الفاسي يستشير الأحزاب وتحالف اليسار يُقاطع

الفاسي يستشير الأحزاب وتحالف اليسار يُقاطع
الأحد 6 مارس 2011 - 23:19


علمت هسبريس أن الوزير الأول عباس الفاسي قد أقدم، الجمعة 4 مارس 2011، على التباحث مع قادة الأحزاب المغربية ضمن جلسة “استشارة” سبق له أن دعا إليها بداية الأسبوع الجاري.. وفي الوقت الذي لم تتسرب بعد أي معطيات عن فحوى “الاستشارة” فإن هسبريس علمت ارتباط التحرك الذي أقدم عليه الفاسي بصفته الحكومية قد همّ احتجاجات “شباب 20 فبراير”.



وارتباطا بذات الموعد أفاد تحالف اليسار الديمقراطي، المشكل من حزب المؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي وكذا الحزب الاشتراكي الموحد، بأنه قد قاطع الجلسة التي دعا إليه عباس الفاسي.. ورد هذا القرار إلى كون ” المرحلة الدقيقة التي تجتازها البلاد تفرض تجاوز أسلوب الاستشارات الشكلية و تتطلب فتح حوار وطني حول ملف الإصلاحات الكبرى، وعلى رأسها الإصلاحات الدستورية و السياسية”.



وزاد تحالف اليسار الاديمقراطي، ضمن توضيح كتابي صادر عن لجنته التنفيذية وتوصلت هسبريس بنسخة منه، أن “الإصلاحات التي يحتاجها المغرب تتمثل في إقرار ديمقراطية حقيقية تضع القواعد و الأسس للملكية البرلمانية و لمحاربة الفساد و للتوزيع العادل للثروة الوطنية و تضمن الحريات و الحقوق الشاملة لكل المواطنات و المواطنين “، وأردف: “التحالف يؤكد على موقفه المبدئي الثابت في دعم حركة 20 فبراير و مطالبها المشروعة”.



اجتماع الجمعة الذي لم عباس الفاسي بعدد من التنظيمات السياسية المغربية جاء بعد نفي الوزير الأول لـ “إشاعة التعديل” ضمن المجلس الحكومي الذي ترأسه قبل سويعات، كما عقب فتح تواصل المستشار الملكي محمد المعتصم مع الكوادر النقابية المغربية وتأكيده على نوايا القصر تجاه الإصلاح، زيادة على الأنباء التي أثارت تراجع الرساميل الملكية بعدد من القطاعات الاقتصادية بالبلاد.. ما يعني بأن تحرك عباس الفاسي لن يخرج عن هذا السياق في محاولة إحاطته بتوسع دوائر الاحتجاجات.

‫تعليقات الزوار

63
  • Alpha
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:21

    soyons objectifs et raisonnables et écoutons ce que Mr. Khalil HACHIMI IDRISSI a dit, dans son éditorial, ” Aujourd’hui le Maroc “:
    …. A ce moment là du raisonnement, il faut être très clair. Il faut rendre le Roi à la Nation. Il faut que les racines qui irriguent la Nation retrouvent le chemin du Souverain sans filtres intéressés, sans entourage arrogant et sans intermédiaires prédateurs. Il faut rendre aux Marocains leur Roi qui portait l’espérance de la transition démocratique et qui en a été détourné par un environnement immédiat qui pense — dans un jeu d’intérêt personnel absurde —que la monarchie marocaine se suffit à elle- même et qu’elle n’a pas besoin de la Nation avec ses corps intermédiaires vivants et agissants. Non, la monarchie marocaine a besoin des Marocains! Au Maroc, il faut reprendre les choses là où on les a laissées en 2002. Reprendre le fil de la transition. Redevenir avec SM. le Roi Mohammed VI des partenaires loyaux de la construction de la démocratie dans l’intérêt supérieur de la Nation. Restaurer la dignité du travail politique. Construire une vie parlementaire respectable. Donner au gouvernement une identité. Protéger la justice contre elle-même. Libérer la parole en inventant un avenir honorable, loin des indignités actuelles, à la presse, aux radios et à la télévision publique. Cassons l’autisme dans lequel des intérêts illégitimes et souvent personnels veulent enfermer le pouvoir au Maroc. Chassons les démons du machiavélisme à courte vue. Ouvrons nos fenêtres à l’air du large, respirons l’air de la démocratie authentique loin des expérimentations hasardeuses ….

  • anna
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:19

    نطالب بمحاكمة الفاسي والحكومة كاملة هدا باش ميبقاش يضحك عليكم واحد اخر
    بحال هدا الضحكة ديال الدكتتور

  • غبي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:23

    ومشحال كاع كاين ديال الناس في هذا اليسار الاشتراكي،، حتى يقرر في مصير الشعب المغربي،، كمشة ديال الماركسيين اللينينيين كايعيشوا في الحسيمة ما عندهوم خبار آش واقع في روسيا،، مازال كيحلمو بالاشتراكية كحل جذري ووحيد لمشاكل العالم،، والله نكتة
    كاع لا يشاركو في المشاورات،، يكفينا غي الأحزاب القوية الملتحمة مع الشعب

  • المقيد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:05

    سير أوا تلعب لهيه. عاقوا بك.

  • Hicham
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:17

    Hier, j’ai lu que le roi va limoger Abass, puis j’ai lu que Abass sera juge pour l’affaire ANAJAT, aujourd’hui j’ai lu que Abass est en contact avec les chefs des parties politiques. c’est quoi cette contradiction. Demaine je vais lire que le fis de Abass est ministere de l’interieur et ALHIMA est 1er ministere. Rien que des jeux tjrs le peuple est victime. Ca fait plus de 30 ans que j’entend Reform, Reforme… Vraie democartie, Vraie domocratie….mais rien n’est realise sur le plan de la realite et ca va continue comme ca que des promesses et des mensonges.

  • مجاز
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:23

    وا مليينة من هده المسرحيات الدستور و لحرية السياسية ووووو,,,,,,,,, واااااااا بغينا دخل قار للأكل و الزواج مطالب بدائية

  • ياسين ياسين
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:25

    الإصلاح الحقيقي والحل الواقعي للمعضلة التي يعيشها المغرب تتمثل في الإصلاحات الدستورية الحقيقية لا الدستور الممنوح ، ناهيك عن ضرورة استشارة كل مكونات الشعب المغربي من خلال الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية ….وعرضه على استفتاء شعبي حقيقي لا مزور .
    التوزيع الحقيقي لثروات البلاد على العباد وفتح الوظائف بالتساوي أمام مكونات المجتمع بناء على الأهلية والشواهد والكفاءة لا اعتماد الرشوة والمحسوبية ووووو .
    المغرب لا يحتاج إلى أكثر من رد الإعتبار للمواطنين على المحن التي عاشوها بدل الضغط ،والضغط لا يولد سوى الإنفجار .

  • someone
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:33

    alfasi =corruption wish y won`t last over than 20 dayz,and longe life to our young king

  • marocain
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:29

    و هذ الشفار ولى يمشي على وجهو او مازال ما تاب.يجب ان يتابع ،لكن اين هو القضاء ؟القانون يطبق على الضعفاء فقط .اين نحن من عدل خير الانام و امير المؤمنين عمر ابن الخطاب؟!!! نريد مقاطعة الانتخابات المقبلة حتى يخجل من بقي في وجهه ذرة حياء من هؤلاء المشلولين،المسهولين عفوا المسؤولين(وقيل).

  • freeman
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:35

    محاولة جديدة للالتفاف على مطالب الشعب ضو كسب المزيد من الوقت الشعب لن ينتضر الى الابد و لن يقبل بالمسكنات شكرا للنشر

  • kamal*//*كمال
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:31

    الممارسة السياسية تتطلب عدم ترك الكرسي فارغا؛ فرفض الدخول في مشاورات مع الفاعلين السياسيين الآخرين الذين يشغلون مساحة على الساحة السياسية هو موقف لا يخدم الرأي المختلف و لا يساهم في فتح المجال السياسي أمام التعددية في الآراء.
    و رفض التعبير و الإنصات ضمن ما تُتيحه الفترة من مناسبات يجب استغلالها لا يخدم الوطن بتاتا.
    وطننا، جميعا، يحتاج لمساهمة كافة أبناءه في بناء المستقبل المشترك، كل طرف يتدخل انطلاقا من نظرته، و الجميع يهدفون التأسيس للفعل السياسي الباحث عن أرضية مشتركة تسمح بتقاطع المقاربات المختلفة للواقع؛ و الكل يسعى وراء تحقيق توافق يتم توظيفه من أجل تقدم البلاد في مختلف المجالات.
    هذا، و الكواليس تسمح بتبادل للآراء في جو من الثقة و الصراحة و الانفتاح على الآخر الذي يسمح بتقدم النقاش و تعبيد الطريق لتأسيس الأرضية المشتركة.
    و الخطر (بالنسبة لمصلحة البلاد المرتبطة بضرورة تحقيق تقدم ملموس على المسار التنموي و الديمقراطي)، كل الخطر يبدأ عندما يختار بعض الفاعلين السياسيين إعطاء الأسبقية لخدمة أجندتهم السياسية المحدودة ضمن رؤيا حزبية ضيقة. المخيف هو عندما يتخذ الفاعل السياسي كمنهج في عمله الانطواء على نظرته للأمور بعيدا عن أي تفاعل سياسي مع تعددية المقاربات للواقع الموجودة على الساحة، النظرات التي من المفروض التعامل معها في احترام تام لمبادئ الديمقراطية و خدمة عملية و واقعية لمصلحة الوطن المرتبطة بالأمن و الاستقرار السياسي.

  • sixième oeil
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:55

    راه غير جمعهم على كسعة ديال لكسكس بسبع خضار, هدشي مكان لا جديد, كون كانت شي حاجة أو كون كان وزير اول ديال بصح كون جتمع بهم فمقر الوزارة الاولى, او داروا جدول الاعمال او محضرديالو. لكن مع الاسفالوزراء عندنا فلحين غير فضيافة او زرود حكى نسيت راه بالزرود بش كيربحو الانتخابات.

  • Caliboy
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:47

    وهاذ الفاسي معندوش تباش يحك سنانو مسكين أو نتوما تتلومو فيه. سنانو سداو غي بي لخبز أوأتاي…لويسكي؟ لا ميكحّلش لي سنانو

  • brahim alaoui
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:53

    tous les qui en 20 février voulez premièrement la sorties de ce personne et les autres donc si il perdent le temps c’ est ta dire que ils ne écoutent pas a les personnes ce qui va augmente la Crise.

  • ربيع افورار
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:21

    الله ياحد الحق في لي كان سبب خلان عايشين واحد الوهم
    انا والله العظيم غير تسللفت باش درت التحليلات و باش صايبنا الجواز
    سي عباس انا و الله لا سمحت ليك بيني اوبينك الله مشيت نحماق فاش سمعنا خبر النصب
    تعديت على خيرة شباب هم لي غادي يحاكموك انشاءالله

  • abdo zaari
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:27

    تاهت سياسة عباس مابين الاحزاب والانتظار ماسيمليه القصر ريتما يجودون عليه ببضعة ايام في الاستوزار اما مصداقية الحزب وكوادره يفكرون فالاقتراع ليوم2012 اما اللجنة التنفيدية ضربها تصونامي الفاسيين يشرقون والعروبية يغربون ومادا ينتظرهم يوم20 مارس لو قامت القيامة وطالبهم الشعب بالرحيل ترى مامصير الحزب العريق في المغرب راي كمواطن
    تعديل وزاري بمشاركة الاحزاب ويتخلى عن الوزراء المعينين من طرف المحيط الملكي وادماج وجوه جديدة من الاحزاب المعارضة ان شاؤا ولااظن دلك
    التخلي عن الحقائب التي بدمة عائلتك المحترمة
    توظيف العاطلين و الدكاترة ا ولا
    اعادة الموظفين المطرودين في عهد حكومتك الموقرة.
    الحد من الخوصصة مساعدة المقولات الصغرة
    الحد من غيابات الرلمانيين
    ادماج فئة من المعطلين دوي الاحتياجات الخاصة مساعدة الفلاحين الصغار وعدم الزيادة في المواد الاساسية خلق رواج اقتصادي
    من اجل الحزب كي لايفقد مصداقيته و2012 على الابواب
    يجب الاستغناء على الاتية اسماءهم:
    وزير النقل والتجهيز والاسكان والصحة والثقافة والتعليم والاتصال
    ربما يتم تكسير ثورة 20 مارس اسي عباس

  • ben
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:37

    Faux espoirs de changement ,une fausse démocratie ,faux parlement faux partis et surtout un faux gouvernement ,fausses élections tel est le Maroc,

  • MOUHA
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:49

    nous sommes tous les agents interimairesde la societe
    nous sommes tous les agents interimaires de la societe des autouroutes du maroc avec 20MARS
    nous sommes tous les agents des interimaires

  • arrasnoura
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:25

    المغاربة سئموا خلقتك يا عبوس , أ ليس لديك ذرة من الكرامة , أ لا تخجل من نفسك يا عديم الضمير ,إعلم أن يوم خسوفك سيقيم المغاربة إحتفالا وطنيا , طز طز طز على حكومة يرأسها خنوع مثلك

  • nory
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:03

    on a des partis faible sans objectif qui sont la depuis des dizaines d’annees,a mon avis commencer par rajenire vos partis on donnant la chance aux jeunes technocrates pour les diriges a ce moment la ,le changement va se sentir

  • the northern citizen
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:57

    Is it not time yet to talk to the people of Morocco who loudly and all over the country wanted change on 20 february? Can he not see it makes sense to listen to to them. This arrogant old man seems to have no time to do what he is supposed to be paid for:Run the country.First thing he should have done is address Moroccans on TV as a prime minister.. Second, he should be meeting these young people directly and speaking to them about their demands. Third, he should leave office as soon as possible. The man should not have been here any way because of his dodgy deals and dishonesty.He would have been behind bars had he been living in a democracy like Egypt now. It is affront to every decent Moroccan to see him still there. He is the head of a government that most Moroccans refer to as a bunch of thieves and unclean shady individuals whose sole objectives are to make money and abuse their postion.Pathetic figure and by the way these glasses do not even suit you !

  • victime najat
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:59

    اطلب من المجلس الوطني لحقوق الانسان ان يبدا بفضيحة النجاة الوهمية التي راح ضحيتها 60000+مواطن مغربي.انا من الضحايا ولن انساها مادمت حيا.ولن تنسى لمن ساهم في اقبار هدا الملف من موقعه كمسؤول.

  • SAGE
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:15

    :On fait vraiment l’éxception

  • ولد ملوية
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:01

    حالف اليسار كان ولا زال يطالب بالإصلاحات السياسية والدستورية.ويتواجد في جميع الحركات الاجتماعية يا غبي الحسيمة.

  • شي جيفارا
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:05

    يجب على عباس الفاسى ان يعلم ان اليسار هو القوة الصامتة التى قاطعت الانتخابات دائما.اليوم برهن اليسار عن موقفه الحقيقى .لمن لا يعرف المغرب .هناك فقط يسار ويمين .اليسار هو الشعب المقهور.ويمثل 90فىالمائة من المغاربة والباقى هو اليمين.جميع المغاربة لا يهتمون الا ب:التوزيع العادل للثروة.مسالة الدستور.فتح حوار حقيقى مع النقابات فى اسرع وقت.الزيادة فى الاجورخاصة السلاليم الصغرى عوض الفوارق اللا اخلاقية بين خارج السلم زائد السلم 11 وما دونهما.ولمن اراد ان يعرف اكثر عن عدد الفقراء واصحاب الدخل المحدود .عليه الاطلاع على الخارجية الامريكية حول حقوق الانسان فى المغرب.

  • aziz
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:07

    Photo d’un grang criminel,vraiment tanakrah had kemara

  • mohamed zaio
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:23

    ااااااخوتييييييي غي غولولي هاد واش بكالو ما يحكم مكانش لي خرج على هاد لبلاد قد عاءلة الفاسي راه غي الشفارة هما كيتبرعو و الشعب ميت اسيدندنا خرج علينا هاداك الفاسي راه الشعب مبغيهش اخرج اصاحبي راك غملت تم يا هاد السوسة سير قبل صلاتك

  • karim
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:51

    لم اعد اتفرج في كرة القدم منذ 1990 حين بدات افهم ان المناصب لا تعطى بلاستحقاق. والان بعد 20 فبراير لم اعد احلم بالتغيير الذي يرضى به المغاربة . المغاربة يقولون حيد على راسي اشقف. اذن التغيير لن ياتي من داخل المغرب. فعلى المغاربة ان يطلبو الاستعمار من دولة راقية لتحسن الوضعية …. لا يغير الله ما بقوم حتى …

  • عبد الرحمن
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:09

    أحزاب تتصور أنها ما زالت قادرة على بيع الوهم للشعب، فات الأوان ود قلبتم أن تلعبوا دور كومبارس وتزيفوا رأي الشعب بالحديث عنه وهو منكم براء أنتم الذين مجدتم الفساد وشاركتم فيه ووضعتم له محمية أنتم روحها وأسباب بقائها وقوتها، سوقتم للشعب الوهم والخداع، ودمرتم فيه كل أمل في الإصلاح وما زلتم مصرين على لعب نفس الدور بمسميات أخرى وأقنعة تتقمص لون المرحلة، عليكم الاعتذار للشعب المغربي عن فضائحكم وكذبكم ومساهماتكم غي الانحراف عن الديمقراطية بدعوى التدرج والتراكم
    والخصوصية عليكم بالاستقالة فزمانكم انتهى وللغد رجاله

  • mohamed
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:11

    degage el fassi(trabelsi

  • wariwri
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:13

    اولا و قبل الدخول في اي نقاش يجب تقديم عباس الفاسي للمحاكمة في ما يعرف بقضية النجاة عوض ان يكون وزيرا اول اما مغربنا فيحتاج لتغيير فعلي و ليس الكلام المنمق لان الحتمية اليوم هي ارادة الشعوب المغلوبة حداري الطوفان قادم يوم لا ينفع مال و لا بنون نريد مغربا مستقر

  • bouaziz
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:19

    في الوقت الدي كان من الأجدر القيام بإصلاحات ملموسة على غرار باقي الدول العربية ، نجد الكل يتفرج على الأحداث الخارجية وينتظر نا ستسفر عنه الإضطرابات التي تعيشها جل العواصم العربية، فعوض الدعوة إلى استشارات كان يجب القيام بإصلاحات على المستوى السياسي والإقتصادي والإجتماعي يا سعادة الوزير الأول ، فإدا كنتم أنتم يا آل الفاسي غارقين فالفلوس هناك من لا يضمن حتى قوت يومه فالشعب غارق فلكريديات والفقر ، فمــادا تنتظرون حتى تحصـل كارثة حقيقية.كيقول المثل:” الحر بالغمزة والعبد بالدبزة ” والمقصود خنا بالغبد ليس أسود اللون حاشى لكن المقصود بالعبد هو اللي لايستمع إلى النصائح فكن في مستوى الظرفية آسي الوزير قبل فوات الأوان .

  • madyoum
    الإثنين 7 مارس 2011 - 01:17

    سلام ياه على بلاد بقات فيه غي لقطة و يمشي فحالو و مزال مراس حكومة اللهم هدا منكر.

  • مجد
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:27

    وا عبيبس مابغتيش تحشم راه المواطن المغربى هوالحاضر الان ليس المواطن الذى تركته فرنسا اتناء استعمار اذن ماعليك هو كتالى ارجاع اموال المهربة التى تم اختلسها من صناديق الدولة واتفاقيات الوهمية ونهيك من اشياء… انت وحكومتك(الشفارة).محاسبة وزير المالية اسبق فتح الله لعلو ومزوار كذالك ترك المواطن المغربى هو من يحدد مصير بلاده للان المغرب لايوجد فيها اصحاب الشواهد وشواهد العليابل (جميع المستويات)اما بالنسبةللاحزاب وجمعيات وبرلمان فعندما ترحل وتحاسب خدهامعك فنحن مغاربة سوف نعمل على تنظيف الوساخة من جميع اماكن التى تشهد ذالك وشعارنا هو الملك مع شعبه والشعب مع الملك

  • رياض
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:29

    نطالب بمحاكمة كل من نهب أموال البلاد تحت إشراف ملكي

  • hamouda
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:31

    Il fera mieux d’aller préparer sa défense si ce qu’on dit est vrai qu’il passera bientôt en justice pour le scandale de NAJAT.

  • antout dinause
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:25

    اتغيير سوف لن يتم في المغرب مادام لدينا وزيرا أول وليس رئيسا للوزراء كما في الدول التي يحترم فيها راي المواطن

  • saad
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:51

    اولا و قبل الدخول في اي نقاش يجب تقديم عباس الفاسي للمحاكمة في ما يعرف بقضية النجاة عوض ان يكون وزيرا اول
    ادا ما لم تتم محاكمة الحكومة والوزراء سيحصل ما لا تحمد عقباء فى المغرب بخلاف تونس -مصر-ليبيا

  • الصحراوي المهمش
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:37

    هاد وزير أول ديال راسو لأنه ديمـامغيب العافية نايضة أهو غايب عن الوجود سيدي افني مقلوب أهو مسيق خبار هاد هو اللي قال الى كان التغيب و دوخة مسلكني أش اندير بلعقل .

  • أمغار
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:33

    إنه كارثة عظمى هذا العجوز الذي تنخر قواه الأمراض المعدية ولا زال يطمع في الكرسي هو وأتباعه من بني جلدته وعائلته، ما شاء الله على زمان الخدع والنهب والرشوة والسرقة زد عليها البطالة والغلاء الفاحش والزيادة في الرسوم والضرائب والطوابع البريدية و….و….. أما الخبز والسكر والزيت ومطيشة فخذث وى حرج.
    إننا نريد حكومة تقنية تسير البلاد وتأخذ بحق العباد، أما حوكة الأحزاب فقد سئمناها ومللنا تسييرها الفاسد المخزي، وقد كتب الكتاب والفقهاء والأساتذة والدكاترة عن هذه الحومة التي تتكون من أكثر من أربعين وزيرا من بينهم وزيرين بدون حقائب يتمتعون بخيرات البلاد على حساب العباد وعند الله الحساب إن شاء الله تعالى، زد على هذا الغرفة الثانية التي تضم الجهال والنيام والغائبين والإنتهازيين وسماسرة الحشيش الخ… وينفق الشعب من ماله ما يناهز 20 مليار درهم عليهم وهم في خبر كان. فهل يرجى من هذا البلد الذي يضم أمثال هؤلاء الإنتهازيين خير ونمو وازدهار الرجل الوحيد الذي شمر ويشمر على ساعديه هو جلالة الملك الذي نشاهده في كل أرجاء المملكة يدشن المستشفيات والمدارس والمجموعات السكنية والطرق ودور العجزة والحكومة ناعسة في دار غفلون تتحارب مع أفرادها المكونين من عدة أحزاب وهيئات لهذا لقد حان الوقت لوضع حذ لهذه الحكومة ومجلس المستشارين ومكافحة الرشوة وإصلاح القضاء ومراجعة الضرائب المجحفة التي تسببت في ركود عدة قطاعات من بينها قطاع العقار وحذف ضريبة السمعي البصري والقائمة طويلة ولابد من الإسراع في تضميد الجروح قبل أن يتفاحش الداء ويصعب الدواء

  • zzz
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:53

    نطلب من مدير التكون المهني ان يرحل.
    لم يستفيد مستخدموا التكون المهني من اي شئ في عهد المسؤل رغم مضاعفة الاعمال التي يقومون بها. زيادة على تجميد الحركة الانتقلية للمستخدمين وربطها بموافقة المسؤول المباشر. ادن يجب ان يتحول المستخدم لشبح كي يسمح له بالانتقال للمكان الدي يريد الاستقرار به.
    للاشارة هدا الشخص وظف ابن اخته لارهاب المستخدمين.

  • ابو العزائم
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:55

    ان الظرف الراهن يطرح علينا تساؤلين اثنين لاثالث لهما.أولا، هل تظاهرة ما يسمى بشباب 20 يبراير 2011 تختزل وتحتكرولها السبق الزمني في الإفصاح عن الإصلاحات؟أوهل الأحزاب وما يدور في فلكها من نقابات وجمعيات والتي تسابق الزمن للإلتفاف على المطالب لشباب 20 يبراير 2001 ومحاولة اجراء اصلاحات على مقاص هذه الأحزاب وبالتالي تحافظ على مكاسبها وقطع الطريق على كل عناصر الشك والإرتياب؟ في جميع الأحوال،ان هبة الثورات التي تأتي من الشرق، والظروف الموضوعية العالمية المصاحبة هي صاحبة الفضل في أية اصلاحات في القريب المنظور.وبالتالي، ليس لتظاهرة 20 يبراير أو 20 يوليو…أية فضائل تذكر الا اذا استثنينا السلب والتخريب والسطو واحراق ممتلكات خاصة وعامة …كما ليس للأحزاب الحالية وعلى النمط المغربي أية اضافات أو فضائل في حلحلة المشهد السياسي والإقتصادي والإجتماعي…ان الأغلبية الصامتة من المغاربة والمتضررة حقا من الوضع الراهن والتي ليست بالمتحزبة ولاتمت بصلة لشباب 20 يبراير، هي الأولى بالأخذ برايها لأنها هي التي تصنع الفارق بعديدها. ان كل مطلع على تاريخ اليابان وملم به، يعرف أن الثورة التي عرفها بلد الشمس الطالعة بدأت من القمة نحو القاعدة، وهذا استثناء لجميع الثورات لا الفرنسية والإنجليزية، ولا الروسية ولا الصينية…ان كل الدول المتقدمة ديموقراطيا والمتطورة اقتصاديا عرفت ثورات من القاعدة نحو القمة الا اليابان.ان متسوهيتوالإمبراطور الياباني حينئذ هو الذي أمر بالتغيير الجذري وباصلاحات شاملة لكل القطاعات…وبالتالي فهاهي اليابان أمام أعيننا…انه نموذج حي لبلد عرف اصلاحات سلسة لكنها عميقة استجابت للظرف الراهن وقتئذ ولتطلعات الأغلبية الساحقة للشعب وليس لنخب سياسوية لاقيمة مضافة لها الا المداهنة والمراوغة وقضاء مآربها، وليس لفئة شبابية معينة دون سواها من عامة شباب المغرب الذي لايملك حواسيبا ولا يتقن فن الفايس البوك والتويتر…

  • rachid
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:57

    فين عمركم شفتو مُفسد يُصلِح وشكون اللي دار هاذو باش يعبْروا علينا وآش من يسار؟؟

  • hhhhhhh
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:59

    a prime minister, hhhhhhhh such a prime minister should be in the mosque taking a rosary and parying the five times on time. A prime miniter who needs a cane to help him walk governs 40 million of people. it is really a disaster. Look at him his face is swollen just because of being diabet, long time sleep…….

  • عمر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:03

    لا تتركوا بلدنا العزيز يتلاعب به عباس وزمرته

  • amine
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:01

    DÉGAGEZ TOUS LES FASSIS A CAUSE DE VOUS QU ON EST IMMIGRES DANS D AUTRES PAYS, CAR, VOUS VOUS PRENEZ POUR L’ÉLITE DU MAROC MAIS NOUS REVIENDRONS. ESPÈCE D’ARRIVISTES.

  • مواطن
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:11

    السلام عليكم
    آش كادير هاد الفاسد مزال
    عيب اجمع حوايجك و رد الناس فلوسها
    باركا من السرقة

  • moh
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:39

    تحية وطنية
    انا مغربي 32 سنة من العمل ولكن ما زلت اسفل سافلين في الترقية والذي يتحمل المسؤولية هو الحكومات المتعاقبة وخاصة منذ حكومة التناوب التي اضعفت البلاد والعباد وما زالت تشارك السيد عباس في اضعاف المغرب والمغاربة بل حتى النظام المغربي الذي كادوا يحملون السلاح في وجهه، اطالب بتحرك صاحب الجلالة نصره الله الأمل الوحيد للمغاربة، اما جميع الاحزاب وخاصة المخزنية فلا ثقة لنا فيها، نطالبه باصلاحات جدرية كتقليص فوارق بين السلاليم لانه لا يعقل ان اعمل اكثر واجازى اقل، واذا لم تثقوا فحاوروا موظفي القطاعات كلها، اعطوهم حق الكلام، واعلموا سيدي ان الرشوة والمحسوبية فقد بلغت اقصى حد لها وقد تشعل النار في البلاد اذا ما استمرت على هذة الحال، واسالوا اهل بني ملال وتزنيت ، والله لن تزيل ضماد الجرح اذا لم تقدم 20 دهـ في تزنيت اما بني ملال ف 50 دهـ لا تكفي، والقطاعات الاخرى كلها رشوة: القضاء الصحة البلدية …
    نطالب باصلاح يعطينا حق التبليغ بالخروقات دون متابعة، لان الوطنيين كثر ولكن لا حق لهم فقد سيطرت الاحزاب على الجمعيات والنقابات … واستفادوا لوحدهم في هذا البلد..
    اللهم هذا منكر اعطوا للاحزاب الصغرى حق التسيير وسيكون المغرب ان شاء الله بخير تحت شعار الله الوطن الملك

  • AMACH
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:13

    للأسف الشديد، لو لم يتدخل حزب عباس الفاسي في تغيير مسار التعليم بالمغرب خلال العقود السابقة ، لما وجد ، له و لا لسماسرة صفقات الدولة الضخمة ، مكانة لهم في مراكز القرار في دولة المغربية الحبيبة .

  • sidi wadai
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:41

    اسي عباس قبل مترحل دير خير ولو مرة واحدة قل للينا الفاسي الفهري de degager du minister de la jeunesse et sport et laisser les fonctionnaires tranquil

  • fidel marocain
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:15

    j espere bien qu il y aura bientot un changement ministeriel je pense que c est bien le moment

  • عزيز
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:49

    هناك حفنة من اللصوص و المجرمون و الفساد تتلاعب بأموال الشعب عن طريق تحقيره و تهميشه و جعله خارج التغطية عما تفعله و الدوس على كرامته و إذلاله,
    إن على هذا الشعب أن ينتفض من أجل إزالة هذه الخردة الفاسدة و المستكبرة وإذلالها أمام اللمحاكم

  • البوعزيزي المغربي
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:39

    الاحزاب التي تحكم في المغرب هي احزاب رجال المافياوالتهريب وتجارة المخدرات واموال اصحابها كلهاحرام وبهده الاموال يشترون اصوات الفقراء ويشغلون سماسرة الانتخابات المعروفين في حملاتهم الانتخابية لحسابهم ومن حسن حظهم انهم يعيشون في دولة متخلفة ويستغلون فقر شعبهاوتخلفه ابشع استغلال لانهم محترفون في الشؤون الانتخابية ويعرفون نقط ضعف المغاربة فلا تحلموا بالتغييروالعمل والعيش الكريم ايهاالمغاربة لانهم وحوش لاترحم الضعفاء ولكنهم ياكلون اموالهم ويمتصون دمائهم ولن يتركوا كراسيهم حتى ولو حرقوا المغاربة كلهم وانتظروا قدومهم في الانتخابات المقبلة فوق ظهور الفقراء والمتخلفين الدين يبيعون لهم اصواتهم.

  • bcgvf
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:47

    المهم دبا الشباب واعيين بغاو اعيشو في الكريم دابا خليونا من هداك ملحد او مسلم او مدمن او ….المهم نتحركو باش نقضيو على الفساد .الرشوق .الشفارة الفاسييين الفاشلين القومييين الديكتاتورييين الاستبداديين. نعم نشجعو الشباب ديالنا لان حركة 20 فبراير اربكت حسابات الحكومة الفاسية الفاشلة و المهددة لاسقاط النضام . احدر الملك ان لم يغير بصلاحية الحكومة.فالامور ستسوء الى الصفر .لان الضغط يولد الانفجار. ها نحن قادمون .الموت لا تفنينا ولا تخيفنا .كما قال لونس :ولدنا ميتا .يعني نكونو جميعا او لانكون جميعا موعدنا 20مارس ان شاء الله التوفيق للجميع

  • kamal
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:43

    الشباب المعطل عن العمل ي المغرب وخاصة الموجزين واصحاب البكالوريايعتبرون هم وقود الثورة المغربية القادمة لامحالة وهم الفرسان الدين سينقدون المغرب من قبضة الاحزاب الحاكمة الفسدة في المغرب.

  • Wld darhom
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:21

    jusqu’à maintenant, je ne connais aucune personne de la famille d’ELFASSI qui chôme , leurs descendants travaillent dans de grandes structures à l’age seulement de 23 ans, explication par un membre: wlidatna ont des talons et la famille a investit pour qu’ils soient à la hauteur.
    mais s’ils sont à la hauteur Mm pourquoi se cacher derrière l’état et avoir des postes exceptionnels qu’un simple marocain compétent doit passer sa vie pour avoir le même poste.
    C’est la honte, cela me fait la rage.
    ELFASSI’s members n’aiment pas les petits postes
    car :
    petit poste= rémunération médiocre(enfin à qlqs yeux) et éclaircissement faible
    autre contradiction :
    un avocat par exemple doit travailler au ministère de justice où ministère de santé :
    ceux qui trouvent de difficulté à comprendre cette logique vivraient peut être tjs dans …
    .
    le maroc est un pays de tout les marocains
    chacun travaille stp dûr et qu’il soit honnête avec lui même et le maroc va s’améliorer.
    le cumul des événements fait créer l’histoire, l’histoire est le seul juge du passé, si nous , nous n’avons qu’une courte mémoire l’hisoire ne l’a pas.

  • تابط شرا.
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:41

    الاحزاب السياسية فى المغرب عبارة عن حزام فاسد ليس ا لا.ابوجهاد.

  • zakaria
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:43

    بعد خيبات أمل متتالية، ولعشرات السنين من الوعود والتعهدات الكاذبة والماكرة هاهي اليوم الشعوب العربية تتنفض بشكل فاجأ الجميع وأربك حسابات الداخل والخارج، وبإصرار غير مسبوق على انتزاع الحقوق المسلوبة ومواجهة الاستبداد ودحره وتحقيق مجتمع الحريات العامة والديمقراطية والكرامة الإنسانية. لقد بدأت الموجات المباركة للغضب الشعبي من تونس الخضراء وانتقلت إلى مصر العزيزة، ولا يبدو أنها ستقتصر على هاذين البلدين، إن لم تتخذ تحولات جوهرية وحقيقية وفورية تقطع مع الاستبداد وتؤسس لدولة العدالة الاجتماعية والحريات العامة والاختيارات الحرة للشعوب. وقد تهاوى الآن كل كلام عن استثناء هذا البلد أو ذاك، كما سقط الوهم الذي يريد البعض تسويقه في الوقت الضائع بأننا لسنا كالآخرين وأننا في مأمن من هذه الانتفاضات.
    قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ، إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُواْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ، يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ، وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ﴾ .
    قال الأستاذ عبد السلام ياسين في مذكرة إلى من يهمه الأمر يوم 28-01-2000: “جميلة تلك الوعود المنثورة على الرؤوس بسخاء. لكن ما أبشع الخيبة حين تستفيق الشبيبة بعد حين من الأماني المعسولة على مرارة الواقع التعس! فبعد الاستعراضات والاحتفالات سيرحل الشعر المحلق في الأجواء ليحل محله النثر المثقل بالبطالة والبؤس…” .
    لا مكان بعد اليوم للتمويه والتخذير والإلقاء ببعض المسكنات وإطلاق الوعود البراقة الخلابة الكاذبة. لقد اتسعت الهوة بين الحاكم والمحكوم وفقدت الثقة وأصبح الحل واحدا من اثنين:
    – تغيير جوهري ديمقراطي عاجل يقطع مع الاستبداد ويستجيب لحاجات ومطالب الشعب.
    – أو يأخذ الشعب زمام المبادرة فيندفع سلميا وبكل التضحيات من أجل كنس الاستبداد.

  • zakaria
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:07

    إن بلدنا المغرب الحبيب مدعو اليوم إلى موعد مع التاريخ قصد وضع حد للحلقة المفرغة التي يدور فيها البلد ولحالة الارتكاس والارتداد المستمرة إلى الوراء في مجالات التسلط وانتهاك الحقوق وشخصنة التصرفات السياسية والاجتماعية الكبرى والصغرى في البلد، وتبذير المال العام وإطلاق اليد الطولى للمفسدين والمتاجرين بآلام الملايين المقهورة من أبناء شعبنا ليكدسوا الثروات ويستحوذوا على خيرات البلد ويواصلوا الدوس على حاجات المواطنين وكرامتهم وعلى حقهم الشرعي والوطني في العيش الكريم.
    إن للجماهير العريضة من شعبنا مطالب ملحة ومشروعة من أجل حل جذري انتقالي سلمي لمعضلة الاستبداد والظلم:
    1- إلغاء الدستور الحالي والدعوة إلى جمعية تأسيسية يمثل فيها الجميع، تصوغ دستورا ديمقراطيا يقطع مع كل أشكال الاستبداد والاستفراد والاستئثار بالسلطة والثروة الوطنية ويحفظ الكرامة
    2-وضع حد لنهب الثروة الوطنية وهيمنة المؤسسة الملكية ومحيطها الخاص على الموارد الأساسية للاقتصاد الوطني وللمال العام بشكل فاحش ومغرق في الترف. مقابل الفقر والبؤس والحرمان الذي تكتوي به الملايين من أبناء هذا الوطن العزيز
    3- الشروع فورا في حلول حقيقية وجذرية للمشاكل الاجتماعية العويصة التي يعاني منها شعبنا الكريم، ومنها الغلاء المهول للأسعار والخدمات ومشكل الشغل والسكن وتأخر أو عدم الزواج نظرا لصعوبة تكوين الأسر ومشاكل الصحة والتعليم وفساد الإدارة وأمن المواطنين والفوارق الفظيعة في الأجور (بين الأدنى والأعلى هي من 1 إلى 10000، وفي أوربا وفي أقصى الأحوال هي من 1 إلى 100).
    4- لتراجع عن المسار الخطير الذي يمضي فيه البلد نحو “بنعلية” الحياة السياسية والاقتصادية الوطنية والكف عن العبث بقواعد العمل السياسي والتلاعب بالهيئات السياسية وشراء الذمم واستغلال كل أشكال النفوذ من أجل ذلك، والعمل على إرساء حياة سياسية تسودها الحرية والمسؤولية والاستقلالية وتكافؤ الفرص.
    5-إن الرهان على نشر الفساد والرذيلة والمخدرات بشتى أنواعها في إخضاع الشعب المغربي رهان خاسر ينبغي الكف عنه فورا.

  • zakaria
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:45

    الكف عن سياسة تحنيط الدين ومحاولة اختزاله في طقوس ومسميات فارغة وحصار الدعوة لأنها سياسة فاشلة في ظل إصرار الشرفاء والدعاة المخلصين في هذا البلد على نشر القيم الحقيقية لهذا الدين، قيم الثبات والعدل والفضيلة والرحمة والرفق والصدع بكلمة الحق ومواجهة الظلم، وفي ظل المعرفة الإلكترونية والفضائية العابرة للقارات.
    7- الحكم ينبغي أن يبنى على اختيار الشعب.
    8- إطلاق الحريات العامة ومنها حرية الصحافة والإعلام وتأسيس مختلف الهيئات والجمعيات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، والطي النهائي لما يعرفه هذا البلد من اختطافات وتعذيب وإهانات للكرامة البشرية.
    9- بناء العلاقات الخارجية على الفاعلية والكفاءة والاحترام المتبادل ورعاية المصالح المشتركة والعمل على تعزيز علاقات الجوار المغاربي والأوربي بتجاوز الإشكالات المطروحة وتفعيل المجالات المتاحة.
    10- الدعوة إلى حوار وطني جاد ومسؤول يضم جميع الأطراف ويعمل على صياغة ميثاق مؤسس لمبادئ العمل السياسي الوطني الشريف الكفيل بالقضاء على كل أشكال الاستبداد وضمان التداول السلمي على السلطة،

  • ana melete
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:09

    الله يرحم الوليدين اسي الفاسي الا متكون عمي باش تشريلي سي دبلوم من اروبا او امريكا ادبر عليا سي منصب خالد حنا عيينا من التشطاب و الغسيل الطواليطات في اروبا ها العار الا متكون عمي الله يرحم واليدين

  • sunshine
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:45

    to keep this criminal in the goverment that only mean there no change ever
    we are asking for honestly judgment of every minister inside our goverment….

  • ششي حامد
    الأحد 6 مارس 2011 - 23:35

    قضية النجاة لن ينسوها المغربة ابدا وستبقى مرسخة في تاريخ المغرب الا ادا الناس رجعو لهم فلوسهم خاص الوزير يعيق اللهم دمر الفسدين في الارض وسلط عليهم سيف انتقامك في الدنيا قبل الاخرة يارب

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 9

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 33

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 18

القصيدة البدوية في جهة الشرق

صوت وصورة
إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس
الأحد 10 يناير 2021 - 12:26 14

إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس

صوت وصورة
حرفيو الخشب وأضرار الجائحة
الأحد 10 يناير 2021 - 10:25 2

حرفيو الخشب وأضرار الجائحة

صوت وصورة
بياض الثلج على جبال بني ملال
السبت 9 يناير 2021 - 22:16 2

بياض الثلج على جبال بني ملال