الفاسي وبن جاسم يشيدان بالعلاقات المغربية القطرية

الفاسي وبن جاسم يشيدان بالعلاقات المغربية القطرية
الخميس 24 فبراير 2011 - 23:59

أشاد الوزير الاول عباس الفاسي، ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى، بالعلاقات القائمة بين المغرب ودولة قطر.


وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن عباس الفاسي أكد في تصريحات عقب اجتماع اللجنة العليا القطرية المغربية المشتركة في دورتها الرابعة ، مساء أمس الأربعاء بالدوحة، أن التعاون الثنائي يشمل مختلف المجالات.


وأبرز الوزير الاول الاستعداد الكامل للبلدين لتعزيز التعاون بينهما، مشيرا إلى أن الظروف مهيأة للاستثمارات المشتركة.


ومن جانبه، شدد الشيخ حمد بن جاسم على أن العلاقات القطرية المغربية تعد تجسيدا للإرادة السياسية التي عبر عنها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والملك محمد السادس، من أجل العمل على دعم وتعميق الروابط الأخوية بين البلدين وصولا للأهداف المشتركة ورغبة في توطيد العلاقات القائمة بينهما في كافة المجالات.


وأبرز أهمية الاتفاقيات وبرامج ومذكرات التفاهم ومشاريع الاتفاقيات، الموقع عليها في أعقاب انعقاد اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، والتي تهم مجالات عدة خاصة الاقتصاد والطاقة والصناعة.


وفي وقت سابق أمس الأربعاء، استقبل أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في مكتبه بالديوان الأميري بالدوحة عباس الفاسي، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.


وكان الفاسي والشيخ حمد بن جاسم قد أجريا محادثات تمحورت حول العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، علاوة على استعراضهما لعدد من القضايا السياسية الراهنة بالمنطقة.


وقد توجت أشغال اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية في دورتها الرابعة برئاسة عباس الفاسي، والشيخ حمد بن جاسم، بالتوقيع على اتفاقيات وبرامج ومذكرات تفاهم ومشاريع اتفاقيات تهم، على الخصوص، مجالات التعاون الصناعي والجمركي والثقافي والمالي والرياضي والإعلامي.



ويتعلق الأمر بخطاب نوايا بشأن التعاون الصناعي في مجال الأسمدة الكيماوية بين وزارة الطاقة والصناعة بقطر ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة بالمغرب، وباتفاقية مساعدة إدارية متبادلة للتمكن من التطبيق الصحيح لقانون الجمارك من أجل منع وتقصي ومحاربة الجرائم “المخالفات الخاصة بالجمارك” بين حكومتي البلدين.


كما وقع الجانبان على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون العلمي والفني في مجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، وبروتوكول للتعاون الثقافي في مجال ترميم القلاع والحصون والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية بدولة قطر، بين حكومتي البلدين، وكذا اتفاقية بين الحكومة القطرية والحكومة المغربية بشأن إعفاء رعايا الدولتين الحاملين لجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة من شرط الحصول على تأشيرة الدخول.


ووقع الجانبان أيضا على مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي وبنك المغرب، ومذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية القطرية ممثلة لقطاع الرياضة بدولة قطر ووزارة الشباب والرياضة في المغرب في مجال الرياضة، وكذا البرنامج التنفيذي الثالث للاتفاق الثقافي والفني في مجال الثقافة والفنون والتراث بين حكومتي البلدين للسنوات (2011 و2012 و2013).


كما وقعا على البرنامج التنفيذي الخامس في المجال التربوي والتعليمي للاتفاق الثقافي والفني بين حكومتي البلدين للسنوات الدراسية (2010 -2011) و(2011 – 2012) و(2012 -2013)، والبرنامج التنفيذي الثالث لاتفاقية التعاون الإعلامي بين الحكومتين القطرية والمغربية للسنوات (2011 و2012 و2013).

‫تعليقات الزوار

60
  • saad
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:41

    nous n avos pas vu aljazeera parler de ça. dommage…

  • ابن العاصمة
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:15

    الجزائر قبل ايام طلبت من المغرب اجراء محادثات دون حضور البوليساريو لحل المشاكل العالقة والان قطر انا اقف حائر لتراجع خصوم المغرب عن العداوة وانتظرو بعد شهر او شهرين سوف تفتح الحدود المغربية الجزائرية والسلام عليكم

  • Hamrabt
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:45

    يا سبحان الله.
    بل هي مغازلة قناة الجزيرة.

  • أبو ذر المغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:53

    يبدو أن لمْغاربه يذهنون أمير قطر حتى “تميّك” عليهم قناة الجزيرة.
    أبو ذر المغربي

  • المغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:55

    بشراكم بعودة قناة الجزيرة الى المغرب، وسيتراجع المغرب عن منع الجزيرة مباشرة بعد هدوء الانتفاضات في العالم العربي.

  • souoso
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:49

    ههههههه وااا الخلعة طلقي مني…

  • mafahm walou
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:57

    سبحان الله ..ومع من تشاورتي أسي عباس ؟ عاد البارح ..سبحان الله ..إو والجزيرة كنديرو فيها البارح وحنا كنسبو فيها ..عاود ليوم جالكٌ سي عباس طبلوا وزمرو ليها

  • المغربي الحر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:09

    زعما باختصار شديد و بلا فلسفة بغا اقوليه “عافاك قول لجزيرة تميك علينا هاد ليام راه حنا بغينا الترنكيل و مابغيناش نقوموا باصلاحات و لا حتى زفتة و هاد الشباب ليقالاك أنا نصبت على أكثر من ثلاثين ألف شاب مغربي في أكبر عملية نصب فتاريخ المغرب راه ماشي غير أنا بوحدي! و شوف راه إلا درتي معانا الصواب غادي نبرعو خونا عندنا فالمغرب كيما العادة”..

  • عمر فتحي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:59

    سبحان مبدل الأحوال مند شهور فقط وتحديدا قبل ما حدث في تونس كانت علاقة البلدين شبه متوترة بسبب الجزيرة. والآن اتفاقيات بالجملة وعباس الفاسي يتواضع ويزور شخصيا الدوحة ويلتقي بأميرها. هل هو الخوف من المدفعية الثقيلة لقطر أي قناة الجزيرة التي طردها عباس الفاسي شر طردة وشتت شمل مراسليها وأرسلهم إلى القضاء يقول فيهم كلمته الغير العادلة طبعاوالآن عباس الفاسي يأتي بلا خجل ولا وجل ولا حياء يزور دوحة الجزيرة. إنه الخوف والرعب الدي تسببه قناة الجزيرة رعب وخوف يجعل عباس يقدم ألف تنازل وتنازل لإرضاء حاكم الجزيرة رعب جعل عباس الفاسي ينزل من برجه العالي ويزحف دليلا حقيرا نحو قطر.

  • الراوي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:15

    أظن أن الخوف من شبح الجزيرة هو الذي حرك الحكومة للتقرب من قطر لتفادي الهجوم المنتظر من الجزير للمغرب والجزائر، وأنا أقول لعباس راه غير كيضيع في الوقت راه نهار تيان للجيرة ما يدار في المغرب لن تتراجع ولن تفلت الفرصة، وأقول للحكومة عليكم الالتفات إلى الشعب لا إلى الجزيرة ااسكتوا الشعب بالعدل وأسكتوا الشباب بالشغل،وأسكتوا السياسيين بالشفافية وطرد التراكتور، واسكتوا النقابات بالكرامة. ولا تضركم الجزيرة ولا غيرها إذ ذاك تكون المواطنة صلبة لا يزعزعها شئ.

  • مغربي فخور بانتمائه لبلده
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:01

    “الله رحم الباك الى ما قول الجزيرة تميك شويا علينا” هدا هو محور المباحثات

  • kamal*//*كمال
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:05

    يشكل انطلاق التعاون الاقتصادي بين بلدان منطقتنا بوادر تُنَبِّئُ بالتفاؤل حُيال مستقبلنا المشترك. نتمنى أن تتحسن العلاقات الاقتصادية بين مختلف بلداننا، إذْ أنَّ لا بِناء مشترك لمستقبل و مصير مشترك إلا إن تم التركيز على الجانب المادي/المعيشي في العلاقات بين دول منطقتنا. هكذا، و هكذا فقط يمكن لشعوبنا دخول العصر الحديث من بابه الرئيسي.
    و مما يدعو إلى التفاؤل أكثر هو أن قطر و المغرب يُعتبران من البلدان السباقة إلى تطبيق مقاربة واقعية و براغماتية للأمور السياسية. فمفتاح المستقبل الأفضل يكمن في الخروج من عهد الإيديولوجيا المُفرطة و الدخول إلى عصر يِِركز على الملموس. الحل لمشاكلنا يبدأ بالابتعاد عن الاكتفاء بالخطابات الرنانة المثيرة للانفعالات والعواطف الجياشة و تفتح العقل على البحث عن أفضل منهج واقعي يعود بالنفع المادي لشعوبنا.

  • karim
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:11

    لاتفاقية التعاون الإعلامي بين الحكومتين القطرية والمغربية للسنوات (2011 و2012 و2013).
    بصراحة عباس لفاسي مشى لقطر من اجل الجزيرة، حيت ملي غدى تسالي من القدافي غادى تبدى على الحكومة المغربية، او عباس مشى يطلب من امير قطر ان يهدء من روع الجزيرة

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:13

    كيف يشيد الجانبان بالعلاقات الثنائية….والجزيرة الفضائية لاتعترف بمغربية الصحراء؟….
    لغز حيرني…..

  • رجل رشيد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:43

    إنني أدعو كمغربي بعدم السماح بعودة الجزيرة للعمل في المغرب حتى و إن أصبحت العلاقات المغربي سمن على عسل …فقطر تتجسس على المغرب لصالح الجزائر و الصهاينة و قد تدخل معدات تكنولوجة للتجسس و ليس للعمل الصحفي ..لا نريد من جهة أن تعمل في بلادنا و تمس ثوابتنا الدينية و الوطنية .
    فحذاري من عودة خدام بني صهيون .

  • rachid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:17

    سبحان مبدل الاحوال زعما من العداوة لتعزيز العلقات هادشي كثير غير الله يسلك من هاد قطر

  • karim
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:53

    تحذير للفاسي لا رجوع للجزيرة الى بلدنا و الا ستكون قد وضعت آخر مسمار في نعش حكومتك

  • عبدالرزاق
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:37

    و السي عباس الفاسي قول ليه يشد عليك الجزيرة الى باقي بغيتي تبقى في الكرسي دايلك.

  • احمد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:39

    ها عار الله ا ابن جاسم شد علينا الجزيرة هههههههه هذا هو فحوى الزيارة

  • محب للوطن والملك
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:45

    هذه من بين الؤشرات التي تدل على أن هناك شيئ ما يحصل بالفعل لشراء افواه الجزيرة التي اصبحت تضخم الأوضاع في الوطن العربي للإطاحة بحكامه، لكن المغرب تنبه وبادر لشراء صمت الجزيرة المبالغ فه عبر هذا اللقاء المشترك، ويعلم الله ما هو هذا التنازل الذي قدمه آل الفاسي. على العموم نتمنى أن يكون خيرا من وراء هذا اللقاء بإعادة فتح مكتب القناة بالرباط لكن بشرط عدم الإنحياز لأي طرف. ومن هنا يبدأ الإصلاح.

  • حميد هلالي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:41

    جيد
    إذا نتوقع مستقبلا تغيرا للخطاب الهجومي لقناة الجزيرة على المغرب

  • راجي عفو ربه
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:49

    السلام عليكم ورحمة الله
    هذه الاتفاقيات تثلج الصدر وكم يفرح المرء عندما يرى تفاهم واتفاق بين دول مسلمة عوض سياسة الاقصاء التي ينهجها الجهال من بعض السياسيين المغاربة فالمغرب في ظل مشكل الصحراء ليس في مصلحته مقاطعة أو التوتر مع أي دولة خصوصا الدولة العربية المسلمة ولذلك فأنا أتأسف جدا لما حصل في برنامج حوار الذي يديره العبقري السياسي الذي لا يفهم في السياسية شيئا السيد مصطفى العلوي عندما كان يحاور في وزير الاتصال الناصري وصار ينتقص من قطر ومن أمير قطر وحرمه والسيد الوزير عوض أن يسكت هذا الجاهل ويرد كلامه الخطير اكتفى بالضحك فهل هذه هي الدبلوماسية المحنكة يا سيدي الوزير ؟؟؟ ثم ما موقعك أسي العلوي من الإعراب في السياسة حتى تتكلم في دولة وأميرها وحرمه وتفسد ما نحن بحاجة اليه ؟؟؟

  • مغربي حر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:43

    يبدو أن عباس الفاسي علم بأن الشعب يريد تنحيته من الحكومة .. وتسارع إلى قطر ليطلب من أمير دولة قطر عدم السماح للجزيرة بث أخبار المغاربة المطالبون برحيل آل فاسي من الحكومة المغربية .. كن على يقين يا عباس بأننا سنواصل المسيرة من أجل تنحية جميع رؤوس الفساد في الحكومة المغربية والعز لملكنا محمد السادس

  • مراكشية صحراوية
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:39

    الحمد لله لعودة المياه الى مجاريها. المملكة في حاجة لقطر و قطر في حاجة للملكة

  • rachid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:55

    الشيخ جاسم راك راجل مزيان حاولو تشدو علينا الجزيرة أو قولوا ليهم لا قدر الله أوصلاتنا النوبة منبعد تونس او مصر او ليبيا…. ياخدو الأنباء غير من القنوات الوطنية ديالنا (إتم-2m-الثالوتة-قنات محمد6 أوحتا الرياضية ديالنا راه هي باش كانبنجو هاد الشباب لي بغا التغيير يا لطيف آش بغاو شي سياسة ياك حنا الشيخ جاسم بخير أو زيدون راه طاحت الشتا هاد العام غاولي زين. إوا عندك راه هادوك الناس ديال الجزيرة خص تلجموهم شويا حيت كون كانو دياولنا كون أوقفناهم عند حدهم شحال هذي باش كانو في خبر كان.انشرو الله ارضي عليكم

  • bis bis
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:51

    c est dieu qui dirige les choses c est dieu qui donne les ordres les gens parles et dieu fait

  • yassin
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:05

    عاشت قناة الجـــزيرة
    قناة الشعوب
    قناة المقهورين
    قناة الحرية
    قناة الحق
    قناة المصداقية

  • stupid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:47

    ذهب ليرشي الجزيرة كي لا توجه قنابلها إلى الحكومة المغربية، الجزيرة قناة الشعوب ستخذلك أيها الفاسي هههههههه

  • fadwa
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:03

    هل تعلم أن قطر هي ثاني أغني دولة في العالم بعد لوكسومبورغ، وهذا الترتيب ليس راجع إلى عائدات النفط بل للدخل الفردي. و م أ توجد في الرتبة 7. لهذا فإن الشعب القطري لن يثور ضد النظام. فيا حبذا لو كنا وخاغير في رتبة من العشرات أوالعشرينات احتا احنا عندنا ثروات لا يستهان بها. إلى الجحيم يا آل عباس.

  • Anouar
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:35

    Contrairement à ses habitudes, Al Jazeera n’a quasiment pas ciblé le Maroc durant ces derniers temps et même le 20 février elle n’a pas commenté les manifestation à part une petite dépêche où elle a dit “Quelques centaines de manifestants”. Les médias algériens et surtout le journal anti-marocain Choroq (Choror) a vivement critiqué la chaîne qatarienne . Choroq a cru qu’Al Jazeera allait incendier le Maroc. Mais si on suit bien les choses, il faut se souvenir que l’émir du Qatar a passé avec son épouse Mouza la fin d’année à Marrakeche. Et il en a profité de son séjours pour rencontrer le roi Mohamed VI. je pense bien que cette rencontre a rendu les choses sur la bonne voie entre les deux chefs d’état. Je crois aussi que c’est le Qatar qui a joué un rôle dans l’apaisement des relations avec l’Algérie ce qui donnera des échanges de visite sur un niveau ministériel.
    Donc cette visite d’Abbas Al Fassi et le relencement des partenariats économiques entre nos deux pays, n’est que la preuve que que le ton a changé et qu’on se dirige vers une entente et la page de conflit d’intérêts est tournée.

  • Mostapha
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:57

    Vive le maroc et vive le Qatar
    viva la libie et viva l’algérie
    Toz fi kadafi et toz fi Lfashi

  • امازيغي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:47

    عباس لقد اقتربت النيهاية ال فاسي / قليه القرع هدشي جاي العينين /ههههه فالتدهبو في مزبلات التاريخ

  • the northern citizen
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:37

    Geographically, Qatar is hardly seen on the map. Politically,it is a country with a massive pressure tool:Aljazeera.The channel that Arabs and non-Arabbs love and respect.That is why Qatar is widely credited. People come to know Qatar through that immensely professional channel.It is regarded as one of the biggest player in the world.Morocco,obviously hundred years behind in the field, can only hope that by shutting down the channel ,the problem will disappear.The stupid decision continues to haunt the one behind it.Freedom of speech in that depressingly and consistently “merry kingdom “called Morocco is interpreted as tarnishing the country image.You can only report the good things,the ahievements,the activities of the royals,the ebndless festivals and moussems and the longest of them all:la semaine du cheval!In modern times,a free press reflects a free nation.But in a dictatorship the freedom is extremely marginal and there are always red lines. Free speech and dictatorship or autocracy can not live together. The bottom line is the toothless Fassi government is making a desperate effort to keep Aljazeera out of it when Morocco time is next in line.For Aljazeera,Morocco is a brilliant piece of news and the temptations are hard to resist.It is going to be interesting to see how things will progress between the two .of them

  • librman , robin des bois
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:51

    et les 600 mils pauvres marocains qui sont restés en Lybie , vous les rapatriés quand ??????????????parceque tout le monde a deja envoyer des avions pour leurs citoyen s en lybie ; les etats unis la farnce l espagne la belgique la tunizie l egypte et meme la bulgarie la turky tous tous et les miliers de prostitueés au pays de golf a katar aussi je crois qui font la honte du citoyen marocain a l etranger ??? ahhhhh pardon monsieur les lecteurs j ais oublié je suis pas encore citoiyen , je ne suis qu un pauvre esclave qui ne vaux absolument rien au yeux du monde mais qui oze dire enfin et qui as ramasser son courrage enfin pour dire au gdadfas du maroc degagez putin, on en as mare de voir cos sales gueles , ou ouvrez nous les frontieres avec l europe c est nous qui degagerons par milions pour se sentir en fin des etres humains en atendantde savourer le plaisir et la satisfaction d etre un citoiyen ………………….

  • Simple sujet
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:59

    La balle est du coté des autorités .Les temps sont grave et les événements autant politiques qu’économiques ne feront que s’accélérer, mais il est encore temps pour mettre en place une feuille de route pour réformer les institutions et leur accorder une réelle indépendance et de la crédibilité . Sinon le Maroc passera de la monarchie à l’anarchie

  • أم عمر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:07

    إني والله أحب إذاعة الجزيرة، فهي تأتي بالرأي والرأي الآخر. كما أنها منبر لمن لامنبر له. أما من يعتبرها أنها تشعل الفتن داخل البلدان. فبالله عليكم لنكن صرحاء. ماذا تقدم الإذاعات الحكومية. حكومة مصر كانت تسلط بلطجيتها على الشعب وإذاعتها تنقل مقابلة الكرة وكأن شعبها مجموعة من الفئران ومثلها جميع الإداعات العربية الحكومية. هل تفضلون العمي على البصيرة. هل نحب المدح ولو نفاقا. والله إن لم يكن للجزيرة سوى فضل مساعتها إخواننا في تونس في تحريرهم من مافيا بن علي ومصر من مبارك وبلطجيته، وإن شاء الله ليبيا من سيادة مجانينها. فهذا يكفيها فخرا.
    أما إن آلمك ما كانت الجزيرة تنقله عن أحداث العيون من أكاذيب والبرامج الوثائقية عن المغرب. فاسألوا عن خلفيات مراسليها المغاربة وأجنداتهم. وافحصوا عيونهم وقلوبهم التي لم تكن تستطيع سوى رؤية الخبيث وتنقلها للجزيرة.

  • qlq un
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:09

    je veux travailler, je cherche du travail, j’attend et ça dure sincerment j’en ai marre . je vous en prie faite vite .

  • rachid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:03

    كم سيدفع الفاسي لإسكات الجزيرة

  • مجدوب
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:11

    ردالبال اعباس حنا جاين عندك هدشى بزاف علينااعباس الجزيرة وصلت بوالبغال ونتا مشية القطر فات الفوت غير رجع تجمع حويجك قبل متوصل الجزيرة

  • مجدوب
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:23

    ردالبال اعباس حنا جاين عندك هدشى بزاف علينااعباس الجزيرة وصلت بوالبغال ونتا مشية القطر فات الفوت غير رجع تجمع حويجك قبل متوصل الجزيرة

  • khaled nezzar
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:13

    هدا ما تريده قطر هو إستفزاز الدول العربية بما يسمى الجزيرة ، حتى يأتوها زعماء العرب خانعين مغلوبيين على أمرهم ، يطلبون أن لاتطالهم خناجر الجزيرة بالمقابل تقديم تنازل سياسية و و إمتيازات إستراتيجية لصالح قطر ، فالجزيرة لا تخدم الشعوب و إنما المخابرات القطرية و الإسرائيلية و تركية ، و لقد رأين كيف تغطي قناة الجزيرة لإحتجاجات بالبحرين بشكل مقتضب وتنحاز لصالح النظام البحرين و لمطلبه بالحوار ، لأن قطر تخشى أن تطالها عدوى البحرين بإعتبارها جارتا قريبة لها و بإعتبار أن نظام قطر يعتبر من أكتر أنظمة قمعية لتبقى العائلة في الحكم دون أي تمثيل لشعب في سلطة

  • محمد المتوكل
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:21

    عباس و عصابته يعرفون أن مكانهم وراء القضبان أو في مستشفى الأمراض العقلية، و هم يعرفون كذلك أنهم أنصاف رجال و لولا جهل و أمية الشعب المغربي لن يزيدوا ساعة واحدة في الحكم.

  • مغربي و كفى معتدل
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:25

    لا أظن أن الأمر يتعلق بالأخص بقناة الجزيرة و رجوعها للمغرب..أعتقد أن قطر عكس مصر المباركية محنكة في ميدان التصالحات ..و قد استطاعت أن تسرح الخيوط المتشابكة التي تجمع بين المغرب و الجزائر …و لو بصفة سطحية ريثما تنضج أكثر مشكلة الصحراء المغربية..و لو تمعنا جيدا فإن الخط قطر المغرب أصبح خطا بدون انقطاع ملكية و جمهورية ديمقراطية إلى أن تصل إلى الجزائر ليقف الخط ..دور قطر هو ايصال الخط حتى المحيط الأطلسي و ذالك باختراق الحدود الجزائرية المغربية …الآن لماذا تلعب قطر هذا الدور؟ ..العلم لله..
    ربما لأن الأمور ستهدأ لعقود تتنفس فيها الملكيات الغير ديمقراطية الصعداء إلى حين ..
    أم هي لتفعيل الإتحاد من أجل المتوسط ..
    أم أن الثلاثي مصر ليبيا تونس الغير ديمقراطي كان يخيف المستثمرين الخليجيين من الرشاوى و العمولات التي كانت تفرض عليهم في هذه البلدان..
    و المصالحة بين المغرب و الجزائر أو على الأقل فتح الحدود سيعطي تواصلا بحريا و بريا لمنتوجات الإستثمارات بالبحر الأبيض المتوسط..
    و أظن أن قطر جاءت لتطمئن الجزائر بدل المغرب بعدم تدخل الجزيرة في نجاح ثورة صعبة المنال في الجزائر..و أن جنرالات الجزائر سيكونوا أكثر ذكاء من سابقيهم و هم بالفعل ..بعد إلغاء حالة الطوارئ و ربما اشراك الأحزاب المهمشة في الحكومة..
    الآن وصل خيط الخليج حتى المغرب علينا أن نعرف كيف نتعامل معه بجدية و مصداقية و ديمقراطية شعبية ..حتى تنجح الإستثمارات و تتقوى بدون خوف من “بلطجية” الإدارات العمومية..

  • بنسودة -فاس -حي الوحدة
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:27

    مضمون اللقاء : انا مزاوك اسي جاسم شد عليا غول قطر(قناة الجزيرة) باش يبعد علينا في المغرب محيت 80 الف شاب من ضحايا النجاة غيستغلوا المظاهرات وغيقتلوني
    تستاهل كثر من القتل لانك مجرم وفاسد.

  • Citoyen
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:29

    Une info de haute importance :
    Abbas El-Fassi, vous savez le 1er ministre du gouvernement de Sa Majesté avec lequel Sa Gracieuse Majesté a insulté + de 90 % de marocains en le nommant à ce poste protocolaire malgré qu’il a berné + de 30000 jeunes sans emplois, est en visite officielle au Qatar !
    « Rabat- L’Emir du Qatar, Sheikh Hamad bin Khalifa Al-Thani, a reçu mercredi, le Premier ministre M. Abbas El Fassi qui conduit la délégation marocaine aux travaux de la quatrième session de la haute commission mixte maroco-qatarie qui se tient les 23 et 24 février dans la capitale Doha. » 23/02/2011 ©MAP-Tous droits réservés
    Vous vous demandez sans doute comme bon nombre d’observateurs pourquoi cette visite maintenant alors que le Makhzen ne porte pas dans son cœur ce petit pays et sa famille régnante ?!
    Eh bien, vous savez que ce vent de liberté qui souffle en ce moment dans cette région qui va de Rabat à Ryad ne laisse personne indifférent…même le Makhzen ! Vous me direz que les temps changent tellement et rapidement dans cette région et que le Makhzen n’arrive pas à suivre le rythme des événements qui s’y déroulent !
    Pour être franc avec vous, je vous répond par oui et non…
    Voilà, Abbas El-Fassi est parti implorer, prier, supplier… l’émir du Qatar d’épargner le Maroc de cette couverture médiatique d’Aljazeera fatale au régime despotique, au cas où !
    Vous me direz que l’émir n’a aucune autorité sur cette chaîne d’infos continues et qui est totalement indépendante … En plus, le Makhzen a expulsé cette chaîne et son personnel récemment de Rabat et il a retiré toutes les accréditations à ses correspondants, son siège régional a été transféré en Nouvelle Tunisie Libre et il y a quelques semaines encore le Makhzen a mobilisé tous ses médias de propagande pour insulter la famille régnante du Qatar, même l’épouse de l’émir n’a pas échappé à ses insultes grossières prononcées par le présentateur vedette de la TVM, favori de la dynastie alaouite et qui partage avec elle le même nom : Mustapha Alaoui !
    Il a traité l’épouse de l’émir de tous les noms dans une émission phare qu’il anime sur la télé du Makhzen !
    Vous me direz qui pourrait au pays du Makhzen souffler à ce journaliste le plus autorisé de tout le royaume ces injures basses proférées à l’encontre d’une dame ?!
    Sa tronche et sa voix sont connues de tout le monde, connues par tous et partout jusqu’au fin fond du Maroc, journaliste attitré de Mohamed VI, il l’accompagne partout et commente ses royales activités exactement comme il faisait il y a plus d’une décennie en couvrant les activités de Hassan II ! Pour ainsi dire, le régime n’a pas changé d’un iota, il est toujours le même !
    Moralité de la visite : Abbas El-Fassi croit en se rendant au Qatar amadouer… et quand le tour du Makhzen viendra, Aljazeera fermera ses yeux !
    A méditer dans les confréries et les marabouts think tanks affiliés au Makhzen !

  • revolte du maroc
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:31

    Vs etes partis pleurer chez les quatriens pr que al jazeera vs laisse un peu en paix
    C est triste de voir comment notre diplomatie fonctionne, mais la revolte viendra inchallah avec et sans al jazeera

  • واحد من الناس
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:19

    في الصراحة الجزيرة هي الي خالعاهم الصراحة قطر عرفت كيفاش تقوي راسها

  • ANA
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:21

    صحاب ردود كتضخمو وكتكبرو الامور، أكتعطيوها حجم كبر منها ،آش تكون هاد الجزيرة لي غادي يمشي الوزير الاول على قبلها لقطر،محطة بحال جميع المحطات ،ولي بغات تقولو الجزيرة تقولو، مكيهمناش

  • الصفريوي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:29

    السلام عليكم و رحمة الله
    المخزن باع الصحراء بآسم الحكم الداتي كما سبق له أن باع سبتة و مليلية و الجزر و المؤسسات الحكومية بآسم الخوصصة, أما ذهاب عباس إلى قطر فهو أمر جد عادي, لأن مجموعة الماسونيين من الحكام العرب يجلسون حول طاولة واحدة في الخفاء, فهم يقررون أشياء من الصعب التعرف عليها, فطرد الجزيرة من المغرب لم يؤثر على القناة و لا على أصحابها بل بعد ما آتضح للمسهولين المغاربة أن الجزيرة أقوى و أمكنها لعب دور أساسي في الإطاحة بنظامين, هرول المسهولون المغاربة إلى لحس و تقبيل حداء القطريين و هم متدحرجين مهزومين و ذلك تحسبا لمؤامرة قطرية ضد البلطجية من المسهولين, فمدح و الردوخ بطريقة مخزية بهذا الشكل لا تمت بصلة للمغاربة الأحرار, ة إنما هي من شيم المتآمرين على الشعب المغربي كعباس و عائلته و باقي المحسوبين على المخزن.

  • أبو هشام
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:31

    ان قطر الآن معروفة في العالم بفضل قناة الجزيرة ( الإخبارية, الرياضية, الوثائقية…). أكثر مما هي معروفة ببترولها وغازها وأمرائها. إن هذا المشروع الإعلامي لهو نجاح استتنائي لمجهود عظيم. فهذا المشروع أثبت جدواه الإقتصادي قبل تأثيره السياسي. المعنى هو من جد وجد. وهذا الجد القطري لهو فخر لأهله أولا ولنا نحن العرب بالإضافة. أما فيما يخص الخط الإعلامي للجزيرة فهو واضح ومنسجم مند البداية ومند حرب الخليج. الإنحياز لقضايا الشعوب. التي لم تجد في إعلامها الوطني غير الطبيل والتزمير للقادة المبجلين. بعيدا عن الهموم الحقيقية للشعوب.

  • hamza
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:25

    i think we all need to be against al jazera bcz it wont morocco to be fine …

  • khalid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:33

    الكل اصبح يركع لقطر والجزبرة.ثمنوا لو كانث قصفثها امريكا.و ارثاحو منها.اصبحث كابوسهم اليومى.ابداؤ اصلاح و ارثاحو من الجزيرة.

  • salim tamsamani
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:27

    قفرتيها اعبيبيس كتعرف وخا تمشي لجزيرة الوقواق الشعب معول اجيب ليك التمام هاد المرة

  • الوزاني
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:33

    بغيت غير شي نهار نسمع شعب المغربي كيتكلم على شوماج يعمييييييييه

  • ahmed naji
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:35

    المغرب أكبر من أن يخاف من قناة
    طرد مكتب الجزيرة من المغرب ليس الا تأييدا لها و دعاية لها
    يمكن للجزيرة أن تقول من تشاء خارج المغرب .هل المغرب يستطيع اقفالها في قطر؟ لاتشغلوا انفسكم بهده القناة خذوا ماهو مفيدمنها واتركواماهوسئ .
    هل البديل دوزيم أو ستوديو دوزيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • abahmane
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:07

    our problem with katar in the position of aljazeera channel of our dominion on our lands.when aljazeera changes its way of dealing with morocco,then the relationship b/w these two muslim countries will be normal and stable.katar is a great country ; we know that the fastest growing economy in the world is created in katar.so its economical and political power should be manipulated to help the other arab countries and not to hurt their people.

  • نصري
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:19

    ليكن في علمكم ان امير قطر قد زار المملكة المغربية.مراكش.في احتفالات اخر السنة الميلادية.ونتمنى ان تكون هاده بداية لعلاقات اخوية .

  • karim paris
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:23

    peut etre c une bonne chose !! peut etre non !! si ça va aider de trouver une solution pour le sahara !! et vivre en paix avec nos fréres les algériens !!! et les quataris !! pourkoi pas !! j j’éspère que ça marchera

  • nasro
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:01

    كل متتبع لديه الحد الكافي من الآليات الاعلامية لتحليل الخط التحريري لقناة الجزيرة يمكن أن يخرج بخلاصة مفادها أن هذا الأخطبوط الاعلامي ليس هو لسان إمارة قطر لعدة أسباب أهمها:
    – ما هو الربح الذي ستجنيه دولة قزمية كقطر من معاداة أنظمة كل الدول العربية : السعودية , المغرب , تونس، البحرين، ليبيا، اليمن…….
    – قناة تدعي مساندتها للشعوب العربية وتفتح أبوابها أمام الصهاينة لمخاطبة هذه الشعوب، الأمر الذي لا تفعله قنوات عربية أخرى!!!
    – قناة تتمركز في قطر حيث توجد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية للتجسس على الشعوب العربية!!!!!
    – هذه القناة تخاطب 67% من المشاهدين العرب الأميين، لأنها قناة شعبوية بامتياز.
    – الجزيرة ليست منبر من لا منبر له كمت تدعي أو قناة الرأي والرأي الآخر بل هي قناة رأي واحد ووحيد، ويمكن استخلاص هذه النتيجة من طريقة إدارة برامجها وكذا طبيعة ضيوفها
    ……………..
    أخاف يوما أن تتسرب وثائق من جهات نعرف فيها أن هذه القناة هي صهيونية بامتياز

  • يغموراسن
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:17

    ثورة الجزيرة من المحيط إلى الخليج هناك اتفاق جزائري قطري لتزعم المنطقة العربيةفالقذافي كان يشكل خطر على استقرار الجزائر و يتآمر عليهاو أمير قطر مهيكل لخدمة جنرالات الجزائر ويقضي أغلب وقته في الجزائر في مدينة البيض بالقرب من الحدود المغربية فناك يوجد مركز تنسيق مخابراتي سري بالتعاون مع البانتاغون الأمريكي وخير دليل على ذلك وصول ولييم برنز البارحة إلى الجزائر للتنسيق مع الجزائر لتحديد طبيعة النظام المستقبلي في كل من ليبيا و تونس والعلم الجديد ليلبيايعود إلى الحكم السنوسي و هي أسرة ذات أصول جزائرية

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا