الفاسي قد يُفرج عن بعض الملفات العالقة بقطاع التعليم

الفاسي قد يُفرج عن بعض الملفات العالقة بقطاع التعليم
الجمعة 8 يناير 2010 - 23:59

أكدت مصادر عليمة من داخل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن الوزير الأول عباس الفاسي قد يرخص استثناء لحل بعض القضايا العالقة بقطاع التعليم المدرسي، وأسرت المصادر نفسها أن وزارة التربية الوطنية تنتظر بفارغ الصبر الإفراج عن بعض الملفات التي سبق للنقابات التعليمية الأربع أن طالبت بحلها للتخفيف من الاحتقان والتوتر الذي يعرفه القطاع حيث سبق لأربع نقابات تعليمية  وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن خاضت إضرابين الأول في 29أكتوبر2009 والثاني يومي 9و10 دجنبر2009 مع تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة أمام وزارة التربية الوطنية بباب الرواح، شارك فيها أزيد من 3000 من أفراد الأسرة التعليمية،

ومن بين القضايا التي ستعرف انفراجا بحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 وذلك للسماح لأساتذة الابتدائي الترشيح للترقي من السلم التاسع إلى العاشر على أساس قاعدة 15+6 والتي تهم حوالي 3000 أستاذ(ة) ، ثم تعديل المادة 109 من النظام الأساسي والتي بموجبها سيتم تغيير الإطار لفائدة المدرسين المكلفين بمهام إدارية بعد 13فبراير2003،والتي تهم أزيد من 1000 مدرس ومدرسة وكذا ملف مستشاري التوجيه والتخطيط والممونين، ولم تجزم المصادر ما إذا كان عباس الفاسي سيرخص لترقية من تبقى من المحللين استثناء حيث سبق للوزيرة لطيفة العبيدة أن وجهت كتابا للوزير الأول تطالبه بترقية المعنيين استثناء بسبب وضعيتهم المحيرة حيث وضعهم النظام الأساسي في طور الانقراض ما يعني أن أفق الترقية يبقى محدودا وضعيفا،كما أن عددهم لا يتجاوز 27 محللا,

وكان الوزير الأول عباس الفاسي قد بعث بكتاب للوزير اخشيشن يخبره بموافقته على حل  ملف أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي  والثانوي التأهيلي حاملي الشهادات العليا فوجي 2008 و2009 ، وستتم تسوية وضعية المعنيين بإدماجهم في إطار أساتذة الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى على غرار زملائهم فوج 2007 وما قبل بمفعول تاريخ صدور رسالة الوزير الأول والمؤرخة في 14دجنبر2009.كما حثت رسالة عباس الفاسي الوزير اخشيشن على ضرورة الإسراع بتعديل مرسوم منظومة التوظيف والتعيين للسماح بترقية الحاصلين على شهادات جامعية بما فيها الإجازة.

وفي موضوع ذي صلة دعت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي, إلى خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة أيام 12و13 ينايرالجاري، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التربية الوطنية – باب الرواح- يوم12يناير2010 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وهددت بمقاطعة امتحانات الدورة الأولى، وعدم تسليم نقاط المراقبة المستمرة في حال الاستمرار في نهج سياسة اللامبالاة. وتطالب التنسيقية المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م)والنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) بالإدماج الفوري في السلم العاشر بدون شرط أو قيد مع تغيير الإطار إلى الثانوي التأهيلي.

‫تعليقات الزوار

56
  • معلم
    السبت 9 يناير 2010 - 01:47

    أين الترقية الإستثنائية
    بدونها لا رضى عنكم رغم اختلافاتكم

  • NARIIF
    السبت 9 يناير 2010 - 01:35

    اين ملف اساتدة التعليم الابتدائي افواج 87-88-89-90-91 الدين عينوا في السلم الثامن وسرقت من وضعيتهم 5 سنوات من السلم العاشر هل هده الحكومة تزكي قرارات سنوات القهر؟راجعوا وضعية الموظفين المقهورين الدين ظلموا.وانصفوا اساتدة التعليم الابتدائي الدين كلفوا بالتدريس في الثانوي مند2006

  • عابر
    السبت 9 يناير 2010 - 00:01

    الحل الاخير هو الاضـــــراب المفتــــــوح، انهم يتبعون سياسة جوع كلبك، والوسلية الوحيدة هي لي الذراع، بدل ان يأتي هذا العجوز الذي وظف تريكته كلها في مناصب البلاد ليرمي اليكم بالفتات في حين انها حقوق موعودون بها،

  • mohammed khaybarr
    السبت 9 يناير 2010 - 00:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا استاذ التعليم الابتدائي تاريخ التعيين 05.09,2007 حصلت على الاجازة في 2006 فهل تنظر وزارتنا العزيزة في ترقية هذا الفوج مع ان العلم اننا كنا الفوج الاول الذي يدخل التعليم عن طريق BAC+2
    وبالتوفيق والنجاح ايها المجاهدون الاحرار رجال التعليم طبعا

  • tansiq tata
    السبت 9 يناير 2010 - 00:05

    باسم الله الرحمن الرحيم باسم كافة اعضاء ومنخرطي التنسيقية الوطنيةنحيي عاليا نقاباتنا المناضلة والتي لاتتوانا على مد يدها لاصحاب الحق لاسترداد حقوقهم واخص بالذكر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والفدرالية الديموقراطية للشغل كما ندعوا جميع مناضلينا بالانخراط بكتافة في الخطوة المقررة.

  • عزيز
    السبت 9 يناير 2010 - 00:17

    بالله عليكم ايها دكاترة التربية الوطنية ما محلكم من تغيير الاطار الى استاذ باحث،كلما تمت تسوية ملف من ملفات موظفي التعليم فان حصتكم تساوي دائما صفر.
    هبوا هبوا انتم راضون بالذل وهو غير راضي بكم

  • prof technologue
    السبت 9 يناير 2010 - 01:37

    ما هذا الا اسلوب من أساليب التمويه للتغطيةعن الاهم و هو الترقية و الزيادة في الاجور زيادة تليق بكرامة رجل التعليم في جميع الاسلاك و لنيل كل المطالب لا بد من اضراب مفتوح وفق القانون تخوضه جبهة نقابية مستقلة عن كل هذه النقابات التي باعت دمتها للحكومة مقابل مصالحها الشخصية.

  • عبدو
    السبت 9 يناير 2010 - 00:21

    يشتكي الموظفون الحاصلون على شهادة الدكتوراه أو دكتوراه الدولة العاملون بقطاع التربية الوطنية من الحيف الذي طالهم و من تجاهل هاتين الشهادتين كمعيار للترقية المهنية والجودة العلمية. حيث لا يعقل أن يدمج حاملي الدكتوراه في نفس الإطار و بنفس السلم و الرتبة (السلم 11 الرتبة 1) مع حاملي دبلوم الدراسات العليا المعمقة و المتخصصة، مع العلم أنه أكاديميا يستغرق الحصول على الدكتوراه أربع سنوات على الأقل من الجهد المضني بعد الحصول على دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة .
    و إسوة بدكاترة وزارة الثقافة الذين صدر بشأنهم مرسوم رقم 372-00-02 الصادر في 05-07-2000 والقاضي بإدماجهم ضمن هيئة “الأساتذة الباحثين”، نطالب السيد الوزير بإدماج دكاترة التربية الوطنية مباشرة في إطار أستاذ التعليم العالي مساعد ، خاصة و أن الجامعات المغربية تعرف خصاصا مهولا لمواصلة تطبيق الإصلاح الجامعي.

  • atlass
    السبت 9 يناير 2010 - 00:25

    قبل ان تطالبوا يا رجال التعليم بحقوقكم .
    هل تقومون بواجباتكم . تضربون اكثر ما تعملون حيث اصبح شغلكم الشاغل هو الزيادة فالاجور وبدون مردودية تدكر.
    تلاميد في مستوى السادس ابتدائي يخطؤون في عملية قسمة اوطرح بسيطة.
    رحم الله انسان عرف قدره

  • مغربي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:23

    أستغرب من حكومة عباس ووزارة اخشيشن من تجاهل ملف الدكاترة .أمر الحكومة المغربية غريب يغيرون من الدكاترة .المغرب في آخر المراتب بسبب تصنيفه على مستوى البحث العلمي . دولة بدون بحث علمي هي دولة ضعيفة . على حكومة عباس أن تدرك أن رهان الدولة هو رهان الحداثة والمعاصر . فمن يعادي العلم لا يكون إلا فلاحا

  • ابن الحرة
    السبت 9 يناير 2010 - 01:05

    متى ينتهي الاستهزاء بأفئدة المربين ؟
    متى يتم الافراج عن ترقية 2009 ؟ وعد الوزيرة أخلفت لأنها قالت أمام البرلمان … قبل حلول يناير .. فأي يناير تقصد السيدة الوزيرة ؟ لقد قالها وزير سابق للتعليم . قال شهر يويلوز و لم يذكر السنة ، فبقينا معلقين ننتظر يولوزين آخرين ..
    متى سيعلن عن نتائج الامتحانات المهنية ؟؟؟ ليس في دول العالم بأسره من من ينتظر نتيجة امتحان لمدة تسعة أشهر … إنه بحق لدليل على تأخرنا في مصاف الشعوب و الأمم …
    لهذا فليس كل رجال التعليم طماعين في الزيادات المادية ، و التي هي حق مشروع في كل الدول الدمقراطية … عندما يستوفي العامل شروطه يُرَقَّى ( يُعْطَى ) حقه أو يأخذه بيده…
    كنت أدرس أربعة أقسام فأصبحت أدرس ستة ، كان عدد التلاميذ في القسم عشرين فتجاوزا الأربعين … فمتى و كيف يستفيذ التلميذ يا من يدعي تصييع التلاميذ ؟؟؟
    أنت لا تحمل هم المعلمين أو المعلمات الذين يدرسون ثلاثة مستويات مرة واحدة … أبناؤك و أهلك إن لم يكونوا في مثل هذه الوضعيات ، فلا تتهم الذين يعانون قساوة ظروف البعد والتنقل والعيش ، لايصلهم مديرون و لا مفتشون …
    من كانت له بقية من ضمير فلا يشتر لنفسه بسوء الظن ما لا يحمد من أوزار هي معلقة على الحكومة وعلى المجتمع المدني ( غير المثقف ) الذي يساهم في تمرير الأزمة و لا يساعد الأسرة على النهوض بدورها …

  • كاعي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:27

    المعلم ديما غايبقا معلم إلى جينا نحسبو شحال كاع من ساعة خدامين فالعام ياك العام كولو عطل+الإضرابات+الغيابات…..
    أو على قرايتكم الزينة مع احترامي لبعض الشرفاء و الشريفات

  • رجل تعليم
    السبت 9 يناير 2010 - 01:27

    نريد ترقية استثنائية فلا يعقل ان تتكدس افواج من 2003 الى 2009

  • محمد
    السبت 9 يناير 2010 - 01:09

    الوزير الأول عباس الفاسي رخص استثناءا لحل بعض القضايا العالقة بقطاع التعليم المدرسي، عقبال إنشاء الله ملف المهندسين وفي أقرب وقت ممكن.
    صرحت الحكومة مؤخرا بحدف السلاليم من 1 إلى 4 في الوظيفة العمومية والشبه العمومية بالمغرب ولكن كان على الحكومة أن تتخذ موازاتا مع ذلك برنامج واسعا لمحو الأمية في الإدارة العمومية والشبه العمومية لأن 95 في المئة أو أكثر من هؤلاء الموظفين أو المستخدمين لا يعرفون الكتابة ولا القراءة. وهذا يشكل خللا في الوظيفة العمومية. لذى أقترح على كل من يهمهم الأمر أخد التدابير اللازمة من أجل إحدات برنامج اقرأ لمحو الأمية في الوظيفة العمومية وأن تكون وزارة التنمية الإجتماعية والأسرة والتضامن هي رائدة لهذا البرنامج بشراكة مع جميع الوزارة خاصة وزارة التعليم وزارة الفلاحة والقطاع المكلف بالغابات …….
    والسلام.

  • الابن البار
    السبت 9 يناير 2010 - 00:47

    أكاد اقسم أنه لو دامت لحكومة جطو أياما معدودة فقط بعد اتفاق قتح غشت لكان للتعليم والمتعلم والمعلم شان آخر .
    لكن من سوء الحظ …
    نصيحتي للناقبات الجالسة مع الحكومة في حوار مجرور الى ما لانهاية من الوعود الكاذبة .. أن يقاطعوا جميع وسائل الاتصال معها … ولا حوار .. ولا اتصال لمن لاعهد له .. وان يبادروا .. دون مشوارتها فهي عاجزة عجوزة ..
    تريد اذلال شريحة من الشعب المغربي الذي عارضها منذ نشأتها ب 70ف 100
    من الاصوات الحرة .. وهي الآن ضعيفة لا تساوي حتى 30ف 100 من أصوات الشعب المغربي .
    كلمة حق لابد منها : لتذكير من يريد الركوب على حقوق الناس ..
    لقد افنى في التعليم رجال ونساء زهرة حياتهم لاينتظرون مجاملة أحد من الناس ..ولكن لهم عند الله حق محفوظ .. فهم مشرفون على التقاعد ويعلمون علم اليقين ان حقهم مهضوم ..بل محفوظ عند كريم عدل (سبحانه)عاشوا مكرمين معززين مفتخرين بانتمائهم لهذالوطن المجاهد الأبي ..

  • ولد ساعدة
    السبت 9 يناير 2010 - 00:29

    بالله عليكم ألا تتستحيوا على أنفسكم أي عمل هذا الذي تقومون به حتى تستحقوا كل هذه الزيادات , اي مستوى أدرك أبناءنا حتى تسمحوا لأنفسكم بالزيادة في الإضرابات, أعرف أكثر من معلم و أستاذ لا يداوم إلا مرة في الأسبوع بدافع المرض و هو غير مريض , حتى إن أحدهم مل الأطباء منه فأعطوه خواتمهم, و أخر جار لي لم يداوم منذ أن بدأت الأمطار بدعوى انقطاع المسالك لمدرسته و المفروض أن يسكن قربها لأنه يتقاضى راتبا من دافعي الضرائب لتعليم أبناءهم ,و عوض ذلك يتسكع بين المقاهي و البلديات للإحتجاج عن كل شيئ و أي شيئ .
    ألستم أنتم من تبعثوا بأبنائكم الى المدارس الخصوصية لأنكم لا تثقون حتى في قدراتكم على ايصال المعرفة الى أبناءنا و أبناءكم ,ألستم المسؤولون على تدني مستوى العلم في البلاد , اقتراحي أن يتم توظيف كل معلم أو أستاذ تجاوز 15 سنة في التدريس ’ في أعمال مغايرة كالبلديات و المقاطعات و جمع القمامة و فتح المسالك لأنهم لم يعودو صالحين لتدريس أبناءنا.

  • امينة
    السبت 9 يناير 2010 - 01:21

    نعم معظم فئات رجال و نساء التعليم تتطلع الى غد مشرق ينصفها فيما تتعرض اليه من ترقية و زيادة في الاجور و و…اما فئة الساتدة العرضيين المدمجين فوج 2002 فلا ندري هل سيتحقق مطلبها المتمثل في احتساب تاريخ الترقية في السلم 10 انطلاقا من 04/09/2003 اسوة بزملائهم خريجي المراكز الجهوية .و احتساب سنوات الخدمة العرضية ضمن الا قدمية العامة .فهدة الفئة تعرضت لكل انواع التهميش و الا قصاء و التمييز و بالرغم من كل دلك فهي تعمل في صمت بكل جديت و تفان .و الدليل هو تقارير التفتيش المنوهة .همل هده الفئة ان يسجاب لمطالبها المشروعة العادلة

  • التلميذ
    السبت 9 يناير 2010 - 01:23

    و أبناء الشعب ذهبوا ضحية الإضرابات المتكررة التي أصبحت عند المدرسين بمثابة أيام راحة و عطلة و إن كانت إحتجاجا
    أنتم أبناء الشعب و تتواطئون على أبناء الشعب من حيث تدري يا يا أستاذ أو من حيث لا تعلم معلم

  • مغربي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:35

    ردوا البال القى عباس بنقطة ملح في اناء ماء فلاحت التفرقة فالكل يريدها لنفسه الدكاترة بلا طب والوصوليون والمرتزقة والباحتون عن مكان افيقوا و تكاتفوا ووحدوا الكلمة ورسوا الصفوف بالعربية ماتبقاش معلمين راه الدولة رداتكم اساتدة وكونوا اساتدة

  • الرشيدية
    السبت 9 يناير 2010 - 00:33

    راه عباس كبر وخرف واش بغا يصلح ولا بغ إرقع مازال ماعاق راه ملكنا الهمام اعطى ليك رسالة التغيير وليس الترقاع واش حلال تأخد قرار الزيادة والتعيين لأبناءك وأهلك من ألأ الفاسى توتطنز على ابناء الشعب بالخوى راه بغينا المعقول وإلي ماقادش قل باع
    الله إفيقنا بعيبنا قبل ما إعيقوا به البراني فحقنا عند الله نحن ابناء الفقراء لي خدمنا فالتعليم حيت كانوا هدوك الوزراء لي معاك صغار ومازال ما ترقينا …. نريد ترقية استثنائية نريد تدخل الملك فهو ملاذنا بعد الله نرجو النشر

  • الصافي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:53

    لا تقة فيما يقوله الوزير ولا الحكومة لقد ألفنا هذا النوع من الضحك على الذقون بدون ترقية استثنائية لا يعتبر أي شئ حلا.

  • المصطفى
    السبت 9 يناير 2010 - 01:01

    المصطفى
    لا زال رجال التعليم ينتظرون الافراج عن الترقية الاستثنائية

  • ابو محمد
    السبت 9 يناير 2010 - 00:51

    لقد نسيتم يانقابات هيئة الدعم التربوي: الملحقين التربويين وملحقي الادارة والاقتصاد ولم يعد أحد يذكرهم ولايناقش باسمهم ولايدافع عنهم اليس من حقهم التعويض عن الاعمال الادارية وهم الذين يقومون بأغلبهها, اليس من حقهم الترقية الى الدرجة الممتازة وشكرا

  • محمد
    السبت 9 يناير 2010 - 01:25

    السادة الدكاترة
    غريب أمر حكومتكم، فهي التي تعمل على تكوين الدكاترة وهي التي تبخسهم حقوقهم. وهذا لايوجد في أي دولة أخرى في العالم.
    ولكن ، لابأس، فحبل الإهمال الحكومي وبخاصة في وزارتكم التعليمية المدرسية، قصير قصير.ومازال في المغرب بقية حكماء ومثقفين يقدرون عناء البحث والدراسة والتحصيل. وحتما سيتم إنصافكم قريبا قريبا.لكن عليكم بتسريع وتيرته بالنضال النضال المستميت. قارئ يقدر العلم والعلماء

  • اسامة
    السبت 9 يناير 2010 - 00:37

    نحن خريجي 1990المجازين المظلومين ولجنا التعليم بالسلم الثامن وكان من حقنا السلم العاشر الدي لم نستفد منه الا بعد 6سنوات .نحن ننتظر بفارغ الصبر ادماجنا في السلم 11الدي هو حق لنا مند 2006.فمادا تقول النقابات عن هدا الملف الدي لم تعره اي اهتمام..

  • الضائع
    السبت 9 يناير 2010 - 01:33

    أنا حقا اتاسف كثيرا لواقع دولتنا الغالية و الى ما آلت اليه اوضاع التعليم في بلادنا.
    سنبقى متخلفين الى قيام الساعة سترون يا مغاربة!!!

  • توفيق
    السبت 9 يناير 2010 - 00:43

    رجل التعليم يطالب بالزيادة في الاجور جميل رجل التعليم يطالب بالترقية رجل التعليم يطالب و يطالب اذا لنرى ماذا يقدم لنا رجال التعليم مع احترامي للشرفاء لكن النسبة العامةهي من تغلب اذا لماذا ياسيدي الفاظل اول مايصل ابنك سن التمدرس تقصد اقرب مدرسة خاصة لتضع ابنك فيها.. لماذا ربما تكون اجابتك زوجتي تعمل والمدرسة الخاصة تحتضن الاطفال اطول مدة ممكنة اليس من يعطون مردودية 10 اضعاف التعليم العمومي يعملون صباح مساء وليس 21 ساعة بالاسبوع ويتقاضون اجور قد تكون اقل ب النصف مما تتقضون يارجال التعليم ويؤدون مهامهم على اكمل وجه ! اسئلوا انفسكم اولا هل تستحقون حقا لقب رجل تربية وانتم لاتعرفون حتى تحرير سطرين باللغة الفرنسية صحيحة! اجدد اعتذاري للكفاءات لكن كما قلت فإن النسبة العامة هي من تحكم…

  • pijman
    السبت 9 يناير 2010 - 00:45

    في كل سنة قبل اجتياز الامتحانات المهنية يتبادر الى دهن كل رجل تعليم ماهي كواليس تصحيح الامتحانات او بالاحرى كيف تحسم النتائج ايها المناضل باسم الشغيلة التعليمية ايها الوزير بالله عليكم كيف يجازى استاد بدون ضمير لايفقه سوى كثرة التغيبات و اللامبالاة داخل الفصل بالسلم العاشر و استاد عكس دلك نحبطه ونصيبه بالشلل ان الجواء يجب ان يكون بمدى فعالية الاستاد في فصله الدراسي حتي تشتد المنافسة ونقفز بتعليمنا نحو المراتب المتقدمة لان المشكل ليس في المناهج بل في التحفيزات و ظروف العمل

  • السمعلي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:13

    العقبة للمكونين المتعاقدين في التخوين المهني نعم انه مكتب للخونة مكتب يمتص دماء الشبان المتعاقدين للتريس 36 ساعة في الأسبوع بثمن بخيس و كنترا أحادية الجانب المكون ليس له الحق في أخد نسخة من العقد و ليس له الحق في الكونجي الله يخد الخق في بن الشيخ و أرجو من الاخوان الصحافين البح في هدا الملف

  • mohammed
    السبت 9 يناير 2010 - 00:11

    نريد ترقية استثنائية فلا يعقل ان تتكدس افواج من 2003 الى 2009
    نريد ترقية استثنائية فلا يعقل ان تتكدس افواج من 2003 الى 2009

  • mohammed
    السبت 9 يناير 2010 - 00:19

    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية
    نريد ترقية استثنائية

  • ghali
    السبت 9 يناير 2010 - 00:55

    المرجوا ان تاخدوا بعين الاعتبار ترقية اساتدة التعليم الثانوي الاعدادي الدين لم يتشرفوا بزيارة مفتشبهم لمد طويلة و ان تعوضوهم و لو بنصف نقطة عن كل سنة لم يتشرفوا بمفتشيهم اسوة باساتدة التعليم الابتدائى حتى لا نقول ان الاعدادي و بالضبط اساتدة التربية البدنية باكادير و انزكان.هدا البلاغ و الله المستعان

  • مصطفى
    السبت 9 يناير 2010 - 00:57

    هدا الوزير العجوز الدى لايستطيع ان يتدكر اسمه الا بعدمحاولات كثيرة مادا سننتظر منه؟فامتاله بل ادكى منه وافضل في اوروبايقضون ما تبقى من اعمارهم فى دور العجزة .فكيف بنا نحن لازلنا نعتمد عليه فى حل مشاكلنا وتدبير شؤون وطننا وكان هدا البلد لا توجد به اطر شابةفي مستوى تحمل المسؤولية؟والله انه ليسخر مناويهيننا وكانه يريد ان يتصدق علينا من ماله الخاص.لكن يجب ان يعلم ان حقوقنا سننتزعها بكل الوسائل المشروعة اما هو فلا شرعية له لانه فاز في العرائش عن طريق التزوير وهدا يعلمه الصغير والكبير.اما عن الترقية وسواها فاولا يجب تسويةوضعية كل الاساتدة القدماء لانهم هم الدين عانوا اكثر واعطيكم المثال على دلك .اولا فلا احد يشك في ان مستواهم الثقافي افضل بكثير حتى بالنسبة للدين ليست لهم شواهد تانيا في عهدهم كانت جميع الابواب موصدة بما فيهاالتسجيل بالكليات لمتابعة الدراسةكما هو الحال اليوم مراكز التكوين الجهوية اغلقت هي الاخرى ابوابها الابناك لاتمنح القروض الكافية والفوائد مبالغ فيها جوازات السفر لايمكن الحصول عليها الا بالمعرفة كل هده الظروف العصيبة تكالبت على القدماء ومع دلك كانت الجدية في العمل والمتابرة والمواظبة والنتائج الطيبة والمردودية والى يومنا هدا فلا مجال ادن للمقارنة لان اليوم اصبح كل شيء متاح للجدد لكنني اواخدعلي بعضهم انهم يتهاونون في اداء واجبهم ولايسعون الى تحسين مستواهم التقافي ويفسدون سمعة وصورة رجل التعليم المثالي ينتظرون الاجرة الشهرية فحسب ويتحدتون كتيرا عن السلاليم وبدون مردودية وبسرعة البرق يحصلون على الاجازة الفارغة التي اصبحت بسبب تدني مستواها الى الحضيض ثلاث سنوات عوض اربع فما دنب القدماء ادن؟لو اتيحت لهم كل هده الفرص في عهدهم لانقدوا اليوم المغرب من كل هده المشاكل التي يتخبط فيها على جميع المستويات بسبب ما كانوا يتمتعون به من طموح ورغبة هده هي الحقيقة .فانصفوا هؤلاء قبل اية خطوة تقدمون عليها.ان ما يجعل المدرسة العمومية اليوم صامدة لم تنهار كلية هم هؤلاء المجاهدين القدماء.ولا اطعن في احد الاالمتهاونين عديمي الضميرومااكترهم اليوم.

  • zarzducht
    السبت 9 يناير 2010 - 01:39

    والله واخا يزيدوكم الملايين ما تقريو شي لفتة.اياماتكم كلها عطل واضرابات .انا للي بغيت نعرف هو علاش فين ما دعت شي نقابة للاضراب كلشي رجال التجهيل عفوا رجال التعليم كيستجبو واخا مكينتميوش لهديك النقابة .ايوا باز على النضال ديال الريح .اتوما سيروا تحللو رزق اولادكم .غادي تقولوا لي علاش عباس كيتخلص مزيان و مكيدير والو.اوا سيدي هداك وكاع الكبار بحالو راهم مولفين بالحرام وزايدون مكتهمهومش مصلحة ولادنا وكون لقاو كاع ما يقراوش اصلا با ش ديما اولا دهم يحكموا البلاد .ايوا عيقوا ارجال التعليم راحنا المغاربة كنترجاو الخير فيكم ماشي فعباس وصحابو .وتحية لكل رجل تعليم مكيديرش الاضراب .انا بعدا خدام في الصحة العمومية وما عمرني ندير اضراب وما عمري درتو اصلا حيت الصيغة ديال الاضراب اصبحت متجاوزة وكنفضل كون خوتي في التعليم يديرو مسيرة للرباط بنهار الاحد باش ما يضيعوش اولادنا .قال ليك اسيدي هدا عباس غادي يبقاو فيه الدراري الى مقراوش.اوايوا.

  • miti
    السبت 9 يناير 2010 - 00:59

    اريد ان اسال السيد الوزير ما مصير منشطي التربية غير النظامية المناضيلين مند سنةامام مقر الوزراة و البرلمان لقدقامت الوزارة بتوظيفات مباشرة بالرغم من وجود منشطين دوي تجربة تفوق 5سنوات في التدريس
    الهم ان هدا منكر……….

  • ملاحظ
    السبت 9 يناير 2010 - 01:11

    الترقية ثم الترقية و لا شيء غير الترقية
    و تسوية الوضعية المادية.جميل ،و لكن أين المردودية ثم المردودية .يجب على الحكومة إعادة النظر في نظام الترقية ،حيث لا تمنح إلا للمستحقين الذين أظهروا كفاءة مهنية في الحصول على نتائج مرضية، تساهم في تغيير الرتبة المتدنية للتعليم في بلادنا.

  • زهير لعروبي
    السبت 9 يناير 2010 - 01:03

    حتى لانخرج عن السبق الاخباري النقابي اود شكر الاخ المناضل خالد السطي عما يبدله من مجهودات لتنوير الراي التعليمي بما جادت علينا قريحته من مستجدات الساحة النضالية.كما يقال ان الله سبحانه وتعالى يخلق من الشيه اربعين اد ان القاسم المشترك بيني وبينك هو صديق اسمه خالد السطي استاد للغة العربية انتقل الى مدينة الدار البيضاء وكان يعمل بمدرسة المعلمين والمعلمات بمدينة العيون.المهم ان جل موضوعاتك ومقالاتك وتدخلانك شيقة ونعم لاقلام كاقلام الشهيد ناجي العلي رحمةالله عليه.ما اريد قوله لك ايها الاخ حول عنوان مقالتك كان من الاجدر بك والافضل ان تعنونها ب..القاسي بالقاف يحرج من بعض ملفات نساء ورجال التعليم او حكومة البركاني عباس تخرج عن صمتها المستعجل لانقاد الملفات العالقة بمدرسة النجاح.هن هنا اريد بان اطرح سؤالا لمادا لا نسمع هدا الخبر اليقين من الناطق الرسمي للحكومة.

  • مغربية وافتخر
    السبت 9 يناير 2010 - 00:15

    “كاد المعلم ان يكون رسولا” اين يتجلى هدا المثل في رجال تعليمنا مع احترامي للبعض. رجال تعليم يرتكبون اغلاط فادهة في تعبيراتهم وهم يريدون من يعلمهم حيث يبقى شغلهم الشاغل هو الترقيات والعطل والغيابات كما ان هناك بعض المعلمات يحسبنا فترة الوضع كي تكون مع عطلة اخر السنة والله هدا منكر والمتضرر هو ابناء الشعب واتاسف على لفظ ينتقل بالاقدمية التي رايتها في احدى نتائج احد التلاميد انظروا كيف هو التعليم في مصر وفلسطين المحتلة حيث نزاهة رجال التعليم.حسبا الله ونعم الوكيل.

  • عبد الله
    السبت 9 يناير 2010 - 01:45

    المرجو تصحيح العنوان من الفاسي يُفرج عن بعض الملفات العالقة بقطاع التعليم الى الفاسي قد يُفرج عن بعض الملفات العالقة بقطاع التعليم لان قد زائد الفعل المضارع يفيد التقليلوالى حد الان لا وجود لشيئ رسمي

  • hamza
    السبت 9 يناير 2010 - 00:31

    أستغرب لهذه الحكومة التي تعمل بلونين لون يخاف من التكثلات والكثرة ولون آخر لايأبه لأعمدة الدولة وهم الموظفون الذين يستحقون الترقية الإستثنائية وما أكثرهم .حكومة تهضم حقوق الموظفين وتأكل عرق جبينهم لأنهم يعملون في صمت.وتنفذ أوامر رجال التعليم والصحة والعدل لأنهم يمثلون الكثرة ،أنا لست ضد هم ولكن ضد هذه التفرقة ونحن ننادي بدولة الحق والقانون فأين نحن من هذا الشعار.ففي هذه الحالة لم تعط الحكومة المتحزبة ما كنا نأمله منها.نطالب بجكومة تقنوقراطية. لاللتحزب ولا للأحزاب التي تفيذ اصحابها وتخلق الفرقة بين المغاربة.نتمنى أن يطبقوا ما زمرةا به في الحملات الإنتخابية حتى وصلوا إلى توزارت التي لم يكونوا يحلمون بها.الله يرحم الحسن الثاني الذي كان يعرف شطحات الأحزاب.

  • oumousara
    السبت 9 يناير 2010 - 01:41

    باقصائنا من حقنا في الترقية يقتلون ضمائرنا

  • youba
    السبت 9 يناير 2010 - 01:51

    متى سننتهى من مطالب نساء التعليم اما الرجال فقد مر زمانهم,ما ا ن تلبي ماديات فئةمنهن حثى تنبت ا خرى

  • rimada
    السبت 9 يناير 2010 - 01:07

    اردعلى بعض الحاقدين وأقولهم ان رجل التعليم شريف ومتفان في عمله ولا يجب ننكر ان من يتكلم بسوء عليه كان يو ما تلميذا عنده وبخصوص مطالبته بحقوقه فهاذه شجاعة لأنه ليس ٌشفاراٌ مثل أولاءك الذين تتملقون لهم فهولايملك إلا اجره ومن حقه الدفاع عنه لايجب يا اخي ان ننكرالجميل

  • mehdi
    السبت 9 يناير 2010 - 01:49

    قبل ان تطالبوا يا رجال التعليم بحقوقكم .
    هل تقومون بواجباتكم . تضربون اكثر ما تعملون حيث اصبح شغلكم الشاغل هو الزيادة فالاجور وبدون مردودية تدكر.تابعين المادة اين كانت و تستهزئوا باولاد الشعب
    حتي الذي يعمل يعمل فقط في الساعات الخصوصية و هي اصبحت نوعا من الابتزاز ابتزاز الاباء ابتزاز الدولة ابتزاز المجتمع

  • مغربي وكفى
    السبت 9 يناير 2010 - 01:31

    يطالبون ولايحاسبون يسوقون الحجج عن وضعياتهم ولايلتفتون الى حال شعب برمته انهكته البطالة والفقر فانظروا يارجال ونساء التعليم ماذا قدمتم للمغرب قبل ان تسالوا عن السلالم والزيادة في الاجور ابعدوا التعليم عن التسييس واجعلوه مجالا للوطنية والوفاء عندماحمل الاجداد السلاح لتحرير البلاد لم ينظروا لاي امتياز ولم ينتظروا اي تعويض ان حالنا بين الشعوب غير مطمئن ولامجال لناسوى ان نتفانى في خدمة البلاد والمتعلم المغربي وذاك هو اجمل سلم ووشاح ولاننظر للمتربعين على راس الامتيازات بدون وجه حق عاشت المملكة المغربية

  • ghali
    السبت 9 يناير 2010 - 01:43

    لمادا لم يستقد اساتدة الاعدادي من نصف نقطة لم يتم تفتيشهم فيها عن كل سنة اسوة بالمعلمين خلال الترقية الاستثنائية و الله مانسمحوا ليكم عند الله على هدا الاهمال و التعتير المسؤولين ديال الكيلو.و راالدنيا بالوجوه والاخرة بالزراوط .على اي الشوط الاول داز بقى غي الشوط الثاني ختى هو يدوز بحال خوه وديك الساعة نتفاهمو.

  • abdou
    السبت 9 يناير 2010 - 01:15

    ٌقرأت جل التعليقات،وتأكدت أن هناك هوة كبيرة بين خطاب رجال التعليم وبين خطاب عموم المواطنين.فالفئة الأولى ركزت على ضرورة الحصول على كل الحقوق كاملة غير منقوصة بينما ركزت الفئة الثانية على ضرورة قيام رجال التعليم بواجبهم المهني على أكمل وجه قبل المطالبة بالحقوق.ومن موقعي كرجل تعليم فإنني أتفهم مطالب هذه الأخيرة،لأن تدريس أبناء هذا الشعب بتفان وإخلاص ليس موضع مزايدة أو نقاش،ويجب أن يكون فوق كل المطالب.لقد كنا نعلم قبل ولوج هذه المهنة بكل المتاعب والصعوبات التي ستقابلنا في ممارستنا التربوية،وقبلنا بذلك.لذا يجب ألا نربط بين حقوقنا وواجباتنا،نعم للإحتجاج.لكن دون تضييع أبناء الوطن في أيام دراستهم.لنبتكر أساليب جديدة للإحتجاج غير الإضراب عن العمل مع دعوة كل نقابة،واعتبار يوم الإضراب عطلة منزلة.ليكن ردنا ميدانيا بالإخلاص في عملنا،وتقليص نسبة الأمية في هذا البلد المنخور.لنثقف أنفسنا ونكون قدوة للاخرين ثقافة و سلوكا حتى نستحق لفظ -رجال التربية-.أما بالنسبة لباقي فئات المجتمع فألتمس التفهم للاكراهات والصعوبات التي يواجهها الأساتذة والأستاذات بدءا بالصعوبات المتعلقة بالحيط الجغرافي،العنف الجسدي واللفظي،إضافة إلى عدم إنصاف كثير من الفئات على المستوى المادي.فمزيدا من التصالح والتفهم والتفاني من أجل إنقاذ هذا الوطن من شرذمة الانتهازيين والوصوليين المستفيدين من الوضع الحالي،ومن إبقاء المغاربة ضاربين في التخلف والجهل.

  • سعيد
    السبت 9 يناير 2010 - 01:29

    يارجال التعليم:أنتم تحلمون إن ظننتم ان الدولة ستمنحكم حقوقكم!أنتم واهمون،أقولها لكم بصراحة:إن لم تتكتلوا وتنبذوا الخوف الوهمي وتعلنوا إضرابا مفتوحا مسؤولا متسلحين بالثبات والعزيمة الماضية،لايخيفكم تهديد بالطرد أو…فلن تستردوا حقوقكم إلى يوم القيامة،وإن كنتم رجالا وبرهنتم على ذلك بتكتلكم وعدم تراجعكم،فإنكم ستحققون مبتغاكمفي أسرع وقت بدون نقابات ولا هم يحزنزن،المشكل فينا،وإلا فالمسؤولون عاجزون كل العجز عن مواجهة تحرك مسؤول واعٌ ثابت،فهل تعون كلامي؟

  • prof
    السبت 9 يناير 2010 - 00:41

    j’ai lu avec un grand intérêts tous les commentaires, et j’en tire une conclusion: les profs connaissaient déjà le salaire qu’ils allaient percevoir et les conditions dans lesquelles ils allaient travailler, donc on arrête de se lamenter sur son sort, la question qui se pose c’est pourquoi ils ont choisi ce métier? ce n’est pas par amour, ms pour échapper au chômage, ce qui nous donne des profs de très bas niveau, je ne sais pas comment se font les sélections et les concours ms nos profs apprennent à nos enfants des erreurs monumentales (genre: la paragraphe) en plus de ça le taux d’absentéisme est élevé, il ne faut pas oublier que le salaire que vous percevez vous allez devoir le justifier devant Allah, le voleur n’est pas seulement celui qui vole ms aussi celui et le pire c’est celui qui vole l’avenir des enfants, des générations de tout un pays. les bacheliers ont un niveau très basique en français, en arabe, pas d’esprit d’analyse ni de synthèse. je ne sais pas pq on change les programmes, ceux des années 80 marchaient très bien pourtant. A nos ministres: travaillez, innovez, et ce n’est pas grave si vous ne voyez pas le résultat pendant votre mandant, parce que pour construire les hommes il faut une génération. A bon entendeur.

  • عبد اللطيف
    السبت 9 يناير 2010 - 00:39

    تم اللجوء إلينا وتمت مخاطبة الضمير الوطني فينا من أجل مد يد المساعدة للدولة “الفقيرة” والتضحية مجانا لملئ الخصاص الحاصل في مواد دراسية مختلفة, وتعهد نواب الوزارة في جهة دكالة-عبدة بالعمل على إدماجنا على أساس النتائج و المحصلات ومدى تحقق المردودية المأمولة لنفاجأ بعد ذلك أنهم تنصلوا من كل التزام أخلاقي تجاهنا وو جهوا مقابل ذلك دعوة ملغومة للخضوع لمباراة تضمن “حسب رأيهم” مبدأ تكافئ الفرص و الإستحقاق..فأي تكافئ للفرص بين من ضحي و قدم النتائج الجيدة مجانا وبدون أجر وبين من يدخل المباراة بدون أي رصيد؟؟؟و أي استحقاق خارج النتائج التي شهد بها حتى أطر الوزارة,منا من منحت له نقطة امتياز(17/20)وصحح امتحانات الباكالوريا وشهد الجميع بكافئته يعاني الآن التشريد والإقصاء..فهل هذا وطن للمواطنة الوطنية أم قطة تأكل أبناءها؟؟؟شخصيا أفكر في طلب اللجوء إلى دولة تحترم الكفاءات وتمنحم الكرامة اللازمة للإبداع…تأملوا المفارقة بين خطابات الملك و ما يمارسه الفاسدون في وزارة التربية”الوطنية”…لكم حرية التعليق..

  • عبد العالي
    السبت 9 يناير 2010 - 01:19

    هذا عار هذا عار الأساتذة المجازين في خطر

  • سميرة
    السبت 9 يناير 2010 - 00:09

    مامصير المعيدين؟ لماذا اقصي المعيد من التعويضات الادارية التي استفادة منها السادة المديرين والحراس العامون ؟؟؟ اين هي النقابات اما مصيرنا امام الامتحانات فلا تسال

  • tachfin
    السبت 9 يناير 2010 - 00:07

    كفى من الترقاع ..مامصير المعلين المكلفين بالتدريس في الاعدادي مند اكثر من ست سنوات ؟؟؟ اليس هدا عمل يستحق المكافئة؟؟ كفى من الفئوية ..هدا مجاز وهدا دكتور وهدا وهدا وهدا…اوان فكرة انا وبعدي الطوفان لازالت تغلب على ُُِّّعقول حتى المناضلين ؟المطلب شمولي وليس نخبوي ..

  • بومهرازالرماني
    السبت 9 يناير 2010 - 01:17

    بداية سيدي استنتج من اسمك بانك انسان عديم الهوية لان كل من ينسب الى امه فهولقيط والدي يعتبر نتاج علاقة خارج اطار الشرعيةالدينية; فلا غرابة ادن ان يطال الشرفاء استخفاف او عبارات مخلة للحياء هدا للتدكير فقط.
    اما بخصوص ما جاء في تعليقك حول الرسالة التربوية فاود ان اؤكد لاخوتك ان كل السادة نساء و رجال التعليم لا يدخرون جهدا في مزاولة مهمتهم النبيلةللنهوض بهدا القطاع رغم كيد الكائدين وشماتة الخائبين.واني لمدين لكل هؤلاء الشرفاءالنبلاء بكل الاحترام و التقدير واشد على اياديهم بحرارة لانني استطعت بفضلهم ان اتبوا المكانة المرموقة وان احيى حياة كريمة.فطوبا لهم بصنيع عملهم وسحقا لعديمي الاصول نتاج الدعارة و العهارة

  • رمضان
    السبت 9 يناير 2010 - 00:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد، انا موظف في التعليم بتاريخ01/03/1987 الاطار الاول عون الخدمةممتازسلم 2-الرتبة6 . وقدترقية الى سلك الكتاب بالمبارة دورة نونبر2004 وقد حدفت لي جميع الرتب ورسموني في سلم 5 رتبة 1
    وجاءت فرصة حدف السلاليم من1الى4.
    واليوم اناشد جميع المسؤولون عن الوظيف العمومية ووزار التربية الوطنية لرد الاعتبار وترقيتي الى احدى السلاليم الموالية لوضعيتي اي 6او7 واحمل شهاد الاعلاميات دبلوم
    والسلام
    ماضاع حق وراه طالب

  • احمد ناجي
    السبت 9 يناير 2010 - 01:13

    لمادا لم يتم ادماج منشطوا التربية غير النظامية رغم ان فيهم المجازون الدين اكتسبوا تجربة هامة في ميدان التدريس هدا ظلم .يجب ادماج المنشطين بناء على معايير منطقية وللاشارة فاسماء المنشطين والمعلومات المتعلقة بهم وعددهم بكل جهة توجد لدى الوزارة المعنية حيث تتوصل بدلك كل سنة من خلال تقارير الجمعيات واداحظرالبعض امام الوزارة فالبعض الاخر يعاني الامرين لانه لا يمكنه ترك اسرته التي يعيلهافي ظروف قاسية تموت جوعا ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.ونتمنى الا ينسى البرنامج الاستعجالي ان وضعيتنا المزرية اكثر استعجالا منه.

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل