموساد الاسرائلي استفاد من هذا الملف الجاهزلان هناك مغربيات مجندات في هذا التنظيم الاستخبراتي الرهيب. اذن اخواني القراء لا تستغربوا لسرعة اعداد الملف المهرول به الى الخليج. فافتخروا بانتمائكم الى هذا البلد الحبيب المعطاء. والاغرب من هذا فان استراتيجيونا قد وضعوا سابقا ملفا لمحاربة الجفاف هوبرنامج “چلوا العام زين”

  • mohamed
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:09

    لقى السفنجة قلها عوجا نريد انضماما كاملا الوقت لا يرحم

  • كريم محمود
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:11

    هددت الجزائر المغرب وطلبت منه ان يرفض الانضمام الى دول الخليج وقالت للمغرب ان روحه ومصيره في يد الجزائر ولقد خاف المغرب من تهديدها وقال للجزائر انه لن يغضبها ولن ينضم الى دول الخليج فارتاحوا ايهاالمغاربة لان المغرب يخاف من الجزائر ولن يغضبها.

  • حسناء
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:47

    لا لفتح الحدود مع الجزائر نعم للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي وبالحق باراكا علينا من كثرة الكلام في هذا الموضوع اللهم الخليج واللا الإرهاب ديال الجزائر.

  • البريجي ع
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:19

    يا ايها الماروك الذي لا يعرف مصلحته ، تتخدون مواقف لا تقف الا في صالح الجزائر واعداء المغرب . لا ينطلي عليكم تحليل القدس العربي السطحي ، وهو تحليل اخده عبقريها المراسل في الرباط من عبقري مغربي = بوليساريو اخر اسمه علي انزولا من كثرة ما ملأ معدته باموال الخليج والاميركان حتى اصبح لا يفوت فرصة للاساءة لاولياء نعمته، . تصورو هذا الغير محمود الناكر للمعروف دوما وابدا لم ير في انضمام المغرب الى دول الخليج سوى ان المغرب سيكون قوة قامعة لتمرد محتمل لا يوجد الا في مخيلة اللامعروف ورئيسه الجنرال عبد الباري عطوان الذي يشتم السعودية بالشمال وياخدمن قطر والامارات باليمين ,المغرب لم يقمع ابناءه فبالاحرى ان يقمع الاخرين . الانضمام الى مجلس التعاون الخليج هو هبة من الله جاءت في وقتها يتحزم بها بلدنا لمواجهة الاعداء الكثر المتربصين انظروا الى تصريحات بلخادم المستغربة للدعوة الخليجية للرباط . الدعوة ايضا لن تروق حزب فرنسا الذي يريد ان يبعد المغرب عن محيطه وهويته ، وحزب الموتورين والعدميين من ابناء جلدتنا ( المعجبين بامين والرياضي)الذين لن يستريح لهم بال الا والمغرب “خراب مبين ” .اللهم احم المغرب من ابناء جلدتنا وضيوفه قبل ان يحميه من اعدائه المتربصين في الخارج .وانتم ايها الاعزاء في هسبريس اتقوا الله في بلدكم وكفوا عن الترويج للحاقدين ضد بلدنا الحبيب ،الاساءة للوطن والشماتة فيه ليس من الايمان وليس من حرية الصحافة والتعبير المفترى عليهما،نحن المغاربة عندنا قدرة على سلخ الذات وجلدها وكانها عملية تحضر او شيء من هذا القبيل,

  • ilham
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:29

    لا للانضمام لمجلس التعاون الخليجي

  • Hassane
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:23

    مؤيد للانضمام كامل مع الاخوة بالخليج أما بالنسبة لإتحاد المغرب العربي فنحن مستعدون له إذا جاء…..

  • omar
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:21

    pour devloppe la population sonite les pays duu golf veulent tous simplement importé des populations sonite des autre monarchie arab

  • exomple1
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:27

    سلام.الى الاخ ابو قتادة او من لكم خيب ما نرضى بيه اصحاب العقليات الميلة ما تخليني ختري نكون ضحية الكلم الا عدى امثال بعض الجيران او الشيعة المغرب الكبير ومن يعرعاها في المطقة و الضحية هو امثال ( algerian man )الملقب …………. هذا لي باغي من اكون تاي تكلم باسم بلد اما الان يتكلم كلام ابليس الملعون هذا ما خلت ليك التريخ بلدك….شكرا… المغرب بخير حتى ولو لواحده من زمان(مرحبا بالاخوة في الشرق او الغرب لا يهم)Heart Wide

  • سفيان
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:17

    أنا أريد الانضمام الكامل و التام و بدون تباطؤ و بدون تردد لمجلس التعاون الخليجي هذا موقفي و موقف الملايين من المغاربة و اذا كان لك رأي مخالف يا سيادة وزير الخارجية فهو رأي خاص بك و لا يلزمني في شيء. حتى واحد مايهضر فبلاصتي خصوصا اذا كان هذا الواحد مسؤول معين وليس منتخبا. فلا يحق له ان يربط الانضمام لمجلس التعاون الخليجي بمصير الاتحاد المغرب العربي. أش جاب شي لشي. لي بغا يدلق الجزائر إدلق ليها بوحدو. و لي بغا استجدي الجزائر استجدي ليها بوحدو. المغاربة ماشي سعايا و لا متسولين. سير سعا الجزائر بوحدك ياسيادة الوزير باش تفتح ليك الحدود بوحدك اما نحن فنحن في غنى عن الجزائر و ما سيأتي منها

  • طاطوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:31

    7 – من بالضبط..ارسل الفهري…
    tanjaw_007
    * ما موقع الاحزاب المغربية من هذا الحديث* ما مركز نواب الامة من كل هذا اللغط*من يقرر في مثل هذه الامور المفصلية في السياسة العامة للبلاد*من يصنع هكذا قرار مصيري*اين تطبخ الاسئلة الانية الملحة*من يتوقع بالمغرب للبلاد و العباد_–في دولة ديمقراطية تحترم شعبها و تاريخها و مركزها الجيوستراتيجيتطرح الامر بداية على نواب الامة لمناقشته و تتداوله الحكومة في اكثر من اجتماع و يحلل و يغربل اعلاميا و تخرج اولى بكورات القبول او الرفض من استطلاعات راي الشعب عااااد نجاوبوا خوالجة بايييه ولا بلاو لكننا للاسف بالمغرب -الاخلاقهي الحل

  • muslim
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:33

    الإحتلافات هنا و هناك،بدأت ملامح جيوش المعركة الكبرى تظهر ،المسلمون،المسيح(أروبا) و اليهود(أمركا و إسرائيل).لم يبقى لنا سوى الصلاة،الدعاء و الإستغفار،فالمستقبل لا يعد إلا بالموت و الدمار.

  • مستعرب وأفتخر
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:15

    الى الأخ مروان
    رجائي ان تراجع دروسك في مادة التاريخ فقد وقعت في خلط من حيث تسلس الأحداث المتعلقة بالأمويين و العباسيين
    والعجب أن بعص أخوتي من أحفاد مازغ وأبناء يوغرطة المتطرفين يتنافسون في ذم وشتم كل ما هو عربي
    بالله عليكم ايهما خير التعاون مع أخ لك في الدين ام مع غيرهم
    هذا الغير رغم كل ماقدمناه له
    لم يرض ولن يرضى علينا
    ثرواتنا سلبوها و نهبوها وجدادنا سالت دماؤهم الزكية ورهقت ارواحهم البريئة لنصرتهم في الحربين العالميتين وهم الان يسنكثرون علينا حتى الفبزا لالطلب الشغل وانما للعلاج
    بالله عليكم قوموا بزيارة قنصلية او سفارة لتتيقنوا من قيمتكم عندهم وانتم يا من تلهثوا بقيمهم الكونية المزعومة
    أختم بمقولة شهبرة للمعنمد بن عباد اجاب بها بعض المقربين عندما خوفوه من طلبه النجدة من يوسف بن تاشفين في حربه ضد نصارى الأندلس
    فقال المعتمد بن عباد
    رعي الابل في أرض الاسلام
    خـــيــر لي من رعــي
    الخنازبر أرض النصارى
    اتقوا الله في اخونكم العرب ولاتنسوا ان نبيكم عربي و كتابكم عربي يا أولي الألباب

  • Saidi
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:23

    je ne comprends pas la réponse du Maroc est vraiment incompréhensible . nous sommes un pays pauvre classés 128 dans le PNUD avec plus de 55% d’analphabétes et presque autant de chomeurs .et nous refusons l’invitation de nos fréres arabes .pour moi cette invitation est un don de dieu pour nous sortir de l’isolement imposé par l’algérie qui non seulement ferme les fontières mais en plus elle veut nous couper mm nos racines .africaine .Le peuple veut l’adhésion compléte pour sortir de l’impasse sociale dont ils vient sinon tt le monde va sortir dans les rues jusqu’a ce que l’adhésion soit compléte ils osent encore parler de l’UMA aprés toutes les humiliations de la part de l’algérie l’ennemie juré du MAroc. l’UMA n’existe pas a moins que vous vouler capituler et céder le sahara et mm avec ca ce ne sera pas assez. il faut accépter l’adhésion sans plus tarder quite a se retirer de tous les accords qu’on afait jusqu’a la car ca n’a rien apporté jusqu’a preuve du contraire

  • نجاة
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:35

    اتعرفون كيف دخل الخليجين الى وطننا في الثمانينات
    لما كثر الفساد المالي بالنهب اضطرت الحكومة طلب الخليجين مساعدتها و بالطبع اعطيت لهم كل الحرية لسبي جتتنا المعفنة بالفقر فاغتصبت صغيرات بالجملة بمباركة المخزن الفاسي خلق من هدا عرق مشوه بفحولة الدجالية الاعرابية كانت تطبع صغيراتنا في المهد باغتصابهن قبل رميهم الى مصير مجهول يعتبروهم الفاسيين حشرات عروبية لانهن فرضت عليهن العروبة المتخلفة
    اتدركون ان هؤلاء الاعراب يطلبون جاريات مغربيات امامهم كفي سوق العبيد قبل ان يختاروا منهن
    هل يمكن لهؤلاء التحرش بصبية غربية انهم ينتقمون منا ليفرضون علينا طاعتهم او الاغتصاب و مازال الاغتصاب مستمر الى يومنا هدا فكم من رحم مغربي يعبثون به لمتعتهم الشيطانية ان مكرهم لدفين لم نعشه مع المستعمر الفرنسي لانه راقي و لا يحتاج الى دفنناباغتصابنا ليحس بتفوقه علينا …
    البدونة الاعرابية لاحفاد بني امية لا يعرفون سوى لغة الاغتصاب بسبي مبين عند عصان مدني عليهم فاغتصبوا ما طاب لهم من بناتنا لمتعتهم كانت سبب غضب الامازيغ عليهم …لان بالنسبة اليهم الامازيغية لديدة ياكلون لحمها كالضباع
    نريد الحرية و يفرضون علينا العبودية الاعرابية

  • سوسي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:13

    الشعب المغربي بجميع مكوناته يريد انضماما كاملا لدول الخليج فالعالم اليوم يشهد تكتلات رغم الاختلافات والمغرب لديه تهديد من جيرانه سوء من الجهة الشرقية أو من الشمالثم ان الشعب المغربي سيتفيد من هذه المبادرة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا.

  • ashraf
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:15

    لي كنشوف أنا هو هاد ناس خافت المغرب يتبدل أو ترجع فيه شويا ديال الحرية أو الديموقراطية او هوما ماعاندومشي معاها كتسببلوم حريق الراس كنتمنا من الله مندخلوش مع هاد المرتزقة

  • امعضور
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:27

    على الله تنجح هاد المبادرة باش نديرو شي عمرة في بيت الله بمكة المكرمة زادها الله شرفا وتعظيما
    حسنوا ظنكم بالله وودعيوا

  • Jamal Ait-Ouadil
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:25

    -1-
    Le Marché commun du Golfe َ Arabe, a débuté le 1er janvier 2008, première étape avant la mise en place d’une monnaie unique . Suite à une discussion, des divergences ont apparu entre les membres concernant le futur site du siège de la Banque Centrale, la crainte d’une domination de l’Arabie saoudite sur la future monnaie a été le leitmotiv . Abou Dabi espérait aussi héberger le futur siège de la Banque centrale, du fait qu’elle est l’une des nouvelles grandes places financières et économiques du monde , a part ça, l’intégration des six pays marche comme sur des roulettes ..
    -2-Quand a la composante de Défense militaire des six états du Golfe, elle a aussi pâti en retard faute d’effectifs en nombres /qualifications /matériels appropriés pour dissuader l’Iran /professionnalisme du staff commandant/ manque alarmant de réserves stratégiques adéquate.
    les solutions en présence de rechange:
    -a- par l’appel de concours a leur défense aux pays-amis du Moyen-Orient et Asie ,comme l’Égypte, Syrie, Turquie et Pakistan..et tous ces pays sont envahissants!.. et a haut risques actuellement !..
    -b- s’en remettre pour leur défense, au bon vouloir de l’OTAN et USA..ce qui revient a être un allié objectif ,de jure et facto d’Israël ..!et les Mollahs d’Iran n’attendent que ce faux pas..
    -3- Enfin la solution d’intégrer le Royaume du Maroc au Cons.Déf.Golf a été une manœuvre astucieuse pour révolver le casse tête iranien, qui se fera plus menaçant dans la perspective d’un retrait programmé, des forces américaines et de l’OTAN de l’Afghanistan et l’Irak..
    La sagesse dicte de ne jamais attendre les mauvaises surprises de B.H.Obama ,et de bien se préparer a d’éventuelles situations périlleuses
    ..

  • Anis
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذ الوزير ما باغيش الخير للمغرب، راه الحكومة الفاسية خرجات علينا وهاهي دبا فرصة جاتنا بين يدينا وباغيين يفلتوها عمدا، وزيدون هذ إتحاد المخرب الحربي ماعمرو ماغدي يتكون، الخرائر حاشاكوم واقفة بالمرصاد كراهية في المغرب.
    لا نريد إتحاد المغرب العربي، وبصراحة براكة من الدل عافاك أ الخرائر فتحي معانا الحدود رغم أننا أحسن منها بألف درجة.نحن نريد إنضماما كاملا وإلا سنقف وقفة إحتجاجية سلمية ضد كل من يقف ضد مصلحة شعبنا. فكر بعقلك أ الوزير راه لا مصلحة لنا من غير صداع الراس في المخرب الحربي. واش أ عباد الله جارتنا كتأيد عصابة البوليزاريو ضدنا وكذلك القدافي قبل ما يطيح على راسو وإنتم فارعين لنا الراس بهذ الإتحاد. مابغيناهش. ويلا ضعيتو هذا الفرصة سيرو لمزبلة التاريخ.

  • الحربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:59

    اتحاد المغرب والاردن بدول الخليج يجعل منها قوة اقتصادية في المنطقة الان دول اليورو تتقدم لماذا نظل واقفين وقريبا باذن الله تنظم باكستان ودول اسيوية لهذا التكتل نسال الله له التوفيق
    واتمنى من الاخوة العرب عدم التحدث باسم اهل المغرب ونبذا هذا الانظام فوالله وتالله انكم تتمنون ان تكونو مكان المغرب فلا تحسودون المغرب .. المغرب قوة اقتصادية عظيمة وستنظم الا قوى اقتصادية عظيم سينتصر بها العرب ونكون قوة في مواجهة قوة التكتل المواجهه .. من يقول ان السعودية تحتاج المغرب كقوة عسكرية اقول له لاضير في هذا هي دولة عربية اسلامية ونفخر بها كقوة .. ولكن اقولك ان القوة الجوية السعودية هي القوة الضاربة في المنطقة بشهادة الجميع وهي االاقدر واتممنى من ايران عدم تجربت القوة السعودية وان ارادت فلها ماتريد
    نحن المغرب والاردن والمغرب والاردن منا وفينا

  • Tarek
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:07

    pourquoi vous ne faites pas un sondage sur cette question ?

  • سلمنى و ندمنى
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:09

    سلمنى و ندمى لا نريدوا لا شرقنة و لا خلجنة و لا بلقنة نريدوا الانضمام الى الاتراك

  • هشام
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:11

    اللهم مجلس التعاون الخليجي ولا لإتحاد المغرب العربي الذي لم يبقى فيه إلا الإسم..ومن المرتقب أن يتم توسيع هذا المجلس بإضافة دول عربية أخرى في السنوات المقبلة في ظل إستفزازات إيران ضد أمن البحرين والكويت وباقي الدول الخليجية.. شكر

  • marwan
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:39

    أنا لا أعلم لماذا تُغيَّرُ أرقام التعاليق في هسبريس،ولكن أود أن أقول فقط أنني أقصد في تعليقي 101 صاحب التعليق 58 يونس و صاحب التعليق 61 كمال و الحاقد الأعرابي المعتمد صاحب التعليق 40 حاليا.

  • Marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:03

    Non et non à cette assemblée: ceux qui se prostituent en vendant le Maroc aux pays du Golfe ne sont pas des patriotes marocains; mais des mecrcenaires arbo-islamistes… la majorité des marocains n’acceptent d’être de la chair aux canons des pterodollars….

  • موسى الراضي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:17

    إلى إخواني المغاربة الجوعى في عقولهم قبل بطونهم والذين يلهثون وراء كل رغيف خبر لم يخرج من الأرض المغربية أقول لكم: والله لن نجني من المجلس سوى الويلات ونشر مزيد من الفساد الجنسي في بلدنا. المبادرة جاءت من عندهم لكي تجلب لهم المصلحة ولكي تضر بمصالخنا.

  • نايف
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:37

    اولا انا اعتذر رديت بعد قرائي لبعض الاراء ولكن كلام مثل بدو واعراب وكلام فاضي يستفز الشخص يعني تعيبوننا بالصحراء والبداوه وتسموننا رعاة الغنم يا اخي هذي مهنة الانبياء الرسول صلى الله عليه وسلم كان راعي غنم لا نخجل من تاريخنا والواقع يقول ان تاريخنا ابيض والحمد لله اما ايران فبحث بالتاريخ ماذا فعل اجددادي فيهم
    اخي تخوفني من ايران ! متى اسلمت ايران !! بعد ان خرج اهل الجزيره بجيوش واسقطوا فارس والروم والحمد لله هذا تاريخي يا اخي اما الاستعلاء فصدقني انا ارفض اي شخص في قلبه ذره من الغرور ولكن هذا كله ردة فعل من كلام اخواننا العرب علينا !!
    ياخي هذا الكلام كله صار بعد حرب الخليج وكان المقيمين الفلسطينين يسوون نقاط تشتفيش بالكويت ذلو اهل الكويت ذل وخانهم وطردوهم من ارضهم وعادت الكويت وعاد كل شي ولكن مازال في القلوب تخيل اخي كان يعيش بيننا مليون يمني والله كانوا مثل السعوديين وبعد الحرب سووا اشياء ماتتخليها من سرقه وترويح وحرق محلات ! كل هذا اننا وقفنا من جارنا الكويتي ورفضنا الظلم كل دول المغرب العربي كان موقفها مخجل ومع صدام القذافي المجنون كان يبتسم في ذلك الوقت تخيل انت دوله بسيطه مثل الكويت تدعم كل الدول العربيه وبالاخير يسوون فيك كذا !! بأستثناء المغرب الشقيق ولهذا العلاقه قويه معكم عالعموم نتمنى الخير لكل البلدان الاسلاميه

  • VISITEUR
    الأحد 15 ماي 2011 - 04:41

    CHERS AMIS POURQUOI TOUTE CETTE POLIMIQUE APROPOS DU CCG ADHERER OU NE PAS ADHERER SOYONS REALISTES LE MAROC EST UN PAYS PAUVRE TRES PAUVRE ET CEUX QUI PENSENT LE CONTRAIRE N ONT QU A FAIRE DES PETITS DETOURS A NOTRE FIERTE NATIONALE JE CITE LES BIDONS VILLES LES ENFANTS DE LA RUE SANS OUBLIER BIEN SURE LES MILLIONS DE MENDIANTS QUE NOUS CROISONS QUOTIDIENNEMENT ALORS EXPLIQUEZ MOI POURQUOI LE REFUS DE CETTE AUBAINE?LA PEURE D UNE GUERRE CONTRE L IRAN ?SOYONS REALISTES L IRAN N EST ET N A JAMAIS ETE QUE L EPOUVANTAIL DES USA UN PRETEXTE, DE MEME QUE ISRAEL POUR PROLONGER SON SEJOUR EN ORIENT LA OU LE PETROLE COUVE CECI DIT D UNE AUTRE PART ON A TOUS DERNIEREMENT ETAIS TEMOIN DU CHAMBOULEMENT HISTORIQUE QU A VECU LES REPUBLIQUES ARABES ET COMMENT ILS ONT ETAIENT DELAISSES PAR LEURS ALLIERS EURO AMERICAINS ALORS APRES UNE TELLE TRAHISON LES MONARCHIES ARABES ONT COMPRIS LA LECON ET SAVENT D ORES ET DEJAS QU ELLES DOIVENT CHANGER DE STRATEGIE D OU LE PLAN GCC CAR L UNION FAIT LA FORCE ET ON EN SORTIRAS TOUS GAGNANTS EN PLUS SOYONS REALISTES C EST UNE UNION AVEC NOS FRERES MUSULMANS, SOUNITES QUI PLUS EST, NON AVEC LES SIONISTES. POUR CE QUI EST DE LA PROBLEMATIQUE DE LA PROSTITUTION SOYONS ENCORE REALISTES C EST UNE QUESTION DE MORALE DEFISCIENTE PERSONNE N A OBLIGE CES FILLES A CE VENDRE ELLES LE FONT DE LEURE PROPRE GRES PAUVRETE OU PAS IL YAS DES MILLIONS DE JEUNES FILLES QUI PREFERERAIS LA MORT PLUTOT QUE DE SE VENDRE ET JE SAISIS L OCCASION DE LES SALUER DE TOUT MON COEUR .ET POUR CONCLUER l UMA SE MORT NE POURQUOI PAS UN DE CES JOURS MAIS CHAQUE CHOSE EN SON TEMPS MAINTENANT GCC ET DEMAIN L UMA SALUT.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير