الفاسي: شباط تناسى أنه مغربي استقلالي.. لا عربي أو أمازيغي

الفاسي: شباط تناسى أنه مغربي استقلالي.. لا عربي أو أمازيغي
الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:17

رد عبد الواحد الفاسي، نجل الزعيم التاريخي علال الفاسي والقيادي في حزب الاستقلال، على انتقادات سبق وأن وجّهها إليه حميد شباط، منافسه على الأمانة العامة لتنظيمهما السياسيّ، حزب، بخصوص مواقف معبّر عنها ضمن تصريحات صحفيّة طالت اللغة الأمازيغيّة.

وقال الفاسي، في رد كتابي على شباط تحصلت عليه هسبريس، إن “شباط يبدو متفقا مع مضمون الحوار الذي سبق أن أنجزته مع أخبار اليوم، باعتبار أنه لم يناقش إلا قضية اللغة.. وذلك يدخل ضمن توجه يروم استقطاب أصوات الأمازيغ في المجلس الوطني للحزب”، كما اعتبر عبد الواحد الفاسي أنّ شباط “تناسى أن من انخرط في حزب الاستقلال، وتشبع بمبادئه، بنى اختياره على أنه مغربي استقلالي، وليس على أنه عربي أو أمازيغي..”.

“ما سقته في حواري يتعلق بوجهة نظر تهم الجانب العملي في انتظار إصدار القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغيّة، لا سيما وأننا متفقان على جميع مضامين الدستور، وأننا عندما دافعنا وصوتنا عليه أصبحنا ملزمين باحترام بنوده” يورد الفاسي قبل أن يسترسل: “عندما تطرقت إلى موضوع اللغة الرسمية الواحدة.. استحضرت الإشكالات العملية واللوجيستية المتعلقة بذلك، فعلى سبيل المثال قد يطرح الإشكال في التقاضي أمام المحاكم عندما يكون الترافع الكتابي أو الشفهي بلغتين، سواء بالنسبة للقضاة أو بالنسبة للمتقاضين، برغم أن ذلك يتماشى مع مقتضيات الدستور، لذلك أشرت إلى ضرورة انتظار القانون التنظيمي حتى نستطيع تحديد وسائل الأجرئة العملية لذلك”.

وأود عبد الواحد الفاسي أنّ ردّ شباط “كتبه القيادي الاستقلالي عادل بنحمزة”، وزاد أنّ بنحمزة “قال في الندوة الصحفية التي انعقدت بمناسبة تقديم مذكرة الحزب حول الدستور.. إن اللغة الأمازيغية لم ترق بعد إلى المستوى الذي يخول لها أن تكون لغة رسمية، واعتبر أنه ينبغي دسترتها لغة وطنية.. وأنّ اللغة المعيارية تخلق مشكلا كبيرا لدى الأمازيغ باعتبار أن الأغلبية تفضل أن تحتفظ بلغتها الأصلية..”.

‫تعليقات الزوار

54
  • Hiba
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:56

    çA MONTRE qu'ils sont toujours contre l'amazigh.Et pour cela ils utilisent les mêmes arguments:LAHJA,il y'a le tachlhite,tassoussite et Tamazighte,ils disent que ce n'est pas une langue prête,bref tous les pretextes sont bons pour tuer l'amazigh.Il dit qu'une personne devant le tribunal ne comprend que l'arabe?Depuis quand les marocains parlent l'arabe?les marocains parlent la darija,la hssania(issues des l'arabes+amazighs et les dialectes amazighs issues de la langue amazigh.La solution est donc à ce que les marocains apprennent les 2 langues officièlles:la langue amazigh classique réunissant les 3 dialectes amzighs et la langue arabe réunissant les dialctes dits arabes la darija et la hssania.

  • انير
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:58

    رفقوا عليكم الامازيغية .. الله يرحم بها الوالدين فهادالعواشر المبروكة
    واش كاع لي بان ليه راسوا مغادي فين يجي يركب على الامازيغية
    الاستغلالين هم اخر وحدين خاصهم يهدروعلى الامازيغية

  • ilyass1
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:16

    ….. أن من انخرط في حزب الاستقلال، وتشبع بمبادئه، بنى اختياره على أنه مغربي استقلالي، …. حزب السراح.

  • حميد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:18

    هكذا تكون الديموقراطية :مناقشةالافكار التي يطرحها كل طرف امام المناضلين ليتمكنو من مقارنتها وتقرير اي من المرشحين يستحق ان يقود الحزب .نتمنى ان يتوفر التنظيم على موقع اليكتروني.

  • المنصف
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:24

    هكذا وضحت الامور.فالامازيغية حبل يلعب عليه بهلوانان ,ولن يسقط احدهما بل سيسقطان معا .

  • الفاسي الأمازيغي الزواغي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:31

    الذين يعرفون جيدا ع الواحد الفاسي يؤكدون أن ثمة بونا شاسعا بينه وبين أبيه السي علال.الإبن لايتكلم العربية جيدا,لغته المتداولة في المنزلهي الفرنسية،وتكوينه الطبي لا يسمح له بقيادة سفينة الاستقلال الذي يضم سياسيين محنكين ومثقفين كبار,من أرادأن يتأكد من عدم إتقانه للغة العربية فليرجع إلى رواية "زمن الطلبة والعسكر"للأستاذ الجامعي والباحث الللامع والمناضل الشرس محمد العمري الذي روى حكاية طريفةعن هذا الذي يريد أن يتربع على عرش حزب عتيد اسمه الاستقلال.كفانا تورريثا ،سيدي علال هوملك لجميع المغاربة.

  • مناضل وصفي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:37

    لقد ذكرت في عدة محطات أن شباط عبارة عن ترثار و صاحب البلبلة ويصطاد في الماء العكر كيف يمكن لشخصبة متزنة و مثقفة مثل عبد الواحد الفاسي أن يتجادل أو يتحاور مع بلطجي ، ينتظر شباط أي شيء كي يبني عليه أي شيء فليحدثنا مثلا عن ثروته من أين اكتسبها في هذه الفترة الوجيزة وأحمل المسؤولية المجلس الأعلى للمحاسبة الذي لا زال لم يحرك ملفات الفساد التي يتوفر عليها السيد العمدة الذي بين عشية وضحاها صار أخطبوط مدينة فاس اللهم إن هذا لمنكر. إن التيار الذي يساند شباط لرئاسة الحزب كلها بدون استثناء لها سوابق في الفساد المالي و التسيير إما وزاري أو جماعي أما الشرفاء الإستقلاليون فهم مع المشروعية والمصداقية و يكفينا فخرا أن نجددالحزب بالإبن البار لمؤسسه سيدي علال الفاسي الذي دافع وبكل قوة عن الأمازيغية وعدم التفرقة ويأتي شباط آخر واحد يمكن أن يتكلم ويقول بأن عبد الواد يحارب الأمازيغية لمذا قال هذا؟ الأن تفكيره محدود و مستواه العلمي والفكري جد بسيط يكفي أن يسمع أي شيء ويوظفه في خرجاته الإعلامية التي عاقت بها الجماهير .إذا بقي لديك شيء من الإحساس تراجع عن مواقفك وحل مشاكلك العائلية بعيدا عن الحزب حت لا تدنسه

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:40

    يجب تمكين اللغات الرسمية من الانتاج و الابداع الفكري حتى لا تبقى هذه اللغات مجرد شكلية و مصدر للنزعات القبلية بدون جدوى.

  • الامازيغ يعرفون
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:52

    يعرفون كيف سيطر حزب الاستقلال على السلطة و كيف غرروا بالامازيغ..قد تشفع للبعض اعترافاتهم و اعتذاراتهم..

  • anamar
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:54

    Les 2 candidats sont des hypocrites et des opportunistes mais comme on n'a pas le choix, je voterai pour Chabat malgré que je le porte pas dans mon coeur, au moins lui a dit de bonne chose sur tamazight .EL Fassi ,il veut pas trahir son père,il continue a défendre ces theses qui s'averent depasse par le temps.A mon avis El Fassi ne recueillera que voix des purs panarabistes qui d'ailleurs ne sont pas nombreux depuis la disparition de Saddam et Nasser.des miettes,les

  • nasr allah
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:02

    Désolé de constater que les imazighens continuent à être utilisés dans les discordes entres las antitamazighte sans jamais avoir leur mot à dire. Ils sont toujours le complément d'objet direct. Quand est ce que ces gens là se rendent compte de leur force? Ils continuent de laisser le champ libre aux fassis et consorts à moins qu'ils préfèrent l'humiliation et le' dehonneur et dans ce cas tant pis pour eux. n

  • YUNES
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:07

    هذا هو جدال بيزانطة و حزب الاستقلال معروف موقفه من الامازغ و لسانهم و هم يتحسرون على عدم القضاء على لغة المغاربة الام. وان سالتهم اتقبلون بسيادة و ترسيم لغة مازيغية لانها لسان المغاربة الاول. فالعربية شانها شان الفرنسية فهي اجنبية و لا تقتصر استخدامها في مجالات محددة

  • الطنجاوي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:18

    الحزب هو حزب الاستقلال وليس حزب ال الفاسي كفانا التوريث ليتداول على امانة الحزب امازيغي عربي صحراوي جبلي ليس دائما الفاسيين فحزب الاستقلال كان اعتى حزب في المغرب ولكن ال الفاسي سيقزموه وسيرجع اقزم حزب في المغرب ان بقوا على راس امانته فاسيون وسيكون مصيره مصير حزب الوفد المصري الدي كان اكبر حزب في العالم العربي وانظر الان الي اي مرتبة هوى

  • مرجان المغربي رغم ريفيته
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:27

    لماذا الان تطرحون قضية الامازيغية ? هل نسيتم ما عانوه سكان الشمال خصوصا الريفيون من اغتال زعيم ومقاوم كبير اسمه عباس ?الامازيغية ليس لعبة رهان من اراد ان يربح الرهان عليه برهان الخيول او رهان الارقام فهموا قصدي لا اريد ان اذكر اسم الشركة تفاديا للاشهار كلاكما غير صالحين لقيادة سيارة فبالاحرى حزبا افضل ان ارى على راس الحزب اما عبد الكريم غلاب او العربي المساري او الاستاذ خليفة او الاستاذ المديوري هذه الاسماء كلها تحترم والله ما اهتمامكم الان بهذه القضية الا بربكندا. لبغا لضوي يشري الحسكة لراسو

  • انتصارات الامازيغية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:36

    دابا عاد ولاو الاستقلاليين مغاربة لا عرب و لا امازيغ ؟
    فين شعارات العروبة , و المغاربة عرب , و نحن للعروبة ننتسب و المغرب عربي , و فاس مدينة عربية …؟؟؟

    ولا خفتي يمشوا ليك اصوات الاغلبية الامازيغية ؟
    على العموم هذا دليل على ان الاستقلاليين فهموا ان الامازيغ لا يرضيهم ان يكون المغربي العرب و لا ان يكون المغرب عربي .
    يقول المثل" بالمهل كيتكل بودنجل " غير بشوية عليك دبا يجي النهارب الي توليو تطلبوا فيه سلة بلا عنب و توليوا تقولوا حنا اهل فاس امازيغ .

  • الهادئ
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 22:06

    الأخ عبد الواحد لم يقصد الإساءة للغة الأمازيغية,بل العكس قد أثار المشكل الحقيقي الذي وقف وسيقف حاجزا أمام تعليمها و تعلمها ألا و هو خط تيفيناغ
    الأخ الدكتور الفاسي إنسان متواضع لا يسبح في الماء العاكر و خير دليل على ذلك تقديم استقالته من وزارة الصحة إبان حكومة التناوب
    الأخ حميد رجل المواقف الصعبة ,استطاع أن يقف إلى جانب حمدي ولد الرشيد في الوقت الذي هرول الكل خوفا من البعبع أبان إكديم إزيك

  • كفكم نفاقا
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 22:45

    لمادا تم حل الحزب الامازيغي الدمقراطي . اتعرفون لمادا لكي يركب هؤلاء الجبناء على الامازيغية للوصول الى القمة ثم يقومون برميها وراء ظهورهم.
    يها الامازيغ الاحرار اتحدوا ولنعمل جميعا من طنجة الى الكويرة لتاسيس حزب امازيغي يكتسح الانتخابات وافضل ان يكون اسمه (الحزب الاسلامي الامازيغي)
    فالعجم اكثر خدمة للاسلام.
    انشرهسبرس رمضان كريم وشكرا لك

  • amazigh
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:00

    Quelle relation peut il y avoir entre ces deux personnes et tamazight?
    AUCUNE RELATION
    ALORS C EST COMME LA PESTE ET LE CHOLERA
    QU ILS S ENTRETUENT…… C EST LEUR PROBLEME
    LA DOCTRINE DU PARTI DE L ISTIQLAL ON LA CONNAIT
    C EST UN PARTI ANTI AMAZIGH ET ANT AAROUBI DEPUIS LA NUIT DES TEMPS
    C EST CONNU LEUR LEADER HISTORIQUE ALLAL EL FASHI ETAIT UN RACISTE SUR LES BORDS
    CE NE SONT PAS SES ENFANTS QUI VONT NOUS DIRE CE QU ON DOIT FAIRE

  • كلنا امازيغ
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:28

    ان يكون هذا الجدل حول الامازيغة مجرد مسرحية
    او يكون طمع في مصالح انتخابية
    او يكون صراع حقيقي داخل الحزب
    في كل الاحوال هذا له معنى واحد و وحيد هو ان الامازيغة انتصرت على حزب العروبيين , و ان هؤلاء فهموا اليوم ان مشروع تعريب المغاربة مشروع فاشل و انه من المستحيل ان نجعل الامازيغ عربا و من المستحيل ان يقبلوا بالعروبة بديلا عن امازيغيتهم .
    تذكروا ان هذا الحزب قبل سنوات كان لا يعترف حتى بوجود امازيغ و امازيغية في المغرب

  • Marocain d'origine
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:41

    être Marocain égale être amazigh
    car la terre du Maroc est pour le peuple amazigh
    tous les entrants maintenant sont acquis l'identité amazigh
    N.B: parti de listiqlal c'est le dernier qui doit parlé sur la question de tamazight
    puisque ce parti n'a rien avoir avec La marocainité et ce eu qui l'ennemis numéro 1 de tamazight
    ainsi ce parti n'a rien avoir aussi avec la langue arab juste pour ils veulent jouer sur l'arabe et la religion pour être accepter chez certaines ignorants

  • doukali83
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:48

    Jez salue le courage de Mr Al Fassi, et je déplore l’opportunisme de chabat qui traine des casseroles derrière lui et qui n'a pas la carrure de diriger un partie comme l'istaqlal

  • azoiuz
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:49

    كفانا من ال الفاسي وعلى شباط ان يقود الكمعركة ليصل الى الامانة العامة لحزب الاستقلال ولا للتوريث .

  • soufiane
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:55

    يعتبر حزب الإستقلال من بين أشد الأحزاب عداء للغة الأمازيغية منذ سنة 1956 م و الآن يقولون الأمازيغية الأمازيغية أي بعد أن رسمت في الدستور , فبات الأمر مكشوفا

  • nourdine
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:58

    du moment que les deux ennemis pour la course a la présidentielle du parti se trouvent sans programme clair et tout les deux essayent d'exploiter tamazight et imazighnes pour atteindre leur but,je propose ou bien Mr LHAJ KAYOUH ou MR OULED RACHID ,et je pense que tous les istiqlaliens seront unanimes pour l'une de ses deux personnalités sinon fhm a lfahm

  • samira
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:09

    les amazighs sont tres inteligent.est de plus il ya 1% d amazigh ds cette partie car les amazighs ne sont pas des voleur.il sont comme des almands il travaille bien.et ne parle pas trop.
    cette partie est une partie de fassi.chabat est de la ville de fes et al fassi est deja fassi.
    alors cette partie n a rien a avoir avec l independance.c est une partie purement familliale et d interest personnel et aussi connu pour la partie des ;;;;;.
    les marocain on choisie leur partie et il y aura des nouveaux partie pour les jeunes ca suffit avec ces deux cloune

  • عبد العالي إبراهيمي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:11

    لا داعي للمزيد من المزايدات الشبطاتية وإعلان البلطجية داخل حزب كبير إسمه حزب الاستقلال فالزعيم القادر حاليا على الحفاظ على تماسك الحزب هو عبد الواحد الفاسي . رجل يتميز بكل المواصفات التي تؤهله لقيادة الحزب . لا لتثبيت شعار الاستحواذ من أجل خلق بلبلة داخل الحزب . لقد قاد الزعيم امحمد بوستة الحزب 24 سنة فهل هذا الرجل فاسي . وأبناء الزعيم علال الفاسي لم يطلبوا يوما قيادة الحزب وفكرة اختيار عبد الواحد جاءت من القواعد . فلا دخل لمن لا غيرو له

  • safriwi
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:31

    je dis a ceux qui nient l`identite arabe d`une grande partie du peuple marocain vous avez tord et vous devez savoir que le racisme est un chemin a double voies et je vais pas parler de la guerre civile et ses atrocites. donc c`est pas la peine de repeter les legendes qui qui revent de chasser les`arabs` de leur pays. nous sommes nes ici et on va mourir ici. pour nous l`important c`est la democratie et la dignite du citoyen marocain quelle que soit sa langue. reflichissez bien avant de parler sinon arretez de bavarder et passez a l`action.

  • hakim
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:38

    بل قل مغربي أمازيغي معرب. أبيتم أم كرهتم. وكل مغربي يقول أنه عربي، فهو سوى أمازيغي مغفل.
    "والفاهم يفهم"

  • kamal
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:41

    de quoi parlent -ils de rien , Chabat n'est qu'un espiègle qui a trahi les habitants de Fès et veut trahir aussi les autres soyez sage et éviter le pire s-il prendra le sommet du PI tant pis pour ce parti

  • amazighi 100/100agadiri100/100
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:51

    je sui amazighi de souss et jereste toujour amazighi et je parle tamazighte mes saenfant aussi vive tamazighte a fousse roufousse ayimazighne

  • إجتماعي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:06

    اتق الله في ما تقول يا عبد الواحد الفاسي
    الأنسان العبد هو الذي يتكلم عن الأستقلال أما الأنسان الحر فهويته الأسلام ويقول رضيت بالله ربا وبالأسلام دينا وبمحمد رسولا نبيا عليه أفضل الصلات والسلام

  • abk
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:09

    لم نجد مند الإستقلال حزب الإستغلال قدم وزيرا واحدا ٱمزيغيا في حكومات السابقة فكيف اليوم تتكلمون عن الدمقراطية وحبكم وخوفكم على بنو مازغ هذا هو النفاق يا ٱصحاب الترابيش العثمانية أو شيئ غيرهم .

  • أمين صادق
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:19

    قال " الفاسي " أن من انخرط في حزب الاستقلال، وتشبع بمبادئه، بنى اختياره على أنه مغربي استقلالي، وليس على أنه عربي أو أمازيغي..

    الحمد لله أن المغاربة لم ينخرطوا كلهم في حزب الاستقلال، وإلا لكانت بلاد المغرب تسمى: "مغرب الاستقلال" ولعاش المغاربة الدهر كله بهوية ذليلة مشينة تذكرهم إلى الأبد بحياة الاستعمار.. فأن تكون: "مغربي استقلالي"، معناه أنك كنت وستبقى مغربيا مستعمرا (بفتح الميم) وإلا فما الحاجة لكي تحمل لقب: "استقلالي" لو كنت عشت دائما حرا، أو على الأقل لو أنك ستعيش حرا دائما..

  • Hicham
    السبت 21 يوليوز 2012 - 09:01

    Il voulait lui dire :
    Monsieur Chabat, nous sommes des fassis et c'est un parti des fassis, alors ne va pas chercher chleuhs.

  • محمد طه
    السبت 21 يوليوز 2012 - 11:26

    رمضان مبارك ايها الصائمون
    ليكن في علمكم ان الاستقلاليين و منذ سنة 1956 و هم يهتفون و يقولون:
    " المغرب ديالنا " و فعلا تطاولوا على المغاربة اينما وجدوا سواء في الريف او الشرق او الجنوب و بهذه النزعة العرقية للاستقلاليين يبدوا انهم هم من يسير و يتحكم في امور مغربنا الحبيب*
    فهم لا يهمهم لا الامازيغ و لا العرب بل ما يهمهم حقيقة هو السلطة و التحكم في اقتصاد المغرب فقط اما هذه الملاسنات فمضمونها فارغ

  • Atlasson75
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:13

    The game is over; Moroccans are smart enough to detect sick behaviors. El Fassi and Chabat think we still live in the 60's. Not only both of you do not deserve to lead, but your racist party as well. If you want to succeed, follow this formula: 1- change the name of your party from Independance party to liberation party, because we still have occupied territories to liberate. 2- represent all citizens in your party, not only Fassis. 3- recognize the 2 official languages of the country and criminalize the use of the former occupiers' languages. 4- fight hard to democratize the country and to spread the rule of law.5- possess a clear and coherent electoral program if you want to win the elections.

  • baha ntoughach
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:34

    mrs les fachistes prenez soin de vos femmes et laissez tamazighte aux imazighnes

  • ذاكرة الشعب
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:24

    ليكن في علمك ينجل الفاسي
    ان من اسس حزب الاستقلال هم ابناء الحركة الوطنية المخلصين الذين لقوا حتفهم اعداما بعد الاستقلال ومن حرف مسار الحزب هم المرتزقة والمتنفذين حتى اصبح يصطلح عليه في اوساط الشعب حزب الاستغلال
    اما الامازيغية فوالله مااكرمها الا كريم ومااهانها الا لئيم
    ولا تنسى مقولة التاريخ يعيد نفسه وارادة الشعوب تنتصر
    فكما استقبلتكم قبيلة اوربة الامازيغية فقد تطردون اذا مااستمررتم في هذا النقاش العقيم السياسوي الرخيص
    واعلم ان من جلب الذل والعار لمدينة عريقة كفاس هم امثالك
    عاشت الامازيغية والعربية كاختين توامين تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك

  • أحمد
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:24

    شباط هو رجل المرحلة الحالية بلا منازع إلا إذا تدخلت السلطات العليا لتغيير ذلك

  • M.TAOUZER
    السبت 21 يوليوز 2012 - 16:35

    A dieu la fratérnité entre les frères et soeurs marocains ,bonjour le racisme!

  • marrakchi
    السبت 21 يوليوز 2012 - 19:27

    chebbat n est pas amazigh , n est pas arab ,alors c quoi son identite ?????????

  • مولاي ابراهيم اوبلا
    السبت 21 يوليوز 2012 - 20:07

    جمعنا للستغلاليين جميع المنافع التى تروج فى المغرب من زكاة الاموال والاغنام والحبوب وحتى جلود الاضاحى فكانت خيبة املنا عند خاطبوا ابناءهم عليكم بالعلم فانه نور وخطبوا الامزيغيين بقولهم ايضا فانتم ابناء طارق فجندوا انفسكم ليكون لدينا جيش قوي ولم نكن نثق من الاستقلاليين منذ ذالك فمنعوا ربوع الوطن من الجامعات والكليات عدة عقود

  • ELMOUHAJER
    السبت 21 يوليوز 2012 - 22:17

    عربي امازيغي ريفي سوسي صحراوي نحن خلقنا الاستتناء وبهدا نحن مغاربة السي الفاسي لافرق بين هؤلاء وتقافتنا في تنوعنا وانسجامنا

  • amghribi
    السبت 21 يوليوز 2012 - 23:34

    إن تناسى شباط أنه أمازيغي لا يهم , المهم يجب أن يتدكر أن المغرب أرض أمازيغية ومن يعيش فوقها فهو أمازيغي على الأقل بجنسيته.

  • إلياس
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:08

    الامازيغ كانو في سبات عميق إمتد لعقود من الزمن , ففي عهد الحسن الثاني لم نكن نسمع عن القضية الامازيغية أو لغتها الي أصبحت اليوم تدرس في المدارس إلى جانب العربية والفرنسية التي تركها الإستعمار . فكفانى من الصراعات الفارغة ونوضو نخدم لبلاد

  • مغربي عربي امازيغي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:06

    حزب الاستقلال خرب المغرب و نهايته قريبة ان شاء الله

  • ali
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 11:56

    la bonne politique c'est celle qui rassemble. les opportunistes politiques n'hésitent pas d'employer n'importe quel moyen pour arriver à leur but, y compris les pires procédés!!.., savoir: menacer l'unité de leur patrie

  • بلبركة
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:08

    انا لست امازيغي , انا عربي و قبلتي عربية و لكن حزب الاستقلال حزب تحكم فالمغرب لسنوات عديدة و لم يفعل اي شيء للشعب سوي لنفسه حتى اصبح معظم العائلات التي هي في هذا الحزب تتحكم في اقتصاد المغرب و صراحة اتمنى من هذا الحزب ان لا يكون عنصري فلا فرق بين فاسي , صحراوي , امزيغي و عربي فكلنا مغاربة و نموت على بلادنا المغرب و نريد ان يتطور المغرب ليصبح من صفوة الدول المتقدمة و ايضا ان يمنع التوريث

    و رمضان كريم للجميع

  • moumen
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:35

    Dans un premier temps , je pose la question à tous les Marocains et Marocaines qui ne savent respirer la liberté que quand elle est intégrale . Que quand elle est dans le sens large du terme. Je vous demande cher(es)s compatriotes , de quel droit ces gens du parti de l istirlal appellent leur réseau : parti de l istiqlal? Bon sang c'est un mensonge grandiose . Ce sont les amazigh qui ont libéré le Maroc. Ces Amazigh voulaient un Maroc libre du Nord au sud de la Mauritanie sauf que le dirigeant du réseau istirlalien et autres ont dit à aix les bains non non . il vaut mieux avoir une indépendance progressive . L'histoire est là pauvres istirlaliens. Le Maroc quand il était dirigé par les Amazigh , il était cet empire de lumière et de justice. Il parlai peu mais travaillait beaucoup. Là c'est juste des paroles en l'air qui ont entraîné à ce que les jambes soient aussi en l'air. Je suis Marocain royaliste dont l'espoir est dans d'être dans un royaume de citoyens contribuables.

  • Hamidou
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:29

    Je pense que ce parti va connaître une scission. Un parti pou El Fassi et un autre bis pour Chbat

  • عبدالله الأمازيغي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:56

    النقاش الذي يدور داخل حزب الاستقلال وبعلانية يعتبر نقلة نوعية في العمل السياسي المغربي ويسعى الى دمقرطة الحقل السياسي بصفة عامة داخل الأحزاب أما بالنسبة لمشكل الهوية الأمازيغية فيكفي حزب الاستقلال فخرا أن أكثر من 40 في المأة من من مناضليه من الأمازيغ الأحرار وليس من أمثال بعض العنصريين الذين يكنون حقدا للمواطن المغربي ويرتمون في أحظان الفرنكفونية وأحيانا في أحظان الصهيونية كما أن الجريدة اليومية الوحيدة التي تخصص ملفا للأمازيغية هي جريدة العلم .عاش حزب الاستقلال وعاش المغرب متعدد الهويات وموحدا ضد أطماع عملاء الصهيونية وخدام الفرنكفونية التي سيطرت على جميع مرافق الحياة العامة وتعمل غلى احياء الظهير البربري المشؤوم .

  • bram
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:55

    لا اخويا غير انتما عائلة الفاسي لي مغاربة ما عليك غير تشوف شحال من منصب وزارة و مدير مكاتب عمومية شديتو. المء . الضو . جامعة الكرة. …حاليا و ماضيا

  • hakim
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:07

    يجب وضع حد لاسطورة الحزب العائلي. والوحيد الذي يستطيع ان يضع حدا لهذا الطابو هو: الداهية شباط. فهبوا جميعا لمآزرة شباط حتى وان منتم غير متفقين معه. بتصريحه هذا عبد الواحد الفاسي يضع العرب و الامازيغ في مرتبة اسفل من حزب.

  • مناضل من القنيطرة
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:35

    أقول لصاحب التعليق رقم 32 والذي يزعم أن حزب الاستقلال لم يقدم أي وزير اسقلالي: إن حزب الاستقلال لا يضع معيار اللهجة أو اللغة في التوزير ومن هذا المنطلق قدم مغاربة أمازغيين يتقنون اللغة العربية والأمازيغية وعلى رأسهم العالم الفذ رضى الله محمد المختار السوسي وزير التاج وهو صاحب "سوس العالمة" و"الإلغيات" و"المعسول" و"في خلال جزولة" وكتبه النفيسة تملأ خزائن مؤسسة علال الفاسي .
    وأقول لأصحاب حميد شباط كفى من الكذب والمغالطات، لقد بنيتم حملتكم على باطل بزعمكم أنكم ضد التوريث وضد حزب العائلة، وأنتم تعلمون جيدا أن الزعيم علال الفاسي كان مغربيا خالصا بامتياز غير قابل للتصنيف، وأن أول أمين عام لحزب الاستقلال هو أحمد بلافريج ينحدر من الرباط، وأن ثاني أمين عام للحزب هو الأستاذ امحمد بوستة من أصل مراكشي، قاد الحز ب لما يناهز ربع قرن، وأن الأستاذ عباس الفاسي رغم أصوله الفاسية فقد ولد ببركان وترعرع بالقنيطرة، وأن الأمين العام القادم الدكتور عبد الواحد الفاسي رباطي النشأة والتكوين والمستقر، وأنني أنا كاتب هذا التعليق لا أجد غضاضة في الانتماء إلى أي مدينة أوقرية مغربية، بخلاف زعيمكم العمدة هاضم فاس.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال