الفاسي يؤكد مواصلة الإصلاحات بوتيرة أسرع

الفاسي يؤكد مواصلة الإصلاحات بوتيرة أسرع
الخميس 24 فبراير 2011 - 23:59

أكد الوزير الأول عباس الفاسي، اليوم الخميس، أن الحكومة ستواصل بوتيرة أسرع مباشرة الإصلاحات التي شرعت فيها منذ البدء.


وقال عباس الفاسي في مستهل أشغال مجلس الحكومة إن “ما هو مطلوب الآن هو استمرار الحكومة في مباشرة الإصلاحات التي شرعت في تحريكها منذ البدء، والتي هي مطالبة بتسريع وتيرتها”.


ونقل وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، في لقاء مع الصحافة عقب مجلس الحكومة، عن الوزير الأول تأكيده في معرض تطرقه للمظاهرات التي شهدها المغرب يوم 20 فبراير الجاري،أن الحكومة استجابت، بتلقائية، لرغبة عدة جهات في تنظيم هذه المظاهرات، حيث تم التعامل معها بانفتاح من طرف السلطات العمومية ومختلف القوى الاجتماعية والسياسية، بما فيها تلك التي لم تشارك عمليا فيها.


وشدد أيضا على ” الانفتاح الإعلامي، الذي سلكته الحكومة، كما تجلى ذلك في السماح لحوالي 150 صحفيا أجنبيا من دخول المغرب للقيام بعملهم”.


ومن جهة أخرى، استحضر الوزير الأول خطاب الملك محمد السادس، لدى تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي، يوم الاثنين الماضي، والذي ضمنه الملك رسائل قوية في هذا السياق.


ومن جانبه، تقدم وزير الداخلية الطيب الشرقاوي خلال هذا الاجتماع بعرض تكميلي أشار فيه إلى الانزلاقات الأمنية التي سجلت في عدة مدن، بعد المظاهرات التي كانت لها ” عواقب وخيمة على العديد من المواطنين والمنشآت العامة والخاصة، مما استوجب تدخل قوات الأمن حفاظا على مصالح المواطنين وأمنهم وممتلكاتهم”.


كما تناول أعضاء الحكومة الكلمة في هذا الموضوع للإشادة، أولا، باتساع الديموقراطية المغربية لكل التعابير السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بكل حرية، والتي أبرزوا أنها ميزة يحق للشعب المغربي أن يعتز بها ويستخلص أهم عبرة منها.


وأوضحوا أن هذه العبرة تتمثل في الانتقال إلى محطة تكريس الأوراش الطموحة التي فتحتها المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، والتي يتعين الاستمرار في تسريعها كبرهان على التفاعل البناء مع هموم المواطنين، من أجل الدفع بمسار الإصلاحات الهيكلية، كما أكد على ذلك الخطاب الملكي السامي لدى تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي.


ومن ناحية أخرى، وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين، أكد خالد الناصري أن المغرب بلد ديمقراطي ومتحضر وتعامل مع مظاهرات 20 فبراير بمسؤولية كبيرة ونضج مميز، يشهد به العالم كله، مبرزا أن المملكة تبني ديمقراطية ناضجة تتطلب التحام إرادات كل الأطراف سواء تعلق الأمر بالمؤسسات الحكومية أو المؤسسات السياسية غير الحكومية كالأحزاب السياسية أو مؤسسات المجتمع المدني.


وأبرز أن “تاريخ 20 فبراير شكل محطة متميزة في المسار التاريخي والسياسي للمغرب ولا ننظر إليه نظرة سلبية، وإنما باعتباره مؤشرا على حيوية المجتمع المغربي وعلى أن هناك خزانا واسعا للتعبير عن جميع الآراء والمطالب المشروعة المرتبطة بأوراش إصلاحات مفتوحة”، معبرا عن الاحترام للشباب الذي كان وراء مبادرة 20 فبراير.


وأكد خالد الناصري أن كل حكومة مسؤولة يتعين عليها أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع أي انزلاقات، وذلك حماية للأمن العام ولسلامة المواطنين وممتلكاتهم .

‫تعليقات الزوار

126
  • bogos199
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:39

    السلام عليكم ورحمة الله
    الاصلاحات ستبدأ بتنحيك عن منصبك انت وحكومتك وكل من يواليك من اللصوص والخونة
    الله الوطن الملك

  • rachid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:25

    لا يا سيدي فالأمر مصيري إن الله يحب العبد المِلحاح يجب أن تكون المسيرات أسبوعية سلمية بطاقم منظم حتى تتم الإستجابة للمطالب المشروعة وإلا تحولت إلى مسيرات يومية. لقد سئمنا الظلم والتخلف والإعتماد على الخارج في حياتنا اليومية فبعض الأواني التي نستعملها عند وجبة الفطور لا ننتجها والتلفاز الذي يربطنا بالعالم والهاتف في جيوبنا والسيارة أو الحافلة التي تُقلنا لقضاء حوائجنا…كلها أدوات لا نصنعها رغم مرور أكثر من نصف قرن (55 سنة) على رحيل المستعمر (من الصالون وبقائه ذاخل المطبخ) قوانينه القديمة هي دستورنا وسننه القديمة التي غيرها منذ زمن بل يعاقب عليها الآن من تفشي الخمور والدعارة والنصب والتدخين… هي التي أصبحت موضة لدينا. أنضرو إلى دول سبقناها بالإستغلال (الإستقلال) ودمرتها حروب بينما نحن في أمان أوفرض عليها حصار مثل كوريا البرازيل ماليزيا إيران… بدأت نهضتها قبل عشرين سنة فقط ونحن اليوم نستورد منها قطع الغيار فبدون ثورة صناعية مدنية وعسكرية لن نقضي على البطالة ولن نفرض أنفسنا ولن نستطيع حتى الدفاع عنها أمام غيرنا. خيراتنا الطبيعية بيعت بثمن بخس لم نرى أثره إلا من خارج أصوار القصور والفيلات المحروسة من طرف رجال ندفع رواتبهم التي لا تغنيهم ولا تسمن تكاد ترى هياكلهم العضمية من خلال البِِدلاة التي يرتدونها وسراويلهم التي يرفعونها بأيديهم من حين لآخر قد تسقط لولا الأحزمة التي يديرونها بأجسادهم مرتين كي تنتهي وهي التي يستعملونها ضد دافعي أجورهم متى دعت الضرورة أسنانهم سقط بعضها من كثرة التدخين وشفاههم سوداء ناشفة من تعاطي الخمور التي يظنون أنها تنسي الهموم وتعوض الأحلام المساجد التي كانت ملجئا يأوي العباد ومدرسة الإخلاص والأخلاق جرّدها الطغيان من معناها فأصبح أتاثها يثير انتباه الخائنين ليجد في ذلك دريعة لإقفاله بين الآدان. كفى من الرضوخ والنفاق يجب أن نكون أو لا نكون. الكرامة والإعتماد على الدات أو الشهادة .

  • ملاحظ منطقي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:41

    كل هده المظاهرات أنت السبب الرئيسي في إشعالها.
    فبدلا من أن يخلق أقاربك مقاولات أو شركات ويحدثون فرصا للشغل, يأخدون أحسن المناصب بدلا من الكفاءات التي لا ظهر لها.
    اللهم إن هدا منكر.
    اقل أقرباءك قبل فوات الأوان.
    “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”

  • رشيد الطالب
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:49

    اشمن تسريع الاصلاحات
    تسريع الاصلاحات هو فك الحكومة الفاسدة و محاكمة عباس الفاسي بفضائحه المتعددة من اشهرها فضيحة النجاة
    غير ذلك غهو الضحك على الذقون

  • atlassi
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:01

    الى الوزير عباس الفاسي ومن معه
    سلام تام بوجود مولانا الامام وبعد
    لي شرف كبير ان اكتب لك هاته الرسالة البسيطة راجبا من الله ان تقراها بتمعن وان تيتجيب لها، منذ وجودك في الحكومة السابقة وانت تفسد في المغرب طولا وعرضا ترتكب جرائم في حق هدا الشعب الحر من كارثة النجاة الى التوطيفات المشبوهة لافراد عائلتك المفسدة والمتحكرة على الافتصاد الوطني ونحن ندفع ثمنها بالضرائب الثقيلة كما جعلت خوصصت كل الادارات للاجانب لتمتص دمائنا من خلال وكالات يرأسها ابن اخوك او اخوك ثم التطبيب الذي اصبح عالة علينا بسبب تلك البقرة الضاحكة زوجة مول الضو والماء وزيد وزيد
    ايها العجوز لابد ان تفهم انك غير مرغوب فيك و في عائلتك ولا ننتظرمن الفاسدين امثالك اصلاحا او تغيير ولمن المرجو قدم استقالتك حالا حتي لاتجعل المغرب كليبيا بالدماء والارواح والمجازر للابرياء
    ايها العجوز استقالتك تجعل المغرب في امان واطمئنان دون تطاهرات ارحل ارحل
    وفي الختام ان وجودك في الحكومة ما هو الا سبب رئيسي للفتة وتحمل مسؤوليتك مع الفاسيين ولن نرحمكم اجلا او عاجلا
    والسلام
    امضاء مغربي اطلسي

  • JEUNE MAROCAIN
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:03

    Je félécite le gouvernement marocain du sens responsable qu’ils ont montré le 20 février 2011 et notre Roi Mohammed IV de sa réaction rapide et de sa réponse aux soucis et aux demandes des jeunes marocains.
    Merci et vive le roi.

  • غيور
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:31

    واسيروا بحالكم راه الشعب عاق بكم ومابقاش تيثيق فيكم يا الشفارة كل واحد فيكم تيضرب غير على المصالح الشخصية ديالو
    يارب تاخذ فيهم الحق يارب تورينا فيهم قدرتك العظيمة هاد الشعب راه عيا منالشعارات و الأكاذيب أنا 13 عام و أنا عاطل فينهيا اللإصلاحات الإجازة من 1998 أعباس وفيق و الله ما نسمح ليكم غذا عند الله و اللي بغا عنواني نعطيه ليه ماعندي ما نخسر

  • ما شاء الله
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:29

    منذ أربع سنوات وأنت الوزير الأول. أتحداك أن تقول بأنك قمت بإصلاح ما.
    كلما قمت هو توظيف عائلتك في مناصب لا تستحقها وبأجور خيالية
    وبإعطاء شركة كوكاكولا مبلغا خياليا من أموال الشعب. وكأن الشعب لا يشرب غير الكوكاكولا.
    فهل هذا هو الإصلاح الذي تريده؟
    وإذا كان لك الجرأة فأجب علي أسئلة المواطنين.

  • samir
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:51

    ،ما درتي تا لعبة أ وجه النحس ،حكومة فاشلة بامتياز،والله ل طفرتوه،نريد استقالة الحكومة بوتيرة اسرع…هدي مدة فارضين على الشعب المغربي الوصاية م بغاش إكبر جميع القرارت تأتي من الفوق أين صوت الشعب ،عن أي ديمقراطية يتحدث المخزن،الكل سئم منكم ،الفساد ينخرُ البلاد والعباد ،الى الشباب التواق الى التغييرنقول فلتسقط الحكومة.

  • حنان
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:53

    الله ينصر سيدنا, و نشد على ايديكم نعم يجب التسريع في الاصلاح. حتى لا يتربص بنا الاعداء. لا للشوة, لا للمحسوبية, لا للدعارة, لا للشواذ, لا للتخلي على الاسلام, لا لتغيير الدستور.
    نعم لامير المؤمنين, نعم للتغيير, نعم للقضاء على الفسادبكل اشكاله. نعم للاسلام

  • Marocain-Canada
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:33

    Je suis un Marocain Canadien, J’.aime bq mon pays mais les responsables des années 80-2000 m’ont possé de quitter le pays afin de chercher une vie avec respect et realiser mes reve oui J’ai pu avoir un diplome de Docteur et vivre vma vie mais bca ne remplace jamais la vie à coté de mon pere ma mere mes frères Marocain et travailler avec les marocains de couer, et d’honneur pour battit un pays qu’on le respect lui et ces cetoyen
    Je vais Jamis pardonner aux anicien responsable ni ici ni chez Dieu .Marocain qui aime son pays avant la mort et apr`s la mort

  • مغربي حر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:35

    صباح الخير
    الاخ عاد فاق من النعاس

  • الفاسي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:37

    إن الظرف السياسي الراهن الذي يؤكد على ضرورة التغيير نحو مستقبل أفضل، يضمن لكل مواطن مغربي كل الحقوق التي تمكنه من تقدير وطنه و العمل من أجل بنائه و تقدمه . يفرض على كل مغربي الآن النهوض لإستثمار الفرصة الذهبية التي يمنحها التاريخ لنا لنقول لا, لكل من اختلس أموالنا وخيراتنا في وضح النهار. و اسقاط رموز الفساد في بلادنا.
    رسالتي إليكم يا مغاربة هي الضغط الآن من أجل اسقاط حكومة الفاسيين المستبدين و تحسين الظروف الإجتماعية و الإقتصادية و توزيع عادل للثروات بما يضمن العيش الكريم لكل مواطن, و توفير السكن اللائق واقرار اصلاحات جادة على جميع الأصعدة. و عاش الملك موحد البلاد.

  • hamid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:03

    il faut ecraser le peuple et le tuer sans laisser les journaliste entrer au maroc comme si on est des esclave pour votre famille comme ca vous serez fier

  • mr.direct
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:55

    لنتأمل إخواني وأخواتي هاته المقالة جيدا ألا تلاحظون بماذا تبدأ كلparagrap.)1)أكد الوزير،2وقال عباس،3ونقل وزير،4وشدد أيضا،5ومن جانبه تقدم وزير،6وأوضحوا،7 وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين،8وأبرز أن، وختامه مسك9 وأكد خالد الناصري.. حلل وناقش ولاحول ولاقوة إلابالله أيظحكون علينا أو يظنوننا بوكيمونات تعيش عالم الدجيتال ننتظر تواريخ محددة وميزانية محددة… أي أرقام يعرفها كل مغربي من الرظيع إلى الكهل إيوا عيق ألبريق ……

  • Aza
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:43

    nous savons tous que les “Alfassi” utilisent des méthodes judaique! Nous savons tous que vous appelez les marocains:”Pikhkho”.Nous savons également que vos maip sont dépassées; et que vous allez récolez ce que vous avez semé!!

  • محمد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:57

    رقصت على وثر
    غنيت بين الاشجار و شممت ورودا.
    وتر يعزف لحنا راقصا,حزينا,صاخبا احيانا.
    رقصت بين اشجار البلاستيك
    غنيت و شممت ورودا لارائحة لها,في ساحت
    الغد المشرق سمعت كلاما بلاستيكيا قرات
    هذيانا بلاستيكيا,فصرت منافقا وهم يعلمون.
    ماهذا الضحك على الدقون?.
    قال صديقي:
    لاتياس من رحمة الله…هيا قم بنا لنصلي خلف المدير العام.ذات المدير العام الذي اقسم اغلظ الايمان ,بالامس,ويده على المصحف الشريف بانه لايدري وهو يدري عن اختلاس:
    100 مليون…..

  • قادم على حرق الذات
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:59

    نرجو تفعيل هذا البلاغ أولا أو …..
    على إثر الاجتماع المنعقد يوم الاثنين 14/2/2011 بمقر الوزارة بين ممثلي الوزارة و ممثلي النقابات الخمس الأكثر تمثيلية تم الاتفاق على ما يلي:
    1-رفع ملتمس من طرف السيد وزير التربية الوطنية إلى السيد الوزير الأول بشأن الترخيص بصفة استثنائية بترقية المعنيين بالأمر حسب الحالات إلى السلم 10 أو 11 مع احتساب الأثر الإداري و المالي للفئات المذكورة.
    2- تأجيل تاريخ المباريات الثلاث التي كانت مقررة يوم 26 فبراير 2011 إلى حين التوصل بجواب السيد الوزير الأول.
    3- الإسراع في تسوية الوضعية الإدارية و المالية لحاملي
    DESA و الماستر لفوجي 2008 و 2009

  • majid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:45

    وهم يرون الثورات تشتعل حولهم وحواليهم وتطيح بعملائهم الواحد تلو الآخر ويعرفون حق المعرفة انهم مهما خزنوا من السلاح والعتاد ومهما صنعوا من اسلحة الدمار الشامل لن يكونوا قادرين على صد المد الجماهيري اللذي اصبح مثل الطوفان يسحق كل من يعترض سبيله ولازلنا نتذكر نصائح اليهود لحلفائهم وعملائهم في العراق بأن الشعوب العربية لاتفهم سوى لغة القوة وان الرد على مدينة الفلوجة يجب ان يكون حازما وهذا مافعله اصدقائهم وعملائهم عندما دمروا الفلوجة على رؤوس اهلها واعتقدوا انهم انتصروا ولكنهم اكتشفوا ان الفلوجة والرصاص المصهور وقانا وغيرها من الجرائم هي اللتي صفعت وجه العربي لكي يحس ان كرامته هدرت وان عليه ان يبدأ بتنظيف بيته من العملاءوالخونة لكي يعيد الكرامة المفقودة اما وصف الثورات العربية بأنها ثورة الجياع فهو كلام فارغ لأننا جياع منذ 50عاما ولم نثور

  • tomass
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:27

    ارحــــلوا عن هذه البلاد يا ورثة الاستعمــار يا خونة الوطن نحن لا نرضى بأمثالكم كماغاربة

  • radovane
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:05

    LE DOUBLE MESSAGE ET LE DOUBLE VISAGE TOUJOURS DANS CE GOUVERNEMENT LE MINISTRE DE LA COMMUNICATION DIT DES CHOSES ET CELUI DE L INTÉRIEUR DIT AUTRE CHOSE …C EST POUR CES RAISONS QUE LE MINISTÈRE DE L INTÉRIEUR NE BAISSE PAS LES BRAS POUR KIDNAPPER LES JEUNES DU 20 FÉVRIER APRÈS LES MANIFESTATIONS SANS MÊME PAS UN MANDAT ET SANS METTRE LEUR PARENT AU COURANT ..la paranoïa du gouvernement marocain tout ce qu ‘il on dit je l’admet sauf le chiffre de 37000 j’essaye de le gober mais je peux pas les photos des manifestations peut être qu’ils sont truqués

  • ali
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:23

    si naciri, vous êtes un mauvais exemple pour la démocratie.Dans les pays démocratiques vous serez limoge des votre intervention minable et méprisable pour défendre votre fils face un citoyen qui n a que Dieu a ses cotes,vous n avez pas honte de parler des droits de l homme dans un état de droit’ si j ose m’ exprimer ainsi

  • bant tafilalat
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:47

    الاصلاحات السريعة التي يجب ان تقوم بها هي تمشي فحالك انت ورباعت الشفارة ديال الحكومة والله اكفنا شر الفتنة

  • مغربي بحال ديما
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:31

    ان حكومتنا الموقرة تمارس سياسة ( تمسكن حتى تتمكن).

  • vive mohammed6
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:33

    عاش الملك نحن جنود مجندون وراءك يا اغلي ما نملك لك العز والنصر حفظك الله ورعاك ايتها الحكومه نداءي لكم لمدا اغفلتم المتقاعدين العسكرين الدين ضحوا بالغلي والنفيس لاجل هدا الوطن الحبيب اتعلمون ما هو جزاءهم هو معاش هزيل لايسمن ولا يغني من جوع فالمجوا منكم ان تاخدوا بعين الاعتبار هده الفءه من المجتمع لتحسين وضعيتهم الماديه لان اغلبهم يحترف مهنة التسول دنبهم هو احالتهم علي التقاعد في سن مبكر رغما عنهم ولكم النظر حفظ الله الملك الهمام الله الوطن الملك

  • القوة الشبابية
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:35

    إخواني أخواتي
    لقد تبين اليوم أن جهات متعددة كانت وراء الشغب والتخريب، هاته الجهات يجمع بينها كراهية الريف واحتقاره والرغبة في إجهاض أية محاولة تروم تغيير أوضاعه نحو الأفضل، هناك عدة روايات وعدة سيناريوهات حول ما حصل ومن كان وراءه، الفاعلون اعتقدوا أنهم بفعلتهم ستجعل أهل الريف يتراجعون إلى الوراء وسيتوقفون عن المطالبة بالإصلاحات وفضح المفسدين والمرتشين… أنا الآن مطمئن لأن سكان الحسيمة وأهل الريف عموما أدركوا حجم التآمر على الريف وعرفوا من يعاكس رغبتهم في الازدهار والرقي، وما أود التركيز عليه هو ضرورة استجماع الطاقات مجددا والتصدي لمحاولات قوى الشرطة والسلطة ووو لزرع الخوف وسط الساكنة والتصدي لسلوكات بعض العناصر المحسوبة على الأمن في استفزاز المشاعر وسب أهل الريف، كذلك يجب الدفاع عن المعتقلين فجلهم إن لم نقل كلهم أبرياء، الفاعلون الحقيقيون أحرقوا ونهبوا ولاذوا بالفرار، والأمن يتحمل المسؤولية، والذين تم اعتقالهم شباب لا علاقة لهم بالتخريب، كذلك يجب التصدي وفضح التعذيب الممارس على المعتقلين، وهنا على الهيئات الحقوقية خاصة أن تتحمل مسؤولياتها وأن تتابع ما يقع وأن تفضح التجاوزات، وعلينا كذلك أن نظهر أن صمتنا خلال اليومين السابقين كان لتقييم ما وقع وفهمه جيدا وأننا مصرون على المضي في طريق الاحتجاج السلمي المنظم حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة، وأننا سنعمل على تحصين أشكالنا النضالية وأن تكون مهامنا في المستقبل مزدوجة النضال وقيادة الاحتجاجات وكذلك حماية الممتلكات وأن الساكنة عبر تشكيل لجان شعبية، ما دام المخزن ومن معه يطلقون العنان للمخربين لتشويه تحركاتنا الحضارية.
    ا أنا هنا لا أطلب من الشرطة أن تقمع المتظاهرين أو القادمين من الخارج، بل لزاما عليها أن تحمي أمن المواطنين وسلامتهم وأن تحمي الممتلكات فهي تتلقى أجورا من أموال الشعب للقيام بهاته المهام…
    تكاد المعطيات تشير إلى أن هناك تحالفات مشبوهة بين بعض الأجهزة الأمنية والمسؤولين والمافيا والحاقدين على الريف. وعلى أن هناك من يحاول الانتقام من أهل الحسيمة بعد الحملة التي شنت على بعض المفسدين في غشت الماضي.
    *****منقول للفائدة ؟

  • Hamid EL HAJEB
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:07

    إرحل يا عباس لا نريد إصلاحاتك ولا حكومتك.

  • HASSA
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:19

    يقول الله تعالى في محكم تنزيله
    “إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا”
    صدق الله العظيم

  • عبد الله
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:37

    لازال هناك من لم يفهم الدرسين التونسي والمصري بعد،رغم أنهما بسيطان للغاية،ألا بعدا للفاسي وعصابته كما بعدت عصابتا بنعلي ومبارك. لقد بعتم كل شيء في هذه البلاد :الماء والكهرباء وحتى بوخرارب،نسيتم أن تضعوا الهواء في قنينات وتبيعوه لمن يدفع أكثر (إن غدا لناظره لقريب)……أتمنى من كل قلبي أن ينشر هذا التعليق..تصبحون على وطن…

  • مغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:39

    طالما انك لم تحاكم ويقتص من امثالك فلا توجد هنالك اصلاحات في المغرب.

  • ouakil mebtoul
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:43

    باقي معييتو من الهضرة؟ كلام كلام كلام… ولكن أين الأفعال على أرض الواقع؟ ثم ما هي هذه الإصلاحات التي يتكلم عنها عباس حتى يقول أن حكومته ستسرع وثيرتها؟ لم نر شيئا لحد الآن سوى الإستمرار اليومي في ارتفاع الأسعار وترك المضاربين يعيثون فسادا في قطاع الخضر حتى أصبحت لالة مطيشة تساوي 7 دراهم والبطاطا(قلب هجوم المائدة المغربية) 8 دراهم.أنتم من سيسبب كارثة للمغرب وليس أحدآخر غيركم.لقد ضقنا بكم وبوجوهكم الصفراء ذرعا.

  • laaouina
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:21

    أول الأشياء أن أي إطار كيفما كان مستواه في الإدارة العمومية أن يغادر منصبه عند وصوله سن الستين لكي يخلفه آخرون فالسيد اليوسفي الوزيرالأول السابق كان حاسما في هذه المسألة ، ثانيا إبقاء المساعدات للجمعيات التي تعمل وتعطي نتائج وليس لكل الجمعيات التي تفتح محلاتها فقط عند قرب الحصول على المنحة ، أيضا إغلاق مجلس المستشارين فما محله في الإعراب ، وأخيرا عمال وولاة المملكة يجب أن يتحركوا ويجوبوا المدن وأن لا يكتفوا بالجلوس في مكاتب مكيفة مكتفين بتقارير المقدم والقائد

  • hassan
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:25

    انت وعائلتك غدي تخرجو على هاد البلاد انصحك قبل فوات الاوان باركا والا سوف تجلبون الهلاك على انفسهم وسوف تصبح عجرفتكم نقمة عليكم. انتم عنصريون وحكارة وفاسدين ومرتشين وثقة الملك هي الشيء الدي مازالت تحميكم لكن حين يغضب الشعب و يثور فلن ينفعكم شيء . انسحبوا من الحكم والادارة والمؤسسات العمومية الكبرى اخدموا وطنكم في الضل هذا هو الحل.

  • gfdtr
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:55

    كنا ننتظر الافصاح عن هده الاصلاحات وعن نوعيتها ومدى تاثيرها على المغاربة

  • 3issa
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:45

    الشعب يطالب باسقاط النظام الفاسد ادعاكم للديموقراطية في المغرب دليل استهزائكم بالشعب ومراوغتة بالحلول الترقية انتم ناهبي اموال الشعب .
    الشعب ليس طفل صغير لتسكته بقطعة حلوى وانتم تاكلون الكعكعة الكبيرة0
    فعلى الشعب ان يعين مجلسا مكونا من جميع مكوناته لمحاسبتكم اين يهدرمال الشعب اظن وتظن ويظنون(النظام) ان هده هي الديموقراطية الحقيقية التي تنهجها الدول المتقدمة لاتلك الديموقراطية التي تدعونها .

  • مواطن
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:49

    اين هي الاصلاحات التي تتحدثون عنها هل في تدني القدرة الشرائية للمواطن، ام في الارتفاع الصاروخي للاسعار، ام في استفحال البطالة ، ام في تجميد الا جور ، ام في عسكرة المدن بعد مسيرة 20 فبراير وترهيب المواطنين، ام في الاعتقلات الخيالية في كل من هب ودب في الشارع بعد 20 فبراير، ان اكاذيب الحكومة قد عاق بها الشعب المغربي ، فلا داعي للخطابات الفارعة يا حكومة عباس؟

  • mowatin gayour
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:57

    خمسون سنة وأنتم تبجحون بالإصلاح والمشارع الكبرى والصغرى والمتوسطة والنتجة صفر.

  • banill
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:51

    الديكتاتورية الفرنسية بشمال افريقيا ، هي السبب في الوضع المزري المعيشي والاجتماعي ، للمغرب والجزائر وتونس ، الذين وقعوا اتفاقيات مبهمة مع الخونة الفاسيين و RCD في تونس ، اذن يجب ان تعلموا ان الدولة التي تنادي بالديموفراطية ، هي التي تمارس الديكتاموقراطية عندنا في المغرب

  • هاشم البحري
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:53

    فقدتم المصداقية وفقدت فيكم الثقة ، كثيرا ماتكلمت عن الاصلاح وقمتم بالافساد والفساد ، وكثيرا ماتكلتم عن الحرية وكرستم القمع وكثيرا ماتكلتم عن الديمقراطية ومارستم اليديكتاتورية والاستبداد ، كثيرا ماتكلمتم عن القانون وكان العكس الفوضى والرشوة ونهب الممتلكات بلاحسيب ولارقيب ، كثيرا ما لوحتم بشعارات الشفافية والنزاهة وعملتم بالتزوير والتعتيم،من اوصل البلاد الى هده الحالة من الاحتقان والغضب وعدم الرضى سوى الحكومات المتعاقبة على تسيير دفة الحكم.من اطلق يد السلطات والمجالس المحلية واعوان السلطة لتمارس الترهيب والتخويف وتمنع الناس من استغلال املاكها وبيع اراضيها ومن فرض الضرائب الخيالية وفوت اراضي الدولة اليست الحكومات التي اجتمعت فيهااحزاب اليسار واليمين والوسط.من استخدم المال في الانتخابات وشارك في تخدير الشعب والشباب بصفة خاصة بالمهرجانات والسهرات اليس الاعلام والصحافة الحزبية. من جمد واوافقد الحوار الاجتماعي مع النقابات الممثلة للموظفين والعمال والماجورين والمهنيين.عن اي اصلاح وعن اي تسريع تتحدثون.من المسؤول على الاوضاع المتردية التي يعرفها القطاع الرياضي والثقافي والصحي والعزوف السياسي والهجرة السرية وانتشار الدعارة والمخهدرات.من افسد القضاء بتدخلاته من باع الشواطىء وقضى على الثروات السمكية وباع القطاع العام.من المستفيد من المقالع ورخص الصيد في اعالي البحار.من اهدر المال العام واثقل المواطن بارلاتفاع الاسعاروالضرائب بطرق شتى في الماء في الكهرباء في الادوية في موادالبناء والكهرباء وفي الملابس والهاتف والانترنيت والرفع من الاقتطاعات ووضع العراقيل امام المواطن البسيط وارغامه على اداء الرسوم ومن المستفيد من الضرائب ومن يقف في وجه الاصلاح.
    الشعب فقد الثقة في الوعود الكادبة والمتتالية.ان المواطنين نفد صبرهم عانوا مع هده الحكومات حتى في الغداء الروحي اصبح الكل مائعا دون قيمة ولافائدة.تسريع وثيرة
    الاصلا حات.ان الحكومةتنظربعين واحدة وفي اتجاه واحد.اطلقت عنان الفسادوعوض تبسيط المساطر عقدتهاوعوض التخفيف عن المواطن البسيط شددت القبضة عليه.وعوض فرض الضرائب على الاغنياء والميسورين اعفتهم. وعوض مساعدة الطبقةالمتوسطة ساهمت في القضاء عليها،وعوض فتح الافاق اغلقت كل المنافد،وعوض العمل على استقرارالمواطنين عملت على تهجيرهم.منع الشواهد الادارية ومنع البيع ومنع البناء واستباحة جيوب المواطنين واملاكهم للسلطات واعوانهاوالمجالس الفاسدة للاستحوادعليهازمن الرويبضة.الكل مقلوب والشعب مقولب

  • almaghribi
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:59

    Si on se base sur la photo l’attitude de Mr Elfassi n’est pas du tout celle de quelqu’un stressé qui appartient à un pays qui a tant à retaper et développer à touts les niveaux afin de sortir le pays de sa décadence cette attitude et cette confiance en soi est bien celle de responsables de pays puissants sauf s’il ne se considère pas un marocain mais français ou américain ou allemand Mr Elfassi c’est pas avec des attitudes pareilles qu’on résoudra le conflit du Sahara marocain n’est le dossier de l’éducation ni celui de la sécurité sociale et bien d’autres dossiers votre aire confiant ne donne pas confiance

  • hamid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:03

    السيد الوزير الاول المحترم
    تحية وبعد،
    اسمحوا لي أن أسألكم عن السبب الذي يجعلكم تمنعون المغاربة – مغاربة الداخل فقط – بفتح حساب بنكي في الخارج ، وما السبب الذي يجعلكم تمنعون المغاربة الشباب الذين يتوقون لكسب قوتهم من خلال الإبحار في شبكة الانترنيت . فالدولة- من خلال مكتب الصرف- تمنع المواطنين من الانطلاق وإبراز مواهبهم التجارية عبر الانترنيت بسبب منعها لمؤسسة بايبال . paypal فبدون حساب بنكي دولي يستحيل اقامة اي نشاط تجاري الكتروني، وهو النشاط الذي يدر على خزينة الدولة الفرنسية اموالا طائلة، ويشغل عددا كبيرا من الشباب الذين جعلوا من هذا النشاط مهنتهم الرئيسية فهو لا يحتاج الى راس مال كبير .
    الرجاء منكم سيدي الوزير الاول، السماح للمغاربة بالاستفادة من خدمات payapal والسماح لهم بفتح حسابات بنكية في الخارج مثل اخوانهم المغتربين والسلام عليكم .

  • youssef
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:23

    لا اعتقد ان شيئا سوف يتغر في بلد .انتم هم انتم مازلتم تستخفوا بعقلنا, ولا اعتقد ان لديكم العقل ليفهم عقلنا .انتم ليست لديكم الشرعية لتسيير امورنا ,…كل الا نتخبات مزورة ,ولا اعرف عن اي دمقراطية تتكلمون ,وعلى اي حرية تقصدون موجودة في بلد ,اللهم اذا كنتم تقصدون
    حرية الفساد بشتى انواعه …سئمنا منكم ,و لم يعد يهما امركم سوى ان نراكم وراء القطبا او معلقين على اعمدة في سحات العمومية عبرة لمن لا يرغب ان يعتبر .سيكون خير جزاء تجزون به .وبئس المصير .

  • farid.fa
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:09

    It seems that Mr. Fassi dreams of what this topic by talking about the exciting Since the time we hear Booterp did not get the fastest thing, but the situation worsened, whether in terms of economic or public Legislators

  • sahib
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:43

    كما جرت به العادة الحلول الترقيعية . اعتقد ان الحكومه لم تستوعب الرسال الشبابية ! وذالك لسببين الاول لانها غبيه! والثاني كونها عاجزه ! ادن فهي حكومة فاشلة ليست موءهلة لتسيير المغرب

  • مغربي أصيل
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:25

    كااااينة أودى عباس، و الحجة هي راه سلم عليك مصطفى التراب
    بااااي بااااي عباااااااااس

  • 20 فبراير
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:11

    ورد علي ما يلي، المرجو نشره تعميما للفائدة
    فتح تحقيق في وفيات الحسيمة
    يوم الأحد 20 فبراير على الساعة الثامنة مساء، انتشر بمدينة الحسيمة خبر وفاة أحد المواطنين بمقر البنك الشعبي ،
    وعند الساعة السابعة صباحا انتشر خبر آخر مفاده وجود ثلاث جثث أخرى بنفس المقر ، ولم يمر عن ذلك سوى بضع دقائق حتى تجمهر عدد هائل من الناس بشارع محمد الخامس إما بحثا عن أحد أبائه من الذين لم يعودوا إلى المنزل وإما لمعرفة حقيقة ما يحدث، وقد شاهد غالبية الحاضرين كيف تم نقل ثلاث جثث في سيارة الإسعاف .
    وبعد خطاب وزير الداخلية سينبهر الجمبع عند سماعهم بخبر وجود خمس جثث بمقر البنك .
    إلى حدود ساعة كتابة هاته الأسطر مازال العتقلون المتواجدون بمخافر الشرطة، والذين لا يعرف أحدا عددهم الحقيقي يتعرضون حسب شهود عيان لأبشع أشكال التعذيب ،إما انتقاما من مشاركتهم في المظاهرات أو فقط لكونهم ينتمون لهذا الريف الذي لم يكتب له القدر أن يتحرر، واليوم انشر اليوم بمدينة الحسيمة خبر مفاده إغتيال أربعة من المتوفين من قبل الشرطة بمخافرها ،ثم تم حرقهم ورميهم بمقر البنك ،وقد شوهد أجدهم بأحد تلكم المخافر ليلة انتهاء المظاهرات .
    نلنمس من كل الذين ستصلهم هاته الرسالة أن ينشروها ويترجموها إذا أمكن ، وطرحها للنقاش بهدف معرفة حقيقة ما جرى بمدينة الحسيمة يوم 20 فبراير .

  • soraya
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:27

    vous voulez nous faire croire que vous faites quelque chose pour nous? première nouvelle!comment ça se fait qu’on ne sait rendu compte de rien?
    on est bien ingrats monsieur le ministre ou aveugles!

  • نبيل رشيد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:13

    اول ما يجب فعله هو تقديم استقالته مع عائلته من الحكومةومحاسبتهم على التوضيفات المشبوهة داخل الوزارات و المكاتب الوطنية

  • عاطلة
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:35

    نتمنى البطالة من الوزير ان يأخد بعين الإعتبار المجازيين في المواد التي لا وظيفة لها كالبيولوجيا والفيزياء والإجتماعيات في أقرب أجل لأننا تعبنا من البطالة وسنرى ماذا سيفعل كما يقول االمثل المغربي ” تبع الكداب حتى لباب الدار
    ودابا نشوفو هاحنا ساكتين وصابرين

  • Adam
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:15

    يجب الإسراع بوتيرة عزلك من منصبك وعزل حزبك و أمثالك.

  • soraya
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:17

    vous voulez nous faire croire que vous faites quelque chose pour nous? première nouvelle!comment ça se fait qu’on ne sait rendu compte de rien?
    on est bien ingrats monsieur le ministre ou aveugles!

  • Ali
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:45

    I like to make a request to Abbass Al-Fassi, Mr. big corrupt and untrustworthy man, if you are really so serious about implementing changes fast in Morocco, is to quit your Government post and get out of the country. Moroccans do not need dishonest and inept persons like you in their government. You (Mr. corrupt Abbass Al-Fassi), your family members and cronies had stolen and are still stealing more money from Morocco’s public funds. And now you (Mr. corrupt Abbass Al-Fassi) are talking about wanting to carry out fast changes in Morocco. You should be the last one to talk about overseeing changes in Morocco.
    Mr. corrupt Abbass Al-Fassi, most Moroccans are very upset with you, your Al-Fassi Family members and leeches friends in how you have been governing Morocco; in addition to monopolizing every key Moroccan government position. Mr. corrupt Abbass Al-Fassi please leave Morocco and take with your whole Al-Fassi family members and followers and settle in Zimbabwe with your corrupt friend President Robert Mugabe. This way Morocco will be on the right track and have less corrupt people like you in the government.
    Bye Bye Mr. corrupt Abbass Al-Fassi

  • Ahmed
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:29

    Mr le premier ministre , c’est incroyable ce que tu es entrain de faire. tu dois demissionne car le peuple marocain ne veut pas te voir avec ton group e de ministre de ta famille passer les affitres entre vous . alors c’est le moment pour avoir un gouverment de jeune cadres. tous les vieux doievent degager , on a un jeune roi qui travauille tres bien et nous sommes tous fier de lui mais vous degager du gouvernement. Les marocains sont matures ils savent bien vous enjeux et nous sommes la pour te dire demissionne et garde ton honneur autrement le peuple qui dira son mot en fin.
    vive notre roi Mohamed 6.

  • agadiri
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:31

    je suis contre le mouvement de 20 fev mais pour que abass et sa famille quitte la scene politique marocaine il nous apporte que la honte et la desolation

  • Amazigh
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:37

    Le meilleur cadeau à donner au peuple c’est de te voir espèce d’escroc quitter le pauvoir avec ta famille et ton équipe corrempu à l’os. On ne veut pas les réformes. On veux de juger toi et ta famille pour retourner l’argent du peuple aux caisses du peuple.

  • مراد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:49

    هذا هو سباب لخلة ديال هذ لبلاد

  • Ait Baghli
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:57

    La reforme la plus urgente monsieur Abas c’est : il faut que tu dégage définitivement de la sienne politique marocain, est n’oublie pas de prendre avec toi, au passage touts ceux qui portons le nom de Fasi Fihri. En est des adultes est pouvons bien ce débrouiller sans vous, et merci !

  • atrras
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:13

    si les autorités marocaines ont agi de facon responsable et avec maturité distingée avec les manifs de 20 fevrier pourquoi alors changer du comportement et opprimer tous ceux qui ont sorti le 21 fevrier.tout simplement la passivité des autorités le 20 était malgré eux car toutes les camera du monde sont projetées sur le maroc.je dis à ce fashist d’alfassi que le peuple doute de toute reforme dont vous etes les initiateurs car vous etes à l’origine de tous les maux que connait le maroc à leur tete corruption clientélisme nepotisme… la vraie reforme c lorsque vous quitter definitivement la scene politique marocaine ainsi que tous les postes de responsabilités qu’occupent les fachistes.wallah vous rendez à neant tous les grands effort de roi.

  • بوراس
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:23

    فاقد الشيء لا يعطيه
    فينا هيا هاد الاصلاحات لي كيهدر عليها هاد شباني الققتل لي وقع بفاس والحسيمة وصفرو ولا المرا لي شعلات فراسها العافية فسوق السبت ولا الشركات لي كيسدو على والو
    وقيلا كيهدر على تريكتو لي خدمها فمناصب ميستهلوهاش هاديك هيا الاصلاحات لي كيهتم بها كل مسهول عندنا فديك لبلاد لمعجونة بخميرة فاسدة ريحتها قريبة تعطي

  • المراكشى الحر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:59

    سبحان الله انضروامن يتكلم عن الاصلاحات في هذا الوطن الحبيب صاحب فضيحة النجاة ومتزعم مافيا اسمها حزب الاستقلال هذا الحزب ومعه باقي الاحزاب الكرطونيةالتي امتصت خيرات المغرب فلا حول ولا قوةالا بالله .فاذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة

  • المنبه
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:51

    جمعو راسكم الشعب مكيلعبش

  • لعروسي عبدالرحمان ( لومان) بفر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:33

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام عاى خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .
    سيدي الوزير الاول اذا اردنا فعلا ان نتصرع في وتيرة الاصلاحات يجب اولا و قبل كل شيئ اصلاح نفس الحكومة التي انتم على راسها اليوم بدأ من الوزير الاول و هل طبقتم يا سيدي فعلا البرنامج الذي خئتم به امام البرلمان اقول لكم لا ثم الف لا و لا اريد ان ادخل في التفاصيل لكن كل ما نسمعه من المواطنين هو ان ما عملتم هو فقط توظيف ابنائكم و ابناء اساركم و اقرؤوا يا سيدي ما جاء في التعاليق حيث يقولون بان الحكومة التي تتراسونها اليوم هي جلها من عائلة فاسية و كأن المغاربة ليسوا بمتقفين .

  • مغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:01

    الإصلاح والخيراللي دير فالبلاد هو سير فحالك degage ????????

  • مناضل
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:07

    الاصلاحات المنتظرة هي ان ترحل بسرعة,لانك انت هو صاحب هذه الفتن لحنا فيها.راه الملك حشمان يقلك جمع راسك.وفهام راسك,فبل ما يناديلك ,وتعود تقلب على لكوش.

  • أبو الزهراء
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:11

    مسكين لا يعلم أنه سيُقال غدا من منصبه و يُعين التراب مكانه، وبعد ذلك سنطالب بمحاكمته كما حوكم وزراء مصر ،فليس شعب مصر أحسن منا ، سنطالب بذلك ولو تطلب الأمر تدخل الطائرات و المدفعية

  • marocains
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:15

    la premiere chose à faire pour réformer est de te renvoyer monsieur et tous les fassis

  • Adam
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:35

    آل فاسي يؤكد مواصلته مص دماء المغاربة

  • م. عمر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:37

    و الله لم اعرف ماهي الاصلاحات التي يتكلم عنها السيد الوزير الاول و هل هناك بالفعل اصلاحات في المغرب؟ ما في سياسة الحكومات المتعاقبة على هدا البلد إلا افسادات في إفسادات عمولات في عمولات رشاوي في رشاوي تفقير الشعب زيادات الاسعار المضاربات خصوصا في العقارات متوسط الدخل لا يحلم بان يمتلك مسكنا اما الفقيراء فالحضوض منهم يمكنه الحصول على براكة في حي قصديري …ساعطيكم مثلا عن ما يسمى باصلاح التعليم في البلد بما انني اشتغل في هدا الميدان: للاصلاح التعليم تم سن ما يسمى بمتاق التربية و التكوين وبما ان هدا المقال لا يتسع للكلام عن جميع اختلالات هدا الميتاق ساكتفي بالقول الا انه مند البدء بالعمل بهدا الميتاق لم يعرف القطاع الا التراجع و التردي الواضحين مما دفع بالمسؤلين عن القطاع الى ذعمه بما يسمى بالبرنامج الاستعجالي الدي هو عبارة عن مبلغ مالي ضخم سيصرف خلال ثلاث سنوات أين؟ الله أعلم وانا اقسم لكم بان نتيجة هدا البرنامج لن تكون احسن من نتيجة الميتاق على المستوى التعليمي و التربوي في هدا البلد. وفي الاخير ما اقوله للسيد الوزير الاول و الا باقي المسؤلين في هدا البلد ان الشعب المغربي يريد اصلاحات حقيقية لا اصلاحات صورية يتم تسويقها في الخارج.

  • cabab alwatan
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:03

    الا صلا ح سيكون عندماترحل اسي اعباس,

  • أحمد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:05

    ماذاافعل الفاسي بخقوق الداكترة المعتصمين أمام مبنى وزارة التربيةلمد أسبوع،منذ18/2/11إلى الآن،اعتصاما مفتوحا؟ ولماذا تعامت الصحافة الوطنية على هذا الحدث؟اليس وطنيا؟أو أن هؤلاء ليسوا بشرا؟أوأن الحكومة استخفت بهم،واستهانت بقيمتهم العلمية وأدوارهم التربوية، وضربت بحفوقهم عرض الحائط،لأنهم مسالمون،لم يثيروا الشغب والفوضى،والإزعاج؟

  • majid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:17

    اي اصلاحات تتحدث عنهانحن لا نرى اي اصلاح من حكومتك المشلولةنحن نطالب برحيلك انت وكل عائلتك من الحكومةوان تتم محاسبتكم وكل من تعاون معكم من المفسدين ناهبي اموال الشعب المجلس الاعلى للحسابات وقف على عدة خروقات في جل القطاعات هل تمت محاسبة هؤلاء اللصوص.
    مطالبنا هي :
    تعديل الدستور.
    حل البرلمان ومجلس المستشارين لان هده الحكومة لا شرعية لهاتشكلت من 17 بالمائة من الاصوات.
    نريد ملكية دستورية.

  • Noureddine
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:39

    العجلة دارت
    اعتقد بان العجلة دارت في المغرب كما في تونس وليبيا ومصر واليمن والبحرين والاردن و…
    واذا جاء أمر الله فلا مفر منه أحب من أحب وكره من كره
    تظاهرات 20 فبراير مرت بسلام واحداث الشغب التي وقعت . وقعت بعد انتهاء التظاهرات ولا يتحمل المتاظاهرون اية مسؤولية في ذلك رغم اني لم اشارك معهم فيجب ان نحكم على الامور بعقولنا وليس بعواطفنا هل كانت مظاهرات بالليل
    حتى يتحمل هؤلاء الشباب مسؤوليتها لا والف لا
    اعطيت دروس كثيرة للمغرب ليتادرك المسؤولون فيه الموقف لكن هيهات هيهات حكام العرب بصفة عامة كما اظهرت التجربة التونسية والمصرية لايتعظون الا بعد ان تتم ازالتهم
    هل تمت المطابة بمجلس ثالث
    اين هي الاستجابة لمطالب الشعب
    حرية وكرامة
    لكن للاسف تعطى لغيرنا من اليهود والنصارى فقط
    هذا الذي حرك الشعوب العربية بالاساس وليس الجوع وليس الفقر كما يدعون
    حذار ثم حذار من التجاهل وعدم الاكترات لما تمت المطالبة به فالمفاجآت قد تحملها الايام القادمة ولايعلمها الا الله سبحانه وتعالى

  • طبيب القلوب
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:49

    انا من المحبين للعرش العلوي المجيد من الذين يبغون أن يكون الملك انسان طبيعي بحكم اننا انهينا عهد ا عاش فيه الملك الحسن الثاني بما له وما عليه من جبروت وطقوس وعادات جعلت الخارج ينظر الينا كعبيد لا يرجى منا خيرا سوى خدام للاعتاب من غير ان نقول كلمة معارضة لشئ نراه مخالفا
    يا مولاي انت ملكنا يخالفك من اراد فهذه هي قواعد الديمقراطية الحقة التي تبنى عليها دولة تصبوا لما هو افضل وهو النهج الذي اتخدته جلالتكم منذ ان توليتم الحكم في البلاد نحن معك على العهد اليوم وغدا نقول لجلالتكم عبر هذه المواقع المباركة التي جاءت كفاتحة عهد في هذا العصر لنتخطى بها حواجز المنع في التواصل معكم ان من تؤمنونهم على حقوق مواطنيك نصفهم خونة ولو سمحت الظروف لخادمكم هذا لاعطيت رايي الصريح المبني على حقائق في سيرة غالبية اعضاء المجلس الذي سوف يبرز فيهم العديد من مستغلي الاحداث للكسب والاتجار في الثقة التي وضعتها جلالتكم فيهم
    فاي شئ تختلف الشخصيات المعينة عن الذين تم اعتمادهم للاشراف على ازمات عرفها المغرب منها ما كانت دامية ومنها من تركت اثارا وعداوة لن تندمل الا بموت الانسان ويكون حسابها عند الله
    فاين نتائج اعمال المجالس التي عوهد اليها بحل مشاكل سابقة او تقديم تقارير عن احداث كارثية
    واين النتائج التي جنيناها من وراء احداث مجلس للمتستشارين الذي يستنزف مالية باهضة لعمل متكرر نسخة طبق الاصل من الاشغال المنوطة بالغرفة الاولى شكلا ومضمونا
    ان الغاية من خلق هذه الغرفة قد انتهت وما بقاؤها الا مضيعة للوقت وهدرا للمال العام يستغل فيها افراد ممن يحملون الحصانة البرلمانية الظروف للسطو والاحتيال بكل الاشكال على قوت الشعب
    لسنا ضد خلق لجن للبحث والتقصي ولكننا نريد تقاريرها تداع على مسامعنا لنطمئن على مستقبل بلدنا ونظامنا الملكي
    100 ممن يقال انهم خبراء في الاقتصاد اذا لم تتبعهم مراقبة صارمة وتحديد وقت قريب لللاطلاع على نتائج اعمالهم سوف لن يكونوا سوى نسخة مماثلة للجن الاخرى التي تكلف المالية العامة الشئ الكثير
    – واظهار الولاء للملك سواء بتقبيل اليد او بدونه او الاكتفاء بحركة اخرى ليس تعبيرا صادقا على اخلاص من تسند اليهم المهام، فكم منهم من كان لصا ومستحودا وخارجا عن الطاعة ولو اقسم بالله العظيم
    – نحن في حاجة لمن يعيش معنا ومع همومنا ومشاكلنا من المسؤولين لا ان يحيط نفسه فور تعيينه بمهابة وعظمة لا نرى له وجودا الا في الحفلات والخرجات والمهرجانات والاتيان غازيا مزمجرا يهدد سكان مدينة كما يفعل عامل اقليم توريرت الذي يريد ان يجعل من ساكنة العيون الشرقية عبيدا يعملون تحت امرته
    – يا مولاي كل الاحداث هي عبرة ، وبيعة السكان كل سكان المملكة في عنقك فلا تدع امرنا بين من لا يرحمنا ولا يخشى عقاب ربه فان احجمت جلالتكم عن تلبية النذاء فقد نصبح لقمة ساغية في مأذبة اللئام
    – وما لم يتحرك اعضاء اللجنة الاقتصادية والاجتماعية فورا في كل اتجاه بالمملكة للملمة الشمل فان العواقب وخيمة عكس ما يتلقاه جلالتكم من تقارير استخباراتية مشكوك فيها ومن تقديرها لخطورة الموقف، فاسرع يرحمك الله فالظرف لا يتطلب التاخير- ونحن معك بكل قوانا حفظ الله

  • عبدو المغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:09

    خراب السنين لايصلحه عمل المفسدين بجرة قلم ليست نظرت تشاؤم مادمتم انتم المرتزقة تريد الاصلاح فاين كنتم حتى بدا السقف من فوق رؤوسكم يتفرقع والرشوة اصبحت مكسب طبيعي للاوباش والله ان العقلية المخزنية لازالت كماهي وستظل لايمكن لمن يتطاول على اموال الشعب دون محاسبة صارمة ان يعود عن غيه ربما سنرى بعض الاصلاحات الفورية لذر الرماد في العيون.
    لكن هل استدعيتم الشرفاء شرفاء البلد وناقشتم الدستور واعلنت يا وزير استقالتك و رحبتم بحل البرلمان الدي اصبح وصمة عار عند كل المغارية ورمز للاستهتار بمقدرات البلد وهل دعيتم لميثاق وطني يجمع عليه الجميع وهل اعلنتم اطلاق الحريات للجميع وبدون اسستثناء
    وهل قدمتم برامج حقيقية على التلفاز لتوعية المواطنين لكل الشرفاء نصيبه في القنوات
    اما شباب الفيسبوك لم تدرسوا عقليته ولم تستطيعوا ان تلبوا رغباته ؟
    لقد مل من راية هده الوجوه التي ترمز للقهر والحرمان الطوفان ات ات ات اصبحت مطالب الشعب تتعاداكم لاتكونوا اغرارا
    والله بالضرب والتدخل العنيف والقتل والشطط في استعمال العنف ضد المواطنين يزيدهم اقبلا على التظاهر؟
    عقلية هدا الجيل لاترضى بالا حتقار واعلمواجيدا ان شباب الفيسبوك يعلم ان الحكومة ستعمل غلى تشغيل البعض دون الاخر وهدا ساجج الوضع اكثر وكثير من الطلبة الان ياتون من اسبانيا وايطاليا و…طمعا في الشغل وكثير من المواطنين في البلديات والدوائر ارتفعت مطالبهم طمعا في تسوية مطالبهم واسترداد مظالمهم اين المفر. وهناك من هو ميسور لكنه يريد استقلالا للقضاء والحد من سلطة الحكام ومثاق وطني يستوعب كل الاطياف السياسية ونتبارى في جو ديمقراطي يتحكم فيه الشعب مادام الشعب مغيب في حسم القرارات فالقرارات لاتات من فوق.
    لازال الظلم بل زاد اكثر وسيتزايد
    ربما هدا الموضوع سيستنتج البعض انه فيه ياس وتحريض لكن فيه تحدير ان نصبح كالجيران تونس ومصر وليبيا فحداري والله ان بلدي اغلى من روحي ودمي واتمنى صادقا ان يستوعب الحكام الدرس ويعلنوا حلولا حقيقيةكما سبق الذكر لذلك

  • abdou
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:51

    أعباس و طلعتي فراس أنت و عائلتك
    سؤال يحير المغاربة ألا يوجد في هذا البلد الكبير سوى عائلتك التي يمكنها أنت تأخد المناصب العليا
    حرام عليكم المغربي البسيط لا يمكنه العيش في هذا البلد ولو غير بالخبز وأتاي أما الموظف لا يمكن أن يحلم بسكن لائق سيفنى حياته في دار الكراء وعند التقاعد في دار العجزة الله يأخد فيكم الحق ويوريني فيكم يوم

  • الجزائر تمنع نواب بلجيكيين من
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:41

    رفضت الجزائر دخول مجموعة من النواب البلجيكيين إلى مخيمات تندوف من أجل التحقيق بشأن الأطفال الصحراويين المرحلين إلى كوبا، وذلك وفق ما أفاد به، أحد أعضاء هذه البعثة. وقالت جيزيل ماندايلا، عضو برلمان بروكسل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “مجموعة من النواب البلجيكيين طلبت ترخيصا للذهاب إلى مخيمات تندوف من أجل مقابلة هؤلاء الأطفال، لكنها لم تحصل للأسف على هذا الترخيص “. وأكدت أن هذا الرفض يبرهن على أن السلطات الجزائرية و “البوليساريو ” “يخفيان شيئا ما ” بخصوص الوضعية المأساوية لهؤلاء الأطفال الأبرياء الذين يتم إرسالهم إلى كوبا من أجل إخضاعهم لعملية شحن إديولوجي. وقالت ماندايلا التي شغلت سابقا منصب كاتبة الدولة البلجيكية المكلفة بالأسرة والأشخاص المعاقين “بما أنه لم يسمح لنا بالذهاب، فإنهم يخفون شيئا ما “.

    كما نددت، من جهة أخرى، بمحاولات “تقسيم ” الدولة المغربية وبقية الدول الإفريقية تحت غطاء “الحق في الاستقلال “. وأضافت النائبة البرلمانية أن وضعية الأطفال الصحراويين المرحلين إلى كوبا مطروحة بقوة في المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بدكار، والذي أطلق من خلاله الائتلاف الجمعوي الدولي (المهاجر )، الذي يتخذ من باريس مقرا له، نداء من أجل عودتهم “الفورية ” إلى وطنهم الأم المغرب.

    من جانبها، أدانت (الجمعية الصحراوية للتضامن من أجل مشروع الحكم الذاتي والتنمية المستدامة )، في بيان لها، ترحيل هؤلاء أطفال الصحراويين إلى كوبا حيث “يتعرضون إلى عملية شحن إديولوجي وغسل دماغ دنيئة ” بغية تحويلهم إلى محاربين ضد بلدهم المغرب.

  • همام
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:43

    ما على الحكومة فعله الزيادة في الأجور توسيع التغطية الصحية لتشمل كل المواطنين حل جميع المشاكل العالقة لموظفي القطاع العام و الخاص.الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين مجانية الصحة مع احترام كرامة المواطن يجب أن يحس المواطن أنه مواطن. الكرامة و تطبيق القانون لا أقل و لاأكثر. أعتقد مطالب عادية مشروعة هذا ما يحتاجه المواطنون.
    أنداك يمكن أن يفتح نقاش على مدا ضرورة إصلاحات أخرى.
    لنحمي هذا البلد فعين الحاقدين عليه من زمان.كما يجب أن لا ننكر الإنجازات و الأوراش المفتوحة في المغرب وفي ظل الأزمة طرق سيار ملاعب قرى سياحية ميناء طنجة…..هذه شهادة لله و الناكر لهذا جاحد. و مع ذلك نريد المزيد لأن هذه سنة الحياة.

  • CASAWI
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:45

    ناري هدو غير شي مدونات جداد جايين

  • مغربي عاق قبل 20 فبراير
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:19

    خبر سار جعلني اطير فرحا . ساتجه على وجه السرعة لاخبر ” المعارف” اعلم جيدا انه ما عندكش لكمارة لي تخليك تحشم يا عبيبيس و لكن ساقول لك شيئا سبق السيف العدل. ما يحز في قلبي هو هدا الملك الشاب المحب الوحيد لشعبه وسط جيش الوحوش. هي اسي عبيبيس لولا 20 فبراير لما كانت هناك اصلاحات . على العموم اظن ان زمن الضحك على الدقون قد ولى الى رجعة . الشعب على اختلاف مكوناته الاجتماعية عاق بيكم و لم يعد مستعدا لتصديقكم . ننشاد جلالة الملك التدخل السريع لانقاذ هدا الوطن . اسماء كعباس الفاسي حزب الاستقلال العدالة و التنمية الاصالة و المعاصرة فؤاد الهمة بيد الله الناصري بنعيسى والعلو شركتي ليديك و امانديس البرلمان الحكومة.المنظمات الحقوقية.الحركات التافهة.المعارضة الكارتونية رؤسائ المجالس المحلية .و حتى المجلس الاقتصادي نفسه و غيرهم من المصطلحات اضحت عبئا على هدا الوطن و مطلبا ملحا لركلها نحو اللارجعة. انقذ هدا الوطن يا ملكنا الشاب فانت الوحيد الدي نثق بك و نحبك لاننا على علم تام بصدق حبك و خشيتك علينا.. قبح الله سعي كل من يريد شرا بهدا البلد الامين… By طالب جامعي 23 سنة و عايق بيكم يا كروش لحرام

  • عزيز
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:47

    بسم الله الرحمان الرحيم الفاشى يوكدمواصلات الاصلاحات بوتيرة اسرع الا تنظر ما يحدث فى عالمنا الاسلامى والعربي ان الشعوب هى التى توكدمواصلات الاصلاحات بوتيرة اسرع لخلع واسقاط امثالك من الكرسى لان اكاديبكم وحيالكم وافعالك الدنيئة و الخبيثة سئم منهاالشعب

  • متضرر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:53

    باسم الله الرحمان الرحيم سؤالي؟منذ 27 شهرا وانا اراسل كل الوزارات بدءا بالوزير الاول بخصوص مشكل مذكرة المحافظ العام عدد 11680 و اللتي حرمت المواطنين من تحفيظ ممتلكاتهم و التصرف فيها,من اجل عدة مشاكل من بينها العلاج,ولماذا ذكرت الوزير الاول؟وذلك كونه يتراس المجلس الاداري للمحافظة العقارية.مع العلم ان هذه المذكرة طبقت باثر رجعي مخالفة بذلك ماجاء في الفصل الرابع من الدستور,الذي يمنع من رجعية القوانين.لتصدر مذكرة خالفت بذلك ماجاء في هذا الدستور بكل استهتار.فاين كل الوزارات الوصية على القطاع من كل هذا؟ومع كامل الاسف فان هذه المذكرة ستفتح وبالا على الوزارة و الدولة من حيث لايعلمون لانها بذلك ستشرد و تفلس العديد من الاسر.ونتمنى ان يجدوا حلا في اقرب وقت ممكن تفاديا لما لا يحمد عقباه.

  • ياسر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:21

    يا رب كثر للمغاربة من أمثال هؤلاء فوالله الشعب المغربي المخجل لا يليق بمقامه إلا أمثالهم.

  • محمد المتوكل
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:25

    يتحدثون عن هذه “الاصلاحات” كما لو كانوا يتصدقون على الشعب المغربي بها، هاها… ثم لا داعي للتهريج لأن الأمر غير مضحك و ليس لدينا وقت لعبثيتكم. نحن نريد محاسبة الحكومة لأننا نعرف أنها فاسدة. نحن لا نكرهكم، أنتم مغاربة كذلك و إن كنتم أغبياء و تستخفون بذكاء و قدرات الشعب المغربي لكن هذا لا يعني أننا سنربت على كتفكم و نقول لكم سيروا “ما تعاودوش”!

  • بثينة فطواكي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:31

    السلام عليكم، أتمنى أن تفي الحكومة برئاسة الفاسي ما وعدت به، وذلك بتوظيف جميع المعاطلين المرابطين بالرباط.

  • يحيى
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:27

    سئمنا منكم ومن اجتماعاتكم البائسة الم تتعظوا.

  • mowati
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:17

    ياله السي عبيبيس بتي ترفع وتيرة الاصلاحات ؟حتى قربت زيد فحالك.او لشفت ريح النار وصلتك.او سياسة سير حت مسلكتكش؟ياك متسحاب لمغاربة كيف تتقولوا انتم لفاسة بقر علال.سامحونى على هدا اللفظ

  • said
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:55

    لا زالا المغرب لايفهمون ما يجري في بلادهم في غياب الوعي بالقونين التي تنظم جميع المرافق العمومية والادرة والانتخابات نحن لا نتوفرعل قوانين تضم المعايير الجادة تحد من نجاح المفسدين الامين اللدين يمثلون الشعب وباسم الشعب ينهبون ويمررون القونين التافهة الانهن لايدرسون محتوا هده القوانين يقلون لهم صوتو يصوتو اعرف بعضالاشخاص يمثلون الشعب المغربي في قبة البرلمان اميين لا يعرون حتى اسماءهم ما يهمهم سوى المبلغ الكبير يملء بطونهم فهل هدا هو المغرب والله عار فاما الدين لديهم ويشغلون العشرات من المناصب فحدث بلا حرج القونون في تعدد المناصب والرواتب الضخمة التي يجنوننها فاينا العامل البسيط واين السائق الدي ارادوا ان يحددوا له مهنة واحدتا فقط ببطاقة السائق واين الموظف والوعود بتحسين الرواتب هل هدا مبلغ 2000 درهم مقارنتا مع التعدد المناصب سوف ياتي اليوم المناسب ان الله يمهل ولايهمل وقال الله تعالى اني حرمت الظلم على نفسي وجعلتهمحرما بينكم فلا تظالموا ميزانية الدولة تدهب هباءا قبتين لملا تحدف واحدة ادا ارادوا لهدا البلد الخير ولشعبه يجب ان تراجع قوانين الانتخابات للبرلمان تكون من ضمن هده القوانين الشروط يتقدموا حاملي الاجازة فقط الاجازة الاجازة وشهادة الباك

  • شربل
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:55

    الفاسي.ع .يعرفه المغاربة.نصب عالى المغاربة في عملية التشغيل في الشركة الاملاحة الامارتية.’النجاة’.والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.ثقب في تبذير ميزانية الدولة.وثيرة الاصلاح ام الافضاح.اسف لازلتم تعتقدون المغاربة.بدائيين.الاصلاح ارحلو.واعتذروا من حكومة اليوسفي الى الفاسي.وجنبوا المغرب الكوارث.يا زمرة الفساد والجهالة.وان غدا لناظره قريب

  • sami
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:39

    oufff, c’est quand que que tu va degager toi et toute ta famille des postes clef de l”administration marocaine, la premiere forme c’est ca, apres des elections libre et transparentes et c’est a la majorité de former son gouvernement sans intervention de qui que ce soit…une vraie democratie enfin je reve.le peuple n’attend rien de vous, reforme ou pas,le peuple a bien compris et depuis lontemps , vous n’avez pas honte meme ds la forme, un permier ministre une ministe son mari ministre et son fils a l’echauffement pour un ministere de je ne sais quoi.ayez honte et degager , vous nous menerez dans une guerre civile sans fin,alors partez, prenez ce que vous voulez et ce que vous ne voulez pas mais partez c’est la seule reforme que tout le maroc reclame de tanger a laguoira, faites un sondage vous verrez ,vous batterz le diable en impopularité. mais vous le savez et vous avez trop de confiance en vous, attention au mauvais reveil et qu’il faudra faire la valise dans la precipitation……

  • Marroki
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:59

    هل هناك أصلا مسلسل إصلاح حتى يمكن تسريعه, هناك فقط ذر الرماد في العيون بمشاريع و ما يسمى بأوراش ضخمة و لكن ليست للإصلاح بل لنهب المال العام بطريقة تعودنا عليها مند عقود و ﻻزالت مستمرة بوقاحة ﻻ مثيل لها ,
    فالحكومة المغربية بمساندة اﻷحزاب و ما يسمى بجمعيات المجتمع المدني تنجز مشاريع لتثبيت الهيمنة لمجموعة الرأسماليين و صقور المال الجدد همها الوحيد هو ضخ اﻷموال العمومية في مشاريع شخصية و عائلية لبعضهم البعض ,
    ﻻزالت الحكومة تتعامل مع الشعب المغربي و كأنهم مجموعة قبائل ﻻتفقه شيئا في الشأن العام ,
    فكيف يعقل أن تحتوي الحكومة على 5 أفراد من عائلة واحدة ,هذا نراه فقط في بعض الحكومات الخليجية التي تكون فيها الحكومة عبارة عن عائلة و كأننا مستخدمين في ضيعتهم أو في شركتهم ,
    عندما سئلت السيدة بادو وزيرة الصحة عن وجود كل العائلة في الحكومة قالت أنها تبارك الله عائلة بها كفاءات كبيرة و أن هدا الكلام تعتبره عنصرية اتجاه عائلتها و نسيت سيادتها أو تناست أن الشعب المغربي و قبلها بسنين يعتبر هدا التصرف عنصرية اتجاهه, و كأن الشعب ﻻ توجد به كفاءات إﻻ عائلتها ,
    كفانا احتقار , كل هده المعاملات و التصرفات من أناس كان من المفروض أن يكونوا في خدمة الشأن العام و لكنهم سخروا الشأن العام لمصالحهم الشخصية والعائلية ,
    كل هذه المعاملات أس الفاسي تسميها تسريع اﻹصلاحات ,
    فأنتم من تدفعون البلاد نحو الفوضى و ليس شباب 20 فبراير , و ﻻ ندري بالضبط إلى أين تزجون ببﻻدنا و أرواحنا و أوﻻدنا و آمالنا ,
    فالنهب فعلا أصبح بوثيرة أسرع و أشمل , فحتى سنوات الرصاص كانت هناك معارضة و جبهة مضادة أما اﻵن فكل اﻷحزاب و هذا مؤسف لنا و مخز لكم أصبحت في صف واحد و هذا بقدر ما هو غريب فهو خطير
    بحيث لم يبق من يردعكم عن أنانيتكم و بطشكم إﻻ شباب 20 فبراير ﻹنه رغم كل ما يقال عنهم فهو الصوت الوحيد الذي عارضكم جهرا و علنا ,
    كفانا أحتقار فلدينا من الكفاءات ما تجعلنا أدرى وأعلم بكل تصرفاتكم البئيسة,
    فأرجوك أس الفاس ﻻتتكلم على اﻹصلاحات و محاربة الرشوة و الحكامة و الترشيد ﻷنه استفزاز و أنت تعرف إلى أين يدفع اﻹستفزاز ,

  • moh
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:27

    تحية وطنية
    اية اصلاحات يا سيدي وقد ادخلتم الرعب في المغاربة باستيلائكم انتم ومن معكم من الاحزاب على كل شيء ولم يبق لنا سوى الملك، فحتى هو اصبحنا نخاف عليه منكم واعني جميع من حكموا البلاد منذ الاستقلال، فماذا فعلتم في صفوف نساء ورجال التعليم لقد وزعتموهم الى مجموعات، سرقتم حق القدامى فاصبحوا اضحوكة بين ابنائهم ونواب التعليم الذين يرجعون هذا التاخر الى تكليخهم رغم انهم خدموا البلاد،مدة طويلة في زمن منعوا من متابعة الدراسة ومن ولوج مدارس اخرى، بل سهل لمن يواليكم، وحرموا حتى من الادارة رغم انهم عملوا بالدواوير والجبال مدة تفوق 20 سنة، بمذكرات تشرط شروطا تعجيزية ضدا على هذا الوطني ولكن شكوانا عند الله فقط نريد منكم اليوم تقديم استقالتكم ونطالب بتعيين من لم توسخ يده بسوء التسيير والتدبير ومنح الحقوق للغير بل للموالين

  • simo
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:29

    الصلا والسلام على رسول الله..الى جايله جا سيدنا محمد…طوطوطو طوطوطو..شكون بحالكم يا المغاربة..عبيبيس فاق..اش غنقوليك..الله يعطينا وجهك نديرو بيه لاباس واخا غا سيمانا..

  • aladina
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:47

    Tous les membres de Famille El Fassi sont des guignols, hypocrites et voleurs des fonds. Ils sont sur la loi, le seul être humain qui a le droit de marcher sur terre c’est le Fssi, autre que lui, qu’il boive la mer. Je m’adresse au Roi des pauvres d’arrêter cette comédie

  • الحسين افراني كلميم
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:53

    نسيتي ملكنتي وزير الشغل 30 الف منصيب شغل من الامارت اشدرتي لينا نتا و الامارت كلتي واش نسينا كاع متنتسا منك اي اصلأحات عاد بانت ليك الإصلاحات ، فين كنت شحال هادي قبحك الله يا عباس الفوسي نت ولفاسين

  • الى الوزير الاول
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:41

    و عباس والله يرحم ليك لوالدين لم سير بحالك شبعت فلوس باقي لاصق البطالة باقة الفساد زاد المعيشة غلاة المتشردين كترو الاجرام كتر التروات قسمتوها بناتكم راه حنا قهرتنا تشوميرا وبزااااااااااااف وكل شيء اصبح فهري فين هي 35 مليون نسمة الله ياخد فيكم الحق يارب

  • youssef
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 04:03

    يا الفاسي اعطي الاصلاح في التيقار و درك علينا وجهك نتا و طسيلتك كلها

  • Rif-ino
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:09

    DÉGAGE toi et les 6 ministres de ta famille

  • محمد العوفير
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:11

    ياسيد عباس
    لو تقبل لشهر واحد أن تعيش موظفا كإطار سامي كما سمعنا لسنوات كمتصرف بدلك الدخل الكئيب كيف ستتصرف طوال الشهر مع وسائل النقل ويا ليتها كانت متوفرة كيف ستشتري الخضر واللحم وهو يكوي المواطنين بغلائه كيف ستؤدي فواتير الماء والكهرباء ونحن عرضة لمزاجية شركات أهديتموها رقابنا كيف ستعلم أبناءك أفي القطاع العمومي ام الخاص كيف ستسكن اكنت ستلجا إلى البنك للاقتراض ام الى فوكاريم ام تودي الكراء لمادا لا تجرب وحينئد تكلم عن الاصلاح لن تجرب لانك تعرف لدلك سوف تجنب ابناءك وعائلتك الوظيفة العمومية وهمها والفقر وضنكه والسكن وحجيرته والنقل وجماعاته ولن تهديهم الا مناصب عالية او وزارات وارفة او صفقات عمومية باردة وانعم فانت من ولدتك امك مغربيا ونحن ولدتنا تعساء ننتظر ولعل شمسا تشرق يوما ونجد مغربا عادلا لموظفيه وجنوده وكل مغاربته

  • fouad
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:07

    je pense pas que ca change quelque chose, le problème c’est la manque de confiance entre le peuple et la partie politique, continuer votre manifestation
    Il serait temps que les dirigeants de ce pays écoutent le peuple et engage immédiatement des réformes institutionnels pour aller au plus vite vers une monarchie parlementaire où chacun sera responsable de ses actes et également engager une lutte énergique contre la corruption et la kleptocratie de certains proches du pouvoir qui sont devenus insupportables pour le peuple marocain

  • غريق الشعب
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 04:01

    لا تضحكوا علينا لقد سئمنا من الحياة السياسية بالمغرب اي اصلاحات تتكلمون عنها انتم تصنعون الفقر انتم تساهمون في تفقير الطبقات الكادحة و اغناء الطبقات البورجوازية . لمادا لا تقوموا باعفاء الموظفين وكل الطبقات العاملة من الديون التي تنخر معيشتهم فلا يعقل ان حكومتكم بسياستها فرضت على المواطن المسكين ان يلجأ الى القروض و يوقع العقدة دون نقاش ليبقى طول حياته في دوامة الديون مما دفع نساء محترمات الى الفساد من اجل اداء الاقساط الشهرية . اعفوا على مواطينكم من هدا الدل و العار و تفقدوا احوال الموظفين و الطبقات العاملة و لا تكدبوا علينا بالاوراش و مشاريع كرواصة و تربية الارانب . نحن شعب كريم نحب الكرامة و الحرية و المساواة . لقد انطلق قطار الحرية في العالم العربي فدعونا ناخد اماكننا على متنه…..

  • kamal
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:05

    دابة وليتي في تعليق تتعيروا الحكومة علاش نهار بغاو يديورا شباب مظاهرة ضد الفساد عيرتوهم وسميتهم بالخونة
    راه خاص تتغير الحكومة كلها و دستور ومن اولها الفاسي

  • مغربي قح
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:15

    كما كنت اكتب منتقدا دعاة 20 فبراير لأنني لم أكن متفقا معهم من حيث التوقيت وكذا مطلبهم بالملكية البرلمانية (هذه النقط بالذات هي التي افشلت حركة 20فبراير لنها غير منطقية وذلك لكون شخصية الملك في التقافة المغربية خارج المعادلة=لا تناقش لأنهاالضمان الوحيد لكل فئات المجتمع).
    أكتب اليوم منتقدا عباس الوزير وأقول له نريد من سي عباس شيء واحد وهو، أن يعيش يوما واحدا كمغربي عادي :
    • أن يستيقظ في السادسة صباحا
    • أن يغسل وجهه بماء غير صحي
    • أن يتناول كأس من الشاي الأسود وخبز بارد (بايت) وفي أحسن الأحوال – زلافت البيصارة-
    • أن يقف لينتظر الحافلة لمدة 20 دقيقة وأكثر، ويركب بعد عراك وسجال مع أزيد من 70نفر
    • أن يدخل بعد معركة حامية على مقر عمله في 8 و10 دقائق ليسمع وابلا من الشتائم والسب والوعيد من المسئولين في العمل لأنه تأخر 10 دقائق وربما يخصم من أجره نصف يوم
    • أن يخرج من عمله في 12 و20 دقيقة دون احتساب ال10 دقائق التي أضيفت طبعا
    • إذا اشتكى لمفتش الشغل يتم طرده في أو مناسبة، لأن مفتش الشغل اشتكى من شكواك لمشغلك
    • أن يضطر لتناول غدائه ب15 إلى 20 درهم
    • ثم يعود على عمله من 14 إلى 18 مساء
    • أن يأخذ معركة المواصلات مرة أخرى ليدخل إلى بيته دو 50 مترا مربعة في الساعة 19 مساء و الذي يدفع أقساطه مند 10 سنوات ولا يزال أمامه 15 سنة أخرى لإتمامه
    • أن لا يجد القوة والرغبة للجلوس مع أولاده لمعرفة أحوالهم ومشاكلهم.
    • وأن يتخيل نفسه يعيش هذه الحياة مند شبابه.
    لا أشك لحطة واحدة أن نجد السي عباس أمام البرلمان يحتج ويشجب ، بالطبع إدا وجد الوقت والمناخ الديمقراطي للقيام بذلك
    السي عباس نصيحة : قدم استقالتك أنت وعائلتك عفوا وحكومة والله يسامحكم ويعفو علينا منكم.

  • fouad
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 03:57

    On a pas besoin de votre reforme, ces jeunes veulent la liberté, un Etat de droit où l’alternance est réelle repose sur des élections libres et transparentes. On doit continuer a manifester pour permettre de se débarrasser complètement de cette des gouvernement incompétent. je demande au jeunes du 20 février de créer un parti politique, on voulait un gouvernement du peuple, par le peuple et pour le peuple

  • مواطن
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 04:07

    فات الفوت حتى وان اردتم ان تفعلوا شيئا فقد فات الاوان البترول سيرتفع تمنه بشكل قياسي وبالتالي ارتفاع تمن المواد الغدائية الاقتصاد منهك الازمة العالمية و و و…كان عليكم ان تمنعو هدر المال العام ان تسندوا المسؤولية للاكفاء والغيورين على الوطن ان تراكموا الانجازات ووو…حتى ادا جاءت اي ازمة تجد الاقتصاد المغربي في وضعية جيدة

  • أم عمر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:01

    أما آن لهذا الرجل أن يفهم بأنه هو أصل الفساد.

  • عبد الكريم السوسي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:29

    المطلوب عاجلا القبض على المدعو عباس والملقب ب_عبيبيس_ من أجل محاكمتة في قضية النجاة التي لم ينجوا منها أي ضحية من ضحايا النصب والاحتيال والغدرتحت قيادة القبطان _عبيبيس_ الذي يشاع أنه أصبح رئيسا لأ كبر عصابة .لذا نحذر الجميع توخي الحذر واخبار السلطات عن أي معلومة ولو كانت صغيرةلتعقب هؤلاء المجرمين والقبض عليهم لتقول العدالة كلمتها في حقهم .وحتى لا يعيتوا في الارض فسادا.نرجوا نشر هذا الخبر على نطاق واسع مع جزيل الشكر والامتنان.

  • Zoubida
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:01

    je pense que sa majesté s’est rendu compte que les fa milles fassis sont la 1ere cause de ce qui se passe au Maroc, la corruption la pauvreté la prostitution la diference énorme des couches sociales le niveau de vie trop elevée pour la majorité des marocains qui souffrent en silence par peur ou par désespérence je souhaite que notre M6 se rend à l’évidence qu’il n’a que son peuple à ses côtés et qu’il doit se mettre à sa place et se sentir sa misére son chômage son cri à la hause des prix aux salaires minables au smig de 2000 dhs pour des familles de 4 personnes et plus, il fauit se mettre à la place des autres parfois pour résoudre des problémes

  • الايكوبي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 04:05

    ما يثير انتباهي ان المطالبين بالاصلاحات الدستورية بل و الملكية البرلمانية هم انفسهم من يشكو من الفساد المستشري في كل اروقة المشهد السياسي و تجاعيد العملية الاقتصادية . هم انفسهم من يشكو ضعف الاحزاب و فسادها. هم من يتهم الحكومة الحالية و السالفة و ربما القادمة بكونها راس الفساد و عرابه. لا ادري ما اذا توفرت الضمانات لهؤلاء لو تحققت المطالب للاتيان برجل صالح مصلح بحكومة صالحة تقتلع الفساد من حذوره بعد ان توفرت لو كامل الصلاحيات الدستورية لفعل ذلك. و الا فما هي المدة الزمنية الكفيلة بتكوين امثال هؤلاء الرجال و توليهم لادارة البلاد. انني ارى انه ينبغي ان نفكر بطريطق اخرى تنبني على فصل السلطات و ضمان استقلاليتها . و الفصل ما السياسي و الاقتصادي وذلك من اجل تقليص اسباب الاغراء للتعاطي السياسي و يتم التشجيع بوسائل اخرى. اضافة الى وضع شروط ناجعة لئن لا يلج المناصب سوى من توفرت فيه صفة الامانة. ربما يساعد في ذلك تكوين مدارس خاصة بالاحزاب السياسية تتولى التكوين الاخلاقي جنبا الى جنب مع التكوين السياسي. و من له الرغبة في ممارسة السياسة له الحق كما يجب عليه ولوج هذه المدارس و الحصول على شهادة حسن السيرة منها. كما يمكن ان يساعدنا في محاربة الفساد تطبيق مبدا “كفاك هذا” و ليس ” من اين لك هذا”, تمهيدا لتخفيض قوة النفوذ لرؤوس الفساد و قهر اللوبيات ، مما سيساعد ايضا على اعادة توزيع الثروة بشكل عادل. فلا مجال في بلادنا بعدها لتعدد المناصب و المداخل الغير منضبطة.
    اما ما يتحدث عنه علال فلن يجدي نفعا و سيذهب علال و ياتي علال اخر ما دامت اسبابه لم تعالج في الصميم

  • Marocain
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:21

    DÉGAGE…..T’as pas aucune légitimité, elu par 20 % de marocains, tu nous présentes que toi et ta famille DÉGAGE….

  • SOUAD
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:15

    صدقت وأنت كذوب، ستسرع الوتيرة، ولكنها وتيرة السرقة لأن سويعاتك معدودات، أما وتيرة الإصلاح فسيسرعها أسيادك، أما أنت وأمثالك فهنيئا لك مال الحرام مع الذلة والمسكنة، سبحان الله، جشعكم يدفعكم لسرقة المال العام وتجويع الشعب، ولكن هذا الجشع الكبيرهو الذي يسرع وتيرة نهايتكم مع الذلة والمسكنة فبالله عليكم بماذا ينفع المال إذا لم يكن معه حتى إحترام الناس.

  • ادريس المغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:17

    سي عباس لقذ ثعبنا من الكدب و الاستهزاء بعقول الناس
    واش مثلا انا مثقاعد في 12 سنة تفضلمتم بزيادة راتبي با 45 درهم شهريا. باركا باركا.

  • abderrahim
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:19

    الشعب يريد محاسبة الفاسي وحكومته .

  • سامي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:21

    كفى معالي الوزير لقد ضحيت كتيرا من أجل المغاربةو تعبت كتيرا و قد جاء الوقت لتنعم ببعض الراحةباراك عليك من الإصلاحات ها العار سير تكمد عضيماتك فحمامات مولاي عقوب.
    نريد خطاباواضحابلغة الأرقام
    – شحال من براكا غادي نريبو
    – بشحال غادي نشريوالسكر و الطحين و مطيشة و بطاطاو زيد و زيد..
    – بشحال غادي ندواو فسبيطارات ياسمينة
    – شحال غادي نخدمو من معطل
    – شحال غادي نزيدو للموظف مسكين
    – شحال غادي تولي نسبة الفوائد ديال القروض
    – شحال من شفار كبير غادي يدخل للحبس
    شحال شحال شح ل …………
    شقتي أنا عييت بالكتابة و مكملتش حتى 1/1000000 ديال المشاكل.
    معالي الوزير أنت رجل كبير في السن و صحتك لن تسمح لك بمزيد من الإصلاحات كل مايريد منك الشعب اليوم هو أن ترحل.
    – شحال ديال الوقت باش تمشي فحالك

  • مغربي فخور بانتمائه لبلده
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:19

    الاصلاح يا ايها الوزير يجب ان يبدأ من عتبة بيتك. ان لم تحضر في موعد السفر فلن تقبل منك شكاية اضن ان الحافلة اقلعت بدونك. فصاحب الجلالة يمضي بقاطرة الاصلاح بسرعة لا يستطيع مواكبتها الكثير من الشيوخ.
    عاش الملك املنا فيكم لغد مشرق

  • Adam
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:33

    سلام عليكم وبعد:
    تنحي هذا الظالم ليس كافي فهو و حاشيته قد مصُّوا ما مصُّوا لذالك يجب قتلهم
    this guy already sucked us all so if he steps away he will focus on the millions of $$$ he made from us people of Morocco and i don’t take we are that stupid that we let just let it go that easy he should be killed.

  • charif ali
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:09

    A Sa Majeste MOHMAD 6 que Dieu le glorifie,le peuple Marocain veut des nouveaux tecnocrates ayant des compétences au niveau de la gestion dans leurs domaine,et j’espere sincirement que le futur gouvernement sera constitué a 100% par des nouveaux tecnocrates ,car l’experience a montré que les politiciens ont deçu le peuple par leurs politiques faibles dés l’indépendace. d’ailleurs les partis politiques ont perdu leur crédibilité et leur confiance vis à vis du peuple qui veut dialoguer directement avec sa Majesté qui va repondre avec plaisir a leurs demandes de revendication et de reforme dans tous les domaines allant en premier lieu par un gouvernement tecnocrate avec de nouveaux personnes vu que le peuple marocain ne veut pas voir les mémes visages et ilveut un changement radical

  • مغربية حرة
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:11

    الفاسي يجب ان تستقيل وان تحاسب لا ان تطلق علينا تصريحات بالاصلاح مخدرة للشعب المغربي المسحوق

  • البوهداوي البشير
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:13

    نحي ملكنا العزيز و نطلب من الله ان ينصره على اعدائه و نكره عباس الفاسي و نطلب منه ان يتنحى لانه لن يقوم بمهامه التي كلف بها بل يعتبر اكبر مجرم لانه يتمتع هو و عائلته على حساب الشعب المسكين الدي يعيش ضروفا مزرية اطلب طلبا وحيدا هو توفير السكن للفقراء السكن اولا واطلاق الرخص كي يتمكن الفقير من بناء بيت يستقر فيه هو وعائلته الشعب يريد تنحي عباس الفاسي و اتباعه

  • dahiat najat wallah
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:07

    لص ماكر نسيتم الشركة الوههمية النجاة النجاة منه امين

  • ابو حمزة
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 02:41

    كلم قمتم به ايها الطغاة الاباسلة تعريب التعليم تكليخ وتضبيع العباد وارسال ابناءكم الى جامعات دول العالم المتقدم وهاهم يجنون خيرات هذا البلد لوحد هم دون خجل اووجل.يمتصون دم الكادحين المهمومين المكروبين.وصدق او لاتصدق يااهل وال الفاسي سياتي عليكم يوما لا ينفع فيه لا مال ولا جاه ولا هم يحزنون. وصدق من قال ……….وما نيل المطالب بالتمني///ولاكن تاخد الدنيا غلابا…….فاعتبر ياعباس قبل ان يدق لك الفاس في الراس .وتصبح مثل القذافي اللعين الغبي المجرمتطل علينابوجه ……. موبوء مشؤوم مكفهر .هذه نصيحة لوجه الله رغم اني متاكد برئ منك براءة الدئب من دم يعقوب

  • charif
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:23

    هذا الشخص عباس الفاسي، راس مال غير الهدرة أومتيتحملش المسؤولية ,ملي شاف راسو غادي يتورق حيث عندو غير مع الشفوي و البلابلا ، وتسير تكمش راكو بنتوا على حقيقتكم ،حيدوا من الطريق أو خليوا الناس تعبر على راسها ومطالبها ، ملي شافتكم ما فيكم فايدة بغينا حكومة تقنوقراطية يعينها سيدنا الله ينصرو ويكون فيها ناس جداد ،حيث حنا ملينا لكذوب ديال الاحزاب كلها بدون استثناء ،بركة راه حنا عينا وملينا هذه الوجوه ،بغينا سيدنا الله ينصرو يعين حكومة تقنوقراطية بعناصر جديدة اللي تكون من وإلى الشعب ـ

  • le pauvre
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 04:09

    of of of of of tjrs les memes mensonges j’en ai plus confiance en aucun personne ni Al fassi ni Almeknassi, j’en ai marre d’entendre les memes conneries , ils nous prend comme des cons les batards, tfo tfo tfo tfo

  • ghalia
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:13

    السلام عليكم ورحمة الله، لكل مغربي الحق فالمطالبة بالاصلاحات، لكن الواجب على كل مغربي غيور على بلاد يعرف ان بلادنا وسمعتها فوق اي اعتبار يعنى الى بغينا نقوم بمظاهرات واحتجاجات تكون بطريقة سلمية وواعية ماشي نخرب بادينا مدينتناوبلادنا, ونتمنى من الجميع اعمل على حماية ممتلكتناوشكرا

  • خالد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 01:47

    إلى السيد عباس المطلوب الاعتداالصريح للشباب عن عملية النجاة أما القفز إلى الامام لايجدي.إشرحلي فقط وزير التشغيل في عهده تمت عملية كدب كبرى فهو مسؤول عنها,تم يعين وزير دولة تم يصبح وزيرا أول …….على من تضحكون ……..ر

  • Arabe
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 04:11

    يجب أن يكون العنوان هاكذا : الـفـاسـي يُـؤ كد مـواصـلـة الـسرقـة بـوتـيـرة أسـرع .

  • أنا
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:05

    عباس الفاسي ارحل الرجال موجودين إن شاءالله~~~~~~~~مكانك. اللتراب المصطفى

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"