الفاسي يحث على تحسين علاقة الإدارة بالمواطن

الفاسي يحث على تحسين علاقة الإدارة بالمواطن
السبت 7 ماي 2011 - 23:59

حث الوزير الأول عباس الفاسي على تحسين الاستقبال والإرشاد بالإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية بكل ما يتطلبه الأمر من شفافية ومسؤولية وصيانة للحقوق وتقيد بالشرعية وبمبادئ المرفق العام.


ودعا في منشور صدر مؤخرا، كافة الوزراء إلى السهر على قيام مصالحهم المركزية واللاممركزة، والمؤسسات التابعة لهم أو الخاضعة لوصايتهم، بمباشرة قضايا المواطنين وتقديم الخدمات لهم بكل ما يتطلبه الأمر من شفافية ومسؤولية وصيانة للحقوق وتقيد بالشرعية وبمبادئ المرفق العام، وبما يجعل علاقة الإدارة بالمتعاملين معها تحظى باستمرار بما تستحقه من عناية واهتمام، لاسيما على مستوى تحسين استقبال وإرشاد المرتفقين بمختلف الإدارات العمومية.


وجاء في هذا المنشور الذي يحمل رقم 2011/3 ، والصادر بتاريخ 22 أبريل 2011 أنه بالنظر لما يشكله ذلك من تأثير مباشر على جودة الخدمات العمومية، وما يمثله كمطلب ملح لدى عامة المواطنين وموازاة مع التدابير المتخذة على المستويين المؤسساتي والتشريعي لتوسيع الضمانات المخولة للمرتفقين، فإن تدعيم هذه الضمانات بإجراءات إلزامية تحمي وتضبط ولوج المرتفقين إلى الخدمات الإدارية، سيشكل بدون ريب، لبنة إضافية في توطيد قيم الإدارة المواطنة والخدومة.


وتبعا لذلك، ولتجاوز السلبيات التي قد تعتري علاقة الإدارة بالمواطن – يضيف منشور الوزير الأول- تقرر اعتماد آليات عملية لتقوية شفافية ولوج المرتفقين إلى الإدارة، وتحسين ظروف استقبالهم وإرشادهم وتوجيههم، وذلك من خلال التزام إدارات الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية باتخاذ جملة من الإجراءات تهم إحداث وحدات إدارية مكلفة بالاستقبال والإرشاد.


وفي هذا الصدد، فإن الإدارات التي لا تتوفر على مثل هذه الوحدات مدعوة إلى إحداثها وإقامتها كما يتعين أن تضطلع هذه الوحدات بمهام استقبال المرتفقين وإرشادهم ومدهم بكل المعلومات التي يطلبونها أو توجيههم نحو الجهة التي يقصدونها.


وينبغي أن تخصص لهذه الغاية مكاتب للاستقبال تراعى فيها، قدر الإمكان، متطلبات القرب، وذلك بالعمل على جعلها في مداخل الإدارات.


كما تهم الاجراءات تعيين موظفين مؤهلين للقيام بمهمة الاستقبال تتوفر فيهم شروط الدراية بالخدمات المقدمة من طرف المصالح المعنية، والاتصاف برحابة الصدر وحسن الاستماع، سواء في الاستقبال المباشر للمرتفقين أو في الرد على استفساراتهم عبر الهاتف، مع تمكينهم من التكوين اللازم للاضطلاع الجاد بهذه المهام.


ويشير المنشور أيضا الى اعتماد إجراء إشهار المساطر الإدارية الجاري بها العمل حيث يتعين في هذا الإطار توضيح الإجراءات الواجب اتباعها من أجل الاستفادة من الخدمات العمومية التي تقدمها الإدارة المعنية عبر كل الوسائل المتاحة (مداخل الإدارات، البوابة الإلكترونية، دلائل، مطبوعات…)، مع الحرص على التخفيف، كلما أمكن ذلك، من الإجراءات والمسالك الإدارية، والتقليص من الوثائق المطلوبة وآجال البت في الملفات.


وذكر المنشور بأنه لا يحق لأي إدارة أن تطالب المتعاملين معها بالإدلاء بوثيقة أو القيام بأي إجراء لم يكن قد سبق أن وقع التنصيص عليه أو الإخبار به من قبل، وفق الضوابط التنظيمية المرعية.


كما تشمل هذه الاجراءات تعليل القرارات الإدارية وذلك من أجل تمكين المرتفق من حق معرفة الأسباب القانونية والموضوعية التي بني عليها الموقف السلبي للإدارة، انسجاما مع مقتضيات القانون المتعلق بإلزامية تعليل القرارات الإدارية.


وتتضمن أيضا تخصيص خط هاتفي أزرق للمرتفقين من أجل تقديم كافة المعلومات التي يطلبها المرتفقون وكذا اعتماد بريد إلكتروني في المواقع الرسمية للإدارات يكون هدفه الإخبار بشروط الاستفادة من مختلف الخدمات الإدارية، وكذا إرشاد المواطنين نحو الجهات المختصة حسب طلباتهم.


ومن بين الإجراءات المعتمدة كذلك، التعريف بمقرات وعناوين وأوقات عمل الإدارات


حيث أكد المنشور على ضرورة اتخاذ كافة التدابير الهادفة إلى التعريف بمقرات الإدارة وأوقات عملها، وبالخدمات المقدمة من طرفها وشروط الاستفادة منها، مع نشر عناوينها ومقرات المصالح التابعة لها وأرقام هواتفها عبر مختلف القنوات التواصلية المتاحة، فضلا عن وضع دليل للنماذج الإدارية رهن إشارة المرتفقين، وتمكينهم من الاطلاع عليها والحصول على نسخ منها بكل الوسائل المتاحة.


كما تقرر اعتماد حمل الشارة إذ يجب إلزام كل موظف يباشر قضايا المرتفقين بحمل شارة على صدره تعدها الإدارة خصيصا للتعريف باسمه الكامل وصفته الوظيفية. كما يتعين أن يوضع فوق كل مكتب اسم الموظف الذي يشغله، مع الحرص على أن تكون المعلومات المذكورة مكتوبة بشكل واضح وقابل للقراءة عن بعد.


وبالإضافة إلى الإجراءات السالفة الذكر، فإنه يتعين تسخير الوسائل الضرورية لإحداث وتعميم نظام للتشوير وتدبير صفوف الانتظار حسب الأسبقية، مع الحرص على ضمان معاملة تفضيلية للأشخاص المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء الحوامل والمسنين ومن في حكمهم، بتسهيل ولوجهم إلى الإدارة من خلال إحداث ممرات خاصة بهم، أو عبر إعفائهم من نظام الانتظار.


ويحث المنشور على ضرورة تطبيق جميع الإجراءات السالفة الذكر “بكل ما يتطلبه الأمر من دقة وحزم، كما يؤكد على أهمية التنسيق في هذا الورش الحيوي مع وزارة تحديث القطاعات العامة، خاصة في ما يتعلق بتتبع وتقييم الإجراءات المعتمدة، ورصد الصعوبات واستشراف الحلول، من أجل التمكن من بلوغ مؤشرات أداء عالية في مجال ضمان استفادة المرتفقين من الخدمات العمومية“.

‫تعليقات الزوار

36
  • almaghribi
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:55

    Il fallait dire taghyir mais pas tahsin car tahsin suppose qu’elle gardera toujours les abus de pouvoir mais taghyir c’est mettre de nouveaux concept en rupture avec la decadence du passé

  • معلق رقمي
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:45

    اكثر مكان تهان فيه كرامة المغربي هي مصلحة التوثيق بمفوضية الشرطة
    فعلى الحكومة استدراك الامر و التخفيف من معاناة المواطنين و صون كرامتهم من كل امتهان
    و شكرا

  • منا رشدي
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:47

    إنتظروا العكس ، ما صدقوا في الماضي فكيف نصدقهم الحاضر . ساسوا الناس بالكذب تارة والحيلة تارة أخرى . إحترق إحتياطكم الإستراتيجي ودنت ساعة الحقيقة فأنتم معدومون سياسيا .

  • morad
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:49

    الله المعين على القوم الظالمين .شوف حال العاطل مسكين .شوف حال الضعيف لا تالين اينين اقهرتونا بالشعارات .السفينة غارقة تو السايق تالف .ونودوا يامروكان بنعاسكم صار القلب الراجف دليل او برقادكم مزال المعطل دليل.عيشتكم الما اوسكار او تقولوا العام زين .طبعكم الاستسلام شايفين او خايفين عارفين تو تالفين حتا لين .هدا بدل جنسيتوا فطريقوا تبدال دين او هدا تلق شعروا او صار يكوي الحشيش لمبروم اوهدابشواهدو لايح رزانة دليل مقاتلوا مول المطيشة دير بحالي اشداك اشداك….

  • sada
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:51

    أعببيس وافين غادي تعطيتها, لا حكا تحسين الادارة بالمواطن, شتي سعتك قربات انت ورباعتك,سنبحت عنكم بالملايين دار دار زنكة زنكة…لكي تحاكموا وينفد في حقكم الاعدام لما قترفتوه من تجاوزات ابان وقت حكمكم.

  • adil de casa
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:53

    ادارة المغرب وما ادرك ما ادارات المغرب. واحد اهبط من الحكومة وادير راسو بحال شي مواطن عادي اشوف معاملات مؤظفين الادارات واستقبالهم للمواطنين سترى العجاب والعجاب، لا اخلاق في المسنوىولا مسؤولية ولا النظام ولا واع وانتظار ساعة لكي تحصل على ورقة ادارية.

  • mounir
    الأحد 8 ماي 2011 - 01:03

    ما لاحضته شخصيا في الاونة الاخيرة هو خروج الفاسي بتصرحات لا يمكن اعتبارها سوى تهيئ الارضية لخروج امن من السلطة بدون محاكمة.
    الشعب يقول انك مفسد ويجب ان تحاكم.

  • إنشادن
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:57

    نطالب الحكومة بلجنة مختصة للوقوف على عين مكان جماعة إنشادنإقليم اشتوكة أيت باها حيث أن رئيسها من اليسار الاشتراكي يتعامل مع الناس بطرق ثعلبية حيث يرفض الرئيس تسلم مجموعة من الرسائل المرسلة إليه عبر البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل تطبيقا للفصل 37 من المسطرة المدنية ـ كما يرفض وضع خاتم الجماعة عند وضع طلب بكتابة الضبط بالجماعة ليتجنب الإثبات ضده خصوصا في وضع ملقات تتعلق بالناء ، و كم أشخاص ضاعت لهم وثائق ثمينة بسبب هذا التصرف و نكران الرئيس لكل طلب و شكاية لمن يحاول أن يفرض عليه أنه وضع ذلك بكتابة الضبط ـ هذا الرئيس الذي يحكم الجماعة لما يقرب من عقدين يعاقب بالخصوص المنتمين لغير حزبه . كلامه مع المواطنين و الأعضاء مملوء بعبارات هي : لبس لك الحق ، لا ليس من القانون ، هذا غير قانوني ، القانون لا يسمح ، كلامه كله قانون ـ و هو في الحقيقة ضد القانون و كأن القانون هو ضد الناس و المواطنين ، أعضاء الجماعة كلهم مرضى بسماع القانون ـ باسم القانون بقطع في الناس و يمتص دماءهم خصوصا في ما يتعلق بقانون التعمير ، و قد جاء برخصة خارجة عن القانون يسميها هو التزام نموذجي لا يحصل عليه الشخص إلا عند أداء على الأقل 2000 درهم توزع بين التقني إلى أعلى درجة منه .
    المرجو فتح بحث دفيف و معمق في القضية و تقصي حقيقة كل من له ملف خاص بالبناء و استفسار كل واحد منهم كم أعطى للجماعة و للسلطات المراقبة كي يبني مسكنا خارجا عن إلزامية الرخصة . نطالب السيد الوزير بإنقاذ ساكنة إنشادن بالقيام باستفسار الناس الذين بنوا منزلا متواضعا قبر الدنيا كم مص هذا الرئيس من دمائهم .
    تجدر الإشارة أن الرئيس يأخذ نصيبه بالوساطة و لا يأخذ الرشوة مباشرة .
    بل خارج إلزامية الرخصة قد يبلغ أحيانا 10000 درهم
    أقسم بالله العظيم أني أقول الحق و لا شيء غير الحق

  • علال ابقار
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:59

    يا سيدي اعطيونا غير التيقار نتا ور باعتك وحزبك العاءلي..
    نشكركم على الانجازات العضيمة التي حققتموها ‘للمغاربة’.
    ليس المغاربة البسطاء.بل لعاءلاتكم ومن يدور في فلك مقولتكم او عقيدة (المغرب لكم).كفاكم ما اقترفتوه؟
    رحمة بهدا الوطن الغالي ارحلووووووا

  • rachid al halhal
    الأحد 8 ماي 2011 - 01:05

    اخاف ان يكون هدا كله حبر على ورق ولكن الامر جد سهلا كلما كان الشعب واعياو ساعد الموضفين على النطام يالها من قفزة فى الاصلاح

  • سلما
    الأحد 8 ماي 2011 - 01:07

    كلام جميل جدا لكن يحتاج الى تطبيق و تفعيل حتى لا يركن في ادراج الادارات كباقي المناشير التي ملاها الغبار و النسيان ,ثم ليس الموظفون هم المعنيون فحسب فهناك اطراف اخرى معنية وتشكل العنصر المهم والمؤثر والخطير,انهم رؤساء الدوائر و رجال السلطة المحلية و اعوانهم.
    عفوا نسيت رؤساء المجالس, كل هؤولاء يشكلون مربط الفرس في كل انواع الفساد الاداري , واتساءل ما دور مجالس الحسابات الجهوية؟؟؟
    هل موظفوها يؤدون واجبهم ؟ ام هم عبارة عن حشو اداري ؟؟؟

  • baha arfoud
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:03

    واش هبل عباس واش ما كا يسمعش الشعب اش كا يكول .اسيدي اعطينا التيساع اسيدي سير فحالك ما تنظم لينا ما تعطينا.اعطينا قلة النظر في وجهك المنحوس راك عريتنا راك هبلتنا.راه مجرد ما كا نشوفوك ف التلفزة كا يدير لينا الحساسية.اوا خويو نتما ولا تخوي 36000000مواطن.

  • هدهد سليمان
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:01

    سهلة جدا و بسيطة للغاية ـ يا معالي الوزير ـ أن تحك رأسك و تخرج بفكرة منالها سهل و تحقيقها من أبسط ما يكون.
    نعم، أيها السيد “الوزير الأعلى” عباس الفاسي إن لك إحتكاكا قويا بالجماهير الشعبية المغربية ولك دراية تامة بمعاناة و بهموم و بمشاكل الشعب المغربي، خصوصا الإدارية منها.
    و من الأكيد أن فكرتك هذه في “تقريب الإدارة من المواطنين”، التي برزت للوجود في عهد الملك الراحل الحسن الثاني و لم تطبق إلا معكوسة، قد أعادتها اليوم إلى ذهنك وإلى ذاكرتك واحدة من الخادمات المقهورات في قصورك، أو واحدة من الخادمات البئيسات في قصور أفراد عائلتك؛ عائلة “الــفــاســي” طبعا (هذا اللقب الشهير التي ستدخل التاريخ من بابه الوسخ مثلما دخله “نيرون” و “راس بوتين” و غيرهما من مشاهير العار في التاريخ البشري.)
    و فكرتك هذه يا معالي السيد “الوزير الأعلى” ، في حث “الإداريين” على الرأفة و الشفقة و العطف و الحنان “بالمواطنين”، إن هي دلت على شيء، فإنها هي بحد ذاتها إشارة واضحة على أن البرلمان المغربي لا ينقصه إلا حزب واحد؛ يسمى” حزب تقريب الإدارة بالمواطن” أو “حزب الرأفة بالمواطنين”، و أيضا أن الحكومة المغربية، التي أنت على رأسها، لا يخصها إلا منصب وزير واحد (لكن بحقيبة ثقيلة لا تحملها إلا ظهور البغال) لوزارة تسمى “وزارة الكذب المشروع في الكسب اللامشروع ” لتبريء ـ أيها السيد الوزير ـ ذمتك حاضرا و لتدافع بها عن نفسك في محكمة الجنايات مستقبلا؛ فتقول بالحرف :(كنا نصارح الشعب بكل الحقائق في كل شيء، و لكن الشعب (راسو قسح) كان لا يفهم من كلامنا شيئا)*
    للتنبيـــه:
    *ـ يحق للسيد الوزير أن يغرق الشعب المغربي بالوعود، فله الحق في ما يبرر ذلك منطقيا؛ لأننا نحن الشعب الوحيد في هذه الدنيا الذين تربينا على الوعود الكاذبة أو الرشاوي أو على التهديد بالوعيد منذ “لغطتنا” الأولى، و منذ خروجنا من بطون أمهاتنا. ألا نرى ذلك واضحا جليا في معاملة الأبوين للطفل المغربي عند غضبه و حين يصرخ متألما مطالبا بحاجته منهما؛ فإنهما يواجهانه بالوعد المعسول مثلا:(سكت و غادي نشري ليك حاجة)، أو بالتهديد بالضرب أو بالتخويف مثلا 🙁 سكت و إلا نجيب ليك “بوعو” أو (سكت و إلا نعطيك لعصا)؟؟

  • lمواطن
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:09

    في الجماعة القروية بألنيف عمالة تنغيرموظف في مصلحة عقود الإزدياد مهمته احتقار كل من دفعته ظروفه إلى الوقوف أمام شباك عقود الإزدياد..في كل مرة يرتكب لي أخطاء متعمدةفي وثائقي لإذلالي ..هذا الموظف الحقير والبليد مهمته هي احتقار المواطنين الذين يقصدون الجماعة لإنجاز وثائقهم الإدارية..إن تصرفاته الحقيرة جعلتني أكره في شخصه مايسمى بالإدارات..فهل من حقي أن أقدم ضده دعوة قضائية مع العلم أن بحوزتي الوثائق التي يتعمد الخطأفيها لإذلالي وربما لجعلي أقدم له تدويرة..وقد سبق لي أن نشرت في بعض المواقع الإلكترونية هذا العمل الشتيع الذي يرتكبه في حق العديد من المواطنين..ولا أحد يستطيع أن يوقفه عند حده..فهل حتى عمالة تنغير في علمها بتصرفات هذا المخلوق الذي مهمته هي عرقلة مصالح المواطنين؟

  • عبـــAbdouhــده
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:21

    علاقة بموضوع ( تحسين علاقة الإدارة بالمواطن ) أنصح وألح باتخاذ التجربة الناجحة والتي تصلح لأن تكون معيارا وحيدا وفريدا من نوعه على الصعيد الوطني بخصوص علاقة الجماعات المحلية بالمواطن ألا وهي تجربة جماعة أورير القروية بأكادير ..
    فقد حققت على مدى عشرين سنة ما لم تحققه حكومة السويد لشعبها..
    أما القيادة الموقرة بأورير فأنصح معالي الوزير الأول أن يعمم على الصعيد الوطني تجربة أعوان السلطة بنفس القيادة مع المواطن فباتخاذ هذه الخطوة الجريئة سنقفز قفزة نوعية وقد نصبح قدوة صالحة لكثير من الدول ..
    ***
    صح النوم يا معالي الوزير فقد شبعنا “كلاما خلبا” ..

  • محمد
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:07

    لاتنسو سيد الوزير ان يشمل هذا العالم القروي فسكان قراء تاليوين يتطرون بعض الاحيان لقطع اربعين كلم لاداء فاتورت الكهرباء وهذا يجعلهم يصرفون اكثر من خمسين درهم في وسائل قصد اداء نفس الثمن في الفاتورت او بطاقة التعئة مما يجعلهم يدفعون ثمن الاستهلاك مرتين اما اذا وجدوا المكتب مغلوق فسيادتطرون لسفر مرات وشكرا

  • اعزيزي
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:39

    إذا كان التوقيت المستمر يلزم الوظف بالعمل من الساعة الثامنة ونصف إلى الرابعة ؛ فهو لا يطبق بالمرة فجل الوظفين بل كلهم لا يلتحقون بالعمل إلا في العاشرة ويغادرونه في الواحدة على الأكثر ؛ بل منهم من يطل ثم يسلت . لهذا فمن الأحسن العمل بالتوقيت العادي .

  • صاحب التعليق
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:11

    واش عاد بان لمك هادشي دابا ؟
    ياكما الإنتخابات قربات

  • بن عربي
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:05

    نتمنى من اعماق قلوبنا ان يكون الامر مطبقاوساري المفعول على ارض الواقع ولا تكون عبارة عن سحب عابرة كما عبرت من كانت قبلها حيث ستكون درة خطوة الى الامام وهدا ما نتمناه لان الحكرة نخرت شخصياتنا كمواطنين عاديين اني كمواطن مغربي عادي اجدها من المستحيلات لان الدئب لا يمكنه ان يرعى الغنم لكن لاكن متفائلا ساكتفي بان كل شيئ ممكن ولعل الله يجعلهامن الايجابيات لهدا البلد الامين

  • Wiseman
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:23

    He really does not.

  • ELALAOUI
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:27

    Bonjour à vous tous mes très chers compatriotes,
    Qu’ALLAH vous entende et guide tous les marocains à accomplir cette transition dans le calme et la séreinité.
    Monsieur le Premier Ministre,
    Mes deux frères et moi avons déposé plainte en décembre dernier à la brigade financière de casablanca Anfa.
    En effet notre soeur a spolié nos parents agés de 86 et 76 ans, gravement malades. Elle les mal traite,les enferme et empêche tout le monde de les voir. J’ai demandé,lors de mon séjour au Maroc en décembre à les voir,par le biais de mon avocat au Procureur mais en vain.Ma soeur a pu se constituer des relations avec les 450.000 DH volés à nos parents.Notre plainte est toujours enterrée au commissariat.Par contre elle a porté plainte contre nous,et malgé le fait que sa plainte a été déposée des mois après la notre,nous avons été convoqué,à 3 reprises par le Procureur,puis par le juge. Nous repasserons le 11 Mai prochain.
    Alors comment peut-on réconsilier les citpyens avec les services de l’état qui plus est le plus régalien,la police et la justice.Je vous conjure,Mr le 1er Ministre de nous aider ainsi que nos parents car ils n’en ont plus pour longtemps.Libérons les.
    Merci infiniment.

  • احمد التهامي
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:31

    لقد عانينا كثيرا من ادارات الفساد و الاهانات وشتى انواع التحقير و الاذلال الى درجة اننا نخرج من هذه الادارات بنفسية مقهورة يغلب عليها طابع الانتقام من بعض الاشخاص احيانا.لذا فقد ان الاوان لهؤلاء المفسدين ان يغادروا لان الزمان و المكان لم يعد يسمح بوجودهم.

  • hamid
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:35

    و هل يعلم السيد الوزير ان بعض المصالح القنصلية لبعض السغارات يديرهاموظف واحد و الدي نطلب له العون من الله منه كاتبة و ظابط حالة مدنبة و و و و و و و و و و و واكواك اعباد الله

  • الحسن
    الأحد 8 ماي 2011 - 01:09

    مطلوب من الوزير الاول احداث لجنة تقصي حقيقة مايجري بجماعة امي مقورن .الاغنياء يباشرون بناء مساكن عشوائية للكراء, تدر عليهم مداخيل اظافية , بتواطؤمع القائد وبوساطة الشيخ المدعو (ف ا)والقاطن بيسيدي بوزيد.او سيدي بومزكيد سميها كيف شئت.بينما الفقراء تتداول ملفاتهم الجنحية تتداول بالمحكمة الابتدائية بانزكان ,متضمنة جنح مخالفة احكام البناء والتعمير,كانهم يباشرون انجاز عمارات او فيلات.ان سكان سيدي بوزيد بجماعة امي مقورن يعانون وهم صامتون, وينتظرون وهم صابرون, ويترقبون وهم جاهزون لتفجير مابداخلهم ضد شيخهم وقائدهم الدين عاتا فسادا في هذه البلاد.فما لم تتدخل وزارة الداخلية لاسقاط شيخ سيدي بومزكيد ,وفتح تحقيق معه وليس الاكتفاء بتوقيف القئد السابق.ان مواطني سيدي بمزكيد ليسوا اقل شأنا وأقل دكاء من سكان سيدي بوزيد, فاما أن يتدخل السؤولون المعنيون لانصاف سكان هده المنطقة التي حاربت الاستعمار, والمستعدة لمحاربة الفساد والمفسدين وعلى رأسههم الشيخ المتملق والمتهافت على فتات مايتلقفه من رشاوي يفرضها القواد على سكان سيدي بومزكيد الابرياء, واما أن يثوروا ويحرقوا كل رموز الفساد ويسقطوا الغيان والظلم المفروض عليهم.لايغرنكم صباغة المنازا وتعبيد الطريق المؤدية الى معمل الاسمنت, فما خفي أعظم.وعلى دكر معمل الاسمنت , فليكن في علمكم ان نسبة البطالة جد مرتفعة وسكان المنطقة الدين هم اولى بتوفيرهم مناصب الشغل بهدا المشروع ,يتسكعون في الطرقات ويتناولون المخدرات ويروجونها حتى اصبح معظمهم مدمن علليها دون تخل الجهات المعنية وربما بتواطئ منها.فمتى تسترجع سيدي بومزكيد مجدها وهيبتها؟ حين تصير كمثيلتهاسيدي بوزيد التونسية؟

  • izelmad
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:13

    عباس و من لايعرفه
    كل ما قاله عباس موجود في القانون و الجريدة الرسمية ولم يات بجديد
    فابسط ورقة وهي عقد الازدياد لازالت تتطلب الانتظار و سير حتى الغد في بعض المقاطعات
    بطاقة التعريف لازالت تتطلب طنا من الاوراق. و شهادتين للسكنى واحدة من عند المقدم و الثانية من عند الشرطة
    عباس ليس في موقف حتى ينصت له الموظف الصغير الذي غالبا يجهل القانون و لايستطيع تطبيق الا القانون الذي يمليه عليه رئيسه المنتخب وقد يكن هذا الرئيس من حزب عباس.
    و لااحد يمكنه محاسبة الرئيس لان حزبه سيكون اول من يدافع عنه.
    علاقة الادارة بالمواطن لن تتغير ابدا ما لم يرحل الشيوخ و العجزة الذين يقودون احزابا اصبحت كالمومياء بل اصبحت مدرسة يتخرج منها الاكثر ذكاء و خداعا في خرق القوانين.
    عباس يخوض فقط حملة انتخابية سابقة لاوانها

  • محمد الحمراوي(ع/س)
    الأحد 8 ماي 2011 - 01:11

    السيد الوزير الاول المحترم; نيابة عن والدتي السيدة/فاطنة هرموش حيث انها راسلت سيادتكم بتاريخ:23/8/2009 تطلب في مضمونها مساعدتكم اعتبارا لان والدي السيد/ محمود الحمراوي كان مناضلا بحزب الاستقلال منذ سنة 1957 وتوفي يوم:09/7/2000.والمساعدة تتمحور حول قضية طلب عمل يهم: شقيقتي/عزيزة الحمراوي مازال في رفوف عمالة ميسور منذ سنة 2000 وببلدية اوطاط الحاج ثم طلب رخصة نقل. ثم تفويت فرصة شقيقي/خالد الحمراوي لولوج المعهد التقني الملكي للمهندسين الغابويين بسلا انذاك.ونفس الامر بالنسبة لمدرسة التمريض بفاس علما باه يتوفر على معدل مشرف الباكالوريا:14.71و15.46ومع دلك دون جدوى! اضافة الى شكايتي الى السيد الوزير المنتذب بادارة الدفاع الوطني/السيد عبد الرحمان السباعي انذاك. وطلب اخر لشقيقتي/حنان الحمراوي..وقدضمت المراسلة 86 وثيقةمهمة. انني اناشدكم مساعدة عائلتنا…والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الامضاء/محمد الحمراوي.عسكري سابق.اوطاط الحاج .اقليم بولمان.

  • امحمد
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:15

    هل أنت يا سي عباس أحسنت معاملة المواطنين يوم كذبت على 3000 شاب مغربي في فضيحة النجات؟

  • مواطن
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:17

    بسم الله والصلاة على رسول الله كاتبت جمعية فرنسية من اجل استشفاء ابني المريض فرضوا علي الجواب ولو بالرفض ؟فشكرا لهم. اما في المغرب كاتبت القائد؟ رئيس الدائرة؟ العامل؟؟ دوان المظالم؟؟؟؟وحقوق الانسان؟؟؟؟؟؟؟؟من اجل حقي وحق اخوتي في بلاد ارض الموع الموجودة بعمالة سيدي قاسم اكثر من ثلاث سنوات والى حد الان لم اتوصل باي رد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لمن الشكر ياسعادة الوزير؟للمستقبلين ام للموظفين بعد الاستقبال.رجائي بالوفاء بالعمل غير الاهمال بملفات المواطنين ووضعها في سلة الاهمال وشكرا عل تفهمكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جماعة مريس البارود زكوطة سيدي
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:33

    السلام عليكم ورحمة الله بنت الدولة نافورة بالدور المدكور اعلاه.وتكلف بها ابن من ابناء اغنى رجل بالدوار يدعي بماله ونفوده بانه فوق القانون.وان هذه النافورة يستغلها وحده لسقي عائلته وماشيته؟ فرفعت الجماعة السلالية شكايات للقيادة ولرئيس الدائرة وبعد شهر على الشكايات .جاء الشيخ والمقدم واغلقوا النافورة؟ ومضت سنة على اغلاقها وسكان الدوار يعيشون بدون ماء ؟؟؟؟نرجوا من السيد الوزير ان يبحث في الموضوع . حتى يجد حلا لهذه الجماعة. وينقض ابناء المدرسة من الغياب للبحت على الماء؟ والارامل والعجزة من التعب للبحث على شربة ماء.والسلام على ناصر الحق./.

  • مغربية غاضبة
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:43

    اكثر من شهر منذ ان بدات جمع اوراق البطاقة الوطنية ولازلت لم احصل عليها: 6 مرات ذهابا وايابا من اجل عقد الازدياد الذي اخدته في اسبوع ,ثم اربع مرات ذهابا وايابا من اجل شهادة السكنى من عند المقدم الذي ضللت الصباح اكمله في انتظاره حتى جاء سعادته, ثم انفجرت مرارتي مع شهادة السكنى من عند البوليس ودفعت اجر التنبر مرتين لان الموظف
    اكثر من الاخطاء فورقة واحدة ضمت اكثر من سبعة اخطاء والله على ما اقول شهيد (اكثر من ثمانية مرات ذهابا وايابا), ثم جاء اليوم الموعود يوم البصمات وما ادراك ما زحام البصمات اسالوا السلاويين.اليوم مرت اكثر من 18 يوم على ايداع الملف وانا خائفة ان اعطل عملي واادي المواصلات واعمل الصف ثم لا اجد شيئا. الذهاب عدة مرات من اجل ورقة واحدة وكل ورقة من مكان بعيد جدا عن الاخر دون ذكر سوء المعاملة والشنوت كما لو كنت تطلب منهم صدقة وليس حقك كمواطن عليه واجبات وله حقوق

  • عباز
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:25

    اسي الوزير اسالك
    كيف اسافر لجلب عقد الازدياد الاخضر من مدينتي التي تبعد عني ب 300 كلم من اجل البطاقة الوطنية؟
    وحينما ذهبت وجدت اسمي في الكروج مكتوب بالعربية فقط
    وحينما سالت عن الحل تعقدت الامور
    ووجب علي مراسلة الوالي و البقاء في الفندق…….
    علما انني املك الحالة المدنية و البطاقة الوطنية
    اي تقريب من المواطن اسي الوزير
    باراكا ماضحك علينا راه عمرك قريب يسالي.

  • simo
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:19

    واش من ادارة هادي كتدفع الوثاءق باش تبدل رخصة السياقة وكسنل اربع اشهر على الاقل الى توجد وكتسنى الصف مدة ساعتين لتقول لك الموظفة ما زال ما جات الرخصة ديالك من الرباط وتظيف لك شهرين على الخصة المؤقتة وهكذا كل شهرين فلماذا لا يضعون لاءحة الرخص الواجدة ليعرف الشخص انه اذا جاء لينتظر دوره انه متؤكد ان رخصته جاهزة وانه لن يضيع وقته بلا حاجة ان هكذا ستكون الادارة تحترم المواطنين ولا تتعامل معهم مثل الدواب

  • tarik
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:37

    ما دمت ياعميد المفسدين مع حاشيتك في الحكومة فليس هناك أمل

  • خالد المقاتل الرقمي
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:41

    الحمد لله المخزن ديالنا اخيرا عرف ان الادارة كانت ولا زالت مصدر اهانة للمواطن وخصوصا ادارة الرعب الوطني والكلام السافه مع المواطننين -زيد ندير موك . قود نحوي موووك – او زيد او زيد الامر الان السي عباس سواء كنت حاكما او بيدقا الامر اصبح يتطلب المحاكمة … لم نعد نريد معاملة جيدة كنا شحال هادي قرود والان اصبحنا بشر هاهاها المنافقين يا كامونييين طلقتو الريحا.

  • شاب
    الأحد 8 ماي 2011 - 01:01

    قمة الشفافية والتطبيق الحرفي لهده المدكرة طبقه بالحرف الامريكي منصف بلخياط في تاسيس جمعية الخدمات الاجتماعيةكبديل لجمعية الاعمال الاجتماعية التي لم ترد اطاعته باعطاء اوامره لابن عمته رئيس قسم الموارد البشرية الوديع بنيس بالاعلان على مكتب ضد ارادة الموظفين ودون التصويت على القانون الاساسي المفروض من طرف الوزير الامريكي وكل هدا لخلق جمعية ولو بالقوة لتفويت مركز المنظر الجميل واتبات المبالغ المسروقة من منحة الحمعية الشرعية ولكن الموظفون سيصمدون في وجهه الى حين رحيله هو ومن معه وليس ببعيد

  • محمد أحمد
    الأحد 8 ماي 2011 - 00:29

    قبل أن يطالب عبيبيس موظفي الإدارة بتحسين علاقاتهم بالمواطن يجب على أمثال عباس و زملاءه تحسين نظرتهم للشعب و تخليهم على انفتهم و كبريائهم أما عن معاملات الموظف فهي مجرد صورة صغيرة لمعاملات المسؤولين الكبار المغرورين . لن تغرنا المظاهر التي تظهرون بها أمام الكاميرات مدعين الوطنية فلو كان لكم حس وطني كما تدعون و تنهقون لدفعت بكم الغيرة الوطنية إلى إصلاح البلاد ببنيتها الأرضية المتردية ثم بتعاملاتها الإدارية المزرية و التي يندى لها الجبين لكن الذي يهمكم هو جمع الأموال و سرقتها من الشعب و استغلال النفوذ لمجابهة الضعفاء و استعراض عظلاتكم عليهم … أسألك يا عباس لو ضرب إبنك مواطنا عاديا و ثبت ظلمه له هل سينفد عليه القانون و يقدم إلى العدالة أم تراك …..؟ جوابك أمام الكاميرا سيكون طبعا نعم لكني أقول لك طبعا ستستغل نفوذك و زبانيتك لقمع المظلوم ” اللي مامربيش ” على حد تعبيركم المتدني”

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور